24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تكنولوجيا محاربة "الصيد غير القانوني" تُتوج المغرب بجائزة أممية

تكنولوجيا محاربة "الصيد غير القانوني" تُتوج المغرب بجائزة أممية

تكنولوجيا محاربة "الصيد غير القانوني" تُتوج المغرب بجائزة أممية

منحت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التابعة للمنظمة الأممية للزراعة والأغذية، جائزةً للمغرب نظير مساهماته في محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم.

وتهم هذه الجائزة تكنولوجيا التتبع من أجل القضاء على الظاهرة عبر برنامج لتجهيز قوارب الصيد بتقنية تحديد الهوية بشكل تلقائي، بالاعتماد على جهاز استخدام موجات الراديو RFID الذي اعتمدته وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري اليوم الأربعاء، فقد سلّم كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، هذه الجائزة إلى زكية الدريوش، الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري، على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم المنظم بمدينة مراكش يومي 11 و12 يونيو الجاري، بحضور عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزراء الصيد البحري من دول تركيا وتونس وإسبانيا.

ويهم المشروع، الذي حاز المغرب بفضله هذه الجائزة، تزويد جميع قوارب أسطول الصيد التقليدي بنظام يتم الاحتفاظ به بشكل دائم على متن هذه القوارب، يُمكن من معرفة اسم مالك القارب ورقم تسجيله ورخصة الصيد الخاصة به، هذه المعلومات يمكن لمراقبي الصيد التعرف عليها وتتبعها انطلاقا من جهاز محمول.

وقالت الوزارة إن برنامج تحديد هوية قوارب الصيد التقليدية مكن بشكل مهم من مكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، حيث أشارت إلى أن "التوصل السريع بالمعلومات المدققة الخاصة بقوارب الصيد يُساهم بشكل فعال في منع قوارب الصيد غير المرخصة من الولوج للأسواق".

كما مكن هذا البرنامج من تحسين جودة جمع البيانات والتصدي للأنشطة غير القانونية، إضافة إلى توطيد المعرفة اللازمة لضمان استدامة الصيد على المدى الطويل؛ وهو ما ينتج منافع اجتماعية اقتصادية واضحة للصيادين، ناهيك عن تحسين موارد الصيد في البحر.

وأوضحت الوزارة أن "تركيب واستخدام أجهزة تحديد تردد الراديو هي عملية بسيطة، إذ تتيح التقنيات الذكية للمراقبين الوصول إلى المعلومات في أسرع وقت وبسهولة، حيث يتم التعرف تلقائيًا على كل قارب صيد بتردد لاسلكي واحد ويمكن الوصول إلى بياناته على الفور".

وأكدت الوزارة الوصية على القطاع أن "هذا المشروع اعتمد بشكل واضح على منهج تشاوري مع الصيادين التقليديين، الذين ومنذ بداية هذا المشروع، ساهموا في نجاحه وترسيخه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مواطن من المهجر الخميس 13 يونيو 2019 - 00:11
متى يتوج المغرب عن جهوده لمحاربة التماسيح والعفاريت

البلاد والعباد نهبت وخربت

متى نرتاح من الوجوه البئيسة التي لم نعد نتحمل رؤياها فوق منصة المسيرين

وان شاء الله تكون البداية بأخنوش بنشماس العماري شباط يوسف العمراني...
2 - صابر الخميس 13 يونيو 2019 - 00:18
ممنوع تفرش فالبر و ممنوع تفرش فالبحر و ممنوع حتى فالجو وحتى فالدار ... و السبيطار و ممنوع حتى فالمقبرة و ممنوع منعا كليا على الفقير باش يفرحوا هما بالجاءزة...هههههه
3 - سعيد عبد الله الخميس 13 يونيو 2019 - 00:32
هده التكنلوجيا هي لإقصاء الصيادة الصغار حتى يستفيد الكبار اكتر. المشكل في الصيد هم الشركات الكبرى ، و ممكن محاربة هدا بوسائل سهلة كاعتماد كاميرات 24 ساعة ممكن تتبعها على الإنترنيت من جهات مختلفة ومفتوحة للمواطنين في نفس الوقت، وإدا تم تعطيلها لأي سبب يجب ايقاف. الصيد وإدا تبت العبت بالكاميرات يجب عقوبات مالية قد تصل الى سحب الرخصة. اما بالنسبة للسفن الغير مرخصة تتبع بالطيارات المسيرة تحتوي على نفس التكنولوجيا . أتمة
4 - سعيد عبد الله الخميس 13 يونيو 2019 - 00:42
لمحاربة فساد الصيد ، هناك أدوات سهلة كامداد السفن المرخصة بكاميرات مفتوحة 24hours على الإنترنيت لجهات عديدة وكذلك لجمعيات مختلفة. مكونة من المواطنين بعت تكوين للتعرف على المخالفات بما يتعلق بكمية الصيداوي ساعات الصيد الخ. كما هناك تكنولوجية blockchain لمحاربة كل الفساد سواء في الإدارات او السلع او الجمارك. الخ. أرجو المسؤولين النبلاء منهم ان يتطلعو وان يشجعو هده التكنولوجية في المغرب. وهي فرصة ليصبح المغرب راءد في هده التكنولوجية الحديثة والسلام
5 - Anir الخميس 13 يونيو 2019 - 00:53
أعطيت الجوائز لمن باع خيرات المغرب لغير اَهلها . بواخر الصيد أعالي البحار عندما تقترب من الشواطئ تطفء الرادارات ، لا من شاف . فالوزارة تعلم بهذا و لم تحرك ساكنا لانهم منهم و اليهم .
6 - العبدي الخميس 13 يونيو 2019 - 00:58
قارب الصيد حسب قانون 31/3/1919 لا تتعدى حمولته طنين وطوله لا يتعدى 5،20 .ويملك وتيقة تسمى (congé de police ) و لا يسمح له بالصيد بعيدا عن باب الميناء وعدته للصيد صنارتين لا أكثر ودون في رخصة الصيد .أما مراكب الصيد فهي تكون كبيرة الحجم وتتوفر على محرك كبير وطاقم مؤهل قد يصل إلى 40 بحارا مثل صيد السردين و مراكب الجر و الصيد بالخيط مجهزة بالاتصال الرصد ويمكنها قطع مسافات كبيرة أظن أنها هي التى تتكلمون عنها .
7 - محمود الخميس 13 يونيو 2019 - 01:00
على حسب علمي ان المياه الإقليمية لوطننا مكترات للإتحاد الأوروبي من اجل الصيد إذن على اي صيد عشوائي يتحدث السيد الوزير عن ما تبقى من المراكب التقليدية التي تصطاد السردين للفقراء الذي وصل ثمنه عشرون درهم للكيلو
الله يعطينا وجوهكم كتبانو حاذگين.
8 - abdolilah الخميس 13 يونيو 2019 - 01:01
يجب منع الصيد بالشبابيك التي توضع على بعد 20 متر من شاطئ البحر
لقد قضو على الاسماك الصغيرة والكبيرة التي تقترب من شاطئ البحر لتضع بيوضها
9 - عبد اللطيف الخميس 13 يونيو 2019 - 01:03
الحياة صارت جد صعبة بالتشريعات والفرد او المواطن صار ينتضر رزقه في الدولة التي تمنعه من الاسترزاق
10 - عبدالحاضي الخميس 13 يونيو 2019 - 04:29
منحت الهيئة العامة لمصايب ٲسماك البحر الأبيض المتوسط وتم التحفظ على ٲسماك الأطلسي لدواع ٲمنية وقد تم تسليم الجوائز على ٱسماك قد ساهمت في الحد من الهجرة السرية وقد تمت ترقية كل من وزير الطنز العكري و وزير الطرز الرباطي وذالك بفضل التكنولوجيا التي كشفت مؤخرتهم وفضحت السماك صاحب القارب الذي يصطاد تحت رقابة التكنولوجيا الحقيرة التي تراقب مؤخرتهم حتى
11 - مواطن فقير الخميس 13 يونيو 2019 - 14:33
فهاد المناطق عندنا وسط المغرب لا نعرف أسماء أسماك البحر ولا شكلها ولا مذاقها، إلا السردين القديم، غير لي وصل شي منصب تيحتاكر المداخيل وتيضيق الخناق على الفقراء باسم القانون والتنمية،إوا الله يجيب لينا شي مناصب نحتاكروها تاحنا ونساهموا فالتنمية
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.