الأبناك تتفادى ركود قطاع العقار بالرفع من التمويلات

الأبناك تتفادى ركود قطاع العقار بالرفع من التمويلات
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:50

يبحث المنعشون العقاريون على حل “سحري” يساعدهم على تجاوز الأزمة الخانقة التي يمر منها القطاع منذ أربع سنوات، والتي تفاقمت بشكل كبير منذ النصف الأول من العام الماضي.

وشرع عدد من هؤلاء المنعشين في التخلي عن سياسة “الهروب إلى الأمام”، بعد اعتراف معظمهم بوجود “أزمة” حقيقية نتيجة تراجع قياسي في المبيعات وتأخر كبير في تسديد مستحقات الموردين وشركات البناء العاملة مع شركات الإنعاش العقاري.

ويربط المهنيون تراجع حجم التمويلات العقارية التي تقدمها المصارف للزبناء المحتملين بمجموعة من العوامل المرتبطة بالمخاطر في الأداء التي ترافق ملفات القروض العقارية، والتخمة من المشاريع السكنية المفتقدة للجودة، التي أصابت مجموعة من أسواق المدن الكبرى، مقابل غياب مشاريع سكنية موجهة للطبقة الوسطى يقل ثمنها عن 500 ألف درهم.

وقد أثرت أزمة العقار على الأداء العام للقطاع المصرفي، وهو ما حمل العديد من المسؤولين بالقطاع البنكي للتعبير عن نيتهم الرفع من مستوى التمويلات الموجهة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بعد سنوات عديدة من تجاهل هذه الفئة من الشركات، التي تساعد على خلق مناصب شغل قادرة على تسريع وتيرة الطلب وإنعاش العجلة الاقتصادية المغربية.

وكان “التجاري وفا بنك” من المجموعات المصرفية الأولى التي التزمت بشكل مباشر بأنها ستدعم سنويا نمو المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، حيث جددت المجموعة التزامها هذه السنة من خلال تخصيص غلاف مالي قدره 27 مليار درهم لتمويل هذه المقاولات.

وعمل “التجاري وفا بنك” خلال السنة الفارطة على توزيع 25.1 مليار درهم، ضمنها 8 مليارات درهم لفائدة المقاولات الصغرى، بينما حصلت المقاولات الصغيرة والمتوسطة على 17.1 مليار درهم.

وفي 2017 بلغت التمويلات الممنوحة 23.9 مليار درهم. وبلغت التمويلات في 2014 و2015 و2016 تواليا 20.7 مليار درهم، و17.3 مليار درهم، و14.8 مليار درهم.

هذا التوجه الجديد للمصارف المغربية يدخل في إطار توجه عام يقوده وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، الذي يؤكد دائما أن تطوير المقاولات الصغيرة جدا يعتبر أولوية وطنية، نظرا للدور الذي تلعبه هذه الشركات التي تمثل 90 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني في خلق فرص عمل كثيرة بكلفة أقل.

‫تعليقات الزوار

14
  • abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:16

    في غياب القدرة الشرائية المهمة الغالب شرائح المجتمع المغربي وجب وضع مجموعة من القرارات:
    تشجيع التشغيل
    الرفع من الجودة
    تسهيل الحصول على القرود العقارية
    خفض كلفة القرود
    ملاءمة العرض والطلب
    توفير المرافق العمومية بالمدن الجديدة

  • bimo
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:26

    الأبناك تقدم القروض للمنعشين العقاريين لبناء وحدات سكنية جديدة ، وفي نفس الوقت تقدم قروضا للمستهلك لاقتناء وحدات سكنية ؛ وفي كل لحظة تظهر إقامات سكنية تلتهم الأراضي الزراعية ، وفي كل يوم من له شقة يقتني الثانية والثالثة والرابعة و…….. ومن يعيش في دور الكراء كان وسيظل مكتريا ….. والنتيجة الفقير يظل فقيرا ، والمنعشين العقاريين والابناك يزدادون ثراء والأراضي الفلاحية تصبح صفرا ….. لتقبل الدولة على رمي الفقراء في البحر كي تتخلص من صداعهم ، وتشكل من جثثهم يابسة تصبح أرضا جديدة تصلح تجزئات سكنية تنعش الأبناك والمستثمرين من جديد ….. ونتسول القمح والخضر والهواء …..

  • الجودة المفقودة
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:27

    و يبقى في حقيقة الأمر الغش و الثمن و اثقال المواطن البسيط بالديون.عوامل من شأنها أن تذهب بالقطاع الى الزليگة.ما بني على باطل فهو راك عارف.لا رحمة في قلوب المتعشين العقاريين

  • aboud
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:28

    بصفتي كمواطن كنت أطمح في إمتلاك عقار لكن صدمت كغيري من الغش وإنعدام أقول وأكرر إنعدام الجودة في الإقامات والدليل هو الوضع الذي تعيشه فئات عريضة جد ساخطة على قلة الجودة في السكن الذي إشتروه حديثا فيضطرون إلى القيام بإصلاحات جديدة تنهكهم ماديا ناهيك عن المشاكل والعراك مع سكان العمارة الذين لا يقومون بالإصلاحات الازمة والتي يتضرر منها الجيران خاصة القاطنين في الأسفل والله حتى مصيبة أنا شفت شقة حديثة لم يسكن فيها بعد صاحبها والله الماء يخرج من الجدران الراجل بغا يهبل ولم يجد من يسمع له المهم أنصح الناس باش إشدوا فلوسهم ولا يورطوا أنفسهم وشعارنا "اللهم يفلس المنعش العقاري الغشاش أو المواطن المغلوب "إنتهى.

  • med
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:03

    تشري نصف دار غير صالحة لسكن ب250000درهم تولي لك ف 500000درهم دعيناكم الله

  • bouchra zago
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:17

    60 متر. و بني فليلة وحدة. تشققات باينة. و البرطمة كلفاتكم 7 ملايين. و كتديرو اها تمن 30 مليون. اي انه كتبيعوها بنسبة اكثر من 400% اوا و بغيتو ديييييما الكائن المغربي يبقى غبي. يخلص شقة بدون ادنى شروط الجودة بثمن خيالي….. و عاد النسبة لي كتدير الابناك غالية بزاااف مقارنة بالنسب فالعالم يعني كتضربو المغربي من كل جهة. ان شاء الله المغاربة يبداو يفيقو بشوية بشوية. و كل واحد يجمع فلوسو و يشري و يبني على قياسو

  • مصطفى
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:19

    بالنسبة للابناك وشركات العقار حالة الركود يعني ارتفاع العرض وقلة الطلب ولكن هل قاموا بدارسة مهنية لتحليل الاسباب الحقيقية وراء هدا الركود مثلا او على الاقل استفسار المواطن بصفته مستهلك محتمل بواسطة الابواب المفتوحة .شخصيا ارى ان من الاسباب الحقيقية وراء هدا الركود هو قلة الجودة في العرض السكني وعدم توفر الاقامات على الفضاءات المرافقة للسكن اللائق واقصد هنا الحدائق فضاءات خاصة بالاطفال.اما الابناك فالسبب الرئيسي هو استقرار نسبة فائدتها المرتفعة اصلا وعدم تشجيع المستهلكين بعروض بفوائد منخفضة.

  • chihab
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 23:37

    الركود سببه الغلاء الفاحش للعقار والفوائد الغير عادلة والمبالغ فيها الابناك همها الأول والأخير نهب جيوب المواطنين وتفقيرهم زد على تدهور القدرة الشرائية للمواطن الذي لم يعد يقوى حتى حتى على توفير قوة يومه

  • البيضاوي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 01:06

    لمن تحكي زبورك يا داوود ً والله يا اخوتي اننا نموت يوما بعد يوم فالسكن اللاءق والفضاء الواسع والحداءق الخضراء كل ذلك يساهم في بناء انسان متوازن نحن الان نصنع مدنا مدمرة لكل مظاهر العيش الكريم وغدا سنودي الثمن غاليا

  • DONKICHOTE
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 02:41

    ـــ أهم النقاط والتي هي سهلة الحلول تم تجاوزها أو تجاهلها
    ـــــأولا ــــ التسبيق نقدا الذي يطالب به المشتري رغم ان البنك يؤدي كل تمن الشقة
    ــــ ثانيا ـــ فرض تسبيق آذاء النوتير والتعامل مع شخص بعينه و عدم إعطاء الحرية للمشتري للتعامل مع موتق من معارفه يخفف عليه ثمن الملف وفرض رسوم السانديك و الماء و الكهرباء ولا يؤديها المنعش العقاري ـتخصيص الشقق الموجودة في وسط المدن haut standing لدوي ادخل المرتفع مما يؤخر بيعها وعدم وجو ضمانات للصيانة بعد البيع و ضبابية حول التكلفة الإجمالية التي يتم بها سداد الشق حيت الكثير يتصور أنه سيؤدي تمن الشقثة أضعافا مضاعفة تم كدلك عدم الحسم في مدى مشروعية القرض البنكي هل ربى أم لا وعدم تحديد فائدة موحدة لقروض الأبناك حيت أن بنوك يقرضون بفائدة %6 و أخرى تصل إلى %4.9 بل و 4.5% لو كان البنكي صديقك مما يشكل عدم تقة في البنك هذا كله في وقت نجد فيه البنوك في فرنسا متلا تعطي قروض بفائدة% 1.5 إلى %2ـوهذه عوائق منعتني من طلب قرض للسكن بسلا

  • كمال
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 03:01

    السكن في المغرب لم يتغير من الاستعمار حتي الهندسة المعمارية لا تعطي جمالية العقار او تحسنه كل مافي الامر استلاء علي الارض او شراءهاً بثمن بخس. خالية تبني عليها مساكن ضعيفة باهتة صغيرة تفتقر الي اسم سكن ويستغلون ضعف المواطن قصد بيع هذه المساكن التي لا نوجد بها مواصفات العقار لا بنية تحتية لا بناء ممتاز لا طرق لا مرافق اقتصاد ولا اجتماعية سوي مساكن يجتمع فيها الفقر والبؤس والكراهية هذا سبب عدم تقديم الأبناك تسهيلات لشراء العقار وهذا هو المشكل التي وقعت فيه الأبناك في المراحل الأولي لنتعاش اللوبي العقاري أخدوا المال من الأبناك و الضحية هو الزبون الذي اشترط عقار لا يساوي قيمته الحقيقية

  • Le comment
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 03:16

    السوق الداخلية أضن أنها وصلت مداها الاقصى فإن كانت نسبة مالكي السكن تفوق 70٪ من الصعب تحريك عجلة البناء
    إذا وجب البحث عن مشترين من خارج المغرب
    وهنا تدخل سمعة المغاربة كشعب من جميع النواحي
    أدب احترام جودة صدق خدمات سهلة
    لاستقطاب أصحاب المال لابد لك من صورة مؤثرة خارج المغرب تجعل منه بلد جدال
    الإكثار من المهرجانات الدولية واستقطاب المشاهير من مغنين وممثلين ومتقفين
    فكل مغربي عليه أن يشعر أن معاملاته مع الاجنبي كلما كانت دات قيمة كلما انعكست عليه بالربح
    اسبانيا الجارة تستقطب أكثر من 40 مليون سائح
    يجب التفتح والاندماج في المحيط الاوروبي
    والله اعلم

  • kamal
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 03:35

    المزيد من التراجع والهلاك باش اطيح السوق انشاء الله

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 10:37

    أزمة العقار سببها هزالة المنتوج و صغر حجمه.قفز ب25 مليون اللغة العربية الخناق هدا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة