24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الجيل الخامس .. معركة جديدة تنشب بين الولايات المتحدة والصين

الجيل الخامس .. معركة جديدة تنشب بين الولايات المتحدة والصين

الجيل الخامس .. معركة جديدة تنشب بين الولايات المتحدة والصين

تعددت أوجه التنافس الأمريكي والصيني خلال السنوات الأخيرة، فبعد أن كان الطرفان يسابقان الزمن لـ"غزو" الفضاء وتطوير الأسلحة والسيطرة على الموارد الطبيعية عبر العالم، أضحى تطوير شبكات الجيل الخامس لشبكات الاتصال أحد أبرز معالم هذا التنافس.

ما بين 15 و17 فبراير الماضي، انعقد مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، حيث يعتبر هذا الحدث الكبير مناسبة لطرح عدد من القضايا التي تهم العالم الغربي، خصوصا ما يتعلق بما تعتبره هذه الدول "الخطر الصيني والروسي"، وكذا مواضيع الإرهاب والتسلح وغيرها.

لكن النقطة الفريدة التي طرحها الجانب الأمريكي جاءت من ثاني رجل في هرم السلطة، وهو نائب الرئيس مايك بنس، الذي خير حلفاء بلاده في أوروبا بين الولايات المتحدة والصين، خصوصا في ما يتعلق بتطوير شبكات الاتصالات.

وقال بنس حينها: "الولايات المتحدة تحت قيادة ترامب ستعمل على تحقيق السلام في العالم"، مستدركا: "لكننا واضحون بشأن تهديدات "هواوي" الصينية لأمننا، ونطالب بوقف أي تعامل قد يهدد أنظمتنا المعلوماتية".

نائب الرئيس الأمريكي دعا إلى إبعاد "هواوي" عن القيام بأي مشروع لإنشاء البنى التحتية، موردا: "لا يمكن حماية أمن الغرب إذا كان حلفاؤنا تابعين للشرق".

ولمح المسؤول الأمريكي إلى عدد من مشاريع العملاق الصيني للاتصالات في عدد من الدول الأوروبية، والتي ظلت خلال السنوات الأخيرة أحد أبرز الحلفاء من أجل مواجهة روسيا، كما هو الحال بالنسبة لجمهورية التشيك.

ما يؤرق الأميركيين والأوروبيين في موضوع التشيك أن شركة "هواوي" هي التي أشرفت على الجيلين الثالث والرابع للاتصالات، إذ أوردت جريدة "نيويورك تايمز" في أحد تقاريرها عن هذا المشروع أن "شبكة الاتصالات المحيطة بمقر الرئاسة المتواجد في العاصمة براغ أشرفت عليها هواوي، ما دفع واشنطن إلى تخيير حليفها بين الولايات المتحدة والصين".

وانتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مناسبات عدة، حتى قبل وصوله إلى البيت الأبيض، توجه عدد من الشركات الأمريكية إلى إنشاء مصانع لها في الصين، إذ اتهم الأخيرة بسرقة التكنولوجيا فائقة الدقة التي تطورها الولايات المتحدة، وطالب بعودة هذه المصانع إلى الولايات المتحدة، كما وعد بأن يدفع هذه الشركات إلى مغادرة الصين.

وتتوفر عدد من الشركات الأمريكية في مجال التكنولوجيا على استثمارات ضخمة في الصين، كما هو الحال بالنسبة لـ"أبل" و"مايكروسوفت"، حيث تستفيد من الولوج إلى السوق الصينية التي تعد الأضخم في العالم، كما استفادت من اليد العاملة ذات الأجر المنخفض بالمقارنة مع الولايات المتحدة أو أوروبا.

حالة طوارئ!

لم تكتف الإدارة الأمريكية بلغة التهديد، بل ذهبت إلى إعلان "حالة الطوارئ الوطنية" تجاه شركة هواوي، وهو إجراء يمنح الجهاز التنفيذي صلاحيات واسعة وامتياز التصرف في عدد من الموارد المالية في عدد من القطاعات الأمريكية.

لكن الإجراء الأخير ضد الصين جعل الرئيس ترامب يوقع على أمر تنفيذي يمنع الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية لشركات وصفتها الإدارة بأنها "تشكل خطرا على الأمن القومي"، كما هو الحال بالنسبة لـ"هواوي".

وتعد حالة الطوارئ هذه الخامسة من نوعها في عهد الرئيس ترامب، وكانت آخر حالة طوارئ أعلنها في فبراير الماضي، حول ما اعتبره "أزمة المهاجرين في الحدود الجنوبية مع المكسيك"، ما أدخل البلاد في أزمة سياسية لأكثر من شهر.

أول المستجيبين لهذا القرار كان شركة "غوغل" التي أعلنت سحب منتجاتها من هواتف "هواوي"، في خطوة تحاول ضرب مبيعات الشركة خارج الصين، بالنظر إلى تواجد أنظمة تشغيل مختلفة داخل البلاد.

وفي انتظار تبعات هذه الإجراءات الأمريكية تجاه الصين فإن المسألة شبه المؤكدة كون التنافس الأمريكي الصيني تجاوز الأبعاد التجارية والسياسية، ليصل إلى ما هو تكنولوجي، إذ يرى صناع القرار في بلاد "العم سام" أن أكبر تهديد للهيمنة الأمريكية في العالم ليس روسيا أو ما تسمى "الجماعات المتشددة"، وإنما الصين باستثماراتها الضخمة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وإلى جانب ذلك، فإن ما يقض مضجع الأمريكيين هو التطور السريع لمبيعات "هواوي"، خصوصا أن سقف مبيعات هواتفها أضحى يتجاوز 200 مليون هاتف سنويا، وأعلنت جاهزية هواتفها لاستخدام الجيل الخامس بداية 2018، في تطور لم يكن الأمريكيون يتوقعون حدوثه بهذه السرعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - يوسف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:24
يا ليتني كنت صينيا ...
اذا نافستهم زادوا من الخوف منك على مصالحهم
جاب الله الصين عندها مقعد دائم بمجلس الامن
2 - محمد الوجدي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:29
هناك كثير من القوانين والانضمة سرقتها الولايات المتحدة الامريكية من نظرائها الأوروبيين والأسيويين، وخاصة الأصدقاء منهم، وتم تغيير هذه القوانين والأنضمة الى Made in USA
العشر سنوات القادمة، الصين ستكون اقوى دولة في العالم، والأولى اقتصاديا وعسكريا، شاءت امريكا ام ابت.
رفع القلم.
3 - السيهاكس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:30
انسحاب غوغل و اندرويد يعتبر ضربة قاضية لهواوي لان اكتر من 90 من هواتف تستعمل أندرويد
4 - حسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:35
ارى ان امريكا تشن حرب تجارية على الصين بسبب تفوق هده الاخيرة في العديد من المجالات مما يهدد السيطرة الامريكية
5 - nabil الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:38
ا صبحت الصين هي الرقم 1 عالميا من حيث التطور التكنولوجي والصناعة الهواتف جد متطورة .وتفوقت على امريكا ببضع سنين في غزو الفضاء ,اصبحت امريكا تلميذا للصين الشعبية تتعلم منها ,ولهذا السبب سيجعل السيد ترامب يركع للصين القوة الصاعدة.
6 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:43
لا يخفى على احد ان نوايا امريكا السيطرة على العالم بكل ما يمكن من وساءل. لكن انتفاضة الصين لربما ستقوض هذا الرهان ليظل الصراع غربي شرقي. الايام ستكشف عن الكثير مما لا نعلم.
7 - Mogador الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:45
أزمة خانقة ستعرفها شركة هواوي إذا لم تخضع الحكومة الصينية للإملائات الأمريكية.
على الصين أن تهدأ من حدة الخلاف و تحاول إيجاد طرق جديدة لتعويض غوغل بلاي و غوغل ماب التي تسيطر على السوق العالمي.
8 - Man From Other World الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:00
ابل و جوجل و سامسونج هيؤوا البيئة للهواتف الذكية منذ عشر سنوات و وخلقوا الرغبات les besoins.
و تأتي الصين لتأخذ ذلك واجد.
هل تظنهم مغفلين.
9 - Adam الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:10
الصينيون لا يشتغلون عشوائيا فلهم حلول جاهزة في جميع الحالات (risk analysis )
10 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:31
سترد الصين على هذا الهجوم..بضربة موجعة لأمريكا..وحلفائها..وستجعلهم بسجدون لتطوراتها بلطف واجلال واكبار...الصين صاحبة الصبر والعمل "النملوي" ..لا تنام فحضارتها سبقت كل الحضارات وفاقتهم تحضرا..ولعل أولها الحاءط العظيم للصين....فهي من يهزم فرعون زمانه وبلاده وهو يعرف ذلك....
11 - mossa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:44
فعلا لهم حلول جاهزة لجميع الاحتمالات والشيء المؤكد هو من وصل الى منافسة امريكا قادر بادارنه المتطورة ان يسير في خطوات ناجحة ثم ان الراسمالية بتناقضاتها يجب ان تقبل هذه المنافسة والا كيف يعملون لقد استعملت في الماضي الكرتلات والشركات المتعددة الجنسية وهل هي قادرة ان تجعل الصين بثقافتها المختلفة على الغرب الراسمالي ان تسير وفق سياستها
12 - El facil الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:45
وهل تعتقدون أن الصين لم تضع الخطة ب. بمعنى تعرف جيداً ومنذ مدة أن بقاء منتجاتها الإلكترونية تشتغل بأنظمة غربية. لن يتقبلها الغرب، لكن تركته لتجسس وهذا واضح من حقها حماية أمنها القومي.
الصين قادرة على خلق برامج الإشتغال الإلكتروني في نصف ساعة. فهؤلاء يا إخوان ليسوا من سكان الأرض شكلا وعقلا وتدبيرا وتطورا............
13 - omar الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:51
اتمنا تخترع الصين برنمجا ينافس غوغل كما اخترعت هاتف هواوي ينافس ابل بتمن مناسب حتى يتخلص العالم من هدا الاستعمار الامبريالي الأمريكي وصراحتا لقد اشتريت هاتف هواوي واعجبت به كتيرا
14 - متابع وفي لهسبربس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:56
مقال جميل، افتقدنا للصحفي الشيخ اليوسي في هسبريس، من زمان لم نقرأ له اَي مقال.
عودة ميمونة أستاذ
15 - ملاحظ ٢ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:00
حنا راحنا عاد فالقفة د رمضان و أمزازي و المتعاقدين و طلبة الطب و الأمازيغية و و... و الوقت يهدر في التفاهة و سياسيين لاعنهم سيدي ربي و العبد على هاد المستوى لي مطيحينا فيه
16 - سيمو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:08
ضراحة رغم أنني ضد الولايات المتحدة و لكنني أفضلها على الصين. و الله الصين لن تكون ارحم بالمسلمين من الامريكان. هؤلاء القوم همج عايشتهم واعيش بينهم. والله ستكرههم عند معاشرتهم. اقول للذين يحلمون بان الصين ستنهي الغرب فأنت واهم. فاذا رفع الاوربيون و الامريكان و حلفائهم التسعيرة على الصين فلن يشتري احد منهم مما سيحدث مشكلا كبيرا للصين.
17 - إيكو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:27
ليس حبا في أمريكا، لكنها أقوى بكثير من الصين على جميع الأصعدة، و لا يسعني الوقت للدخول في التفاصيل الآن.
18 - Dodoh الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:29
الحمد لله الذي جعل الأمور تتداول بين الأقوام وها امريكا بدأت تمرر المشعل للصين رغما عنها وستسارع جميع الدول للانبطاح والتقرب للسادة الجدد
19 - mounir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:49
مزيانة لينا حنا المغرب باش تنقص التفاهة اللي كاينة فاليوتيوب حيث اللي عندو شي خرشاش بجوج فرنك كايحساب راسو يوتيوبر
20 - habib الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:41
هواوي تفوقت على ابل، لكن ابل لم تبين الروح الرياضية ، انا استعمل هواوي ومقاطع للمنتجات الأمريكية
21 - علاء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:38
كلاهما شر متى يصنع المسلمون منتجاتهم ونتخلى عن هؤلاء
واش ملياري مسلم زعما كلنا مكلخين منقدروش نصنعو منتجات ديالنا شنو نقصنا جاوبوني
انهم حكامنا
22 - mounir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:11
ما لا يعرفه العديد ان الصين قد بدات في فرض ضرائب جمركية على الواردات الامريكية منذ مدة بعد ان سبقها ترامب بذلك ما جعل العديد من كبار الفلاحين في الولايات المتحدة الامريكية بالتذمر جراء الخسائر التي تعرضو لها و رغم ان الدولة قامت بتعويضهم الا انهم غير مرتاحين لانهم يعلمون ان الحلول الترقيعية لن تدوم خصوصا ان الصين قد اعلنت ان حرب ترامب الاقتصادية عليهم قد اعطتهم الفرصة ليعقدو علاقات جديدة مع دول ناشئة كالبرازيل, ترامب يغامر لكي يحصل على اتفاقيات تجارية جديدة مع الصين لكن يبدو انه قد قلل من شان الصينيين و غالبا بلده ستكون اول متضرر من هاته الحرب خصوصا بعد ان اصبح يلوح بضرائب جمركية على دول اخرى قوية منها جارته كندا و فعل غبي كهذا سيعطي الصين فرصا اكبر لتوسيع علاقاتها

اما بالنسبة لشركة هواوي لن يشكل هذا الامر خطورة كبيرة فقد سبق لها ان فازت بصفقات الجيل الخامس في العديد من الدول و هنا تكمن ارباحهم الحقيقية و ليس في بيع الهواتف فقط كما يظن البعض و هذا قد اظهر هذا تراجع سيطرت امريكا على العديد من الدول بعد تجاهلو تحذيراتها من تجسس شركة هواوي و منهم دول اوروبية قوية لم تقم بحضرها كالمانيا.
23 - Driss USA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:24
السلام عليكم. شكون قاليكم هواوي صنع صيني 100%؟و سيروا بحثوا شوية.
24 - The miner الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:42
It's show time i think china will understand finally .what's mean copyrights. Mr trump is a wise man not only usa and europe they shut down our economy by sh*** products they clone up our civilisation , They made everything fake jellaba lbelgha .......n
25 - هواوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:01
لااظن ذالك لان هوواي شركة كبرى وبإمكانها اختراع اندرودها الخاص. لان في الأصل الاندرويد صنع من ينكس وهذا مجاني.
26 - جواد جواد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:38
الصين قوة اقتصادية حقيقية قادرة على بسط نفوذها على العالم بأسره عن طريق خلق شراكات حقيقية مع كل دول العالم تهمها التجارة والاقتصاد والعمل لا تستعمل لغة الكاوبوي مع شركائها ولا تتدخل في مالا يعنيها لها إستراتجية محكمة في التعامل تتوفر على شعب مثقف راق إنها بالفعل نموذج يحتدى به ويشرف التعامل معها
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.