24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحليمي يحمل أخباراً اقتصادية غير سارة إلى "حكومة العثماني"

الحليمي يحمل أخباراً اقتصادية غير سارة إلى "حكومة العثماني"

الحليمي يحمل أخباراً اقتصادية غير سارة إلى "حكومة العثماني"

قدمت المندوبية السامية للتخطيط، الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، أخباراً غير سارة إلى حكومة سعد الدين العثماني بخصوص المؤشرات الاقتصادية للسنة الجارية وتوقعات السنة المقبلة ووضعية الاقتصاد وتطور الصناعة.

ويتجلى من الأرقام التي قدمها أحمد الحليمي العلمي، المندوب السامي للتخطيط، في الندوة الصحافية التي ينظمها كل سنة، أنها مقلقة أكثر من الأرقام الأخيرة الصادرة عن بنك المغرب بخصوص النمو الاقتصادي.

تراجعات سنة 2019

وحسب ما كشفت عنه المندوبية، فإن سنة 2019 ستعرف تراجعاً في أنشطة الاقتصاد الوطني نتيجة انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بعد النتائج الجيدة المسجلة خلال الموسمين الماضيين.

وقد عرف الموسم الفلاحي 2018-2019 تحقيق نتائج متوسطة بالنسبة إلى زراعة الحبوب وجيدة نوعاً ما بالنسبة إلى الزراعات الأخرى بعد النتائج الجيدة المسجلة خلال السنتين السابقتين.

وتقول المندوبية إنه "بناءً على حجم التساقطات المطرية الذي بلغ 290.5 ملم نهاية شهر أبريل من السنة الجارية، والذي رفع مستوى حقينة السدود للاستعمال الفلاحي إلى 60 في المائة، سيصل إنتاج الحبوب إلى 61 مليون قنطار، بانخفاض بـ40 في المائة مقارنة بسنة 2018".

وسيعرف القطاع الفلاحي انخفاضاً في قيمته المضافة بـ%2.1، ليسجل مساهمةً سالبةً في نمو الناتج الداخلي الإجمالي بـ0.3 - نقطة سنة 2019 عوض مساهمة موجبة بـ0.3 نقطة خلال السنة الماضية.

وكنتيجة لذلك، سيُسجل الاقتصاد الوطني نمواً بـ2.7 في المائة سنة 2019 عوض 3 في المائة المسجلة سنة 2018، كما سيسجل الاستهلاك العمومي ارتفاعاً بـ%2.9 عوض %2.5 سنة 2018، نتيجة الارتفاع المرتقب لنفقات التسيير لغير المأجورين سنة 2019.

تحليل المندوبية يُشير أيضاً إلى أن معدل الادخار الداخلي سينخفض ليصل إلى 22.6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2019 عوض 23 في المائة سنة 2018، كما ستتميز المالية العمومية بتقوية المداخيل العادية، خاصة نتيجة التحسن المرتقب للمداخيل الجبائية وتعبئة الموارد الاستثنائية عبر اللجوء إلى تفويت بعض المؤسسات العمومية إلى القطاع الخاص.

في المقابل، سيؤدي الارتفاع الكبير لنفقات التسيير، نتيجة الزيادة الجديدة في الأجور المصادقة عليها في إطار الحوار الاجتماعي خلال النصف الأول من سنة 2019، إلى تفاقم النفقات العمومية.

وفي ظل هذه الظروف، ترى المندوبية أن الاحتياطي من العملة الصعبة سيستقر في حدود 237 مليار درهم، أي ما يقارب 5.6 أشهر من الواردات من السلع والخدمات عوض 5.8 أشهر سنة 2018.

آفاق 2020

وفيما يخص توقعات السنة المقبلة، تقول المندوبية السامية للتخطيط إن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي ستُسجل ارتفاعاً طفيفاً بحوالي %4.6 عوض انخفاض بـ%2.1 سنة 2019.

وفي ظل هذه الظروف، سيسجل الناتج الداخلي الإجمالي نمواً بـ%3.4 سنة 2020 عوض 2.7 في المائة المتوقعة سنة 2019.

في المقابل، وبناء على تطور الساكنة النشيطة واستقرار فرص الشغل المحدثة، سيرتفع معدل البطالة ليصل إلى 10 في المائة سنة 2019 عوض 9.8 في المائة سنة 2018، قبل أن يسجل 9.9 في المائة سنة 2020.

وتتوقع المندوبية تراجعاً طفيفاً لمعدل الدين العمومي مقارنة بالناتج الداخلي الإجمالي، بحيث سيتراجع معدل الدين للخزينة إلى حوالي %64.8 من الناتج الداخلي الإجمالي عوض %65.3 سنة 2019.

كما ستستقر المداخيل العادية في حدود %21.2 من الناتج الداخلي الإجمالي؛ في حين أن النفقات العمومية ستصل إلى %19.5 من الناتج الداخلي الإجمالي، وبناءً على نفقات الاستثمار، سيستقر عجز الميزانية في حدود %3.5 من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2020 عوض %3.6 سنة 2019.

توصيات الحليمي

تحليل المندوبية يرصد أن هناك استمراراً للمنحى التنازلي لمعدل نمو الاقتصاد الوطني بحيث يتأثر بارتباط القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالتغيرات المناخية، على الرغم من دعم نمو الزراعات الأخرى. كما أن دينامية الأنشطة غير الفلاحية تبقى غير كافية لبلوغ معدل النمو الاقتصادي الوطني المستوى المطلوب.

وأشار خبراء المندوبية السامية للتخطيط إلى أنه لا ينبغي أن يكون الاهتمام الذي تحظى به أنشطة المهن العالمية على حساب النهوض بالقطاعات الصناعية الأخرى، خصوصاً الصناعات الغذائية وصناعة النسيج، والتي لطالما ساهمت في تعزيز الشغل والصادرات.

ولفتت المندوبية إلى "التباين الكبير بين النتائج الجيدة للأنشطة الفلاحية خاصة الحوامض والصناعة التحويلية في ظل ضعف نمو حصة صادراتها وتركيزها على عدد محدود من الشركاء الاقتصاديين"، هذا بالإضافة إلى معاناة صناعة النسيج والجلد من ضعف قدرتها التنافسية من حيث الأسعار والجودة والابتكار وكذلك اعتمادها على المدخلات المستوردة، الشيء الذي يبرر ضعف أنشطتها أمام العرض الخارجي.

وأكدت المندوبية أنه "على الرغم من المجهودات المبذولة لتعزيز الصادرات وتنويعها، فإن الفجوة البنيوية بين مستواها ومستوى الواردات تؤثر على مساهمة صافي الطلب الخارجي في النمو الاقتصادي".

كما أشارت المندوبية إلى أن "اتفاقيات التبادل الحر المبرمة ما زالت غير قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة، كما أنها تؤثر بشكل كبير على ميزان المبادلات الخارجية وعلى مداخيل الرسوم الجمركية.. وهكذا، أصبح النهوض بالقدرة التنافسية للمنتجات المحلية وتسويقها ذا أهمية كبرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - مروان الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 04:21
هدا بسبب نظام الفوترة الدي ارادت تطبيقه الحكومة العاجزة على التجار المستضعفين والبقالين حيت اتر هدا على استتمارات كبيرة من هده الفئة التي تحرك الاقتصاد الوطني
2 - Brahim الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 04:47
ياسبحان الله قطاع الفﻻحة هو وحده الدي يتحكم في ميزان الا نتاج اامغربي فاين مداخل الفوسفاط مداخل الفضة مداخل صناعة السيارات و و و الى اخ تقرير مبتور الكدب فيه اكتر من المعقول يدعو الى الشك فيه وعلى الصحافة تصحيحه
3 - العروبي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:07
اقتصاد المغرب هو اقتصاد الريع لصالح الأغنياء والاثرياء الذين يتحكمون في كل شىء. اما المواطن المغربي الفقير لا يستفيد بل يؤخذ منه ويسلب منه إلى متى؟؟؟؟؟؟اما اقتصاد المغرب الحر ......!!!!!!!!!!!
4 - ناصر الحق الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:17
عجبا .. أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة يدعون أموالهم في المصارف و البنوك الأجنبية . و يتكلمون عن ضعف الادخار الداخلي ... وعندما يقررون ايداع أصولهم في بنوك المغرب لا يكون هذا المشكل قاءما .. ونحن الطبقة المتوسطة و الفقيرة لا نذخر فلسا مع هذه الموجة من الزيادات في الأسعار و الاقتطاعات المتوالية ... إذن الخلل منهم !!!!
5 - في راس الجمَّال الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:41
الحل هو الزيادة في الأجور، ونقص من الضرائب ، وتخفيض أسعار السلع والمواد الأساسية، والكف عن الريع ونهب المال العام ، وتوزيع الثروة الوطنية بالعدل والمساواة ، إن تم هذا فسوف يزدهر إقتصادنا ويصل إلى مراتب الدول المتقدمة .
6 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:44
....نتجه نحو نفق مسدود..ولسان حالهم يقول "العام. زين. " فجل خرجات العثماني تفاءل..ولون بنفسجي بلمسات وردية...في كل المجالات....وخاصة الاقتصادية منها .والاجتماعية...فبكثرة كذبه على المغاربة كرءيسا. لحكومة فاشلة ...وكذبه على نفسه أصبح يصدق ما يقول..حتى بلغ به التهور أن يقول للشعب الظانه غافلا. أن المغرب أحسن من فرنسا...فهل يضحك الشعب ام يبكي..؟فارقام تكذبك يا أيها الوزير الذي تربيت على أيدي تمساح فاز بثمن خداعه للمغرب..واصبح بتقاعد اكثر من مريح طيلة حياته....فلم الكذب..لما تعرفون أن هناك من يكذبكم حتى ولو نافقتم...فالشعب المقهور فقد ثقته في حزبكم الشعبوي المنافق حزب تجار الدين ولحى التيس ....فستحاسبون..مصيركم الزبالة وليست ببعيدة..لان في الانتخابات القادمة...ستهانون أن شاء الله.
7 - Mann الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:49
إن لخوانجية إذا دخلوا دولة أفلسوها و جعلوا اقتصادها و سياستها مذلة بين الامم
8 - احمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 06:08
مند مجيء حزب المصباح ونحن لا نسمع أخبار سارة
سبحان الله النكسة تلوى الاخرى وكأنهم أميون سياسيا مرورا بسياسة ابنكيران وكلامه عن التماسيح والعفاريت ولم نرى أي احد وراء القضبان ومجيء السي العثماني وابتسامته الباردة وراء كم من الاخطاء السياسية والفشل العام لسياسته
اود القول فقط أنه ان لم يكن بإستطاعة احد من المسؤولين في هدا البلد تغيير الأوضاع الاحسن فلة يعطينا مبررات لم تعد تهمنا ويقدم استقالته فورا
فدلك بطبيعة الحال سيصب في مصلحة البلد وليس كما تزعمون ولا تفكرو في تقاعد بنكيران المريح وسياسته المصلحية وتنسو اوضاع اخوانكم
فكرو في الجميع قبل الفرد
9 - Rotterdamer الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 06:33
وفي ظل هذه الظروف، سيسجل الناتج الداخلي الإجمالي نمواً بـ%3.4 سنة 2020 عوض 2.7 في المائة المتوقعة سنة 2019.

اذن عارف اطيح شتا ف 2020!!!!
10 - ملاحق &)(&)(&)( الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:21
المغرب بلد كبير وأرضه صالحة للفلاحة ويتوفر على سهول وهطاب مرتفعة ومنخفضة وبامكانه ان بكون البلد المنتج والمصدر لو أراد ذالك وليس فقط الاكتفاء الذاتي عليه ان يوقف كل الأنشطة بالمناطق الشمالية من زراعة القن الهندي وما يشبه ذالك وإرغام الفلاح على زراعة الحبوب والقطاني والخطر وأشجار الزيتون واللوز و...وتقوم الدولة بشرائها منه حتى لا يكون ضحية العصر وتمكينه من آليات الفلاحة فسيكون المغرب افظل من أوروبا وأحسن بلد بافريقيا مصدرا وغير مستورد فمناطق الشمال قد طغى عليها الفقر ونظرات الفلاح فقط في المخدرات وهذا خطر على البلاد والعباد
11 - عبدو الكزاوي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:32
سي المندوب السامي لم يقل شيء جديدا، المغاربة كلهم يعرفون هذه الوضعية.
12 - والله ما أنت معنا الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:33
* آسي لحليمي ، هل قلة الأمطار، لها إنعكاسات علينا
نحن المستضعفون فقط ؟ ألم يكن لها تأثير على الحكومة
والبرلمان و....وبنكيران ؟
* و قبل 2018 و....، لما كان الموسم الفلاحي جيداً ،
ماذا إستفدنا ؟
* ربما هذه الزيادة الهزيلة في الأجور هي التي أثرت
على ميزانية الدولة ـ الله يسمح لنا منها .
*والله ما أنت معنا ولا دايرنا في بالك .
13 - ههههه الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:00
شوف آ سي لحليمي ، لا تقلق و لا تزعج نفسك .
إن كانت تلك الزيادة في الأجور لها أثر سيء
على ميزانية الدولة ، فلا بأس ، يمكن التراجع عنها ،
(إحنا نصبروا باش يعمر الصندوق ).
ـ يالله آ سيدي ، غير ضحك لينا و علينا ههههه.
14 - حنضلة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:02
وما الجديد فين عمر لحليمي جاب شي خبار زينة وفين عمر الحكومة اهتمت بالأخبار دايرة بحال شي سمك عيا طبل وشكون سمعك
15 - غريب في بلادي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:30
اتفقوا يامسؤولين فيما بينكم الحكومة تقول العام زين العابدين والحليمي يقول الوصغ كارثي ووووو وانتم يابيجيدي ويامسؤولين عندكم الوضع جيد اموال سفريات امتيازات فيلات ووووو المواطن له الوضع الكارثي لاصحة لا تعليم... ....افعلوا ماشئتم وقولوا وبرروا لنا الله
16 - داخلاوي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:47
السي لحليمي بانت ليه غي الزيادة الأخيرة فأجور الموظفين الكادحين.!! و التي لا تسمن و لا تغني من جوع..
بغيناك شي نهار دير شي إحصاء على كبار المسؤولين بحالك شحال كايكلفو ميزانية الدولة من تعويضات و سيارات و محروقات و سفريات، و كذلك كم تستنزف الدپلوماسية المغربية في الخارج للترويج لقضية الصحراء على مر عقود دون تحقيق أي نتيجة تذكر.!!! ولا كايبان ليكم غي الدرويش يلا شد شي جوج فرانك؟!!!
17 - وعزيز الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:57
ما الفرق بين التخطيط و الإحصاء.... ؟؟؟


ما هو دور المندوبية السامية للتخطيط...
18 - Hamo الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:57
بحالا زعما باقي الاخبار السابقة كلها مفرحة
البلد منهار في كل المجالات بلد المفسدين و الفساد
19 - Le moi الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:08
يعتبر السوق الداخلية المحرك الاساسي لاقتصاديات الدول. انعاش السوق الداخلية قرين بسوق الشغل والثقة فيما يقدمه رجال الدولة من عطاء سياسي مطمئن وامن بالنسبة للمواطن. اضافة الى الركن الاساسي الذي يحرك عجلة اقتصاد الدول كيفما كانت الا وهو قطاع العقار والسكن. لكن في حال تدهو وجمود السوق الداخلية وضعف الفدرة الشرائية للمواطن فهذا يعني انهيار الاقتصاد. عدم قدرة المواطن على شراء سكن في المغرب يعني اقتصاد داخلي متدهور. وهذا كله راجع الى فشل الحكومة في توفير العمل للمواطن. هذا راجع كذلك الى الى الاحتكار الاقتصادي من قبل عوائل واشخاص محدودة. اما زيادة في الاجور فحتى الدول الكبيرة تجمد الزيادة ابان الازمات. والسؤال من استفاد من هذه الزيادة: انها خدام الدولة او ما يعرف بالموظفين. والعامل في القطاع الخاص لم يستفد. وهذا فقط للخماد غليان الشارع
20 - SAMIA CASA الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:20
Vraiment ces honteux de parler de l'agriculture au Maroc dans ton attends les pluies(. tout est importé de l'Amérique le blé les antilles..). les pays sont entrain de traiter les eaux de mer des assainissements pour l'arrosage est ce quand a que l'agriculture ????y a plusieurs richesse dans notre pays mais on gagne rien d'elle tous simplement une gamme qui l'exploite. RIEN A DIRE TOUS LE MONDE CONNAIS LA SITUATION PLUS LE MALHEUR CES NOS DETTES ....................
21 - واحد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:42
من 1956 وحنا كنسعاو الشتا، والاقتصاد ديالن مرتبط بالسما كتر من ما هو مرتبط بالعقل والعلم.

ملي كيكون العامل المغربي واحد من أرخص العمالة فالمنطقة، وواخا هاكاك ما تقدرش تنتج سلعة ذات جودة وتنافسية، وتجيك سلعة من برا رخص من المنتوج المحلي وأكثر جودة، هذا كيعني أنا الفلوس كتهرب البرا.
22 - yassine benfkir الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:52
أسي الحلمي عليك أن تحمل هذه الأخبار الاقتصادية للمخزن ام العتماني والحكومة ليسو إلى بكراكيز فقط.
23 - صديق الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:56
الى المتدخل السالبع7
اخي في الله اتقي الله في نفسك ولا تبدل كلام الله وتدخل علية كلمة أو تغيير المعنى التي قالها الله
لم يذكرالله في كتابه مثل قولك بل قال
(ان الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا اعزة أهلها اذلاء ) فكلمة واحدة ممكن ان تلقي بصاحبها في قعر جهنم وبكلمة واحدة ممكن ان تجعله من اهل الفردوس
معذرة أيها المتدخل فقط انصحك لانني أتمنى الجنة لكل من قال لا الآه الا الله
24 - لحو نايت باها الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:39
الى صديق 23
يا صديق ليس عند اي دليل يثبت انه يتلاعب بالقران او يغير فيه .
تذكرني بقصة امام في البادية كان يقرأ سورة يوسف لكنه غير متمكن فيها فعمل عدة اخطاء و لما انتها من القراءة قال لصاحبه الفلاح ياويلتاه هل رأيت ماذا فعل الاخوة بيوسف ؟؟فرد عليه الفلاح ب مافعلته بيوسف اكبر مما فعله اخوته!!!
اتمنى ان يستوعب العرب هذه النكة لانها تحتاج الى التركيز و ليس الى العاطفة.
و انت كذالك يا صديق فالاية : و جعلوا اعزة اهلها اذلة !و ليس اذلاء.
لكن ان عربي و العرب لا مثلهم مثل الشيعة لا يهمهم ماذا يوجد بالقران و لا تطبيقه انكم تكتفون بان القران عربي و الرسول عربي كما يقول الشعية انهم يحبون اهل البيت و يقيمون العزاء لاهل البيت و الفراءض و السنن و حفظ القران ليس مهما !!!!
25 - مهاجر الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:47
أي تقييم تقوم به المندوبية السامية للتخطيط مبنية على الأخطاء والكذب.
26 - لمنور الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:03
مادام ان هناك وسائل وطرق للحد من النفقات و وسائل وطرق لرفع المداخيل فممكن تحقيق نوع من التوازن في الاقتصاد الوطني
توسيع المراقبة في فرض الضريبة الغاء او الحد من التعويضات الجديدة من شانهما الزيادة في المداخيل.
27 - ..... الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:43
يجب فرض ضرائب عالية القيمة على كبار اللصوص و التماسيح و تخفيض الضرائب و أسعار المواد الغذائية على الطبقات المتوسطة
28 - الصراحة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:53
التنمية البشرية لا تواكبها حكوماتنا مع الاسف الشديد الكرة الان في ملعب الاشخاص المعنويين كل منطقة بالمغرب تجد الاشخاص الطبيعين من منجزاتهم بنايات تجارة وفلاحة لكن الاشخاص المعنويين في سبات عميق لا طرقات و لا مستشفات ولاماء الصالح للشرب بستتناء الكهرباء التي شهدت تقدما نجد بالمغرب احياء ومدن يوجد بها كل شيء للعش الكريم الا البنية التحتية من طرقات واد الحار المستشيات المدارس مناطق الخظراء
29 - مواطن حر الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:21
لازم كل مواطن مغربي او اجنبي يخلص الضرائب الضراب يخلصوها سوى الفقراء اما الاغنياء لا لا لا وموضون الدولة والعاملون بالضرائب لا يخلصون الضرائب لازم يطبق القانون على الكل وعلى اغنياء المغرب ان يروجون مالهم فى المغرب لكي يتحرك الاقتصاد المغربي الى الامام كما امرى محمد السادس اتمنا التوفيق للمغاربة فى كل مكان لازم تغير العقليات راه كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام
30 - Mohamed الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:50
الاخبار غير السارة للشعب الكادح اما العثماني وحكومته فينتظرهم تقاعد سمين
31 - Adam الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:03
ادا كان ملك المغرب يستتمر في افريقيا فعن أي نمو في المغرب تتكلمون. نمو الإجرام أو نمو الفساد ام كلاهما معا.
32 - محمد العلمي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 15:08
يجب تنويع موارد الاقتصاد المغربي فمن غير المعقول أن يظل الاقتصاد مرهون بقطاع فلاحي تقليدي يعتمد على التساقطات المطرية، فيجب عصرنة القطاع الفلاحي ورفع الرهان فيما يخص القطاع السياحي إلى 20 مليون سائح، كما يجب
رفع تنافسية القطاع الصناعي الوطني وتطوير الصناعة التقليدية وذلك بفتح معاهد للتكوين.
33 - salim الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 17:05
اللدين يثنون على احزابهم في تدبير الشان العام ها الجواب نرجوكم ان تكفو عن الحروب بينكم في المواقع
34 - بودواهي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:17
ان المعضلة الكبرى التي يعاني منها الاقتصاد الوطني هو الفساد أولا ثم الفوارق الشاسعة بين الأجور العليا و الأجور الدنيا حيث على الدولة ان تنقص من الأجور العليا و الأجور المضاعفة حيث نجد الكثيرين يتقاضون ثلاث أو أربع حوالات شهرية و كدا بعض الأجور الخيالية التي تفوق 200 الف درهم إلى 300 ألف درهم للشهر هدا دون الكلام عن التعويضات الخيالية للكثيرين ....
35 - موتقاعد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:20
كل الحكومات تقول العام زين
قل حتى أنت العام زين حتى دوز ساعتك .
هاد شي اللي تعلمنا من لقدام .
كيقولوا سلك معايا حتى دوز ساعتي والطوفان من بعدي ماشي شغلي.
ههههههههههههههههههههههههههههه
هاد لبلاد مكتحاسبش لكبار . لأن العجينة كاين في كروشهم كاملين .
أما لمدوخين عندهم البريم .
36 - المغرب الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:09
مع الاسف لا يوجد اقتصاد مغربي حقيقي وقوي فقط اقتصاد معيشي ( زراعة البطاطس والحبوب والبصل والفواكه ثم الثروة السمكية المهددة بالانقراض ) أما الصناعات الثقيلة والمتوسطة فمجرد اداة لخدمة المنتوح الفرنسي واستغلال اليد العاملة الرخيصة ( تركيب داسيا ب 2500 درهم للشهر وتباع في السوق ب 13 مليون سنتيم ) ...المداخيل الحقيقية هي الثروة التي تساءل عنها الملك وما زلنا نبحث عن الجوااااب ...اين الثروة المعدنية والطاقية والبترولية بالمغرب ؟ اين مقالع الرمال والفضة والذهب والفضة ؟ لو كانو يدخلو لميزانية الدولة فقط 10 % منهم لكنا مثل فرنسا او المانيا ...اجيبوني يا هسبريس اين الثروة ؟
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.