24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | قرض بـ55 مليون دولار لدعم شباب جهة مراكش

قرض بـ55 مليون دولار لدعم شباب جهة مراكش

قرض بـ55 مليون دولار لدعم شباب جهة مراكش

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، السبت، على قرض بقيمة 55 مليون دولار لإعداد برامج لتحسين قابلية توظيف الشباب في جهة مراكش- آسفي بالمغرب.

وقال بلاغ للبنك الدولي إن هذا القرض سيموّل مشروع دعم الإدماج الاقتصادي للشباب، بنهج يجمع بين تدريب الشباب الأقل مهارة ودعم رواد الأعمال المحتملين والاستثمار في الشركات المحلية في سلاسل القيمة الواعدة.

وسينبني المشروع، حسب البلاغ، على الدروس المستفادة من البرامج السابقة الهادفة إلى تنمية قدرات السلطات المحلية على معالجة البطالة من خلال ربط الشباب بالفرص الاقتصادية على المستوى المحلي.

وقالت ماري فرانسواز ماري نيلي، المديرة الإقليمية لدائرة المغرب العربي، وفق البلاغ، إن "بطالة الشباب لا تزال تشكل تحديًا حادًا للمغرب، ونحن نستند على خبرتنا العالمية في دعم جهود الحكومات الرامية إلى معالجة ذلك من خلال حلول مبتكرة".

وسيركز هذا المشروع على تنمية مهارات الشباب الذين يبحثون عن شغل، مع زيادة فرصهم الاقتصادية من خلال تعزيز الظروف المواتية لنمو الشركات الواعدة.

ويسعى المشروع إلى معالجة الظروف الخاصة بجهة مراكش آسفي، والهدف من ذلك هو البناء على هذه التجربة النموذجية لتكرار نموذج متكامل فعال في جميع أنحاء البلاد.

ويستهدف المشروع مجموعة من المستفيدين؛ بمن فيهم الشبان والشابات غير المقيدين حالياً في شغل أو في تكوين، فضلاً عن رواد الأعمال الشباب الطموحين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في سلاسل القيمة ولديها إمكانات كبيرة للنمو.

وبموجب المشروع، سيتم إنشاء "مراكز لتوفير الخدمات" تتيح التوجيه المهني وكذلك التكوين أثناء العمل في الأقاليم السبعة بهذه الجهة وفي عمالة مراكش ستعمل هذه المراكز تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

ولتعزيز خلق فرص الشغل في جهة مراكش-آسفي، سيعمل المشروع أيضًا على تعزيز نظام ريادة الأعمال ودعم فرص ريادة الأعمال للشباب في سلاسل القيمة العالية المحتملة. ومن خلال تعزيز أوجه التآزر بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص عبر المركز الجهوي للاستثمار.

ويتماشى المشروع مع برامج الحكومة للتشغيل، بما في ذلك الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، والإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، وكذلك ركيزة إدماج الشباب في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - بطالي الأحد 12 ماي 2019 - 06:59
وأين باقي الجهات الهشة أسفي تعتمد على الموارد ومراكش السياحة والمشاريع الكبرى أين سكان الأطلس المتوسط عندهم الله سبحانه زيدو غرقو البلاد. ..الفقير إخلص
2 - مغربي مقهور الأحد 12 ماي 2019 - 08:50
بالله عليكم ما الجدوى من هذه الديون التي تتدينها المغرب من الغرب و متى كان الشباب من أولويات الدولة أو الحكومة ؟؟
عندما تصل البلاد الى المنعطف الخطير فالشعب المقهور هو الذي سيعاني الويلات أما الرؤوس الكبيرة فستهرول الى الخارج تاركين الخراب للشعب ...
لك الله يا وطني
3 - بطالي غير لائق. الأحد 12 ماي 2019 - 09:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... بغيت غير نفهم .... و اللي بان ليا من خلال هاد القرض راه الشومورة ديال مدينة مراكش غادي يتدار ليهم mise à jour 2019 باش يمكن ليهم يخدموا....انه الطنز العكري و السلام.
4 - الحر الأحد 12 ماي 2019 - 09:11
قروض وقروض وقروض حتى ننقرض!!اظن ان ان هذا الاخيرفهو الا( مصروف العيد) لكروش الحرام ! كما في سابقاتها!!!!!
5 - عبدية الأحد 12 ماي 2019 - 09:11
زعمة من نيتكم .علاش كتق لو جهة اسفي و انتم عارفين مكتعطيوش لاسفي .سفي لكيعطيكم فلوس الفوسفاط.
6 - مكناسي الأحد 12 ماي 2019 - 09:56
55 مليون دولار لدعم جهة مراكش أين جهة مكناس فاس جهة وجدة الناضور الحسيمة ابني ملال القصر الكبير العرائش وزيد وزيد هل شباب هاته المناطق من بني إسرائيل أم سياسة العكار فوق الخنونة على المسؤولين المغاربة أن يعلموا علم اليقين أن جميع سكان العالم يعرفون سياسة الزواق والواجهة والعكار فوق الخنونة التي تقوم بها الحكومة في المغرب سياسيونا يظنون أن العالم مكلخ مثلهم العالم أصبح قرية صغير بمجرد فتح اليوتوب ترى عجائب الدنيا لا داعي لسياسة النعامة اخدموا البلد كله أو ارحلوا واتركوا المغاربة الأحرار يخدمون البلد ياعصابة الشفارة والأميين
7 - ابا عزيزي الأحد 12 ماي 2019 - 10:00
السؤال المطروح : هو ما هي الاليات المعتدمة من قبل الجهة المقترضة للوصول الى الفءة المعنية. وهل هناك معايير للايتفادة ، فكلنا يعلم انه عندما تسند امور متل هاته للمجالس البلدية فالمعيار المعمول به هو : اباك صاحبي والشايطة لاولاد الشعب هاد الشي ايلا شيطو شي حاجة . مسالة تانية ، يتعين على الدولة اشعار الفءات المعنية بهدا الدعم مباشرة او من خلال المؤسسات والجمعيات التي ينشطون فيها. وليس الابقاء على الموضوع طي الكتمان كالعادة .
8 - rachid63 الأحد 12 ماي 2019 - 10:04
واش حنا عايشين عا بالكريدي؟؟؟؟واش الشعب نتاخب على حزب"الكريدي"؟؟؟!100 مليار من هنا 50 من هناك 70 من هنا..........دابا هادي حكومة لتدبير شؤون المواطن او لتبدير "جيوبه".دايا حنا عندنا فهاد الحكومة وزير مكلف بالكريدي مع البنك الدولي ووزير لدى الوزير المكلف بالكريدي المكلف ب..........وا مصيبتاه
9 - faham الأحد 12 ماي 2019 - 11:24
هذه فرصة ليملأ بعض الفاسدين جيوبهم من هذه الاموال اما اصلاح البلاد والعباد فهذا آخر همهم. فلاحول ولاقوة إلا بالله.
10 - محارب سابق الأحد 12 ماي 2019 - 12:38
خطير جدا خطر هذه القروض بعدما فاق القرض الخارجي للدولة الخط الأحمر. ها هي المؤسسات المالية العالمية تتجه لاغراق الجهات بالقروض. اذن ناقوس... جرس الخطر يدق... يدق... يدق فهل من مستمع؟
11 - خائف على بلدي الأحد 12 ماي 2019 - 13:23
وباراكا من لكريدي راه تقهرنا بهاد ليكريدي غادي يغرقو لبلاد، لقد أصبحت الأوراق مكشوفة ، فلقد أصبحت القروض الخارجية تفوق ألف مليار درهم يعني أكثر من 100 مليار دولار يعني أكثر 80% من مداخيل المغرب ككل و هذ خطييييييير جدا !!!!!
12 - مراكشr الأحد 12 ماي 2019 - 13:37
لن يصل لشباب الحوز درهم واحد منها أو يستفيد منها أحد، فحتى مشاريع البنية التحتية لا تنفذ في الحوز وخير دليل طريق شرع في إنجازها منذ سنتين ولم تستكمل بين سيدي غياث وتمازوزت طولها حوالي عشرة كلمترات فقط، فأين الاعتمادات المالية المخصصة لهذه الطريق؟ وسبق أن زارها العامل السابق السيد التويمي، وأدعو هسبريس لتناول هذا الموضوع، طريق من 10 كلمترات استغرق إنجازها أكثر من سنتين بجماعة تمزوزت. و بدل رفض الاستدانة، تتخذ الديون وسيلة للاسترزاق والفسادوالريع.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.