الإبراهيمي: دول إفريقيا تجتذب 5 % من الاستثمارات الدولية بالبيئة

الإبراهيمي: دول إفريقيا تجتذب 5 % من الاستثمارات الدولية بالبيئة
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 04:00

قال سعيد الإبراهيمي، المدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء، إن دول القارة الإفريقية لا تجتذب سوى 5 في المائة من التدفقات المالية الدولية الصديقة للبيئة.

وأوضح الإبراهيمي، خلال الملتقى الذي نظمه القطب المالي للدار البيضاء بالتعاون مع جامعة تسينغ ـ هوا الصينية، حول “النظام المالي الصديق للبيئة بإفريقيا”، أنه رغم الفرص الهائلة المتاحة في القارة في العديد من القطاعات، إلا أن إفريقيا اليوم لا تستقطب سوى نسب قليلة من الاستثمارات الضخمة التي توجه إلى هذا المجال.

وأضاف المتحدث: “رغم ذلك فالقارة لديها فرصة فريدة لتسريع وتيرة التنمية بفضل التمويل الصديق للبيئة والمستدام. وفي هذا الصدد سيكون تعزيز الشراكات وبناء القدرات، عبر برامج مثل البرنامج العالمي لقادة التمويل الصديق للبيئة، عاملاً فعالاً في زيادة الاستثمارات الصديقة للبيئة في إفريقيا”.

وتعتبر هذه الندوة جزءا من البرنامج العالمي لقادة التمويل الصديق للبيئة (GFLP) الذي أطلقته جامعة تسينغ ـ هوا ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) في ماي 2018. وعرفت الندوة مشاركة خبراء من إفريقيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين ومنغوليا وكازاخستان ودول أخرى، تقاسموا خلال الموعد معارفهم وتجاربهم في تطوير التمويل المالي الصديق للبيئة.

كما تم تقديم برامج من طرف قادة العديد من المبادرات العالمية، بما في ذلك مجموعة دراسة التمويل المستدام في مجموعة العشرين G20، وشبكة البنوك المركزية والمشرفين على النظام المالي الصديق للبيئة (NGFS)، والشبكة البنكية المستدامة، ومبادرة التمويل الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول.

وأبرز الدكتور ما جون، مدير مركز أبحاث التنمية المالية الصديقة للبيئة بجامعة تسينغ ـ هوا ورئيس اللجنة الصينية المالية الصديقة للبيئة، في كلمته الرئيسية، أربعة أسباب تدفع إفريقيا إلى تطوير التمويل الصديق للبيئة؛ “أولاً سيعبئ دعما ماليا جديدا للنمو في إفريقيا؛ ثانياً سيمكن إفريقيا من المرور مباشرة إلى البنية التحتية الصديقة للبيئة؛ ثالثًا سيخلق فرصًا تجارية للمؤسسات المالية؛ رابعا سيجعل القطاع المالي في مأمن من مخاطر المناخ والبيئة”.

وصرح شون كيدني، المدير العام لـ”مبادرة سندات المناخ” Climate Bond Initiative، بأن 70 في المائة من الاستثمارات العالمية في السنوات المقبلة ستكون تجاه الأسواق الناشئة، وستكون إفريقيا من أكبر المستقبلين للاستثمار الصديق للبيئة.

وخلال الندوة أثارت التجربة الأسيوية في إنشاء مجموعة مشتركة من معايير السندات الصديقة للبيئة اهتمامات كبيرة من المشاركين، وأكد بعض المشاركين الأفارقة أن مثل هذه الدروس يجب أن تستفيد منها القارة الإفريقية لتعزيز الشفافية وخفض تكاليف المعاملات المالية المحلية الصديقة للبيئة.

وتشمل الموضوعات الرئيسية الأخرى التي تمت مناقشتها في الندوة الممارسات الفضلى في مجال البنوك الصديقة للبيئة وسوق السندات الصديقة للبيئة وبناء القدرات؛ كما نوقشت الحواجز التي تحول دون تنمية التمويل الصديق للبيئة في إفريقيا وخيارات التغلب عليها في مائدة مستديرة. وشملت الأفكار التي تمت مناقشتها أيضا الحاجة إلى تطوير تصنيفات محلية صديقة للبيئة، وتقديم حوافز سياسية، وتطوير الوصول إلى المعلومات البيئية والمناخية وتعزيز بناء القدرات.

ويعد البرنامج العالمي لقادة التمويل الصديقة للبيئة (GFLP) منصة لتبادل المعرفة وبناء القدرات في مجال التمويل الصديق للبيئة أطلقتها جامعة تسينغ ـ هوا ومؤسسة التمويل الدولية في ماي 2018، ومنذ إطلاقها في ماي 2018، عقد البرنامج العالمي لقادة التمويل الصديق للبيئة (GFLP) ثلاث ندوات دولية ناجحة حول التمويل الصديق للبيئة. وعرفت هذه الندوات مشاركة أكثر من 450 مشاركًا من 54 دولة، معظمهم من البلدان النامية. وأعلن أن الحدث القادم سيعقد في أستانا، بكازاخستان في سبتمبر من هذا العام.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز