الجزولي يدعو سفراء إفريقيا إلى تعزيز الاستثمار مع الفاعلين المغاربة

الجزولي يدعو سفراء إفريقيا إلى تعزيز الاستثمار مع الفاعلين المغاربة
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 06:00

دعا محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، سفراء القارة الإفريقية المعتمدين لدى المملكة المغربية إلى تقديم فرص الاستثمار والتجارة ببلدانهم إلى الفاعلين الاقتصاديين المغاربة؛ وذلك لتعزيز الشراكة الاقتصادية الإستراتيجية بين الرباط ومختلف العواصم الإفريقية.

وحث الجزولي، في لقاء مع سفراء أفارقة بالرباط وكبار الفاعلين الاقتصاديين المغاربة من القطاع الخاص والعام، ليلة الإثنين في الرباط، بمناسبة اليوم العالمي لإفريقيا، أعضاء السلك الدبلوماسي الإفريقي على استدعاء الفاعلين الاقتصاديين لبلدانهم من أجل الاستثمار والتبادل مع المغرب.

وأضاف الوزير، في اللقاء الذي حضرته هسبريس: “تضافر الجهود سيمكن من خلق أبطال أفارقة في كل ميدان أساسي للنهوض بقارتنا، لأن البلدان الإفريقية تحظى بمميزات يجب أن نوحدها؛ كما يجب على كل الأبطال الوطنيين أن يتقربوا من الأبطال القاريين”.

كما دعا المسؤول الحكومي ذاته الفاعلين الاقتصاديين المغاربة إلى تكثيف الاتصالات والتبادل مع الشبكة الدبلوماسية الإفريقية لمعرفة وتحديد الفرص والحاجيات الاقتصادية الموجودة في البلدان الإفريقية، للدفع قدما بعجلة المشاريع الاستثمارية التي يقودها المغرب في عدد من بلدان القارة.

وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لإفريقيا، الذي يخلد إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية يوم 25 ماي 1963، أكد الجزولي أن إفريقيا “تواجه تحديات الاستقلال الاقتصادي الذي يعد شركا ضروريا من أجل قارة قوية، مزدهرة، ومتوجهة نحو المستقبل لتأخذ مصيرها بيدها”.

وأشار الجزولي إلى أن إفريقيا تتوفر على كل المزايا من أجل الانخراط في طريق الازدهار، وزاد: “رصيدنا البشري، مواردنا الطبيعية، وخبراتنا، كلها تعتبر قوى لا شك فيها”؛ وأضاف: “من أجل الاستفادة من هذه القدرة والطاقة يجب أن نبني جميعا بروح تشاركية وتضامنية. وهذه العزيمة هي التي تعتبر أساسا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إفريقيا”.

الجزولي أورد أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قامت بتفعيل جميع الآليات والميكاميزمات لمواكبة المستثمرين، بالإضافة إلى الدور الهام الذي تقوم به الشبكة الدبلوماسية المغربية في الخارج.

وأبرز المتحدث، في اللقاء الذي حضره كبار الفاعلين الاقتصاديين المغاربة في قطاع الأبناك وصناعة الدواء والتأمين والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن “البناء المشترك والتضامن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا هو المحور الأساسي للرؤية الملكية الطموحة من أجل النهوض بإفريقيا، وهي الرؤية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة منذ 20 سنة وبدأت تعطي ثمارها من خلال المشاريع التي تشارك فيها المملكة المغربية”.

في مقابل ذلك، أكد المسؤول ذاته أن المغرب واع بالمشاكل والعوائق التي تواجهه في تفعيل المشاريع الإفريقية، وزاد: “لهذا يجب أن نعمل جميعا يدا في يد، القطاع العام مع القطاع الخاص ومع الدبلوماسيين، حتى نتمكن من تجاوز المعيقات لتفعيل جميع الالتزامات التي قمنا بها”.

وكان الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي تفقد الأسبوع الماضي ورش مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي بأبيدجان، للاطلاع على تقدم الأشغال، في إطار تتبع إنجاز المشاريع التي تم توقيع اتفاقياتها بين الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري، الحسن واتارا.

يشار إلى أن المغرب يعد أول مستثمر في منطقة إفريقيا الغربية؛ كما تتصدر المملكة رفقة جنوب إفريقيا الوجهات الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

4
  • mraksch
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 08:43

    المغرب بكل صراحة تقريبا نائم, في حيويته الاقتصادية والسياسية…الجميع يقوي شبابه ويبحث عن من يعمل عنده من منهندسين وتقنيين واطباء وتجار… اوربا تتحرك بسرعة , والصين وما جاورها باسرع وتركيا كذلك…

    اما نحن , فاما ان نستيقظ ونحرك كل شاب مغربي ومغربية, واما فتاريخنا سينتهي قريبا…وكفا من الاحلام الفارغة…

  • يوسف
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 11:26

    الفاعلين المغاربة… اتساءل منهم هؤلاء الفاعلين…!!!!

  • سفريات وسفارات
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 12:34

    وهل فعلا السفراء يبحثون عن فرص و جلب الاستثمار للمغرب…او سوى العلاقات دبلوماسية .. لو كان هذا… لاصبح المغرب مثل الهونكونغ…. لو بمعدل مسثتمر لكل سفير في السنة… احسب عدد السفراء. و عدد السفارات و عدد السنني

  • نصيحة شيباني
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 16:01

    سفراء إفريقيا خبراء محنكون ومتسولون محترفون ويعرفون أين توجد مصالحهم ويعرفون من أين تؤكل الكتف. لهذا، فلا داعي لدعوتهم إلى تعزيز الاستثمار مع الفاعلين المغاربة أو غير المغاربة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس