24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركات السيارات بالمغرب تواصل توفير "القرض المجاني" بالصيف

شركات السيارات بالمغرب تواصل توفير "القرض المجاني" بالصيف

شركات السيارات بالمغرب تواصل توفير "القرض المجاني" بالصيف

عكس ما أثير قبل ثلاثة أشهر بشأن وقف شركات التمويل لعرض القرض المجاني لاقتناء السيارات، فإن عدداً من شركات علامات السيارات بالمغرب شرعت مع قرب فصل الصيف في الترويج لعروض عدة؛ من بينها القرض المجاني، أي بدون فائدة.

وفي منتصف مارس الماضي، جرى تداول خبر مفاده أن الجمعية المهنية لشركات التمويل أبلغت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بوقف التعامل بهذا المنتج، بدعوى أنه غير مربح ويجب أن يكون بشكل مناسباتي فقط؛ لكن لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي، إلى حد الساعة.

وتفيد معطيات استقتها هسبريس بأن عدداً من الشركات المتخصصة في بيع مختلف علامات السيارات قد أوقفت فعلاً هذا العرض، منذ شهر مارس؛ في المقابل لوحظ، خلال الشهر الجاري، استمرار هذا العرض لدى أربع شركات على الأقل.

هذه الشركات الأربع تحاول الترويج لمنتج location avec option d'achat والمعروف بالقرض المجاني لاقتناء السيارة، وقد أطلقت حملات ترويجية بمناسبة فصل الصيف، الذي يشهد إقبالا لافتا من لدن المستهلكين.

لكن الملاحظ في هذه الحملات أن بعضها يتضمن إشارة إلى شركات التمويل التي يمكن الاستفادة لديها من القرض المجاني، عكس ما كان في السابق، بحيث يكون عقد الاقتناء موقعاً بين المشتري وبين شركة السيارات فقط، فيما ترتبط شركة التمويل بعقد آخر بالشركة البائعة.

ويُقبل المغاربة بشكل كبير على عروض القروض المجانية لاقتناء السيارات، إذ تفيد الإحصائيات الخاصة بسنة 2018 بأن التمويلات الخاصة بهذا المنتج لشراء السيارات مثلت 47 في المائة من القروض التي قدمتها شركات التمويل بحجم إجمالي بلغ أكثر 5 مليارات درهم.

ولم يتأكد إذا ما كان بنك المغرب وراء دفع شركات التمويل إلى بحث إمكانية إلغاء القروض المجانية؛ لكن يرجح أن يكون القرار راجعاً إلى مراسلة وجهها بنك المغرب نهاية السنة الماضية إلى شركات السيارات يدعوهم إلى احترام مقتضيات قانون حماية المستهلك.

وحسب ما أثير آنذاك، فقد دعا عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، شركات بيع السيارات إلى اطلاع الزبناء على الإعلان عن التفاصيل الكاملة لعروض القروض المجانية، واحترام المقتضيات القانونية التي تحدد تفاصيل ذلك.

مراسلة البنك المركزي أكدت آنذاك على ضرورة احترام المادة الـ100 من القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، والتي تعرف القرض المجاني بكونه "كل قرض يسدد دون أداء فوائد"، والمادة الـ101 منه التي تؤكد: "يجب أن يشير كل إشهار بمحلات البيع يتضمن عبارة قرض مجاني أو يقترح امتيازاً مماثلاً إلى مبلغ الخصم المستفاد منه في حالة الأداء نقداً".

أما المادة الـ102 من القانون سالف الذكر فتقول: "عندما تغطي عملية التمويل مجموع مصاريف القرض أو بعضها، فإنه لا يجوز للمورد أن يطلب من المقترض بواسطة قرض أو المكتري مبلغا نقديا يزيد على السعر المتوسط المعمول به فعلا عند شراء سلعة أو خدمة مماثلة نقدا في نفس مؤسسة البيع بالتقسيط خلال الثلاثين يوما الأخيرة قبل بدء الإشهار أو العرض. ويجب على المورد، بالإضافة إلى ذلك، أن يقترح سعرا للأداء نقدا يقل عن المبلغ المقترح في حالة الشراء بالقرض المجاني أو بالإيجار".

هل تم التراجع عن قرار إلغاء القرض المجاني؟ لا قرار معلن، إلى حد الساعة؛ لكن عملياً هو مستمر في السوق لأن إلغاءه من قبل نسبة من الشركات أثر على مبيعاتها في الأشهر الماضية، كما دفع عدداً من المغاربة إلى خيار اقتناء سيارة مستعملة بثمن مناسب عوض السيارة الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 04:16
واش كاينة شي حاجة فابور فالمغرب???????????????????????????????????جاوبوني.
2 - zaki الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:12
il faut que les societes automobile se converti vers les moteurs electriques car bientot leurs capacite de production se. reduira car les pays europeen sont entrain de redurcir leurs taxe d enveronnement
3 - توفيق الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:18
انا لي كنعرف..ان شعار القرض المجاني غير كذوب..كاينة واحد الحيلة سميتها" تكاليف الملف" تلجأ اليها الابناك لتغليف القرض الربوي..لأخذ الفائدة الربوية غير بالفن.!!!
4 - القر الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:23
القرض ربوي ١٠٠ *١٠٠ و إلاّ كيف ستربح شركة التمويل و لما ووجودها أصلا إذا كان القرض مجانيا ، إِن هامش الربح شركة التمويل يكون قد أدّاه الزبون مع ثمن السيارة ، هذه حيلة تحتال بها الشركات على الزبناء الذين اا يتعاملون بالربا أو الذين يريدون أن يقنعوا أنفسهم بأن القرض حلال
و من أراد أن يتأكد فليذهب إلى أحد البائعين ويعرض عليه ثمن السيارة نقدا سوف ترى أنه يمكن أن يخفظوا الثمن حتى ٦٪؜
5 - محتاج الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 05:41
اريد شراء سيارة جديدة لا يتجاوز ثمنها 50000 هل ممكن أن تلبوا لي هذا الطلب؟
كنا نحلم بأرخص سيارة لكن وااااا آسفااااه
6 - Karim الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:10
لا شيء اسمه القرض المجاني الشركات همها الوحيد الربح بشتى الطرق والمعاملة الوحيدة المسموح بها في بلاد المغرب بلد ( الاسلام ) مع الاسف هي معاملة الربا نسال الله السلامة والعافية
7 - Jamal الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:14
There is no Free lunch
Read your contract
Ask for discount of 15% of the total price

Moroccan made car not sure if I would like to drive one
8 - الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:31
انتبهوا،وجود شركة التويل كوسيط في العقد اشارة قوية الى وجود التعامل بالربا.اذا كان الاشهار يعلن عن التقسيط بلا فاءدة،فيجب ان يكون العقد فقط بين شركة السيارات والزبون،بالاضافة الى الغاء مصاريف الملف..
في غياب هذا الاجراء انصح بشراء سيارة مستعملة
9 - nadia الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:38
خليها تصدي كما الجزائريون

في هذا البلد الدي اصبح غير عزيز نقتني سيارات بجودة اقل واثمنة اكثر من اوربا
10 - تاءه الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:28
عن اي قرد مجاني تتحدتون ادا كانت الفاءدة تقحم في مصاريف الملف وتاخد مسبقا والباقي يقسم اقساطا بشكل يوحي انه بدون فاءدة. 70000 درهم مصاريف ملف 20000 درهم وكان الملف عبارة عن بقعة لا اوراق
11 - ابو علي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:12
المشكل ليس في السلف المجاني بل الغلاء في السيارات مقارنة مع فرنسا او الدول الاوربية مثال بيجو 208 في فرنسا او المانيا او اسبانيا ثمنها هوا 9000.99 € ما يقارب 10 مليون اما المغرب ثمنها هوا 20000 € او داسيا التي تصنع في المغرب ثمنها اكثر بكثير من فرنسا و نعرف و الكل يعرف اليد العاملة في المغرب ارخص بكثير من فرنسا ما يزيد عن 20 مليون اين المجان او الرخاء في هذا البلد الذي هوا ؟؟؟؟؟؟؟ اجمل بلد في العالم ؟؟؟؟؟؟
12 - ياسين الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:49
اذا اردت شراء سيارة بدون فائدة يلزمون عليك دفع نصف مبلغها نقدا وفي الاخير يضعون المعاملة الربوية بقالب مصاريف الملف.مع العلم ان ثمن السيارة في الاصل تم رفعه مسبقا.يعني ان العملية مشابهة لشراء السكن عن طريق البنك الاسلامي الذي لا اسلام فيه غير الاسم.
13 - فضولي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:52
بعيدا عن موضوع الخبر: وحتى أكون أكثر وضوحا، سأكتب بدارجتنا العامية.
الله يرحم الوالدين ابلا ما حتارموا قواعد اللغات ولا كتبوا التعاليق غير بالدارجة ولا بالامازيغية. هكذا على الأقل يمكننا قراءة و فهم ما تكتبونه. ايلا ما كتقنش شي لغة غير عطيها اتيساع و دير خير. مثالا على ذلك السي زكي صاحب التعليق رقم 2 راك عميتي لها العين.
14 - محمد108 الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:04
مثلا سيارة " داسيا - DACIA " ثمنها ببلجيكا هو 8 ملايين سنتم و تقوم الشركات بالمغرب ببيعها ب 13 مليون سنتم ... بالله عليكم اين هو القرض المجاني و كما هو متداول من طرف البائعين للسيارات فقد انخفضت مبيعاتها خلال 5 اشهر من سنة 2019 الى الثلث تقريبا مقارنة مع السنة المنصرمة
15 - يوغرطة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:32
ليس هناك قرض مجاني...الكل يعرف ان ثمن السيارة الجديدة في المغرب يفوق ثمنها الضعف مقارنة بالدول الاوروبية ....حتى ان الجودة السيارة(المصنعة محليا او المستوردة)...ضعيفة مقارنة بمثيلتها في السوق الغربية.....
نحن ندفع ثمن مضاعفا مقابل شراء سيارة .
اذهبوا الى النرويج والسويد لتروا جودة السيارات ...وليس الورق الذي يشتريه المواطن بثمن الدهب.
نحن بلد الكل فيه يسير بالتسمسير والعمولة منذ عقود.....حتى ان كل القوانين والوثاءق تحكمها نفس السياسة.
16 - مواطن حر الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:01
كذب x كذب ............شعار القرض المجاني غير كذوب..كاينة واحد الحيلة سميتها" تكاليف الملف" تلجأ اليها الابناك لتغليف القرض الربوي..لأخذ الفائدة الربوية بطريقة غير مباشرة .!!!أي احتيال واستغباء للناس .
17 - لام الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:58
الحقیقة هی ما کشفته التقاریر الاخیرة من تراجع کبیر لصادرات المغرب من السیارات نتیجة الرکود الاقتصادی لزبناء المغرب۔۔۔
لذا بدءوا یستجدون المواطن المغربی۔۔۔اقسم انی قصدت شرکة داسیا بمراکش فی وقت سابق فی ایام عزهم لم احضی لا بحسن استقبال و لا باعارة طلبی ای اهتمامه احسست بالاهانة ۔واقسمت علی سياراتهم واشتریت قدیمة باقل متّجهاً 50000 د لم تزر ورشة منذ اشتریتها لحوالی سنة ونصف انصح المغفلین۔۔ اشتر ایة سیارة قدیمة ستربح بعد عامین اشتر احسن منها وهکذا تتطور افضل من عروضهم۔۔علی العکس صدیق اخذ سیارتهم ۔۔باعها بعد 5سنوات لیخسر اکثر من نصفها
18 - لام الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:23
الحقیقة هی انخفاض التقاریر الاخیرة کشفت تراجعا کبیرا لصادرات سیارات المغرب۔بسبب الصعوبات الاقتصادیة لزبناء المغرب۔۔۔لیکون الحل هو استجداء المغاربة ۔۔
اتذکر وسابقی اتذکر ما حییت یوم قصدت الشرکة المغربیة المتکبرة والمعروفة۔ اقسم اننی لم احضی لا بحسن استقبال ولم یلقی طلبی ای اهتمامه ۔لاقسم علی سیاراتهم واشتریت سیارة مستعملة باقل من 50000 دبي منذ حوالی عام ونصف لم تزر ورشة اصلاح ولو لمرة الاحتواء لاستبدال الزیت۔تلک الورشات المکتضة بسیارات الاجرة من النوع المعلوم افصل شراء سیارة مستعملة استبدلها کل سنتین وبعده 10 سنوات ساملک سیارة انیقة من عرقلة جبینی۔ افضل من صدیقی الذی اقتنی سیارتهم وبعد lقل من 5سنوات باعها باقل من نصف ثمنها یاللخسارة۔۔۔۔
مجرد وجهةنظر۔لا تفید خاصد لابناء شعب الفوا الربا والفوا الاقتراض۔۔من اهم خصال الانسان الیابانی حب الادخار والاستثمار یرکب الدراجة الهواٸیة ویصدر الطویوطا والنیسان للامریکی الغنی وللعربی المقترض۔۔۔
19 - Abd الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:28
راه توجه إنذار لباعة السيارات حيت كيديرو إشهار تمويهي كيقول باللي القرض مجاني و فالحقيقة الفائدة على القرض كتخلصها مجموعة بتسمية مصاريف الملف ، كما أنه فرضو عليهوم ذكر إسم شركة التمويل لي كيتعاملو معاها
20 - ؤالله لا ركبتي عليها الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:01
تعليق 11,,,peugeot 208 جديدة ب9000 euro ؤالله لا ركبتي فيها شحال فيكم دلكدوب,,,,,peugeot 208 جديدة ففرنسا كتبدا 15.500 euro ؤكتوصل حتى 26300 euro ,,,,,بحال GTI,,,,,RS.,,,هديك9000 اورو ماتشري ليك حتى TMAX .
21 - يوسف الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 16:34
الحمد الله عند دراجة هوائية من نوع Giant أذهب بها إلى العمل وأسافر بها في بعض المرات وبخير.
أنا لست ضد إقتناء سيارة ولكن أفضل أن تكون حلال بدون ربا.

مهندس مغربي في اليابان.
22 - عبدو الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:21
انا اشتريت بوجو208ب16مليون ماشي 20مليون....وللتذكير عامرة..
23 - bermoh الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:37
لماذا الأثمنة متفاوتة بقدر كبير بين المدن لسيارات لها نفس المواصفات، وخاصة بين مدينة الدار البيضاء وباقي مدن المملكة؟
24 - عابر سبيل الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 22:13
عندي بيجو 405 ديازل هادي ثلاتة سنوات الحمدلله باقا نقية كنسافر بها من الصحراء الى سلا .و اتحدى داسيا باش تبقى نقية مدة 27 سنة
25 - SUN SHINE STATE الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:42
تعليق 22 ,,,16 لمليون تشري بها هنا فمريكان ford mustang .
26 - عثمان سمیر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:15
location avec option d achat اعتقد ان معناها التملیک بالایجار معاملة جيدة ينصح باستعمالها في العقار لمعالجة ازمة الركود العقاري
27 - مغربي عربي حر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:27
لاننصح احد باقتناء سيارة عيانة داسيا ثمنها يشتري سيارة اجنبية مستعملة وبجودة بخريبكة احسن من سلف بتمن تمانية عشر مليون ثمن منزل داسيا عيانة طارو سيار ات قديمة احسن بيجو 405واعرة ورخيصة و205 و كولف 190 و 240 وووو داسيا غاليا بزاف وعيانة ديكور
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.