24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تجديد الثقة يبقي أحيزون على رأس اتصالات المغرب

تجديد الثقة يبقي أحيزون على رأس اتصالات المغرب

تجديد الثقة يبقي أحيزون على رأس اتصالات المغرب

قال مسؤول كبير في وزارة المالية إن عبد السلام أحيزون سيواصل تسيير شؤون أكبر شركة للاتصالات في المغرب، مؤكدا أن الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات المغرب سيستمر في ممارسة مهامه رئيسا للمجلس المديري للمجموعة المغربية.

وأوضح عبد الرحمان السمار، الذي يشغل منصب مدير المؤسسات العمومية والخوصصة بوزارة المالية، أنه تم الاتفاق بين الحكومة المغربية وكبار المسؤولين في مجموعة "اتصالات الإماراتية" من أجل الاحتفاظ بالتركيبة نفسها لمجلس الرقابة المشرف على اتصالات المغرب.

وأشار السمار، في مؤتمر صحافي عقده بمقر بورصة الدار البيضاء اليوم الأربعاء، إلى أن هذا الاتفاق جاء قبل الإعلان عن تفويت 8 في المائة من أسهم "ماروك تيليكوم"، وشمل أيضا احتفاظ الدولة المغربية بالعدد نفسه من مقاعدها في هيئات الحكامة للمجموعة ومجلس الرقابة، ما يعني بقاء عبد السلام أحيزون رئيسا تنفيذيا.

وقال عبد الرحمان السمار، في الندوة الصحافية التي عقدها لتقديم تفاصيل عملية تفويت 8 في المائة من رأسمال اتصالات المغرب، إن هذه العملية لن يكون لها أي تأثير على المقاعد التي تتوفر عليها المملكة في الهياكل التنفيذية للمجموعة، حيث ستواصل ترؤس مجلس الرقابة والاحتفاظ بمقاعدها الثلاث ومقعدين في لجنة الإفتحاص.

وشدد مدير المؤسسات العمومية والخوصصة بوزارة المالية على أن عملية التفويت لن يكون لها أي تأثير أيضا على القرارات الاستراتيجية، التي تتم المصادقة عليها باتفاق مع الطرف الإماراتي.

وستقدم الدولة على طرح 2 في المائة من أصل 8 في المائة من نصيبها في رأسمال اتصالات المغرب المراد خوصصتها عن طريق بورصة الدار البيضاء، أما الـ6 في المائة المتبقية فسيتم بيعها وفق صيغة كتل أسهم يصل عددها إلى 52.745.700 سهم، بسعر 127 درهماً للسهم الواحد، وهي مخصصة للمستثمرين المؤسساتيين، وستجرى هذه العملية يوم 17 يونيو الجاري.

وحددت الهيئة المغربية لسوق الرساميل فترة الاكتتاب الخاصة ببيع حصة 2 في المائة ما بين 26 يونيو الجاري و5 يوليوز المقبل على الساعة الثانية والنصف، مع إمكانية إقفال مبكر يوم 2 يوليوز على الساعة نفسها. والمعنيون بحصة 2 في المائة هم الأشخاص الذاتيون والمعنويون، سواء كانوا مغاربة أو أجانب.

وتهدف الحكومة من خلال بيع 8 في مائة من مساهمتها في رأسمال "اتصالات المغرب" إلى تنفيذ مقتضيات القانون المالي لسنة 2019 فيما يخص إيرادات الخوصصة، إضافة إلى تطوير المساهمة الرائجة في البورصة من رأسمال الشركة. كما تسعى في الوقت نفسه إلى تحسين حصتها المتبقية (22 في المائة) في إطار استراتيجية تروم عدم التأثير على حكامة الشركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Meddddd الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:01
السلام عليكم تغنون الغني وتفقرون الفقير اللهم زيد وبارك
2 - المندر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:17
هامعامن جات وهادوا هوما لمغاربة لواكلين الغلة ديال لبلاد وتولدوا وفمهم معلقة ديال الدهب 20عام وهو على رأس مؤسسة وطنية يربح الأموال الطاءلة بدعوى أنه خبير فالتسيير وكان المغربيات ولدناه وعقرن دولة الزبونية والمحسوبية والمصالح المتبادلة لن تقوم لها قائمة . اعطوا الفرص لابناء الشعب وصترون العجب العجاب
3 - الياس الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:46
مهم حنا عارفين بلي الزبونية و داكشي مي خاصك تعرف بلي هاد الخبر كي عني الا باغي تستتمر سير شري ليك الاسهم ماحدو باقي رخيص و غايتزاد فالثمن من هنا لعام ....الله يسر
4 - Usa boubker الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:53
السلام عليكم
هناك من الكفاءات العالية من الشباب المغربي للتقليد مثل هاته المناصب بدلا من مثل هؤلاءالذين يورثون الكراسي لا لشيء سوى لقضاء مصالحهم الشخصية ولذويهم
فلقد اشتغلت في هاذا القطاع واعرفه .فمثلا فحين كان عصمان على رأس الوزارة كل أناس مدينة وجدة اشتغلوا فيها ومن بعد محجوب احرضان كذلك والعنصر الى ... كنا نحن يخيل الينا أننا في دولة اخرى8 غرباء لأن لا أحد يدافع عن مدينتنا هاذا هو المشكل الكبيير حينما تصبح القبلية مطروحة فانتظر قيام الساعة
5 - محارب سابق الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:58
بالصحة اسي عبدالسلام رغم أن خدمات تصالاتكم في تراجع كبير. فصبيب الانترنيت تراجع بأكثر من النصف و مع ذلك نؤدي فاتوراتنا. اشتكينا كثيرا لكن لا مجيب و هذا منذ ما يزيد عن 6 أشهر حتى في بعض الأوقات ينقطع الصبيب نهائيا لعدة دقائق.
انتم تبرعوا و الحمد لله المغاربة يؤدون.
6 - abdo الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:01
خليوه شي عام اخر يلقاوه باع الاتصالات المغرب كلها
7 - l'expert retraite bénévole 2 الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:12
تخصيص 2% من أسهم شركة إتصالات المغرب للأشخاص الذاتيين هي هذية من الدولة للعموم قد تمكن من إقتنى حصته أقصاها 150 سهم لكل فرد، من أرباح قد تتعدى ثلاثة ٱلاف درهم في الحين.

فعلى من يريد أن يغتنم الفرصة أن سارع للإكتتاب قبل نفاذ الأسهم المعروضة للبيع بثمن منخفظ.
8 - عمر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:40
هيا علينا بالاسهم ديال اتصالات المغرب، وخا مدخراتي على قد حالي
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.