24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية

مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية

مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية

ألغت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مقتضىً من مشروع القانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، يُلزم هذا الأخير بإصدار أوراق مالية أمازيغية، كان مجلس المستشارين قد اعتمده الأسبوع الماضي.

وعارضت الحكومة والأغلبية وحزب الاستقلال هذا المقتضى، في إطار القراءة الثانية لمشروع القانون التي نُظمت اليوم الثلاثاء في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

وساند ضرورة إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية كل من برلماني فدرالية اليسار الديمقراطي وبرلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة، الذي كان فريقه في مجلس المستشارين وراء هذا التعديل.

وقال محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب وعضو اللجنة، في تصريح لهسبريس، إن رفض الحكومة والأغلبية لهذا التعديل "يُوضح بجلاء أن الأمازيغية كقضية مجتمعية ليست ضمن أولوياتها".

وأشار البرلماني إلى أن "هذا الموقف السلبي من الأمازيغية يُفسر تلكؤ الأغلبية في المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، وهو مشروع يُوجَد لدى مجلس النواب منذ سنة 2016 دون أن تتم مناقشته.

وحسب أبودرار فقد بررت الحكومة رفضها لهذا المقتضى بـ"ضرورة انتظار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، وهو ما اعتبره "عذراً واهياً يظهر عداوة مكونات الأغلبية لحرف تفينياغ بشكل خاص واللغة الأمازيغية بشكل عام".

وبعد المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب في إطار قراءة ثانية، سيحال على الجلسة العامة للمصادقة النهائية عليه قبل صدوره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ، دون أن يلزم بنك المغرب بتطبيق رسمية الأمازيغية على الأوراق المالية التي يُصدرها.

وينضاف هذا التراجع عن مقتضى يهم الأمازيغية صادق عليه مجلس المستشارين إلى ما تُسجله الأغلبية بمجلس النواب من تأخر في دراسة مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الأمازيغية، بسبب الخلافات بين مكوناتها حول مضامينه. ويدفع حزب العدالة والتنمية في هذا الصدد بالتراجع عن إلزامية حرف تيفيناغ رغم أنه حُسم بقرار ملكي قبل سنوات كحرف رسمي للغة الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (187)

1 - Amazigh الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:06
لما لا يعطوننا بطائق لاجيئن في ارضنا، الغاء هذا القرار يدل بشكل قاطع على التميز ضد كل ماهو أمازيغي
2 - أيمن ابرباطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:07
السلام عليكم
يا لطيف على بنادم الناس مقاتلين مع التعليم والصحة والشغل والبرلمانيين مدابزين على الفلوس إنا لغة يكتبوهم .لك الله يا وطني .
3 - و لد تنغير مسمرير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:09
اوراق نقدية بلامازيغية زعما طهليتو فلامازيغية الى كاينة فالفلوس ولا مكتوبين بيها الشوارع مدخلتوها فلمنضومة التعليمية الله الى كضحكو على المغاربة وبلخصوص الشلوح
4 - أبو إسحاق الوسطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:09
المغرب بلد أمازيغي :
شاء البرلمان ام لا
شاء بنك المغرب ام لا
شاء المستعربون ام لا
شاء من شاء أو ابا من أبا
5 - مغربي قح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:09
اجمل ما قرأت من اخبار اليوم.الامازيغية ليست بلغة وإنما لهجة.لي بغا يدافع على الأمازيغية يكتب بالأمازيغية اولا ،ماباقيش يكتب بالعربية الى كان ماباغيهاش.لا تهمني ديسلايكات كارهي العربية.
6 - حميد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:10
أين هي هذه اللغة الأمازيغية إنها غير موجودة هناك ثلاث لهجات مختلفة ، كل هذه الجعجعة هي من عبيد فرنسا للتمكين للفرنسية وفقط
7 - massinisa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:11
اغلب الشعب و البرلمان و الحكومة امازيغ, لكن لا نعرف من يقرر في هذا البلاد. يعني الامازيغ لا قيمة لهم في هذه البلاد
8 - عبد الله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:11
طبعا ضهر نفاقكم ، تعتبرونها لغة رسمية ولكن لا تستحق ان تكتب على الاوراق المالية ، رغم ان ..
9 - youssef الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:12
واش دبا حنا سلينا كوووووولشي بقالينا غير لفلوس بالأمازيغية
10 - نقوذ مزيفة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:12
أنه العبة لاتوجد في العالم دولة تصدر اوراق نقدية جهوية أو طائفية أو لإرضاء أقلية.لان لافائدة ولا قيمة منها إصدرها.
11 - هراء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:12
تعرف قيمة الشعوب وحكامها...والقيمين على شؤونها من خلال..ما تتم مناقشته سواء في مؤسساتها او اعلامها..في المغرب مثلا لا تجد الا الموضيع والشؤون اديال الخوى الخاوي وكان تلك الاشياء مقصودة...او ان المسؤولين فارغين...اوماعندهم حتى فكرة...اولصوص...وااااااعباد الله....وراه الساعة الاضافية ولا جمعيات الوش...ولا الامازيغية...او...الخ....ساهلين هلد القضايا ...جيبوا الصحيح....الاقتصاد .الفلوس....من الجيب بدات كل القضايا...الله اشوفنا فيكم يوم؟؟؟؟؟؟؟
12 - adam الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:13
ماذا عسايا أن أقول مادام الشعب الأمازيغي مغيب ومهمش في وطنه فاعملوا ماشئتم بلغته ومصيره إلى حين
13 - Ana الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:14
و سيرو حلوا مشاكلنا من تعليم و صحة و أمن. أش خاصك يا العريان خاصني نصدر أوراق مالية بالشلحة.
14 - صوت العقل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:14
تحية صادقة وخالصة لكل من ساهم في إلغاء إصدار هذه الأوراق المالية لأنه استجابة لصوت العقل والمنطق لأن هذا المشروع أصلا مرفوض من طرف 99،99 بالمائة من الشعب المغربي بمختلف أطيافه.
15 - ⴰⴱⴰⴴⵓⴴ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:15
هذا يترجم الحقد العميق للهوية المغربية ويؤكد على سيادة المنطق العتيق لجزء من " النخبة الحزبية" العروبية. لكن لايمكن انكار الواقع مهما حاول الايديولوجيون ذلك.
16 - قلة مايدار الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:17
الشعب الامريكي لا اصل له مكون من فسيفساء من شتى شعوب العالم توحد تحت راية واحدة ملا الدنيا وساد العالم . ونحن من قلة فطنة البعض منا لا زلنا واقفين عند - هذا عروبي هذا شلح -
17 - karim الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:18
أمازيغ الجبال يريدون ألاوراق المالية للخروج من الميزيرية، أما لغة الكتابة لا تسمن ولا تغني من الجوع.
18 - صابر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:19
هذا الموضوع يجب الحسم فيه لانكم اكثرتم نفاقا .
العملة للمغاربة اجمعين فيجب ان تحمل كل طواءف المجتمع وهوياتهم .
وكفا فهاذا الموضوع ( حماض )
19 - مصور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:21
عطيوهم لينا وخا يكونو بالعبرية,الشعب مزلوط وهادو تيشهيو فيه وتيفقصو فيه,الغلا طحنا ما بقيناش نشيطو 50 درهم نديروها في cadre ونتصورو معاها
20 - Samir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:23
MOROCCO IS DEFERENT
Le maroc est déférent
MARRUECOS IS DEFERENTE
مكاين لا مجلس النواب ولا هم يحزنون .
مكالمه سحريه ابطلت المشروع او صافي.
ديموقراطية قلاك عندنا.
21 - مواطنة 1 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:24
الأمازيغ اللي مكتعترفوش بيهم يا حكومة عريبان هما مساكن اللي صوتوا عليكم باش دخلتو ديك الحكومة ، ودابا موعدنا الانتخابات المقبلة .... ادعو جميع التجار لغلق متاجرهم وسوف نرى كيف ستتصرف حكومة قريش .
22 - موازين ومصانع الخمور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:25
اللغة الامازيغية قبل اللغة الفرنسية الاستعمارية
23 - fes driver الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:26
أنكم باجتماعاتكم لإقرار اللغة الأمازيغية في النقود ثم بعدها اجتماعات لإلغائها تظهرون أننا فعلا أصبحنا في نسبح في فراغ سياسي و تنظيري لأن هذه الاجتماعات هي جهد و مال و وقت للوطن قد ذهب ادراج الرياح و كأن البلاد قد خلت من المشاكل و نقش تيفيناغ على النقود سيحل معضلة البطالة و الصحة و التعليم. وجدوا شعبا مسالما فاغتنموا هذه النعمة
24 - Ahmad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:27
اصلا لن يصلنا حقنا في الثروة، اذن العبرية او العربية او الشينوية لا تهمنا
25 - راس الطارو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:28
لا حديث مؤخرا إلا علي اللهجة الأمازيغية... هل بواسطة هذه اللهجة سنصنع التقدم العلمي والتكنلوجي..في الوقت الذي نبحث عن إعادة الروح للغة العربية لغة القرآن الكريم في الوقت الذي ننادي بتطوير اللغة الانجلزية والروسية والصينية والفرنسية والالمانية لغات العلوم العالمية يرجغون الى الوراء لمناقشة لهجة لانعرف تاريخها...
26 - محسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:30
الله يهدي مخلق الأمازيغية مجرد لهجات قبلية لا أقل والأكتر ولاترتقي لتكون لغة مثل اللغة العربية الشريفة التي حبها الله تعالى من الكمال الرباني وجعلها لغة الرسالة الخاتمة الك خلقه من الإنس والجن إلى أن تقوم الساعة
27 - خالد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:33
بالله عليكم هل تسمون الطلاسم المستوردة من قبور النيجر و طوارق مالي بالحروف؟ متى كانت حيوان بوبريص و رسوم الشباكية حروفا؟ ثم عن اية امازيغية تتحدثون لانه لا توجد امازيغية موحدة بل هناك لهجات كثيرة منتشرة في بعض مناطق المغرب مثل الريفية والحسانية و المزابية و غيرها و كل واحدة منها لا تفهم الاخرى!! بل ولايوجد لها تاريخ على الاطلاق الا في مخيلة البعض والا كيف تفسرون عدم وجود ولو كتاب تاريخي واحد مكتوب بهذه الرموز العجيبة و الغريبة؟ وفي النهاية ما فائدة تعلم لغة هجينة بعض كلماتها من الريفية والاخر من الحسانية و... بحيث اصبحت شبه لغة هجينة لا يفهما احد باستثناء من اخترعها في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية
28 - أمازيغي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:34
الأمازيغية في قلبي وقلبي أبنائي و عائلتي، لايهمني إن وافق مجلس البغلمان على حروف تفيناغ أو ...نعرف معاداتهم للأمازيغية وخوفهم من الأمازيغ، لكننا كأمازيغ نحترم ونحتفظ عن هويتنا ونلقنها لأبنائنا، فلا نامت أعين الجبناء الحاقدين.
29 - Amine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:34
طبعوهم حتى بالعبرية غا عطونا رزقنا
30 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:34
إن من ثوابت الدولة هي إصدار أوراق مالية تاريخية تابتة عبر سيرورة الدولة ،تحمل الرمز التاريخي والديني و اللغوي ، كهوية تابتة ، مستقرة و ممتدة.
31 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:35
قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم اكبر، صدق الله العظيم
32 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:35
ياك گلتو الأمازيغية لغة رسمية.لماذا لا تحتوي أوراقنا المالية حروف تيفيناغ بالرغم من أن ألأغلبية الساحقة من المغاربة إن لم أقل كلهم لهم حمولة جينية أمازيغية بنسبة أكثر من 95٪.المغربي الذي لا يتكلم الأمازيغية لا يعني علميا أنه عربي خالص.حكومة خارج التغطية
33 - الرباطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:36
سواء غيرتم الاوراق النقدية ام لا فمغرب التخلف سيبقى كما هو
34 - جواد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:36
كان الأولى عدم الحديث عن هذا الموضوع أصلا لأنه مضيعة للوقت و الجهد و المال في شيء تافه.
المغرب عربي و سيبقى كذلك للابد
35 - كنت أمازيغيا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:37
لا مكان للطلاسيم الحجرية على الأوراق النقدية بالمغرب. كذبتم الكذبة و صدقتموها. الكل يعلم أن رموز الإركام اختراع مخبري أريد به إلهاء المغاربة لعقد من الزمن ريثما يتم صناعة لعبة أخرى لنفس القصد. أصلا الزخارف التي تزين واجهات بعض المؤسسات العمومية لا أحد يأبه لها و لا حتى أولئك الذين يمضون جل وقتهم في العواء وراء شاشات الحواسيب للمطالبة بشيء لا وجود له.
36 - Med الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:37
دابا عرفنا شكون واقف فطريق تفعيل ترسيم لغة الاجداد انان كنت من المصوتين على المصباح لبقيتي شفتي صوتي ولا صوت الفاميلة والاصدقاء ها وجهي موعدنا الانتخابات القادمة غنصوت على اليسار
37 - امازيغي حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:38
الامازيغية باقية و تتمدد رغم انف الاخوان ولا استغرب عندما ارى دولا تتسابق لاعلان الاخوان جماعة ارهابية
38 - بلد أمازيغي - عربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:39
عادي جدا اصلا البرلمان فيه غي العرب الذين يكنون الحقد والكراهية للأمازيغ لا أعرف لماذا.. هل الأمازيغية لغة أجدادنا أقل شأنا من الفرنسية التي تتغنون بها؟ المغرب شعبا وحكومة غارق في المتناقضات.
39 - CHAHID الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:40
هذا برلمان الأمة أم برلمان اللغة العربية فقط نريد شرحا الأمازيغ ليس لهم وجود
40 - El facil الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:40
ومتى كانت الحكومة تمثل الشعب. ومتى كان البرلمان يمثل الشعب. ومتى كانت النخبة المستفردة بالحكم تعرف الشعب. هذا مجرد إجراء بروتوكولي فقط فالأمازيغية لغة وطنية بمقتضى الدستور 2011.
41 - Amazighi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:42
هده هي العنصرية المطلقة ضد الثقافة و الهوية الامازيغية لماذا كل الحقد والتعصب اتجاه كل ما هو امازيغي
42 - عربي بيضاوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:44
الأحزاب تستغل القضية الأمازيغية في كل شئ ولكن لتقضي مآربها فقط
.ولكن الحق ثم الحق على الدولة أن تطبق بنود الدستور .وتبدأ بطباعة النقود بلغات المملكة .اي العربية و الأمازيغية فهاد شرف للمغرب ويخلق مزيدا من التعايش بين أفراد هاد الوطن عربا و امازيغ
43 - تك فريد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:45
قرات مقال لصحيفة البايس الاسبانية يوكد فيه صاحب المقال بان سكان شبه الجزيرة كانوا مغاربة (اعريبان) لاكثر من 4600 سنة وتعرضوا لحروب ابادة وتهجير من طرف قبايل شرق اوربا كانت تهاجمهم لتقتل الرجال فقط.
نتمني ان يضع بنك المغرب صورة او شعار لتاريخنا كمغاربة اعريبان بشبه الجزيرة الايبرية.
44 - Amazigh raciste الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:45
Alors il faut que les Amazighs utilisent le devise Euro et il faut pas qu'ils payent pas les impôts et même il faut l'état arrête d'exploiter leurs fortune...les Amazighs ont ral me bol des provocations..
45 - امازيغي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:48
علاش هد الحكرة هدي ارضنا لازم تحترمونا كفى من العنصرية
46 - دا ومازيغ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:50
انظروا أيها الأحرار إلى لعب الدراري
بالأمس المصادقة واليوم الإلغاء..
إنه الحقد ومضغة البغض تجاه كل ما يمت إلى جزء من الهوية المغربية بصلة..
والله لن تنهض هذه الأمة مادامت تقصي بصفة ممنهجة مكونا رئيسيا من مكونات الهوية المغربية..
47 - مهاجر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:52
إصدار الدرهم باي لغة كانت والفقر سيبقى على حاله
48 - نداء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:54
يكفينا أن نحب بعضنا البعض ،لن نشغل بالنا بالتفاهات .
49 - Anas الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:54
الناس ماعرف فين واصلين وحنا باقي مدابزين غا واش ندخلو الامازيغية ولا ماندخلوهاش
انا اصلي امازيغي وماعنديش مشكل واذا بغينا نزيدو بهاد البلاد القدام خاسنا نفكرو ندخلو لمنطقة الاورو اما الامازيغية والهضرة الخاوية بكدبو بيها ويضحكو بيهة على شعب آخر
50 - عنترة بن شداد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:54
أتمنى أن يتبع هذا القرار قرار آخر يلغي وجود الحروف البوبريصية على واجهات المؤسسات العمومية. أحس بالاشمئزاز حين أراها.
51 - مجرد رأي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:58
مجرد رأي ...المغرب يعتمد على السياحة لو ان الاوراق النقدية تكون بالانجليزية و العربية...كان أفضل بكتير من الفرنسية ...لست ضد اللغة الأمازيغية.... بل انا معها ولاكن ضد اللغة الفرنسية
52 - Hassan Sima الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:58
ما فاءدة تلك الرموز إذا گان الگل يعرف قيمة تلك الأوراق النقدية حتى من راءحتهـا هههه الله إجيبهـوم بالخناشي بدون تلك الرموز قولوا آمين
53 - بلادي يتجه الى تبني العنصرية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:58
الحزب اليمين الراديكالي المتطرف اي الحزب النازي العنصري اللذي يحكم المغرب يعجل ببنك المغرب الى تبني افكاره الراديكالية المتطرفة التجاه اكثر من 30 مليون مواطن امازيغي مغربي مما قد يساهم لقدر الله ونسال الله اللطف بنا ان يتخلى العالم الديموقراطي الحر والذي يحارب العنصرية في شتى المجالات عن التعامل مع العملة المغربية.المواطنين الامازيغ المغاربة ليسو نعاجا احمادي.
54 - محمدبرزوك الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:59
والله احسن صنعا اول مرة برلمانوناوقف ضدالخوزعبلات
55 - Mourad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:00
السلام اسواسة سي البكماني قال ليكم لا للامازيغية ..المرة القادمة صوتوا للنذالة و التعمية
56 - ايت بها الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:01
انا سوسي و افتخر و لغتي هيا تشلحيث اما هده رموز المصطنعة لا تعنيني لا من قريب ولا من بعيد حيث لا توجد في كثب ثاريخ بتاتا
57 - Errachidia الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:01
هنا تانحسو بانه حنامستعمرين فين كاين المشكيل ؟الامازيغية لغتنا بغينا نقراوها او نشوفوها فالحياة اليومية ديالنا
58 - zaki الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:02
السلام عليكم
هذا القرار نبع من عقلانية البرلمانيين لأنه مشروع تافه. إنها مهزلة والله مهزلة ,
طالبوا بإدخال التيفيناغ في القرآن الكريم والعياذ بالله. لقد بالغتم كثيرا .اللغة الرسمية للمغرب هي اللغة العربية . اتقوا الله إنها قبلية وعصبية . اللهم لطفك يا رب
59 - ali الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:02
الامازيغ لا يحتاجون لاوراق مالية بلغتهم فهي لن تفيدهم في شيء.

الامازيغ بحاجة الي استثمار في مناطقهم وبحاجة لمستشفيات وطرق تنعكس علي مستوي معيشتهم
60 - alhyan abdellah الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:03
موقف عنصري جديد من طرف االعدالة والتنمية وانتصار للشيخ الكتاني والتيار العنصري في المغرب!!!!!!!!!
61 - محمد حاتم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:03
تيفيناغ ليس الحرف الرسمي الذي كتبت به الأمازيغية أو مرة، قد نتفق على الكتابة في العملة بالأمازيغية لكن بالحرف العربي الذي يفهمه المغاربة بدون استثناء أما حرف تيفيناغ فهو دخيل على المجتمع المغربي
62 - Morocco الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:05
خبر جميل جدا ، ما يجب أن يتذكره العالم ، هو أن الأمازيغية هي مجرد لهجة ،وأنه إذا تم طباعة حروف التيفيناغ على النقود فإن معظم المغاربة والسياح سوف يعتقدون أن هذه الحروف هي صور لحشرات وهذا شيء مقزز.
63 - شمال إفريقيا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:05
رغم توفركم آلات حديثة الصنع لإزالة أغصاني، فإنني أخفيت لكم جذوري وتتراكم، وستنبت يوما وهي كثيفة. لا تستطيعون قطافها.
64 - دكتور سعد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:05
شكرا للحكومة وحزب الإستقلال على منع هذه الترهات، لا يعقل ما يحدث في المغرب محاولة تمزيغ الشعب المغربي، جهود حتيتة من أجل عزل المغرب عن المشرق العربي، لكن هذه المحاولات لن تنجح نحن مغاربة عرب وقلة من تتكلم لهجات محلية ولا توجد لغة امازيغية، هي محاولات فاشلة في صنع لغة من لهجات محلية، على المغاربة ان يعرفون حقيقة صراع الخفي في المغرب حذاري من إشعال الفتنة لن نسكت
65 - رشيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:05
أودي يكتبوها بالأمازيغية ول بالشينوية ول البرتغالية ما هي الفائدة، كتخليو المعقول وابعو الخوا، والناس باغية تحسن اوضاعها المعيشية والاجتماعية من تعليم وصحة وشغل وضمان اجتماعي وانتوما مضاربين على شنو نكتبو في الفلوس لجأت عليا حيدو حتى ديك العربية وخليو غير الارقام وهنيونا من الصدلع، الاتحاد الاوروبي فيه اكثر من 16 دولة فلةسهم مكتوبة بحروف لاتينية لا تنتمي لأي دولة وما دايرينش هاد الفضيحة
66 - Nador-Rif الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:08
الامازيغ مازالو غرباء في ارضهم .
و كأن الامازيغ هم من جاءو من الخليج و العرب هم السكان الاصليين ؟
67 - خريبكي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:10
بماذا ستفيدنا حروف العصر الحجري هؤلاء الأمازيغ لا يستحيون لا أعمم و لكن هناك أشخاص حاقدون على العرب و العربية
68 - Moselat الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:10
... وهزم الأحزاب كلها. الأمازيغية في الدستور المغربي والدستور يهزم الأحزاب كلها بمن فيهم حزب الإستقلال هدا الحزب العنصري وآبنته العدالة والتنمية هاؤلاء سبب معانات المغاربة بكل مكوناتهم.
69 - amahrouch الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:11
C est tout le Maroc qui doit prendre le nom de Tamazgha occidentale.Assez de travestissement et d égarement.Revenons à ce que nous sommes.Nos ancêtres ont cru être de bons musulmans en se mettant dans la peau de l arabité.Le prophète mais Il nous a jamais demandé d être arabe comme Lui à ce que je sache.Il nous a apporté un Message que nous avons abandonné et nous restons collés à cette langue devenue aujourd hui synonyme de terreur et ses locuteurs de terroristes !Le temps est opportun pour fuir cette langue et se déconnecter de cet orient porteur de malheurs !Je l ai dit et je le répète :si l Afrique du Nord ne se retire pas des causes orientales elle sera écrasée à son tour.Les conditions sont réunies pour la faire exploser.Mettons notre Afrique du Nord dans son cadre naturel afro-méditérranéen.Les arabistes nous conduisent à des malheurs en s attachant à l Arabie.Ils veulent nous jeter dans un suicide collectif.Adieu la Palestine,Adieu le Golan.Nous sommes africains
70 - موسى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:11
ما هذه العنصرية التي نقابل نحن الأمزيغ بها في المغرب، لمذا تحاول الدولة المغربية أن تكرس للعنصرية بين العرب و الأمزيغ و ذالك بمنع الأسماء الأمازيغية تارتا و بمنع إصدار أوراق بالأمازيغية تارتا أخرى
71 - زهير بومية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:13
هاد الحكومة و الاغلبية باغين شي عافبة تحرق الاخضر و اليابس بركة من العنصرية اعريبان المستعمرين المحتلين
72 - مولود الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:14
اذن صوتوا ضد الامازيغية استجابة لخليفتهم الكتاني المغربي وليس بدواعي انتظار القوانين التنظيمية.
73 - بوعلي موحى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:15
الطابع الرسمي للأمازيغية أن يقوم بتفعيله وترسيه الا الامازيغ أنفسهم . فلا يمكن ان ننتظر هدية من طرف العرب مغتصبي الأرض ومحتليها ومطمسي الهوية الامازيغية . إذن فإن الشعب الأمازيغي نصره الله مطالب بمزيد من النضال المستمر من أجل انتزاع حقوقه ...والحق ينتزع ولا يعطى ...
74 - عبد الحميد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:16
التبجح بالامازيغية لغة رسمية ليس الا على سبيل الفلكلور. حينما يكون مجلس الامة متامرا فعلى الدنيا السلام.
نفس الشيء فيما يخص دولة الحق والقانون و حقوق الانسان و كل تلك الخطط والخطب من اجل العدالة الاجتماعية و الزعم ان بلادنا يعمل من اجل الصالح العام فهو واهم.
ننتظر تفعيل الامازيغية سنة 4000 ميلادية. بالرغم ان هذا هو العبث.
نحن في بلادنا وتاريخنا كله مقاومة. هذه بلادنا
ولسنا سياحا ولا عمالا موسميين.
المغرب يمارس الميز العنصري بين مواطنيه.و الامازيغية لغة لا تموت
75 - skitiwi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:16
اتحدى اي شخص يدعي ان الامازيغية لغة و تيفيناغ لا اساس و لا أصل له غير مطبخ فرنسا التي اخترعته
فلا توجد اي مخطوطة سواء على الورق او الحجر او الجلد او حتى على المريخ تتبث ان هته الحروف المخترعة حديثا كانت تتداول سابقا و عبر التاريخ ..انها اداة من قالب فرنسي الهذف منه بث النزعة العنصرية و التفرقة بين مقومات و مكونات المجتمعات الاسلامية المتنوعة و التي وحد الاسلام صفوفها فتجد الابيض و الاسود و الاصفر و العربي و البربري و الغجري منذمجين تماما ..فكان الظهير البربري و توابعه تم النزاعات التي يشعلها المندسين تحت اعين الدولة النائمة .
اش خاصك العريان تيفيناغ يا مولاي ...اللغة وسيلة و ليست غاية و كم من امازيغي اصله عربي و كم كن عربي اصوله امازيغية و اللغة ليست بمعيار لللاصول
76 - امازيغي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:18
لأعرف كيف اللغة الامازيغية تقصى من بلد امازيغي منذ الأزل و اللغة الفرنسية التي اتى بها المستعمر الفرنسي الذي لم يعمر اكثر 43 سنة تتسيد على كل الميادين حتى اصبحت كل الوثائق تحرر بالفرنسية
كثير من الاسئلة تطرح و لكن الكل يعرف اجاباتها
77 - rachid الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:18
فينكم ايمازيغن لي تايصوتو على العدالة والتنمية. (((( ويدفع حزب العدالة والتنمية في هذا الصدد بالتراجع عن إلزامية حرف تيفيناغ رغم أنه حُسم بقرار ملكي قبل سنوات كحرف رسمي للغة الأمازيغية.))))
78 - rani الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:19
طبعاهذا الحزب عدو للامازيغية وكل ماهو امازيغي
79 - Ziryab الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:20
عندما أصدر الملك ظهيرا تم بموجبه إقرار الحق في الجنسية للأطفال من أم مغربية بعدما كان هذا الحق محصورا على الأباء, تم تطبيق هذا القرار فورا و بدون نقاش رغم معارضة بعض الأحزاب. كما تمت المصادقة على قرار العودة للإتحاد الإفريقي و لإنظمام لمجموعة السيدياو و كذلك قرار منح أوراق الإقامة للأجانب و مدونة الأسرة و تحرير الدرهم و اعتماد اللغة الفرسية و غيرها من القرارات. لكن عندما يتعلق الأمر بالأمازيغية تغيب هذه الصيغة الإلزامية لتطبيق القرارات و التوصيات !!!؟
مواطن على أرضه يمنع من استعمال لغته الأم لصالح لغات كلها مستوردة.
من الذي يعمل على قتل الهوية المغربية و لمصلحة من؟؟
80 - محمود الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:20
هناك فرق بين طبع أوراق مالية خاصة بالأمازيغ بمعنى تكون هناك عمليتين و هذا لم يسبق ان كان في اي دولة بحكم ان العملة هي من مكونات الوحدة الوطنية و اضافة حروف تيفيناغ الى العملة بمعني ان اللجنة البرلمانية قرأت الطلب غلط او حاولت ان تجعله كذلك وكان عليها ان تبرر موقفها بان تمنع كتابة
اي حروف غير العربية بما فيها الحروف اللاتينية بالفرنسية على العملة الوطنية .
81 - عبد الخالق صدور تزنيت الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:22
الامازيغية جاء بها دستور 2011 لاخماد غضب الشارع ومراوغة السكان الاصليين لتمازغا اما ترسيم الامازيغية غدفمجرد كدبة لا اساس لها من الصحة المخكومة لا تحكم هكذا قال كبير الباجدة الذي يتمتع بنطتقاعد مريح 7ملايين شهريا وهو الذي يحمل شعار الاجر مقابل العمل فاي عمل يقوم به هذا الاخير حتى يقبض تقاعد سمين 7ملايين انه ياكل في بطنه نارا انه ياكل السحت كل المغاربة يدعون عليه بعدما دمر حياتهم واثقل كاهلهم بالديون واقر قوانين ظالمة في حق الموظفين اللهم عليك به فارنا فيه يوما اسودا امين
82 - Akram الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:24
الاعتراف بالامازيغية ماشي حروف على ورق....الشعب ينتظر الصحة العمل التعليم العدالة....انا هادي أمور خاوية....
83 - يوم ما الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:25
كموطن أمازيغي ومغربي. اناشيد جميع الامازيغ لمقطعة لبنوك و شيراء الدهب.
84 - فيصل. ألمانيا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:25
لا اعلم لماذا هذه الحرب المستمية من طرف قوم أمازيغ زعمو. و لماذا كل هذا التباكي على ثقافة و ان و جدت لم تحل حتى مشكلة المخاطبة بين اهلها.
ان الخط الوحيد الذي يستطيع الأمازيغ كتابته، هو تلك الشخابيط على وجوه الاناث و أذرع الذكور.
و اما العلم الوحيد الذي يتقنونه فهو علم هز الاكتاف و الارضاف.
ادعو كل امازيغي، زعم، عنصري، الا القاء تلكم التفاهات المسمات ثقافة امازيغية، و البحث عن متنفس آخر يخرح فيه مكنوناته.
اما الامازيغية لغة زعمو فهي حتى اصطلاحا طرح مغلوط.
فان كان الكلام اصلا لغة. و العربية مثلا، لسان. فان الامازيغة لا ترقى الى ان تكون الا اصوات غير منظمة، غير قابلة للكتابة، تخرج من افواه قوم حشرو على مر الازمان في كهوف بعيدة على اعالي الجبال خوفا من استعمار مرابضهم.
قد يجد البعض في كلامي مبالغة و تسفيه لقضية معينة. و اما انا ما انقل الا تاريخا خط و علم و وعي.
لقد اغتصبت القضية الامازيغة، زعمو، من اناس اختلفت مصالحهم و التقى كرههم للاسلام على مائدة اللآم.
85 - Senhaji الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:28
C'est vraiment trop. Tifanegh sur les billets de banque ?!
Avez-vous vu le dollar en trente six mille langue ?
86 - جواد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:28
كان الأولى عدم الحديث عن هذا الموضوع أصلا لأنه مضيعة للوقت و الجهد و المال في شيء تافه.
المغرب عربي و سيبقى كذلك للابد
87 - سيفاو بروكسيل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:28
هنيئا للإسلامويين أعداء الإنسانية والتعدد والإختلاف...أتمنى أن يناضلوا أيضا بإلغاء اصدار الأوراق النقدية بالفرنسية ...أم أنها لغة أسيادهم الفرنسيين عكس اللغة الأمازيغية لغة الشعب الأصيل ...حشوماا والله
88 - مغربي قديم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:29
ولو أنني غير متفق و لا أرى ضرورة لتطبع الأوراق النقدية بحروف تيفيناغ....... و لكن حينما تم اقتراحها في الأسبوع الماضي و إلغائها اليوم فإنني أحس أنني محكور في بلادي.......... هذا إحساسي و لكل أن يقول ما يشاء....... 'السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
89 - Reda44 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:30
المسالة ليست مسالة امازيغية او عربية. الدرهم او الدولار. المسالة مسالة عدم امتلاك معظم المغاربة ما يسدون به رمقهم
90 - الحقيقة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:30
يحيى الحق ماذا يعني حرف تيفناغ في الأوراق المالية لاشيء ربما هؤلاء الأمازيغ يشعرون بنقص ويريدون فرض وجودهم مع ان المغاربة يعلمون بل ويعرفون بأن المغرب متنوع من ومختلط فهناك الأمازيغ والصحراويون والعرب مع تنوع اللهجات وكلنا نعيش بسلام تحت راية الإسلام فلماذا تخلقون البلبلة
91 - Simo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:32
لماذا الأمازيغية بالأوراق البنكية والادارات و .... و حتى الامازيخ أنفسهم لا يجيدون قراءة التيفيناغ. اتساءل داءما بماذا سيستفيد الأمازي من هذا الأمر . لو كان التركيز في التنمية القروية لكان أنفع.اما المغاربة فهم داءما واحد.
92 - مصطفى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:33
جلسات و محادثات و قبول و رفض و كأن كل المشاكل حلت و نحن الان في مرحلة حل المشاكل الثانوية او نحن في مرحلة الروتوشات الاخيرة، المجلس اسس لمناقشة المسائل الاكثر الحاحا و التي لها وقع مباشر على الوطن و المواطن
مسائل شكلية مثل هذه سيكون لها نصيب عندما نوفي الكل حقه
93 - مستغرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:34
غير قولولي اذا الفلوس رجعو بالامازيغية شمن اضافة غادي تكون عند الناس اللي كايعانيو الفقر لا صحة لا تعليم و من بيناتهم الامازيغ، و زعما كيدافعو على شي حاجة غادي تحسن وضعية المغاربة هضرو على الثروة ماشي تخربيق
94 - السافوكاح الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:34
الله أكبر.."قل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا "...
95 - Rachid الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:34
هنيئا لشيوخ العروبة (لا الاسلام) كالكتاني الذين يستغلون دين المغاربة لتبخيس لغة الارض و الاجداد، و لكل المؤدلجين عملاء المشارقة في بلاد المغرب. هنيئا لدعاة العروبة القومية الذين فرضوا و يفرضون اديولوجيتهم المشرقية المستوردة منذ الاستقلال حتى تعرب ملايين المغاربة و يسعون جاهدين للقضاء على ما تبقى من الهوية المغربية بالتماطل في تنزيل الامازيغية.
96 - الشاوني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:37
قانون لا دستوري و يجيب اسقاطه امام المحكمة الدستورية مادام يكرس للميز و يقصي لغة رسمية و يتبنى لغة رسمية اخرى و بالتالي فاهو خارج الدستور.
غريب امر هذا الوطن و كأن الامازيغ مواطنون من الدرجة الثانية بأي منطق يتم اعتماد لغة العرببة و يتم اقصاء اللغة الامازيغية انه اقوى شكل من اشكال التمييز العنصري يتم تشريع لها امام اعين الجميع.
97 - مراكشي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:39
تحية حارة لسواسة الذين يصوتون للعدالة والتنمية .. كيف حاسين دابا؟ قمة الشمتة ياك هههههه
98 - ازناسني من فاس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:39
القطع النقدية التي اكتشفت في المغرب و التي تنتمي لمختلف الحقب التي مر منها تاريخ بلدنا من الفينيقيين و الرومان و الٲدارسة حتى المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين و العلويين و غيرهم لم تحمل ٲي حرف من حروف الاركامية، بل كانت تصك بالٲحرف الفينيقية ٲو الرومانية ٲو العربية. ثم ان تجديد الٲوراق المالية و القطع النقدية سيتطلب استنزاف ميزانية ضخمة لوضع حروف لم تكن ٲبدا و لم توجد قط، بل تم اختراعها و نقلها من رسومات و رموز لمناطق و قبائل افريقية مثل الحرف الذي يتوسط راية jacque bénet اليهودي، ما هو الا kanaga mask وهو رمز من رموز شعب dogon.
المجد للعروبة التي جعلت من المغرب دولة ذات تاريخ و مجد عظيمين، لكما تخلى المغرب عن عروبته كلما سمح لنفسه ٲن يصير تحت رحمة الٲعداء.
99 - ماسين الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:40
العالم كله يعرف هوية الَمغرب. وما الَمشكلة إن طبعت النقود باللغتين الرسميتين؟
العملة الإسرائيلية فيها العبرية و العربية بالرغم من التاريخ الدموي و العنصري بين العرب و اليهود.
حكومة عكس الشعب و إرادته.
100 - ورديغة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:41
حرف تافيناغ في كل شيء الا الاوراق النقدية فهي خط أحمر لايجوز اللعب فيها.
101 - sami الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:44
il faut voter pour le PAM et la gauche dans les prochaines élections! il faut punir les Amazighophobes
102 - Rachid الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:44
لاتنسو أوراق مالية لكل جهة وأوراق البوادي آلله ينعل اللي يحشم الناس أتقدم في العلم أو انتوما عطينها الكدوب أو التدواخ
103 - لحو نايت باها الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:45
نحن الامازيغ ندفع الضراءب للخزينة و بهذه الاموال يتقاضى هذه الاحزاب اجورهم و البرلمانيين و لما تملأ بطونهم و ابناكهم يصدعون بحناجرهم المليءة بالعنصرية و الحقد على الامازيغ و معهم المستعربون
الذين يحملون اسماء امازيغية و الامازيغ منهم براء مثلهم مثل شيعة العراق و سوريا و البحرين يوالون بلدانا و يتامرون على بلدهم و شعبهم لارضاء الاجنبي
104 - الدستور يحترم والا غرق البابور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:46
اوراق نقدية امازيغية ؟! غريبة هل يريدون تقسيم وتمزيق المغرب امازيغي وعربي الى اين هم ذاهبون يجب على الجميع ان يلتزم بوحدة المغرب الترابية والشعبية لا فِلْسْ امازيغي ولا عربي العملة الوطنية السائدة هي التي يعمل بها كل الشعب وكفانا من الامازيغية والعربية هذه النعرات التي يثيرها بعض الامازيغ ستأدي الى ما لا تحمد عقباه مستقبلا وفي اجيال قادمة يجب وضع حد لهذه التفهات الحامضة .
105 - السلاوي 38 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:48
سواء كانت العربية او الأمازيغية. او الشينوية في الاوراق الماليه بالنسبة للمغاربة زايد ناقص حيت دوك الفلوس ݣاعما كيشوفوهم، ديتوهوم غير متوما يا الشلاهبية
106 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:50
هرستو لينا الرأس بهذه اللهجة وكأنها لغة القرآن...فماذا عسانا أن نفعل بلهجة نصفها عربي والنصف الآخر لا يفهمه إلا أهلها من المغرب ودولتين اخريتيم من شمال إفريقيا.....فالشلحة لا يفقهها الا الشلوح....فهي لهجتكم تكلموا بها كما تحبون ..ولا تفرضونها علينا وعلى اولادنا .لانها لا تصلح لشيء..وحتى لابناء ها الامازيغ لا تنفعهم سوى في الغناء.....فاروني أن قلتم العكس ..اروني ولو شيء قليل فعلوه بهذه اللهجة التي تريدون أن تكتبوا حروفها المضحكة والمنقولة من رسومات اهل الكهوف.والعهد الحجري. ..تكتبوا على أوراق البنك.
107 - Zaio الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:51
ونحن الجالية في الخارج سنحتفظ بالأيرو في إربا، لاننا لا يشرفنا امتلاك أوراق نقدية بلغة الاستعمار الفرنسي والإعراب.
108 - مغربي حرررر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:51
من هنا يتضح عداء الأستقلاليين وبعض الأحزاب ضمنها حزب الأغلبية البجيدي للأمازيغية .. وهذا عداء للدستور
109 - عبد القادر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:52
لا نريد تلك الرموز الغريبة على الأوراق المالية .
ليس هناك لغة أمازيغية بل لهجات لا غير .
110 - عنترة بن شداد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:53
أتمنى أن يتبع هذا القرار قرار آخر يلغي وجود الحروف البوبريصية على واجهات المؤسسات العمومية. أحس بالاشمئزاز حين أراها.
111 - ottawa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:56
لاحولة ولاقوة الا بالله علي العضيم العالم يجري ابحات على سطح القمر و بلدان العالم التالت تتناحر من اجل الحروف قريبا اجهزة المستشفيات سيبرمجوها على الامازيغية هاد شي لبقا
112 - وجدي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:56
اكتبوا الاوراق النقدية حتى باللغة الصينية المهم ان تتوفر النقود للمغاربة
113 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:57
ارى ان اصدار اوراق نقدية بالامازيغية من شأنه الرفع من نمو الاقتصاد الوطني والحد من التضخم و الرفع من القدرة الشرائية للمغاربة . ان الامازيغية ستصبح لغة عالمية بعد الانجليزية لان اصحابها دووا عقول نيرة من شأنها خدمة العالم في جميع المجالات التكنلوجية و....
114 - سليمان خويا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:58
وبهذا يكون الموقف العنصري العربي واضحا لكل ما له علاقة باللغة والهوية الامازيغية،واكبر عدو للامازيغ والامازيغية هو حزب الاستغلال الاستقلال الذي استولى على دوالب الحكم بعد ان كافح وحرب اجدادنا الامازيغ المستعمر الفرنسي في انوال وبوكافر ولهري وغيره من المعارك الحاسمة من اجل الاستقلال.ولكن يتضح جليا الان انه علينا الاستعداد لمعارك جديدة لتنقية بلادنا من المستوطنين العرب ايضا.فقد خانوا العهد
115 - Moroccan citizen الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:59
Personelement je n'aimerais plus voir ces moches lettres de tifinaghes figurant sur nôtre monnaie.sachant bien que mes origines sont amazighes dont je suis fières.nous sommes tous des marocains et il n'y a pas de difference entre nous.Donc soyez raisonables et laisser tomber ces luttes inutiles.
116 - محمد بن علي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:00
كتبوهوم حتى بالهيروغليفية غير أوكان عطونا فرصة نخدمو ونصوروهم بالحلال. نقاش فارغ جدا جدا جدا وحكومة تناقش السطحيات ديال السطحيات ومكرشخين بالضحك على الشعب
117 - مواطنة 1 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:00
نقود مزيفة : انت جاهل وناعس ، الامازيغ ليسوا أقلية بل أغلبية ، ولأنهم يتكلمون لغة قريش يبدو لك أن الكل عرب .
118 - الأصييييل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:01
كفى من الكذب على الذقون وإتخاد الأمازيغ أكباش الفدا ومطية لجلب أصواتهم في الإستحقاقات المقبلة. الأمازيغ يريدون نصيبهم من ثروات البلاد التي إستولت عليها برمتها عائلات.........تعد على رؤوس الأصابع. خذوا أنتم هذه الطلاسم الفرعونية( تيفيناغ ) وأعطونا البديل، الآلاف هكتارات الأراضي الفلاحية، شركات، أبناك، مصانع، مقالع، مناجم ووو....وأعطونا بالتيساع الله يرحم الوالدين.
119 - Tamazgha oriental الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:05
Les Amazighs sont prévenue de manifester et que que l'état doit assumer sa responsabilité envers les Amazighs. C'est pas avec un groupe des lobystes dans le palais qui vontous interdis l'intégration de Tamazight .Les parties sont hors de ce sujet
120 - وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:05
لماذا هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية الذي يملأ تعليقات المغاربة الأمازيغ تجاه المغاربة العرب واللغة العربية!!!؟؟؟
121 - العربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:06
السانتيمات والريالات ماكين مشكيل طبعوهم كلهم بالأمازيغية باش يسهال على صحاب المحلبات يردو الصرف
122 - اردغان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:06
هؤلاء الدين يتكلمون عن الأمازيغية يجرون إلى التفرقة ..ان الأمازيغية و العربية مجردة لغة نحن مسلمون ويجب أن نجتمع لا ان نتفق. .نحن نريد أن تتوحد بلداننا ونصبح قوة يهاب منها العالم وانتم تريدون أن تقزموننا بهدا الكلام الفارغ
123 - Bouskoura الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:12
إياكم أن تنسوا الظهير البربري الذي جمع ومازال يجمع شمل المغاربة جميعاً منذ أن حاول المستعمر التفرقة بمل الوسائل
124 - Oubihi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:21
Presque 75 % des marocains sont des amazighs mais sur le champ tout est arabiser
Si les amazighs ne font pas d eforts d ici 10 ans notre chere culture va disparetre
Deja notre noms sont interdit ils sont remplacees par les noms d irak ou de l arabie ...etc
Dans notre propre sol
Et il nous dise democratie et droit de l homme
La honte
125 - ابوقراط المستقبل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:21
كل ما يروجون له ما هو الا خرجات لعبهم السياسة المكشوفة والدنيئة.
خدمو الناس وفرو ليهم العيش الكريم والعدل والحرية والتعليم والمساوات ....
اما الفلوس خنز الدنيا صدروهم حتى بالعبرية
126 - أمازيغي سرقت هويته الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:22
المغرب أمازيغي أراد البرلمان أو لا
حظارة المغرب في الأندلس أمازيغية مورية أراد المشارقة هذا أو لا
المغاربة عليهم ام يوعوا مذا السرقة التاريخية التي تعرضوا لها
127 - عاااااااااااااااااااااااجل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:25
حتى اليوم باش تاكدت نيشان بلي Richard azzouz و peter chemrah عندهم الحق مائة في المائة.
128 - Amazigh amkran الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:27
Cent pour cent d'accord avec le no 1
Nous sommes une majorité contrôlée par une minorité, ceci n'existe qu'au Maroc. Retirez nos cartes nationales qui ne portent pas non plus notre langue maternelle et donnez-nous des papiers des réfugiés sur notre propre terre amazighe. Je vote PAM à vie, le seul parti qui reconnaît ma langue, ma culture et mon origine
129 - Ingénieur en nucléaire الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:28
Je suis aujourd'hui totalement d'accord avec Zefzafi" c'est mieu la colonisation Espagnole et Francaise que la colonisation arabe".La, le groupe panarabiste nous incitent a une guerre civile et on va sympatizer avec le diable et les juifes et l'europe...pour détériorer l'axe de mal au monde
130 - مواطنة 1 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:28
محسن : يجب أن تعرف دينك ، لا تفهم لماذا جاء القرآن باللغة العربية ؟ هذا دليل على جهلكم بالاسلام ، "انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" ما كان الله لينزله إلا بلغة قريش حتى يفهموه وليس لأن الله يحب العربية ، فالله ليس عربيا ولا فرنسيا بل كوني يحب جميع خلقه وهم سواسية لأنه العدل ، مهما حاولتم ، لن تستطيعوا أن تنكروا بأنكم دخلتم هذه البقاع ووجدتم الأمازيغ سكانها الأصليين ، ومهما طال الزمن ومهما حاول سياسيو هذه البلاد لن يستطيعوا أن يقضوا على حضارة دامت أكثر من ألفي سنة . ما تفعلوه الآن سيدفع الأمازيغ للنضال من أجل وطنهم وهويتهم ، ليس فقط أمازيغ المغرب بل أمازيغ شمال افريقيا كلهم !
131 - Abdo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:28
كون بقينا نتبعين الامازيغية كون باقين عامرين قمل و برغوت فجل المغاربة لا يفقهون فيها و في ارقامها و حروفها
132 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:30
بدل ان يناقشوا البطالة و الازبال المتراكمة في الشوارع والميادين
الفعطيب ووو
يتحدثون عن اللغة التي يجب ان تكتتب على الاوراق النقدية
اين هي هذه الاوراق المالية
عطيوها ليا ولو باليابانية
قمة تلتد
133 - أورشاليم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:41
عنوان آخر لهاذا المقال : الأمازيغ يرفضون إقرار الأمازيغية في الأوراق النقدية. حاربوا الأمية و قراو تاريخ المغرب...
134 - Oslo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:45
Je vous jure je change ma nationalité et je veux changer le nom pour un nom Européen.Quand je rentre Au Maroc je parle Francais et berbere et j'utilise plus l'arabe .En avenir ,je veux convertir le christianisme où judaisme ou athée.Si les occidenteaux attaquent les arabe je le donne un coup de main
135 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:47
اصبحنا لاجيئن على ارضنا واضبح المستوطنون العرب هم الأساس .. يجب ان تعيد الحركة الامازيغية في خطابها المتساهل مع المستوطنين العرب على ارضنا
136 - عزوز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:54
الأمازيغية هيا تركيبة من اللهجات القبلية تكونت عبر الزمن والعزلة وليست بلغة حية مثل اللغة العربية الفصيحة
137 - مرداشي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:00
ليس هناك شيء إسمه لغة أمازيغية هيا عبارة عن لهجة وتلك الرموز الجاهلية المسمات تفينار لا قيمة لها ويجب على الأمازيغ او البربر كتابة لهجاتهم المختلفة بالحرف العربي مثل الأيرانيين و الباكستانين
138 - جند المغرب الشريف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:06
نحن كشعب مغربي لسنا ضد الأمازيغية ولكن ضد الأمازيغ الملحدين الخونة الذين ينفتون سمومهم بين الفينة والأخرى من أجل ضرب تاوبت الأمة المغربية المبنية على أسس الدولة الإسلامية النغربية الشريفة منذ أكثر من إتناعشر قرن منذ تأيسس دولة المغرب الشريف اسد إفريقيا العضيم على يد جدنا السلطان الداخل مولى إدريس الأول سليل الدوحة النبوية الشريفة
139 - أمناي المرابطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:11
جاء في نص مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ما يلي:
نص المادة 21 تكتب باللغة االامازيغية إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية التالية:
- البطاقة الوطنية للتعريف
- جوازات السفر
- رخص السياقة بمختلف أنواعها,
- بطاقات الاقامة المخصصة للأجانب المقيمين بالمغرب,
- مختلف البطائق الشخصية و الشواهد المسلمة من قبل الإدارة.
- - المادة22 - تكتب باللغة الامازيغية، إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في القطع والأوراق النقدية والطوابع البريدية والطوابع البريدية وأختام الإدارات العمومية.
نص المادة 23 تعمل السلطات الحكومية والمؤسسات العمومية و الجماعات الترابية و سائر المرافق العمومية على توفير الوثائق التالية باللغتين العربية و الامازيغية لطالبيها:
• المطبوعات الرسمية و الاستمارات الموجه إلى العموم ؛
• الوثائق و الشهادات التي ينجزها أو يسلمها ضباط الحالة المدنية؛
الوثائق و الشهادات التي jنجزها أو تسلمها السفارات و القنصليات المغربية.
140 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:13
ليس في هذه الارض شخص يملكها
بل هي لله
الارض في بداية الأمر كانت خالية فنزل اليها ادم عليه السلام ابو البشر فسكنها و انجب و تكاثر ابنائه حتى عمروا ربوعها
اذن فلا العرب ولا الأمازيغ يملكون الارض بل هي ملك لله وحده و كلنا الى زوال
فاللذي يدعي انه صاحبها، اساله بالله هل خرج من تحتها فوجد نفسه فوقها ام هو ايضا جاء اجداده مهاجرين حتى وصلوا اليها فسكنوها كغيرهم من بني البشر؟
141 - Adilusa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:18
قرار صائب و في محله....... المغربة يعرفون قراءة العربية و الفرنسية أما الأمازيغية فلهجة.
142 - مجرد رأي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:33
حسنا فعل مجلس النواب المغربي. . ..
الناس اللي عندها الفلوس بالصح راها كتعامل غير بالشيكات و الحوالات والكبسولات ماكيشوفوش كاع الفلوس. ..
وشي وحدين باغيين كيقولو واش هاد التمييز واش حنا ماشي مغاربة. ..
يا ودي رحنا قلنالكم مرارا وتكرارا خليونا من العاطفة راه الكتبة اللي فالفلوس ماشي هي المشكل ولكن المشكل كاين ف: كيفاش تحصلوا الناس على الفلوس باش يعيشوا، والله يجعل هادوك الفلوس يكونوا مكتوبين باش بغاو. .. المهم تكون عملة وحدة كتوحد المغاربة كاملين .
143 - سمير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:38
بصفتي مواطن مغربي كنخلص الضرائب وكنتعالج في المستشفيات وكنقرا في المدارس وكنتقدى من السوق وكنركب في الطاكسيات والحافلات والتكتوك... مكيهمنش من الدرجة الاولى اش مكتوب في الاوراق النقدية من غير اللون والرقم قالو ناس زمان في ودكيك اجحا قام دار بيديه للودنينا الي بعيدة هادا واعواشركم مقبولة وديديكاس كاع للمغاربة داخل وخارج الوطن
144 - ماروك نيوز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:39
إضافة حروف الأمازيغية إلى المسكوكات النقدية و الأوراق المالية سيطيح البق على هاته الأوراق أكثر ما طايح عليها البق أصلا....
145 - غريب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:45
فتحو ليهم بنوك امازغية وهنيونا ولا عرفة أش غادي ديرو في جزاءر سمعة انها تعطي حقوق فدهبو لعلكم تنصرون
146 - قرار الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:55
في دستور2011 محمد سادس نصره الله كيقول لغتين الامازغية والعربية اوالمشكيل فين كاين
147 - omar الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:06
من هنا يجب على السدج الأمازيغ أن لا يقاطعوا الإنتخابات و التصويت للأحزاب المساندة لحقوقهم.
148 - متطفل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:22
إن حروف التيفناغ في الحقيقة ضرورية لإخفاء بعض الكلمات الغريبة عن الشلحة مثل الطوبيس والسبيطار ولاكارت ناسيونال ومجمع لكنوس هل تسمون هذه لغة ؟ اللغة التي لاتتوفر على قاموس العلوم الرياضية والفزيائية والطبيعية والمصطلحات القانونية واﻹقتصادية هل يمكننا تسميتها بلغة ؟ تأكدوا جيدا أنه لن يقرأها حتى العديد من اﻷمازيغ لأن الطلاسيم التي تكتب بها مقززة ولاتبعث على اﻹطمئنان. أراك لديسلايك. أكرر سواسة ليسوا أمازيغ مائة في المائة وأصلهم من آسيا وجاءوا إلى المغرب بعد اﻷما زيغ في السوسية نقول تامزيرت ونعني بها البلاد وفي مناطق اﻷطلس المتوسط نقول تامزيغت ونعني بها اللغة اﻷمازغية. الريفبة والسوسية لهجات أمازغية. والسلام.
149 - سوسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:29
صدق من قال ان الديمقراطية لا تصلح للشعوب المتخلفة، كيف لا و هناك من لا يعرف حتى ابسط بنود الدستور و يقول ان اللغة الرسمية هي العربية و لا يعرف ان الامازيغية تمت دسترتها و ترسيمها منذ سنة 2011. و اخرون يقولون ليست لغة و انما لهجة بدون قواعد و لا يعرفون ان الامازيغية تدرس في اغلب الجامعات و فتحت فيها مسالك الماستر و الدكتوارة و الاجازة و تدرس في التعليم الابتدائي، و اغلب هؤلاء ليست لديه ادنى فكرة حول الفرق بين اللغة و اللهجة.
لكن نحمد الله ان هؤلاء مجرد اقلية داخل المجتمع المغربي و الدليل حجم الديسلايكات التي يحصدونها رغم دخولهم باسماء مستعارة و كل مرة يكررونها لكن الاقلية تبقى اقلية و عليها الانصياع لرغبة الاغلبية الاصلية.
150 - Mohamed الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:32
سؤال لهاد الناس الي مصدعين لنا راسنا : الملوك المغاربة من اصل امازيغي من موحدين و مرينيين و وطاسيين هل كانت عندهم نقود مصكوكة او مكتوبة بالامازيغية؟ و يا عباد الله حتى اسماؤهم تعطيكم فكرة. هاد البلبلة ديال الامازيغية الي بدينا نشوفوها مؤخرا و خصوصا بعد وفاة الحسن الثاني وراءها اناس يريدون تشتيت هاد الوطن بكل صراحة.
151 - إلى A ZAIO الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:34
c'est votre argent.faites en ce que bon vous semble..ici au Maroc al hamdou lillah on vit bien..malgres les voleurs et les escrocs du gouvernement le peuple n'a pas besoin de vous ni de votre devise pour vivre..on se débrouille pas mal avec l'aide d'Allah. ..alors que vous gardez votre FRIC c'est votre affaire...d'ailleurs vous ne vivez qu'un mois par ans....quand vous venez au Maroc.j'ai vécu en France pendant 8 ans. et je sais exactement comment vous vivez pour épargner ce FRIC que vous ne voulez pas envoyez par ce que la monnaie marocaine est écrite ,comme vous dite .par la langue du colonisateur...et Le malheur VOUS VIVEZ CHEZ CE CONONISATEUR...et c'est son EURO sue vous gardez HYPOCRITES QUE VOUS ÊTES.
152 - جبيلو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:54
الاحصائيات الاخيرة تقر ان اغلبيه المغاربة عرب بنسبة 72% ولكن الحكومة الامازيغية تتستر على ذلك.
153 - عزيز الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:28
الحركة الشعبية فغالبية اعضائها امازيغ العنصر من بولمان وامسكان من ورزازات واوزين من افران...وامين عام الاصالة والمعصرة ريفي :بنشماش ورئيس الفريق اشرورو من امازيغ والماس ..أمين عام الاحرار امازيغ سوس:اخنوش..وامين عام العدالة والتنمية ورئيس الحكومة من امازيغ سوس:العثماني سعد الدين...ومع كل دلك كلنا نتساءل من يحكم ومن يقرر في هذه البلاد ؟؟!! تفكر تسطى
154 - الحاج حسين الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:31
قمة العنصرية والحقد على هوية الشعب المغربي احزاب الكارتون موعدنا 2021
155 - ابو فراس الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:35
المغرب في حاجة إلى أناس مناضلين يدفعون بالمصالح العامة الى الامام من أجل رقي وازدهار حياة المواطن،وليس أمثال عصيد الذين يخدمون أجندات أعداء الوطن فيشعلون فتيل النزعات العرقية والأتنية ،لإنهاء الناس عن الأهداف الحقيقية
تبا لكل الفعاليات التي تسير وفق طرح عصيد
156 - سكزوفرين الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:46
اذن على الامازيغيين مراعاة ذلك في الانتخابات القادمة.
الحمامة لن تستطيع الطيران
157 - karim الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:02
المعلقون الفاشستيون يتحدثون بجهل شديد ، بعضهم ينتقد الامازيغية لانها في نظره تشبه "بوبريص" ، آخر قال لك انها لغة الحشرات ، و بعضهم بإسم الاسلام يشتم الامازيغ لانه في تفكيره المتخلف الله ينتمي لقبيلة عربية ربما ، و البعض يقول لك الامازيغ مجرد اختراع فرنسي .. لا فرق بينهم و بين خطاب القذافي و مستشاره المشعوذ يوسف شاكير ، يعني أسلوب عنصري بدائي ؛ و الذي أخشى صراحة هو أن يسبب هذا الفكر الفاشستي في مشاكل كثيرة لبلادنا كما يقع الآن في الشرق الأوسط من عنف و تعصب و فوضى لأن الأمراض هي نفسها و لو أن أنها هنا في المغرب بدرجة أخف نسبيا .
158 - كمال // الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:26
تطوير اللغة الامازيغة لا يتاتى بالكتابة على العملات بل بارادة الامازيغ انفسهم في ان تكون لديهم لغة متطورة في مستوى اللغات العالمية ؟؟
يقول المثل الفرنسي "vouloir, c'est pouvoir"
فهل الامازيغ فعلا يرغبون في ان تكون لديهم لغة متطورة ؟؟ لا اعتقد هذا خصوصا واننا نعيش في القرن 21 عصر ثورة الاتصالات بامتياز و هناك النت و الاعلام و القنوات و الواسائط الاتصال .. كل هذا يمكنه ان يًساهم بشكل ثوري و باقل التكاليف و بعيداعن اي تسلط في احياء و تطوير اللغة و هناك تجاريب كثير في هذا العالم يمكن الاقتضاء بها .
159 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:27
رجعو سميك ب6000 درهم ؤعطيو للناس الحقوق ديالهم ماشي ,شي مبرع ؤشي مكرفص ؤديك الساعة كتبو فالفلوس حتى بالشنوية .
160 - امازيغي و افتخر الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:44
صدق من قال ان الديمقراطية لا تصلح للشعوب المتخلفة، كيف لا و هناك من لا يعرف حتى ابسط بنود الدستور و يقول ان اللغة الرسمية هي العربية و لا يعرف ان الامازيغية تمت دسترتها و ترسيمها منذ سنة 2011. و اخرون يقولون ليست لغة و انما لهجة بدون قواعد و لا يعرفون ان الامازيغية تدرس في اغلب الجامعات و فتحت فيها مسالك الماستر و الدكتوارة و الاجازة و تدرس في التعليم الابتدائي، و اغلب هؤلاء ليست لديه ادنى فكرة حول الفرق بين اللغة و اللهجة.
لكن نحمد الله ان هؤلاء مجرد اقلية داخل المجتمع المغربي و الدليل حجم الديسلايكات التي يحصدونها رغم دخولهم باسماء مستعارة و كل مرة يكررونها لكن الاقلية تبقى اقلية و عليها الانصياع لرغبة الاغلبية الاصلية.
161 - مهدي الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:45
هده الأمازيغية ما نفعنا لحتى حاجة الإنجليزية والعربية هي الي نافعة والحمد لله عربي الأصل وافتخر
162 - from las vegas nevada الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:51
انا سوسي ؤمزوج عربية,,,تعرابت,,,ؤفينا هو المشكل ياك كولنا مغاربة.
163 - احمادو الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:25
رءيس الحكومة أمازيغي، أغلبية الوزراء أمازيغ ، كل رؤساء أحزاب الأغلبية ( العثماني ، لشكر، العنصر ، أخنوش، ) أمازيغ ، ويصوتون ضد لغتهم وهويتهم . هذا هو العجب العجاب
الحقيقة أن الأمازيغ لا يستحقون الحياة
164 - شوافة الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:28
تعليق 162,,,هداكشي لي نافع موجود عند الامازيغ ,,ريافة ؤسواسة وهو اللعاقة,الكرمومة,الدرهم .
165 - موري امازيغي و افتخر الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:46
سوس فيها مدارس قرانية وطلاب الشريعة هذا ما يستغلوه حزب تجار الدين لهذا يجب على أمازيغ سوس تغير خطتهم واتجاه نحو هذه الفئة وتوعيتها وشرح لها أن التقافة الامازيغية واللغة الامازيغية ثراث وتمييز ميزنا بها الله عن غيرنا وإذا تخلينا عنها فلن يكون لنا الاصل وسننسب لغيرنا وهذا حرمه الله وأنا إذا ماتت لغة الامازيغية سيموت الاسلام في سوس لان أهل سوس تعلموا الدين الاسلام الحقيقي باللغتهم وفهموه بها وإذا تخولوا عنها وسمحوا لتجار الدين باستغلالهم سيندمون في ما ياتي لان إذا تغيرت تقافة ولغة سوس تغيرت السلوك وسنستورد السلوك والتقافة من العرب والعبرة أمامهم قولوا لهم كونوا مثل الماليزيين والاندونسيين والاتراك الدين حافظوا على لغتهم واصلهم وشرف الاسلام
خدوهم بعقليتهم ولا تتركوهم لتجار الدين ولا لتجار العروبة وفلسطين فرصة كفى الى هذا الحد.
سوسي من نيفادا المشكل ليس ان تتزوج عربية او مستعربة او امازيغية .المسكل فيمن يريد اقبار لغة اجدادنا .اقبار ثراثنا .
166 - اتري الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:52
بهذا القرار يتضح بجلاء مدا حقدكم لكل ما هو أمازيغي وتضربون بعرض الحائط الوثيقة الدستورية، وبهذا تغدون حقد عدد كبير من المغاربة على السلطة الحاكمة في البلاد جراء احساسها بالاقصاء والتهميش وتدفعونهم بشعور او غيره نحو تبني الطرح الانفصالي والشعور بعدم الانتماء لهذا البلد الذي يهمش لغته وثقافته، وخوفي كل الخوف أن يأتي زمن لاصلاح ما أفسدته هذه القرارات اللاديمقراطية ويتضح أن الوقت قد فات ويندم من كان السبب في وقت لا ينفع فيه الندم
167 - Adiladil الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:13
إلى كل من يقول كلمة العربان.... يكفينا شرفا وفخرا أننا من أمة محمد العربي و أننا نتحدث لغة القرآن... 2 إذا كانت الأمازيغية لغة أتحدى كبيركم اللذي علمكم مهاجمت العرب وفي الحقيقة الأقلية منكم من الأمازيغ اللتي في الواقع هي تقصد مهاجمت أي شيئ يربط المغاربة بالدين إذا كانت الأمازيغية لغة أن تكتبوا أي صيغة كيميائية أو فيزيائية أو في علوم الرياضيات كما فعل علماء العرب وكما هو الحال في اللغات العالمية... أعلم أنكم ستنتقدون وتتهربون من الإجابة دون القدرة على الإتيان بأي شيئ يبين أنكم لغة متكاملة أرجو النشر
168 - مسلم مغربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:13
كان لحرب الحضارات تمهيد و بطش. و كان المغرب بلد امة نفوذها من اشبيليا إلى السنكال.
اين كان السوال المازغي سنين مضت.
من يبتغي التفرقة سبيلا فقد عض طعم مخطط التفرقة. يكفي للمغاربة مغربيتهم و اسلامهم كهوية.
الغرب يتكثل وويتقوى. و يدعو فينا بالاتفرقة بدعوى حقوق الإنسان.
169 - سعيد عبد الله الأربعاء 22 ماي 2019 - 05:40
ما على الامازيغ الا خلق معاملتهم الافتراضية "amazighcoin" والقناعة الناس باستعمالها. خصوصا الدين يشجعون الفكرة . لان العالم كله يتوجه الى عملات مفترظة.
170 - علي التفرسيتي الأربعاء 22 ماي 2019 - 06:18
هل تعلمون ان الذين يدعون انهم من العرب وهم ..لايتكلمون اللغة العربية ...
بل يتكلمون (تعرافت)اي الدارجة المتشردة لاتغني ولاتسمن من جوع.....
الدارجة المغربية تتعلم بها غناء الحاجة الحمداوية فقط....لااقل ولااكثر . didi didi
171 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:38
الشيئ الذي ما زال يصنع بالمعهد الموجود بالرباط شيئ جديد سموه أمازيغية،السوسي مثلا لن يفهمه و عليه أن يتعلمه و بحروف لا حاجة إلى وصف قبحها،يكذبون و يكذبون حتى نصدقهم لن يصدقكم إلا قليلا من الأغبياء،
172 - مفكر الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:49
الى 87
هذا الكلام النابي الذي تقوله التجاه اللغة الامازيغية والتجاه الثقافة الامازيغية انطلاقا من وطني المانيا فانك تستحق مذكرة عند Staatsanwalt لاننا لانقبل ان يتحول بلادنا منصة لمستعمرين عرب لبلد تامزغا وشمال افريقيا يهمشون ويقصون امازيغ مغاربة ان كنت رجل تعالى لحوار معانا في حوار الحضارات في برلين.
173 - على الاحزاب أن تفهم الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:03
ماعرفتش بالضبط اشكون صوت ضد لكن أكيد العدالة والتنمية والاستقلال وربما الحمامة
وهذا التصويت أضن سيكون له تأثير كبير في الانتخابات المقبلة
في نضري سيأخد بعدا أمازيغيا وسيكون تحدي لهذه الاحزاب
لان التصويت لم ترافقه تفسيرات سبب عدم قبوله
فعلى الاحزاب التي لم تمرر هذا القانون أن توضح الأسباب الموضوعية وإلا رد الفعل العادي للمصوتين سيكون كارثي بالنسبة لهم
والسبب لان العقلية المغربية تغيرت بحكم النقاشات والمواضيع المتداولة
فكثير من المغاربة غير الناطقين بالأمازيغية اقتنعوا انهم تعربوا
174 - سمير الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:11
و ا ين هي اللغة العربية .لا احد يتكلم بها لا في المنزل ولا في الشارع
175 - لحو نايت باها الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:32
الى from las vegas nivada
ليس هناك اي مشكل و الافضل ان يتزوج العرب بالامازيغيات و الامازيغ بالعربيات لكن على العربيات ان يحترمن بيت الزوج و يتعلمن الامازيغية و تتكلم كل الاسرة الامازيغية في البيت و هذا ما استبعده منك و من زوجتك .
عليك اولا ان تكون حرا مستقلا تتكلم انت و اولادك بالامازيغية و تحبها زوجتك.
لكن يستحيل ان تتعلم المرأة العربية اللغة الامازيغية لانها منذ ولادتها تتربى على احتقار الامازيغ و لغتهم و ثقافتهم و تعظم الشعر و الغنى و الافلام الخليجية و الشرق اوسطية و لا تستطيع ان تمنعها. ثم كلما كبر الاولاد يمنع عليك تكلم الامازيغية في البيت.
تزززززز على الحيات !؟
ان اتزوج عربية كي تفرض علي عروبتها !!!!
زوجتك عندها دونية وراثية للخليج و انت عنك دونية لكن ليست وراثية لزوجتك.
اتحداك ان تذهب الى المرحاض و تفكر فيما كتبت ستخرج و ترى الامور كما قلت.
176 - حروف بوبريص الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:34
الى الذين يحقدون على العرب واﻹسلام أتحداكم أن تكتبوا أبجدية بوبريص لأنه لن يفهمها إلا القليل اﻷمازغيات لهجات ريافة سواسة اﻷطلس زيان زمور سواسة شلوح مراكش الراشدي فكيك. أول أسمع عن لغة صنعت في المختبر والله أمر مضحك. إن اللذين وضعوا لها هذه الطلاسيم وسموها حروفا قاموا بقتلها في المهد. ولن يكتب لها اﻹنتشار. لغة المغاربة هي الدارجة اللغة الموحدة لكل هذا الشعب اﻷبي واللغة العربية لغة القرآن والإسلام. والسلام
177 - الهشيم الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:01
باركا من البكائيات، و لك الله ياوطني، و افعلوا ما شئتم، الاحزاب التي صوتت ضد القرار معروفة، و التي وضعته و صوتت عليه معروفة كذلك، احشدوا نفيركم للرد، الانتخابات قادمة و ستكون الفصل في الموضوع،
178 - عينك ميزانك الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:23
لهجة أريد لها أن تصبح لغة رغما عن أنف الامزيغ و لا امزيغي يستطيع أن يفك رموزها مهزلة عقول و الضحك على الدقون.
179 - متعض الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:31
ألإتحاد الأوروبي وحده الأورو لذكاء مسيريه وشعوبه رغم لغاته المتعددة ولهجاته وفي بلدنا الحبيب المغرب يراد لورقة البنك أن تصبح في كتاباتها على شكل مضحك عِوَض التفكير في الرفع من قيمة الدرهم المغربي والحفاظ على مكانته بين العملات .عاذا عيب وموقف شاذ و سباق إنتخابي ولا أكثر من ذالك.
180 - Mohamed الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:34
السلام. يجب على البربر ان يعلموا ان الغرب يستعمل الاختلافات العرقية لتركيع البلدان. و المغرب واحد من هاته البلدان. حدث هذا مع الدولة العثمانية حينما اثيرت النعرات القومية. كمال اتاتورك من جهة و القوميونالعرب في الجزيرة العربية من جهة أخرى. و كانت النتيجة ان انهارت الدولة (رغم بعض سلبياته) و استريحت الأمة الإسلامية و تم الاستيلاء على فلسطين و دست كرامة المسلمين على آخرها. نفس السيناريو تعيشه تركيا مع الأكراد و الارمن... شمال افريقيا مع البربر... وكأن العالم الإسلامي لم يتعلم من دروس التاريخ رغم ان العدو هو نفسه، لم يتغير قط. اتركوا التفريق جانبا و اعملوا على بناء اوطاننا رغم الخونة و سبحوا لله ليكون لنا عونا إن شاء الله.
181 - عمر الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:02
مغاربة لا نريد بتيفيناغ لاننا لا نعرفها و الدولة لم تستشر أي واحد منا بخصوص هده الرسوم الغريبة. الحركة البربرية هدفها تو حيد اللهجات و الشعار و من بعد طلب بإنشاء حزب الدي يكون له فروع في دول أخرى من شمال أفريقيا و من بعد طلب الانفصال .و الهدف الأسمى هو محو اللغة العربية و إقصاء ما له علاقة بالعالم العربي .فهمتي ولالا
182 - عبد الرحمان عسيري الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:24
الى mohamed 81
تلك القومية العروبية التي كتبت عنها ضد العثمانيي هي التي نناضل ضدها اليون لانها تريد تعريب المغرب و تمنع كل ما له صلة بالامازيغ .
اذن من هو الاعمى و الاصم ؟
هل نحن الامازيغ نطالب بالوطن في جزيرة العرب ؟؟؟
السؤال المطروح لمن يعتبر نفسه عربي واقعي . لماذا تكرهون الامازيغ اكثر مما تكرهون اليهود ؟
نحن البربر على الاقل لنا وطنا و نعيش فيه اما انتم العرب فانتم شتات الرومان و العرب مثل الغجر و مثل اليهود لا تملكون وطنا حقيقيا .سترحلون سترحلون !!!
!!!!!!Degage !!!degage
183 - امزيغي حر الأربعاء 22 ماي 2019 - 18:48
هذه المواقف العنصرية تجعلني اكن كل الحقد لكل ما هو عربي لقد اصبح الامازيغ اجانب في أرضهم حزب الاخوان يلعب بالنار وسيترك شرخ كبير في المجتمع تيفناغ والامازيغية خطوط حمراء لن يمنعنا تجار دين منها
184 - yoftene الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:19
انا امازيغي و منعت من التمدرس بلغتي الام و منعت منها فالاعلام العمومي و جعلوني احس بالدونية لكوني اتحدث الامازيغية قالوا انها لهجة لا تكتب حتى قراة ل نعوم تشومسكي رضي الله عنه في علم اللسانيات فانار طريقي بينما اضلني من يحسبون على خراب الشرق ، و مازلت مجبرا على ان اتكلم لغة ليست لغتي فالموسسات العمومية و يعينون لي ترجمانا بالمحاكم بل بلدي جزء من هيءات خارجية لا تمتلني و لا تعرف لغتي و لا تقافتي ان كان هذا يعني شيءا فانما يعني انني اعيش الاستعمار انا لست عربيا و لست مجبرا ان اكون مسلما حتى تعربني اديولجيتكم الدغماءية الشوفينية .
185 - سافكو الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:48
منقول...
رد المستعرب الفرنسي (جاك بيرك Jaques Berque) ) على مطلب البربريست بجعل ما يسمونه بالأمازيغية لغة رسمية ً قائلا: "من الخطأ الكبير الإعتراف باللغة البربرية كلغة رسمية ثانية إلى جانب العربية من طرف بلدان المغرب العربي. ولا أعتقد أن مطلب اللغة مشروع، لأنه سيؤدي في النهاية إلى إنقسام الولاء "
186 - Hamid الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:50
هديك ارض الامازيغ شاء من اشاء وابا الوقع يقول هكدا من ابا يجب على العرب دهب الى جزيرتهم الامزيغ لهم الحق ان يقرورو في تراوتهم ايبعاد الفسين الهربين من الاندس
187 - مفكر الخميس 23 ماي 2019 - 00:16
الى 180
تتكلم عن عملة الاورو واضن انك لم تلمس ابدا ورقة نقدية اورو فهذه العملة تحتوي على الاف الصور للبلدان الاعضاء كلها يعبر على ثقافاتها هذه كانت هوياتي انا حيث جمعث كل العملات النقدية للاورو من كل بلدان اوروبا مثلا اذا كانت عندك قطعة نقدية من فءة 2 اورو فقد تكون ليس كالتي عند جارك فقد يتصادف ان قطعتك النقدينة تحتوي على ضهرها صورة النسر الالماني وعند جارك في ضهرها باب النصر لفرنسا وهكذا.اما نحن في المغرب لاباس اذا كانت تقابل صورة الملك محمد السادس صورت الملك باكا الامازيغي.
المجموع: 187 | عرض: 1 - 187

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.