24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "ترحيل الخدمات" يخلق 70 ألف منصب شغل مباشر في المغرب

"ترحيل الخدمات" يخلق 70 ألف منصب شغل مباشر في المغرب

"ترحيل الخدمات" يخلق 70 ألف منصب شغل مباشر في المغرب

نجح قطاع ترحيل الخدمات في المغرب (الأوفشورينغ) في تحقيق أرقام جيدة في السنوات الماضية التي أعقبت توقيع عقد برنامج مع الحكومة سنة 2016، لكن بعض الأهداف التي وضعت في هذا الصدد ما تزال بعيدة المنال.

وتُفيد معطيات صادرة عن فدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ بأن القطاع خلق ما بين 2014 و2018 حوالي 69.900 منصب شغل مباشر، ما يجعله يحتل المرتبة الثالثة بعد قطاعي السيارات والنسيج من حيث خلق فرص الشغل.

ووصل إجمالي استثمار المقاولات في هذا المجال إلى مليار درهم، ويرتقب أن يصل الرقم، كما هو محدد، سنة 2020 إلى 1.5 مليار درهم.

في حين وصل رقم معاملات القطاع في التصدير خلال السنة الماضية ما مجموعه 10 مليارات درهم، وهو رقم يبقى بعيداً عن رقم 18 مليار درهم الذي وُضع في أفق 2020.

ومن أجل تدارك هذا الفارق وتحقيق أهداف البرنامج الموقع مع الحكومة، جرى مؤخراً اعتماد مخطط عمل يروم استغلال الفرص التي يتوفر عليها هذا القطاع، وذلك بدعم من وكالة التنمية الرقمية وجمعيات تمثل المقاولات العاملة في القطاع، إضافة إلى الفدرالية.

وأمام العاملين في القطاع سنتا 2019 و2020 للعمل على تنفيذ عدد من الإجراءات، من بينها تحسيس المقاولات العاملة في مختلف منظومات قطاع الأوفشورينغ بالتحفيزات التي وضعتها الدولة لصالحها من أجل الاستفادة منها.

ويضم مخطط العمل عدداً من المحاور التي يتوجب العمل عليها، من بينها مواكبة المستثمرين، والتكوين وتنمية المنظومات، واليقظة والدراسات، بهدف تحقيق تضافر الجهود بين مختلف الفاعلين.

وتؤكد الفدرالية أن الأوفوشورينغ من أهم القطاعات التي تساهم في خلق فرص الشغل بالمغرب، كما أن له أثرا سوسيو-اقتصاديا هاما من حيث خلق القيمة المضافة، لكن خلق فرص الشغل لا يكفي للحكم على نجاح القطاع في تحقيق الأهداف المرجوة.

ويعتبر قطاع ترحيل الخدمات واحدا من القطاعات التي يعتمد عليها الشباب المغاربة فيما يخص قابلية التوظيف، فهو يعتبر محطة أساسية للشباب للوصول إلى عمل في قطاعات أخرى، مثل البنوك والتأمين والصناعة أيضاً.

وبالنسبة لعدد كبير من الشباب المغاربة حديثي التخرج، فإن هذا القطاع هو أول مرحلة في بدء مسارهم المهني، خصوصاً أن العمل فيه يتطلب إتقاناً للغة الفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - سيف الأحد 19 ماي 2019 - 12:19
les centres d'appels تاهوما فاضحينا بيهم، هدوك خدمات تايهلكو غي الصحة و العمر. لا مستقبل لا الراحة البال
2 - المغترب الأحد 19 ماي 2019 - 12:30
الصراحة انا اشتغلت في مجال الاوفشورينغ هربا من البطالة وكنت اتقاضى بين سبعة وثمان الالاف درهم والصراحة هاته المراكز تلعب دورا مهما في الحياة العملية وتنمية القدرات خصوصا لو تم ذلك توازيا مع دراسة اكاديمية والان انا اشتغل في خارج المغرب في اكبر المؤسسات قادما من مركز للنداء
3 - هذا دليل على ان .... الأحد 19 ماي 2019 - 12:30
... اللغة الفرنسية توفر مناصب الشغل مما يفرض التدريس بها و يشجع على تعلمها .
فهل هناك شركات عربية تطلب من يتقن الفصحى ؟.
الموجود بالتاكيد هو شركات انجلوساكسونية تطلب المتقنين لللغة الانجليزية وهذا ما ينقص التعليم في المغرب.
فلو اضافت الوزارة الانجليزية منذ السنة الاولى ابتدائي لتدريس مبادئ المعلوميات لتخرج التلاميذ وهم يتقنون ثلاث لغات مما سيوفر المزيد من فرص الشغل للشباب.
4 - جريء الأحد 19 ماي 2019 - 12:42
او قلها لحزب الخوانجية، قالك لا لللغات الاجنبية.
رغم اته عمل متعب لكنه يبقى فرصة للشباب.
5 - الحقيقة الأحد 19 ماي 2019 - 13:01
رغم دلك ستجد من ينتقد رغم ان البطالة افة العصر وحتى الدول الكبرى تقدم امتيازات مهمة لمن يستتمر بها حتى ان عمدة مدينة فرنسية صغيرة طلب من السكان تعلم اليابانية للتفاهم مع يابانيين اقامو شركة توظف الف مواطن بمنطقتهم
6 - someone الأحد 19 ماي 2019 - 13:02
It's about quality not quantity !
7 - Znassni الأحد 19 ماي 2019 - 13:09
السلام عليكم
بطبيعة الحال في فرنسا البد العاملة غالية . فهذا العامل سيتقاضى 1500 يورو في أقل الأحوال ناهيك عن جميع القوانين الأخرى التي يجب على صاحب العمل اداءها للدولة .
هنا كنتقامو رخيص مع 3000 درهم كدخل . و لكن الله يحسن العون 8 ساعات ديال الكاسك ف الرأس و الهضرة . بعد أشهر يصاب الأغلبية بصداع في الرأس و ألم في العينين الخ ...
ناهيك عن تصرفات المسؤوين الفرنسيين المتسمة بالتكبر و العنجهية و الحݣرة كأننا في زمن الإستعمار . و للي تكلم على حقو . الباب يا لحباب .
هذا هو واقع الكول سنتر
8 - pinky الأحد 19 ماي 2019 - 13:10
هذا المجال فتح باب الشغل لشريحة كبيرة من الشباب المغربي و نتمنى من خلال هذا الاجتهاد نطلب جلب استثمارات جديدة لتشغيل شباب آخرين .
9 - sanaa الأحد 19 ماي 2019 - 13:23
هته المراكز خلقت فرصة شغل مهمة لكن الاتجاه الحالي نحو التحول في اتجاه افريقيا السنيغال، ساحل العاج... بعد خمس سنوات على الاكثر اغلب المراكز ستحول انشطتها بنسبة ٨٥٪ في اتجاه هذه البلدان والتحويل جاري الان على قدم وساق لان اليد العاملة رخيصة جدا هناك. وبالتالي فقدان فرص مهمة و مناصب شغل حالية في المستقبل القريب وليس هناك اي استراتيجية لايجاد البديل. وجب التنويه على انه ليس كل من يشتغل في هذه المراكز طلبة،الكثير من العائلات تعتمد علي الراتب في مركز النداء الذي يعتبر مصدر رزقها الوحيد.
10 - انيس زعير الأحد 19 ماي 2019 - 13:25
أكيد أنه لولا هاد مراكز نداء و المهن اللتي تدور في فلكها، لكانت نسبة البطالة افضع مما هي عليه الحال.
اما ناس لكتقول انها خدما تتخرج على الصحة... اخي كاينا حاجه اسمها l'hygiène de vie، الى كان بنادم ممهليش فراسو وعارف les limites ديالو، وخا يبات خدام غير فبيرو غادي يمرض.
11 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 13:36
أطلب منك يا اخي ان تقول لي هل المغاربة يتقنون الفرنسية رغم أنها تدرس من التعليم الإبتدائي.... أقول لك أن الأطفال يجب أن يلعبوا و يمرحوا و ان لا نجعلهم ربوهات بمقررات مكتظة فاللغة تدرس في 3 سنوات ... فاامشكل في سياسة التدريس ... افيقوا و استفيقوا يا مغاربة فالدول المتقدمة جعلتنا مثل البهائم تعطينا القليل من البرسم من أجل أن نسمن و تاخد منا الحليب و اللحم.... اللهم الطف
12 - مفقور الأحد 19 ماي 2019 - 13:38
تسلية الشباب ليس تشغيل الشباب من يريد أصلاح أعطاب التشغيل المغرب بلد ثروات من الفوسفاط والذهب والفضة والبترول المسكوت عن والصيد البحري كل المدخيل أين تذهب؟؟؟؟لو وجهت في مكان المناسب تحت أمرة مسؤلون لتغير الحال؟ ولكن بلدي من يشير ألى الفساد يمسكوا أصبع صاحبه!بلد صندوق العجب العجاب
13 - خنيفرة الأحد 19 ماي 2019 - 13:43
نصيحة للشباب : حذاري من مراكز ترحيل الخدمات التي لا تتوفر على ترخيص قانوني . هناك مراكز وهمية تفتح دون ترخيص وتشغل الشباب في امور غير قانونية ،مستغلين نذرة فرص الشغل .مثل ما حصل في مدينة خنيفرة مؤخرا حيث تم القبض على صاحب المركز وكل العاملات فيه .
14 - Mohammed jaouad الأحد 19 ماي 2019 - 13:57
Un ingenieur Cree in chiffe d'affaire de 120 million centime annuel : 120k euro
CE qui fait que les 70 000 poste Cree 9 milliard de dolar
Plus grand qué le ca cree par l'ocp
CE chiffre d'affaire est Cree en France et pour le France
Pas pour le Maroc voila
Un ingenieur a casanearshore touche en moyemne 1000 euro Voir 12 000 euro annuel 10% du CA qu'il cree.
C'est pourcela Tous knt quite le Maroc pour toucher entre 60/70 k annuel en France
Les chanceux touchent 150k en USA annuel
15 - مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 14:01
صحيح انه عمل متعب وممل لكنه يعد افضل بداية للشباب الذي لا يجد عمل او لا يعرف شيئا ليشتغل به
16 - المغربي الأحد 19 ماي 2019 - 14:01
دارو مصانع السيارات لم يعجبكم دارو مصنع الطائرات المدنية لم يعجبكم دارو مشروع الطاقة الشمسية والريحية لم يعجبك دار تي جي في لم يعجبكم حتى 60 الف لي دخلت تخدم غير فقطاع الخدمات لم يعجبكم...انا بغيت نعرف شكون لي خدام فيهم واش الجنون...
منهدرش على الموانئ والطرقات السيار التى شيدت والعمران والبنايات التى شيدت...
وفي الاخير يقولك والو المغرب غادي لهاوية هاد الهدرا من 2013 ونا نسمعها مبغا هاد المغرب ينهار...
17 - nasma الأحد 19 ماي 2019 - 14:19
واش centre d appel تاهي منصب شغل راه غي المرض و الأرق و لا مستقبل هذه ما يسمى بالكذب على النفس.
18 - Hicham الأحد 19 ماي 2019 - 14:19
اصبح المستفيد الأول هم افارقة الصحراء اما المغاربة فهم يبحثون عن العمل في صندوق القمامة
19 - mounir الأحد 19 ماي 2019 - 17:27
ترحيل خدمات لا تحتاج لبنيات تحتية كالمطارات والموانئ ولا تتوفر على تكنولوجيا يمكن نقلها ليست في صالح المغرب.اذ انه من السهل ايجاد دول عمالتها ارخص من المغرب وبالتالي تغلق ابوابها داخل المغرب.الاستثمار في الانسان المبدع وتوفير التمويل والثقة في الكفاءة الوطنية هو الحل.
20 - عزيز المغربي الأحد 19 ماي 2019 - 18:03
قرأت في الجرائد الوطنية أن 400 مهندس يغادرون المغرب نحو الغرب سنويا؛ و أقصد بالغرب : أوروبا و أمريكا الشمالية ،لأنهم لا يجدون الأجواء المناسبة للعمل في شركات تحويل أو تنقيل الخدمات. و صادفت عددا مهما من المهندسين الذين عبروا عن عدم ارتياحهم لأجواء العمل التي هم فيها بالمغرب .مهم جدا أن نوفر الشغل لأبنائنا داخل بلدنا ، لكن علينا أن نحميهم من المضايقات و الأجواء غير اللأئقة داخل هذه الشركات وأن نوفر لهم الأجواء المساعدة على البقاء في بلادهم لا أن نضايقهم فيفكرون في الهجرة
21 - مول سيكوك الأحد 19 ماي 2019 - 19:21
بصراحة اتمنى ان ترحل عنا هذه المراكز الى السنغال وافريقيا الغربية. ووجب ترحيل الافارقة معها. الدولة المغربية لم تفكر مع الاسف في اطار قانوني يمكن من خلاله ترحيل الاجانب بعد نهاية عملهم.الاف الافارقة يشتغلون في المغرب في مراكز النداء. الاصل ان يرحلوا وتسحب منهم اوراق الاقامة. وحتا من تزوجوا مغربيات عليهم ان يرحلوا ايضا. من فقد عمله في مركز النداء با يجب علا الدولة المغربية ان تشغله من خلال تدخل الانابيك. المغرب للمغاربة اولا.
22 - and frensh english الأحد 19 ماي 2019 - 22:13
مستقبلكم ايها المقبلون على الدراسة رهين باللغات الاجنبية كلها وبالخصوص الانجليزية ثم الفرنسية ثم الاسبانية ....
العربية تجري في الدم والامازيغية انكرتوها و همشتوها
23 - Moriscos الاثنين 20 ماي 2019 - 01:49
De qu'elle opportunité de travail voys faites allusion les centres d'appels c'est des jobs en d'autre terme des boulots intermédiaires avec des conditions de travail draconniennes des salaires minables avec de longues heures de travail c'est ca l'avenir que vouq reservez a nos citoyens la destruction de leur systeme nerveuw
24 - mre الاثنين 20 ماي 2019 - 11:55
لا نسمع إلا التباكي و التشكي من الشباب سواء العاطل أو المشتغل. خاصهوم غير الفلوس الساهلة و النجاح السريع و الهجرة للخارج و كأن العمل هناك سهل.
ربان طائرة خاصو يكون نابغة و يقرا حتى يحماق و من بعد خاصو يخلص شركة باش تخدمو فابور و يجمع السوايع ديال الطيران باش يقلب على خدمة. و بنادم لقا خدمة ب 8 درهم فryanair و كيديرها عوجة و زايدها بالبكاء.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.