24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بعد "جعجعة" الداودي .. الحكومة تتراجع عن "تسقيف المحروقات"

بعد "جعجعة" الداودي .. الحكومة تتراجع عن "تسقيف المحروقات"

بعد "جعجعة" الداودي .. الحكومة تتراجع عن "تسقيف المحروقات"

بعد "جعجعة" الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، في موضوع تسقيف سعر المحروقات، الذي يؤكد في كل خرجاته أن القرار بخصوصه آتٍ لا محال، أقرت الحكومة بأن التسقيف قرار صعب وبأنها تفكر في إجراءات أخرى، وهو ما يعني تراجعا عن ذلك من قبلها.

إقرار الحكومة هذا، الذي كشف عنه العثماني قبل يومين في لقاء مع عدد من الصحافيين، جاء منسجما مع ما سبق أن أعلن عنه مجلس المنافسة في رده على الإحالة التي تقدّمتْ بها الحكومة المرتبطة بتقنين أسعار المحروقات السائلة، إذ اعتبر أنها "لا تسْتجيب للشروط القانونية المطلوبة المحددة في المادة 4 من قانون حرية الأسعار والمنافسة"، مشيراً إلى أنَّ "المجلس لن يبتَّ، في إطار طلب الرأي هذا، في وجود ممارسات منافية للمنافسة في هذا السوق".

ويرى المجلس أن "التسقيف يشكل تدبيراً تمييزياً يطبق بدون استثناء على كافة المتدخلين في القطاع مهما كانت أحجامهم وبنية تكاليفهم، وهذا يمثل خطراً حقيقيا قد يضر بالمتدخلين الصغار والمتوسطين الذين تتصاعدُ هشاشتهم"، مشيراً إلى أن "التسقيف يؤثر سلباً على الرؤية المستقبلية للمتدخلين في القطاع".

وأكد رئيس الحكومة في هذا الصدد أن تسقيف المحروقات ليس بالسهولة المتوقعة، معتبرا أن "هذا الأمر يتطلب موافقة جميع الوزارات المتدخلة"، موردا أن "الحكومة ستبحث عن إجراءات أخرى".

وهو يبرر موقف التراجع عن قرار التسقيف، سجل رئيس الحكومة أن هذا القرار يمكن ألا يخفض الكثير من أثمنة المحروقات، قائلا: "قد يكون له أثر محدود جدا، وحينها سنكون محرجين أمام المواطنين الذين يعلقون آمالا كبيرة على هذا التدبير".

والتزم العثماني بفتح المجال أمام شركات أخرى للعمل في القطاع بالمغرب، معلنا أن حكومته "التي منحت 12 رخصة لشركات جديدة، تسعى إلى مزيد من الاستثمار في مجالي التخزين والتوزيع في مجال المحروقات".

وقبل هذا، سبق أن اعترف الحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بأنّ الوعد الذي قدّمه بتسقيف أسعار المحروقات ابتداء من شهر مارس الماضي كان يُدرك أنه لن يتحقق، وكان وسيلة فقط للضغط على الشركات إبان المفاوضات معها.

وقال الداودي في مجلس النواب: "قلت إننا سنطبق التسقيف آخر شهر مارس، وكان ذلك ورقة ضغط على الشركات"، داعيا البرلمانيين إلى الصبر، "لأن الوزير يقوم بواجبه".

وزير الشؤون العامة والحكامة أضاف أنّ عدم تطبيقه قرار تسقيف أسعار المحروقات "أملتْه ضرورة إعطاء صورة إيجابية للمستثمرين عن المغرب من أجل الاستثمار فيه"، وزاد موضحا: "الناس هددوا بالهروب من السوق الداخلية، ونحن نريد أن نعطي صورة إيجابية عن بلادنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - يوما ما ستبيض مثل الديك الأحد 19 ماي 2019 - 11:08
الحكومة المحكومة تحكر فقط غير على الشعب، كل قرارتها كانت لصالح البترونا الزيادات و الاقتطاعات و الضرائب....، لكن مادام الشعب نائم يستهلوا أكثر.
2 - Phdiste الأحد 19 ماي 2019 - 11:12
كم ا نتضر بفارغ الصبر الهجرة بدون عو دة

لا تقة باي رجل سياسى

و هذا الوزيز الطبال لا ير يد ان يستقيل

ا نه ا ظحوكة
3 - امازيغ سوسي الأحد 19 ماي 2019 - 11:12
حكومة الكراكيز والله . تناقض صارخ . انفصام في الشخصية .جهل سياسي .شعبوية في الكلام .عشواءية التسيير وحدث ولا حرج . من العيب ان يقبل الانسان ان يسيره اشخاص من امثال بنكيران .العثماني. الداودي .الرباح .ماء العنين وغيرهم من اميي السياسة . اطلب من الله ان ينجحوا في الانتخابات المقبلة والتي بعدها حتى ينهوا مخططتهم الدي بدؤوه .
4 - احمد الأحد 19 ماي 2019 - 11:14
العبارة الواعرة اعطى وعد عارفو لن يتحقق يعني لذر الرماد فالعيون اي تتبيعو الاوهام تستغفلون الشعب
5 - hero الأحد 19 ماي 2019 - 11:16
تبيعون الوهم للشعب يا تجار الدين . لقد شهدنا في عهدكم سنوات سوداء
6 - انا الأحد 19 ماي 2019 - 11:17
قالك كانت فقط ورقة ضغط على الشركات ههههه. واش هما جاع مسوقينلك، عارفين ما عندك ما دير، دفعتوا الجبهة غي على المواطن قلك سنعمل بالمقايسة .
7 - الكنسوسي الأحد 19 ماي 2019 - 11:18
هاد يوضح من يحكم ومن يسيطر في المغرب لوبيات الفساد وحكومة الطل من يتخد القرارات وليس العثماني وأتباعه
8 - ملاحظ الأحد 19 ماي 2019 - 11:19
حكومة فاشلة فاشلة فاشلة . ووزير كذاب . يضحكون على الشعب . الله ياخذ فيكم الحق .
9 - idane الأحد 19 ماي 2019 - 11:19
aucune decison prise par le gouvernement n est fiable jusqu a mnt. et on va encore soufrir tenez bon les marocains c ce qui reste a dire
10 - fador الأحد 19 ماي 2019 - 11:20
عندما يكون القرار ضد الطبقة الكادحة يكون سهلا عليكم و تتفننون في اخراج القوانين ضد الشعب المغلوب اما رؤوس الافاعي لا تستطيعون الاقتراب منها مخافة ان تنحركم بسمها
11 - صوت الشعب الأحد 19 ماي 2019 - 11:20
لقد حان الأوان لتحقيق ما عجزت عن تحقيقه الحكومة. لنقاطع جميع شركات المحروقات و ليوم واحد فقط. هذا سيكون بمثابة إنذار و رسالة قوية لهاته الشركات.
سلاحنا هو : المقاطعة.
12 - مجرد وجهة نظر الأحد 19 ماي 2019 - 11:21
الصورة إيجابية دوما بتلك الابتسامة المصطنعة ، وبجر الشفتين لاظهار الاسنان المصقولة بالنسبة للحكامة ، ثم إنكم كلكم مقتنعون بأن لا قرار ولا موقف لكم ، فأنتم لعبة تسير بالتيليكومند فقط .واعترفوا بذلك تريحو أنفسكم و المغاربة
13 - سقفو اجوركم عاد هضرو على الشعب الأحد 19 ماي 2019 - 11:21
عليها وصل 11.92 ! ا شوفو غير خليوه يوصل ل40dh نتحاسبو لهيه على كل فرنك ! تبا لحكومتكم وتبا لشعب لا يعلم معنى المقاطعة الحقيقي !
14 - جمال الأحد 19 ماي 2019 - 11:21
اين هو بنكران الذي طرح عملية التسقيف .اتخد من الضعفائ قواه وانهزم امام الاقويائ ..يجب محاسبته ..
15 - رأي الأحد 19 ماي 2019 - 11:22
اقولها و ارددها : حكومة ضعيفة و لا تظهر قوتها الا في وجه المواطنين !!! حكومة فشلت في جميع الميادين. اين هي خرجات حزب العثماني حين كان في المعارضة ؟؟؟ اما الأحزاب الأخرى المتملقة لحزب المصباح فهمها الوحيد هي المناصب !!! يا ربي تعفو علينا من هذه الحكومة و ارزقنا الصبر .
16 - طحن موو الأحد 19 ماي 2019 - 11:22
مع هذ الحكومة المتاسلمة مكاين غير طحن امنا واحد واحد ..
17 - ولد الحاج الأحد 19 ماي 2019 - 11:23
لا يفقهون شيءا لا في الاقتصاد ولا في السياسة ولا في اي شيء . ياك هاد الشركات غير الشفارة ايو خليهم يمشيوا في حالهم ويجيوا شركات اخرى ترحم المواطنين بحالكم وتبيع لهم ليسانس رخيص ب7 دراهم
18 - Zouhair skoura الأحد 19 ماي 2019 - 11:25
قتلتيني ابا لحسن بالهضرة غادي ندير التسقيف غادي نفعل التسقيف ضد لوبيات الإحتكار ما شفنا والوا ابا حسون عطينينا غي القر. وركبتي فيا انا مرض السكر ملي مقادش على التسقيف الحاجة اش داك تدوي
العام الزين غادي تحيدو الدعم على البوطا والسكر والدقيق غادي تزيدو علينا في المعيشة عاوتاني وغادي تنوضو تقولو هادشي ماشي معقول وتبداو تزغرتو هادشي عيب وحرام وانا كذا وغادي نحارب
أودي لكان غي على ود هاد البلاد مشات فيها الله وبا لحسن داندن دار راسو في التبن وعلاش وعلاش يالناس على التسقيف مقادش
الحصول كيف خالها باسو كيف كنا وكيف ولينا
ارحمك اسي البصري و الملك الحسن الثاني
لك الله أيها الشعب المغلوب على أمره
19 - المتتبع الأحد 19 ماي 2019 - 11:26
والله انها محكومة لا يتسامج وزراء الحزب الحاكم فيها فاحرى ان يكون الانسجام مع الاحزاب الاخرى في كل مرة كا يطل علينا الداودي اما البرلمان بغرفتيه الا ويرد على الاسيلة الانية ان التسقيف ات لا محالة واليوم ها هو رييس المحكومة يقول التسقيف صعب ما شاء الله ولا حول ةلا قوة الا بالله تمنيت ان يكون غدا 30 يونيو 2021
20 - عبدالله الأحد 19 ماي 2019 - 11:27
مرحبا بالمستثمرين (انتم جزء منهم) وليغرق المواطن الذي انتخبكم ، على الاقل لاتعطوا وعودا لاتقدروا على تحقيقها ، اظهروا ضعفكم حتى يساندكم المواطن على هذا الضعف ، ان اقبح الصفات هي ماانتم عليه الان (انتم مع الشعب بضده ،اظهرتم فعلا ان لاقوة لكم الا الكلام ، وذلك فعلا يأتي أكله معكم خاصة وأن 2021 قريبة جدا)
21 - hammadi الأحد 19 ماي 2019 - 11:28
ايوا سيدي هاد الحكومة ملي مقادا ادير تحاجا يتنحاو من بلايصهم .المواطن واكل واكل الزرواطة في كلشي .
الحكومة ملقات الحل حتى البصلة مع مطيشة مبقليها عدير حل الما زوط راهم ياكلو في فلوس الشعب او ناعسين
22 - جعجعة بلا طحين..... الأحد 19 ماي 2019 - 11:28
ليس قرارا صعبا بل هو جبن محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة أمام أباطرة و مافيات و ديناصورات ريع المحروقات الفاسد و عدم قدرتها على مواجهتهم بفرض قرارات اقتصادية تصب في مصلحة شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب الغلاء والاحتكار و ارتفاع الأسعار و جشع الاحتكاريين و السماسرة و المضاربين و سياسات هاته المحكومة اللاشعبية المخزنية التراجعية عن حقوقهم و مكتسباتهم الاجتماعية والاقتصادية...
و اتضح فعلا أن قرار تسقيف أسعار المحروقات والمواد البترولية و كل الجدال حوله هو جعجعة بلاطحين من وزير سنترال الذي أثبت في أكثر من محاباته للاحتكارات الكبرى و لوبياتها و مرواغاته في البرلمان لتبرير عجزه عن مجابهتهم...
23 - عمر الأحد 19 ماي 2019 - 11:28
حكومة في خدمة الأغنياء و الاحتكارات و اقتصاد الريع تقترض لهم من الخارج و الشعب يسدد
24 - hello الأحد 19 ماي 2019 - 11:29
هذه ضربة قاسمة لكل من يعول على الانتخابات لتغيير وضعية الشعب
25 - رشيد الأحد 19 ماي 2019 - 11:29
، ونحن نريد أن نعطي صورة إيجابية عن بلادنا".
الصورة الجيدة خاصكوم تعطيوها للمواطن قبل من المستثمرين في القطاع
من ايات المنافق اذا وعد اخلف

 

 



 

 
26 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 11:32
مشكلة سي العثماني هو انه يظن انه فعلا رئيس حكومة له صلاحيات. والواقع انه مجرد اثاث لتلميع الصورة الديمقراطية. وسي بنكيران يحمل معه وزر القضاء على المقاصة. ولن يكون ابدا بنكيران ولا غيره اذكى من الحسن الثاني الذي أخرج هذا الصندوق وكان يعتبره وسيلة للسلم الاجتماعي. والقول ان صندوق المقاصة يستهلك الميزانية فهذا باطل، هي اموال دافعي الضرائب ومن حقهم الاستفادة منها بشكل من الاشكال. وبما اننا صيام في يوم رمضان: الله ياخذ الحق في هؤلاء المسؤولين
27 - Abdou 1 الأحد 19 ماي 2019 - 11:32
الحل الاخر هو حسب رأيي خلق شركات حكومية تبيع المحروقات باثمنة جد مناسبة. هكذا كل الناس سوف يتركون الشركات التي تبيع باثمنة مرتفعة. هكذا سوف تصبح تلك الشركات مجبرة على على تنزيل الاسعار والا سوف تفقد كل زبناءها .
28 - باحث عن الحقيقة الأحد 19 ماي 2019 - 11:33
حكومة ضعيفة وهزيلة ومبعثرة ، وزراء يطلقون تصريحات دون دراسات مسبقة ، تراجعات هذه الحكومة عن قرارات اتخذتها ووعدت بها المواطنين اكثر واكبر بكثير من انجازاتها . حكومة دورها هو اطلاق الوعود وإخلافها . وحينما يتحدث رئيس الحكومة عن الحصيلة فهو في الواقع لا يتكلم عن الانجازات على ارض الواقع ، انه يتحدث عن الانجازات التي وعد بها ولم ينجزها وهي كثيييييرة فعلا وتشكل رصيدا ضخما في لا عمل الحكومة . ماهذا الذي نعيشه ونراه ، حكومة لا تستطيع فرض مخططها او برنامجها ؟ اذا هذه الحكومة هنا لتشتغل ببرنامج ومخطط من ؟ لكم الله يا مغاربة متى تنتهي هذه السنوات العجاف ويزول غضب الرحمان عن هذا الشعب في انتخابات اخرى
29 - فيصل. ألمانيا الأحد 19 ماي 2019 - 11:36
لكي تحكم الأحزاب السياسية في اي دول من دول العالم تحتاج الا لوبيات اما تدافع عن مصالح الشركات الكبرى، او لوبيات داخل هذه الشركات تدافع عن مصالح الحزب عند هذه الشركات. حزب العدالة و التنمية ينطبق عليه المثل: ني ح ني حاحة.
حزب استلم السلطة عن بسبب العاطفة وليس بسبب الكفائة. الشيء الوحيد الذي تغير في المغرب بعد وصول حزب العدلة و التنمية للحكومة هو هندام مسؤولي الحزب و ارصدتهم البنكية.
استثنائية المغرب السياسية مع اعتبار بقاء الحكم الملكي، تحتاج الى حزب منخرط في لعبة القصر و رؤوس الاموال.
الحل الوحيد الذي سيحدث تغيير في المغرب هي ان تستبعد الاحزاب عن الحكم، و محاسبة الملك. لانه انطلاقا من الدستور المغربي هو رئيس الدولة، و هو المسؤول المباشر عن ما يحدث في المغرب منذ اعتلائه الحكم سنة 1999. اذا المحاسبة لابد ان تبدأ من الملك. اما بن كيران و العثماني و النواحي فهؤولاء لا يمكن حتى ان تنطبق عليه صفة موظف.
30 - تحصيل حاصل الأحد 19 ماي 2019 - 11:38
آش عند الميت ما يقول قدام غسالو ............
31 - RALEUR الأحد 19 ماي 2019 - 11:39
هذه الحكومة متخصصة في در الرماد في العيون٠ لماذا لا تتراجع عن قراراتها عن الزيادة في الأسعار وتقول بأن قرار الزيادة صعب على المواطن المنهوك، أم هي حكومة المافيات فقط٠
32 - عزيزي الأحد 19 ماي 2019 - 11:40
هذه حكومة عاجزة فاشلة خادمة للوبي المسيطر ذلك العنكبوت الاخطبوط الذي لا يستطيع جرو الداودي حتى الاقتراب منه هذه هي الحقيقة ما علينا نحن المغاربة المغلوب على أمرهم سوى الأمر لله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
33 - كوهين الأحد 19 ماي 2019 - 11:42
حكومة ضعيفة الشخصية لم يسبق أن أزعجت أصحاب رؤوس الأموال من قبل. أما بالنسبة للشعب فالزيارات يومية
34 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 11:42
قل باااااااااااع مافيدك ماتعمل . عند الطبقة الهشة والمتوسطة هما الحيط القصير . اما الشركات الكبرى والطيقة العليا كتولي نتا هو الحيط القصير
35 - العباسي رضا الأحد 19 ماي 2019 - 11:47
فن كسب الوقت فن من فنون السياسة المغربية........................

بات واضحاً للعيان وحتى منذ سنوات أن موضوع هو فقط كسب

الوقت وأن الهدف من وراء كل ذلك هو سياسة فرض الأمر

الواقع فقط و سيبقى نفس الثمن او أكثر ..........و الايام بيننا .

مزيد من شد و الجدب امام شعب اما النتيجة لن تضهر الان

حتى يمل او ينسى المتضرر المغربي من هاد زيادات المتكررة

لي في الاخير غادي تجي على الاخضر و اليابس .......
36 - عبدو الأحد 19 ماي 2019 - 11:48
حكومة محكومة لا تقدر على فعل أي شيء، اللهم الاعتداء على جيب المواطن والموضف المغلوب على أمرهوذلك بالاقتطاعات والزيادات والبلا بلا بلا..... هم وزعيمهم الذي أصبح محنكا... من انتفاخ الحناك...
37 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 11:49
خاص المغاربة يخرجو بالسترات الصفراء للشارع هادشي بزاف هاد الحكومة لي ماقادا تدير والو تقدم استقالتها احسن
38 - هشام الأحد 19 ماي 2019 - 11:49
انكم تستأسدون على الضعفاء من ابناء جلدكم
خويتو جيوبت المواطن
39 - valse الأحد 19 ماي 2019 - 11:50
واش الشعب ما بغاش يعيق راه هذا السيد له جنسية أجنبية لا يفكر إلا في أموال الشعب
40 - محكومة يا ولدي الأحد 19 ماي 2019 - 11:51
حكومة
إخوانية
محكومة
مشؤومة
مكلومة
مرهونة.
مشلولة
مشبوهة
مأمورة.
مدحورة
ملعونة.
موتورة.
مرجومة.
منتهية
بديلتها
فلاحية
بحرية
مفتعلة
ماسونية
روتشلدية
جهنمية
ظالمة
ناهبة
طاغية
زائلة
41 - لا سماحة لكل ظلام الأحد 19 ماي 2019 - 11:53
. سبحان الله. أضعف حكومة في تاريخ البشرية
42 - abdessamad الأحد 19 ماي 2019 - 11:55
لاحول ولا قوة إلا بالله لله الأمر من قبل ومن بعد
43 - سعيد من الريف الأحد 19 ماي 2019 - 11:57
أفشل حكومة في تاريخ المغرب، منذ حكومة امبارك البكاي الهبيل، تراجعت على جميع القرارات، وناجحة فقط في طحن المواطن البسيط، الحائط القصير الذي لا يوجد أي لوبي ضغط يدافع عنه، سنكون حمقى إذا تركنا هذا الحزب يفوز بولاية ثالثة، لن أستطيع تحمل صمت البكماني ولا جعجعة الداودي ولا تصريحات الخلفي، لن أتمالك نفسي وأنا أرى ماء العينين تتسركل في باريس وتلتقط سيلفي أمام مولان غوج، ولا أنا أستمع للحقاوي وهي تقر أن من عنده 600 درهم في الشهر ليس بفقير، أناشد كافة الشعب المغربي بالذهاب لصناديق الاقتراع لقطع الطريق على تجار الدين، فلن أستطيع أن أشاهد بلدي وهي تتجه نحو الهلاك
44 - غير دايز الأحد 19 ماي 2019 - 11:58
مادام قرار في صالح جيوب المواطنين، فأكيد سوف يتم إلغائه، لأن حكومتنا الموقرة تراعي مصلحة الشركات على حساب مصلحة المواطن المغلوب على أمره.
45 - احمد الأحد 19 ماي 2019 - 11:59
شفارة خلاصة القول رسالة لمسؤولين هاد لبلاد نتوما راكم غافلين و محاسينش بهاد شعب راه بركان على وشك الإنفجار ولا ناضت مكاينش لي وقفها تيقلو قليل ا مداوم ولا كتير ومقطوع رسالة لناس لي لباس عليهم
46 - عدمي و افتخر الأحد 19 ماي 2019 - 11:59
ها شنو كلنا ما قادينش على التسيير وا نساحبو اعباد الله هلكتو العباد بغباء التسيير اما داك الداودي فمو كبر من خدمتو بسنوات ضوئية بارك ها هو جاي ها التسقيف جاي خليو شوية الهامش فمو زيرو و كثر لا نقاش لا كلام زين غا الشافاوي ولكن السبب هو داك بن كيران راس كل المشاكيل الحالية ايوة عضو فالحديدة ولي ما عجبو ثامان المحروقات ينطح راسو مع الحيط
47 - Kamal الأحد 19 ماي 2019 - 12:00
هذا هو اللعب الذي كتعرف ديروا هذا الحكومة اللعب بالألفاظ و التسميات من التحرير إلى المقايسة إلى التسقيف والحال من سيء إلى أسوء و المستقبل لا يبشر بالخير .الله ياخد الحق فااللي كان سباب .قال صلى الله عليه و سلم من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها
48 - قارئ الأحد 19 ماي 2019 - 12:01
هذا آخر مسمار يدق في نعش هذا الشعب المسكين
49 - نبيل الكادح الأحد 19 ماي 2019 - 12:01
سير سقف شي فيلا جديدة يلا بنيتيها اما المحروقات شغل آخر هداك واجي تطلق السلوكية فالبرلمان ودير الحلقة
هريتونا بالشفوي نتوما حاكرين غير على المواطنين الله ياخد فيكم الحق
50 - الطاطاوي الأحد 19 ماي 2019 - 12:02
انا أتساءل ما هي الجريمة والمعصية التي اقترفها المغاربة ليسلط الله عليهم الداودي وامثال.
علمت معصية قوم لوط
معصية ثمود
معصية قوم نوح.
استعصى علي معرفة معصية المغاربة.
51 - fes driver الأحد 19 ماي 2019 - 12:03
ا لم أقل لكم أن وزيرنا الموقر في حكومتنا الموقرة فقط نحن الشعب الغير الموقر يذكرني بالوزير الصحاف على عهد الرئيس الغير المؤسوف عنه صدام حسين حين كانت جحافل جنود الائتلاف الدولي تعيث فسادا في العراق و هو يتوعدها يالويل و الثبور فكانت من أكبر الأكاذيب على الشعب و في المرتبة الثانية يأتي وزيرنا الموقر الذي وعدنا بالتسقيف فظهر لنا أنه لم يكن في حالته الطبيعية حين كان يزيد و يرغي في البرلمان كان نوعا من المسرحيات التي دءب دأب عليها بما انه ليس السان حسيب و لا رقيب إلا الله
52 - متتبع الأحد 19 ماي 2019 - 12:06
حكومة فاشلة بكل المقاييس.منذ بداتم في شحص رءيسكم صاحب 9مليون تقاعد مريح..كنتم تقلون جءتم لتحاربو الفساد ولما لوتستطيعو اصبحتم تقولو عفا الله عما سلف .نفس الاسطوانة تتكرر في تسقيف المحروقات.اليس من العار ان تتعدوا علي الفءات المسحوقة بانزالكم ضراءب تلو ضراءب وغلاء في المعيشة وضرب الطاقة المعيشية لهم بينما لا تجرءوا وليست لكم القدرة بالمساس بوءلاءك المفسدين الكبار .اليس لكم ضمير يوءنبكم بما تقومون بها فهذا عمل جرمي ستحاسبون عليه امام الله.تصوروا لووقع هذا في بلاد الكفار لاستقل المسءول فيمنذ الوهلة الاولي .يا تجار الدين يا منافقين ,تبين انكم جءتم لا لخدمة مصلحة الشعب ولكن لجني الملايين بل الملايير وكان قد قالها كبيركم .انكم في الدرك الاسفل مهما بلغت ثروتكم الغير حلال.عليكم.بيننا التاريخ.
53 - كمال الأحد 19 ماي 2019 - 12:07
اطلب من الله أن يشتت شملكم ويبدد احلامكم وأن يصبر المواطن المغربي على سياستكم الفاشلة اللتي المت به واضعفت قدراته ولا حول ولا قوة الا بالله
54 - حسن التادلي الأحد 19 ماي 2019 - 12:08
انا بعدا مستعد نخلص الكازوال ب 15 درهم غير فقط ما يبقاش نذيرالشؤم الداودي ابان لي فشي تلفزة ولا حكومة..
وهذا الشعور ليس لله في سبيل الله ... بل لاني اعرف ان الرجل عديم الكفاءة وماعندوش الكلمة ... و الدليل اني مازلت احتفظ بقرص مدمج لحملته الانتخابية وزعه على الناخبين فالولاية الاولى ...وكان يتحدث تارة بالامازيغبة وتارة بالعربية المشلحة ... وكل ما كان يعد به الناس نقيضه هو الذي حصل.
55 - المصطفى الأحد 19 ماي 2019 - 12:09
قلنا لكم متقدروش الكذابة أنتم تتقدرو على الأستاذ و الطبيب تريدون خوصصة هذين القطاعين وحتى لا انسى توفرون لنا البيض و السردين
56 - rodeo الأحد 19 ماي 2019 - 12:09
انا شخصيا اريد ان يصبح ثمن المحروقات اكثر من 20 درهم و ثمن البوطا اكثر من 150 درهم لأننا نستحق كل ما يحصل لنا
57 - ابو ياسين الأحد 19 ماي 2019 - 12:10
فعلا هزلت: حكومة فاشلة على جميع الاصعدة.حكومة لازالت تعتقد ان الشعب المغربي مكلخ.ولكن ان شاء الله في الانتخابات المقبلة سيطيح باصحاب اللحى المقملة:لذا يجب الانخراط فيها بكل قوة اما المقاطعة فسوف تبقيهم على رقابنا.
58 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 12:12
اسد على الدراويش ونعامة مع التماسيخ
قادرين غير الموظفين البسطاء
59 - التفرعينة الأحد 19 ماي 2019 - 12:13
إذا الحل الوحيد لي بقي لم آ سي الوزير هو أن ترفع الدعم على السكر الطحين والغاز، كي تكون حققت إنجازا تذكره البشرية جمعاء. أما مشروع لصالح المواطن فأنت لا تقدر عليه، حكومتكم مجرد تشكيلة للتهريج وتبدير للمال العام. ضعوا استقالتكم وارحمونا لا نريدكم ولا ننتظر شيئا منكم.
60 - مواطن مقهور الأحد 19 ماي 2019 - 12:14
السلام عليكم انا كمواطن مغربي غير راضي عن هده الحكومة ولا على اي مسؤول بهده البلاد فقدتو الشرعية
61 - محارب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 12:17
لوبي المحروقات أقوى من حكومة سعدالدين العثماني و من وزيره الداودي الذي منذ مدة و هو يهلل و يطبل لتسقيف ثمن المحروقات بدون جدوى. اذن الحكومة عاجزة باتخاذ قرار حاسم في حقل المحروقات و معمل سامير لتكرير المحروقات. و الترخيص لشركات أخرى لتأسيس معامل تكرير البترول على أن لا تقل عن أربعة لتكون منافسة حقيقية في سوق المحروقات.
اذن حكومتنا الموقرة حكومة فاشلة بكل المقاييس في تدبير شؤون البلاد ككل.
62 - Oujdi الأحد 19 ماي 2019 - 12:27
Est ce que vous n avez pas honte vous etes arrives a un niveau de mensonge et de comedie que personne ne peut supporter. Vous donnez une mauvaise image de notre pays. Vous enervez les marocains vous avez rendu notre vie comme enfer ministre de danone t es encore là
ان لم تستحي فافعل ما شئت . القتوها خالية
63 - معاجبوش الحال الأحد 19 ماي 2019 - 12:31
الحكومة المحكومة فاشلة بكل المقاييس أمام لمافيا المغرب مع العلم أننا نعيش أكبر حالة فساد الان لا تشرفني وعيجي النهار لعنحسبوكم حنا كالعشب
64 - محلل الأحد 19 ماي 2019 - 12:39
نهار اللي شافوا فرنسا خرج الشعب ديالها بالسترات الصفراء البنزين عدنا نزل 9dh خوفا من ان الشعب المغربي سيتور مثل فرنسا ..اوغير همدات العاصفة في باريس قاليه يلاه عطي لباباهم كسيري هاهو دابة وصل 11.54 dh للتر او مزاال من حدنا حادرين قماقمنا وساكتين غادي يوصل 15 dh.
خاص الفقير ميركبش سيارة وحتى الدراجة خاصها تكون بزاف عليه باش الغني يحس بالمتعة يحس براسوا أنو سيد عليك وانت عبد ..
الغني اللي عندوا سيارة والفقير يركب الطوبيس
الله الغني .
65 - جريء الأحد 19 ماي 2019 - 12:51
تقدرو تقربوا المازوط، وااااايلي، باش تما تالبتكوم يا الخوانجية!!!!!
علاه اش كايدير تما صاحب افريقيا، الذي يعد مجرد واجهة للكروش الكبار التي تقتسم الكعكة.
الكاريكاتور جد معبر
66 - rachid الأحد 19 ماي 2019 - 12:59
يقول ﷺ: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان .
67 - MAO 1951 الأحد 19 ماي 2019 - 13:07
Le pire , le plus incompétent des gouvernements que le Maroc ait connu . Daoudi spécialement bat tous les records de la mauvaise gestion et du bla bla , il ne sert à rien et aucun marocain ne lui fait encore confiance , menteur , loin de la réalité économique et sociale du pays , tout le monde était content lorsqu'il a annoncé sa démission , malheureusement ce n'était qu'un bluff et il nous est revenu encore plus imbu de sa personne car il se sent indispensable .
68 - Rachid الأحد 19 ماي 2019 - 13:16
الحكومة تغالط الشعب وهي تدافع على الضرائب التي تجنيها من المحروقات. والتي تفوق 50% من الثمن : ضريبة الجمارك TIC + ضريبة القيمة المضافة TVA + ضريبة التخزين + التأمين
هذه الضرائب هي التي ترفع من ثمن المحروقات الى مستوى مرتفع جدا + تقريبا 1dh زيادة عند اصحاب التوزيع.
69 - pinky الأحد 19 ماي 2019 - 13:20
مشكل المحروقات انهك المهنيين اولا و المواطنين ثانيا و هو من الأسباب التي أثرت على السوق و غلاء المعيشة سؤال مادمتم لاتستطيعون تسقيف أسعار المحروقات كيف مررتم قانون المناقصة و انتم تعلمون جيب المواطن المغربي ؟ مبررات غير مقنعة عفوا .
70 - saad الأحد 19 ماي 2019 - 13:37
والمحروقات نحن من يتحكم بها على سائقي السيارات والشاحنات العمومية ركن سياراتهم وعدم استعمالها ولو لأسبوع وذالك لما يشهده هذا القطاع من خروقات
71 - moul babouch الأحد 19 ماي 2019 - 13:39
لمادا لا يتوقف المغاربة عن استعمال السيارات و الطاكسيات لمدة معينة؟ أسبوع، شهر أو تلاثة أشهر، ويستعملون عوضها دراجات هوائية كالصين مثلا ؟ هل نحن أفضل من الصي؟
جربوا هده الفكرة و سوف ترون النتيجة.
72 - Hassan الأحد 19 ماي 2019 - 13:42
من كان ينتظر تسقيف ثمن المحروقات بعد أن رفعت الدولة دعمها لهده المحروقات فهو لا يفقه شيئا في الاقتصاد و السياسة. فرفع الدعم يعني حرية الاسعار و بقوة القانون. و هاهي اللاعدالة تقر بأنها تعلم أن التسقيف غير ممكن ، إدن من التلويح بهده الورقة هو تخدير المواطن حتى يقبل و يتعايش مع اثمنة المحروقات الجديدة ، و فعلا فقد حصل هدا و نجح pjd في مراوغة الشعب. فلو كان التسقيف ممكنا لتم تطبيقه لجميع المنتوجات في السوق ليس فقط المحروقات الخضروات اللحوم ..... علاقة منطقية : رفع الدعم تعني حرية الاسعار ،لم يعد الحق لاي كان أن يتدخل سواء الدولة او غيرها .
73 - عبد الجليل من اسفي الأحد 19 ماي 2019 - 13:59
بالامس صرح الوزير الداودي وقال انه على وشك تطبيق سقف المحروقات.واليوم نقرا ونلاحظ ان رءيس الحكومة العثماني يتراجع.هذا يدل على ان هناك بين مكونات الحكومة خلافات لا اسمح لها باتخاد التدابير القانوتية التي من شانها ان تضع حدا لبعض الامراهات.ومن هنا يتضح اننا لم نعد نثق في هذه الحكومة وهذا الكزي الذي ينتني اليه العثماني والداودي.لماذا.لانه اذا فكرنا في الموضوع جيدا فالخزب له مرحعية اسلامية .والاسلام يحرم الكذب.واليوم يتضح جليا ان هناك كذب في تصريحات هؤلاء المسؤولين.يقولون مالا يفعلون.
74 - شعب الأحد 19 ماي 2019 - 14:03
شعب يستحق الزيادات في كل شيء ويستحق لا تعليم لا صحة لا شغل.
شعب مدلول.
75 - يكسبون الوقت الأحد 19 ماي 2019 - 14:03
يكسبون الوقت نهار الى داز بخير على خير تايقولو الحمد لله. !!!!!!
76 - مصطفى الأحد 19 ماي 2019 - 14:06
يجب تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة حتى نرى العدالة تقول كلمتها في عدة ملفات فساد او تسيير غير عادي و مشبوه
في رايي رجل الاعمال لا يليق ان يصبح سياسيا لانه سيميل لصالح الاثرياء على حساب الفقراء
77 - Gringo do brazil الأحد 19 ماي 2019 - 14:12
انا مغربي اعيش في البرازيل 2 روءساء في السجن وحينما ارادت الحكومة الزيادة في المحروقات شلت جميع القطاعات بالءظراب فنزل السعر الى 3 ريالات الم غرب ليس للمغارمة بل لجماعة معروة اوبلا د الدل تهجر
78 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 14:26
لك الله يا موظف يا مسكين قجوك حتى عصروك و لا يزالون يعصروك لانك الحلقة الاضعف.اما تماسيخ بن كران فهي في امان تمرح و تسبح كما يحلو لها و غير ابهة بالمحكومة التي يترأسها ما سمى نفسه بحزب العدالة و التنكية جورا و بهتانا.
79 - قاصح خير من كذاب الأحد 19 ماي 2019 - 14:36
رءيس المحكومة يقول ان التسقيف يتطلب موافقة جميع الوزارات. اذن هاذا يعد اعتراف صريح من السي العثماني بأن أخنوش داير ليه العصا فالرويضة ضدا على إرادة الشعب و حفاظا على مصلحة شركاته . و هاذا بلوكاج من نوع اقتصادي على ما يبدو و قد سبق للمغاربة ان تابعوا من قبل مسرحية البلوكاج السياسي.
80 - Youssef الأحد 19 ماي 2019 - 14:38
حكومة تحتقر الطبقة الفقيرة والمتوسطة و تخاف من أصحاب الثروات والنفوذ .الحزب الذي يقودها خان ثقة المصوتين عليه . عليهم التفكير في حل يطالب بمحاكمة رموز هذا الحزب المخزي الخلافه بما وعد به. لقد كذب على الناس عن طريق البكاء في المهرجانات الخطابية ودغدغة مشاعر ضعاف المعرفةبإإثارة قضايا دينية . على الموضفين حمل شارة يكتب عليها"ما تقيش راتبي" وإلا انتضروا الاسوا من تجار الدين
81 - جام مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 14:42
داوي خاوي
حكومة جمع الاموال و الكريديات.
بان عليكم خير هذا الشعب
82 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 14:55
ماكاين لا حكومة لا والو، لي كاين هي ان سلطة المراقبة يجب ان تكون بيد المستهلك ،المواطن يجب عليه ان يأخد المبادرة بتذبير شؤونه بيده وان ينتقل من مجرد مستهلك سلبي الى كائن يحسب له ألف حساب، ولا ارى افظل سلاح احسن من المقاطعة
83 - هشام الأحد 19 ماي 2019 - 15:03
آه مينكا يا حزب لعتلا او 800 خرجتي على للأمة
84 - 3bo الأحد 19 ماي 2019 - 15:21
صراحة عجبني الحال بزاف او بردت غدايدي فالناس لي تابعين تجار الدين على رب تفيقوا
85 - الله يأخذ فيكم الحق الأحد 19 ماي 2019 - 15:42
سلاحنا نحن المواطنون هو الدعاء، وأملنا في محاسبة المفسدين يوم القيامة...إن الله مع الصابرين، وجزائنا في الآخرة إن شاء الله.
86 - مواطن مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 16:24
حكومة فاشلة بكل المقاييس لا تستطيع اتخاذ أي قرار اتجاه لوبيات الفساد ولكنها تصوب ضرباتها فقط إتجاه المواطن البسيط
87 - عليكم بالرياضيات الأحد 19 ماي 2019 - 17:19
انا انسان بسيط ولي سؤال بسيط وهو ما هو الصعب في تنفيذ التسقيف....وبحسب معلوماتي التسقيف يعتمد على معطيات منها ما هو قار ومنها ما هو متحرك وبالتالي المسالة تفتضي وضع صيغة متحركة المعطيات بمعنى ارتفع ثمن برميل النفط بنسبة معينة تطبق نفس النسبة في الصيغة لتعطينا الاثمنة التي يستوجب اعتمادها للبيع للمستهلك مع الحفاظ على هامش الربح بالنسبة لاي طرف...بمعنى ان نفس منطق السلم المتحرك للمعيشة والاجور يعتمد فما الصعب في المسالة...واهل الرياضيات في متناولهم مثل هذه المسائل..
88 - عبد الله الأحد 19 ماي 2019 - 17:29
لا يا سيدي، إنها لم تكن ورقة ضغط على الشركات وإنما كانت مخدراً للمواطنين. وقد سبق أن قلنا ذلك أيام كنت تهدد بالتسقيف. فالشركات أذكى منك ولن تستطيع أن تضحك عليها كما تريد أن تضحك علينا.
89 - علي الأحد 19 ماي 2019 - 18:13
المنافقون والكاذبون إذا وعدو ....أخلفو...هذا هو حال شلاهبية الحكومة.......هم عبارة عن مونيكات لاشخصية لهم .....
الآن حان دور الشعب ليقوم بالتسقيف نفسه بنفسه والضغط على الشركات لتخفيض أسعار المحروقات رغما عن أنوفهم وذلك عن طريق الاضرابات والتظاهرات وكل شركة ترفض الانصياع إلا وكانت المقاطعة ضربة قاضية لها.......لكن ليتحقق كا هذا يجب أن تكون للشعب كلمة واحدة واتجاه واحد وخطاب واحد........
90 - السوسي الأحد 19 ماي 2019 - 18:23
دائما اقول بان العدالة و التنمية حكارا بعبع على الشعب المغلوب و جبناء امام اللوبيات. اقولها و اكررها هذا الحزب همهم الوحيد هو المنصب. يضحون بحقوق الشعب و بكرامتهم من اجل الكراسي .
91 - Fassi الأحد 19 ماي 2019 - 18:44
قال الشاعر عمران بن حطان: أسد علي وفي الحروب نعامة...
هذا المثل ينطبق على حكومة العثماني فعندما أرادت زيادة الساعة على توقيت جرينتش اجتمعت اجتماعين في أقل من 24 ساعة أما تسقيف أسعار المحروقات فنتظرت شهورا وبعد ذلك قالت إن هذا القرار حتى ولو تم تطبيقه فان يأتي بأي جديد على المغاربة.
الحل هو مقاطعة شركات المحروقات لمدة أسبوع بشكل إنذاري.
92 - Soufiane الأحد 19 ماي 2019 - 19:14
و الله تا سرنا حنا المغاربة هو هادشي هازين القالب تال القاع و كالسين تانتفرجو فالكراكيز تايسرونا كيفمابغاو...وا فيقو آ المواطنين باراكا من النعاس ولا قاطعتو الحليب و سيدي علي حيت سيروكم كالقطيع
93 - تنغيري الأحد 19 ماي 2019 - 20:42
حكومة ودولة يسيرها منافقون كذابون،بلد باك صاحبي،اللهم يا مغيث اغثنا،"اللهم إنهم ارونا سلطانهم علينا اللهم عجل وارنا سلطانك عليهم،عاجلا غير ٱجل"
94 - مواطن مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 21:32
إعادة تشغيل محطة سامير هي الحل الصائب والانجع وغير دلك فهو دعم للاحتكار وضرب للقدرة الشراءية للمواطن لصالح بعض اللوبيات وهدم للمؤسسات الاستراتيجية التي تطلبت من الخزينة العامة ودافعي الضراءب الشيء الكثير لأجيال من الزمن.
يجب الرجوع إلى استفتاء الشعب في اتحاد القرارات الإستراتيجية المرتجلة.
95 - مرتن بري دو كيس الأحد 19 ماي 2019 - 23:21
وقد أعطى وعدا من قبل بالاستقالة...وهاهو لا زال وزيرا...فهل يصدق من يكذب ويكذب....فيه حديث. لرسول الله صلى الله عليه وسلم ....يقول عليه الصلاة والسلام..."لا زال المرء يكذب .حتى يكتب كذابا..ولا زال المرء يصدق حتى يكتب صديقا.." اللهم اجعلنا من الصديقين..وابعدنا عن اهل الحكومة الكاذبين......
96 - me me الأحد 19 ماي 2019 - 23:49
بلاد الحكرة بامتياز لا أحد يستطيع أن ينافس بلادي في هدا الميدان
97 - بنحمو الاثنين 20 ماي 2019 - 03:26
بعص الاخوة يحبون ترديد تعويدة :" هذه الحكومة ضعيفة و محكومة...". سبحان الله ، لما تأخد قراراتها بتوقيف التوظيف، و تجميد الاجور، و رفع الدعم عن كثير من المواد الاستهلاكية، و تتراجع عن الاعفاء الضريبي للسيارات القديمة التي لا يستغلها الا الفقراء في بيع البيض او الخبز....و كثير من القرارات الاخرى ، تقولون اتركوا الحكومة تعمل ،و هم يرددون نحن نقوم باصلاح لم تقم به حكومة اخرى من قبل، و اصلاحنا لا مثيل له...استعملوا اسماء الحيوانات لنعت الفساد ، لكن قالوا لاصحابه عفى الله عما سلف !! و لما يطلب الشعب رئيس الحكومة السابق بتخفيض اتعاب البرلمانيين ، يرد ببرود لا يمكن لأن هذه الاشياء وجدت من قبلي...لكن تضريب اجور الموظفين و العمال هذا ممكن...خربوا التعليم ، و هدموا الصحة و لا زالوا يتكلمون عن الاصلاح ، و مدوخين يرددون انها حكومة ضعيفة...انها حكومة تعرف ما تعمل، و اين تتجه، و نخاف ان يكون هدفها اشعال الفتنة ...
98 - Khalil الاثنين 20 ماي 2019 - 18:15
ما دام الكل يعرف ان كل الامتيازات و الريع و ناهبي الثروات و و و ... يصب في خانة اصحاب المال و للفقير رب لا يضيع و لا يظلم.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.