24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | إيرلندا تُزيح فرنسا عن تصدر قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب

إيرلندا تُزيح فرنسا عن تصدر قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب

إيرلندا تُزيح فرنسا عن تصدر قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب

نجحت إيرلندا في إزاحة فرنسا عن رأس قائمة الدول التي تأتي منها أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب، حسب أرقام مؤقتة صادرة عن مكتب الصرف.

وتفيد هذه المعطيات بأن مجموع استثمارات إيرلندا المباشرة بالمغرب بلغ سنة 2018 ما يناهز 9.68 مليار درهم، مقابل 3.46 مليار درهم سنة 2017، و98 مليون درهم سنة 2016.

ويلاحظ أن استثمارات إيرلندا سارت بوتيرة سريعة خلال ثلاث سنوات، وهو ما يؤشر على اهتمام كبير من طرف هذه الجمهورية بالمغرب، وما يبرر أيضاً سعيها إلى فتح سفارة لها في الرباط العام المقبل.

وبعدما كانت المَصْدر الأول للاستثمارات الأجنبية المباشرة، أصبحت فرنسا في المرتبة الثانية بما مجموعه 3.77 مليار درهم خلال السنة الماضية، مقابل 5.48 مليار درهم سنة 2017.

وجاءت الدانمارك في المرتبة الثالثة باستثمارات مباشرة تبلغ 3.18 مليار درهم، مقابل 112 مليون درهم سنة 2017، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة بحجم استثمارات ناهز 2.79 مليار درهم، مقابل 2.75 مليار درهم سنة 2017.

وفي المرتبة الخامسة جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بحجم استثمار يبلغ 2.19 مليار درهم، ثم إسبانيا بـ1.98 مليار درهم، ثم اليابان بـ1.58 مليار درهم، متبوعةً بلوكسمبورغ بـ1.52 مليار درهم.

واحتلت بريطانيا العُظمى المرتبة التاسعة في ترتيب الاستثمارات المباشرة بـ1.42 مليار درهم، تلتها قطر في المرتبة العاشرة بـ1.22 مليار درهم، ومالطا في المرتبة الحادية عشرة بـ668 مليون درهم.

واستأثر قطاع المال والتأمين بالحصة الأكبر من هذه الاستثمارات الأجنبية المباشرة باستقطابه 9.66 مليار درهم، تلاه قطاع العقار بـ5.35 مليار درهم، ثم قطاع الصناعات التحويلية بـ4.88 مليار درهم.

وفي المجموع بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى المغرب خلال السنة الماضية ما مجموعه 34 مليار درهم، مقابل 26 مليار درهم سنة 2017، و21 مليار درهم سنة 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - لهاشمي الجمعة 17 ماي 2019 - 02:13
هي خاصنا نبدلو الفرنسية بالإنجليزية الآن عقود ونحن نولي أهمية للفرنسية بذريعة الإستثمارات الفرنسية. الآن حان وقت الإنجليزية و الإنفتاح على العالم الحقيقي و تصفية الإستعمار بطرد اللوبي الفرنكفوني الذي يخنق الإقتصاد و التنافسية
2 - محمد الجمعة 17 ماي 2019 - 02:17
أنخفاظ إستثمارات فرنسا بالمغرب ماهو إلا دليل على تأزم في الإقتصاد الفرنسي
ومحدودية نجاعة إستثماراتها داخل مستعمرتها السابقة المغرب خلاصة لدينا تبعية لدولة مستهلكة في الأساس وليست مصنعة مما يأثر على الوطن المغربي
3 - BIG DATA الجمعة 17 ماي 2019 - 02:23
اللهم بارك . مرحبا لالاسثمارات في بلادنا، وهذا من شأنه ان يخلق فرس للعمل ومزيد من الخبرة لليد العاملة في بلادنا .
4 - El facil الجمعة 17 ماي 2019 - 02:25
ربما لو إسْتُثْمِر في المغرب كل أموال العالم لن نرى إنعكاسه على المواطن البسيط لذلك لابد من النظر إلى هذه الزاوية والعمل على تحسينها. لا يعقل البلاد تصنف ضمن الدول الأولى لجلب الإستثمار و مناخ الأعمال و المواطن العادي ( الحالة هي هي ).
5 - عند الله الجمعة 17 ماي 2019 - 02:27
الله يزيد ويبارك .
غير بغينا نعرفو حقنا فين من هاد الشي كلو ؟
عند الله ،
عرفتكوم غتقولوها .
6 - علموا أبنائكم الإنجليزية الجمعة 17 ماي 2019 - 02:37
لأجل ذلك نقول لكم الأولوية للغة الانجليزية لغة المستقبل أما الفرنسية فقد أكل الدهر عليها وشرب حتى في فرنسا نفسها
7 - الطنز البنفسجي الجمعة 17 ماي 2019 - 02:41
شخصيا.. كنعتبر 34 مليار درهم استثمارات مالية احنبية ماشي رقم كبير بالنسبة لبلاد فيها تقريبا40 مليون نسمة.
المشكل هو أن مجالات الاستثمارات عندنا محدودة حيث مستوى التعليم متدني والناس للي نيت كيقراو كيمشيو لبرا يخدمو ويعيشو بعيد على هبش.
الحمد لله على كل حال اللهم العمش ولا العمى.. حنا راه واخا كنضلو نسبو فهاد البلاد ولكن والله حتى كنبغيوها وهادالشي راه من غيرتنا عليها..
8 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 17 ماي 2019 - 02:41
الاستقرار الذي ينعم به المغرب و مستقبله الواعد و موقعه الاستراتيجي كبوابة نحو القارات الثلاث هو الذي جعل الاستثمارات الاجنبية تتدفق على بلدنا بشكل غير مسبوق و من دول جديدة لم تكن على قائمة المستثمرين مثل ايرلندا لكن في الاخير يكون الشعب المغربي هو المستفيذ الاول من هذه الاستثمارات لكن كما قلت في تعليقي الاخير ان سوق الشغل في المغرب سيعرف نقصا حادا لتلبية طلبات هذه الشركات في ما يخص اليد العاملة و قد تضطر الدولة الى استيراد العمالة الاجنبية من الخارج كما هو حال الدول الخليجية و من علامات الرفاهية التي بدا ينعم بها الشعب المغربي هو التعاقد مع خادمات البيوت و مربيات من الدول الاسيوية و هذا ما يدحض مزاعم الفاشلين و السلبيين و اعداء وطننا الذين لا شغل لهم سوى تبخيس منجزات بلدنا.
9 - Kamal الجمعة 17 ماي 2019 - 02:43
Yes welcome our Irish friends
Time for the French to get out .
10 - متسائل الجمعة 17 ماي 2019 - 02:43
كل هذه العائدات و نعيش عجزا ماليا و استدانة مقلقة ؟ اين تصرف هذه العائدات الاستثمارية ؟ فقر و فوارق اجتماعية و بطالة
بالله عليكم انيروني يرحمكم الله
11 - commentateur الجمعة 17 ماي 2019 - 02:46
L'irlande est un pays reconnu en Europe pour être un pays permettant l'optimisation fiscale dans la zone euro. Presque toutes les grandes entreprises françaises ont des sièges (ou déclarent leurs gains) en Iralande, Pays bas ou le luxembourg pour les avantages fiscaux qu'il permettent...
12 - حسين الجمعة 17 ماي 2019 - 02:50
34 مليار درهم يعني تقريبا 4 مليار دولار اغلبها في قطاع المال والتامين يعني شراء الاسهم او خدمات التامين. هل من ارقام عن فائدة هذه الاستثمارات لتحريك الاقتصاد ام فقط مضاربات مالية في البورصة لجني الارباح ثم الانسحاب
13 - مغترب الجمعة 17 ماي 2019 - 02:55
فرنسا تنهب ولاتستثمر حيث تحرز على آلاف الهكتارات من الارض مجانا (رونو نموذجا ..) والاعفاء الضريبي والتملص من حقوق العمال حيث جلهم يشغل بنظام التعاقد وتهريب الأرباح ( ليديك بذمتها700مليار من الضرائب ..) وغيرها كثير ولا مجال لشروط الاستثمار بل الاستغلال والنهب ونهش جهود وأموال المغاربة...
واستراليا دخلت مجال نهب معادن المغرب (Tin)....أيضا...
الاستثمار له مقوماته وشروطه وإنما جل ما يدخل البلاد استغلال ونهب كشركات التنقيب عن المحروقات 25%ل35مليون مغربي والشركة 75%!!!
TGV و موانيء دبي....!!!
14 - النوع وليس الكم الجمعة 17 ماي 2019 - 03:01
حتى وإن كانت فرنسا تتذيل ترتيب الدول المستثمرة في المغرب إلا أن استثماراتها ناجعة ونفعها سيظهر على المدى المتوسط إن لم يكن القريب وهي تتعلق بنقل التكنولوحيا خصوصا في مجال السيارات والطائرات عكس الدول الأخرى التي تكتفي بالمجال البنكي والخدمات وبعض الصناعات التحويلية.
15 - سعيد الجمعة 17 ماي 2019 - 03:16
بالنسبة للمعلقين الذين يتساءلون عن تأثير هذه الإستثمارات على حياة المواطن أجيبهم أن الدولة أحجمت عن التشغيل منذ عقود و الآن فقط تستبدل المتقاعدين وفي نفس الوقت يتخرج كل سنة عشرات الآلاف من الباحثين عن الشغل، في نظرك أن هم؟ يشتغل أكثر من نصفهم في هذه الإستثمارات و خصوصا مراكز النداء و إلا كون نص الشعب كايكريسي فالزناقي، البطالة موجودة لكن هذه الإستثمارات تخفف منها بحدة ولكي يجذبها المغرب يمنحهم إعفاءات ضريبية كبيرة في المقابل يعني غير جمعوليا بنادم من الزنقة و نسمحليكم فكلشي
16 - ولد موووو الجمعة 17 ماي 2019 - 03:22
رسالة اخصها لي السي الهاشمي المعلق الأول. ليكن في علمك يا استاذ ان اليهود ولا النصارى لا خير فيهم فلو كان المسلمين يدا واحدة لكان كل شيء على ما يرام ولكن اسفاه فشلنا وانهزمنا والقيل من تجده على الطريق الصحيح.
17 - Jamal الجمعة 17 ماي 2019 - 04:07
كل هذه الاستثمارات وأكثر كن نصف الشعب فقير ويعاني من البطالة....تفسير واحد لهذا الامر اما ان ريع هذه الاستثمار يعود كله من حيث أتى وهذا الامر مستبعد أو ان هناك أيادي خفية تنتمي لصنف التماسيح تستولي على كل شيء
18 - don't like الجمعة 17 ماي 2019 - 04:35
هذا راه استعمار ماشي استتمار واش هذه الدول كلهم منخارطين؟!
19 - رقية الجمعة 17 ماي 2019 - 05:12
اتمنى ان تتحول قيمة الاستثمارات من ملايير الدراهم الى ملايير الدولارات
20 - محند الجمعة 17 ماي 2019 - 06:00
واخيرا جاءت ماما ايرلاندا لتفرض الانجليزية رغم انف المعرنسين(المصدر:العرنسية) وقريبا ستتصدر بريطانيا قائمة المستثمرين ان شاء الله و سنرجع للساعة القانونية (GMT).عصفورين بحجر واحد ،الانجليزية بدل الفرنسية والعودة للتوقيت العالمي كربنويتش،شئ لايصدق!
21 - Pano الجمعة 17 ماي 2019 - 06:37
المال و التامين، يعني الأرباح بالدرهم و رواتب بالدرهم و تخرج من البلد كعملة صعبة، إذن كل ما يصدر هو العملة!
22 - gilet jaune الجمعة 17 ماي 2019 - 06:49
la main d oeuvre est dix fois moins chere au maroc c est cela que la France va au maroc. prenons exemple d un salarie qualifié en france il gagne 3000 euros avec les charges au maroc le pauvre gagne 3000 dh donc la france profite de la pauvreté du maroc et les traiite comme des esclaves
23 - Kimmo الجمعة 17 ماي 2019 - 07:00
اول شريك اقتصادي للمغرب اسبانيا..
اول مسثمر في المغرب ايرلاندا... فرنسا باي باي
24 - ماسين الريفي الجمعة 17 ماي 2019 - 07:00
ما نوعية هذه الاستثمارات؟ هل هي استثمارات في القطاع التكنلوجي والصناعات الثقيلة والبنى التحتية ام هي استثمارات فقط في الصناعات التحويلية والخدمات وقطاع التامين والمال.
هي بهذه القطاعات يمكن للمغرب ان ينافس الدول المتقدمة ككوريا الجنوبية مثلا.
تطبلون لاستثمارات لا تصب الا في مصلحة المستثمرين.
على كل حال نتمنى ان تكون هناك استثمارات حقيقية تستطيع ان تقلع بالاقتصاد الوطني كصناعة الصلب والتعدين والصناعة الثقيلة التي هي أساس كل الاقتصادات اما التحويلية ..؟
25 - amine الجمعة 17 ماي 2019 - 07:41
إذن يجب تعويض الفرنسية بالإنجليزية. حجت أن ''فرنسا أول مستثمر في المغرب إذن نفرنس التعليم'' لم تعد تنفع
26 - إلى المعلق 16 ولد مووو الجمعة 17 ماي 2019 - 07:45
إلى المعلق رقم 16 المسمى ولد مووو، معذرة أخي إن قلت لك إنك أشرت في تعليقك على المعلق الأول الذي سمى نفسه لهاشمي أنه أستاذ، أرجو ألا تخلط بين ذلك المعلق والأستاذ الهاشمي، فالمعلقون يستعملون أسماء مستعارة، وقد يوافق الاسم المستعمل اسم شخص تعرفه، فلا تتسرع أخي وتلصق بأناس آخرين آراء ليست لهم، وقد يقرأ آخرون من طلبة الأستاذ تعليقك فيظنون بأستاذهم ما لم يعهدوه فيه.
27 - عبدو الجمعة 17 ماي 2019 - 07:54
تحية للمعلق رقم 11 لم نرى ٱي شركات إيرلاندية في المغرب فكيف في ضرف 3سنوات ستصبح أول مستثمر؟ شكرا هسبريس
28 - ع.العزيز الجمعة 17 ماي 2019 - 07:54
من اهم المسائل التي تشجع المستثمر لكي ينقل استثماره الى بلد آخر هو الامن والاستقرار،تليه التحفيزات الضريبية بحيث يتم التفاوض عليها بين المستثمر والوزارة المختصة ،وتضطر الدولة هنا الى تخفيض أو إعفائهم من الضرائب بما فيها الضريبة على الدخل والجمارك اخ،ومنحهم الارض التي سيقام عليه المعمل أو المصنع مجانا .وكذلك تسهيل نقل المنتوجات من وإلى الموانئ والمطارات،وتعد رداءة الاجور ايضا من بين المحفزات الأساسية لهاؤلاء بحيث يتقاضا المستخدم في المغرب ما يعادل الخمس من اجرة المستخدم في غالبية دول المستثمرين سواء في أوروبا والخليج او اليابان وامريكا.
29 - Omar الجمعة 17 ماي 2019 - 08:18
ارلندا معروفة على انها جنة ايداع الاموال بالنسبة للخواص لنها تدفع نسبة فائدة مرتفعة جدا بالنسبة لبافي دول اوروبا .لهدا لها فاىص كبير من الاموال الغير الستثمرة و هي تحاول استثمارها في كل دول العالم حتى ادا خسر البنك بسبب امة اقتصادية تبقى اموالهم خارج الخسارة نسبة الفاىدة تصل الى 15%. لقد سبق ان خسر احد الابناك الارلاندية كل شيء و خسر معهم كل المستثمرين فيه و لم تعوضهم الدولة اي شيء. لانهم كانو يعرفون المخاطر المحتملة 15 او20%هي مغامرة في حد داتها من قبلةالبنك
30 - مغربي من البيضاء الجمعة 17 ماي 2019 - 08:29
جواب ل ولد موووو
تق بي لم ولن يكون ابدا و قطعا المسلمين والعرب... خاصة دياولنا يدا واحدة ..ابدا قطعا هذا الموضوع .. ما نزيدوش نهضرو عليه ... اذن ما المعمول
31 - محمد الجمعة 17 ماي 2019 - 08:46
مكرهناش مليار أورو فبلاصت مليار درهم .اللهم يسر
32 - ملاحظ الجمعة 17 ماي 2019 - 08:48
حقيقة تمنيت لو كانت الإمارات العربية المتحدة وقطر هما الأوائل في الاستثمارات خاصة في التكنولوجيات الحديثة؟!!
33 - Said France الجمعة 17 ماي 2019 - 09:29
je ne comprends pourquoi tous les arabes disent " بريطانيا العُظمى", en anglais, elle s'appelle: Great Britain, elle s'appelle pas STRONG Bretain, en français Grande Bretagne
elle s'appelle Grande ou Great, parce qu'en France il y a une région qui s'appelle la Bretagne, et pour ne pas confondre les deux, la région française s'appelle Bretagne seulement, et le pays s'appelle la Grande Bretagne, donc en arabe on devrait dire
بريطانيا الكبرى ماشي بريطانيا العضمى، رغم أنها دولة عضيمة بالفعل...
34 - Hassan الجمعة 17 ماي 2019 - 09:50
إذن يجب تعويض الفرنسية بالإنجليزية. حجت أن ''فرنسا أول مستثمر في المغرب إذن نفرنس التعليم
35 - saad الجمعة 17 ماي 2019 - 09:54
الحالة هي هي لان الايناء الذي تجمع في الثروة مثقوب فالوسط
36 - م.ع الجمعة 17 ماي 2019 - 09:55
ياليت لو كانت هذه الاستثمارات في مجال الصحة والتعليم ارجو الله يشوف من حال اسبيطاراتنا ديال المخزن لأنها في حالة مزرية وكذلك مدارس المخزن للي كتسد وحدة مورا وحدة .
37 - نبيل الجمعة 17 ماي 2019 - 10:26
التعليق 31 أظهر ما لم يتطرق اليه كاتب المقال.. التعليق 11 و 29 أوضحوا أشياء مهمة... التعليقات الاخرى تتحدث عن ان المغرب بلد مهم و مستقر و باي باي فرنسا الى غير ذلك...
الحمد لله ان من بين المعلقين من يقرؤون من خارج السطور و لا ينساقون وراء الاخبار الجوفاء
38 - Med الجمعة 17 ماي 2019 - 10:38
3ديال المليار و500 مليون دولا هو لي داوين عليه بينما 4 المليار دولار هو حجم الاموال المهربة سنويا من المغرب والوجهة الرئيسية سويسرا وهذا غير على اقل تقدير كون غير فلوسنا يبقاو عدنا منحتاجو لا ارلندا لا بلاد الغال ...
39 - مهدي الجمعة 17 ماي 2019 - 10:49
أغلب المغلقين علفوا على الخبر كما لو ان هذه الاستثمارات زعما المغرب بها غيطافرو !!! الاستثمار في التامينات بحال كريدي ديال إكدوم و فا سلف والله و خا تسلف منو مليار لا طفرتيه !! هنا من له عقدة مع اللغة الفرنسية و يخال ان المغرب إن مر الى الانجليزية سيغدو ماليزيا او سنغافورة!!؟؟؟؟ المغرب واحل مع هذه الاطر التي تدرس بالعربية و الفرنسية المدعومة من فرنسا بدءا من التكوين الى الكتاب المدرسي !؟؟؟؟ فين ما كان شي قراد يقول نقلبوها انجليزية تايتسحاب ليه الانجليزية جلابة كل دول الخليج و مصر و اليمن و كينيا تدرس بالانجليزية فين وصلات ؟؟!!!! المشكل اكبر من اللغات [email protected]!°°
40 - محمد الجمعة 17 ماي 2019 - 10:49
كالو إيرلندا تُزيح فرنسا عن تصدر قائمة المستثمرين الأجانب في المغرب

صاحب المقال لم يذكر لنا ان 42% من الاقتصاد المغربي تسيطر عليه فرنسا عبر الابناك ومركبات السيارات والمناولة وتركيب الكبلات لطياران والصناعة الغذائية وصناعة الاقمشة ومحطات توليد الكهرباء والخدامات....الخ



























































































.
41 - ضد الضد الجمعة 17 ماي 2019 - 11:08
أردت أن أعلق على هذا الموضوع لكنني أجهل قانون الاستثمار في المغرب. إن كان استثمار هذه الدول بأنه كل الارباح المروجة في المغرب تبقى هنا في المغرب و لا يتم تحويلها الى وطنهم باستثناء السلع التي يتم تصديرها إلى الخارج في حالة جلب مصنعاتها كذلك من الخارج و هنا لا مشكلة ان تحول تلك الارباح مباشرة إلى حساباتهم بشرط تحويل نسبة منها إلى المغرب. أما إذا كانت استثماراتهم كلها من منتوج مغربي و يد عاملة مغربية و تباع في المغرب و تتم تحويل أرباحها إلى الخارج فهذا استغلال و ليس استثمار. و ما أثار انتباهي لوكسومبرغ التي لا يتعدى مساحتها مدينة من مدن المغرب أصبحت رائجة في العالم و تستثمر في دول كبرى.
42 - Nor الجمعة 17 ماي 2019 - 11:45
مفهمتش استتمارات في الصحة. مرجو ان تشرح لي هده...!!!!!!؟؟؟؟؟
43 - موح الجمعة 17 ماي 2019 - 11:59
ما استغربه هو انه رغم الاستقرار النسبي والموقع الجغرافي المتميز والقرب من القارة الاروبية نجد ان دولا تعرف مشاكل استقرار مؤشراتها احسن بكثير من المغرب. شيئ عجاب. وهذا يشبه حالة الجزائر التي كانت تغرق في الاموال الطائلة منذ مجيئ بوتفريقة لكن الحالة الاجتماعية والاقتصادية لم تتغير واكتشف الشعب الجزائري المكافع انه كان محكوما من طرف عصابة مفيوزية. فاتذكر ان بوتفريقة قال في احدى تجمعاته ان المردودية في الحبوب في الجزاىر هي 6 قنطار/هكتار بينما في المغرب وتونس 60 قنطار. بعد 20 سنة من الحكم تراجعت المردودية الى 6 قنطار.
44 - mine الجمعة 17 ماي 2019 - 12:35
هده الحصيلة هي فقط في السنة الواحدة اما ادا احتسبنا السنوات مند الاستقلال سنجد ان فرنسا تسيطر على نصف الاقتصاد المغربي
45 - مهبول الجمعة 17 ماي 2019 - 13:09
السؤال الاهم اين السعودية من هده الاستتمارات لقد شاهدنا اختفائها من قائمة العشرة الاوائل واتعجب كيف يدعون انهم يدعمون الاقتصاد المغربي واننا نعيش بفلوسهم ولولاهم ل .....ااجواب هو انهم لم يستتمرو في هده السنوات الاخيرة سوى في افشال مشروع كاس العالم وزرع الفتنة في قضية الصحراء وافشال اتفاق الصخيرات حول ليبيا الدي تعب المغرب في انجاحه .وتبني حملة شرسة من السب والشتم في مواقع التواصل حول كل ماهو مغربي للاسف هده هيا استتمارات السعودية في وطننا خلال هده السنتين .
46 - khalid الجمعة 17 ماي 2019 - 13:09
investissement dans les assurances et l'habit. c'est ca l'investissement a vous de juger!!!
47 - Fouad الجمعة 17 ماي 2019 - 13:41
قطاع المال والتأمين باش يجمعو فلوس لمغاربة او يديوها لبلادهم ،
العقار بني أو بيع لمغاربة او جمع او دي لبلادك
الصناعات التحويلية هي القطاعات اللي لاتسمن ولا تغني من جوع
48 - Simohamed الجمعة 17 ماي 2019 - 13:46
على المغاربة ان يعلنوها تورة ضد التواجد الفرنسي بالمغرب ومحاربة كل من يتعاون معهم في استغلال خبرات المغاربة وتفقيرهم. يجب أن تعتدر فرنسا عن المدابح التي ارتكبتها ضد المقاومين المغاربة والابرياء من شهداء الوطن
49 - chakib الجمعة 17 ماي 2019 - 14:10
l’Irlande a investit uniquement dans l'exploitation du gaz naturel et rien d'autre alors que la France soutient le Maroc dans les différent secteur sans parler des aides financières souvent détournées. Donc pr moi c trop tôt et injuste de dire que l'irlande est un meilleur allié.
50 - bouthirit الجمعة 17 ماي 2019 - 14:33
هدا دليل على أن كل ما يريدون الانعتاق من التبعية لفرنسا لغويا وعلميا لهم الحق لأن وضعية فرنسا الاقتصادية ومشاكلها الاجتماعية والقدرة الشرائية لمجتمعها اليوم أصبحت غير مريحة. وادا لاحضنا معدل الاستتمارات التي ضختها الدول الغير فرنسية لغويا . والتي تستعمل اللغة الانجليزية كلغة اولا اوتانية للتواصل نجد أنها تحضى بحصة الأسد. فإدا جمعنا استثمارات بريطانيا ايرلندا و الولايات المتحدة والإمارات وقطر واسبانيا وألمانيا واليابان والصين وكندا الخ فإننا . سنجد وضعية فرنسا محتشمة جدا . ولهدا أرى أن فرنسا يجب أن تكون حليفا كبيرا في مجلس الأمن لاكن اقتصاديا اضن ان المغرب من الأفضل أن يوجه يوصلته إلى افريقيا وآسيا وايضا شمال اوروبا والصين . لأن مراكز القوة الاقتصادية أصبحت تتغير لصالح بلدان جديدة. ويجب عليه أن يساير الوضع حتى لا يصيب اقتصاده بما اصيب به الإقتصاد الفرنسي.
51 - karim الجمعة 17 ماي 2019 - 15:56
Please France. Get the **** out please.
52 - ادريس الجمعة 17 ماي 2019 - 17:00
استثمارات فرنسا نقصات وديال ايرلندا تزادت مع العلم أن ايرلندا معروفة كملاذ ضريبي لكبار مستثمري أوروبا.
الأمر واضح اموال فرنسا كتدخل للمغرب عبر شركات التهرب الضريبي في إيرلندا.
53 - ولد البلاد الجمعة 17 ماي 2019 - 17:25
مجموع استتمارات الدول الاجنبية.بالمغرب يساوي 34 مليار درهم..و هدا الرقم يعادل مجموع رقم معاملات الهولدينغ الملكي (المدى القابضة) و هو بالضبط 34 مليار درهم.
حللوا.و ناقشوا ايها السياسيون و الاقتصاديون
54 - الوجدي السبت 18 ماي 2019 - 00:14
فين هي السعودية ًًًً.....يقولون ان يستثمرون في المغرب أين؟؟؟ نعم علمت أين.....
55 - كفى ضحكا السبت 18 ماي 2019 - 19:15
مجموع الاستتمارات الأجنبية 34 مليار درهم تساوي تقريبا 3.4 مليار دولار رقم هزيل ، متل هدا الرقم يستتمر في قرية أو مدينة صغيرة في أمريكا ، الخلاصة لا داعي للتضخيم و توهيم الناس ، المغرب لازال من الدول الفقيرة اقتصاديا
56 - عبد القدير حمدي الأحد 19 ماي 2019 - 00:13
اعتقد إنها استراحة محارب بالنسبة لفرنسا ..فأهل مكة ادرى بشعابها و فرنسا دولة عظمى و قوية اقتصاديا بالنسبة لارلندا و توغلت في المغرب اقتصاديا و سياسيا. أكثر من قرن...
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.