24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | العثماني يقود وفداً حكومياً إلى جهة الداخلة لتسريع التنمية بالصحراء

العثماني يقود وفداً حكومياً إلى جهة الداخلة لتسريع التنمية بالصحراء

العثماني يقود وفداً حكومياً إلى جهة الداخلة لتسريع التنمية بالصحراء

يقوم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعد غد السبت، رفقة وفد حكومي من مختلف القطاعات الوزارية، بزيارة إلى جهة الداخلة وادي الذهب، في إطار استكمال برنامج الزيارات إلى مختلف مناطق المغرب.

وأوضح العثماني في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، أن هذه أول زيارة جهوية للحكومة إلى جهات الأقاليم الجنوبية للمملكة، داعيا جميع القطاعات الحكومية والإدارات إلى التعبئة "ليس فقط لإنجاح هذه الزيارة، ولكن لإنجاح جميع الأوراش التنموية المستقبلية في جهة الداخلية وادي الذهب وباقي جهات المملكة".

وذكر رئيس الحكومة أن زيارات فريق حكومي مهم إلى الجهات-التي انطلقت منذ عامين-تهدف إلى "دعم الجهوية المتقدمة، وتجسيد سياسة القرب والإنصات عبر التواصل مع المنتخبين ورؤساء الجماعات على مستوى الجهة، من أجل التعرف على المشاكل التي تواجهها الجهة، وكيفية سير ورش تنزيل الجهوية المتقدمة، وكذا تقدم المشاريع على مستوى الجهوي"، على حد تعبيره.

وأشار العثماني إلى أن الزيارات الجهوية بدأت بترتيب منطقي؛ من الجهات الأقل نموا إلى الجهات الأكثر نموا، مع بعض التعديلات التي تقتضيها ظروف الزيارة.

وتابع المصدر ذاته أن "المنهجية المعتمدة في هذه الزيارات تقوم أساسا على انتقاء فريق حكومي للزيارة يتناسب وأوراش وأولويات الجهة، والتواصل والإعداد مع السلطات الولائية والإدارات الجهوية لمعرفة المشاريع ذات الأهمية على مستوى كل جهة، حيث تتم مناقشتها بشكل قبلي لمعرفة المشاريع التي تسير بوتيرة طبيعية والمشاريع التي قد تعاني من صعوبات أو تعثرات في إنجازها، مع العمل على جعل الزيارة مناسبة لتجاوز الصعوبات والمشاكل الموجودة".

رئيس الحكومة أكد أن الزيارات الجهوية السبع السابقة حققت "نجاحا مهما، وساهمت في تسريع عدد من المشاريع بالجهات التي تمت زيارتها، ومكنت الحكومة بالتشاور والتعاون مع القطاعات المعنية من معرفة واقع التنمية والتطور بالجهة المعنية بالزيارة، واقتراح الإجراءات الكفيلة بتسريع التنمية بتلك الجهة".

وأورد العثماني أن "الحكومة أرست آلية لتتبع نتائج الزيارات الجهوية، ومتابعة مشاريعها"، مجددا التذكير بـ"أهمية التواصل المباشر بين الوزراء والمنتخبين، حتى يتسنى لكل منهما أن يعرض رأيه ومقترحاته وملاحظاته وتصوراته، سواء تعلق الأمر بالمشاريع المطروحة أو الصعوبات الموجودة وسبل معالجتها وتجاوزها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - تنمية ولا تنمية الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:09
مند زمن نسمع تنمية الاقاليم واللامركزية ونجد المشاريع تنكب في الوسط وتبقي باقي المناطق منكوبة.اين الجهوية المتقدمة وباقي المخططات اقصد العناوين؟
2 - Dr stone الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:27
لسمع تسريع التنمية في الصحراء، اگول باقي الجهات مخصها والو، كل هده الخزعبلات ليس إلا جعجعة بلا طحين
3 - واحد الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:28
طرررر .. على أساس أن قاضيتو التنمية الفوق باش تسرعوها لتحت ...
4 - الحسين الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:31
ونرجوا من السيد العثماني ان يقوم ايضا بزيارة مماثلة الى جهة سوس التي اصبحت مهمشة على جميع المستويات الصحة والبنية التحتية وغيرها.
5 - خالد الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:33
التنمية يجب أن تعم جميع جهات المملكة وليس الجنوب فقط.
إعفاء ضريبي ودعم كل المواد الأساسية للجنوب فقط بينما هنا السي العثماني لم تستطع حتى تسقيف ثمن البنزين؟؟؟!!!
6 - بني زناسن الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:38
و لماذا لا يقود وفدا الى الجهة الشرقية في وجدة لتسريع التنمية الإقصادية و فتح الحدود ليكون هناك رواج اقتصادي و تجاري
7 - Hamido الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:42
ليتك يا سعد الدين ركبت البراق واتجهت شمالا والى عاصمة الريف،الحسيمة المنسية.هناك لن تسرع التنمية لانها-ببساطة-منعدمة.ولكن ان تعطي الامل لاهل الريف وتبعث برسالة مفادها ان المخزن مهما قسى وتجبر فهو مغربي وبشر .انا لست ضد اي رقعة في المملكة واعتقد ان الريف اولى بهذه التحركات من غيره.تطلبون ود الانفصاليين وتحاولون اسعادهم وتتهمون الريف الابي بالانفصال وتدفنون شبابهم في السجون وهم احياء.يادكتور قدم استقالتك فحزبكم مجرد شاهد زور على ديمقراطية لقيطة.
8 - عبد الله الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:42
من فضلكم هل يمكنني التنازل عن الجنسية المغربية و ما هي الطريقة الصحيحة و هل يمكنني الحصوب على لجوء بعدها لا يهمني البلد حتى لو كان الصومال أو طنزانيا
9 - Tfou الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:46
ماطفرو الشمال يطفرو الجنوب، وتستمر المسرحية.
10 - قم بالواجب قبل الإنتقاد الخميس 18 يوليوز 2019 - 18:02
ترى لماذا هذه التعليقات الهدامة.. وكملها واحد فضل الصومال على المغرب !؟.. اللهم لا تنتقم منا بالمجاعة واحفضنا من الخمول وزرع الفتن..
11 - إلى الإخوة المعلقين الخميس 18 يوليوز 2019 - 18:11
* إلى الإخوة المعلقين ، مغربنا واحد ، جميع المناطق تعاني ،
والمسؤولون لايقومون بشيء يذكر ، سوى توزيع الأوهام
والوعود الكاذبة على الناس .
12 - Amine guercif الخميس 18 يوليوز 2019 - 18:27
نطالب من رئيس الحكومة بزيارة عمالة جرسيف مدينة مهمشة بكل المقاييس. لا تنمية لامشريع ولامحزنون.....
13 - تنغير تنتظر زيارت السيد العتماني الخميس 18 يوليوز 2019 - 18:43
ان اقليم تنغير الفتي ينتظر زيارتكم رفقة وفدهام قصد الوقوف على النقائص واذكر هنا انني لست ضد التمية للاقاليم الصحراوية الحبيبة سيدي الرئيس ان جهة درعة تافلالة كما تعلوم تعاني معانات شديدة في امس الحاجة الئ البنئ التحتية وفك العزلة والعليم والمستشفيات وايجاد فرص الشغل رعايا جلالة الملك في الجهة يعيشون تحت خط الفقر
14 - live de gargarat الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:02
فتحو غي الحدود مع موريطانيا ...اسبوع وحنا حاصلين فالكركرات على قبل شردمة ديال بوليزاريو قاطعين الطريق .صف ديال الشحنات فيه اكتر من 5كم .السلع يجب اتلافها و الناس ساكتة
15 - العاقل الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:10
جواب للأخ رقم 8 المسمى عبد الله إذهب الى اليمن وتزوج بيمنية وستحصل في ظرف ثلاثة أيام على الجنسية اليمنية وبما أنك مغربيا يحق لك أن تصبح بعد سنة وزيرا أو مديرا في إحدى الشركات لصناعة الرؤوس النووية لكن قبل مغادرة المغرب عليك بشراء نعال بلاستيكية ونصف سروال ورزة طولها 100 متر وخنجر وإلا سيرفض طلبك طبقا للقانون الجاري به العمل في اليمن
ياأخي كلنا يريد مغادرة المغرب وكلنا كمواطنين نعلق فشلنا في الحياة على الحكومة ولكن اذا نظرت الى شبابنا الذي يستيقظ عند الساعة السادسة مساءا ويريد من أبويه ثمن القهوة والسجائر ولا يريد ان يشتغل ولو ساعة واحدة تمعن في كلامي وستعرف وأنت عارف ماذا يقع لو المغرب وظف جميع المغاربة نساءا ورجالا وشبابا وحتى صبية فهذا لا يريحنا إذن اتقوا الله في هذا الوطن قبل مجيء العاصفة ونندم على ما نحن فيه مهما كان الظلم والفساد الا اننا والحمد لله في نعيم مقارنة بدول اخرى محرومين حتى من النوم فيها كلامي لا يبرئ الحكومات من الفساد ولك الوطن فوق الجميع
16 - الشرق المنسي الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:17
أجي عندنا للمنطقة الشرقية وبالضبط مدينة بوعرفة راه حتى حنا منطقة صحراوية وشوف السبيطار مافيهش اختصاصيين واللي بغا يداوى يطلع لوجدة مع العلم ان معظم الساكنة تعيش تعيش تحت خط الفقر.
17 - متتبع حر الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:19
العثماني خدام يجمع الأموال لكي يستفيد منها اصحاب العدالة والتنمية عندما يأخذون تقاعدهم اما الشعب فله الله اااا العثماني أضعف حكومة عرفها التاريخ المغربي
18 - الحسين انا مغربي الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:22
حب الوطن لا يقدر بثمن نحن مغاربة حتى الموت .
19 - مواطن الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:25
إلى Hamidou 7، مكيناش غير الحسيمة، لقد تم تنفيذ عدد هائل من المشاريع فيها، بركة من النعاس و الانتقادات الخاوية أو نوضوا شمروا و خدموا شوية من الإتكالية راه المغرب ماشي سويسرا... أو خليهم يشوفو مناطق أخرى مهمشة...
20 - حن محقورين الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:38
وفين التنمية هدي..راه حن فى أزرو معدناش الماء الكهرباء لا بنية تحتية شباب ظاع بساح راه حتى القوت ملقينهش مرات والله نباتو بلجوع....نحن ميتين راه حتى الهربة من هد البلد الدل صعبات اصحبي
21 - صابر عبد الصبور الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:46
اعتدنا على السيد العثماني الأمين العام لحزب البيجيدي ورئيس الحكومة في مدينة مكناس العاصمة الإسماعيلية ياتي مرة تلو الأخرى هو وبعض قيادييه ووزراءه في حكومته لكنه يخطب في الناس يشحن مشاعرهم ،اما المشاريع التنموية التي تحتاجها الساكنة فصرنا لا نشم الا راءحتها وهي تعبر إلى عاصمة الجهة ،وجهات اخرى .يارءيس حكومتنا انك وحزبك بهكذا سياسة وسلوك تحتقرون الساكنة وتعتبرونها مجرد احتياط انتخابوي .مكناس التاريخ ظلمت على عهدكم ايما ظلم.
22 - آدم الخميس 18 يوليوز 2019 - 19:47
عيب أن تستفيد جهة دون أخرى . باش تستافد لابد تحرق الراية المغربية (الرسمية) . أوتكون إنفصالي أوخائن. شوف الطلبة الصحراويون منحة عليضة، الحاي الجامعي، الكارطة دالرصيد. إوا نتا كون داخلي أوطني. أما في ما يخص الحكومة. هي حكومة التيليكوموند. والصلاة على النبي. انشر يا هسبري.
23 - التازي الخميس 18 يوليوز 2019 - 21:19
والتنمية في مدينة تازة ونواحيها؟؟؟هاد المدينة لي كانت تنافس فاس فواحد الوقت...
24 - malika kech الخميس 18 يوليوز 2019 - 22:41
اوا سير جيب ليك دويرة وروج شوية للحزب ديالك راه قربت الانتخابات اما التنمية من همها مانعستو . ولتسألن عن النعيم .. استفدنا منكم كحزب اسلامي كيف تصبح كقاررون وتعيش كهارون واما بنعمة ربك فحدت وقرقري يابطن لكن ليس من الجوع بل من التخمة ههه . كانوا الناس يحسبوكم رجال شلاغمية ولكن طلعتو اكبر شلاهبية . عليكم من الله ماتستحقون واكثر من ما تستحقون.
25 - موسى موسى موسى الخميس 18 يوليوز 2019 - 22:56
كون غير تجمعت الحكومة كاملة ودارت شي دويرة جهة اسفي ونواحيها ووقفت على الحالة المزرية لهذه المنطقة لاش غادين بعيد
26 - متابع ومتتبع وغير تابع الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:22
يا السيد العثماني عليك ان تقوم بعملك فقط وتنفذ ما انت مطالب به وهو
1 - استحداث وتقديم نمودج تنموي جديد
2 - استحداث نمودج متكامل يلبي حاجيات سوق العمل فيما يخص التكوين المهني
3 - انجاز السجل الاجتماعي الموحد....
اما تنمية الاقاليم الصحراوية فليست من اختصاصاتك وستحضى بدفعة قوية في حينه حيث ستنطلق مشاريع كبرى كالربط السككي وغيره . لذا اقول ان زيارتك لا تخلو من كونها تدخل في اطار حملة انتخابية قبل الاوان اسوة بالسيد اخنوش....اجل كل تحركاتك تدخل في هذا الاطار لاستشعارك بقرب نهاية الحلم الجميل....
27 - Fsihi الجمعة 19 يوليوز 2019 - 04:31
لاتنمية ولا هم يحزنون.
الخوف من سي جطو
أو التوقيف .
الزيارة أو من بعد .هل من شفافية للمعلومات التي سوف تتوصل إليها اسي العثماني.وكشفها للمواطن .
زيدك على رونار عمر جيابك أو غدى دير فحال بنكيران.تقاعد فوق من موريح.
28 - استيقظ باكرا الجمعة 19 يوليوز 2019 - 08:41
وابحث عن رزقك لتكوينه وتنميته ليكون الإنتاج والعطاء عوض الخمول والإتكاء
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.