24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يمنع مرور بضائع مدينة مليلية المحتلة عبر "باريو تشينو"

المغرب يمنع مرور بضائع مدينة مليلية المحتلة عبر "باريو تشينو"

المغرب يمنع مرور بضائع مدينة مليلية المحتلة عبر "باريو تشينو"

في إجْراء احترازي جديد، قرّر المغرب، بحر هذا الأسبوع، منع مرور البضائع القادمة مدينة مليلية المحتلة إلى المملكة عبر الحيّ الصيني "باريو تشينو"، وذلك بعد مرور عام تقريبًا على قرار السلطات المغربية إغلاق المعبر التجاري مع مليلية بشكل نهائي، وهو ما كبّد آنذاك الحكومة الإسبانية خسائر مادية فادحة.

وقال إدواردو دي كاسترو، رئيس الثغر الخاضع للاحتلال الإسباني، إنّ "على التّجار في مليلية التّأقلمَ مع التدابير الجديدة التي تفرضها المملكة المغربية"؛ بينما اتهم القيادي في الحزب الشعبي، ورئيس حكومة مليلية المحتلة السّابق، خوان خوصي إمبرُودا، دي كاسترو، بعدم التّعاطي جدياً مع الأزمة، وهو الذي كان قد نظّم قبل عام مظاهرات ضد الوضع على الحدود لانتقاد حكومة الحزب الشعبي في ذلك الوقت.

وصرّح الرئيس الجديد للمدينة المحتلة، إدواردو دي كاسترو، لوكالة أوروبا بريس، بأن رجال الأعمال في مليلة "سيتعين عليهم التكيف مع التدابير التي تطبقها دولة أخرى"، في إشارة إلى المغرب، مبرزاً أنّ "الحظر الذي فرضته السلطات المغربية أدّى إلى إيقاف شركة المواصلات العامة في مليلية (COA) يوم الإثنين على مستوى مركزي الحدود؛ بني أنصار والحي الصيني".

وفي سياق متصل، قامت مندوبة حكومة مدريد، سابرينا موه، بمعية وزير الاقتصاد ونائب وزير التجارة والتشغيل، بزيارة إلى الحدود، حيثُ نقلت وكالة أوروبا بريس أنّ الحمّالين المغاربة يحاولون نقلَ البضائع والسلع من مليلية إلى المغرب لإعادة بيعها في البلد المغاربي بسعر أعلى مما اشتروه في المدينة المحتلة.

وأشار دي كاسترو إلى أن حكومته لا تستطيع أن تمنع أي بلد آخر، في إشارة إلى المغرب في هذه الحالة، من وضع معاييره في جزئه الحدودي، داعياً التجار الإسبان الذين يبيعون هذه المواد إلى الامتثال للقانون. وقرّر المغرب هذا الأسبوع منع نقل البضائع الإسبانية عبر المعبر التجاري الحدودي في مليلية. ولم يستطع مئات المغاربة من الوصول إلى بضائعهم ونقلها إلى التراب المغربي من أجل إعادة بيعها بأثمان عالية.

وكان المغرب فرض، العام الماضي، "حصاراً برياً" على مدينة مليلية عبر إغلاق النقطة الجمركية للمعبر الحدودي "بني أنصار"، فتكبد الاقتصاد المحلي خسائر كبيرة تجاوزت سقف 100 مليون أورو.

وسبق لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية أن أعلنت قرارا يقضي بإغلاق المعبر التجاري مع مليلية بشكل نهائي، وينص على منع تصدير واستيراد السلع عبر مليلية، ويشجع الاستيراد والتصدير عبر ميناء بني أنصار بالناظور، بتخفيض %30 من الرسوم الجمركية لكل البضائع التي ترسو فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - غير داوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:22
سبق وقلتها عدة مرات،بأن اسبانيا مستفذة اقتصاديا ن هذا البلاد.حان الوقت لكي يتم منع هذه الممارسات .
2 - Soussi الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:33
لماذا لا تقومالدولة ببناء منطقة خاصة لابناء سبتة ومليلية يتبضعون فيها بنفس الأثمان ؟هل هذا يستوجب اختراع تكنولوجي؟هل الدولةلاتستطيع ان تقيم بناءات من القزدير وتبيعها او تكتريها لتجار مغاربة?
3 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:51
La décision des autorités marocaines de fermer le passage commercial définitive avec la ville de Melilla occupée constitue des pertes économiques considérable pour le gouvernement espagnol. tant mieux bonne chose pour le Maroc . ils on n'ont profité largement de l’économie marocaine auparavant car, toujours c'est la fautes du Maroc avec sa mauvaise politique commerciale entretenue car au lieux qu'il négocier directement avec les commerciaux chinois et acheminer ce type de marchandise vers notre pays en fixant des taxes dessus . il a préférer laissé l’Espagne faire avec les chinois et garder ce qu'elle intéresse et expédié le reste de mauvaise qualité aux marocains qui dispute dessus avec les contraint que sa impose avec les gardes frontières espagnols qui font subir aux marocains pauvre en majorité des femmes des souffrances impitoyables au poste frontière
4 - بائع القصص الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:51
حدود مليلية وسبتة هم سبب جلب كل هذه الآلاف من الحراكة وأصحاب التهريب المعيشي وشتى انواع تجار المخدرات،هذا التوافد دفع اهل المنطقة الهروب والسكن في أماكن أخرى هروبا من انعدام الأمن وكثرة البارجات واستفحال الرشوة وهلما جرا.
هناك تهميش وتخريب ممنهج تجاه الشمال في إغراقه بكل انواع المواد المهربة والهاربين من إفريقيا بأكملها. اندثرت فيه كل الصناعة والحرف والمهن الشريفة، من يتتبع الأخبار المحلية لا تقرأ إلا عن ضبط أطنان المخدرات او الأسلحة أو أشياء ممنوعة أخرى
يجب إغلاق أبواب مليلية وسبتة إلى الأبد في وجه التهريب والتجارة الغير المهيكلة...
5 - مغربي فرنسي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:03
السياسة المغربية واضحة، لا للتهريب ولا لتجارة المواد التي تكون في اخر ايامها. التجار في مليلة يشترون بأثمنة جد بخسة الأطنان من المواد التي ستفسد في الشهر ذاته ويبيعونها للمغاربة. أما آن للحكومة المغربية ان تقي شعبها الأمراض ؟ وفي نفس الوقت الحكومة تريد جباية الضرائب ومراقبة السلع المهربة. المهم، بطريقة او بأخرى لا يجب ان نغدي التغر اقتصاديا ولا يجب ان نتعامل مع اي كان بتساهل لانه بكل بساطة اصبحنا شوهة عالمية بعد انتشار صور الحمالات والتدافع والإستغلال الإنساني لذوي العوز والحاجة.

المهم اللهم يسر
6 - الضحية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:10
أودي خرجو على الناس دعوا بيهوم ن الله ناس جابت سلعة و بقات حاصلة الناس كاتبكي الدم الله يحسن العوان الرأس المال كامل ف مليلية و المغرب شاد الباب على ولادو
كولشي كره هاد البلاد كولشي كولشي
7 - Ahmad abad الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:10
هادا كله اشهار للمغاربة.....و الحقيقة هو انه اسبانيا هي من قامت بمنع سلع.....هدا الاسبوع سوف يدشن احدث جهاز لتعرف على الوجوه من طرف مسؤول رفيع ...و حسب مقال في صحيفة إسبانية فان الجهاز وافقت عليه سلطات المخزن وبدالك يعتبر اعترافا ضمنيا بحدود الاتحاد الاوروبي... حسب المقالات صحفية الإسبانية فان تخطيط المبرمج هو تهجير سكان مليلية الى داخل اسبانيا لاتفاق مع المغرب.....الهدف هو ابعاد سكان الاصليين و استقدام المهاجرين من أمريكا لاتنية.....واستبدال الاقتصاد من تجاري الى سياحي.........هدا هو المخطط لتخلص من سكان الاصليين ....لمصلحة المخزن و الاسبان......
8 - الضحية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:11
أودي خرجو على الناس دعوا بيهوم ن الله ناس جابت سلعة و بقات حاصلة الناس كاتبكي الدم الله يحسن العوان الرأس المال كامل ف مليلية و المغرب شاد الباب على ولادو
كولشي كره هاد البلاد كولشي كولشي
9 - عيان الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:27
يجب تشجيع هده البادرة و مطالبة الحكومة بالاغلاق التام للمعابر الحدودية البرية بسبتتة و مليلية دخولا و خروجا الاهم لمرور الاشخاص بأمتعة عادية لمنع مافيات التهريب من الاغتناء على حساب الاقتصاد الوطني و على حساب عمال و عاملات التهريب الائي لا يستفدن شيئا من التهريب الدي تارت بنضوي تحت لواء التهريب المعيشي لدرء السلطات عن منعه و محاصرته و تارت ينضوي تحت لواء التهريب المنضم لغاية في نفس يعقوب اما مصير العاملين فالمجال فالحكومة تتحمل مسؤولية إيجاد بدائل لهؤلاء الفئة التي تعودة الكسب السهل من خلال ذلك فإقتصاد الوطن يتجاوز فئة من الناس قاطنة بالفنيدق أو الناضور و مصلحة الوطن فوق كل شيئ.
10 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:30
من الخطوات النادرة التي قام بها المغرب لحماية اقتصاده الوطني ضد التهريب المخرب.تحية لمن اتخذ القرار.خنق مليلية المحتلة اقتصاديا من السبل المؤثرة و الموجعة لإسبانيا. و الله سترزخ للأمر الواقع و تجلس مكرهة للتفاوض معنا حول استرجاعها للوطن الأم
11 - consommez marocain الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:30
pour lutter contre le chomage au maroc consommez marocain faites marcher les usines marocaines boycotez produits spain china turk meme si moins chers meme si meilleure qualite
12 - الدخيرمصطفى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:40
اغلاق او فتح لن يغير من الوضع ولن يعيد المدينة المحتلة الى المغرب نريد اجراء قويا لمطالبة اسبانيا بالخروج من المدينتين اما هذه الشطحات فلا تغني من جوع ستة قرون ونحن ننظر وكاننا اردنا ان نحررها بالدعوات وببركة اولياء الله
13 - الطنز البنفسجي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:44
مزيان هاد الخطوة السيادية.. اصلا ماكيوصلنا غير المرض وكلشي فايت الصلاحية وشبعان شمش.
غير مايعيقوش حيت كيفما كان الحال راه السبنيول مافيهم تقة ويقدرو يدوروها لينا فقضية الصحراء.
14 - ماجد واويزغت الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:55
مزيان هاد القرار و بغينا لمعبر باب سبتة نفس الشيء
15 - الحليم الحيران!!! الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:07
هذه التجارة يعيش منها مئات الآلاف من المغاربة،بطريقة مباشرة وآخرون بطريقة غير مباشرة.
إغلاق الحدود ومنع التهريب من الجزائر لم ينتج عنه احتجاجات كبيرة لأن اللذين كانوا يشتغلون هناك إنتقلوا للإشتغال في معبر بني أنصار.فأين يذهب اليوم آلاف الناس الذين يعتاشون من هذه التجارة.
لا ننسى أن النظام لم توفر أي بديل للناس.لأن آخر إهتماماتها هي مصلحة الشعب المغربي.
16 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:09
الجهة الشرقية تم اغتيالها اقتصاديا مرتين مرة بإغلاق الحدود سنة 1994 بعد افتعال انفجار مراكش لأسباب سياسية محضة في إطار حصار الجزائر ومرة بإغلاق المعابر الحدودية مع مليلية.هذه الدولة تتخذ القرارات بعشوائية وعبثية دون توفير بديل اقتصادي لجهة مترامية الأطراف .هذه الدولة لا تجيد إلا القمع والزيادات.
17 - الصواب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:11
لمادا ما تخويش علينا اسبانيا او نهيو هد مسالة الاستعمار الي طولت اكثر من القياس ؟ يجب تحريك الملف و تصفية الاستعمار
18 - nihilus الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:24
عفوبة يفرضها النظام على ساكنة الريف، لأن يخضعو للاهانة بتجويعهم واتهجيرهم،والمشكل هو أن ليسة لنا تندوف في الجزائر للهروب إليها..
19 - ابن عبد الله الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:26
التقرير جاء ليتحدث عن الخسائر الفادحة للحكومة الاسبانية وكأن اسبانيا تعتمد على هذه المعابر من اجل انعاش اقتصادها. المتضرر الاول والاخير هم التجار المغاربة الذين تكبدوا خسائر فادحة وعلى الحكومة المغربية ايجاد بدائل اقتصادية لهؤلاء التجار ان اردات السير في هذا المنوال اما اسبانية فالذباب عندما يرسوا على الجبل يقول له انتبه فإني على ضهرك.
20 - صحراوي أمازيغي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:38
الصحراء مغربية.

بما أن 90 % من الشعب المغربي يغني بأن الصحراء مغربية فماذا تنتظر الدولة المغربية لإسترجاع سبتة و ميليليا.

يا له من سبات عميق.
21 - Samir r الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:45
إسبانيا لا تجني من المغرب اي أرباح تذكر بل العكس هو الصحيح.
كل ما تجنيه اسبانيا من المغرب هو المشاكل و القلاقل بالجمله.
وفي كل حال من يذهب الى من ؟
22 - Tello الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:49
مليلية بالنسبة لي ليست محتلة لان سكانها يريدون البقاء تحت حكم النظام الاسباني. واذا كانت سبتة و مليلية ستعود تحت حكم المغرب باش يتبرع بيها صاحبنا ورباعتو كما ثروات البلاد التي لا نستفيد منها فمن الافضل تبقا سبتة و مليلية تحت الحكم ديالهم و نزيدوهم مدن اخرى. الشعب بغا يعيش مزيان و يتبرع كيما الطبقة الغنية... راه عقنا بهاديك الورقة ديال الوطنية لي باغي المخزن يلعب بيها ولي ضحكو بيها على جدودنا.
Its 2019 goddamit
23 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:07
هل المعلقين المحترمين لا يقرأون المقال إلى آخره أم لا يفهمون !!! وا عجبي !! المغرب يغلق الممر البري وبالمقابل يسمح بتسويق تلك البضائع من مرسى بني نصار وهو محادي لمليلية ، بمعنى آخر ، الدولة المغربية غير مهتمة بإقتصاد الوطني بل قامت بهاته المناورات فقط لكي يستفيد كبار التجار الذين في استطاعتهم التعامل مع مرسى بني انصار لكي يربحوا هم فقط أما النساء والأرامل اللواتي ليست لديهم صفة تاجر فليأخدهم الطوفان ، هاته الدولة تفعل ما في وسعها من أجل سحق الطبقة الكادحة وليكن على حساب الإقتصاد الوطني ، وكل هذا و-"عاش الملك" ههههه
24 - hobal الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:37
الممتهن والممتهنة ل التهريب ليس لهم ثقافة لكي يفهموا مصالح العليا ل الدولة
الدولة هي مربط الخيل في ما يخص فقر هؤلاء حتى انهم تحولوا الى التفكير في لقمة العيش لا اكثر ولا اقل
بالله عليكم كيف ستشرح لهم الدولة موقفها هذا
هل سيقتنعون رغم ان امعائهم وامعاء زيجاتهم واولادهم تغرغر من الجوع
25 - جبيلو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:39
انا لا افهم لماذا التجار يصرون على شراءالسلع من مليليه باثمنة باهضة مقارنة بالسلع التي تصل الى ميناء بني نصار حيث هناك تخفيض ب 30%
26 - Beni ansar الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:41
Les seulent grands perdeures ce sont les douniers corruptes et le Mkhasnia sur ces frontieres, qui donnént des sommes d´ageants pour etre postés dans cette région..
27 - الدخير مصطفى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:59
الدولة المغربية تتعامل مع سبتة ومليلية كواقع مفروض وليس كمدينتين محتلتين اي تتعامل وكانهما اسبانيتان تبني الحواجز لمنع تسلل المهاجرين الى المدينتين وتحميهما من التسلل وكانهما ليستا مدينتان مغربيتان وفي نفس الوقت تقول انهما محتلتان هذا اعلاميا فقط وليس رسميا هناك شيئ ما غير مفهوم وليس على ما يرام ،الغريب ان القراء يؤشرون سلبيا على كل تعليق يثير هذه النقطة لدرجة أصبح معها المواطن المغربي يخاف من مواجهة الواقع ويختبيئ تحت اعذار مختلفة وحتى واقعه المعاش يخشى مواجهته ويهرب الى الامام ولا يريد ان يتذكر او يعمل لتحسينه هذا ليس خوفا ولكن هكذا نحن المغاربة عودونا ان نرضى بما يقدم لنا ولا يسمح لنا حتى بالتأوه ،،نفس الشيئ يظهر على حدود المدينتين المحتلتين كل الناس تهان ولا أحد منهم صرخ وقال هذا بلدي وانا ذاهب الى بلدي واتجول داخل بلدي ولا احتاج الى اذن من أحد ،،قد يحدث هذا يوما ولكن ليس الان
28 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:51
بادرة جيدة، فالتهريب من مليلية لا يقتصر على "النساء البغلات" التي سارت بأخبارهن الركبان في ألمانيا وأمريكا بل شمل الموظفين من رجال التعليم وغيرهم حيث تعتبر وظائفهم أنشطة ثانوية مقارنة مع التهريب وبالطبع فلا داعي للحديث عن المقابل الذي يستفيد منه الذين يسهلون هذه العملية. النتيجة ترسخ عقلية تهريبية لا تومن لا بالإنتاج ولا بالعمل بل بالربح المباشر بعد تمرير السلعة.
29 - amazigh الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:14
كل من يصفق للتهريب فهو بعيد على الوطنية
كم ملايين يخسر التجار المغاربة بادخال سلع مهربة تنافس سلعنا و تغر البلاد، همكم فقط تجار الشمال الذين يعيشون من التهريب و الذين يوفتون على الدولة ارباحها من الجمارك و تضايق سلع التجار المغاربة...
لماذا لا تدخل هذه السلع من الباب الرئيسي و تؤدى عليها ضرائبها؟
30 - Mohamed الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:37
Les commerçant de Melilla vous ramène toutes les marchandises chinoise qu'ont trouve dans le monde entier ses marchandises dont au prix fixe mondialement ça ne sert plus de les ramener de de meliia il faut boycotter tous ce qui vient de ses enclaves et même boycotter leur transport maritime à tous les immigrés il faut partir du port de nador
..
31 - hossin الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:41
التهريب المعيشي يضر بالقتصاد المغربي وينعش المستعمر لعلنا نستفيد من هذه المبادرة المباركة وعلى المهربين أن يفكرون في نمو وطنهم والإمتثال لقوانين البلاد ونسأل الله أن يبذل لهم خيرا من التهريب والمذلة.
32 - simo الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 23:30
إلى أصحاب التعاليق المؤيدة لتحرير مليلية. أقول لكم.هل هناك خطب في عقولكم أم أنكم بدلاء. نحن نرى بأم أعيننا كيف تدافع السلطات المغربية عن الحدود ضد تسلل الأفارقة و القاصرين المغاربة و تقولون أنه وجب تحرير مليلية أو سبتة من الإسبان. عجيب أمركم؟ ؟؟
أنشري يا هسبريس.
33 - Adilusa الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:57
أغلقوا حدود سبتة و مليلية...
34 - عبد الواحد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 22:46
اودي حنا نغين الكرم و منشفوش دوك المناضر العبودية دوك لعيلاة هزين تقل وشباب مكرفسين ولمعملة الغير لئقة من الحرس الاسباني ولكن فنفس الوقة حسن من البطالة والجوع خس اولا لحل لدوك 6000 شخص لي كيتقوة من هاد تهريب الريف ليس منطقة فلاحية بل منطقة جبلية راه بعد لطف الله مكين غير تهريب
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.