مجلس المنافسة يدخل على خط الأزمة بين وسطاء التأمينات والأبناك

مجلس المنافسة يدخل على خط الأزمة بين وسطاء التأمينات والأبناك
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:00

دخل مجلس المنافسة على خط الأزمة القائمة بين وسطاء التأمين من جهة، والمؤسسات البنكية وشركات التأمين من جهة ثانية، التي يتهمها الوسطاء بممارسة “منافسة غير المشروعة”.

مقر مجلس المنافسة بالرباط احتضن جلسة استماع إلى ممثلي وسطاء التأمين، من طرف المقرر العام للمجلس، انتهت بتقديم وعد بمباشرة بحث في موضوع النزاع عبر الاستماع إلى جميع الأطراف.

يونس بنان، المكلف بالتواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين، قال في تصريح لهسبريس إنّ وسطاء التأمينات لجؤوا إلى مجلس المنافسة باعتباره مخوّلا بالنظر في مثل هذه المنازعات، ويتمتع بالسلطة الزجرية للجهة المخالفة للقانون.

وتناولت جلسة الاستماع إلى ممثلي وسطاء التأمينات النقاط الخلافية الثلاث بين وسطاء التأمينات والأبناك ومؤسسات التأمينات، وهي المنافسة غير المشروعة، وبيع منتجات التأمينات عبر الأنترنت، وتوحيد تعريفة التأمينات.

ويَعتر وسطاء التأمين أنّ بيْع الأبناك وشركات التأمين لمنتجاتها بشكل مباشر إلى الزبناء، دون المرور عبر مكاتب الوسطاء، ممارسة غير مشروعة، لأنّ القانون لا يخول لها ذلك ولا تتوفر على أي رخصة لممارسة هذه العملية.

النقطة الخلافية الثانية بين وسطاء التأمين والأبناك وشركات التأمين تتعلق ببيع هذه الأخيرة لمنتجاتها المتعلقة بالتأمين عبر الأنترنت، وهي عملية لا يوجد نص قانوني يمنعها، لكن يونس بنان قال إن هذا لا يعني وجود فراغ قانوني، ذلك أنّ قانون حماية المستهلك ينص على أن ضرورة إدلاء الجهة المروجة لخدماتها بالترخيص الذي يخول لها ذلك.

وأضاف المتحدث ذاته أنّ هناك شروطا صارمة وضعتها وزارة المالية التي تمنح رخص ممارسة مهمة الوساطة في التأمين ينبغي أن تمثل لها الشخصية المادية والمعنوية المزاولة لهذه المهنة لبيع منتوجات التأمين، “وهي الشروط التي لا تتوفر في العمليات التي تتم عبر الأنترنت”، يوضح بنان.

النقطة الخلافية الثالثة التي أزّمت العلاقة بين وسطاء التأمين والأبناك ومؤسسات التأمين تتعلق بتوحيد تعريفة التأمين التي يرفضها الوسطاء لأنهم يَعتبرون أنها تتنافى ومقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة، كما أنها تُضرّ بمصلحة المستهلك.

‫تعليقات الزوار

7
  • سعيد صادق
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:33

    مثل هذه الممارسات من لدن الابناك و شركات التأمين شبيه بجميع المعاملات التي تسعى اليها الشركات الكبرى ذات الراساميل الكبيرة لإزاحة التاجر الصغير وحتى المتوسط…
    المراكز التجارية الكبرى قضت على بقال الحي الصغير، و صاحب المحل الذي يببيع الملابس او أي مواد أخرى،
    النهج التجاري لأصحاب الراسميل الضخمة يهدد المحلات و الشركات الصغرى، إنها الرأسمالية المتوحشة في أبهى تجلياتها تلهف عن اليمين والشمال كل الصغار…

  • Massinisa
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:45

    المتضرر الوحيد هو المواطن حيث نجد غياب من يدافع عن مصالحه فلا يعقل ان يباع نفس المنتوج باثمنة مختلفة ثم هناك حيف فيما يخص الديبناج بالنسبة للسيارات فوق 10 سنوات يجب ان يكون كل شيء واضح و منافسة واضحة بمزايا متعددة و خدمات للمواطن و في ذلك فليتنافس المتنافسون.
    اما القول يجب على المواطن ان يذهب عند الوسطاء في 2019 فهذا معتاه ارجاعنا الى الطوابير و زمن عابر اليوم الانترنت هو حل مريح و لن يفلح احد في ايقاف التطور.

  • Abo Ayoub
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:49

    اين هي حماية المستهلك من كل هذه الجوقة؟؟؟??؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:53

    يعني ان الوسطاء باغين يبقاو وسطاء و يرفضون تعامل التامين مباشرة مع الزبون. لان المرقة ستختفي.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:55

    المرجو من القطاع الوصي التدخل المباشر من اجل فظ النزاع و تهكم البنوك على قطاع التامين .فلكل اختصاصاته . فهل يعقل ان يكون الجزار حلاقا .

  • جبران محمد
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 17:08

    في هدا البلد الاميت القانون لا يطبق سوي علي الضعيف. قانون التامينات يمنع علي الابناك وغيرهم عرض التامينات ومع دالك الكل متواطي ولا من يحرك ساكنا . حتي لاكابس دايرة عين ميكا. حسبا الله ونعم الوكيل .

  • Mohamed
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:57

    واين التامين اصلا .يالله كيفكك مع البوليس اما االبا قي فعوم بحرك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين