24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المجلس الاقتصادي يُشرك المغاربة في نموذج التنمية

المجلس الاقتصادي يُشرك المغاربة في نموذج التنمية

المجلس الاقتصادي يُشرك المغاربة في نموذج التنمية

في وقت لازال المغرب يبحث عن نموذج تنموي قادر على رفع تحدّي التنمية التي تنشدها المملكة، بعد إعلان الملك محمد السادس أنّ النموذج التنموي الحالي لم يعُد صالحا، وأنه فشل، أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إشراك المواطنين المغاربة في بلورة تصوُّر المجلس للنموذج التنموي الجديد الذي ينكبّ على إعداده.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهو مؤسسة استشارية، شرع في استقاء آراء المواطنين حول النموذج التنموي الجديد، في أفُق إعداد تقرير المجلس في هذا الموضوع، إذ فتح منصة إلكترونية لإشراك المواطنين في بلورة توجهات ومضامين التقرير المرتقب حول النموذج التنموي الجديد.

ويتضمّن الاستبيان الموجه إلى المواطنين جملة من الأسئلة، تتمحور حول مؤهلات المغرب التي يمكن الاعتماد عليها مستقبلا، وأهم الإنجازات التي حققتها المملكة خلال العقدين الأخيرين، وأسئلة أخرى تتعلق بالمرافق العمومية الأكثر فعالية والأقلَّ فعالية، وتجليات ومظاهر التفاوتات الاجتماعية، والعوامل الرئيسة لإقصاء النساء من سوق الشغل...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عبدالله الأحد 19 ماي 2019 - 20:40
ولماذا لا يستدعي الخبراء لكي يقوموا بالوجب
ربما الخلل في تركيبة المجلس، اذ البعض فيهم غادر الاعدادية فقط
2 - سلام الصويري الأحد 19 ماي 2019 - 20:51
في صل انعدام دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون !!وبعدما تبين فشل وانهيار كل مخططات والسياسات العشواءية وما رافقها من تبذير ونهب بدون محاسبة وذلك عبر ستون سنة هكذا بكل بساطة لا زالوا يبحثون عن نمودج قد يأتي ولا يأتي في حين البلد ينحدر كل يوم الى هوة الفقر والتهميش والتأخر في كل المجالات واصبحت البادية منكوبة وهوامش الحواضر يقطنها لاجءون !! واصبح البلد في مؤخرة الدول النامية !!
بالاضافة الى عشرات المجالس والمكاتب والمؤسسات الموازية لعمل الوزارات والادارات في إطار الريع والتبذير !!
وماذا بعد ؟؟؟
3 - يا لطيف الطف بنا الأحد 19 ماي 2019 - 20:57
لن تتحقق التنمية الا بتحقيق الأهداف التالية:
- التعليم
-التربية
- الأخلاق الحسنة :الإيثار ،التسامح، التكافل،حب الخير
الأمانة
-حب الوطن...
إذا خرجت إلى الشارع، فلن تجد الا السب والشتم والتسيب والفوضى،قلة الاحترام، الكلام النابي.
بلادنا زينة ولكن اخلاقنا على ديننا بعيدة
4 - محارب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 21:19
أينما حللنا بمؤسسات هذا البلد الأمين نجد كلمة بحث... بحث عن ماذا نحن اسقلنا منذ 63 سنة و لنزال نبحث عن كل شيء في الاقتصاد في التنمية في التعليم في الصحة في البطالة و لم نجد ما نبحث عنه.
متى سنعقد العزم و نقرر لا نبحث....
5 - عمر الأحد 19 ماي 2019 - 22:09
النمودج التنموي الذى ينتظره الشعب هو تقليص الفوارق الاجتماعية والرفع من القدرة الشرائية وتحسين الخدمات الاجتماعية من تعليم وتطبيب وتشغيل وسكن لائق فى متناول الجميع وتحسين خدمات الادارة والعدالة وتقليص عدد الاحزاب والنقابات وتفعيل قانون المحاسبة وربطه بالمسؤلية
6 - لحسن الأحد 19 ماي 2019 - 22:19
المجلس الاقتصادي والاجتماعي ينتظر اجوبة المواطنيين في منصة إلكترونية هههههه حينما يجب اعقاده اجتماعات ومقاربات تشاركية في كل جهة من أقاليم المملكة الجلوس في المكاتب لايفيد بلادنا بشيء أصبح الخروج إلى الساحة واجب بل مفروض لكي نواجه مشاكلنا العالقة مباشرة ونبحث لها عن مخرج
7 - Abdou الأحد 19 ماي 2019 - 23:42
الاولوية ليست البحث عن النمودج التنموي ولكن فب اصلاح عميق وفعلي للمجال السياسي. كيف الحديث عن النمودج بينما المشهد السيايس ينخره الفساد من غياب للمحاسبة وتطاحن بين الاحزاب من اجل المناصب الحكومية والمناصب العليا بالادارة وتبليص الاحبة والمقربين رغم الدراية التامة بعدم استحقاقهم وتهميش واقصاء الكفاءات الحقيقية.
8 - التاريخ الاثنين 20 ماي 2019 - 00:50
أول شيئ يجب التركيز على القطاع الصناعي وليس الفلاحة أساسا لأن المناخ مزاجي في بلدنا، ثم ربط المسؤولية بالمحاسبة فعليا، وقبلهم التوجه نحو الديمقراطية عبر ملكية برلمانية تسود ولا تحكم. والنتيجة ستظهر بإذن الله...
9 - عبد الاثنين 20 ماي 2019 - 01:34
كثرة المجالس وتبذير المزانيات بدون فائدة.
10 - مهتم الاثنين 20 ماي 2019 - 01:50
النموذج التنموي لا أن يكون مجاليا حسب المناطق و الجهات التي يجب أن تكون متوفرة على كل الإمكانات الحيوية طرق كهرباء ماء صالح للشرب. وتخفيف المساطر الإدارية. بحيث تبدأ المشاريع الخاصة بمجرد وضع الملفات. زيادة على لجم بعض ممثلي السلطة المحلية التي في غالب الأحيان لا تساعد بقدر ما تعرقل لأسباب ......!!!
11 - Hassan الاثنين 20 ماي 2019 - 02:51
المجلس الإقتصادي و الإجتماعي و البيئي مؤسسة استشارية تبحث عن نموذج تنموي اقتصاد إجتماعي همه المواطنين . المواطن مصلحة فضلى . دار المواطن تسعى لبث الأمل ،استتبات الطمأنينة ، تصبح القيم سلوك نحياه ، الكرامة مرمى ، الواجبات مهام محددة الأهداف ، الحقوق كفايات مكتسبة
12 - l'expert retraite bénévole 2 الاثنين 20 ماي 2019 - 06:45
La balle est maintenant dans notre camp (société civile) car c’est nous qui avions demandé justement cette ouverture sur nos idées si vous vous rappelez mon intervention à Hespress à l’occasion de la nomination de Mr Chami à la tête de ce Conseil.

En attendant de nouer un contact directe avec le site, nous proposons dores et déjà une étude sur l‘impact des nouvelles mesures pénales relatives à l’enrichissement illicite, sur l’économie nationale.
13 - عينك ميزانك الاثنين 20 ماي 2019 - 08:47
الأمر بسيط الزيادة في أجور الفئات الاكثر تضررا لتشجيع على الاستهلاك و إعادة النظر في نسب الضرائب التي تتقل كاهل صغار العمال و الموظفين.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.