24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018

مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018

مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018

كشف أنور بنعزوز، المدير العام لشركة الطرق السيارة بالمغرب، أن نسبة مديونية الشركة في سنة 2018 بلغت 39 مليار درهم.

وأوضح مدير "لوتوروت" أن رصيد المديونية في انخفاض عام في الثلاث السنوات الماضية، مشيرا إلى أن معدل المديونية انخفض إلى 1.5 مقارنة مع 4.9 قبل الهيكلة المالية للشركة الوطنية للطرق السيارة.

ووفقا للمعطيات التي قدمها المدير العام للطرق السيارة بالمغرب أمام أعضاء لجنة المالية العامة بمجلس النواب، فقد بلغ حجم استثمارات الشركة منذ إنشاء "لوتوروت" 55 مليار درهم، من خلال البرامج التعاقدية التي وقعتها الشركة مع الدولة بين سنتي 2004 و2015.

وقامت الشركة بهيكلة مالية بهدف تفادي مخاطر الغرق في الديون المتراكمة وتفادي الإفلاس التام، وقال بنعزوز إن "لوتوروت سجلت لأول مرة 45 مليون درهم كربح صاف سنة 2017، مع تسجيل ربح صاف قدره 104 ملايين درهم سنة 2018".

واعتبر المدير العام لشركة الطرق السيارة بالمغرب أن "المغرب يتوفر حاليا على ثاني أكبر شبكات الطرق السيارة بإفريقيا، والتي تربط 70 في المائة من المدن التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة، بالإضافة إلى ربطها لخمسة موانئ رئيسية وسبعة من المطارات الرئيسية في البلاد".

وتستقطب شبكة الطرق السيارة 25 في المائة من إجمالي حركة في المملكة، بأقل من 5 في المائة من شبكة الطرق الوطنية، يضيف المدير العام للشركة، التي يبلغ رأسمالها إلى حدود 31 دجنبر 2018 ما مجموعه 15.7 مليار درهم.

وبخصوص مؤشرات الاستغلال، فتستقبل الطرق السيارة يوميا 400 ألف عربة، وتتوفر على 500 ألف زبون "جواز"، كما يتنقل عبرها 1.2 مليون مسافر يوميا.

وزاد المدير العام أن الشركة "تتوفر على تدابير للسلامة من خلال 21 جسرا مسيجا وجسر واحد مجهز بالمراقبة بالفيديو، بينما يجري تسييج وتجهيز بالمراقبة بالفيديو 74 جسرا وممر عبور للراجلين".

وقامت الحكومة، أواخر شهر ماي، بالمصادقة على مرسوم جديد ينظم الطرق السيارة بعد تعرضها لخسائر فادحة تترتب على امتناع عدد من مستعملي الطريق عن الأداء.

ويأتي هذا التعديل الجديد بعدما تبين أن استعمال الكاميرات الموجودة في محطات الأداء التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة يفتقر إلى الشرعية القانونية في حال الملاحقة القضائية، وهي الثغرة القانونية التي عمدت الحكومة إلى سدها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - ولد حميدو الأربعاء 19 يونيو 2019 - 03:16
لقد سبق لفكاهي مغربي ان قال
عندي امنية واحدة هي ان يعطونني مداخيل ربع ساعة للطرق السيارة

اسمع السي الفكاهي خلص معهم الكريدي بعدا
2 - المغترب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 03:55
فين كايمشيو فلوس المستعملين اعباد الله واش حتى الطريق اللي كتبنى مرة وحدة تابعينها المصاريف؟؟؟ فهم تتسطى...اظن ان هناك صفقات مفتعلة و فساد فكل مرة يتم افتعال شيء ما كاشغال اعادة تعبيد او تحويل طريق امتار الى اليمين او اليسار بملايين الدراهم ولكن بما اننا فالمغرب فالصفقات تذهب لهذا وداك وبما ان الدولة هي التي تدفع بمال المواطن طبعا فكلو منها ما شئتم هاديك البلاد خليناها ليكم
3 - القعقاع الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:08
سبحان الله من اغلى الطرق السيارة في العالم ورغم ذلك في مديونية ...... عطيونا فين كتمشي المداخيل يا سادة يا كرام ...... ولكن هادا هو حال المال السايب ..... لي فشي منصب كيتصرف كما يحلو له ....
4 - ملاحظة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:22
والله تلعجب هدا طرق سيار بالمغرب تربح المليارات من دراهم سنويا الملياااااااااااااااراااااااااات.
قوموا بتحقيق من سرق كل هده المداخيل.
#@ ديرو خدمتكم.
5 - bimo الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:31
بلاد العجائب بامتياز .... أغلى أداء لاستعمال الطرق السيارة في العالم ، وانعدام أية خدمات ، بل انعدام حتى سياج الحماية ، وغياب كلي للأمن والحراسة على طول هذه الطرق ، وصيانة شبه منعدمة .... أي أن المداخيل بمليارات الدراهم ، والمصاريف بعشرات الدراهم ....... ومع ذلك هناك عجز ..... حالة هذه الطرق تذكرني بحالة وزارة الأوقاف تماما .... الله كريم .
6 - فيصل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:55
غير نوجدوا راسنا لشي أقتطاعات ثاني هههههه منين كانسمع شي إدارة أو قطاع عندو المديونية كانعيق بأن الحكومة كتوجدنا نفسانيا باش تقطاطع لينا من المانظة ... الله يستر
7 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 05:05
حل "المصادقة على مرسوم جديد ينظم الطرق السيارة بعد تعرضها لخسائر فادحة تترتب على امتناع عدد من مستعملي الطريق عن الأداء" جيد.
8 - وطني الأربعاء 19 يونيو 2019 - 05:33
استعمل الطريق الرابطة بين برشيد وبني ملال وتبدو لي في غالب الاحيان شبه مهحورة والسبب كما يؤكد الجميع هو غلاء تذكرة المرور.فرجاء مراجعة الاثمنة لتشجيع استعمال الطريق السيار عوضا عن الطرق الوطنية .
9 - واحد لمصرفق الأربعاء 19 يونيو 2019 - 05:58
نقدر ليكم غير ليلة مباراة الوداد مع الترجي. كم فنظركم من سيارة توجهات من كازا للرباط؟ على الاقل 10000سيارة وجميعها طبعا عبر الاوطوروت ذهابا وإيابا. إذن الشركة ستربح 50درهم عن كل سيارة. وبضربها في عدد السيارات الذي سيتجاوز طبعا الرقم المقدر اعلاه.. 50*10000=500000 درهم. اي نص مليار درهم في ليلة واحدة دفعتها الجماهير الودادية.. ولكم ان تتخيلوا مداخيل الشركة كل يوم ثم كل شهر ثم كل سنة عبر جميع نقط الأداء بربوع المملكة.؟! انها البلايير من الدولارات.. ولكن سياسة التباكي والشكوى لدى هذه العصابات الحاكمة ..
10 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:03
55 مليار درهم حجم استثمارات "لوتوروت" منذ إنشاءها في يوليو 1989
55 مليار سنتيم قيمة الصفقة العمومية "البيضاء/سطات"
حلل وناقش
11 - الأصييييل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:05
الطرق السيار في المغرب هي عبارة عن دجاجة تبيض ذهبا. مرة نسمع أن أرباحها كذا وكذا، ومرة نسمع العكس. كعادتهم يمهدون للزيادة في سعر التذكرة.عباقرة في المكر والخداع ...سئمنا الكذب.
12 - مواطن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:23
في رئي المتواضع لما لا التفكير في إدخال طرق السيارة بالمغرب ضمن منظومة التعاضد الطرقي بين جميع ملاك السيارات بالمغرب،لربح بعض المزايا القيمة التي سوف اتطرق اليها عنها عند نهاية تعليقي هذا،
فمثلا اقترح إضافة 20 درهم عن واجب اداء الضريبة السنوية لجميع حاملي البطائق الرمادية المتحركة بالطرق المغربية
اولا ستتاح للمغاربة جميعا استعمال الطرق السيارة بثمن جد مناسب مع ازالة كل المحطات الاداء وتكاليفها علاوة على هذا التخفيف من تكاليف السفر والأهم من هذا التخفيف عن الطرق الوطنية الغير الامنة والقطع مع المرتشين بهاته الطرق.
وثانيا ستضمن الشركة بهاته المقاربة المقترحة ربح صاف يتراوح مابين 100 الى 125مليون درهم في السنة افضل بكثير من ربحها لسنة 2017 و2018
13 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:26
أعجبني رقم 1
بمناسبة حلول الذكرى 30 للشركة الوطنية للطرق السيارة يمكن تنظيم قرعة لتمكين فكاهي وفكاهية من تقاسم مداخيل 30 دقيقة
14 - إفران الاطلس الصغير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 06:53
داكشي لي فهمت ف هاد المقال هو أنه الدير العام ديال الأطرورت بغا الفلوس باش إيفك الكريدي. يعني الزيادة في أثمنة الطرق السيارة.
داكشي گاع ما نسميه أوطوروت، لا يوجد مكان كافي و آمن لوقوف السيارات في حالة العطب و الطوارئ، كما هناك أناس يقطعون الطريق.
هذا الطريق السيار ليس آمن.
15 - نوتر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:36
13KM بستة دراهم للوزن الخفيف فقط من مخرج الدار البيضاء إلى مطار محمد الخامس؟ ؟؟
هذه الطريق كانت اصلا أحسن و أسرع الطرق بدون مقابل. وبدلت بطريق ملتوية تجبر العملين و المسافرين إلى المرور عبر الطريق السيار ب 6 دراهم. و يتحدثون عن تسهيل الولوجيات .للوصول إلى المطار بأسرع طريقه لك ثلاثة خيارات : سيارة+12ده لوطوروت أو إنتظار القطار على رأس كل ساعة ب 40 ده أو طاكسي ب 300 درهم .كان هناك خط حافلة من الدار البيضاء إلى المطار فحذف لسبب يجهله العامة
16 - nabil الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:39
انا مافهمت والو الخوت شي واحد يفهم ويقولي
17 - عبده/الرباط الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:43
المطلوب من المجلس الاعلى للحسابات ان يدخل على الخط ... لان مسالة " الكريدي" لا يقبلها العقل .... كما ان الخساءر : الفادحة" بسبب رفض الاداء غير منطقية... فلم اصادف مرة واحدة شخصا يرفض الاداء ... هناك غموض في الامر !!!!!
18 - المراكشي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:48
إذن هناك عفاريت في الطريق السيار. يجب استدعاء فقهاء لكبح جماح العفاريت
19 - مواطن بسيط الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:56
هذا يفضح بالملموس ان الاموال التي تجنيها هذه الشركة يتم نهبها وتحويلها الى حساباتهم،لأنه من غير المعقول أن كل هذه السنوات من جني المليارات من جيوب المواطنين من دون وجه حق وفي الأخير يخرجون بهذه الاسطوانة الجديدة لتبرير سرقاتهم،فغالبية الدول لايدفع فيها ولا سنت واحد في الطرق السيارة هذا ان كانت هذه الطرق التي نتوفر عليها فعلا طرق
20 - بوتشيش الأربعاء 19 يونيو 2019 - 08:13
دراسات عجيبة وغريبة تحتاجة الى دراسة من اجل التحقق منها.فكيف يعقل أن يكون قطاع مربح %100يعاني من مديونية ثقيلة.؟؟
21 - مهاجر مجبر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:09
الكلام عن المديونية لافساح المجال لخوصصة الطرق السيارة عن قريب ...
22 - يحي من وجدة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:13
راني خايف تاكلو الربح و راس المال و نلقاوكم شي نهار في البرلمان تناقشو كيفاش المواطن يخلص معاكم الكريدي واخا والديه ميتين اااه عفوا واخا معندو سيارة.
23 - إغموووور الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:34
1.2 مليون مسافر يوميا آلله أكبر إلى أين تدهب هده المداخيل الخيالية فصبر جميل ايوها الشعب المغلوب
24 - مغربي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:42
في جارتنا الجزائر الطرق السيار مجانا تقطع آلاف الكيلومترات دون أن تؤدي ولو سنتا واحدا.
25 - المواطن الحكيم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:48
وقامت الحكومة، أواخر شهر ماي، بالمصادقة على مرسوم جديد ينظم الطرق السيارة بعد تعرضها لخسائر فادحة تترتب على امتناع عدد من مستعملي الطريق عن الأداء.
اردت أن أعرف فقط كيف يمتنع مستعملي الطرق السيار عن الاداء رغم وجود حاجز يمنع المرور قبل الاداء؟ هل يطيرون فوق المحطة أم أن شركة الطرق السيار تستهبل و تستحمر المغاربة؟
26 - عثمان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:50
من المستحيل ان تكون هذه الشركة مديونة أو لها ديون! الا إذا كان هناك اختلاسات و فساد مالي و اداري. حجم مداخلها لا يعد و لا يحصى، أما استثمارها في إنشاء و صيانت الطرق يبقى ضئيل ويمكن عدّه. الضحك على شعب جاهل.
27 - محمد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:29
يصعب عن غير المتتبع للاستثمارات بالمغرب ان يفهم عجز الشركة.
منذ ان قرر الحسن الثاني انشاء الشركة، وخاصة بعد خوصصة اتصالات المغرب، اصبح تمويل مشاريع الطرق السيارة تقريبا كالتالي:
1/3 يموله صندوق الحسن الثاني للاستثمار (عائدات الخوصصة)
1/3 البنك الاسلامي الكويتي
1/3 من الميزانية الخاصة بالشركة.
يعني انه انطلاقا تقريبا من لا شيء اصبحنا نتوفر على شبكة طرقية ساهمت بشكل كبير بدفع عجلة التنمية.
لكن المشاريع تلو المشاريع جعلت المديونية تصل لمستوى لا يمكن تجاوزه،. لذالك فالتوقف او ابتريث عن انجاز مشاريع اخرى هي مناسبة للشركة كي تخفف من عبء المديونية.
بالمقارنة مع دول بترولية، انا شخصيا اعتبر ان الحسن الثاني قظ توفق في ارساء البنيات التحتية.
28 - مراقب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:39
معامل الفوسفاط مديونة بالمﻻيير. شركة الطرق مديونة بالمﻻيير. صندوق التقاعد به عجز مئات المﻻييرن. شركة الصيد مديونة بالمﻻيير. كل مؤسسات الدولة مديونة بالمﻻيير. شركة القطارات. والكهرباء.

فأين مداخيل هذه المؤسسات؟
29 - مواطن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:42
400 ألف عربة في اليوم إذا افترضنا أن كل عربة تؤدي 20 درهم كمعدل فالمجموع هذا يعني 2 مليون درهم في اليوم أي 700 مليون في السنة
وأكمل الاستنتاجات
30 - هشام العلمي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:50
انا خدام قرب مقطع من طريق السيار الرابط بين بوزنيقة والرباط في مدة لم تتجاوز دقيقة مرت امامي ستون عربة من سيارات وشاحنات ووو
في هده الدة الزمنية الى حسبنا مزيان ودرنا غير عشرة دراهم غادين نلقاو 600درهم للدقية .والى ضربتيها في 60دقيقة غادة تعطيك 36000درهم للساعة....
خلال 24ساعةشركة الطرق السيار للمغرب ستستفيد من مدخول يومي يقارب او يفوق 864000درهم
في غضون شهر سيصل المحصول الى 2592000درهم...
ولكم التعليق ،
(مواطن مغلوب عن امره)
31 - الأصييييل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:38
نفس مبررات زيادة الساعة، الكذب والمكر والخداع ومحاولة أكل أموال المواطنين بالباطل. تأملوا معي كم مرة كذبوا على الشعب.
- بن كيران جاء على "متن دبابة"، لمحاربة الفساد، وإنسحب بتقاعد (90.000 درهم) شهريا.
- إصلاح التعليم ومنظومة القضاء
- محاربة الرشوة
- كشف آبار البترول والغاز
- رفع الدعم وإلغاء صندوق المقاصة
- زيادة الساعة "والدراسة المعلومة"
- تسقيف ثمن المحروقات...
- مديونية الطرق السيار
ووو........
شخصيا، ألغيت كلمة "الثقة" من وسط عائلتي حتى صرنا لا نثق...بخيالنا..
32 - آدم الشرقي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:47
بعد بيع راسمال الاتصالات تستعدون لطرح شركة الطريق السيار للبيع بدون لف او دوران ستنزل علينا الشركات الاجنبية التي فشلت في بلدانها الاصلية لتعوض ما خسرته نتيجة الضرائب و الاجور المرتفعة في بلدانها و تسغل الاجر الزهيد للمغاربة مرحبا بكم في انتظار بيع المكتب الوطني للسكك الحديدية و المكتب الشريف للفسفاط و ....و.....
33 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:30
شكرا على أخبار سارة جدا جاءت على بعد أقل من شهر واحد على الذكرى الـ 30 على وضع حجر الأساس لثقافة الأداء على الطرقات بمملكتنا !
34 - عبدالله الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:00
هذه مديونية نافعة لان الأموال صرفت في بنية تحتية كان لها دور كبير في الاقتصاد الوطني. على الدولة أن تتحمل جزءا كبيرا من هذه المديونية للسماح لهذه الشركة الوطنية التي تجهز المغرب بشبكة رائعة ونتمنى أن تشمل خدماتها الجنوب الشرقي الرشيدية وورزازات و كذلك ان تنجز طريق تربط مراكش بفاس عن طريق بني ملال وأخرى تربط فاس بطنجة او تطوان عبر وزان .
35 - Mohamed الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:48
انتظروا حلا عبقريا من حلول البواجدة على غرار التغطية الصحية للوالدين.
36 - said الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:54
كيدخلو الزبابل ديال الفلوس وقال لك عندهم مديونية والله مابقيت نفهم شي حاجة
37 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 15:13
تتمة رقم 33:
لن أنسى أبدا, بالقرب من بوزنيقة على الطريق الثانوية 38 (الطريق السيار الرباط/البيضاء حاليا), في شتنبر 1991, وبجواري كل من محمد القباج (وزير سابق) وعبد العزيز مزيان بلفقيه (كاتب عام سابق) كانا يذكران بإلحاح ادريس البصري بتعليمات جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه التي ألزمت تعميم عملية الأداء بما في ذلك الولاة والعمال وباقي رجال السلطة والشخصيات .. تدشين ثقافة الأداء لم ينحصر دورها في توفير أموال للقيام بأشغال الصيانة وتصفية جزء من القروض بل شمل كذلك: تـــــغـــــــيـــــيـــــــر العقليات مركزين على الشفافية و ضرورة احترام حقوق الإنسان. ها هي قد ستنتهي 30 سنة على خلق الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب
Société Nationale des Autoroutes du Maroc = SNAM
تم تغيير SNAM بــــ ADM
Autoroutes Du Maroc = ADM
تجنبا لمقارنة مقالة عمومية طموحة بـــ "الصنم".
تزامن إنطلاق الأشغال بوثيرة محتشمة نظرا لضعف الدراسات التقنية التي كانت قد أسندت لمكتب CID في تزامن مع خلق قناة 2M
أينك يا سيدتي الصحفية سمية المغراوي لتذكري المغاربة بحلقة من حلقات برنامج مباشر تطرق لأل ورش الأداء بالمغرب ؟
38 - safiss الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:39
"لوتوروت سجلت لأول مرة 45 مليون درهم كربح صاف سنة 2017، مع تسجيل ربح صاف قدره 104 ملايين درهم سنة 2018" une augmentation de 200% c super louche est cela en un an. ya deux cas une absence du contrôle soit du vol 3ayen bayen.
39 - نناشد بالطرق السريعة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:42
نناشد بالطرق السريعة في شمال المملكة والشرق المملكة المغربية الشريفة.

الطرق بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتام إلى فاس وتاز جد خطير جداً.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء الطرق السريعة في شمال المملكة والشرق المملكة المغربية الشريفة.
40 - Jalil الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:47
بالاعتماد على المعطيات السالفة و بعملية حسابية بسيطة
1٬2 مليوون مسافر يوميا

x 365 x 1200000
20dh moyenne par voyageur
8,76milliards de dirhams annuellement
41 - منير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:13
في الحقيقة الشركة يجب أن تغلق مكاتبها.
شركة تربح أكثر من 20مليار سنتيم في اليوم وتعاني من أزمة.
لا حول ولا قوة الا بالله.
42 - toto الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:21
الذي يتساءل عن المداخيل اين ليكن في علمكم ان جميع المشاريع تقوم على الدين سواء الداخلي الخارجي البراق كمثال اذن كل هاته المشاريع العملاقة في المغرب تاتبقى تخلص الديون ديالها حتى تاتولي ديال راسها مثلك ايها المستدين لاجل شراء الشقة فانت مديون للبنك لمدة خمسة وعشرين سنة وكل سنة ينخفض دينك مما تؤديه لها
43 - متسائل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:22
ورد في المنشور ان 400.000 عربة تستعمل الطريق السيار يوميا.. باعتبار كل سيارة تدفع 50 درهم.. نجد مداخيل يوم واحد هي: 20 مليون درهم..
حلل وناقش
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.