"إيزو" تكافئ مجازر البيضاء.. مهنيون ينشدون إنهاء الذبح السري

"إيزو" تكافئ مجازر البيضاء.. مهنيون ينشدون إنهاء الذبح السري
الجمعة 21 يونيو 2019 - 02:50

حصلت مجازر مدينة الدار البيضاء، مجددا، على شهادة “ISO 22000” لسنة 2019، حسب ما ذكرته شركة الدار البيضاء للخدمات المفوض لها تدبير هذه المجازر من لدن مجلس العاصمة الاقتصادية.

ووفق الشركة، في بلاغ لها، فإن تجديدها للشهادة مكنها من الحفاظ على تقديرها الدولي لمدة ثلاث سنوات متتالية من طرف الجمعية الفرنسية للمعايير (AFNOR)، مشيرة إلى أن هذا الأمر يدخل ضمن التحسين المستمر لنظام إدارة سلامة الأغذية.

وأشارت شركة التنمية المحلية إلى كون مجازر الدارالبيضاء للحوم الحمراء “هي المجزرة الأولى والوحيدة التي حصلت على شهادة المطابقة على المستوى الوطني، وذلك حرصاً على تقديم خدمة جيدة للمستهلك المغربي”.

ولم يمنع انتداب الشركة لتدبير القطاع من توجيه الانتقادات إليها وإلى السلطات المحلية بخصوص ظاهرة الذبيحة السرية، التي تقض مضجع العديد من المهنيين وتتسبب لهم في خسائر مادية.

واعتبر مهنيون في قطاع اللحوم الحمراء أن السلطات “ملزمة بوضع حد لظاهرة الذبيحة السرية التي تؤثر على مهنة الجزارة والجزارين، خصوصا أن الظاهرة باتت منتشرة في العديد من الأحياء، ضمنها المعاريف وأنفا”، على حد قولهم.

ولفت هؤلاء، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، إلى أن الذبيحة السرية تتسبب في أضرار كبيرة للجزارين المهنيين، “وهو ما يستلزم محاربتها بشكل كبير وإغلاق المحلات غير المرخصة، والتي تشتغل بشكل عشوائي تحت أنظار السلطات”.

وكان مجلس مدينة الدار البيضاء اتخذ بعد انتقاد المجلس الأعلى للحسابات لوضعية المجازر بالمغرب، لاسيما في مجال احترام دفاتر التحملات والمراقبة الصحية، قرارا جماعيا من أجل تنظيم عملية بيع ونقل اللحوم الحمراء، لاسيما في ظل تنامي ظاهرة “الذبيحة السرية”.

وشدد القرار الجماعي على ضرورة خضوع الجزار بائع اللحوم الحمراء لفحص طبي تسلم على إثره البطاقة الصحية، وتكون الملفات المتعلقة بصحته مطابقة لحالته الراهنة؛ إلى جانب النظافة الشخصية لبائعي اللحوم الحمراء، إذ سيصيرون بعد تفعيل القرار ملزمين بارتداء ملابس عمل بلون فاتح وارتداء قبعات وقفازات.

‫تعليقات الزوار

6
  • Hassan Lyon
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 07:58

    C’est une bonne chose mais c’est toute la chaîne qui doit être certifiée et contrôlée et donc plus de contrôles au niveau des bouchers distributeurs qui manquent de formation et d’hygiène et mettent la santé des marocains en danger et quand les problèmes arrivent on met ça sur le dos de mektoub. Enfin le consommateur est aussi responsable dans ces choix et son mode de consommation. Le système éducatif est à revoir .

  • محمد نجيب
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:41

    الكل يتحدث عن المجازر وعن الذبائح ولا أحد يتحدث أيضا عن وضعيتها الكارثية من حيث شروط النظافة اولا وثانيا عن الطريقة الإسلامية في الذبح حيث أن جلها لا تكترث بما شرعه الله حيث البدء بالبسملة والتكبير فلا هذه ولا تلك نحن نأكل لحوم المجازر ولا نعرف هل تم تحليل تلك الذبائح أم لا،اما الجزارون فهمهم الوحيد هو الذبح والبيع ولا يهمهم في شيء ما يجب أن يكون .اللهم اسمح لنا إن كان الخطأ من غير علمنا ومن طرف جزارينا.اللهم اهد وزارة الاوقاف أن تخرج عن صمتها وتدلي بدلوها وتفرض تسميتة وتكبيره ولو عن طريق مسجلات الصوت في المجازر.اللهم اهد وزارة الفلاحة والصحة أن يراقبا شروط النظافة في المجازر الصغيرة والتقليدية(مجزرة زايدة_إقليم ميدلت نموذجا).اللهم أبعد الجزارين الذين لا يصلون ولا يهتمون بالدين عن مهمة الذبح فنحن مسلمون ولسنا نصارى.أمين .

  • تاونات
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:36

    باينا غادي يزيدو في ثمن اللحم …اللّه يكون في عون المسكين …اللحام غا تولي بحال دياماند ولا يقدر يدخلوها ل بورصة ..تباع ب الأسهم

  • لمعالي الرباط
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:43

    مشاكل المجازر البلدية والدبيحة السرية وقانون بيع اللحوم بالجملة هو المنهزم من الدرجة الأولى في السوق الوطنية نحن مثلا كباءعي لحوم انهزمنا أمام هدا الملف الدي طالبنا السلطات التدخل فيه بشكل جدي لإنقاذه من خسائر كانت كبيرة ومنها المادية طبعا التي أصبح عدد من الجزارة عاطلين عن العمل اينك أيها الجمعية الوطنية ونداءي طبعا لرامو فهدا عيب وعار انه بائع بالجملة يصبح عاطل عن العمل وأين حق الجزار من مخطط المغرب الأخضر الدي طالبنا بدعم للاستفادة كما يستفيد الكسابة منه فنحن لنا الحق فيه لأن الجزار يعتبر منتج……

  • احمد أمين
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 13:37

    سبب غلاء ثمن اللحوم الحمراء هو ما صرح به عدة مسؤولين في برنامج إذاعي من أن مافيات تحارب دخول الأبقار من اروبا بغية السيطرة على السوق المحلية وهذا ما ادى إلى ذبح العجول بكثرة وهذا ما أدى الى تراجع عدد الذكور من البقر مما ينذر بازمة التخصيب.أما المواطن فهو يعاني غلاء اللحم الاحمر لانه يصل إلى 80 او 85في بعض الاحيان،ناهيك عن تلاعبات الجزارين الذين يخلطون بين لحم البقر المسن ولحم العجول وخاصة عند طحن اللحم للشواء.فمتى ستتحرك الجهات المسؤولة لتحرير السوق من قبضة السماسرة.

  • لحسن
    الجمعة 21 يونيو 2019 - 21:43

    مازالتي الدبيحة السرية موجودة في كل مكان جزارة الزاوية درب غلف مازلون يمارسون الدبيحة السرية بشكل عادي مقابل موكة أصبحت لديها إسم خاص عوض الرشوة لجان المراقبة ومسؤولون عليهم يتوصلون باضرفتهم الشهرية مقابل التسثر ناهيك عن أصحاب معامل السرية لصنع الأكياس البلاستيكية وهم أيضا موجودون يدفعون اضرفتهم مقابل التسثر عليهم ناهيك أيضا اصحاب العربات الخضر والفواكه في كل مكان هم أيضا يدفعون 20dhيوميا مقابل احتلال ملك عمومي واحياء السكنية ناهيك أيضا عن أصحاب البرازولات في الشواطئ يكترون الشواطئ في هدا الفصل باثمان خيالية حتى أصبحت الشواطئ مكتظة لن تجد مكانك للاستراحة الاصطياف حسبي الله ونعم الوكيل نرجوا من السيد وزير الداخلية يطلق زلزال آخر لكي ينهار الفساد والمفسدين في هده البلاد وله جزيل الشكر

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة