المجازر تعمل بدون بياطرة .. الخراطي: أمراض خطيرة تهدد المغاربة

المجازر تعمل بدون بياطرة .. الخراطي: أمراض خطيرة تهدد المغاربة
الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:00

أصبحت المجازر في المغرب بدون تفتيش بيطري منذ أيام، ما يعني أن اللحوم الحمراء المقدمة على موائد المغاربة هي بدون ختم الأطباء البيطريين، أي إنها غير مراقبة، وبالتالي يوجد احتمال كبير لتعرض مستهلكيها لأمراض خطيرة.

ورغم إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والهيئة الوطنية للبياطرة تعليقهما مهام المراقبة والتفتيش في المجازر، لكون أغلبها لا تتوفر على شروط ومعايير السلامة الصحية الضرورية، لم تتحرك الحكومة.

وسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن أصدر تقريراً صادماً قبل سنوات أكد فيه أن غالبية المجازر في المغرب لا تحترم الشروط الضرورية، باستثناء بضع منها. ووجه التقرير توصيات للحكومة لتدارك الأمر وتفادي الإضرار بصحة المغاربة.

ورغم ذلك لم تحرك الحكومة ووزارة الداخلية، باعتبارها وصية على الجماعات الترابية التي يعهد لها تدبير المجازر في البلاد، أي ساكن لمحاربة العشوائية وغياب النظافة في هذا المرافق ذات الأهمية الكبرى في حياة المستهلك المغربي.

وعدم استجابة المجازر العمومية في المغرب للمعايير الصحية المطلوبة يعني تعريض ملايين المستهلكين والمستهلكات لأخطار وأمراض مختلفة، وهو ما يستوجب سياسة وطنية عاجلة للتصدي للعشوائية التي يعيشها هذا المجال.

ويؤكد بوعزة الخراطي، وهو طبيب بيطري مُلم بهذا الموضوع، أن الوضع الحالي للمجازر مزري للغاية، وقال إن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك التي يرأسها تدق ناقوس الخطر حول هذا الموضوع منذ 15 سنة، لكن لم يتم التفاعل كما يجب.

وقال الخراطي، في حديث لهسبريس، إن “المجازر تُعتبر مصفاة للوقاية من انتقال الأمراض الحيوانية إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الإنسان”، وأشار إلى أن “المجازر غير المراقبة، والتي لا تحترم الشروط الضرورية، تعرف تكاثر عدة أنواع من البكتيريا بسبب الدم والأوساخ، وبالتالي انتقال البكتيريا إلى اللحوم وجعل المستهلك ضحية بعد تناولها”.

وأورد الخراطي عدداً من الأمراض التي يُمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان في حالة عدم خضوع اللحوم للمراقبة؛ أولها داء الصرع أو الكلب، وزاد موضحا: “إذا كانت البهيمة مصابة وذبحت بدون مراقبة قبلية وبعدية فهناك خطر لانتقال المرض إلى الإنسان”.

أما المرض الثاني فهو السل، الذي يقول الطبيب البيطري إنه “كان من الأسباب الرئيسية لسن إلزامية مراقبة اللحوم قبل بيعها في العالم”.

وفي حال كانت البهيمة مصابة بالحمى المالطية فقد تنتقل إلى الإنسان وتسبب العقم للرجل بعد التهاب الخصيتين، إضافة إلى التهاب المفاصل، سواء بالنسبة للرجل أو المرأة، وفق المصدر ذاته.

وتسبب اللحوم غير المراقبة أيضاً الأمراض الطفيلية، بما فيها داء الأكياس المائية، الذي يؤكد الخراطي أن عدداً من الدول قضت عليه منذ زمن، “لكن المغرب لازال يسجل إصابات به”، وزاد موضحا: “هي أمراض تُصيب الأمعاء والرئتين والقلب والكبد، وفي حالة إصابتها المخ تكون قاتلة”.

ويوجد ضمن أخطار اللحوم الحمراء غير المراقبة مرض الثعلبة المعروف أكثر باسم التونيا، إضافة إلى الأمراض الناتجة عن تلوث اللحوم والأمراض السرطانية التي تصيب الحيوانات وهناك احتمال كبير لانتقالها إلى الإنسان عبر استهلاك اللحوم الحمراء.

ويعتبر الدكتور بوعزة الخراطي أنه “إذا بقت المجازر مفتوحة وتعمل بدون مراقبة فهذه جريمة في حق المستهلك”، ودعا وزارة الداخلية، باعتبارها مسؤولة، إلى التدخل لمعالجة الوضع.

‫تعليقات الزوار

30
  • mre
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:23

    حتى بوجود البياطرة فالمراقبة النزيهة غير مضمونة.

  • عبدالرحمن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:28

    الدولة تتحرك عندما يتعلق الأمر بموازين اما قضية المجازر التي تهدد صحة المواطن فهي صماء بكماء عوراء. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اين هو السلم الاجتماعي عندما يمس المواطن في صحته ولا يجد مستشفى ياويه، اين هي مسؤولية الدولة؟؟؟؟

  • About majd
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:31

    وماذا عن المستشفيات بدون أطباء والمدن بدون رجال الامن ومقاطعات وقيادات وعملات بدون رجال سلطة وبنايات وطرق وقناطر بدون مهندسين وجامعات ومعاهد ومدارس عليا وتكوين مهني وثانويات واعداديات ومدارس بدون مدرسين وسدود و منشآت مائية كبرى بدون حراسة وادارات بدون موظفين ووو انه ترك الحبل على الغارب فمن شاء العيش ومن شاء فلميت اللهم جنبنا شر الزمان وما حمل ونسيت أن أشير ايضا الى وزارات بدون وزراء وبرلمان بدون برلمانيين ومنتخب بدون لاعبين ورياضة بمتطفلين الخ
    ارحمنا يامن لا يزال راحما بضعفنا فأنت بحالنا عالما

  • و من يحمي المستهلك إذن؟
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:34

    يجب على الجهات المسؤولة التدخل لحل هذه المعضلة بسرعة والقيام بتجهيز و إصلاح المجازر فلا يعقل أن نطلب من البيطري أن يؤشر على لحوم مذبوحة في وسط كالمزبلة تجد فيه الكلاب والقطط و الجرذان والدم والأزبال وجمبع الموبقات أو يجب على المستهلك مقاطعة اللحوم الحمراء في إنتظار حل هذا المشكل

  • محمد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:42

    بغيت نصحكم واحد نصيحة لوجه الله ….جربوا ماتاكلوش لحم والسكر لمدة 3 اشهر وغادي تدعيو معايا …. وكولو دجاج و لاداند و الحوت. ومتاكلوش غير غنمي وبكري والله لحياة ديالكم غادي تبدل وغادي تبقاوا تنعسوا مزيان ومتبقاوش تعياو داغيا وتحسوا بالسعادة ….والسكر نقصوا منه غير شوية ….راه اللحم والسكر سم كبير مكناش عارفينوا هادي 6 اشهر فاش وقفتهم والله يالمتعة تتحس بها في جسد ديالك
    جربوا ما تخسروا والو غير تجريبة ومن بعد غادي تكرهم

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:42

    اويلي أش هاد الشي الي يجري في المغرب ؟ واش ما بقات عندنا دولة ولا حكومة تقوم بواجبها ؟ الهذا الحد حياة المواطنين وصحتهم لا تساوي جناح بعوضة ؟ الهذا المستوى وصلنا في المغرب ، سموم في مجازر الدولة وتحت اعين وانظار الدولة تباع للمواطن والمستهلك ولا احد يحرك ساكنا رغم النداءات والانذارات ؟ اين حكومة هذاالبلد ؟ اين مسؤولو هذا الوطن ؟ هذه كارثة بكل المقاييس ، هذا قتل لشعب آمن بريء ..اذا صح هذا التقرير فلنقرأ الفاتحة مقدما على ارواح المغاربة ، المغاربة شعب الحكومات الفاشلة ، شعب المسؤولين الغائبين ، شعب التجارب والمحن وبيع الاوهام ايام الانتخابات

  • مواطن
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 09:51

    اللحوم سبب أمراض كثيرة حسب دراسات عالمية سواء بالبياطرة أو بدونهم يجب الكف عن إستهلاكها

  • ما الفرق ؟
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:02

    * ما الفرق بين مجازر بدون بياطرة والذبيحة السرية ؟

    * الفرق الوحيد هوأن أصحاب المجازر يؤدون الضرائب ،

    و الآخرون يتهربون منها .

    * أما صحة و سلامة المواطن لا تهم ، إنما يتغنون بها

    لتحصيل الضرائب فقط .

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:04

    حصل في بعض الأسواق القروية أن جاء بيطري جديد الى المجازر فرفض التاشير على الذباءح لأنها مريضة وملوثة وغير قابلة الاستهلاك فقامت قيامة السلطة المحلية وحتى الإقليمية من قاءد ورءيس الجماعة والدرك ورؤسائهم ليس بمساندة قرار البيطري بل الإلزامه تحت التهديد ودفعه مرغما للترخيص ببيع هذه اللحوم للمواطنين تحت ضغط الجزارة المتحكمين وخوفا تساءل المواطنين عن سبب اختفاء اللحوم من السوق (وتندلع الفوضى )فكان على البيطري الا الخضوع للأمر الواقع الموبوء بالفساد والتواطء وبعيدا عن الدفاع عن مصلحة المواطن هكذا تجري الأمور في أغلب مجازر البلد!!
    صحة المواطن آخر ما تفكر فيه السلطة

  • ما...هذا ؟
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:06

    الى هذا الحد الأدنى وصلت الأمور…
    و نحن تشتكي من ضعف المراقبة الصحية في المستشفيات…سنزبد عبء ضعف مراقبة جودة الاستهلاك الغدائي…؟ و ما ينتج عنه من أمراض فتاكة…! نظرا لتصرفات الأشخاص الغشاشين و ما أكثرهم…!
    إذا تخلينا على المبادء الضرورية للحياة السليمة…فكيف سنربي الأجيال القادمة…؟

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:13

    وهل أضاحي العيد ال 7 مليون في يوم واحد مراقبة ؟؟

  • AGROUR NTILAS
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:16

    Étant donné que NOTRE PSEUDO-ETAT Ne fait pas son travail et que ce secteur est contrôlé par des MAFIAS sans scrupules, la seule solution que peut avoir le consommateur, c’est LE BOYCOTT. Ne consommez plus de viandes rouges, d’ailleurs sa surconsommation est cancérigène. Consommez du poisson et même là, on n’est pas sûr tant nos océans sont pollués. Vous voulez de la viande de bonne qualité, dirigez-vous vers les fermiers, achetez vos moutons et égorgez les vous-même et congelez les. Dieu ne va pas IHDI ALMOFSIDINES. Frappez les au porte feuilles et là ils vont comprendre. Bnadem kamouni, surtout LES MAROCAINS.

  • حسن كناني
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:18

    فعلا السي الخراطي على حق…لانه ابن الميدان….
    وكم من مرة نادى بعودة مصلحة الغش التي حذفت بعض ظهور المكتب الوطني لا السلامة الصحية…
    اما عن عدم مراقبة المجازر من طرف الاطباء التابعين
    للمكتب الوطني لا السلامة الصحية. .بدعوى عدم جودة المجازر …وبالاخص بالاسواق الاسبوعية بالمغرب…
    فكيف يعقل ان يشترى المواطن المستهلك لا اللحوم
    اللحوم دون ان يعرف جودتها بواسطة طابع الطبيب
    .الاحمر والاخضر والازرق …وهنا يمكن ان يشتري المواطن لحم بقرة نافقة…او مصابة بمرض خطير…يعود بالمضرة القاتلة او انتشار عدوى بين المغاربة اكلي تلك االلحوم….عندها سوف تتجند وزارة الصحة لانفاق الاموال الطائلة لعلاج المصابين من شتى الامراض التي سببتها هذه اللحوم المصابة…وربما ايكون فات الفوت لاانتشار المرض….ويعزف المغاربة عن اكل اللحوم الحمراء خوفا من العدوى….
    لذا وجب على وزارتي الداخلية والفلاحة لا التحرك وتخصيص ميزانية مهمة لا تشييد مجازر في المستوى
    وفق الشروط والمواصفات المعمول بها في العالم.
    واصلاح وترميم المجازر التي يمكن اصلاحها….

  • ali
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:19

    أودي غير عيشوا على الله وصافي كل شي مبدل ما بقت حاجة طبيعية

  • حسن كناني
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:25

    تعليق….رقم…2
    المهم اقترح انشاء مكتب خاص بالاطباء البيطريين
    وبالاخص في الاسواق الاسبوعية لفحص البهيمة قبل
    دبحها…كيف ما كان نوعها / يسلم لصاحبها توصيل اذن مختوم من طرف الطبيب للموافقة على الدبح….مثلا بثمن رمزي 20 درهم
    وبعد الدبح تفحص الدبيحة من طرف طبيب ثاني يؤشر عليها بالطابع المعلوم اللذي يبين جودة اللحوم….بعدها يمكن للجزار بيعها والمواطن يمكنه ان يعرف جودة اللحوم التي اشتراها….وهنا الكل يكون محمي الفلاح…والجزار…والمستهلك…..

  • Bernoussi
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:29

    un vrai citoyen est respecté alors qu'il est encore dans le ventre de sa maman. Je ne parle pas de la minorité qui a les moyens de tout se payer et de garantir un maximum de confort à sa progéniture née ou à naître.
    l'enceinte de seconde zone doit avoir droit aux même soins que la plus bourgeoise ou la plus puissante. Son nouveau né doit bénéficier des meilleures conditions d'accueil et de soins. Doit grandir dans un environnement où il se sent respecté par tous pour apprendre à respecter l'autre et la vie humaine en général. doit pouvoir bénéficier d'une éducation qui l'instruit, l'enrichit et lui donne toutes ses chances afin d'accéder à l'emploi. doit grandir dans un milieu qui lui inculque le mérite et les valeurs de justice. et pour cela il faudrait qu'il puisse en bénéficier lui même. A tous les niveaux, notre société dénie ses droits au citoyen !! Alors que dire d'abattoirs sans vétérinaires !! sinon qu'ils représentent tous ces dysfonctionnements sociétaux. citoyen=RIEN

  • مصطفى ( جزار )
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:47

    و جيو للمحمدية و سوق الاحد الاسبوعي و شوفو الفضائح ديال المجازر ! البيطري مكيجيش اصلا مخطى الى كانت شي حملة او زيارة شي لجنة و كيعلموه قبل باش يكون حاضر ! كيرسل فقط المساعد ديالو و كيعطيه الخاتم باش يطبع السقيطات ! حقو كيوصل ليه حتى لعندو مع المساعد ديالو ! و الله حتى السيبة في المحمدية وهذا غير مثال على ما يحصل في اغلبية مجازر المغرب ! ماكاين لا مراقبة لا والو .. الله يحفظ و صافي و حسبي الله و نعم الوكيل

  • rachida
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:51

    على المغاربة مقاطعة اللحوم الحمراء حتى تتحسن اوضاع المجازر ويقوم البياطرة بدورهم وبنزاهة. ماذا سيحصل اذا لم ناكل اللحوم الحمراء؟ على الاقل ينحافظ على صحتنا ولو نسبيا لان كل ما ياكل اصبح يخيفنا.

  • Mghribj
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:15

    واين هو دور المكتب الوطني لسلامة الصحية?? لابد من اتخاد الاجرات ا لازمة في هذا الاطار لان صحة المواطن خط احمر.

  • abdellatif
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 11:26

    ليس الاطباء البياطرة الدين يقومون بمهام المراقبة ، فاكثر من 90 من المجازر الخاضعة للمراقبة تقنيو اونصا هوما لي مكلفين بها يشتغلون في ظروف مزرية . بدون حماية قانونية ولا صحية ، ويشتغلون ايام الاسبوع كلها والاعياد و في جميع الاوقات بدون تعويضات ، بدون تكوين مستمر ، عدد منهم في السجون بتهمة غريبة ممارسة مهام التفتيش

  • Ezzidi Khalil
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 12:35

    Je pense que le respect du standard de santé et de qualité doivent être toujours présent avec un label de certification aussi que cette point reste très très vigilant pour la concurrence et le leaderships mondiale dans ce domaine alimentaire.
    Tous pour un bon avenir du maroc

  • LARSAD
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 12:39

    والسي بوعزة الخراطي راه مشكل ماشي في البيطري ولا طابع ديالو المشكل هو اش كياكلو المغاربة
    الى كان غي لحم البقر او الغنم المريض او الميت فلا حرج في دالك لان المغربي طور مناعة عجيبة ضد لحوم الجيفة المصيبة هي المواد الكيماوية لي
    كايزيدو للحوم باش تبان طرية او لحوم الكلاب وغيرها من المخلوقات وانت السي الخراطي الى كانت عندك الجراة تكلم على المستفيد من هاد الكارثة
    لي هوما اصحاب المصحات و الصيادلة والعشابة بسبب انتشار امراض قاتلة كااسرطان بشتى انواعه لك الله يا وطني

  • NeoSimo
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 12:49

    لو علم المغاربة نوعية ما يقدم لهم من لحوم وخضار وفواكه لتوقفوا على شراء أي شيء من الصدمة…

    هناك الكثير من المسكوت عنه في المغرب سواء النوعية السيئة التي تستورد و هي ما لا يمكن تسويقه في أروبا أو المعدلة وراثياً والمليئة بالجليفوسات المسرطن من الأمريكيتين أو ما يزرع داخلياً والذي لا يخضع لأي معايير… تتذكرون النعناع… أما اللحوم فالمشكل أكبر من وجود بيطري من عدمه… تتذكرون مشكله اللحم الفاسد في العيد الكبير ما يظهر على السطح هو فقط غيض من فيض… والواقع الفعلي مخيف لو تعلمون…

  • abdellatif
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 13:09

    هناك امراض خطيرة تهدد صحة مستهلك اللحوم بدون تفتيش اهمها داء السل الاكياس المائية والسينتا …بالنسبة للحل الذي اقترحه الاخ ديال مكاتب في الاسواق للاطباء البياطرة و 20 درهم للحيوان لا يمكن تطبيقه ، لان الطبيب البيطري كاياخد 800 الى 2500 في اليوم عن كل مجزرة من الدولة ليس لديه الوقت لكي يجلس في الاسواق بمكتب وعندو عيادة خصو يقابلها بالاضافة لاشغاله بالميدان معالجة الحيوانات . الحل لي كاين هو لي كان من شحال هادي .تقني يراقب 6 او 7 مجازر في اليوم مقابل اجر هزيل في الشهر بالموازات مع مهام اخرى في جميع ايام الاسبوع الاعياد خارج اوقات العمل بدون تعويض .

  • كتفراوت
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 14:05

    ان المجلس للسلامۃ الصحيۃ قام بواجبه علی احسن مايرام حينما اعلن في الاعلام ان صحۃ مستهلكي اللحوم الحمراء بالمغرب في خطر وعليه فالقطاعات الاخری المسءولۃ عن المجازر ان تتحرك بالسرعۃ القصوی بتحمل مسوءليتها كما تحملها المجلس الوطني للسلامۃ الصحيۃ وان من سيوءدي ثمن الامبالاۃهوالشعب المغربي.

  • دمحم
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 14:09

    أتعجب في المغرب و المغاربة… المجازر للدولة الحمام للدولة الأسواق للدولة القطار للدولة المستشفيات للدولة التأمين للدولة الأرضي للدولة. الطيران للدولة الفساد للدولة الفسطاط للدولة الذهب للدولة 'وووو 'لهاذا لابد من الفساد و عدم العناية لأن الوزير يعرف انه غير مكلف و المدير يرغب في أجر ارفع 'خليفته يصبح رئيسه و الأبناك تقتحم 'المال لابد من كسبه هذا تشجيع للفساد و العطل 'سيارات العمل 'السكن لقدام الدولة وووو
    من الواجب بديع كل أشياء الدولة لتحسن و يحسن أداءها مثل البريد و التليفون 'وووو اما الخرافات فالكل يعرفها. ماذا عن المنتخبين لا وجود لهم في أي ساحة…. و هذا جزاء الناخبين…

  • رباطي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 14:09

    أنا موضف في مجزرة الرباط وأشاهد يوميا أمورا غير عادية كترة الفئران في بيوة التبريد كترة الأوساخ التسيير منعدم البياطرة مرتشون عطيه 50 درهم ادوز ليك نعجة،بقوة ما تنشوف حرمة اللحوم على وليداتي.

  • rachid
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:34

    je remercie ONSSA qui a dévoilé tout les dangers touchant les produits alimentaires, problème des pesticides, résidus, : viande, menthe, …. la liste est longue

  • انتبه خطر اللحوم الحمراء
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 17:04

    احسن رد على هذه الحكومة التي استهترت بنا كثيرا هو نشر حملة مقاطعة واسعة للحوم الحمراء بجميع اشكالها وحتى الحليب ومشتقاته لتعم الازمة حتى يخرج وزير الفلاحة الذي لم يعد يحترم احد لفصحتنا هي الاهم واللحوم قد اصبح ضررها اكثر من نفعها حتى مع وجود البياطرة

  • مبروكي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 18:58

    البعض يحذرنا من اكل اللحم؟؟؟
    الله ياودي غير ما قادينش عليه اوصافي
    حيث الثمن راك عارف ما بين 70 و 80 درهم
    الذئب لما لم يستطع الوصول الى العنب قال انه حامض
    ولمذا نرى التهافت على موائد اللحم في المناسبات
    ومن طرف اناس البعض بدينين يتعدى وزنهم 100 كلم ؟
    هذا ما يسمى بالضحك على الذقون اودي غير ارى ليا اللحم الا ما قليتوش انا ياكلوه جيراني ههههههه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب