الحكومة تراقب تموين الأسواق وتقرّ بارتفاع أسعار البصل والطماطم

الحكومة تراقب تموين الأسواق وتقرّ بارتفاع أسعار البصل والطماطم
الخميس 16 ماي 2019 - 23:00

أكدت حكومة سعد الدين العثماني أن تموين الأسواق خلال شهر رمضان جيد، وأن العرض يفوق الطلب فيما يخص مختلف أصناف المواد الاستهلاكية من الخضر والفواكه واللحوم والأسماك والحبوب والقطاني والتوابل والسكر وغاز الطهي المنزلي.

وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية اليوم الخميس، إن البلاد لم تسجل أي خصاص في الأيام الأولى من شهر رمضان.

وأضاف المسؤول الحكومي أن شهر رمضان الحالي صادف موسم جني مجموعة من الخضر والفواكه التي تعرض حالياً بوفرة وبأثمان مناسبة في الأسواق، باستثناء مادة البصل التي سجلت خصاصاً نسبياً في العرض وارتفاعاً في الثمن.

وأكد الخلفي أن السنة الجارية عرفت تعزيز عرض الأسماك وتنويعه عبر ضخ كميات مهمة من السمك الطري والمجمد بالمناطق التي يكثر فيها الطلب على هذا المنتوج، لتفادي ارتفاع الأسعار الذي يسجل عادة في رمضان.

وأكدت الحكومة أن أسعار المواد الاستهلاكية عادية مقارنة مع السنوات الماضية؛ غير أن مستوى بعضها عرفت زيادة، مثل البصل اليابس الذي زاد بـ43 في المائة والبصل الأخضر بـ100 في المائة.

وأرجعت الحكومة “أسباب ارتفاع سعر البصل إلى انخفاض المساحة المُخصصة لهذا المنتوج، بسبب الخسائر التي سجلت العام الماضية وتأخر الأمطار؛ وهو ما أنتج عرضاً أقل مقابل طلب كبير”. وأكدت أن التقدم في عملية توفير مادة البصل ساهمت في تراجع أسعارها بـ10 في المائة.

كما سجلت الحكومة زيادةً في سعر الطماطم بـ48 في المائة قبل أن تتراجع أسعارها مؤخراً بـ10 في المائة، وتسجيل زيادة في السمك في حدود 10 في المائة. مقابل الارتفاع، سجلت الحكومة انخفاضاً في أسعار الفواكه والقطاني وزيت الزيتون والتوابل والسمك فيما بعد.

وشدد الخلفي على أن الحكومة “معبأة بشكل قوي للتصدي لكل ما من شأنه المس بالقدرة الشرائية للمواطنين في شهر رمضان”، وأشار إلى أن “مراقبة وزارة التجارة والصناعة امتدت إلى المواقع الإلكترونية المختصة في البيع عن بُعد”.

وتعتمد الحكومة في تطبيق المراقبة على قوانين حماية المستهلك وحرية الأسعار والمنافسة وقانون محاربة الأكياس البلاستيكية الممنوعة، وتنخرط فيها مختلف القطاعات الحكومية والمكتب الوطني للسلامة الصحية والجمارك والمكاتب الجماعية بالصحة والأقسام الاقتصادية بالعمالات والأقاليم.

‫تعليقات الزوار

20
  • الياس
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:22

    شعب غريب نسى التعليم الصحة …..إلخ. مشغول دابا غير بالبصلة

  • بلاحدود.....
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:24

    حكومة عاجزة و فاشلة لا تتحرك و تقوم بالدور المنوط بها في تدبير الشأن العام المغربي إلا عبر حراك إجتماعي شعبي عارم منتفض ضد سياساتها اللاشعبية التفقيرية التراجعية المخزنية …و دون حملة مقاطعة شعبية على غرار حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و نهب أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين و جشع الاحتكاريين و السماسرة و المضاربين و أباطرتهم فسيستمر هجومهم على القدرة الشرائية للمواطن المغربي المتدهورة أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية…

  • ااحمد لله
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:25

    الحمد لله هده السنة جميع الخضر والفواكه والاسماك و التوابل و الفواكه الجافة موجودة وااا خالي الوزير راه الفلوس لمعندناش الخصاص راه في الجيب

  • Aya
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:28

    الضحك على الذقون واش غير البصل والطماطم لي اسعارهم مرتفعة الحكومة بدات في الحلول الترقيعية لا غير او خليها تخماج

  • محارب بالكلمة الصادقة
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:32

    واخيرا يعترفون ويسجلون ونحن بدورنا نسجل كونوا مطمئننين لن ننساكم في الانتخابات القادمة حيث نتوقع تنحيتكم من الخريطة السياسية والقذف بكم الى المعارضة . ولن تفلحوا في استخدام ورقة الزيادة البائسة في الاجور لثنينا على انتخاب من نراه مناسبا لهزمكم وقطيعكم . اما وان اجلتم تنفيذ رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق الى 2021 ما هي الا لعبة مكشوفة اي حتى ينفذ اخر شطر من الزيادة في الاجور وركود الهيجان الشعبي وهذا لن يحصل لاسباب متعددة لا مجال لحصرها لضيق المساحة…..

  • الرشيدية
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:33

    حكومة فاشلة عاجزة ابتلينا بها

  • باز
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:35

    الحكومة تقر بارتفاع أسعار ( البسل والتماتم )
    صافي كولشي علا مايرام هاد 2 هوما لي طالعين وباز الله ايدير شي تأويل الخير

  • ابو انس ج-
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:35

    الوزراء كلهم تقريبا غير منتخبين من طرف المواطنين المغاربة و كثير منهم من تمت صباغته فقط للتمويه و القول بانه متحزب..ثم ان حزبا له 37 مقعد و يسير قطاعات حكومية وازنة اكثر من الحزب الحاصل على 125 مقعد كما ان هناك حزب له 27 مقعد و يسير 5 وزارات الخ – اي ثمة عبث كبير و لا وجود لحكومة ما…و تمة جهة ما لا تريد ان تكون حكومة ما…و الدليل نجدنا امام وزارات منفصلة الواحدة عن الاخرى و عن 7 او 6 احزاب…ثمة من "يخندش" و يبعثر و يعبث بالمغرب و بمؤسساته و لا يريد ان تقوم اية اسس لنهضة المغاربة و المغرب…و الا فبجوارنا دول صغيرة مثل البرتغال مثلا تعيش بصفة عادية طبيعية و الامور تمشي بشكل طبيعي..بخلاف ما يقع في عندنا: علاش؟ واش الحكرة؟

  • beny abd
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:36

    Oui il y toutes les marques mais pas d'argent sauf pour les aisés.

  • صابر
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:48

    كل الخضر في متناول الجميع الا البصل والطماطم فمن صام عنها رضية عنه الحكومة و من افطر بها فهو برلماني له نصيبه في القفة وافتخرت به المحكومة و عاش رمضانا
    غاءبا عن القبة

  • الأصييييل
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:53

    شعب الأكل المفرط والتخمة والتبذير…ولا يشكر النعم. المغاربة في جنة، ولكن أكثرهم يجهلون. وإعلموا أن في طي كل نعمة نقمة…اللهم سَلٍمْ.
    ربنا لا تهلكنا بذنوبنا ولا بذنوب غيرنا.

  • وجهة نظر
    الخميس 16 ماي 2019 - 23:59

    كيف للحكومة أن تكون معبأة للتصدي لكل ما من شأنه المساس بالقدرة الشرائية للمواطن وهي في الأساس من ضربت هذه القدرة في الصميم…؟؟؟منتهى التناقض

  • meme
    الجمعة 17 ماي 2019 - 00:05

    الجوده عندكم انتم أصحاب الملايين أما نحن الفقراء فالطماطم ب 6 دراهم تظنها عنب وليست طماطم الافوكا 30 درهم كلها خامجه من الداخل اشتريتها من كارفور كاليفورنيا بالدار البيضاء الكل يضحك علينا ويسرقنا البرتقال للعصير ب 36 ريال كله خامج من الداخل كل من شرب عصيره أصيب بالاسهال أين الجوده العثماني أين الجوده بالله عليك؟ ؟؟ كفى من الضحك على الدقون والسكوت من الذهب وشكرا هسبريس

  • Moha
    الجمعة 17 ماي 2019 - 01:07

    كولشي عالي وخا موجود الي بغاه فقط للدواء اما للمعيشة بزاف على المواطن. دور الحكومة فقط تراقب وتبلغنا بالابسعار! خدما زوينة هاته اجرته 7مليون من اجل تبليغ الناس

  • مقاطعون انتخابات 2021
    الجمعة 17 ماي 2019 - 01:16

    تقول الحكومة أن العرض فاق الطلب هده الجملة لا تعبر عن وضعية المغاربة .الحقيقة أن المواطنين ليس لديهم إمكانيات لشراء البضائع

  • Said
    الجمعة 17 ماي 2019 - 03:34

    Alors là je ne comprends rien, avant ramadan ils disent qu'ils vont contrer les augmentations et 10jours après ils nous les expliquent, pourquoi les onions n'etaient pas plus chers avant ramadan?!bon on nous prend pour des moutons et on les laissent faire

  • مقاطعة هي الحل
    الجمعة 17 ماي 2019 - 03:47

    سواء أقرت المحكومة ام لم تقر فأنا أقاطع العديد من المنتجات كالحليب وسمك وبعض الخضروات حتى تعبئة الهواتف قاطعتها وكدالك المحروقات قاطعتها.

  • ولد حومة الشوك
    الجمعة 17 ماي 2019 - 04:24

    صراحة كل شيء في هدا البلد الامين اصبح غالي الا الانسان فهو رخيص جدا
    كان الله في عون الطبقات الكادحة و الناس التي ليس لها دخل و ما اكثرهم
    تحية لوزيرة 20 درهم واش تشري بها حتى حبل متين لشنق راسك كي ترتاح من هده المصائب

  • مواطن غيور على بلاده
    الجمعة 17 ماي 2019 - 10:34

    نشكر الحكومة على هذه البادرة الطيبة التي توليها اتجاه المواطنين في الأشياء البخسة رغم أنها لا تحرك ساكنا. أما الأهم فإنها تدعمه فمثلا هذه الايام نصب منصات مهرجان الخزي و العهر موازين و الإستعداد لإهدار و تبذير مئات المليارات و منحها للأجانب في أسبوع و المواطن المغربي في أمس الحاجة لها، ألا تخجلي يا حكومة و الشعب يعاني من الفقر و الهشاشة و رداءة التعليم والصحة و أنت يا حكومة تتبجحين بالترف، عار عليك يا حكومة و مواعيد كشوفات الرنين تفوق السنة بمستشفياتنا التي تفقرلأبسط المعدات، أنظروا لاطفال المناطق النائية و معاناتهم … و ماخفي كان اعظم. إنكم مسؤولون أمام الله.

  • فاطمة
    الجمعة 17 ماي 2019 - 11:11

    على أي حال ، كلما اعتنت الحكومة بشيء ما ، فإنها كارثة خاصة مع الحزب الديني المنافقين ، والخطأ الوحيد الذي يرتكبه المغاربة هو وضع سمك السلور في السلطة ، لذلك اليوم يجب ألا يبكوا. البقية قادمة ، طالما أن الإيديولوجيين الانتهازيين في المساجد والسياسة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين