24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هذه تفاصيل بيع الدولة حصة من مساهمتها في "اتصالات المغرب"

هذه تفاصيل بيع الدولة حصة من مساهمتها في "اتصالات المغرب"

هذه تفاصيل بيع الدولة حصة من مساهمتها في "اتصالات المغرب"

ينتظر أن تشرع الحكومة في بيع حصة من مساهمتها في شركة اتصالات المغرب قبل نهاية الشهر الجاري، في إطار عملية تروم جني موارد مالية تقدر بأكثر من 8 ملايير درهم لدعم خزينة الدولة ومواجهة عجز الميزانية.

وحسب بلاغ صادر عن مديرية المنشآت العامة والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن عملية البيع ستتم عبر عملية بيع كتل الأسهم قبل نهاية الشهر الجاري لفائدة المستثمرين المؤسساتيين، من صناديق التقاعد وشركات التأمين والأبناك.

ويتعلق الأمر في هذا الصدد بتفويت كتل أسهم تهم 52.745.700 سهماً تمثل 6 في المائة من رأسمال شركة اتصالات المغرب، بسعر 127 درهماً للسهم الواحد.

أما ما تبقى، ويمثل 2 في المائة، فسيتم بيعه عن طريق طلب عروض بيع عمومي بسوق البورصة المغربية، ويهم 17.581.900 سهماً. ومن المنتظر أن تعلن معطيات هذا العرض في مذكرة إخبارية تخضع لتأشيرة من الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

لكن سعر بيع السهم الواحد الذي حددته وزارة الاقتصاد والمالية أثار تساؤل عدد من المراقبين، كما أثار البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج، ودفعه إلى طرح سؤال كتابي على وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

وقال البرلماني إن "القيمة التي حددتها الوزارة للسهم الواحد لا تتجاوز 127 درهماً، علماً أن متوسط السعر ببورصة القيم بالدار البيضاء خلال السنة الماضية كان 143 درهماً"، واعتبر أن هذا "الفرق في قيمة الأسهم سيتسبب في ضياع ما يزيد عن 1.1 مليار درهم"، وقال إن هذا المبلغ "يساوي بناء وتجهيز 80 مدرسة جماعاتية".

وجاء في مراسلة بلافريج، التي وجهها اليوم الأربعاء إلى وزير الاقتصاد والمالية: "نتأسف من جديد لسياسة الحكومة التي تلجأ إلى بيع ممتلكات الدولة لسد عجزها المالي عوض قبول مقترحات معقولة وبناءة، مثل فرض ضريبة استثنائية على شركات المحروقات".

يشار إلى أنه ليست المرة الأولى التي تلجأ الدولة إلى بيع حصة من مساهماتها في اتصالات المغرب، فقد شرعت في ذلك منذ سنة 2001. وكانت آخر عملية تفويت سنة 2014، حين اقتنت شركة اتصالات الإماراتية 53 في المائة من رأسمال الشركة المغربية.

وبعد عملية البيع التي أعلنتها مؤخراً الحكومة لحصة 8 في المائة من مساهمتها، ستصبح حصتها الجديدة في شركة اتصالات المغرب في حدود 22 في المائة. وتبقى الحصة الأكبر لاتصالات الإماراتية، أما الباقي فهو متداول في بورصة الدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - كلشي اتباع الخميس 13 يونيو 2019 - 08:10
خلاها عبد الوهاب الدكالي:كلشي التباع....التعليم ،الصحة، المغاربةً.......
2 - لوسور ميلود الخميس 13 يونيو 2019 - 08:16
نحن كموطنيين لا تعنينا تفاصيل بيع الدول لممتلكاتها ما نحتاج ان نفهمه هو اين ستذهب اموال البيع وهل سيتفيد منها المواطن البسيط هل ستخلق بها مناصب شغل للمعطلين هل ستصلح مستشفياتنا بهذه الاموال ام وهذه الام هي المرجحة ستوزع على اصحاب الحال دون حسيب او رقيب لك الله يا وطني
3 - salma الخميس 13 يونيو 2019 - 08:25
بيعونا حتى حنا نيت ما بقا ما يدار بينا و نديرو فينا خير نحيدو شوية ديال عجز الدولة مسكينة.
4 - أبو طاگاز الخميس 13 يونيو 2019 - 08:38
الثور لي غادي ينطح هاد البلاد مازال راجع اللور...
ما قولكم ف واحد عايش بالكريدي و كايبيع ممتلكاته و مازال كاياخد الكريدي ؟
5 - المغرب الجريح الخميس 13 يونيو 2019 - 08:46
سترى العجب بالمغرب القطاعات العمومية المهمة و رغم اسمائها المغربية و رغم مداخيلها الهامة، قريبا ستصبح جميع مملوكة للأجانب، و سيبقى الشعب لوحده مغربي، ستباع الأراضي و البحار و المستشفيات و المدارس و المناجم و المعادن.... و في الأخير ستباع الإدارات و يبقى الشعب لوحده، لك الله يا وطن...
6 - ضد الضد الخميس 13 يونيو 2019 - 08:49
كنت حالف ما نصوت في الانتخابات القادمة. و لكن بدأت أفكر بالتراجع لاصوت لصالح حزب بلافريج الحزب الذي أراه حاليا يدافع عن المواطن المغربي إن لم تكن خدعة كما خدعونا حزب الاتحاد الاشتراكي و العدالة و التنمية
7 - Mohamed الخميس 13 يونيو 2019 - 08:49
ان شاء الله العجز في السنة القادم ماذا يتبعون ؟ اعطوني فقط سنة واحدة من الاستقلال لم يكون في هذا البلد عجز ؟؟؟؟ و السؤال الأهم ا سي العتم اني لماذا تبعون اكثر الشركات نشاطا في هذا البلد ؟؟؟؟؟
8 - جواد جواد الخميس 13 يونيو 2019 - 08:49
يقول المثل آخر الدواء هو الكي الدولة أمام تزايد عجزميزانيتها تلجأ إلى بيع ماتبقى لها من ممتلكات عمومية كان من المفروض أن تبقى حتى لا يتم دائما فرض ضرائب على المواطنين لملأ الخزينة لكن حيث أن التبذير ونهج سياسة النعامة في الاقتصاد حتما ستلجأ إلى بيع حصصها المتبقية في بعض الشركات العمومية من أجل تغطية مصاريفها السؤال المطروح ماذا سوف تبيع غدا في ظل تطور الأحداث وتشعبها وازدياد خريجي الجامعات والبطالة بشتى أنواعها
9 - محايد01 الخميس 13 يونيو 2019 - 08:52
حيث الامارات تملك في اتصالات المغرب 53 بالمأة فلم تعد هذه الاتصالات اتصالات المغرب وانما اتصالات الامارات العربية المتحدة بالمغرب..ما تقوم به هذه الحكومة المحكومة سيجني متاعبه اجيال ثم اجيال..
10 - robinhood الخميس 13 يونيو 2019 - 08:55
٠بداية النهاية لهده المحكومة. و للاسف ايضا لأجمل بلد في العالم
11 - mohasimo الخميس 13 يونيو 2019 - 09:02
يبيعون ممتلكات الشعب بدون أن يأخدوا رأي الشعب, مثل الذي يقول وبكل تبجح أنا الشعب و الشعب هو أنا,
12 - النمساوي الخميس 13 يونيو 2019 - 09:04
دولة اللاتخطيط

قيمة الأسهم سيتسبب في ضياع ما يزيد عن 1.1 مليار درهم"، ما يساوي بناء وتجهيز 80 مدرسة جماعاتية".
لا حول ولا قوة الا بالله.
13 - عمر عزيمان الخميس 13 يونيو 2019 - 09:07
ربما سيأتي علينا زمان تلجأ فيه حكومتنا إلى بيع مواطنيها في المزاد العلني على طريقة:
"qui dit mieux " بسبب العجز الفاضح الذي وصلت إليه، ليس فقط في تدبير الموارد المالية ولكن بالخصوص في فشلها الذريع في تدبير الملفات الشائكة وما نتح عنها من إضرابات في العديد من القطاعات بسبب سياستها غير الحكيمة.
14 - ابو هشام الخميس 13 يونيو 2019 - 09:17
اتمنى ان تقطع السعودية و الامارات المساعدات المالية التي تقدمها للمغرب نهائيا و بالتالي ستبيع الدولة كل شيء لسد العجز .
مع اول نقص لتلك الهبات الذي سبب عجز 10% كما سبق صرح بذالك وزير المالية .
سيعرف المغاربة الجهلاء ما كانت تقدم تلك دول من هبات و اموال لا يستحق هذا الشعب المجهل الحاسد الحاجد.
15 - الرتبي الخميس 13 يونيو 2019 - 09:36
المهم الأولوية للمواطنين و يشريوا ب 200dh للسهم و يخلصوا كاش
16 - ياسين الخميس 13 يونيو 2019 - 09:52
اظن ان حكومة العدالة و التنمية عندها شلل فكري فلا يعرفون سوى الاقتراض و الاقتطاع و البيع . ان لم تكن لديكم دراية في تسيير الوطن فلم تسلمتم الحكومة ام ان المهم هو المنصب
17 - الفاهم يفهم الخميس 13 يونيو 2019 - 10:03
بمعنى أنه مرحبا بنا في بلادنا عند الإمارات... مرحبى باتصالاتنا ومكالماتنا وهمساتنا وسكناتنا وحركاتنا عند دولة خليجية اسمهاالإمارات ...فمن يحمي اتصالاتنا وخصوصياتنا ومن يحمي البلد؟ أين نحن هل في بلادنا المغرب أم ضيوفا عند آخرين؟ هناك قطاعات أخرى اقتصادية ليست بنفس الأهمية ...وأين هم أغنياء المغرب لماذا لا يقدرون على شراء أسهم الاتصالات وهو قطاع استراتيجي جد مهم، أم أنهم منشغلون بالاصطياد في أشياء أكثر ربحا وغموضا ؟
18 - عمر 51 الخميس 13 يونيو 2019 - 10:03
"طــرح آليات لاسترجاع سبعة عشر مليار درهم كــأرباح بطريقة غير أخلاقية في مجال المحروقات". وعبّر النائب البرلماني اليساري عن أسفه لتصويت حزب العدالة والتنمية في لجنة المالية مؤخّرا ضد استرجاع مبلغ سبعة عشر مليار درهم، داعيا أعضاءه إلى تحمّل مسؤولياتهم، ومقترحا استثمارها في التعليم، لإنشاء ما يفوق ألف مدرسة جماعاتية في القرى وهوامش المدن، ومعتبرا أن المغرب يـَـلزمه الانتظار مائة عام لسد الخصاص في التعليم بالنظر إلى المنهجية المتّبعة.(انتهى)
من جهة أخرى فإن هذا المبلغ يمكن أن يعطي هذا العدد من سنوات الشغل، بمبلغ 3000 درهم في كل شهر[472222] سنـــــة شغـــــل. لكل شاب وشابة في المغرب. ما يقوله الأستاذ عمر بلافريج. صحيح. ولكن. من يقوم بحسن التدبير؟؟؟؟
19 - Ahmed الخميس 13 يونيو 2019 - 10:03
اليوم تبيعون مقدرات الأساسية والقطاعات العامة للبلاد لكي تحصلوا على مبلغ مالي لفترة محددة ولكن سوف تخسروا قطاع دائم ومستدام لمداخيل الخزينة كم سنة ولن يبقى شي ملك لبلاد وسوف تكون البلاد مفلسة من جراء هذا التدبير ولن تقدر بعد ذلك بتعويض وإسترجاع هذه القطاعات لملك الدولة لانهم سوف تفوق قيمتها السوقيه ونفس الوقت تكون البلاد مفلسة ، وسوف يكون اعتماد البلاد لمداخيلها عن طريق الظرائب من المواطنين والتحويلات والمنح والأقتراض ، الدول تخلق صناديق لكي تقتني وتستثمر وتشتري قطاعات وتستحوذ عليها لكي تعزز مداخيلها المالية والمغرب العكس يقوم ببيع ممتلكاته بعد سنوات لن يبقى شي للمغرب كل شي تم بيعه وسوف قتلت مداخيل البلاد الاساسية وقطاعات الأساسية حتى البحار تم بيعه تحت مسمى أتفاق الصيد مقابل حفنه من المال
20 - منتسب سابق الخميس 13 يونيو 2019 - 10:19
واش ما كينش شىء مسؤول حكومي باغي يشريه شي واحد ......اصلا واخا تبيعوهم كينبتو من جديد وعندنا منهم بزاف وما فيهم حتى فاءدة غير بيعوهم وهنيونا من الخلصة ديالهم ..... كنتمنى من سي العتماني يبيع الوزراء والكتاب العامون والولاة و العمال والمداء العامون...... لحقاش هدا الناس هوما اللي كياكلوا فلوس هدا المؤسسات اللي حنا كنبيعوا دابا .....وهكدا لما غادين نبيعوا هدا الناس ماغادينش نبقاوا نبيعوا المؤسسات ...... مجرد راي
21 - المغرب قبل كل شيء الخميس 13 يونيو 2019 - 10:20
يا مغاربة الداخل التفوا حول بلافريج فإنه نقطة ضوء في غرفة مظلمة.ان ما وقع لسامير هو خير دليل على أن المغرب لا يمشي على السكة الصحيحة عجز لم يحصل من قبل في الميزان التجاري ديون اصبحت تخنق المواطن العادي والموظف صاحب الدخل المتوسط ووووو كثير من الاشياء لا يتسع المجال لذكرها.
22 - محمد الخميس 13 يونيو 2019 - 10:24
تشوف حتى تعيا و تقول لا حول و لا قوة إلّا بالله...دابا قالو "عجز ميزانية الدولة"...واش كاينة ف شي بلاد برلماني أو وزير براسو كيسالي الفترة ديالو و كيبقى كيتخلّص حياتو كاملة بالتقاعد ديال الدولة...حاجة طبيعية ما يكون عجز ميزانية الدولة...الوزير ديال 1990 و باقي كيتخلص لحد الساعة...اللهم هذا منكر
23 - مواطنة الخميس 13 يونيو 2019 - 10:38
لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم المغرب يحتاج الى ثورة ضد هذاالبلاء وليست حكومة هولاء مجرد مافية تتربص بهذا الوطن وهذا الشعب المغلوب على امره نحتاج ثورة لنطهر بلدنا من هولاء المجرمين
24 - عثمان سمير الخميس 13 يونيو 2019 - 10:39
الدولة عندها التزامات ونفقات كثيرة باش ما تزيد ضراءب اخرى خصها تبيع وتبيع والى اقتضى الحال وكان بنادم صالح للبيع من حقها تبيعو باش تبقى مستمرة غير هي في الحقيقة خصها تطلب شويا الثمن زايد باش تصمد اكثر في انتظار كنز الادان شي غاز شي بترول شي شي شي ما تعرف
25 - زهير الخميس 13 يونيو 2019 - 10:43
أول حاجة خاس يبداو بيها المغاربة قبل توجيه اللوم إلى الآخرين هو الإمتناع عن رمي الأزبال في شوارعنا لأن هاذه التصرفات حيوانية.
26 - قاصح خير من كذاب الخميس 13 يونيو 2019 - 11:03
جل التعاليق مع الأسف تعتقد أن بيع مؤسسات الدولة قررته حكومة العثماني و هاذا غير صحيح البثة. لأن هذه المحكومة ليست إلا أداة يسخرونها أصحاب القرار الفعلي من وراء الستار. انا شخصيا أصف هذه الصفقة ب الهدية و ليست عملية بيع و الدليل هو ثمن السهم 127 درهم و لفائدة شركات التأمين و كل المغاربة يعرفون من هم مالكو هذه الشركات في المغرب . لهاذا اذا ظهر السبب بطل العجب. الشعب منشغل بحروف تيفيناغ و الدولة تبيع ممتلكاته بابخس الأثمان.
27 - الوجدي01 الخميس 13 يونيو 2019 - 11:03
خوصصة الأمن الطاقي والآن الأمن المعلوماتي ...ما تبقى ...خوصصة المواطن هو المتبقي ...لا حول ولا قوة إلى بالله ....اللهم إن هذا لمنكر في حقك ...إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ...
28 - kimo الخميس 13 يونيو 2019 - 11:04
عندما نسمع الدولة ستبيع عدد من أسهمها الى جهة أخرى لسد عجز في المزانية يعني بصريح العبارة تسديد قروض او غلق حفرة او او ...... لا تنتظرو أن تبنى مستشفيات او مدارس او او المهم هم نبيع لسد ثغر بيعت من قبل مؤسسات صناديق لم نعلم اين صرفت وفيما صرفت تلك الأموال خوصصة لتخصيص المال لفائدة جهة لا نعلم كيف يدبرون هدا المال كما وقع في مؤسسة للاسامير وهاهي النتيجة
29 - الشملالي جواد الخميس 13 يونيو 2019 - 11:15
كما كتبت في التعليق الفساد هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الخوصصة الكل في هذا الوطن لا يفكر إلا في نفسه و مصلحته
الله يهديكم
30 - صاحب البوشيخي الخميس 13 يونيو 2019 - 11:18
ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالجزائر إلى 22 بالمائة سنة 2018 بمجموع 5. 1 مليار دولار مقابل 2. 1 مليار دولار سنة 2017 وذلك بفضل الاستثمار في قطاعات النفط و الغاز و السيارات، حسبما جاء اليوم الأربعاء في تقرير لندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية (كنوسيد).

وأشار تقرير كنوسيد لسنة 2019 حول الاستثمار في العالم إلى أن "الجزائر استفادت سنة 2018 علاوة على الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع النفط و الغاز من استثمارات كبيرة في قطاع صناعة السيارات".

و حسب نفس المعطيات، فإن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة، سنة 2018، في اتجاه الجزائر مثلت 3. 2 بالمائة من التكوين رأس المال الثابت الإجمالي بحيث تجدر الإشارة إلى أن الارتفاع المسجل سنة 2018 جاء بعد الانخفاض المسجل سنة 2017 التي تراجعت خلالها استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 23 بالمائة اي 2. 1 مليار دولار بعدما بلغت 6. 1 مليار دولار سنة 2016.
31 - Bravo الخميس 13 يونيو 2019 - 11:20
Comme en Europe et au etats unis, l'etat c'est pour gouverner et creer les Lois et non pour être proprietaire des businesses.......bravo
On ne veut pas des technocrats diriger des societes, seules le secteur prive dois être dans le business
.....les pays comme le venezuela, Algerie, Cuba ont des models economic ou l'etat est legislateur et aussi businessman....hahaha
32 - houssam الخميس 13 يونيو 2019 - 11:21
لم يبقى لنا امل الا في حزب بلافريج بعد الله سبحانه
33 - كل شيء يتباع الخميس 13 يونيو 2019 - 11:32
حكومة الإخوان لاتعرف الا البيع نحن في طريقنا إلى الصومال
34 - Hassan amlah الخميس 13 يونيو 2019 - 11:44
ما بقي لكم إلا نحن تبيعونا باش تكونوا مرتاحين
35 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 13:03
للاسف الشديد نحن في دولة اقتصادها يعتمد على التساقطات المطرية و الهبات الخليجية و نكذب على انفسنا بالقول اننا من الدول الصاعدة و نريد تنظيم كأس العالم
36 - خالد الخميس 13 يونيو 2019 - 13:05
للعلم فاتصالات المغرب أو ما كانت تسمى سابقا بريد المغرب كانت مؤسسة عمومية تٌموَّل من ضرائب المغاربة وفي نهاية 80 وبداية التسعينيات استثمرت اتصالات المغرب أموال ضخمة في البنية التحتية الاتصالاتية ومن اموال المغاربة واليوم كما الأمس يشاهد المغاربة ممتلكاتهم واموالهم تباع ولا يستطيعون تحريك ساكن. لو نعلم أن موارد بيع المؤسسات العمومية ستعود بالنفع على المغاربة في الصحة والتعليم لقلنا ونِعم ولكن الكل يعلم أين تذهب أموال الخوصصة وأموال الديون وأموال المساعدات الخارجية. لم ولن يستفيد أي مغربي عادي من سنتيم واحد.
37 - ilias87 الخميس 13 يونيو 2019 - 13:15
المغرب يسير نحو الهاوية والسبب هو الفساد
38 - sara الخميس 13 يونيو 2019 - 13:55
حلل الله البيع وحرم الربا واصحاب اللحى لا يعرفون سوى البيع ،اخاف عليك يابلدي المغرب أن يبيعوك لزامبيا او لطوغو او لاثيوبيا ، اتمنى ان يباع المغرب كله بالمزاد العلني ويسمح سوى للدول العظمى ان يشاركوا في السمسرة. كان الله في عون الأجيال القادمة!
39 - ايوب الخميس 13 يونيو 2019 - 14:23
على أساس انه لو تم تدارك ال 1.1 مليار سيتم فعلا بناء 80 مدرسة جماعاتية !! لماذا هذا الكذب والنفاق والتباهي ؟
40 - مول سيكوك الخميس 13 يونيو 2019 - 14:24
نخشى أن تبيع هده الحكومة كل شيء . فبعد بيع البحر للصيد البحري لأوربا وبيع المؤسسات الوطنية. لم ييق اي شيء لم يبع. حتا السيادة تم بيعها بالتقسيط . ماذا يعني دولة لا يمكن لها أن ترحل الأجانب حتا أصبحت مدننا وقرانا تعج بالافارقة. اشك انه تم بيع أرض المغرب لتوطين الأفارقة.
41 - مخالفات المرور الخميس 13 يونيو 2019 - 16:12
اعتقد بان مراقبة السرعة في الطرقات ومخالفة قانون السير من شانه ضخ الخزينة بمداخيل اضافية
42 - عفيف الخميس 13 يونيو 2019 - 16:40
عملية البيع لا تفهم
43 - faty اسبانيا الخميس 13 يونيو 2019 - 17:34
غرقو المغرب في الديون وفين امشاو هد القروض وتيقولو ابيعو اللي بقئ في اتصلات المغرب باش اواجهو العجز المزانية هد الحكومة الفاشلة يجبي التحقيق فين مشاو المال الدولة والشعب هد الحكومة حدكة غير اشريو مسكن الثاني في اسبانيا وتوركيا والسيارة الفارهة والفلات وووووبعض المواطنين اللي وصلو هد الكحومة الفاشلة الحكم تتقاصي مع البطالة والفقر الزيادة في كلشيئ ومعهم وصلنا اسفل السفلين الحكومة التماسيح والعفاريت والمنافقين .
44 - الى المتقاعدين الخميس 13 يونيو 2019 - 17:37
جاء في هذا التقرير ستبيع الدولة للمستثمرين المؤسساتيين من بينهم صنااااااديييييق التقاعد أي أن هذه الصناديق تربح أموال طاءلة من أرباح هذه الاسهم.
السؤال الكبير إلى المتقاعدين هل تلقيتم يوما ما حقكم من هذه الارباح ؟؟؟
ارجو من لديه الإجابة أن يتكرم علينا بها.
45 - Hor الخميس 13 يونيو 2019 - 17:58
لا داعي لبيع القطاع العام لحل العجز فالمشكل فالمسؤلين لأنهم سيسرقون من جديد كل ما في خزينة الدولة.
46 - سيمو الخميس 13 يونيو 2019 - 18:47
على الدولة ان تبيع الموطنين الى الالمانية وتقعد تستمتع في خيرات هاذ البلاد لان الموطن المغربي لا يساوي شىء
47 - يتبع الخميس 13 يونيو 2019 - 19:35
المهم هو توضيح أسباب العجز لنقف على حقائق السقوط في الأمتحان وأتمنى أن لا تكون إعطاء العلاوات والتقاعدات كالتي مُنحت لفخامة رئيس الحكومة الموقرة السيد المحترم البطل المغوار أطال الله في عمره حتى يأخد ما لايستحق ويقف يوما لنسأله كيف أخذت هذه الحصة
48 - مجرد وجهة نظر الخميس 13 يونيو 2019 - 19:58
غدا سنسمع رئيس الحكومة ووزارؤه بل والمغرب بما فيه مرهون، حبذا لو سنسمع بيعه .لأنه مبى مايتباع
49 - الكاتب الخميس 13 يونيو 2019 - 21:47
الكل سيباع مع مرور الوقت. نحن كذلك لقد تم بيعنا منذ مدة. تم بيع.
50 - قاصح خير من كذاب الجمعة 14 يونيو 2019 - 00:03
.لو فعلت الدولة سنة بيضاء في حق البرلمانيين و المشتشارين و الموظفون الاشباح لما احتاجت لبيع أسهم اتصالات المغرب .
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.