24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عمليات نهب "مافيا الكثبان الرملية" تهدد باختفاء شواطئ المملكة

عمليات نهب "مافيا الكثبان الرملية" تهدد باختفاء شواطئ المملكة

عمليات نهب "مافيا الكثبان الرملية" تهدد باختفاء شواطئ المملكة

بات شاطئ مونيكا القريب من الدار البيضاء عاريا إلا من كثيب رملي وحيد لم تطله بعد أيادي ما يعرف بـ"مافيا الرمال" التي تنهب رمال السواحل المغربية، بينما يشهد قطاع البناء نموا مطردا.

وأشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، في تقرير حول الاستغلال المفرط للرمال عبر العالم، إلى دور "مافيا الرمال" في اختفاء شواطئ مغربية، في سياق تزايد مشاريع البناء على السواحل.

وكشف التقرير الصادر في مطلع مايو أن نصف حجم الرمال المستعملة كل سنة في البناء بالمغرب، أي ما يعادل 10 ملايين متر مكعب، يتم جلبها بشكل غير قانوني.

يتحسر الناشط في مجال حماية البيئة جواد حاضي (33 سنة) على "اختفاء الكثبان الرملية من ساحل المحمدية"، المدينة المحاذية للدار البيضاء حيث يقع شاطئ مونيكا، وفي خلفية المشهد مبان سكنية مطلة على البحر.

ويضيف رفيقه في الجمعية الوطنية لحماية البيئة والسواحل عدنان أفوس: "إذا استمرت الأمور على هذه الوتيرة، فلن تبقى سوى الصخور".

يذكر تقرير الأمم المتحدة أن الرمال هي المورد الطبيعي الأكثر استغلالا في العالم بعد المياه، وهي مكون أساسي لصناعة الخرسانة. ويتم جرفها من الوديان والشواطئ في مختلف أنحاء العالم، سواء بطريقة قانونية أو غير قانونية.

ويقصد ناهبو الرمال شاطئ مونيكا "تحت جنح الظلام، خصوصا خارج موسم الاصطياف"، بحسب سيدة تقيم في بيت فاخر قرب الشاطئ.

وتضيف: "لكن عددهم تضاءل مع تزايد عدد السكان في المنطقة، وفي كل الأحوال لم يبق لهم الكثير لينهبوه هنا".

شواطئ منهوبة

تستهلك مشاريع البناء "المرتبطة بالمنشآت السياحية" الرمال التي يتم جرفها أو اقتلاعها في المغرب، بحسب التقرير الأممي.

وينتج عن هذا الاستغلال المفرط استنزاف السواحل وتقلص مساحات الشواطئ. ويحذر التقرير من أن الاستمرار في هذا النوع من المشاريع السياحية يمكن أن يؤدي إلى "تخريب أهم عامل جذب طبيعي للسياح، أي الشواطئ نفسها".

ويعاقب القانون المغربي بالحبس من عام إلى خمسة أعوام على استغلال الرمال بشكل غير قانوني. لكن نهب الشواطئ ما يزال مستمرا على طول السواحل المغربية الممتدة على 3500 كيلومتر (بما فيها سواحل الصحراء) المنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

وينبه ناشط في جمعية بيئية إلى أن "الرمال تكاد تختفي بالكامل من بعض شواطئ الشمال"، مسجلا "وجود ضغط كبير على شواطئ طنجة جراء تكاثر المشاريع العقارية".

وأورد تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة نموذج شاطئ واسع ما بين مدينتي آسفي والصويرة جنوبا، حولته "مافيا الرمال" إلى بساط صخري.

ويميز جواد حاضي بين "عمليات النهب الصغيرة، كما في المحمدية، والتهريب الكثيف الذي يتم عبر شبكات منظمة تستفيد من تواطؤ بعض المسؤولين".

وتختلف وسائل نقل الرمال المنهوبة باختلاف مستوى النهب، بين من ينقلها على ظهور الحمير أو الدراجات ثلاثية العجلات أو الشاحنات.

ولا يقتصر نهب الرمال على "المافيات" العاملة خارج القانون، بل يطال كذلك بعض "الأعيان أو البرلمانيين أو العسكريين المتقاعدين الذين يتوفرون على تراخيص قانونية لكنهم يتجاوزون الأحجام المسموح بها"، بحسب حاضي.

خلاء قاحل

يتحدث مدير مقاولة متخصصة في جرف الرمال رافضا الكشف عن اسمه عن "مافيا جد منظمة لا تدفع أية ضرائب"، منبها إلى أنها تبيع رملا "لا يخضع للمعالجة والتصفية من الملح"، ولا يطابق بذلك المعايير الضرورية في مواد البناء.

ويتابع موضحا: "يستفيد عناصر هذه المافيا من الحماية على كل المستويات، لا يدفعون شيئا وكل تعاملاتهم تجري نقدا دون أي أثر، يتم تبييض الكثير من الأموال في هذه التجارة غير القانونية".

ويكفي إلقاء نظرة من خلال تطبيق على هاتف نقال للوقوف على حجم الكارثة، كما يقول عدنان أفوس، مشيرا إلى غابة أجهز عليها ناهبو الرمال أو كثبان رملية تحولت إلى خلاء قاحل.

يركز هذا المدافع عن البيئة نظره على شاشة هاتفه ليضرب مثلا بفضاء في ساحل آسفي (250 كيلومترا جنوب الدار البيضاء) ويقول متحسرا: "لقد نهبوا الرمال هنا على امتداد 7 كيلومترات. كان هذا مقلعا يستغله جنرال متقاعد، لم يعد فيه ما يقتلع".

ولا يخفي نشطاء حماية البيئة قلقهم من حجم هذه الظاهرة، رغم أن السلطات المغربية تجعل حماية البيئة من بين أولوياتها. كما أنها كثفت سياسة التواصل حول هذا الموضوع، خصوصا منذ استضافة المملكة مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين حول المناخ في 2017.

وتؤكد كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، لوكالة فرانس برس، "وجود مخطط وطني لحماية السواحل قيد التفعيل".

وتعد كذلك بتبني "آليات تقييم، مع برامج حماية وتثمين الموارد"، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Chakir الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:16
يجب على حماة البيأة تنظيم وقفات احتجاجية أمام مكتب كاتبة الدولة الكلفة بالتنمية المستدامة ووزير التجهيز لإجبارهم على إحالة ملفات المافيا التي تسرق الرمال وتدمر البيئة على النيابة العامة للطالبة بإنزال أشد العقوبات على مجرمي البيئة مع تعويض مادي لفائدة الدولة يغطي كل الأضرار.
2 - koethener الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:34
لقد نهبوا، لقد نهبوا، شواطىء جزر الخالدات كلها بشهادة سكانهم رمل من المغرب. التهريب مرخص حكوميا و مخزنيا. فكفى من البحث عن السارق الشبح و الضحك على ذقون القطعان.
3 - مجرد سؤال فقط !!! الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:37
و ماذا عن ناهبي كتبان الفوسفاط و الذهب و غيره غيره من خيرات البلاد ؟
ألا تهدد خزينة الدولة و مكاسب الشعب ؟ !!!
4 - khalid الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:01
الأموال والرمال منهوبة؛انفرد الذئب بقطيع النعاج ،أين هو الراعي؟ رأيته متكئا تحت ظل شجرة بعيدا يلحن بمزماره أعذب الألحان!
5 - From Scandinavia الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:07
الكل ينهب في أجمل بلد في العالم.....
6 - عبد الله المغربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:08
اين المسؤولون ؟ فليس صعبا مراقبة الشواطىء.ام ....
7 - عادل الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:21
واعباد الله هاد البلاد فين غادا الرمال البحار الذهب التعليم الصحة الأمن القضاء كلشي أصبح في خبر كان
8 - بووولي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:44
اينما وليت وجهك تجد سارقا: هذا هو المغرب.
ومن علامات انهيار الدول والامم انتشار الظلم والفساد في الارض.
ما بقا عندنا ما نخسرو.
9 - ساخط الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:49
اوجه نداء و طلب لجميع قراء هسبريس.بالله عليكم قولو ليا غير حاجة وحدة اللي باقي ماتنهبات فهاد البلاد السعيدة؟؟؟اظن ولحسن الحظ باقي الاكسجين اللي كنتنفسوا هو لي فابور.ولكن غير بداو تعمرو فالقراعي حيث حتى هو قريب ينهبوه ويخليونا بلاش.
10 - مواطن بسيط الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:04
وهل النهب اصبح شيئا غريبا علينا،الكل ينهب ويستغل كل التروات بدون حسيب او رقيب، والادهى من ذالك انهم يمتصون دماءنا وجيوبنا ونحن صامتون وخاضعون لهم،فبالله عليك هل تريدهم ان يتوقفوا عن هذا؟
11 - yassine benfkir الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:05
ان لم تتحرك السلطات في الشأن سؤف نبقى بدون شواطي.
12 - علال الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:36
باعوا الحوت للاساطيل الغربية وزادوا الرمال للكاميونات المغربية حتى واحد ما غا يبقا خاطروا
13 - simohamed الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:52
حتى نكونوا صرحاء مع انفسنا ومع الشعب المغلوب, يجب التدكير ان المافيات التي تنهب خيرات البلاد من رمال وغابات وسمك ومعادن وضراءب وحتى القروض كلها تتكون من اناس ذوي نفود ويشتغلون حسب منظومات تنبني على علاقات ترتكز اساسا على حماية مصالحهم وتشغيل وسطاء نراهم في الواجهة ويتسترون على الاشخاص الحقيقيين. لدلك لا داعي للضحك على المغاربة . فمحربة هؤلاء تستدعي انتفاضة شعب ضد المفسدين من اجل قضاء نزيه ومستقل...
14 - Bernoussi الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:27
Un système politique bâti sur le principe général du vol des détournements et des pillages en tous genres. Elle est où la démocratie où tout un chacun doit trouver sa place et avoir sa part du gâteau de façon légale et rationnelle ? des dirigeants jusqu'au plus petit intermédiaire ou SEMSSAR, chacun pille selon son autorité, son poste, sa mise d'origine ou ses pistons...pour les curieux :"Pénurie de sable : un enjeu planétaire environnemental et économique"
un petit reportage et un article qui en dit long sur les enjeux de ce jeu dangereux d'utilisation d'un sable non lavé, volé souvent et détruisant les écosystèmes marins sans parler de la défection des touristes.
Pourquoi ne pas mettre en place un numéro vert pour dénoncer les pilleurs et publication des condamnations pour servir d'exemples !!
ou alors ceux qui sont supposés faire respecter la loi mangent aussi du gâteau donc difficile pour eux de cracher dans la soupe. Beau pays gouverné pars des responsables de misère,des cupides
15 - رأي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:41
المقدم يعرف كل صغيرة و كبيرة عن المواطنين واخا تشري خبزة . و مسكين لا يرى شاحنة على الساحل تملئ بالرمل المسروق . الكل يبيع و يشتري في ثرواتنا .
الويل لكم بكل صراحة
16 - العبدي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:42
في آسفي يوجد أحد اعتى سارقي الرمال في المغرب و يلقب بالسباعي ، و الآخر الزرهوني ، و مكيحشموش كيديرو بحالا وارثين الرملة على واليديهم
17 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:02
مافيا الفساد مستمرة في النهب و التدمير دون حسيب ولا رقيب، غابات أشجار مقالع لتدمير الجبال و سرقة الرمال تشويه طبيعة المغرب احتلال الشواطئ بناء فنادق مطاعم و استراحات بناء عشوائي تعمير بنايلن حسبي الله ونعم الوكيل
18 - متتبع الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:04
راه كينهبوها غير المزاليط بالكرارس
و ماشي مشكل الرملة كتخلف راسها
19 - سعيد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:14
أصلا شواطئ المملكة بدأت في الاختفاء خير مثال على دلك شواطئ الدار البيضاء بين عين السبع وزناتة
20 - معلقة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:29
لي بان ليا فصورة هو مافيا العقار هي اللي غديا توأد الشواطئ ويلبغينا نشوفو رحمة الله خصنى نخلصو عليها عاد نشوفوها
21 - بائع القصص (حفنة من الرمال) الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:51
هل هناك أي ثروة في البلاد لم تطالها أيدي النهب؟
نعم إنه الهواء...
نحن في عهد النهب
22 - Simmo الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:51
حتى الاكسجين قد نهب بسبب القارات الاروبية المسمومة التي تحرق في المغرب من أجل توليد الطاقة لصاحب مصنع الاسمنت بالمحمدية.
23 - ass الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:04
هاد شي ماشي معقول في بلد تدعي مخاربت الفساد واش هاد الحكومة عاجزة علئ القضاء علئ محاربة لوبي المقالع لا يمكن والخيرات البلاد تنهب علئ مرءئ المغاربةادن في نضرنا الحكومة عاجزة على محاربة الفساد المقاليع وعاجزة على تسيير التعليم والصحة نربد تغييرا جدريا
24 - الملاحظ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:22
الشواطىء لا تختفي بنهب الرمال فقط!!! زوروا تطوان لتروا كيف اختفت الشواطىء الجميلة التي كنا نرتادها منذ صغرنا فإذا بها تسيج بفيلات و مساكن رواد قدموا من بعيد و استولوا على مداخل الشواطىء فٱصبحت مسيجة لا يستطيع المغاربة الوصول اليها،هل يوجد في العالم دولة تخوصص الشواطىء؟؟؟ كل من رخص ٱو ٱغمض عينيه عن هذه الجراءد فهو مجرم.كيف تسمحون بهذا ؟؟؟ و حتى الان و الحديث جار عن تحرير الشواطىء و وضع مظلات مجانية المصطافين غير صحيح،اامظلات تكترى ب25 درهما و ليست مجانية كما صرح المسؤولون.فٱين السلطة و القانون؟؟؟؟؟
25 - مغربي من المحمدية الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:51
ا لشواطئ البحر الرمال .. المتنفس الوحيد للمدن .. يعتبر الرئتنين التي تتنفس منها المدن
اغلقتم خنتم هذا المتنفس الله ياخد فيكم الحق
سيذكر التاريخ ان في عهد هذه المفيات القدرة و باموالها العفنة ..كنتم اسباب الثلوث الخنق الدمار ...الى مزبلة التاريخ
26 - عجبا الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:59
هههه وما الغريب في ذالك فلتقولوا اقتربت المملكة من الاختفاء و ليس فقط شواطؤها.ههههه
27 - El hazzat الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:50
السؤال المطروح لماذا نسمي نفسنا بدولة وكل شيىء فاسد وفوضى في كل شيىء
28 - رشيد -اصلاح الشواطئ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:08
ملاحظة: هناك شواطئ عديدة مثل شاطى الرباط والدار البيظاء وغيرها مليئة بالاحجار. بقليل من العزيمة والذكاء يمكن للدولة ان تحمل الرمل بالشاحنات من اماكن اخرى مثل زاكورة او غيرها من المناطق القريبة ووظعها على الشاطئ المتردي وها نحن قد اصلحنا الشاطئ. ما رأيكم ؟
29 - ايت محند محمد الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:57
جميع الموارد الطبيعية على ضفاف وادسوس تنتهك حقوق الفلاحين البسطاء و خاصتا جماعة التمسية بدوار تعمريت من طرف الشركة العملاقة للمقالع و وكالة الحوض المائي بأكادير الوعود تم الوعود حول موضوع تدبير المقالع بالتمسية عمالة انزكان ايت ملول والآية أكادير نحن دائما وراء جلالة الملك نصره الله محمد السادس لحماية البيئة بالمغرب
30 - Adam الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:16
الرمال نهبت ولا زالت تنهب ولو أرادت الحكومة محاكمة من نهب تلك الرمال لفتتحت تحقيقا مع جميع المستثمرين الكبار في البناء عن من اين حصلوا على الرمال التي استعملوها في البناء ولكنها لن تستطيع لأنهم تماسيح وعفاريت.
31 - عــــــــــائـــشـــــة. الأربعاء 19 يونيو 2019 - 05:35
مقال وكلام صريح٠٠ أتركوهم ينهبون رمال البحر؟؟؟
البحر قريب منهم يسمع٠٠ويرى٠٠حذار أن يغضب ؟؟؟
32 - khalid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:44
لكن نهب الشواطئ ما يزال مستمرا على طول السواحل المغربية الممتدة على 3500 كيلومتر (بما فيها سواحل الصحراء الغربية) المنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو. أتساءل هل توجد سواحل الصحراء الغربية وسط السواحل المغربية. الصحراء مغربية ماضيا و حاضرا ثم مستقبلا
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.