24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الصندوق العربي يُقرض المغرب 2.27 مليار درهم للشرق والعيون

الصندوق العربي يُقرض المغرب 2.27 مليار درهم للشرق والعيون

الصندوق العربي يُقرض المغرب 2.27 مليار درهم للشرق والعيون

وقَّعت الحكومة المغربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الأربعاء، اتفاقيتين للمساهمة في تمويل مشروعين في مدينة العيون والجهة الشرقية بقرض يصل 72 مليون دينار كويتي، ما يُعادل 2.27 مليار درهم.

وجرى التوقيع على الاتفاقيتين بمقر وزارة الاقتصاد والمالية في الرباط بحضور محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وعبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وعبد اللطيف يوسف الحمد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي الذي يوجد مقره في الكويت.

وسيوجه هذا القرض للمساهمة في تمويل مشروع تعلية سد محمد الخامس بالجهة الشرقية، ومشروع إنشاء الطريق السريع المداري لمدينة العيون.

ويعاني سد محمد الخامس، الذي يرجع بناؤه إلى سنة 1967، من ترسب الأوحال، وقد فضلت السلطات أن تقوم بتعليته كخيار تقني أجدى.

وقال بنشعبون، في ندوة صحافية، إن مشروع تعلية سد محمد الخامس سيُساهم في تحسين تنظيم مياه وادي ملوية، وتعويض انخفاض السعة التخزينية للسد نتيجة لتراكم التسربات في بحيرته، وهو ما سيمكن من تأمين المياه الصالحة للشرب وتكثيف النشاط الزراعي في المنطقة.

وسيمكن المشروع من توفير كميات إضافية من المياه واستخدامها في تكثيف الإنتاج الزراعي في الأراضي المجهزة للري من السد القائم، إضافة إلى تلبية الطلب على مياه الشرب في المنطقة، وحماية الأراضي الواقعة أسفل السد من مخاطر الفيضانات.

وبخصوص مشروع الطريق السريع المداري لمدينة العيون، أشار الوزير إلى أنه "يُعد جزءاً من المحور الطرقي الواصل بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يتم إنجازه حالياً في إطار تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة".

وقال الوزير إن "هذا المحور الطرقي يعتبر أهم شريان يصل شمال المغرب بجنوبه، كما أنه يشكل صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي".

وأشار بنشعبون إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي تم إطلاقه تنفيذاً للتوجيهات الملكية التي تسعى إلى جعل منطقة الصحراء المغربية مركزاً للتبادل ومحوراً للتواصل مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

ويُعد هذا المشروع، حسب الوزير، إحدى أهم حلقات تطوير المحور الطرقي الرابط بين تزنيت والعيون والداخلة الذي يُعتَبر أهم شريان يربط جنوب المملكة بشمالها، ويُشكل صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وسيُمكن المشروع أيضاً من تحسين خدمات النقل البري على شبكة الطرق الرئيسية في مدينة العيون والمناطق المحيطة بها، إضافة إلى التقليل من حوادث السير.

ويشمل هذا المشروع إنشاء طريق مداري غرب مدينة العيون للسماح للحركة العابرة بالمرور دون الدخول إلى المدينة، علاوة على أشغال إنشاء جسر كبير على وادي الساقية الحمراء.

وأكد بنشعبون أن مشروعي الاتفاقيتين الجديدتين يدخلان ضمن أولويات الحكومة المغربية باعتبارهما يقعان في صلب السياسة التنموية للبلاد في شقيها المتعلقين بالتدبير المُعقلن للموارد المالية من جهة، وتطوير وتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة من جهة ثانية.

وقال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إن هذه الطريق التي ستربط بين تزنيت والداخلة تعتبر أكبر طريق أُطلقت دفعةً واحدة منذ الاستقلال، بحيث ستمتد على 1055 كيلومتراً، منها 555 كيلومترا طريق سريع بين تزنيت والعيون، و550 كيلومترا بين العيون والداخلة عبارة عن طريق واسعة تتسع لعبور الشاحنات المتوجهة إلى غرب إفريقيا.

وأشار إلى أن أجمل ما في مشروع الطريق المداري الذي سيقع غرب مدينة العيون هو بناء جسر ممتد على 1.7 كيلومتر، مؤكداً أنه "سيكون تحفة معمارية تليق بتاريخ هذه المدينة وهذا المشروع الضخم الذي سيكلف 9 مليارات درهم".

من جهته، قال عبد اللطيف يوسف الحمد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي، إن "المغرب يعتبر قدوة في التنفيذ والكفاءة والأداء من خلال المشاريع التي تم تمويلها طيلة الفترة السابقة".

وأكد الحمد أن الصندوق العربي سيستمر في تمويل كافة المشاريع المستقبلية، خصوصاً في مجالات اهتماماته من الطرق والمياه وشبكات الري والكهرباء والخدمات الاجتماعية.

وتجمع شراكة بين المغرب والصندوق العربي تمتد لأربعة عقود، وتعود أول عملية تمويلية من الصندوق العربي لفائدة المغرب إلى عام 1975.

وخلال هذه الفترة، تم التوقيع على 72 عقد قرض بقيمة إجمالية بحوالي 4,4 مليارات دولار، إضافة إلى تقديم 27 هبة لفائدة المملكة بقيمة إجمالية تناهز 19,4 مليون دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - عبد الجليل من اسفي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:20
من حين لاخر نسمع بهذا الخبر حول القروض.في الوقت الذي تصدر فيه اعلانات عن معانات المغرب مع القروض الدولية.الى متى سينهي المغرب عملية القروض .علما فالمغرب على دمته قروض كثيرة جدا مند تولي بنكيران رءاسة الحكومة الى غاية اليوم.
2 - Mann الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:23
المغرب بلد الأربعين مليون شخص يقترض 200 مليون دولار و الله عيب كم نحن فقراء !! ألدي يعرف ما معنى 200 مليون دولار بنسبة لدولة سيصدم ! ثروة عثمان بن جلون وحده 10 مرات هذا القرض
3 - smail الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:24
الدولة الدائمة الاقتراض في رايي المتواضع ليست بدولة مادامت هذه الاخيرة غير قادرة على انجاز مشاريعها بمالها الخاص دون الخضوع لاي دولة
4 - متتبع. الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:33
هل سيكون لمدينة وجــــــــــــدة نصيب من هذه القروض ؟؟؟؟ .
من الان ادعوكم لتشديد الراقبة والتتبع والتفحص ....
المؤمن لايلدغ من الجرح مرتين .
وفقكم الله .
5 - med الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:38
ديما حنا القرض باش نديرو بغيت نعرف انا شنو درنا ملمال ديال الدولة بدون شراكة مع شي دولة خرا
6 - عين صفا سيتي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:39
كفانا اقتراظ كلنا نعرف ان الديون تنهك اقتصادات الدول
اين هي موارد المغرب
7 - الشرقي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:41
غرقتونا في الكريدي وليس هناك من يحاسبكم واخاف ان تجد أجيالنا القادمة غارقة في ديون سياسيين عديمي المسؤولية
8 - الملاحظ الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:00
لكريدي عاود،!!!!
إيه بالمغاربة!!! مشا المستقبل ديال ٱولادنا!!!
المستقبل تباع دابا،فلوسوا راه مشاو من دابا!!!
لكي تعرفوا كبف،المسٱلة بسيطة.
مثل موظف،يٱخذ القروض من جميع شركات القروض الى ٱن تتقزم ٱجرته فيصل الى الحد القانوني و يمنع عليه الاقتراض،لكن إرجاع القروض يستمر لسنوات ،ما يعني ٱن ٱموال حياته كلها استهلكها قبل الحصول عليها.
هكذا الدولة،ستوقف كل برامج التنمية لتوفير المال لتٱدية الديون مع فواءدها.المستقبل إذن غامض و سيكون ٱصعب من الان.كان الله في عون الاجيال القادمة.
9 - Ahmed الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:05
un petit pont a 1 milliard de dollars a Laayoune et l'interieur du pays des hopitaux dignes de ce nom n'éxistent pas , il y'a des dépotoires qui traitent les gens comme du bétail avec cet argent on peut construire 4 CHU aux normes internationales , le sens des priorités n'éxistent pas dans ce pays , je voulais rentrer dans mon pays pour ma retraite mais a ce que je vois je ne le ferai jamais je préfère crever dans mon pays d’accueil qui me respectent en tant qu’être humain que de mourir dans mon cher pays par manque de soins, d'hopitaux publiques de qualité, d'urgences , d'ambulances équipés, de sécurité, ...et j'en passe
10 - Ghadi الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:18
المغرب يقترض، ويهلل ل5مليار دولار التي ستمنحها له دول الخليج على مدى 5سنوات.
لكن لم يقولوا لكم بأن المغرب ينتج سنويا ثروة محددة وبالأرقام في 104 مليار دولار، فلماذا نهلل ل5مليارات دولار، ولماذا نقترض، هل فقط نريد بهتانا ان نقنع المغاربة بأن الدولة تعاني من الخصاص. انها بالفعل أعجوبة من اعاجيب الزمان.
ومع ذلك يبقى من حقنا ان نتساءل أين تذهب 104مليار دولار.و هي مايعني عمليا دخل سنوي لكل مواطن مغربي في حدود 3108 دولار، علما ان ثمانية ملايين مغربي فقراء ، وأن أربعة ملايين يعيشون دون مستوى الفقر مابين 10و20 دولار.
وحتى لا أطيل فإن المصاريف المباشرة لبرلمانيي الغرفتين عن كل شهر هي:19924166درهم، علما ان الغرفتين تشتكيان على الدوام من الأميين والإنتهازيين والأشباح.
11 - مغربي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:29
اصبحنا لا نستطيع فعل اي شيء إلا عن طريق الاقتراض فمثلا اذا اردنا بناء طريق فيجب ان نقترض اذا اردنا بناء سد فيجب ان نقترض اذا اردنا بناء ميناء فيجب ان نقترض لا خول ولا قوة الا بالله
12 - المراقب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:36
أين هو العثماني الذي ينتشي بفترة حكمه ويقول المغرب اصبح أحسن من فرنسا وحكومته قضت على الفقر بالمغرب لمذا تفترض إذا اليس الذي يقترض مفلسا في نضر الخبراء الاقتصاديين . اقتصاد هزيل وحكومة عاجزة وضعيفة وسنضل نقترض حتى نغرق في ديون لا حصرة لها والضحية هو المواطن البسيط الذي بالكاد يجد قوة يومه اما النخبة فتقترض باسم الشعب والتخفيف من الفقر . للتنعم باجور ضخمة ومكافاءات خيالية وعلاوات وتعويضات مليونية فإلى متى ...؟
13 - dayezzzz الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:03
je veux juste que pendant une année il divisent ses crédit entre tous les marocains ( et pas seulement ceux qui nous gouvernent) aux moins on connaitra quelques jours de bonheur. j'ai à mon actif deux vrais masters ( une prestigieuse école marocaine et une université international) et chui sans emploi (car souvent on me propose 6000 dh comme salaire bcp diront c ke le début et c mieux que rien je tiens à préciser que c qui a permis a notre élite de nous exploiter) et un jour on va me demander de payer pour ses crédit et de combattre pr ma nation j'aime bcp mon pays et je suis prêt à mourir pr le Maroc mais pas pr ses dirigeants donc je ne defendrai jamais contre une menace extérieur mais je combattrai volontiers contre sous qui nous gouvernent
14 - fox الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:08
اراك مبتسما وكأنك أديت آخر قرض
انسيت ان الأجيال القادمة من الان يريدون الثمن غاليا بسبب دين لا يد لهم فيه
15 - عثمان ابن عفان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:10
كم وصل حاليا مبلغ القروض الم يحدثوننا في المساجد عن القروض بالربى انها حرام ونحن نعرف ان العدالة والتنمية تطيق الدين الويل لكم نحن نعيش في الحرام من ارجلنا حتى رؤوسنا اللهم اغفر لي ولوالدي وللمومنين يوم يقوم الحساب . داكشي علاش ولينا غير لي وصل 40 عام كتخرج ليه الكرش فحال الخنشة
16 - NABIL الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:12
ما هي الفائدة على هذا القرض، و ماهي مدة تسديده؟ المقال جيد ولكن هناك الكثير من المعلومات الناقصة. من فضلكم اعملوا دراسة عنمدى تأثير القروض في نمو المغرب لكي يعرف المواطن مدى التأثير و يحاسب رباعة السياسيين.
17 - said الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:39
ماذا ستعملون بهذا القرض هل سيصرف لتدبير مهرجان موازين ام لاداء رواتب البرلمانيين السمينة
18 - ناظوري الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:04
تتسولون باسم جهة الشرق.والكل يعرف ان جهة الشرق هي فيكيك .بركان .الناظور .تاوريرت. لعيون .تويسنت. السعيدية. بوعرفة.جرادة.وحين تحصلون عل القروض.تشرعون في تجهيز وجدة بالبنية التحتية.اما الاقاليم الاخرى تبقى مجرد التسول بها. جهة الشرق جهة مشلولة وتخدم فقط وجدة قلت فقط وجدة.اذا كنت مخطءا فالتزوروا فكيك والناظور وجرادة ولعيون لتروا الكوارث .والناظور ياحسراه باب اوروبا .وجيش من المتسولين والحراكا بالاظافة الى باقي الجنسيات المختلفة التي تفترش شوارع المدينة التي لم تعد مدينة.بل اصبحت مدينة المتلاشيات والمزابل بفضل حنكة مجلسها الفاشل ومجلس الجهة الذي زادها فشلا بفضل عدم عقلنة المشاريع .وتخصيصها لوجدة فقط.
19 - rachid الأربعاء 19 يونيو 2019 - 20:23
العثماني تنطبق عليه أغنية ´´كلشي عندو بالكريدي ´´
الصحة بالكريدي
التعليم بالكريدي
الطوموبيل بالكريدي كلشي بالكريدي أكبر فاشل عرفته البشرية٠ عوض تأميم شركة مناجم ومكتب الفوسفاط وفتح أبواب الإستثمار في الصناعة والتكنولوجيا يقتلنا بالكريدي٠
20 - الحسين الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:52
القروض تعطى للشعوب الضعيفة لافلاسها ولمس دمائها سواء على مستوى الأفراد أو الدول
زائد أن الفوائد يحرمها ديننا الإسلامي وهو دين الرسمي للملكة المغربية. يقول الله تعالى عن ءاكل الربا ... فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله.
21 - ملاحظ الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:22
لاحظت ان جل التعليقات تتكلم عن القروض و لا تعرف مزايا الراس المال الأجنبي مع الوطني في خلق الثروة مع تحفيز الانتاج ...شركات و دول تقووا باصولها التي اغلبها اجنبية ..بتمتين البنيات التحتية من سدود و مواصلات التي قد تطور الانتاج الفلاحي و السياحي للحصول على موارد من العملة الصعبة التي تبتكر الزيادة في العملة الوطنية. و كل هذا ان كانت هناك جدية يمكن هذا أن يوظف في التنمية و كرامة المواطن. هذا خير من لا شيء الذي ما يجلب الى الانكماش و الكساد. اللون ليس في المعلقين لكن في التعليم و جامعاتنا التي همشت المعرفة و تلقن العلم و ما اكثرهم في المنابر الإعلامية ما يعلقون الا التفاهات. لو كان لنا تعليم جيد لعرف المواطن البسيط
جدوى القروض و كيفية استثمارها في المشاريع المربحة...يمكن ان تحول القروض و الراس المال الأجنبي الى راس مال وطني او ارباح تفوق هذه القروض. لكن الجامعات و التعليم ارادوا لنا الكسل و الخمول و النوم للبسطاء و ما اكثرهم.
22 - عين صفا يونايتد الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:22
اعتقدت من العنوان . انه سوف تخلق فرص شغل بالمنطقة الشرقية . وان ابني سوف يجد شغل . لكن ...
23 - عبدالعلي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:24
صراحة فرحت بكون المغرب غادي يشيد طريق سريع تزنيت الداخلة العيون و جسر عملاق ب 900 مليون اورو. هاد الاستثمار أحسن من شراء الأسلحة أو مثلها باش خوتنا فتندوف غادي يرجعوا إن شاء الله قريبا لبلادهم و يلقاوها مزدهرة و ترحب بهم.
24 - مهاجر الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:32
أتمنى فقط إنجاز الأعمال بإتقان اما السرقة حاجة معمولة بها في المغرب اما القرض لا مفرة منه
25 - faty اسبانيا الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:03
الحكومة السابقة خلص الديون اللي كانت متراكمة الاصلحات من بعد خروج الاستعمار للاعمار والطرقات ووالتوضيف والتعليم والصحة ووووهد الحكومة اش صنعات بهد القروض غرقتنا في الديون اللي غدين انخلصوهم احنا واولادنا واحفاضنا هد الحكومة الفاشلة عارفين غير امصو الدم المواطن الفقير تيشريو الفلات والسياراة الفارهة والبرطمات في اسبانيا وتوركيا واتفلعصو علئ المواطن اللي وصلهم الحكومة عرفين غي النفاق والكدوب هد الحكومة الفاشلة الئ مزبلة التاريخ .
26 - Nasirhakk الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:34
فرحانين بالكريدي زعما راه قبلو. المشاريع والتنمية لا ولم ولن تكون أبدا أساس للتنمية . التنمية وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي والقضاء على الفقر وتحت السطر يبدأ كما بدأت وانخرطت جميع الأمم في نهضتها بالمدرسة والتعليم والعلم ثم إعدام المفسدين والشفارا وسماسرة الانتخابات، الاكتفاء بحزبين فقط يمين يسار ونقابتين فقط وإلغاء جميع دكاكين الأحزاب والنقاهات
27 - Tony الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:39
put Morocco on auction and get over with, perhaps Algeria would buy it
28 - بوعيون الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:43
رقم 17 said موازين قاد براسو وهناك مستثمرون وارباب شركات ورجال اعمال وقنوات اشهار وبيع التذاكر كل هذا يمول المهرجان اضف انه يخلق الرواج التجاري والاقتصادي لمدة اسبوع تملا فيه الفنادق والمطاعم ليل نهار وتتحرك العاصمة بعد سنة رتيبة وروتينية ويخرج الناس لاستنشاق عبير النشاط والابتسامة والفرج والغناء والرقص ويتحرك المال والتجارة والاستهلاك . اما القروض فيجب ان تلوم حكومة البيجيدي على انها اغرقت البلاد بالقروض ولا تظهر على المغاربة ان حياتهم تحسنت مع هذه الحكومة لمدة تسع سنوات
29 - لحو نايت باها الخميس 20 يونيو 2019 - 00:26
الواضح و الجلي هو ان 100/90 من القروض و الاستثمارات التي قدمتها الدول الخليجية للمغرب منذ الاستقلال كلها لصالح المكون العربي و المخزن العربي كلها تتمحور في الوسط و في الجنوب الصحراء و في الشرق و لم يسبق للدولة ان جلبت هذه الاستثمارات العربية الى الريف او الجنوب الشرقي او الاطلس حيث يوجد الامازيغ !!!!
لهذا نسأل الله سبحانه ان يجعلها كسراب و يجعلها حسرات عليهم و يسلط عليهم ايران الرافضة لانهم يفكرون بعقلية العرق و العصبية .
30 - ملاحظ الخميس 20 يونيو 2019 - 02:06
مع الاسف اذا لم يكن السالب الذي ينقط من اعداء المغرب الذين يعرفون جيدا مبادئ الاقتصاد و المحاسبة لكنهم قد ينقطون ذلك (السالب) اعلاه لانهم لا يرتاحون لما ينجز في المغرب. اما اذا كان من المغاربة فانا على حق لان جامعاتنا و تعليمنا همشهم و جعلهم لا يفقهون في الاقتصاد ، فاصبحوا مثل اعداء المغرب ينقطون هم كذلك السالب.
31 - Hassan الخميس 20 يونيو 2019 - 06:33
بالنسبة ل21:
لقد عودتنا الحكومات المغربية منذ التقويم الهيكلي في الثمانينات على الإقتراض للإنفاق على الكماليات والنفقات الغير المنتجة، وفي بعض الحالات لأداء أجور الموظفين، وذلك عندما كانت ميزانية الدولة ضعيفة ولا تتجاوز 40 مليار دولار.
اما الإقتراض من أجل تطوير البنية التحتية وتحديثها، فإن ذلك يؤدي إلى تسريع التطور الإقتصادي وخلق الثروة. وبما ان هذا الإقتراض الذي نتحدث عنه الآن يهم تعلية سد محمد الخامس وتطوير محور طرقي ، اي انه يدخل في نطاق تطوير البنيات التحتية ، فإنه لا يسعنا الا ان نباركه، ولكن يجب مطالبة الحكومة بان تعيد النظر في مدونة الضرائب وتقوم بتضريب قطاعات مهمة تم اعفاؤها في ظروف معينة وأضحى اصحابها أثرياء كالفلاحة مثلا، وبعض الشركات الكبرى التي تتملص من أداء الضرائب المستحقة عليها عن طريق التحايل في تقديم قيمة أرباحها، وذلك لتخفيض نسبة الدين الداخلي الذي لحسن الحظ يرتفع عن نسبة الدين الخارجي.
32 - محمد بلحسن الخميس 20 يونيو 2019 - 07:09
عبد اللطيف رئيس الصندوق المالي العربي
محمد وزير المالية(مغربي تقنوقراطي)
عبد القادر وزير التجهيز(مغربي سياسي)
شكرا للعرب و لـ
33 - وزير الاقتصاد الخميس 20 يونيو 2019 - 08:40
هل لهذا عيين وزير الاقتصاد "من اجل جلب القروض"
34 - Rachid الخميس 20 يونيو 2019 - 09:56
واش اعباد آلله سد مقدرتوش تجبدو بيه الاوحال .قلق ايزيدو فالعلو اديالو فكرة بليدة أو مين عوتنيك ايزيد يتركم الوحل انزيدو العلو. راكو بغيين اتزيدو فالسرقة كالعادة حسبينا الله ونعم الوكيل
35 - Hassan الخميس 20 يونيو 2019 - 10:43
بالنسبة ل 20:
لا تقل بأن القروض تعطى للفقراء فقط، وانها من الأمور السلبية، فيجب ان تعلم بأن المغرب يوجد في المرتبة 68عالميا من حيث المديونية الخارجية وقيمة هذه الديون مقبولة، لكن المطلوب مراقبة طرق صرف هذا الدين وغيره باستعمال المحاسبة التحليلية وليس المحاسبة العامة وذلك للتمكن من ضبط جميع المصاريف وبكل دقة ونقطع الطريق على من يحاولون المبالغة في المصاريف او يحاولون التبديد او الإختلاس، ويمكن ان شاء الله ان نتخلص من هذه القروض اذا أردنا ذلك، عندما نشرع في تصدير الغاز والنفط.
إليك ترتيب الدول الأكثر مديونية في العالم:
1 امريكا:22284900000000.
2فرنسا،
3المانبا
10اسبانيا
13كندا
25تركبا
34الإمارات
39قطر
40 السعودية.
و نكتفي بهذا القدر.
36 - محمد بلحسن الخميس 20 يونيو 2019 - 12:20
تتمة لتعليقي رقم 32
شكرا للعرب و للسياسي الذي يستمد مصداقيته من صناديق الاقتراع القادر على
passer l'éponge sur les dettes conclues avec les bailleurs de fonds arabes
الترواث الطبيعية المتواجد على أراضي دول عربية قادرة على محاربة الفقر و الهشاشة لا على الصعيد الوطني فقط بواسطة مشاريع تنموية لها مردودية اقتصادية في المدى البعيد جدا.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.