24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رئيس الحكومة ينفي ارتفاع أسعار المواد والخدمات المقننة بالمملكة

رئيس الحكومة ينفي ارتفاع أسعار المواد والخدمات المقننة بالمملكة

رئيس الحكومة ينفي ارتفاع أسعار المواد والخدمات المقننة بالمملكة

في وقت تشكو فيه الأسر المغربية من ارتفاع الأسعار وتدهور مستوى المعيشة، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن أثمان المواد والخدمات الخاضعة للتقنين لم تشهد أي تغيير خلال فترة الحكومة الحالية.

ومن ضمن قائمة السلع والمنتوجات والخدمات التي تحدد الدولة أسعارها، وفقا للقوانين المنظمة لقطاع الأسعار بالمغرب، الدقيق الوطني للقمح اللين، والسكر، والتبغ المصنع، والكهرباء والماء الصالح للشرب، والتطهير السائل، وغاز البوطان، وأسعار نقل المسافرين عبر الطرق، والمنتجات الصيدلية، والكتب المدرسية، والنقل الحضري للأشخاص بواسطة الحافلات، والنقل بواسطة سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني، والنقل المزدوج للأشخاص والبضائع.

وجاء في التقرير التركيبي لحصيلة نصف الولاية الحكومية، الذي عممته مصالح رئاسة الحكومة بعد تقديمه من طرف العثماني أمام البرلمان، أن "المواد والخدمات المقننة لم تشهد أسعارها أي تغيير خلال هذه الفترة، باستثناء أسعار التبغ والأدوية".

وبخصوص دعم المواد الأساسية، أكد التقرير استمرار الحكومة في دعم القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم بعض المواد الأساسية المتمثلة في غاز البوطان والسكر والدقيق الوطني، بغلاف مالي إجمالي برسم سنتي 2017 و2018 يفوق 32.8 مليار درهم.

وعملت الحكومة، حسب المعطيات الرسمية، على تخفيض أثمنة 405 دواء، خصوصا أدوية الأمراض المزمنة خلال سنتي 2017 و2018. لكن في المقابل، رفعت أسعار عدد من أنواع التبغ المصنع بالمغرب من أجل ضخ ملايير الدراهم في ميزانية الدولة.

وأقر التقرير الحكومي بارتفاع أسعار المحروقات في المغرب خلال السنتين الفارطتين، بعد سياسة تحرير الأسعار نهاية سنة 2015، مشيرا إلى أن وزارة الحكامة عملت على اتخاذ عدة تدابير لضبط سعر المحروقات، غير أن الواقع يظهر أن هذه الاجراءات تظل غير كافية بالنظر إلى الارتفاعات المسجلة في الفترة الحالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن وزارة الحكامة "تعمل على تفعيل العمل بالنظام المعلوماتي الوطني للأسعار بشراكة مع جميع القطاعات المعنية لتتبع أسعار المواد الأكثر استهلاكا من طرف المواطن المغربي، وذلك بهدف تمكين الحكومة من التتبع الدقيق لأسعار العديد من المواد الاستهلاكية بطريقة فورية".

وأوضح العثماني أن حكومته عملت على إحداث نظام وطني لتتبع أسعار المواد الأساسية، واتخاذ عدة قرارات لتحديد أسعار بعض المواد والخدمات في إطار السلطات المخولة للإدارة بهذا الشأن، وذلك في قطاعي الأدوية وتعليم السياقة كنموذج.

وتطرق التقرير إلى قرار الحكومة تعليق الزيادة التي كانت مقررة في ثمن الماء الصالح للشرب عند الإنتاج مع بداية سنة 2017، تفاديا لأثرها على القدرة الشرائية للمستهلكين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - المغرب غادي للهاوية الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:10
الشعب تيعاني يوميا ومقهور وتيموت كل يوم ببطء وفييييينك يا رئيس الدولة ??
2 - بائع القصص الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:16
وهل أثق ذلك السيد الذي قال ان المغرب افضل من فرنسا ؟ ههههه
في جميع الثقافات حول العالم ستجد المسؤولين يحرصون اشد الحرص على مصداقيتهم وتراهم يستقيلون إن لم يفوا بوعدهم، إلا في المغرب ستجد أن الكذاب والسارق يحمل في يده عصى ويقول انا نزيه وإن كنت تعارضني "غادي نخلي دار ب...ك) هههه
3 - عينيك ميزانك الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:24
الدولة حررات المواد النفطية دون اتخاد تدابير احتياطية الشيئ الدي ألهب الأسعار و أضعف القدرة الشرائة لشريحة واسعة من المغاربة التي تعيش اصلا الهشاشة الاقتصادية وكانت هاته الخطوة في صالح شركات توزيع المواد النفطية التي جنت ارباح طائلة على قفى المواطن البسيط .قرارات حكومية غير مستبصرة.
4 - لحسن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:35
يبدو أنك تعيش في دولة غير المغرب سيدي ولم يسبق لك أن تجولت في أسواق الفقراء .... لك الله يا مواطن
5 - بلاحدود...بلاقيود.... الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:38
هههههه ربما يظن نفسه رئيس حكومة أيسلندا أو النرويج حيث هناك الرخاء الاقتصادي والاجتماعي وتدني الأسعار و ارتفاع مستوى الدخل الفردي و المعيشة و مؤشر النمو و ليس رئيس حكومة المملكة المغربية حيث يعاني المغاربة الإرتفاع الصاروخي لأسعار البصل هاته الأخيرة التي لم يعد يساوي أمامها المواطن الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية حتى بصلة.....إذا لم تستحي فقل ما شئت...
6 - chaouki الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:41
أكد التقرير دعم القدرة الشراءية ب 32.80مليار درهم
اما المحروقات ستتخذ ستتخذ......
يعني خذ البيضة و هاتني بالبقرة ايها المواطن المغلوب
أفشل حكومة منذ الاستقلال الي يومنا هذا
7 - ساخط الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:45
وباز اخويا كون غي تسكت ولا تبقى تفقس فينا بهدرتك
8 - حسن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:49
اسي العثماني اش عيش في المغرب ولى في دولة أخرى إلى تتسوق فابور على ضهر شعب والخدمة ديولك تيتكلف بكولشي بلى منهضر على سكن ضو الماء كلشي فابور الواقع يقول العكس 200درهم تتسوق بها جوج حويج وهي طير يجب تغير العقليات لي أصدقاء يعملون في البرلمان الاسباني لهم شهرية لا تتعدى 2000 الأورو وسكن على ضهرهم وكيخدم بلادهم وناس متوضعين مقارنة بكم
9 - moul zitoun الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:50
صراحة لم أقرأ المقال فقد سئمت قراءة مثل هذه الأخبار وغيرها التي تستفز مشاعر القراىء، صراحة لم أعد أقرأ أي مقال يتعلق بأخبار الحكومة أو الأحزاب والغاز والنفط والإنجازات المبهرة في وطننا الحبيب لأنني أعلم يقينا أنها أخبار للإستهلاك العمومي وذر للرماد في العيون لا أقل ولا أكثر.
رجوعا لهذا المقال وتعليقا على العنون فقط :طبعا سينفي العثماني ويحلف يمينا، فما هو دوره في الحكومة ان لم يكن لينفي ويستنكر ويكذب كل ما هو واضح وضوح الشمس فنهار جميل..
10 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:51
والله منين كنسمع اخبار هاد سيد كيجيني ضغط الدم
نصيحة لخوتي مغاربة كاينة حياة وحدة .الهجرة ضمان مستقبل ولادنا.اما هاد دكاكين سياسية راه واكلين الخبز معا لكيحكم ولا يهمه الشعب
انشري يا هسبرس
11 - Abdelghani الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:01
بعيدا عن الاسعار والسياسة والدين والثقافة فقط اريد ان اكتب عن وزير الحكومة المغربية فعند رؤيتك له تحسبه فقيها واحيانا يظهر وكانه يشتغل عدولا واحيانا ارئ انه بعيد كل البعد عن منصب كبير كوزيرا للدولة.يقولون بانه حاصل علئ الدكتورات ربما في المحامات او الشريعة الاسلامية ورغم انه مثقف ففي نفس الوقت مزفت او idiot.حتئ انني الاحظ في تذخلاته البرلمانية فهو يتقن الحديث بالدارجة احسن بكثير عندما يتكلم العربية الفصحئ.المغرب في حاجة لبنية تحتية قوية وهذا ن يكون بالسهل اذا لم تتوفر الحكومة علئ وزراء اكفاء.
12 - امحمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:07
فات لغة الخشب الهيه برافو!!!!!
13 - ولد الشعب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:07
حتى ليوم الحساب عند مول الحق وانتحاسبو دابا ديرو و قولو لبغيتو
14 - meaulnes الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:10
والله واقولها بصدق اني لست غنيا ،والله لن اقبل بالمشاركة في تسيير يفتي ليل نهار في تجويع من هم جائعين والله اقول استحيي من مجرد ان ارى التاس في الفقر و اخرون يسخرون باقوال وهمية بان الاوضاع بخير, والله انكم لمسؤولون عن اي لقمة انتزعتموها من فم مسكين ووجهتموها لثروتكم واغناء اسيادكم
15 - Hicham الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:11
ربمى لا يعيش في المغرب لا تلوم الرجل أو ربمى إثر عليه الجوع
16 - Myne الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:18
و نحن ننفي وجود حكومة..................
17 - الجيعان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:28
البواجدة في ابهى وارقى عبارات الكدب. ايامهم اصبحت معدودة. اتحصر على من ينتمي اليهم وخصوصا الطبقة الحازقة لا يستفيدون بشيئ انما استعملو كاداة لوصول كبرائهم من الزمرة الحكومية واعوانها فطوبى لهاده الزمرة لقد حققتم خباياكم وضربتم بوعود المتلهفين الى العيش الكريم عرض الحائط و90000 درهم شهريا كانت جزاءا موفورا لكبيرهم ومريدهم وصاحبنا المطبل لاتمان السوق انها في متناول الجميع ربما يسعى على الاقل ل نصف التسعين الف درهما لانه يدري ان الحض لا يعاد مرة تانية!!!!!!!
18 - maroc الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:30
و قفة خائف ! بقات في الجلابية و الطربوش بحال لبانكوان
19 - غا دايز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:32
دابا نبقاو نفطرو بالگارو و نتسحرو بالدوا و نخلطوه بالدقيق و السكر باش يبقى لينا حمادي على خاطرو
20 - بشير الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:33
أليست اثمنة المحروقات في خط تصاعدي. أليست اثمنة النقل تخضع لقانون العرض و الطلب. أليس الأطباء الخواص يفرضون اثمنتهم المبالغ فيها. الم تعر ف اثمنة المستلزمات المدرسية ارتفاعها هذه السنة.
21 - Momo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:36
ان الله يمهل و لا يهمل ،والله العضيم سياتي عليكم يوم ستندمون على كل ما اقترفتموه من اهانة و كذب و سرقة في حقنا ،حالكم يشفق اشبعوا بالاموال و خذوا العقارات و الجاه و السلطة و عند الله الحساب العسير.
22 - Hamza الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:41
الله ياخذ فيكم الحق. مغاديش نقول العثماني ولا بن كيران ولا الاحرار ولا الاشتراكيين . الله ياخذ فيكم الحق كاملين بيكم ما تسواو ما تصلاحو .
23 - rachid63 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:48
هو دائما ينفي وسيبقى ينفي حتى نهاية ولايته.هو كيقول دار انجازات كبيرة في سنتين ونحن نقول "ننفي"انت تنفي ونحن ننفي
24 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:49
الظاهر أن السيد الرئيس ليس على دراية تامة بما يعانيه عموم الشعب في معيشتهم اليومية ولا تصله إلا الأخبار التي يود سماعها (كل شيء على ما يرام) بل لا علم له بتكلفة القفة التي أصبحت تأرق جيب وبطن المسكين الذي أصبح شعاره (العين بصيرة واليد قصيرة) هو ولا زعماء الأحزاب المشاركين في حكومته لان موائدهم مجانية ومداخلهم مضمونة، فأين هم من هذا المقهور. أفلا تصلك أصداء السماسرة المضاربين الذين مصوا دماء المواطنين ولازالوا؟ أليس لك علم بسعر اللحم والسمك والخضر الأساسية وكذلك الفواكه في السوق التي لا تصل بطن المسكين إلا في عزيمة (ما) عند من ذخر لها سنين. فاتقوا الله فيمن أوصلكم كلكم أجمعين بصوته لهذه المناصب.
25 - SLAXOS الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:49
اذا على الشعب ان يدخن التبغ و يستهللك السكر و الدقييق الابيض و زيت المائدة عوض السمك و اللحم و الفواكه و الخضر
تضحكون على العباد تدعمون تمن السكر لمن?
لشركات المشروبات
لشركات الحلويات
ل.....
26 - Skoura الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:54
لك الله يا وطني و لك الله يا ابن عرفة الزيادات تلو الزيادات سامحكم الله.
أنا أعمل في يينا القابضة أتقاضى مبلغ 2000 درهم لا يكفيني حتى ليسد حاجياتي الأساسية مع العلم اني غير متزوج ولا أستعمل أي نوع من المخدرات فما بالك بالزيادات و أنا أجري لا يكفيني
أين القصر الملكي من هذه الزيادات الذي لا يحرك ساكنا !!!
27 - Oujdi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:54
Le peuple marocain sait tres bien que vous mentiez. La vie au maroc est devenue desastreuse a cause de ce gouvernement.
28 - محمد المربع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:55
أعتقد أن السيد الوزير تصله أخبار كاذبة أو أنه غير موجود بالمغرب،...يا سيد الوزير،كفى ضحكا على الشعب...
29 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:22
السيد العتماني يعتبر بان وفرة البيض في رمضان مم اهم انجازاته
صراحة رغم فشل حزب العدالة والتنمية لكن شتان مابين بن كيران صاحب الشخصية القوية والصريحة الدي لا يرضى الذل وبين العتماني الطفل المغلوب على امره
30 - شيغيفارا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:25
مول التعليق" ننفي وجود حكومة# الله يعطيك الصحة
#ننفي وجود حكومة
31 - من المقرقبين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:35
هذا الرئيس عنده داءىما العام زين .كانه في سويسرا .اقوم من السبات العميق و اخدم البلاد وبارك من الضحك على المغاربة وتاكلها باردة
32 - البؤساء الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:54
لا دور للحكومة إلا تكذيب الحقائق و التباهي بأرقام و إحصاءات كاذبة و سأقف عند (البوطا غاز) لقد تم رفع تمنها منذ عهد بنكيران عبر تقليص نسبة الغاز بما يقارب الثلث
33 - ماروك نيوز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:09
ليس هناك ارتفاع في الأسعار لأنك لا تحمل القفة و تذهب إلى الأسواق و الجوطيات و غيرها من مارشيات الأحياء الشعبية حيث يكابد المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية و المعيشية الصعبة و القاسية الأمرين من أجل توفير لقمة العيش لأبنائهم و ذويهم و يعاركون ارتفاع الأسعار و جشع المضاربين و الوسطاء و الاحتكاريين الذين هلكوا النسل و الزرع و البلاد و العباد.
إن ارتفاع الأسعار و التضخم ينذر بكارثة اجتماعية و اقتصادية وانفجار إجتماعي في المستقبل المنظور في ظل تدني مستوى الدخل الفردي و عدم وجود فرص العمل و التشغيل توفرها مقاولات و استثمارات مواطنة و اجنبية تنافسية....
34 - متدمر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:30
يا ربي وانا صايم تحيد علينا هذا الوزير اللي هلكنا بالزيادات وقتلنا بالكذوب وتغبر حزبه الى لا رجوع يا ربي امين وعينا وما بغاش يمشي بحالو هو ورباعتو والاحزاب المتواطئة معه في ابتزاز المغاربة قولو ا امين.
35 - ابو سارة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:48
الحكومة لا وجود لها على الواقع رئيس حكومة ضعيف الشخصية ليست له اي كفاءة او خبرة وفاقد الشيء لا يعطيه مقارنة بسيطة مع رؤسا حكومات سواء كانت عربية او اجنبية ستجده يتذيل الترتيب حكومة طابعها الرئيسي عدم التجانس والانسجام بين مكوناتها همهم الوحيد الاستفادة الشخصية الضيقة وطبعا الشعب المغربي هو الضحية
سئمنا من هذه الحكومة وفقدنا الثقة في هذه الاحزاب ديال الكرطون
36 - Ilham الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:50
حكومة خارج التاريخ.. كمثال بسيط عن الزيادات المتتالية فالخدمات المقننة كما يسميها هذا الشخص فاتمنة القطارات تم الزيادة فيها ب8% فهاد رمضان ما بين الدار البيضاء و الرباط و القنيطرة!!
37 - عزيزي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:50
اقول للسي العثماني اذا بقيت سياسة أسعار المحروقات كما هي ملتهبة ولم تتدخل الدولة لوضع حد لاستنزاف جيوب المواطنين عن أي استقرار للاسعار تتحذتون فالمحروقات هي أم كل الاسعار كل شي على ضهر المواطنين مازوط ب10درهم خدمة للبرجوازية وتفقيرا للفقاقير
38 - المقرقب رغما عنه الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:00
لو كان هذا الوزير من عاءىلة ارستقراطية لالتمسنا له العذر .ولقنا انه لا يعرف معنى الفقر و العوز ولذلك تختلط عليه الامور .اما وانه من عاءىلة متواضعة .فكيف لا يعرف معاناة الشعب ابناء طبقته الاجتماعية التي ينتمي إليها .الا اذا قلب الفسة كما يقال .
39 - محمد أمين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:33
السلام عليكم هدا هو رخاء كل شيء غالي على الشعب من مواد غذائية وفي جميع المجالات الحياة انا مشت نحفظ المنزل اقتصاد قال ليا نوتير عشرون الف درهم هدا هو الرخاء يا ريسي المحكوم الله يخد فيكم الحق انشاء الله في هد شهر رمضان المبارك انشري هسبريس وشكر
40 - nawaf الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:51
هدا الرجل من كلامه واضح انه لم يفعل ولن يفعل شئ.
من الافضل له ان يستقيل ويترك الشأن العام.
41 - خلاصة القول الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:28
السيد العثماني يظن نفسه انه يخاطب شعب جاهل لا يفقه شئا ولا يتابع وبالتالي يعتمد على الباطل والبهتان لمجابهة الحق ...لا يا سيد انكم تعتمدون على سياسة اكل عليها الدهر وشرب باعتمادكم على
اولا ..الرفض الجاحد والمعاند.
ثانيا ..الغرور والاستكبار لطغيان الهوى عليكم .
ثالثا.. رؤية الحق ونكرانه رغم كونه ظاهرا جليا..
استغفروا الله فلن تفلحوا بهكذا مواقف .
42 - souad الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:53
الله يأخذ الحق في كل من يدعي بان الأسعار في متناول الجميع وبان البضاعة متوفرة .بالله على كل متشدق ان يتجول في اَي سوق في المدن المغربية ليرى بأننا أصبحنا أغلى من فرنسا على الرغم من ان هذه الاخيرة الاجور فيها تراعي القدرة الشرائية . ان الله يمهل ولا يهمل وسنتحاسب غدا عند مول الحساب
43 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:18
""نقل المسافرين عبر الطرق، والنقل الحضري للأشخاص بواسطة الحافلات، والنقل بواسطة سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني، والنقل المزدوج للأشخاص والبضائع"" تقومون بتقنين جميع أنواع النقل و تتركون النقل السككي ليستغلنا ويفرض علينا "الثمن الذي يشاء وقتما شاء" رغم أن به احتكار
44 - شاوني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:58
دبا حن كذاب ً40 مليون نسمة كلها كذاب أو نتوما غير 15 شخص كعما كتمشيو للسوق معارفين والو كلش كاي جيكوم فااااابور ،قلها واحد خنا كن عير تتسكت ديرو بحال سيدكم
45 - كاتب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:22
اريد ان اعرف مع من تتكلم داخل قبة اابرلمان ولمن تحكي حكاياتك ‘ البرلمانيون في سبات عميق ولا احد في اابرلمان ام انك تتكلمزالى الداعة من اجل تصوير روبورتاج. الراي ليس برائي ولكن راي جميع فئات ااشعب
46 - fmdc الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:29
غريب ان يتكلم السيد رئيس الحكومة و هو يجهل الواقع المر الدي يعيشه المغربي في استعماله للتنقل . لا يوجد التصنيف القانوني للحافلات و لا وجود لاحترام الأتمنة المقننة على جميع الخطوط باستثناء شركة واحدة . على السيد رئيس الحكومة الخروج و زيارة المحطات للنقل الطرقي لمعرفة الحقيقة. أكثر دليل على أن هده الحكومة تعيش خارج الوطن و لا تعرف ما يروج أو تحاول استثمار المغاربة . المكتب الوطني للسكك الحديدية اتخد زيادة في الاسعار و لم يهتم .
47 - ali tichoukt الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:04
الكلام شيئ والواقع شيئ آخر ولو نزل السي العثماني الى الشارع والى الاسواق سيعرف حرارة ما يقاسيه المواطن وبما ان مؤونتهم تصلهم بدون تعب ولا مشقة فبالطبع سيقولون العام زين. انما ينزلون الى الشارع مرة واحدة في 5 سنوات لنشر الاكاديب والاغراء .من لم بستحيي فلا دين له
48 - هشام الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:20
هاذ خونا راه رئيس حكومة ديال شي دولة مزال متحتاتش عل لmaps
49 - مراقب محايد الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:45
32مليار درهم نضربوها في 100 سنتيم بما أن كل درهم فيه 100 سنتيم يعني تساوي 3200 مليار ديال السنتيم...و عطيونا أخويا شحال جاتنا في حقنا أنا و خويا و خواتاتي و أبواي و ثمن الدعم على الزيت و السكن و الدعم عل السكن و التعليم و الصحة عطيونا هداك الدعم أ حيدو هداك الدعم الله يدعمكم لينا في الدنيا و في الإنتخابات و في الآخرة..و اخا هاد الدعوة ديال الآخرة راه سيدي ربي أكيد لن يستجيب لها لأنه تعالى يعرف أنها ليست نابعة من القلب...ههه
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.