24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رحلات جوية جديدة تربط بين "عاصمة الصحراء" ومدن المملكة‬

رحلات جوية جديدة تربط بين "عاصمة الصحراء" ومدن المملكة‬

رحلات جوية جديدة تربط بين "عاصمة الصحراء" ومدن المملكة‬

قاعدة جوية جديدة رأت النور في مدينة العيون، الثلاثاء، بعدما جرى افتتاحها من قبل شركة الخطوط الملكية المغربية، من شأنها توفير 13 رحلة أسبوعية جديدة ستربط "عاصمة الصحراء" بخمس وِجهات وطنية ودولية، ما سيجعلها محطة وصل بين العيون وكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس؛ وذلك في إطار مواكبة إستراتيجية الجهوية الموسعة للمملكة، عبر دعم الرحلات الجوية الداخلية، بغية المساهمة في تحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية.

في هذا الصدد، قال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن "افتتاح الخطوط الجوية بجهة العيون الساقية الحمراء يأتي تفعيلا لمقتضيات النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته منذ سنة 2015 بمناسبة عيد المسيرة الخضراء".

وأضاف ساجد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المحطة الجوية الجديدة ستمكن من توفير 13 رحلة أسبوعية جديدة انطلاقا من مدينة العيون في اتجاه السمارة، كلميم، الداخلة، مراكش، الدار البيضاء، وجزر الكناري الإسبانية، بالإضافة إلى توفير طائرة دائمة يوميا مقرها العيون".

تبعا لذلك، سيستفيد الزبناء من برنامج يضم 13 رحلة في الأسبوع الواحد، منها عشر رحلات نحو المدن المغربية الخمس سالفة الذكر، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية، فضلا عن تدعيم البرنامج برحلات دولية تروم ربط العيون بِلاس بالماس، بمعدل يبلغ ثلاث رحلات في الأسبوع، وفق تصريحات المسؤولين الذين حضروا حفل تدشين المحطة الجوية الجديدة بالمطار الجهوي الحسن الأول.

من جانبه، عبر عبد الحميد عدو، المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عن فخره بتفعيل الشراكة النموذجية مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، مشيرا إلى أنها "نتاج للعلاقة القوية التي تربط مؤسسته مع مجلس الجهة".

وأكد المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، في تصريح لهسبريس، أن "إمكانيات سوق مجلس جهة العيون شجع بشكل كبير بالتعجيل في استثمار الشراكة الهامة وتفعيلها، لاستقطاب السياح الأجانب وفك العزلة عن ساكنة الأقاليم الجنوبية".

إلى ذلك، سوف ترتفع شبكة الخطوط الملكية المغربية بمدينة العيون إلى سبعة خطوط، بمعدل 38 رحلة في الأسبوع، بأسعار قارة ومنخفضة. وتأتي هذه المبادرة "في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية، لاسيما الاتفاقية الجديدة المتعلقة بإحداث هذه المحطة الجوية بالعيون"، بتعبير شركة "لارام"، لتتراوح بذلك أسعار الرحلات الجديدة ما بين 300 و700 درهم حسب نوعية واتجاه الرحلة.

أما سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، فبسط حيثيات الشراكة التي جمعت بين مجلسه الجهوي والخطوط الملكية المغربية، معتبرا "المحطة الجهوية الجديدة سابقة من نوعها، باعتبارها ستربط لأول مرة جهة العيون مع ست جهات بالمملكة".

وشدد المسؤول الأول بجهة العيون الساقية الحمراء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "مشروع المحطة الجوية الجديدة نتاج للشراكة التي تربط المجلس بالخطوط الملكية المغربية"، لافتا الانتباه إلى أن "الهدف منها يكمن في تحسين وتجويد خدمات النقل الجوي لفائدة الساكنة، وانفتاحها على الجهات الست الأخرى الحيوية".

كما ستُعزز شبكة الرحلات الداخلية للخطوط الملكية المغربية، بفضل المحطة الجوية الجديدة، بثلاث خطوط جديدة هي: العيون-مراكش، العيون-السمارة، العيون-كلميم، لتصبح بذلك شبكة الخطوط الجوية الداخلية مكونة من 28 وجهة؛ منها 14 تربط بين المدن المغربية دون المرور عبر المطار المحوري للعاصمة الاقتصادية، من أجل فك العزلة عن الجهات البعيدة للمملكة، وإنعاش السياحة الداخلية، في سياق تنزيل النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - رشيد المانيا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:28
نريد خط مباشر من ألمانيا إلى العيون أو الداخلة حتى نقوم بالعطلة هناك ولما لا تعلم السيرف...
الألمان يذهبون كثيرا إلى لاس بالماس، هكذا تكون الداخلة منافسة لها....
توكلوا على الله
2 - صحر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:47
كلشي موجود للصحرا اما بوادينا وجبالنا فنسيا منسيا,لا قطار ولا كار ولا طوبيس ,وكانهم ليسو مغاربة.شكرا لفرنسا التي انجزت سكة القطار والقناطر لان بعدها حكمنا لصوص ومرتشون
3 - مراد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:05
حقيقة انا كمواطن بأقاليمنا الجنوبية جد سعيد بربط عاصمة الصحراء المغربية بمطار مراكش وفي انتظار الفرحة انشاء الله وانشاء مطار جديد بمدينة بوجدور.....وبالتوفيق المغرب يسير بخطى ثابتة في الازدهار والنماء
4 - jamal الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:23
نريد فقط خدمات الرحلات تكون في مستوى عال وأتركوا المنافسة الحرة للشركات الخارجية فإحتكاركم للخطوط الملكية لكل شيئ جعلتنا في عصر الجاهلية نستعمل الدواب والبهائم للسفر .في الخارج رحلة الطيران بين مدينتين قريبتين ب 10 أورو فقط رخيصة عن ثمن السفر بالقطار ب 30أورو..لهذا تطوروا وأصبحنا نتمنى العيش معهم .
5 - ولد علي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:25
نطالب بخط جوي مباشر بين العيون والناظور
ستكون له انعكاسات اجابية جدا اقنصاديا واجتماعيا
6 - دمحم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:31
بعض الأسماء لا أصدق أن تقال مثل عاصمة الصحراء و مدن المملكة 'كأنها عاصمة دولة ما.
اقول دائما أن الصحراء إقليم من أقاليم المملكة و أو جهة من بين 12 جهة تتمتع بسيادته و ولايتها و عمالها و عملاتها ووو
بعض العبارات لا نسمعها الا في المغرب 'من الصحافة و كان إقاليمنا الصحراوية ليست بالمغربية.
باختصار جهة العيون أو ولاية العيون. إقليم الداخلة. مدينة طنطان أو القدير جهة الشرق ولاية وجدة و ووو
7 - دمحم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:40
أكبر جالية مغربية في اسبانيا تعيش بالقرب من مرسيا و الآن هناك مطار مرسيا كورنبفا فلماذا لا يربط بوجدة و وجدة بوهران الجزائرية. فيكون مثلث خير ان شاء الله.
8 - حسين الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:50
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شاء من شاء وأبى من أبى
9 - محفوظ صحراء الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:58
ههه اول رحلة كانت اليوم من العيون الى مراكش ولسوء الحظ كنت بها والمشكل طايرة صغيرة وعند الانطلاق حتى الوصول كنا ننتضر سقوطها طايرة لا تصلح للتحليق ساعتين وزد على دلك تمن ليس منطقي. 700dh
10 - saidr الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:07
كل مدينة أو قرية مغربية تظفربمشاريع وإنجازات فالسروريغمرنا وهنيئا لها،ونقول دوما دوما تحيا تحيا المغرب من طنجة للكويرة،فكل من لحق دوره للظفر بإنجاز من نبارك له والعاقبة للآخرين،ونلحظ والحمد لله تغيرات إيجابية في مدن كثيرة مغربية فعاصمة الشرق عانت طويلا من التهميش والآن تفتخرالساكنة الوجدية بالإنجازات والجمالية التي صارت فيها وعلى رأسها محطة القطار الجديدة وإصلاح الملعب الشرفي وكذلك المطارالدولي الفذ الذي أقيم قرب المطارالقديم ونتمنى ربطا جويا بين عاصمة الشرق وعاصمة الجنوب لتواجد عدد كبير من أهلنا الصحراويون بوجدة معروفون بجدهم في مجالات العمل ولإتاحة فرصة للوجديين ممثلي الوطنية ووزرائها بالمغرب لزيارة صحراهم مهوى أفئدتهم وقرة عينهم وخصوصا صلة رحمهم بالجنوب الصحراوي المغربي العريق، ونرغب دولتنا في جعل العيون آية في الجمالية والعظمة والعطاء والتواصل أكثر مما هي عليه أضعافا مضاعفة وبالمثل كل القرى والمدن المغربية الأخرى وعلى رأسها الحسيمة وجرادة.
11 - مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:28
من شأن هذا مولود الجديد متميز بالكبرى حواضر الأقاليم الجنوبية العيون الساقية الحمراء أن يساهم و يعطي إضافة رائدة تواكب العصر و ماتشهده هذه الربوع من المملكة الشريفة من التطور و التقدم و ازدهار اجتماعيا سياسيا اقتصاديا بل تتفتح الباب على المصراعيه للولوج إلى التعريف بما تحقق بالصحراء المغربية من منجزات كبرى بشكل ملموس بمختلف المجالات من شأنها خدمة الملف نزاع مفتعل بالدرجة الأولى في العالم اليوم العالم سرعة و التطورات متلاحقة منها مفاجئة و ظل اجاوء منافسة شديدة شرسة لخدمة المصالح لكل دولة على حدى على رأسها الاقتصادية وهي فوق كل اعتبار لا مجال فيه لهدر الوقت لدى منتجين عكس مستهلكين بالطبيعة الحال كما يعد هذا العمل قمة في الروعة و رافعة لدى مستثمرين الأجانب و المغاربة عامة و الساكنة الأقاليم الجنوبية خاصة .
12 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 04:39
راه الاثمنة المنخفضة للتذاكر والمبيت في الفنادق هي التي سوف تنعش السياحة الداخلية ماشي كثرة الخطوط ما بين المدن والجهات.
13 - العربي المكناسي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 07:41
مكناس مدينة عريقة في المغرب تزخر بالتراث الانساني العالمي و عدد سكانها يتجاوز الـ 835.695 نسمة (احصاء 2014) وأكثر مدن المغرب تهميشا، لا يوجد بها مطار يخدم ساكنتها و ساكنة المدن والدواوير العديدة التي تتبعها !!!!

و منطقة مثل العيون لا يتجاوز عدد سكانها 270,000 نسمة فقط يقام بها مطار بمعدل رحلتان يوميا !!!

أين العدل و المساواة بين المغاربة !!!
14 - طالب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:15
المرجو الالتفات لعدد الطلبة الهائل المتواجدين في اوكرانيا و احداث خط يربط بين المغرب و اوكرانيا
15 - سعد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:29
هكذا تشرح الامور يا اخي احسنت مدينة العيون و غيرها من مدن الجنوب المغربي كغيرها من مدن الشمال والشرق والغرب والوسط ووووو اضم كلامي الى كلامك واقول ليست هناك عاصمة للجنوب ولا للشمال العيون مدينة من مدن الجنوب المغربي عاصمة المغرب مدينة الرباط رفعت الجلسة .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.