24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز قبل شهر من عيد الأضحى

ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز قبل شهر من عيد الأضحى

ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز قبل شهر من عيد الأضحى

بلغ عدد الأضاحي المرقمة، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المقبل، 6 ملايين رأس إلى حدود الساعة، فيما تجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية 223 ألف شخص، بزيادة بلغت 62% مقارنة مع السنة الماضية في الفترة نفسها، وينتظر أن تنتهي عملية الترقيم نهاية شهر يوليوز الجاري.

وجاءت المعطيات المذكورة في اجتماع ترأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل الوقوف على مختلف التدابير التي تم اتخاذها لمرور عيد الأضحى في أحسن الظروف على غرار السنة الماضية.

وعرف الاجتماع تقديم أبرز نتائج عمليات المراقبة التي قامت بها مصالح ONSSA إلى حدود اليوم، حيث تم القيام بـ320 خرجة ميدانية للمراقبة، وأخذ 160 عينة من الأعلاف لتحليلها، وإخضاع 400 عينة من اللحوم للتحاليل، من أجل التأكد من خلوها من المضادات الحيوية، مع منح 70 إذنا لمرور فضلات الدجاج، وتحرير 5 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

وشملت التدابير، التي تم البدء في تنفيذها خلال الأشهر الماضية، تسجيل المربين والمسمنين، وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة مسار فضلات الدجاج لتفادي استعمالها في تغذية المواشي.

ووقف المشاركون في اللقاء على مدى تقدم عملية الترقيم المجاني للأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى، التي أُطلقت، على غرار السنة الماضية، من أجل التتبع والتعرف على مصدر الأضحية عند الحاجة، ويتم ذلك بشراكة مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، تحت إشراف ومراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمصالح المعنية بوزارة الفلاحة.

وجاء في الاجتماع المذكور أنه من المرتقب أن يتم هذه السنة ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز، نظرا للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى.

وأكد مسؤولو ONSSA أن "عملية المراقبة ستتم بوتيرة أكبر مع اقتراب عيد الأضحى"، مشيرين إلى أن "المكتب قام أيضا بمراسلة مختلف الجهات المعنية، من بينها وزارة الداخلية والجمارك، من أجل تعزيز المراقبة على الأدوية البيطرية سواء بالسوق الداخلي أو على مستوى الحدود"، مضيفين أنه ستتم، بشراكة مع وزارة الداخلية، تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد، منها 8 أضيفت هذه السنة، لتقوية شبكة التسويق، إلى جانب إطلاق حملة "الجزار ديالي" التي تعنى بتكوين الجزارين المهنيين.

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على أن "المكتب يُواكب تنزيل برنامج عمل عيد الأضحى من خلال وضع برنامج تواصلي متكامل، من أجل التواصل مع الفلاحين والمستهلكين عبر وصلات تلفزيونية وإذاعية ومطويات ووسائل التواصل الاجتماعي، كما وضع رهن إشارتهم الرقم الأزرق 0801003637 لاستقبال مختلف استفساراتهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

يشار إلى أن اللقاء عرف حضور ومشاركة مجموعة من الهيئات؛ من ضمنها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وهيئة الأطباء البياطرة، وهيئة الصيادلة، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن. وقد أكّدت جميع الأطراف تأهبها واستعدادها لمواكبة كل التدابير، حتى يمر هذا العيد في أحسن الظروف لدى المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - رشيد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 23:44
اخنوش صارم في موضوع السلامة الغذائية للمغاربة
2 - حمزة الروداني الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 23:44
انا أقولها بصراحة لو كان في المغرب 7 رجال مثل السيد اخنوش لعشنا في مغرب آخر اكتر ازدهار و أكثر تقدم.
3 - غزلان الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 23:48
بالتوفيق لكل من يسهر على سلامة صحة المواطنين وفقكم الله لما فيه خير للبلاد
4 - نباتي قطني سمكي الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:09
وذبح الحيوان واستهلاك لحومه وراسه واحشائه ونقانقه على طول سنة ليس فيه مشكل, الا يوجد برنامج معلوماتي لاحصاء ومراقبة الحيوانات الحية والنافقة او المريضة والمحتضرة والنطيحة وما اكل المرض, وهل يتم مراقبة جامعي الازبال واعطائها اكل للحيوان..لقد صرت نباتي قطني سمكي منذ فضائح الذبيحات المريض حيوانها منذ اواخر التسعينات.
5 - كريم الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:32
I'm glad for being vegetaria.
6 - المعلم الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:54
عملية روتينية تدر على موظفي اونسا 2دراهم الى 3دراهم لكل راس ،مدخول اضافي نزل عليهم من السماء .مصاءيب قوم عند قوم فواءيد ،خسارة للفلاح ومنفعة لموظفي اونسا.اما المستهلك فموقعه مازال مجهولا ؛لان حسب البعض فترقيم البهيمة لايعني انها سليمة فقط معرفة مصدرها لاغير؛ويؤكد عدم جدوى هده العملية ؛ضبط عدة اطنان من فضلات الدجاج موجهة الى الضيعات الخاصة بتسمين الاضاحي .
7 - كفى الخميس 11 يوليوز 2019 - 02:37
كفى من المغالطات 6ملايين رأس ليست كلها صالحة كأضحية للعيد(تضخيم الارقام للتحكم في اثمنة البيع كل سنة يتم الترويج لاخبار مفادها ان عدد رؤوس الاضاحي يفوق الطلب).اما بالنسبة للترقيم يبقي وسيلة للاحصاء ومعرفة مصدر الاضحية.
8 - ملاحظ الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:27
و انا اتجول في بعض الاحياء الهامشية لمدينة العيون الاحظ قطعانا من الماهز مرقمة عليها علامة صفراء على اذانها اي انها سليمة من الامراض لكنها منذ صغرها و هي ترعى بين اكوام القمامة و اازبال تاكل البلاستيم وحفاظات الأطفال و الكرتون...... فكيف تكون خالية من الأمراض.
9 - mimoune الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:06
وفق الله الجميع لما فيه الصلاح لمغربنا
10 - باااا...حسونة...اادكالي. الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:50
الى اللذين ينتقدون عزيز اخنوش...في هذه الصفحة
الا كنت راجل كون ابحالو ...قاليك عاند لاتحسد...هو راجل من يوم ما اتى الى وزارة الفلاحة والامور بخير
اسألوا الكسابة الكبار...واذهبوا الى معرض الفلاحة بمكناس....وزوروا معرض الفرس بالجديدة...وتفقدوا الاراضي الفلاحية بالزمامرة...قصب السكر....وسهول تادلة....وحتى جبال ابني ملال....يعني صاحب الجلالة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب...
غير مااتقوسوش اعليه....والقط ملي ماتاي ايوصلش الكبدة تاي ايقول خانزة.....
الرجاء تمرير مقالي هذا ياجريدة هسبريس...وشكرا
....
11 - abayou الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:49
للتصحيح فقط كون الاضاحي تحمل الترقيم لا يعني انها سليمة او كونها تراعي المعايير الصحية في تربيتها..ولكن الهدف من الترقيم انه في حالة ظهور مرض او خلل بعد الدبح يمكن الرجوع الي مصدر الاضحية وبالتالي المربي..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.