خبير اقتصادي: تفويت حصة "اتصالات المغرب" ينعش موارد الدولة

خبير اقتصادي: تفويت حصة "اتصالات المغرب" ينعش موارد الدولة
الأحد 2 يونيو 2019 - 11:00

بدأت حكومة سعد الدين العثماني مسلسل الخوصصة، الذي أعلنت عنه في قانون مالية 2019 لجني موارد مالية إضافية، حيث شرعت في بيع حصة الدولة في رأسمال شركة “اتصالات المغرب” في حدود أقصاها 8 في المائة.

و”اتصالات المغرب” شركة مُدرَجة في بورصة الدار البيضاء، وتمتلك الدولة حصة 30 في المائة فيها، فيما تملك شركة “اتصالات” الإماراتية حصة 53 في المائة، والباقي رائج في البورصة.

وتبلغ قيمة الشركة في البورصة قرابة 120 مليار درهم، مما يعني أن بيع حصة الدولة فيها يمكن أن يدر أكثر من 8 مليارات درهم.

وتأتي عملية بيع حصة الدولة في “اتصالات المغرب” ضمن خطة تستهدف ضخ أكثر من 5 مليارات درهم في الميزانية العامة للدولة لخفض العجز، الذي يتوقع أن يصل 3,7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة الجارية.

وبالإضافة إلى بيع حصة الدولة في “اتصالات المغرب”، تُخطط الحكومة لبيع فندق المامونية بمدينة مراكش ومحطة تهدارت للكهرباء الواقعة شمال المغرب.

وسيتم بيع حصة الدولة من رأسمال وحقوق التصويت بشركة “اتصالات المغرب” من خلال تفويت كتل الأسهم وطلب عروض عمومي بسوق البورصة في الأسابيع المقبلة.

وستبدأ العملية أولاً عبر تقييم الحصة، ثم المصادقة عليها من طرف الهيئة المكلفة بتقييم المنشآت العامة المراد تحويلها إلى القطاع الخاص، التي عُين على رأسها والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري من طرف الملك محمد السادس في أبريل الماضي.

وستتلو هذه العملية إعداد مذكرة إخبارية، قبل الحصول على الرخصة من قبل الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهي مسطرة يتوقع أن تنتهي في غضون شهرين أو ثلاثة على أبعد تقدير.

وتعليقاً على هذا القرار، أوضح الخبير المالي والاقتصادي مهدي الفقير، في حديث لهسبريس، أن عملية بيع حصة الدولة في “اتصالات المغرب” تبقى من الناحية التقنية في صالح الدولة لأنها ستُدر أقصى ما يمكن من الموارد المالية.

ويرى الفقير أن “عودة الدولة إلى الموارد الاستثنائية يدل على أن هناك خصاصاً في الموارد العمومية العادية”، وهو ما يطرح، في نظره، إشكاليات وتساؤلات كبيرة حول نجاعة التحصيل والإنفاق العامين.

وأضاف الخبير المالي والاقتصادي أن “المغرب بلد يعتمد أساساً على الموارد الضريبية وشبه الضريبية، لكن هذه الموارد لم تعد كافية، وهو ما يستوجب إعادة النظر في منظومة المالية العامة للرفع من كفاءتها، والخروج بالمغرب من خيار الموارد الاستثنائية”.

ورغم ذلك، يؤكد الفقير أن خيار الخوصصة من خلال التخلي عن بعض مساهمات الدولة ليس سيئاً من الناحية التقنية شريطة أجرأته بشكل يخدم الصالح العام، مشيرا إلى أن هناك أمثلة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتفويت بعض الخدمات العمومية الذي كان له وقع إيجابي على المؤسسات العامة وكذا الخدمة العامة.

ويعطي الفقير مثالا بـ”اتصالات المغرب” نفسها، التي فوتت فيها مساهمات في السابق لفاعلين خواص، وهو ما ساهم في تطوير عملها، وأصبحت من أكبر المقاولات الكبرى بالمغرب ولها فروع عدة بالقارة الأفريقية، يضيف الخبير المالي والاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

47
  • خالد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:13

    والعام جاي باش اتنعشو موارد 'الدولة' ؟

  • فاروق
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:13

    سياتي يوم الدولة لن تجد ما تخوصصه .بيع اسهم اتصالات المغرب سببه العجز عن توفير السيولة. المالية بعد توقف اعانات دول الخليج وقع للمغرب بحال دك المراة لي وقف عليها رجل مصروف الدار من بعد بدات تبيع حوايج الدار. عوض التفكير في القطع مع الريع البرلماني ومراجعة ميزانية القصور والوزارات حذف اسطول السيارات خدام الدولة لي عددها يفوق المليون سيارة. ….باختصار عقلنة تدبير الموارد

  • تنبر 201
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:16

    لقد تم بيع كل شيئ و لم يعد ما يمكن بيعه…لم يبق سوى الهواء…هناك امور غير مفهومة لانعدام الديموقراطية..

  • فيق
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:17

    بيع حصة الدولة فيها يمكن أن يدر أكثر من 8 مليارات درهم والفساد المستشري يستتزفها اكثر من 1000 مليار درهم …!!!!!!

  • من الرباط
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:17

    بالمختصرالمفيد هوان الدولة تقوم يوما بعد يوم بالتملص من واجباتها والتزاماها المادية اتجاه الشعب وترغب في بيع جل المؤسسات العمومية الى الخواص والادهى والاخطران عائدات هذا البيع ستذهب لجيوب المسؤولين وليس لصندوق الشعب.

  • hassan
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:18

    نهار التالي متلقاو ما تبعوا هههه

  • الصويري
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:20

    صافي غير تبيعها دبا، الدولة ضربات فلوس يامات كانت اتصالات المغرب محتكرا السوق، العلبة الصوتية كانت تدي ليا 4 دراهم بلا ماتكلم

  • Motherafrica
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:26

    قمة الغباء لما تبيع أي شيئ من بيتك لتصرفها في تسيير
    اليومي
    رؤساء الحكومات المتعاقبة على البلاد لا يأتون بافكار
    لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد بل يتهافتون على
    كراسي لتبدير ما هو موجود على تسيير اليومي
    لا غير

  • همزة
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:27

    بيع و دير فجيبك. اخطوبوطات البشرية

  • الوطنية
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:28

    تنعش موارد الدولة واش ك يستافد منها المواطن الفقير لي قتلو الغلاء غير ما يفرقوا بيناتهم علاوات وسفريات وبريمات

  • ali tichoukt
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:30

    هكدا ستتمكن الحكومة من رفع التعويضات والمنح للبرلمانيين والوزراء والموظفين السامين واعضاء مجلس الحسابات و رؤساء الجهة وووو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Moi
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:32

    Ce gouvernement ne va lui rester que sa culote à vendre pour équilibrer son budget
    Après avoir saigné les citoyens, quand l'incompétence gouverne, il suffit que la pluie se fait rare pour déclarer faillite
    Ce PJD a non seulement à endetté le pays mais il le brade

  • عبد الحق
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:34

    باعوا كولشي شي نهار غادي يبعوا بنادم فسوق النخاسة
    السياسة الاقتصادية فاشلة وفي طريق الافلاس

  • ilmani a madrid
    الأحد 2 يونيو 2019 - 11:57

    le problème c edt on a pas de politique économique claire. le maroc a épargné plus de 20 millards de dh dans la caisse de compensation sans avoir des resultats sur la vie réelle du peuple.
    il faut marquer une politique sovio économique clair qui doit commencer par:
    participation obligatoire dans la CNSS.
    des impôts claires et obligatoire en commençant par les holdings royales
    economiset dans le budget du roi.
    éliminer la dualité dans la fonction publique
    regionalisation des services avec des responsabilités claire des dirigeants locales. …
    au maroc on fait la politique: un matin se leve le roi et veut un tgv et voila un tgv sans avoir des etudes de viabilité ni d impact
    du n importe quoi

  • كمال
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:03

    موارد الدولة كلها لم تبقي في المغرب ستذهب الي الأبناك الأوربية والدولة تقوم بالاقتراض من البنك الدولي والفساد يأكل الأخصر واليابس والنفاقات الخالية والأجور المرتفعة لموظفي الدولة الن تكفيها بيع حصة الاتصالات لن تزيد الوضع الا تأزما لان الآموال ستذهب مهب الريح كسابقاتها من الأموال سؤالي هل المغرب اصبح لا ينتج شيءا ماهو مدخول المغرب من العملة الصعبة من جميع قطاعاته الفلاحبة و الصناعية و خيرات المغرب والمهاجرين اذا كان هذا لا يكفي يجب مراجعة السياسة الاقتصادية والحد من النفقات وتحديد النسل حتي لن نصبح عالة علي أنفسنا وعلي الآخرين

  • وعزيز
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:05

    و ستنخفظ حصة الدولة من الأرباح…
    و بعد سنوات سيتساوى مبلغ بيع 8٪ و مبلغ حصتها من الأرباح..
    و بعدها سيبقى الربح منخفظا.. اللهم اذا زاد الربح.. و كان سيكون مرتفعا حتى في حصتها الأصلية…

    عملية بسيطة… كل من باع ضاع…
    الا اذا كان سيستثمر حصة البيع في ما سيأتي بربح اكبر..
    الاتصالات اكبر قطاع مربح..
    و اي قطاع اكبر ربح من الاتصالات؟
    كلشي كيهدر…..
    يكفي عدد الرنات التي تسمع أثناء الصلاة في المساجد…!!!!!!
    وو. ووو

  • محمد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:08

    ولمادا لا تطبقون لكل حق حقه.ولمادا لا تسمحو انتم في قليل من دخلكم. حتى تتمكنو من فك هده المهزلة ستبيعون كل ممتلكات الدولة ولاعوام الاخرى مادا ستبيعون. اين هي تروات الدورة اين تمشي. من اين تمر. من يدهب بيها قولو لنا طريقها كي نعترضها ولو مرا واحدة تاكلون التروات وتضحكون على المواطن وهاانتم تبيعون من ممتلكات الدولة لك يامغربي الحبيب تمسكت كتيرا الكل ينهب الكل يتاجر وها انت الان تستسلمو شيأ فشيأ.داءما نقول كيعياو مكيشفرو والحمدو لله ديما لبلاد زينة ولكن دبا بديتو كتبيعو فينا اوا هانتوما غتوصلو لينا حتى لجيوبنا عاوتني اغتلكاوهم متقوبين اديك ساعة قلبتو عليها حيت كلك حبش تجبد حنش

  • فرقش الكوطابلي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:09

    على الإدارة كما سبق ذكره من طرف أحد المتدخلين هنا عليها تدبير أسطول السيارات و المركبات المتوفرة حاليا لدى المسؤولين… عليها الاستغناء على أكبر عدد من سيارات الدولة سواء التي تحمل أرقاما حمراء أو المكتراة من شركات الخواص … يحز في النفس أن ترى مسؤولين حكوميين في أوروبا يمتطون الميترو أو الدراجات للوصول إلى مقرات عملهم … يحز في النفس أن تصرف ميزانيات ضخمة على سكن المسؤولين من كراء وخدم و و … كما يجب أن ابتداء من 2020 في قانون المالية تضريب بسعر أعلى ضريبة الدخل على الأجور الصافية التي تفوق360.000 درهم سنويا …. وبهذه الإجراءات سيتقلص العجز ولو بقدر يسير …..

  • هذه مهزلة بالمواطن
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:11

    المغرب يباع، هذا شيء نراه كل يوم بسم الإنفتاح، و النقابات العمالية في نوم عميييييييييق. الإتصالات أغلاها في المغرب. أتمنى أن يكون أن يكون المستثمر أوروبيا أو مغربيا.

  • اردغان
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:12

    كلشي بعتوه كون غير بعتونا حتى احنا …تتهناو منا ونتهناو…من كوم. …..الم تشبعوا بعد ….نهبتم هده البلاد وسرقتم مقدراتها….أغرقتم هده البلاد بالديون …لكن الحساب معكم يوم الحساب

  • ANAFLO
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:22

    هذه هي سياسة الترقيع الاقتصادي والهروب من المسؤولية
    عوض تخفيض المصاريف الخيالية التي تصرف على ناهبي البلاد تقوم الحكومة بايجاد حلول سريعة من اجل تخفيض العجز
    الم يتكلف المغرب باصلاح وترميم كنيسة فرنسا

  • عباس
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:29

    المغرب كذالك الرجل الذي يبيع اثاث بيته ليذهب للخمارة ليكسر

  • متأسف
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:43

    من يصدق هذه الترهات..كل الموارد لا تنعكس سلبا على الواطن..الذي يهمنا هو المستوى المعيشي للإنسان حيث لاىيتعدى الاحتياجات الحيوانية من رغيف وأغلب الناس فقراء يتسولون أمام المساجد..المغاربة يطمحون إلى الرفاهية مثل الدول الغربية والأروبية نظرا لثروات المغرب العائلة..مسيرون فاشلون يملؤون بطونهم وبطون بطانتهم لا حول ولا قوة الا بالله إن الله يمهل ولا يهمل

  • حسام
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:47

    هل تعلم أن المغرب هو أكبر بلد من حيث مداخيل الضرائب مقارنة باقتصاده المغرب ضمن المراتب الأولى لأكثر الدول تضريبا فالسؤال هو أين تذهب هذه الأموال وليس كيف ستأتي لأن الضراءب شر أكثر مما هي خير تفلس الشركات تهجر المستثمرين تسبب الغلاء

  • khalid
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:50

    تم بيع كل شيئ و لم يعد ما يمكن بيعه ونرجو من الله الا ياتي يوم نجبر فيه على الهجره لترك الارض لانه تم بيعها

  • محارب سابق
    الأحد 2 يونيو 2019 - 12:55

    الدولة خصخصت او خوصصت كل ممتلكاتها و منها من هو مربح مليون في المائة. كلما اشتد الخناق على الحكومة اما تبيع ممتلكات الدولة يا اما الإقتراض و بما ان الإقتراض أغرق البلاد إلى ما فوق الخط الأحمر من نسبة الناتج الداخلي فلم تعد الحلول الترقيعية الا الخوصصة.
    لكن السأل المطروح أين هي ثروات البلاد؟
    و يقول المثل الشعبي : " لي كيصير اكثر من لتصور على الحبس كيدور "

  • ضد الضد
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:12

    لقد تم بيع كل املاك الدولة من معامل الحديد و الساتيام و اتصالات المغرب سبق أن بيعت منها 53 في المائة و تريد بيع نسبة أخرى و عدة أملاك تم بيعها و اراضي صوجيطا و صوديا. و حتى الأسماك تم بيعها في البحر وووووو… والمشكل كل ما تم بيعه تزدهر مردوداته مما يدل ان كل الأيادي التي كانت تسهر عليها سابقا فاسدة و لا تخضع للمراقبة. لماذا لم نحتفظ باملاك الدولة و تتم مراقبة المسؤولين عليها و كل من قصر في عمله او خان يعاقب بأشد العقوبة تصل إلى حد الإعدام لانه خان أمانة الشعب. اليوم وجدت الحكومة ما تبيعه و غدا ماذا تبيع اللهم ان تفكر في بيع…. كمل من رأسك.

  • عابر سبيل
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:13

    وماذا ستفعلون العام القادم ستبيعوننا طبعا

  • Amine
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:40

    لو طبقت الدولة الضريبة على الشركات الكبرى والمصحات والاطباء واصحاب المقاهي والمطاعم الكبار والتجار الكبار ومافيات العقار لما احتاجت لبيع مؤسساتها

  • ghifari
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:48

    on ne peux pas dire qu on ai devenu riche si on vend les bijoux de la famille

  • إيكو
    الأحد 2 يونيو 2019 - 13:59

    مسألة خوصصة أو بيع حصة الدولة في شركة ما معقدة و تتطلب دراسات كثيرة قبل الإقدام عليها و الحكم عليها سابق لأوانه لأنه يجب دائما جرد ما ستربحه و ما ستخسره؛ فلكل عملية تجارية أو مالية ايجابيات و سلبيات و بالتالي بعض القطاعات قد لا تكون استراتيجية في نظر الدولة و تفويتها للقطاع الخاص قد يكون أنسب تحت بنود و شروط محددة..بالرجوع إلى الموضوع، اتصالات المغرب تمت خصخصتها منذ زمن و بيع حصة %8 من أصل %30 المملوكة ل CDG مقابل مبلغ قد يصل إلى 10 مليار درهم تبقى عملية لا مانع فيها باعتبار نصف المبلغ سيذهب للاستثمار في قطاعات أخرى قد تكون أكثر مردودية عبر صندوق الحسن الثاني ، كما أن الدولة تستفيد من مصادر مالية أخرى عبر الضرائب على الشركات مثلا حتى و لو باعت حصتها.
    فالدولة "ذكية" في الحسابات و لن تترك سنتيم واحد "يفلت" منها لكن المشكل الكبير يكمن في الاختلالات المتعددة التي قد تعرفها الاستثمارات العمومية كالفساد ، التبذير، عدم ترشيد النفقات…و التي يجب القطع معها ليستفيد الشعب و الوطن من مثل هذه العمليات و لتعلموا أن الدولة قد تخرج من الباب و تعود عبر النافذة!.

  • وجدي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 14:03

    المغرب و كبقية الدولةالفاشلة يبيع كل المؤسسات المدرة للربح. التسيير العشوائي و انعدام اي استراتيجية . بلاد غادية على الله

  • متابع
    الأحد 2 يونيو 2019 - 15:58

    ان ما تقوم به الدولة مجرد سياسات ترقيعية لا كثر و لا اقل في وزارة المالية أطر يتقاضون اجور ضخمة و امتيازات بالجملة و في الاخير هذا افضل ما استطاعوا التوصل اليه الخوصصة و زيادة الضرائب و الاستدانة من الخارج لا حول و لا قوة الا بالله و ماذا عن السنة المقبلة سنسمع نفس الاسطوانة و ستبدأ الدولة في البحث عن مؤسسات اخرى لبيعها ليأتي يوم تجد نفسها قد باعت كل شيء

  • الطبال
    الأحد 2 يونيو 2019 - 16:16

    فعلا لم يسبق لي ان عشت مع حكومة فاشلة وظالمة وستخرج على هذه البلاد كالبيجيدي . عندما صرح الملك الحسن الثاني في خطاب شهير على انه سيبيع حصص من اتصالات المغرب وبعدها توفي الملك وخلال سنين وحزب العدالة والتنمية يزرع في عقول المغاربة والتابعين له ان الاتحاديين قاموا ببيع وخصخصة قطاع استراتيجي هو اتصالات المغرب وان حزب البيجيدي هو ضد بيع اي مؤسسة عامة وهو مبدا لا محيد عنه . الان بعد ان قام هذا الحزب الظالم باغراق المغرب في كل القطاعات واغرق المغرب بالديون الان يريد مزيد من المال ويريد بيع حصص اخرى من اتصالات المغرب واشياء اخرى . هذا الحزب يجب ان يقال والا ادى بالجميع الى الغرق

  • Citoyen
    الأحد 2 يونيو 2019 - 17:07

    هناك موارد جديدة في 2023 انظروا للأمور بعمق

  • قاصح خير من كذاب
    الأحد 2 يونيو 2019 - 17:15

    لا يمكن لأي حكومة ائتلافية ان تسير البلاد. فهذه الحكومة مجرد أداة محكومة بالتليكماند من طرف أصحاب القرار الواقفين خلف الستار. و هؤلاء قد يخطؤون في التسيير و في سياسة البلاد و مع الأسف الشديد أخطائهم تحسب دائما للمحكومة. و هذه الأخيرة تتحمل بصدر رحب و لن تجرؤ أبدا على فضح المستور. هاذا مجرد رأي و احتمال و النقاش يظل مفتوحا.

  • عابر سبيل
    الأحد 2 يونيو 2019 - 18:56

    لا أدري هل هو غباء أم استغباء أم خضوع لأهواء الحيتان؟لماذا تبيع الدولة شركة رائدة ومربحة تذر عليها الملايي:
    الشركة ديما رابحة إدن الدولة ديما داخلينها فلوس الربح وداخلينها فلوس الضرائب اللي كاتخلّصهم الشركة لماذا تبيعها إدن؟
    المكتب الوطني للماء والكهرباء مثلا مفلس ومدراؤه يتقاضون أجورا سمينة بعشرات الملايين رغم إفلاسه ومع ذلك تحتفظ به الدولة وتطلب من المواطن مساعدة المكتب على تخطي الأزمة بقبول الزيادات الواحدة تلو الأخرى في ثمن الإستهلاك عوض أن تطلب من المدراء وكبار موظفي المكتب بمساعدة الشركة وقبول نصف أجورهم لتخفيف العبء عن الشركة لأنهم هم أصلا(المدراء والموظفون)من أسهموا في إفلاسها بعدم تمكنهم من التدبير الجيد لأموال المكتب وتبديدها على الرواتب
    على الدولة أن تفكر في بيع الشركات والمكاتب الوطنية التي تعاني منصعوبات مالية وليس بيع الشركات المربحة ولتشجيع المشترين تمنحهم امتيازات ضريبية أكبر للتعويض عن قبولهم شراء شركة أو مكتب يعاني وقد يلجأ المشتري إلى تقليص عدد العاملين أوتغيير كل طاقم التسيير فيتضرر فقط من ساهم في الإفلاس وليس عموم المواطنين بينما من ساهم في الإفلاس يستمرفي الح

  • FARHAT
    الأحد 2 يونيو 2019 - 19:13

    خوصصة بعض شركات الدولة علامة من علامة الافلاس .فعوض بيع الاسهم علينا حسن التدبير للموارد الطبيعية. كالفوسفاط و ااثروة السمكية و المنتوجات الفلاحية

  • tomcruze
    الأحد 2 يونيو 2019 - 20:36

    بعد فرنسا أصبحت أصغر دوله بالعالم تتحكم فينا الإمارات هي الرابح الأكبر

  • Hassan
    الأحد 2 يونيو 2019 - 21:01

    أموال الخوصصة لا يجب أن تضخ في الميزانية العامة بل تخفظ في صندوق استثماري للنهوض بالتعلين والبحث العلمي فهي من المكتسبات الوطنية

  • ماسين الريفي
    الأحد 2 يونيو 2019 - 21:18

    لم يبق الا نصف الشعب سيبيعونه في السنوات المقبلة.
    عِوَض ترشيد نفقات الدولة ووقف ريع البرلمانيين والوزراء الدين يحصدون الملايين بدون نتيجة تتجه الدولة الى بيع املاك الشعب ،…
    هذه هي بداية الانهيار الاقتصادي…

  • ريم
    الأحد 2 يونيو 2019 - 22:03

    لا حول ولا قوة الا بالله .بعد اغراق المغرب بالديون الان تقوم الحكومة ببيع املاك الدولة .ما هذا العبث ارحمونا

  • Tony
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 02:31

    Morocco owns 30% and UAE owns 53%, so they should name it Itissalat Emirate

  • rabeh yahya
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 07:46

    خفضوا من العلاوات وتعويضات التنقل والتعويضات اليومية للوزراء والبرلمانيين والمستشارين والولاة ورؤساء الجهات وموظفوا المجالس المحذثة كالمجلس الاقتصادي ومجلس المنافسة والمجلس الاعلى للتربية والتعليم والصناديق ااسوداء والزرقاء و… وسترون كم ستوفر الدولة من موارد… نحن دولة فقيرة تسير بميزانية اغنى اغنى دول العالم…

  • Ahmed
    الإثنين 3 يونيو 2019 - 10:07

    Avec une mauvaise gestion plus la corruption, Jamais l'état ne peut être satisfait par les crédits cumulés et la privatisation de ses biens!
    La preuve, c'est que le citoyen n'a rien gagné en contre partie!

  • مواطن
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 10:49

    سوء التدبير وإهمال القطاعات الحيوية بسبب لوبيات الفساد، فشل إصلاح التعليم و الصحة القضاء (الرشاوي و باك صاحبي) وذلك بسبب حمايتهم لمشاريعهم : مدارسهم الخصوصية و مصحاتهم و و و و و… على حساب المواطن البسيط… ما محل المواطن من الإعراب ومن ثروات البلاد : الفوسفاط، المناجم من ذهب و فضة و حديد و جوج بحور و الفلاحة (أركان و تمور و زيتون و عدة ثروات أخرى…) و زيد الغاز و البترول من نوع الممتاز؟ ربنا لقد استضعفونا فأرنا قوتك فيهم…
    مايحز في النفس حقوق اليتامى والأرامل والمطلقات، مما ساهم في الدعارة بسبب استغلال الذئاب لوضعيتهم الهشة يستغلونهم ويقحمونهم في مشاريعهم في إطار السياحة الجنسية الصناديق الليلية وبيع الخمور للمواطنين المغاربة بدريعة بيعها لاأجانب، الحرام فالحرام…عزوف الشباب عن الزواج و كثرة الطلاق مما يؤدي إلى انحلال المجتمع : قنبلة موقوتة؛ تأزيم المواطن والدفع به للإقبال على الديون عند البنوك (الشركات الفرنسية)؛ بالله عليكم، ما محل الإستقلال من الإعراب؟ إلى متى والى أين؟ عودوا إلى رشدكم و خذوا العبرة قبل فوات الأوان؛ كل شيء بإذن الله تعالى، نحن عباد الله و ما الدنيا إلا امتحان؛

  • مواطن
    الأربعاء 5 يونيو 2019 - 10:50

    أسعداتك يا فاعل الخير؛ لي دار شي خير دارو فراسو؛ خلونا من محبي الكراسي خاصة البرلمانيين ولاتنسوا أنكم أنتم من ينصبهم كل شيء منكم و إليكم، حلنا في اختيار المسؤليين عن طريق الجمعيات وبانتخابهم جهرة كما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم و ليس عن طريق الأحزاب المسيرة وووو…
    "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا"
    المواطن المغربي ذكي و صبور و مثابر و يخاف الله
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    شهادة حق من أخوكم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب