24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وسطاء يحذرون من نشوب "أزمة غير مسبوقة" في قطاع التأمين

وسطاء يحذرون من نشوب "أزمة غير مسبوقة" في قطاع التأمين

وسطاء يحذرون من نشوب "أزمة غير مسبوقة" في قطاع التأمين

حذّر وسطاء التأمين في المغرب من وقوع "أزمة غير مسبوقة في قطاع التأمينات"، بسبب عدم توفر العديد من وكالات الوساطة في التأمين على إطار قانوني ينظم عملها، وهو ما يجعلها تشتغل في ظل غياب أي حماية قانونية.

وقالت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين إنّ عدم توفر العديد من وكالات الوساطة في التأمين على إطار قانوني يجعلها في وضعية هشة إزاء شركات التأمين وإعادة التأمين، التي ترفض تزويد الوسطاء بوسائل الإنتاج، "سواء بشكل كلي أو جزئي، وبطريقة تعسفية".

بنان يونس، المكلف بالتواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين، أوضح في تصريح لهسبريس أنّ الوسطاء هم الحلقة الأساس ضمن معاملات التأمين، إذ يلعبون دور الوسيط بين الشركات والمؤَمّنين، "لكنّ شركات التأمين تحاول إزاحتهم عبر المنافسة غير الشريفة".

وأوضح المتحدث ذاته أنّ "شركات التأمين تلجأ إلى ترويج منتجاتها عن طريق وسائط أخرى غير وسطاء التأمين، كتقديمها في المؤسسات البنكية والأنترنت، وهي أنشطة مخالفة لما تنص عليه مدونة التأمين"، على حد تعبيره.

جمعية وسطاء ومستثمري التأمين ذهبت إلى القول إنّ بعض مؤسسات الائتمان والهيئات المُعتبرة في حُكمها "تمارس منافسة غير مشروعة ضد وسطاء التأمين، إذ تقوم باكتتاب عقود التأمين للعموم، في خرق سافر للقانون وللنصوص التشريعية التي تنظم القطاع".

ولجأ وسطاء التأمين، عبر الجمعية الممثلة لهم، إلى طرْق أبواب المؤسسات الدستورية، كالبرلمان، حيث تبنّت إحدى الفرق البرلمانية ملفهم، ويُنتظر أن يكون مثار سؤال في إحدى جلسات مجلس النواب، ومؤسسة الوسيط، ومراسلة وزارة الداخلية والنيابة العامة.

وتطالب جمعية وسطاء ومستثمري التأمين السلطة الوصية على قطاع التأمينات بالتدخل من أجل تطبيق بنود مدونة التأمينات، "وحماية مصالح المستثمرين والعاملين بقطاع الوساطة في التأمينات".

وأوضح سعيد بنان أنّ وسطاء التأمين لا يقومون فقط بالوساطة بين شركات التأمين والمؤَمّن لهم، وبيْع المنتجات التي تطرحها الشركات، "بل يلعبون أيضا دورَ المرشد والمرافق، إذ يعطون الوقت الكافي للمؤمّنين من أجل تقديم المعلومات والإرشادات لهم، وهذا ما لا تقوم به الشركات".

وأردف المتحدث ذاته بأنّ وسطاء وسماسرة التأمين يصل عددهم إلى حوالي 2000 ممارس بشكل غير مباشر، معتبرا أنّ "عدم إنصافهم سيُهدد الاستقرار الاجتماعي لعشرات الآلاف من الأسَر"، ومضيفا: "لا يُعقل أنْ يعيش العاملون في مجال الوساطة في التأمين في هذه الظروف الاجتماعية غير المستقرة، علما أنهم يزاولون نشاطهم وسَط قطاع غني، إذ بلغ رقم معاملات التأمينات خلال السنة الفارطة ألفا وأربعمائة مليار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حسن المغترب السبت 25 ماي 2019 - 10:41
اليوم وقعت حادثة سير في طنجة و كان مصرعها عاملات الزراعة، انا لله و انا اليه راجعون.
يجب التشديد على رخصة السياقة، ليس كل من هب و دب يمكنه السياقة و دون احترام قانون السير و كذلك غياب الوعي لدى فئة كبيرة بمخاطر السرعة المفرطة
2 - سفيان السبت 25 ماي 2019 - 10:55
السؤال الذي يجب طرحة ! هل يعلم أمناء التأمين ووسطائه موقف التأمين في الشريعة الإسلامية ؟
3 - محمد من هناك السبت 25 ماي 2019 - 10:59
إذا كان بإمكانك كزبون ان تبرم عقد تأمين مباشرة مع الشركة فما هي الغاية من الوسيط. ليس هناك قانون يلزمك بالمرور عبر الوسيط ثم إن الوسطاء لهم سمعة سيئة في كل المجالات من بينها رفع سعر المنتج او الخدمة لا يجب أن نحكم العاطفة وسيط او بدون وسيط الحياة تستمر التأمين هو المهم وليس الوسيط
4 - كمال السبت 25 ماي 2019 - 11:35
... كل ما فهمنا من كلامك هو أن الوسيط يريد احتكار الخدمة لا أقل ولا أكثر ... هنا أيضا في أوروبا تعدد روافد شركة التأمين من يريد عبر الانترنيت أو الوسطاء أو البنك وأين يكمن المشكل أن كان يصب هذا في مصلحة المستهلك؟
5 - احمد السبت 25 ماي 2019 - 12:31
في عصر الأنترنيت تظهر حرف و تنقرض حرف.
و من بين المهن التي في طريقها للإنقراض مهنة الوسيط في جميع المجالات.
6 - مستتمر غبي منصوب عليه السبت 25 ماي 2019 - 12:34
المشكل ليس في الوسيط ورغبته في الإحتكار. هي شركات التأمين تقوم لمباركة الدولة بمدونة ظالمة بإصطياد شباب وإستغلالهم لمدة سنوات ثم الزج بهم في السجن بتهم متعددة بعد قطف زهرة شبابهم في العمل 100 ساعة في الأسبوع بدون عطل. وأخد كل مدخراتهم ومخدرات عاىلاتهم وتشريدهم.
7 - بلا بلا السبت 25 ماي 2019 - 12:39
من هب ودب اصبح وسيطا لتأمين ، حتى اصبحتوا كالدكانين ، الكثرة تبهدل اي قطاع. ناهيك على ان جل الوسطاء نصابين ويتملصون من واجبات التعويظات ويقدمون لك حجج وهمية واكن الزبون غبي. والازمة سببها ان الوضعية الاقتصادية اجبرت العديد على التخلي عن تأمينات السيارات والدراجات ومنهم من باع دابته لتجاوز الازمة. قريبا ستفلسون ليعود التحكم في القطاع الى اصحابه.
8 - عبد الخالق صدور تزنيت السبت 25 ماي 2019 - 13:32
غدا سيقوم وسطاء العقار وكذلك وسطاء بيع السيارات المستعملة وبيع الخردة بتكوين جمعيتهم او تنسيقيتهم والخروجزالى البرلمان ليطالبوا بحقوقهم في ارباح المبيعات العقارية والسيارات المستعملة وكل خردة تباع بالاسواق المغربية كل من هب ودب يريد ان يشرع ويقنن لنفسه ما يعجبه في غياب القوانين المنظمة لكثير من المهن اظن انه ان الاوان للحكومة ان تضرب بيد من حديد على راس كل من سولت له نفسه خلق البلبلة في الشارع العام وتشويه صورة المغرب اننا نعاني من الفوضى التي ستجلب على المغرب الويلات لا قدر الله نريد شعبا واغيا بحقوقه وواجباته ولا نريد فوضويين
9 - وسيط التأمين السبت 25 ماي 2019 - 13:57
من هو وسيط التأمين ؟ وسيط التأمين هو شاب حامل لشهادة جامعية أخد مبادرة التشغيل الذاتي بإستثمار مبلغ مالي إقترضه سواء من أهله أو من أبناك في مقابل عمولة هزيلة لاتكفي لسداد التكاليف و الصوائر المرتفعة .
في مقابل هذه العمولة الضعيفة يقوم وكيل التأمين بتقديم الإستشارة وإكتتاب عقود التأمين ومواكبتها طيلة مدة الضمان وفتح ملفات التعويض و السهر على حصول المؤمن له على التعويض في أقرب الأجال ودون التنقل . في حين تبقى حقوق الوسيط مهضومة منافسة من شركات التأمين و الأبناك في خرق سافر لمدونة التأمين وغياب عدالة ضريبية
10 - وسيط تأمين تم النصب عليه السبت 25 ماي 2019 - 16:20
لكل من يهاجم وسيط التأمين و يجرح فيه أقول له: لا تتحدث عن شيء لا تعرف تفاصيله فأنت هكذا ترمي الناس بالباطل ..من هو وسيط التأمين،إنه شاب حاصل على الإجازة فما فوق،إبن الشعب وجد نفسه وجها لوجه أمام البطالة بعد التخرج لغياب أي استراتيجية او نظرة مستقبلية للدولة ،فأصبح فريسة سهلة أمام شركات تأمين عملاقة تملكها عائلات و نخب معلومة و محتكرة و مستحوذة على العديد من القطاعات الحيوية في البلاد،ترسم صورة وردية لقطاع الوساطة و تبشر بمستقبل زاهر ،مع مباركة من الدولة لأن ذلك سيمتص جحافل المتخرجين و تزيح عن كاهلها هم تشغيلهم..هذا الوسيط الذي بمجرد ما ينجح في الامتحان يجد نفسه و قد سقط في فخ قاتل سيأتي على مستقبله المهني بل و يهدد حتى ما قد يكون له من املاك اذا ورثها...و الكثير الكثير يجد نفسه خلف القضبان بعد أن كان شابا طموحا اختار التشغيل الذاتي-و هو الحل الصعب- إما مرغما أو عن طيب خاطر بعدما تم النصب عليه بمزايا قطاع الوساطة في التأمين.
العمولة هزيلة %10 بعد اقتطاع الضرائب و هي لم تتغير منذ أربعين عاما ،عمولة تسيير الأضرار التي ترفض الشركات دفعها رغم النص عليها قانونا..و زيد و زيد..الظلم فالبلاد
11 - مراد السبت 25 ماي 2019 - 16:50
هل للوسيط عقد حصري لبيع المنتوج؟، اظن لا وعليه الشركات غير ملزمة بكسادك لانك لا تملك القدرة على التفاوض لكي تمنحك حصة من عدد زبنائها على شاكلة مع تحصل عليه وكالات الاسغار مثلا. الوسيط الحقيقي من يمكن الزبون الخدمة باقل ثمن لكن في المغرب الوسيط يريد "الگاميلة“ بصفر شطارة.
12 - متتبع. السبت 25 ماي 2019 - 18:53
املك دراجة نارية من نوع دربي سعة 49 س / 3 لمدة تزيد عن ال 20 سنة وبتامين لا يتعدى 650 درهم في سنة تفاجئت هذه السنة بتضاعف ثمن التامين الذي وصل الى 1280 درهم سنويا بعد كل هذه المدة ولم تسجل على ولا حادثة سير الكل تضاعف غير الله يستر وخلاص .
13 - الوسطاء السبت 25 ماي 2019 - 18:54
الوسطاء فى كل شئ فى المواد الغذائية والخضر وفى التأمين وفى كل شئ هم سبب خرابها يجب محاربتهم شاحنة للخضر تباع ثلاث أو أربع مرات أين هى المراقبة وحماية المستهلك أم أنهم متواطؤن معهم ...
14 - لهلالي الرباط السبت 25 ماي 2019 - 21:11
الشارع الرئيسي بالرباط شارع محمد الخامس يستعيد ايام الموضة موضة زمان حينما اصبح من هب ودب يلجأ الى الشارع ليلعن آخر صيحات التظاهرات السياسية والاجتماعية والنقابية والتعليمية الطلابية الطبية . كفا من الميوعة والتحذلق .
15 - وسيط التأمين السبت 25 ماي 2019 - 22:29
ايها السادة معي الى قصة وسيط التأمين، شاب انهى دراسته الجامعية وحصل على شهادة الاجازة، انتظر و انتظر الى أن اجتاز امتحان ولوج مهنة وسيط التأمين، وحين نجح لم تسعه الدنيا فرحة ضنا منه أن أبواب القدر انفتحت له، و أنها بداية المستقبل المشرق، اقترض من الأقارب و استثمر كل مدخرات والديه من أجل بدأ مشروعه، استقبل الزبون بعد الزبون وكله أمل في أن يطور مشروعه و يعوض عن ما فاته، مرت الشهور ليجد نفسه انه كان عرضة لأكبر عملية نصب بعدما تم قطع الإنتاج عنه و أصبح يتحمل مصاريف تسيير وكالته من كراء و كهرباء و هاتف و أجور الأجراء دون أي مدخول، علما انه كان قد وقع عقد استغلاله بيده، العقد الذي يلزمه بأن يكون مدخوله من الوساطة للشركة التي وقع معها صك عبودية. أصبح يرى يوم بعد يوم أن الإفلاس يقترب منه أكثر فأكثر، وكان الرعب يدب في اوصاله بعد أن يسمع أن الوسيط فلان توبع من طرف الشركة بتهم ملفقة وباطلة وهو الآن في السجن، لقد حان الوقت لكسر اغلال الخوف و الوقوف وقفة رجل واحد، لانه لا يمكن استغلالنا من طرف شركات التأمين لتحقيق أرقام معاملات كبيرة، وأرباح ضخمة لنجد أنفسنا في الأخير عرضة للإفلاس و المتابعة
16 - كلمة حق في سبيل الله السبت 15 يونيو 2019 - 18:15
ل من يهاجم وسيط التأمين و يجرح فيه أقول له: لا تتحدث عن شيء لا تعرف تفاصيله فأنت هكذا ترمي الناس بالباطل ..من هو وسيط التأمين،إنه شاب حاصل على الإجازة فما فوق،إبن الشعب وجد نفسه وجها لوجه أمام البطالة بعد التخرج لغياب أي استراتيجية او نظرة مستقبلية للدولة ،فأصبح فريسة سهلة أمام شركات تأمين عملاقة تملكها عائلات و نخب معلومة و محتكرة و مستحوذة على العديد من القطاعات الحيوية في البلاد،ترسم صورة وردية لقطاع الوساطة و تبشر بمستقبل زاهر ،مع مباركة من الدولة لأن ذلك سيمتص جحافل المتخرجين و تزيح عن كاهلها هم تشغيلهم..هذا الوسيط الذي بمجرد ما ينجح في الامتحان يجد نفسه و قد سقط في فخ قاتل سيأتي على مستقبله المهني بل و يهدد حتى ما قد يكون له من املاك اذا ورثها...و الكثير الكثير يجد نفسه خلف القضبان بعد أن كان شابا طموحا اختار التشغيل الذاتي-و هو الحل الصعب- إما مرغما أو عن طيب خاطر بعدما تم النصب عليه بمزايا قطاع الوساطة في التأمين.
العمولة هزيلة %10 بعد اقتطاع الضرائب و هي لم تتغير منذ أربعين عاما ،عمولة تسيير الأضرار التي ترفض الشركات دفعها رغم النص عليها قانونا..و زيد و زيد..الظلم فالبلاد
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.