24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يُطلق "هيئات التوظيف الجماعي العقاري" لتنويع الاستثمار

بنشعبون يُطلق "هيئات التوظيف الجماعي العقاري" لتنويع الاستثمار

بنشعبون يُطلق "هيئات التوظيف الجماعي العقاري" لتنويع الاستثمار

أطلق محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، رفقة نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، اليوم الثلاثاء في العاصمة الرباط، نشاط هيئات التوظيف الجماعي العقاري (OPCI) ؛ ليكون بذلك المغرب أول بلد في المنطقة يطلق هذه الهيئات.

وقد أحدث النظام القانوني لهذه الهيئات الجديدة في غشت 2016 طبقاً للقانون 70.14 كما تم تأطيره بنصوص تنظيمية وجبائية ومحاسبية، وتُشكل هذه الهيئات أدوات استثمار مقننة تهدف أساساً إلى بناء أو اقتناء مبان موجهة حصرياً إلى الاستعمال عن طريق الإيجار.

ويتوخى من هذه الهيئات، وفقاً للقانون المنظم لها، أن توفر للفاعلين الاقتصاديين، وخصوصاً المقاولات، أدوات جديدة لتمويل أنشطتها وبالتالي المساهمة في نموها وازدهارها، كما توفر منتوجاً مالياً جديداً في مجال توظيف الأموال بالنسبة إلى المستثمرين والمدخرين.

كما ستسمح هذه الهيئات أيضاً للمقاولات بتعبئة موارد جديدة وإعادة هيكلة وضعيتها المالية، من خلال نقل أصول ملكية لهيئات التوظيف الجماعي العقاري بغرض كرائها. وتعد هذه الهيئات ذات استثمار جيد وقليل المخاطر.

وقال بنشعبون، في حفل افتتاح هذا النشاط، إن الحكومة أعلنت في قانون مالية سنة 2019 وضع أُسُس نمو شامل ومستدام بالاعتماد على مثالية الإدارة وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار والميثاق الجديد للاستثمار الجاري الإعداد له، إضافة إلى إصلاح المنظومة الضريبية.

وأشار بنشعبون إلى أن الحكومة تعوّل أيضاً على انخراط قوي للقطاع الخاص وتحريك دينامية سوق الرساميل، مورداً أنه في تم هذا السياق إعادة استئناف برنامج الخوصصة والمصادقة على القانون الخاص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي سيحال على البرلمان قريباً، إضافة إلى إطلاق صكوك إسلامية.

وأكد الوزير أن نشاط هيئات التوظيف الجماعي العقاري سيساهم في تمويل وعصرنة أساليب وأدوات تمويل الاقتصاد، وإحداث دينامية في سوق الرساميل؛ حتى يتمكن من لعب دوره الكامل في تعبئة المدخرات وتخصيصها بكفاءة لصالح الاستثمار.

وشدد بنشعبون على أن هذه الهيئات تشتغل بقواعد صارمة من حيث الحكامة والإشراف والاستثمار؛ وهو ما يجعل منها أدوات استثمار حديثة وعالية الجودة. وأضاف أنها تلبي احتياجات بعض المستثمرين فيما يتعلق بالاستثمار الطويل الأجل المدعوم بأصول عقارية والمعتمد على إيرادات الإيجار، كما توفر مرونة من حيث الوصول إلى أسواق العقارات المختلفة.

ويتوخى من هذه الهيئات، حسب الوزير، أن تساهم في تطوير عرض كافي وجيد فيما يخص العقارات المستأجرة في مجالات التجارة والخدمات والصناعة والفنادق، إضافة إلى تعبئتها لموارد جديدة للشركات وإعادة هيكلة أوضاعها المالية.

وأفاد الوزير بأن إمكانات هيئات التوظيف الجماعي العقاري في المغرب تقدر بـ200 مليار درهم في قطاع سوق المكاتب، كما أن المراكز التجارية والفنادق والمساكن السياحية والمستودعات والمراكز الصناعية توفر هي الأخرى فرصاً لا تقل أهمية.

من جهتها، قالت نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، إن إطلاق هذه الأدوات الاستثمارية الجديدة يندرج في إطار إستراتيجية تنويع الأدوات المالية التي تستجيب للحاجيات المالية للفاعلين الاقتصاديين.

وتشكل هذه الآليات، حسب حيات، رافعة أساسيةً مهمةً لتمويل القطاع العقاري المهني. كما تعتبر مرحلة أساسية في إطار تنفيذ الرؤية الجديدة الخاصة بتنمية سوق الرساميل الهادفة للمساهمة في تمويل الاقتصاد الوطني بشكل فعال.

وأشارت المسؤولة إلى أن المغرب يُعدّ اليوم البلد 38 عالمياً الذي يضع نظاماً لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، والثالث في القارة الإفريقية والأول في المنطقة؛ وهو ما سيساهم في تعبئة الادخار طويل الأمد وتوجيهه نحو التمويل والاستثمار.

وبعد إطلاق نشاط هذه الهيئات في المغرب، تدرس الهيئة المغربية لسوق الرساميل طلبات وضعها عدد من الفاعلين للحصول على ترخيص مؤسسات تدبير ضمن هيئات التوظيف الجماعي العقاري، ومن المنتظر أن تمنح التراخيص في الأسابيع المقبلة.

وأطلقت هذه الهيئات لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عقب اعتماد نظام Real Estate Investment Trusts. وقد عرفت نجاحاً كبيراً، حيث بلغت رسملتها في سنة 2017 حوالي 1000 مليار درهم؛ ما يمثل الثلثين من الرسملة الدولية في هذا المجال.

وفي أوروبا، تم اعتماد هذه الآليات الاستثمارية في العقار مؤخراً، بحيث صادقت فرنسا على نظام هيئات التوظيف الجماعي العقاري سنة 2007، ومنذ إطلاقها عرفت نمواً كبيراً سجل زيادة بـ700 في المائة ما بين سنتي 2014 و2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ابو انس ج- الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:14
عدد الوزراء غير منتخبين كبير في الحكومة...عدد كبير من الوزراء لا يعرف معنى الشعب و معاناة الشعب و هموم الشعب و مطماح الشعب فكيف بوزراء يجهلون الشعب مكلفون بسن سياسات معينة...انها مفارقة صارخة...ثمة وزراء لا يعرفون الشعب و لا الاحياء و لا اي شيئ و نراهم يقومون بسن قرارات و قوانين...لمن؟ هل من اجل شعب اخر غير واقعي؟؟؟ الوزير ينبغي ان يكون ملتصقا بهموم المواطنين حتى يكون رده مناسبا لحل المشاكل و اما ما سوى ذلك فالعبث و الامر سيان ان يكون صندوق النقد او انسان اجنبي او مثل هؤلاء الوزراء...و الا ما معنى كلمة و مفهوم السياسية؟؟؟؟؟؟ظ
2 - parischeaptravel.com الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:21
المغرب يُعدّ اليوم البلد 38 عالمياً الذي يضع نظاماً لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، والثالث في القارة الإفريقية والأول في المنطقة؛ وهو ما سيساهم في تعبئة الادخار طويل الأمد وتوجيهه نحو التمويل والاستثمار
3 - جون بولتون الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:29
البيت الأبيض : المغرب ومصر والأردن سيحضرون إلى مؤتمر الإقتصادي التي تنظمه واشنطن في البحرين
4 - امان الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:38
لا اظنها مبادرة ناجحة يكفي انه في المغرب ترى الضراءب تحد من تطور المقاولات الصغرى و المتوسطة على حساب اخطبوطات في السوق تعود للوبيات معروفة في المغرب كيف يعقل تشجيع قطاع يتهرب منه ااشباب الذي هو دعامة المجتمع الحاصول مبادرة غادي يمشيوا فيها فلوس تاني و يبقى الشباب المغربي يطمح في تحسين ظروفه الى ان يحن رب العالمين
5 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:52
انا صراحة مفاهم والو ومبغيتش نفهم و بغيت غير واحد 100 متر ديال التساع من طرف جميع الحضاية، الحضاية الصغار اما الكبار مابيني وبينهم والو
6 - عبدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:25
هذا مشروع كان الاستثمار فيه للجماعات المحلية قبل غيرها ، للرفع من دخلها عوض البكاء على حظها . وثانيا ، لطماءنة الاخرين الكبير قبل الصغير في إعادة الثقة بين الكاري والمكتري و فضح اسالب السماسرة ... وما أدراك ما السماسرة: سبب كل الاحتكار المطلق ... وغلاء الكراء طيلة عقود طويلة.
7 - المتاجر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:01
غانا سبقتنا منذ سنة 1994
نيجيريا منذ 2007
كينيا منذ 2015
جنوب افريقيا منذ 2015 و الان اكثر من 30 شركة في هذا المجال

بادرة طيبة جدا لمن لديه المال طبعا و لا يعرف كيف يستثمره، هذا النوع من الاستثمار جيد و قليل المخاطر

اذا أردتم ممكن أن أفيدكم بمعلومات أكثر في هذا المجال
8 - الوجدي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:42
هاد الرجل سيقلب كل شيئ وسيخلطها ويجلطها وآلله يحفظ .من هاته السياسات المالية الفرنسية في دولة على حافة الإفلاس
9 - المتاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:17
و تكملتا لتعليقي رفم 7
فمثلا في الولايات المتحدة أي مواطن عادي يمكنه ان يستثمر في هذا المجال و البدء بفقط 1000 درهم او اقل، صراحة يجب ان يفرح المغاربة بهدا الخبر السعيد.
لكن واكتب بخط عريض على كلمة لكن لو حبدا ان تكون القوانين صارمة مثلما في الولايات المتحدة
10 - مغترب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 03:32
مخطط المغرب الاخضر يمتد إلى مدخرات المواطنين في الابناك المغربية حيث يهدف هذا المخطط إلى إقراض أموال الشعب (اما أموالهم فهي مهربة للخارج) لجهات معينة وأشخاص محسوبين على الحزب النافذ "الاقطاعيون الجدد" حيث وزعوا 56مليار درهم بينهم استحوذوا على الأراضي الزراعية ونالوا الرخص والامتيازات تحت مسمى "مستثمر" ونفس الخطة ستوزع القروض للا ستثمار في المجال السياحي ((فنادق شقق سياحية وفيلل وشاليهات.. )) بقروض طويلة الأمد ودون فوائد والانقضاض على مؤسسات مستهدفة بالخوصصة...هذا المخطط لا يستهدف السكن الاجتماعي أو دعم الشباب لاقتناء شقق وتشجيعهم على الزواج والحوافز الأخرى...يهدف خدمة فئة محسوبة على الحزب المعهود ويظل الشباب مجرد عبيد ويد عاملة متوفرة الرخيصة وبلاحقوق
11 - إيكو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:59
Opci ليست إلا شكل خاص ل opcvm الموجودة بالمغرب منذ زمن وتتداول بالبورصة مع فرق بسيط لهذه الهيئات الجديدة حيث أن الاستثمار سيكون في قطاع العقار بنسبة كبيرة..
المشكل في المغرب بالنسبة لأسواق رؤوس الأموال وعلى رأسها البورصة يكمن في بعض التعقيدات الإدارية للاستثمار إضافة إلى العائد الضعيف أو الخسارة بالكامل..استثمار حقيقي بالبورصة يجب أن يبدأ ب 100 مليون سنتيم على الأقل...
12 - رد على المتاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:01
إلى صاحب التعليق رقم 7 , نعم أفدنا أكثر !
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.