صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى تقليص الفوارق الاجتماعية

صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى تقليص الفوارق الاجتماعية
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:35

دعا صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، المغرب إلى العمل على “تقليص الفوارق” الاجتماعية، مع مواصلة الإصلاحات لخفض عجز الموازنة وضمان مرونة أكبر في سعر صرف العملة المحلية.

وقال التقرير السنوي للصندوق عن الاقتصاد المغربي إن على السلطات “التوجه نحو نموذج تنموي أكثر استيعابا للمواطنين يكون مبنيا على القطاع الخاص، مع العمل على تقليص الفوارق الاجتماعية وحماية الفئات الأكثر هشاشة”.

وأكد التقرير تراجع معدل نمو الاقتصاد المغربي سنة 2018 إلى 3 في المئة، بسبب الأداء المتوسط للقطاع الفلاحي الذي يساهم بأكبر نسبة في إجمالي الناتج الداخلي.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، وهي هيئة الإحصاءات الرسمية في المغرب، أكدت، الأسبوع الماضي، أن معدل النمو المرتقب هذه السنة سيواصل التراجع إلى 2,7 بالمئة.

وأشار تقرير المؤسسة المالية الدولية أيضا إلى “تفاقم العجز التجاري ليصبح 5,4 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي، بسبب ارتفاع فاتورة الواردات من مواد الطاقة ومواد التجهيز”، وذلك رغم “الأرقام الجيدة لصادرات السيارات والفوسفات”.

لكن التقرير توقع تحسن معدل النمو على المدى المتوسط ليبلغ 4,5 بالمئة في أفق سنة 2024.

ونبه إلى أن هذا التطور يظل محفوفا بـ”مخاطر داخلية وخارجية”، وخصوصا “تأخر تنفيذ الإصلاحات وتحقيق نمو أضعف مما يحققه الشركاء الأساسيون”، فضلا عن “مخاطر جيوسياسية”.

ودعا السلطات المغربية إلى مواصلة الإصلاحات من أجل تقليص عجز الموازنة العامة، والتوجه نحو “نظام أكثر مرونة لسعر صرف العملة المحلية”.

وبدأ المغرب في 2018 تحريرا متحكما فيه لسعر صرف الدرهم مقابل اليورو والدولار، وهو الإجراء الذي شجعه الصندوق داعيا إلى توسيع هامش التحرير.

ولفت التقرير أيضا إلى أن معدل البطالة ما يزال قريبا من 10 بالمئة، وهو مرتفع أكثر في صفوف الشباب.

ونبه إلى ضرورة “إصلاح التعليم لخلق فرص عمل للنساء والشباب خصوصا”، ومواصلة الجهود “لتحسين الحوكمة ومحاربة الفساد”.

وكان صندوق النقد الدولي وافق في نهاية 2018 على اتفاق يتيح للمغرب الاستفادة من “خط وقاية وسيولة” لمدة عامين بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

ويستخدم هذا النظام خصوصا كضمان للدول التي تعاني مشاكل اقتصادية من أجل طمأنة الأسواق الدولية، ولا تحتاج الدول المستفيدة منه في أغلب الأحيان لاقتراض هذه المبالغ.

ولم تسحب السلطات المغربية من المبالغ المتاحة بمقتضى الاتفاق، واستمرت في اعتباره اتفاقا وقائيا، بحسب بيان للصندوق منتصف يونيو.

وتنتهي مدة الاتفاق في ديسمبر 2020.

‫تعليقات الزوار

32
  • علاء الدين الحوزي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:50

    صندوق "النبد" الدولي هو سبب الفوارق الطبقية و الاجتماعية و سبب تخلف معظم بلدان العالم.

  • وجدي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 08:00

    صندوق النقد الدولي طاعون خطير و الدولة مسؤولة على نقل هذا الداء للمغرب والعمل على إفشاءه وسط الشعب !!!

  • agdz
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 08:59

    اود من صندوق النقد الدولي ولو مرة ان يقدم حلولا للخروج من الازممات والحد من الفوارق ،اما ان يثقل الشعوب الفقيرة بالديون والفوائد ثم بعد يطلب تحسين الظروف المعيشية فهذا العبث بعينه ،واستهزاء الحكومات بشعوبها في الوقت الذي تعمل على تطبيق مخططاته الماكرة

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:03

    تقليص الفوارق الاجتماعية يتأتى من خلال الرفع من الدخل و الاستتمار في في الصناعات التجهيزية و النسيج و المعلوميات و الصناعات التحويلية و تشجيع الشباب على إنشاء مقاولات و القطع مع اقتصاد الريع و الضغط على نفقات الدولة.

  • Moradi
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:13

    يطبقون فقط تعليماته في رفع اسعار البترول و خفض نسبة التشغيل لكن محاربة الفوارق الاجتماعية غير مطروحة

  • Camarade Sarfati
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:30

    "صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى تقليص الفوارق الاجتماعية"، لا أعرف كيف أسمي هذا المشهد: تراجيدي-كوميدي أم عبثي؟ أ ليس صندوق النقد الدولي بتوصياته، وخنوع من الحكومة المغربية لهذه التوصيات، هو من أوصل المغرب إلى الوضع الذي يعيشه اليوم؟ فعلى من يضحك هذا الصندوق؟ لا حل لتعافي اقتصاد المغرب، وتحسين معيشة المواطنين من دون التخلص من توصيات هذه المؤسسة المالية الدولية. وحتى نسمي الأمور بمسمياتها الحقيقية لكي يفهم الجميع ما هو صندوق النقد الدولي أقول أنه "شَنَّاق دولي".

  • سعيد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:44

    يجب تقليص فارق الأجور هناك سلاليم أجرها أكبر بكثير بل أضعاف مضاعفة من أجر سلاليم أخرى مثل سلم 10 وسلم 11 الخ…

  • الفوارق الاجتماعية المادية
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:48

    لقد زادة الفوارق الاجتماعية والمادية عبر الزيادة في الاجور السلم 11 وخارج السلم رغم أجورهم المرتفعة.

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:53

    يمكن تقليص الفوارق الاجتماعية بالإبداع في آليات إرجاع المال العام لبين مال المغاربة (الخزينة العامة) أو بإعادة استثمارها بعد حصر المستفيدين منها بالحيل وبالنهب والظلم والرشوة واستغلال النفوذ.
    خبراء صندوق الدولي و البنك الدولي و المواطن المغربي يمكنهم خلق بوابة الكترونية خاصة بدراسة تلك الآليات معتبرين المغرب كمختبر تجريبي بغية تصدير النتائج إلى باقي دول إفريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي.

  • مفتاح
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:04

    الكارثة . وفي دولة تعتبر نفسها اسلامية . والحقيقة ليس لها من الاسلام الا الاسم . تجد فوارق اجتماعية كارثية . ففي حين يزداد الاغنياء ثراءا . تتأزم حالة الطبقة الوسطى. لتنضم للفقراء الذين هم اصلا نحت خط الفقر . امام الغلاء الفاحش للمعيشة وانعدام تكافل الاغنياء مع الفقراء . والتخفيف من معاناتهم . بسبب الانانية المفرطة . والجهل الذي يمس العقل البشري . امام طغيان القوانين الدنيوية الزائلة على قوانين الكون ونوامسه التي وضعها الله سبحانه وتعالى. غرق في الفردانية وحب التملك مهما كانت الاسباب امور تزيد من انتشار الفقر وتهميش الطبقات الاخرى . فالمنهج الرباني امر بالزكاةةوالصدقات والتكافل والتضامن والتآزر . وهي قيم تندثر كل ساعة .فاين نحن من المنهج الرباني . الذي فرض على الاغنياء لصالح الفقراء . من اجل الا يحس الفقير بالفرق . ويحس انه يملك شيئا . . كلما ابتعدنا عن هذا المنهج الا وسلط الله علينا طامات كبرى . نسأل الله اللطف.

  • محمد يحيى
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:17

    كيف تقليص الفوارق الاجتماعية ، وانتم من دعوتم الى حذف صندوق المقاصة ، وضغطتم لتجميد الاجور ، واصررتم على الاصلاحات الكبرى في زمن الازمة ، ناهيك على خدمة ديونكم التي تثقل كاهل الميزانية ….، المضحك اننا نستلف اموال عربية اهلها يحلبون ولا يقدرون ان يقولو لا .

  • زهيروفيتش
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:18

    المغرب ولله الحمد وصل الخط الأحمر من الديون هاد القروض مكانحسوش بشي تغيير في في نمط الحياة ديال المواطن مانكدبوش على راسنا تقادات شي حاجة وشي 97% مازال
    هاد العجز ماعرفت فين كاين ياك عدنا موانئ كبرى عدنا ثروات معدنية وبحرية وفلاحية عدنا السياحة ليكتوفر لينا العملة الصعبة وكاتغطي على العجز ياك حنا دولة كيفما كانقولو على راسنا ديمقراطيين نديرو التقشف نلغيوا المعاشات و تقاعد البرلمانيين بدل استعملو السيارات الحكومية استعملوا السيارات الخاصة ديالهم التحكم أكثر في مصاريف التنقل وزيد نقلصوا الرواتب ابتداءا من أعلى سلطة في البلاد وحتى الوزراء وتقليص العدد ديالهم.
    الشوكة وصلات العظم مابقاتش كاتقيس اللحم المعيشة غلات بزاف فين غادين بهاد الشي
    الحصول الله اكون في عوانك أخي وأختي ليبحالي وبحالك ليغالبوا الزمان.

  • محمد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32

    غريب أمر صندوق النقد الدولي من جهة يدعو إلى تقليص عدد الموظفين والتحكم في الكتلة الاجرية ومن جهة أخرى تقليص الفوارق الاجتماعية. فعلا ضربني وبكى وسبقني وشكرا.لكن بصراحة معدناش حكومة الرجال عدنا أنصاف الرجال

  • متتبع
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32

    والله كل مشاكل الدول النامية من وراء هذا الصندوق يظهرون أنهم مهتمون لأمور الطبقات الهشة ويوصون الحكومات علانية بذلك ولكن في الخفاء لعبة أخرى لا يعلمها إلا هم ومن يسير في فلكهم ويحرك بجهاز التحكم عن بغد يذكرني الأمر بالمثل الشعبي يقتلون القتيل ويمشون في جنازته.

  • مواطن
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:24

    الحكومة ماضية في محو الفوارق الاجتماعية عبر تعميم الفقر وجعل كل المغاربة فقراء باستثناء أعضاء الحكومة والبرلمانيين …الحكومة رفعت الأسعار ورفعت من نسبة البطل أو البطالة المقنعة وأجهزت على الطبقة المتوسطة ومحتها من الوجود . هكذا يتم محو الفوارق وهكذا تكبق سياسة النقد الدولي.

  • فات الأوان
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:35

    كان على الصندوق الدولي أن يدعو إلى تقليص الفوارق الاجتماعية قبل الزيادة في الاجور والتركيز على أصحاب السلاليم 6و7و8و9 أما الآن فقد فات الأوان لا حل سوى خفض الاجور العليا.

  • البديل الحقيقي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:36

    البديل الحقيقي والذي لا ثاني غيره هو ما ذهبت إليه بعض دول العالم، لكن الشرط الأساسي في هذه الخطوة هي إرادة سياسية حقيقية : التحرر والاستقلالية التامة بأي وسيلة كانت من صندوق النحس الدولي هذه المؤسسة الماسونية التي ما فتئت تخرب الأوطان واستعبادها، كمثال لا الحصر، انظر إلى ما وصلت إليه دولة الأرجنتين بعدما تحررت نهائيا من مصاص الدماء هذا في سنة 2005 بفضل رئيسها المحنك ذي الأصل اللبناني، ودولة كرواتيا وتركيا وسنغافورة ووو…

  • إلى مواطن رقم 15
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:44

    ليست هناك طبقة متوسطة طبقة فقيرة من السلم 6 الى10 وطبقة العليا السلم 11 طبقتين فقيرة وغنية بجميع أشكال الامتيازات.

  • عبدربه
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:52

    كذب في كذب البنك الدولي يدفع الى تعميق الفوارق الاجتماعيةبدليل
    خروجه الاخير بدفع المغرب بالمضي قدما في تعويم الدرهم
    الذي سيؤدي ثمنه المزاليط والدليل القاطع اسال الناس هل تسمعون حسا ل10 سنتيم او عشرين سنتيم وسيصل اننا لا نيمع عن 50 سنتيم وهلم جرا

  • السكرتير
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:53

    لتقليص الفوارق الاجتماعية شنق رونار لإرجاع ما لهفه ومن معه والجامعة لخزينة الدولة وكذالك تكبيل ايدي وأرجل العفاريت والتماسيح الذين عاثو في المال العام فساداً وإسرافاً وتبذيراً يقدمهم بن زيدان و ملاينه 6+1 الريعية الى المحاكم وإلزامهم بارجاع ما سرقوه وما نهبوه بدون وجه حق قبل كَبْكَبَتِهِم في السجون ليكونَ زجراً لهم و عِبرة لِمَن بَعدهم من أمثالهم و مَن على شاكلتهم . غير ذالك ماهو إلا باراسيتامول . الله المستعان

  • سلاك حمادي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:04

    الفوارق الاجتماعية هل تم احصاء الفقراء في المغرب وهل تم احصاء متوسطي الدخل الهشاشة وهل تم احصاء أغنياء هذا البلد واصحاب الاجور المرتفعة هذه الفوارق نراها في اصغر موسسة بالمملكة ولا حلول لتقليص الفوارق هنا المشكل النظام التنموي الجديد هل سيكون صارما مع هذه الفوارق الاجتماعية والتي تعبر عن فساد تاريخي في قلب الدولة

  • متقاعد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:43

    المتقاعدون محرومون في هذه البلاد لا النقابات تدافع عنهم ولا الحكومة تراعي ظروفهم المزرية..نشكوكم جميعا لرب العالمين

  • صاحب ضمير
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:29

    التقرير جاء فيه ايضا ان على المغرب ان يرفع من قيمة الرسوم وقيمة القيمة المضافة فضلا عن تحرير سعر الدرهم…وكل هذه التدابير لا تصب الا في صالح الدولة وليس في صالح الشعب الذي يكتوي بلهيب الاسعار في كل مرة ….وبالمناسبة لماذا لا يطلع علينا السيد الوزير الاول بفلسفته ليوضح لنا موقف الحكومة من هذه التوصيات ام انه سيعمل على تنفيذها حرفيا دون استشارة اصحاب الاختصاص كالسيد اقصبي مثلا و غيره من الكفاءات الوطنية…

  • خبير إقتصادي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:55

    انتظروا الكريثة الكبرى يأهل المغرب بسبب الديون (صندوق النقد الدولي)

  • مخربوش
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 15:35

    يكتسي تقليص الفوارق الاجتماعية اهمية كبيرة في ضخ خزينة الدولة مداخيل اضافية وذلك بالحد من التعويضات الاضافية لبعض المستفيدين في القطاعين العام والخاص كما ان المراقبة لكل ما يهم النفقات والفواتير من شانه الحد من الاسراف والتبذير الغير القانوني كما ان ترشيد نفقات استهلاك الكهرباء في الادارة وكذا الانارة العمومية من شانه الحد من الاسراف كذلك يلعب الامن دورا مهما في مداخيل الخزينة من خلال مراقبة مخالفات السير والسرعة …….
    محاربة الغش في المحلات التجارية لا يقل اهمية في الرفع من المداخيل وفي نفس الوقت حماية المستهلك

  • إيكو
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:25

    بعدما يبدأ اقتصاد الدول الريعية التي لا تنتج إلا البطاطس و الطماطم و بعض المواد الأولية البدائية بالانهيار، تلجأ إلى الاقتراض من الأسواق الدولية لتغطية عجز ميزان الأداءات، فترفض البنوك تقديم قروض لها لأنها دول مفلسة و تصنيفها الائتماني كارثي و لا قدرة لها لتسديد أصل القرض..يزداد تصنيفها سوءا و تستنزف احتياطاتها من العملة و تتفاقم كل العجوزات المالية و يرتفع التضخم و تنهار القدرة الشرائية..تفكر مليا ثم تقرر طرق باب "المنقذ المالي الأخير" و "الجد الأكبر" للمالية الدولية..تحصل على القرض بفوائد قد تقترب من 0 في بعض الأحيان شرط تطبيقها لإصلاحات اقتصادية جوهرية..فتقوم الدول الفاشلة بإنفاق القروض في غير محلها و التماطل في تطبيق البرنامج الاصلاحي لأنه يستوجب منها تقليص نفقاتها التي غالبا ما تكون متضخمة حتى لا تجلب كارثة على نفسها من طرف شعبها المسحوق..يزداد السوء سوءا فلا تجد إلا الصندوق لتعلق عليه شماعة فشلها حتى لا يثور عليها الشعب وهي من لجأت إليه أول الأمر عندما سدت كل الأبواب في وجهها ..ما هذا المنطق؟!..و الله لو كان صندوق النقد يسيرالمغرب اقتصاديا لكان حالنا أفضل بكثير مما هو عليه الآن

  • اسد الاطلس
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:27

    كمية كبيرة من الضرائب تخسرها الدول المختلفة بسبب التهرب من دفع الضرائب. وتقدر المفوضية الأوروبية أن الدول الأعضاء تخسر عن طريق تلاعبات ضريبية قانونية للأثرياء والشركات الكبرى بين 50 و70 مليار يورو في كل عام. والعودة إلى الضريبة التصاعدية وإلى نظام ضرائب يدفع فيه الميسورون أكثر قد يوفر تمويل استثمارات حكومية في التعليم والصحة مثلاً

  • weld blad
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 17:27

    اللي فيريط كيريط الله اكون عون فقراء البلا د د يما هما اللي كيت كرفسو

  • مبروكي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:06

    هفوة الزيادة للسلاليم العليا
    كانت الحكومة قد وافقت على زيادة تشمل السلاليم الدنيا
    اكبر المتضررين المرتبين بين 7 و9 .
    لكن دائما نفس الهفوات لما تتم الزيادة لا نعرف كيف تشمل حتى اصحاب السلاليم العليا بالرغم من الاتفاق المبدئي يكون يشمل فقط السلاليم الدنيا والماجورين
    لكن هل يصلح الرتقيع ؟
    نعم يصلح بالزيادة في المواد الاستهلاكية لذلك ستعود الزيادة الى الصفر يعني افراغ الماء في الرملة كما يقول المثل
    لذللك الزيادة يجب ان تستثني السلاليم العليا والا بلاش غير خليونا في الحضيض راه ماطالعاش ماطلعاش.

  • موظف
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:37

    احد نوافذ تقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية هو اصلاح نظام الضرائب، و إصلاح قانون الشغل. الموظفون هم الوحيدون الذين يدفعون الضرائب و كذلك اغلب موظفي القطاع الخاص يشتغلون بعقود يتم تجديدها كل شهرين او ثلاثة حتى لا يتم ترسيم المعنيين بها و في هذا الامر ضياع حقوق هؤلاء الشغيلة….الله يكون في عون المواطنين الموظفين…و لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبدربه
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:23

    مادام العدل غير موجود بالمفرب الا مصادفة ،ليحمي حقوق الناس المادية وغيرها،ومادام تعليمنا دون المسوى ،وعدم تساوي الناس امام القانون .
    فليس هناك امل في تحقيق اي نمو ايجابي بل سيستمر انخفاض معدل النمو الى مادون الصفر

  • علي أو عمو
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 03:32

    ( صندوق النقد الدولي ) لا يُراعي الجانب الاجتماعي عندما يمنح قروضاً للبلدان الُفقَّرة و لا يتتبَّع مصير القروض الممنوحة للسلطات المتحَكِّمة في الشعوب المقهورة بل يُراعي فقط مدى استجابة البلدان الممنوحة لشروطه و سياسته و تطبيق استراتيجيته البعيدة كلّ البُعد عن الجانب الاجتماعي.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات