24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المندوبية تقيس قطاع الخدمات التجارية غير المالية

المندوبية تقيس قطاع الخدمات التجارية غير المالية

المندوبية تقيس قطاع الخدمات التجارية غير المالية

نشرت المندوبية السامية للتخطيط ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الأول من سنة 2019 بالنسبة لقطاع الخدمات التجارية غير المالية، موردة أنه خلال الفصل الأول من سنة 2019، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية بلغت نسبة 82%.

وأفادت المندوبية في مذكرة لها، توصلت بها هسبريس، بأن النشاط الإجمالي لهذا القطاع عرف ارتفاعا حسب 54% من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب 21% منهم، معتبرة أن هذا التطور يعزى من جهة إلى التحسن المسجل في أنشطة "الاتصالات" و"التخزين والخدمات الملحقة بالنقل"، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة "النقل الجوي"، موردة أن تطور النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه ارتفاع في الخدمات الموجهة للخارج.

واعتبرت المندوبية السامية للتخطيط أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عادٍ حسب 77% من أرباب المقاولات، وأقل من العادي حسب 18% منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 65% من أرباب المقاولات.

وبالنسبة لقطاع تجارة الجملة خلال الفصل الأول من سنة 2019، قالت المذكرة إن مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت انخفاضا حسب 40% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 13% منهم.

وقد يعزى هذا التطور بالأساس، تقول المندوبية، من جهة إلى التراجع المسجل في مبيعات "أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة" و"تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة"، ومن جهة أخرى إلى التحسن المسجل في مبيعات "تجارة تجهيزات الإعلام والتواصل" ومبيعات "تجارة المنتجات الفلاحية الخام والحيوانات الحية بالجملة"، وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب 80% من أرباب المقاولات.

واعتبرت المذكرة مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 63% من تجار الجملة، وأقل من العادي حسب 22% منهم، أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت انخفاضا حسب 34% من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب 8% منهم.

وفيما يخض توقعات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الثاني من سنة 2019 بقطاع الخدمات التجارية غير المالية، أوردت المندوبية أن 29% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 9% منهم انخفاضا، حيث تعزى هذه التوقعات من جهة إلى الارتفاع المتوقع في "أنشطة التأجير والاستئجار" وأنشطة "التخزين والخدمات الملحقة بالنقل"، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المنتظر على مستوى "أنشطة خدمات البريد" و"النقل الجوي".

وبخصوص الطلب المتوقع خلال الفصل الثاني من سنة 2019، فإن 79% من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره، تقول المذكرة، كما يتوقع 77% من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.