24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أيام قليلة تفصل السفن الأوروبيّة عن العودة للصيد في المياه المغربيّة

أيام قليلة تفصل السفن الأوروبيّة عن العودة للصيد في المياه المغربيّة

أيام قليلة تفصل السفن الأوروبيّة عن العودة للصيد في المياه المغربيّة

من المنتظر أن يمنح قطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري، في غضون أيام، أولى الرخص الخاص بالصيد البحري للأوروبيين لدخول المياه المغربية في إطار الاتفاق الجديد الذي يربط الطرفين والممتد لأربع سنوات.

جاء ذلك في بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عقب انعقاد أول لجنة مشتركة تضم ممثلي الطرفين في العاصمة الرباط.

وقد حضر هذا الاجتماعوفد أوروبي ترأسته سيلين إيديل، مسؤولة المعاهدات الأجنبية في المديرية العامة لمصايد الأسماك التابعة للمفوضية الأوروبية، وعن الجانب المغربي زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري.

ويأتي هذا الاجتماع طبقاً لمقتضيات اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام، الموقع بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في 14 يناير الماضي، للوقوف على مدى استيفاء الاتفاق للشكليات اللازمة لتنفيذه لدى مؤسسات الطرفين التي صادقت عليه.

وخلال هذا الاجتماع، استعرض الجانبان الأساليب العملية والجوانب التقنية الواجب التقيد بها من طرف السفن الأوروبية لممارسة نشاط الصيد البحري في إطار التدبير المستدام لمصائد الأسماك، إضافة إلى تشكيلة أعضاء الطواقم وعدد البحارة المغاربة في كل سفينة أوروبية.

وتوقف الاجتماع أيضاً عند حصيلة أشغال المجموعة العلمية المشتركة، وصادق الطرفان على برمجة المقابل المادي المرتبط بالدعم القطاعي الموجه إلى تمويل مشاريع تنمية قطاع الصيد بالمغرب في إطار الإستراتيجية القطاعية "أليوتيس" الهادفة إلى تحقيق تنمية وتنافسية القطاع وتثمين الموارد البحرية.

يُشار إلى أن الاتفاق الجديد بخصوص الصيد البحري في المياه المغربية سيوفر نظيراً مالياً للرباط بقيمة تتجاوز 200 مليون يورو، ما يعادل 2.1 مليار درهم، مقابل السماح لـ128 سفينة أوروبية بالصيد في مياه المغرب؛ منها 92 سفينة إسبانية معظمها من منطقة قادس.

وكان الظهير الشريف المنفذ للاتفاق بين الطرفين قد نُشر في الجريدة الرسمية بداية شهر يوليوز الجاري، وهو يغطي منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المملكة إلى غاية الرأس الأبيض بجنوبها، وهو شامل لمنطقة الصحراء.

ويتضمن اتفاق الصيد البحري الجديد أيضاً مقتضيات تهدف إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة إلى الساكنة المحلية بالمناطق المعنية، إضافة إلى مقتضيات تروم الحفاظ على استدامة الموارد وحماية البيئة البحرية المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Salam الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:13
أخنوش باع بحار المغرب . والآن السمك منعدم في الأسواق
2 - ملاحظة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:30
السفن الاروبية تعود للصيد في المياه المغربية ليس بسبب بنود الاتفاقية ولكن بسبب الراحة البيولوجية رغم عن أنف أي مسؤول مغربي.
وهده البنود مجرد بروتوكول خااااااااااوي بارك ما ضحكوا علينا عقنا بكم كاملين.
3 - Oujdi الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:34
من رمضان مكليتش الحوت بالطبع غالي hhhhhh
4 - جوال الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:54
واخا، دابا هاد 200 مليون أورو فينهيا ؟؟؟
5 - مغترب الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:55
العنوان الصحيح والصادق:
"بعد أيام قليلة ستتواصل عملية النهب والاستغلال الفاضح للثروة السمكية بالمغرب ..بل تجديد اتفاقية الاستعمار..."
12 مليون €/للسنة ؟؟؟؟!!!
نهب وسرقة في واضحة النهار مقابل موقف سياسي التوازي وانتهازي ..في حقيقة الأمر أوربا وغيرها هي المستفيد بل المستعمر للصحراء والمغرب وكل المنطقة حيث تستفيد من ثروات البحر والبر : اسماك وفوسفاط وخضروات وفواكه المغرب...
ونفط وغاز الجزاىءر...
وحديد وأسماك موريتانيا. ...
واملاح وبترول وفوسفط تونس...
وذهب مالي...
ويورانيم النيجر....
وبترول ليبيا....
ناهيك عن الامتيازات والاحتكارات لشركاتها وادويتها للسوق المغاربية....
كل هذا نتيجة الصراع السياسي المفتعل بين الأنظمة المغاربية...
6 - مغربي فائق الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:01
هدا الموضوع يجلب كثيرا تعاليق الدباب الالكتروني للمرتزقة الدين يتوهمون ان البحر والاسماك ملك لجمهوريتهم الخيالية ولكنهم يعلقون كمغاربة يتحسرون على زعم بيع السمك المغربي بتمن بخس
7 - مراكشي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:03
تا انا من مدة طويلة ما كليت السمك بسبب غلائه الفاحش ؤ مللي كنتوحشو كنشري فقط السردين، اللي هو ايضا احيانا يصل ثمنه ما فوق 15 درهم. جاتني البكية دابا و الله العظيم
8 - شيخ مقابل البراني الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:16
الغرب المنافق يتفنن في رفع شعارات حقوق الإنسان والكلام الفارغ ويستعملها كقوة ضغط على الشعوب الفقيرة والمستبدة، من طبيعة الحال يأخذون ثروات البلاد لغض الطرف عن الانتهاكات.... كل شيء له مقابل،لكن نكملو الفيلم ان شاء الله ملي تقضى الثروة.
9 - كمال الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:30
العلاقات بين الدول هي علاقات مصالح.
بالدرجه الاؤولى يعني اعطيني نعطيك.
اروبا هازه ملايين ديال المغاربه . وبفظلها المغرب تقدم شيئ ما .
اوا واش بغينا حنايا نستفدو منهم اوهوما ميستفدوش. ميمكنش.
10 - مراد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:39
لابد من التصفيق لمثل هذه الصفقات . الى الامام لكل من يريد الخير لبلاده
11 - عفاف الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:41
العمل البناء و النهج المتواصل للنهوض بقطاع الصيد البحري والاقتصادي عموما من ابرز اهتمامات الوزارة الوصية
12 - مراكشي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:41
تا انا من مدة طويلة ما كليت السمك بسبب غلائه الفاحش ؤ مللي كنتوحشو كنشري فقط السردين، اللي هو ايضا احيانا يصل ثمنه ما فوق 15 درهم. جاتني البكية دابا و الله العظيم
13 - chihab الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:48
بالرغم من أن الأسطول الأوربي لا يصطاد حاليا في المياه الوطنية إلا أن اثمان الأسماك المعروضة في أسواقنا الوطنية هي اثمان خيالية السؤال هو كيف ستصبح علية بعودة الأسطول الأوربي
14 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:56
دياولنا مخلصين ب$ ادازو لفلوس لسويسرا اذا غاي كشطو البحر عما قريب....
15 - Aisa الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:27
في التعليق إلى أن الاتفاق الجديد بقيمة تتجاوز 200 مليون يورو، ما يعادل 2.1 مليار درهم، مقابل السماح لـ128 سفينة أوروبية بالصيد في مياه المغرب
١٢٨ سفينة بزاف بزاف يخويو لبحر.
16 - احمد تازة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:38
اتركونا ناكل اسماكنا ما رزقنا الله في بحارنا
17 - محمود الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:39
بعض المرتزقة والإنهزاميين الخاملين وراء هواتفهم النقالة يتقمصون أسماء مغربية لمحاولة زرع البهتان.. وهل تريدون الوصول بالأكل إلى أفواهكم.. شمروا على سواعدكم واستيقضوا مبكرا لإعطاء تصيبكم من المردود لهذا البلد الذي يستحق كل الخير والتضحية
18 - كبايلة مولات التاج الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:07
حرب الاستنزاف ستبدأ قريبا ليصل السردين مجددا الى 30 درهم
19 - ملاحظ الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:21
الدول الإستعمارية رتبت كل شيء فليس من مصلحتها ابدا تقدم الشعوب اقتصاديا واجتماعيا.
كل من يدافع عن اغلاق الحدود فهو عميل للاستعمار بوعي او بدونه.
داك الشي ديال اختلاف الأنظمة والمخدرات ...غير مجرد ذرائع.
الدول الإستعمارية يجب ان تبيع في السلم والا ففي الحرب.
20 - Weld bled dz الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:27
إلى رقم 6
هل تعلم أن هناك مثل يقول لماهو ليك غير اعبيك
ومثل آخر يقول لمكسي يرزق الناس عريان المهم أتمنى أن فهمت معنى الأمثلة أما اخوان الصحراويين أو الإخوان المغاربة الذين لا حول ولا قوة لهم ان قال كلمة الحق وقال لك انا لا أقدر أن اشتري كيلو سردين لأنه غالي ولا يقدر عليه لأنه فقير أما أنت ربما تقدر تشتريه لانك كمى يقال بالغربية بخير عليك انصحك أن لا تستهزاء أو تسخر من الفقير مغربي أو صحراوي له الحق فالعيش الكريم وزد على هذا المواطن الصحراوي كان يعيش تحت الاستعمار الغاشم الإسباني وأبان يعيش متشدا وبعيدا عن الأرض التي ترعرع فيها وهو ينظر فالاروبيين بنهبون خيرات الأرض والبحر التي ترعرع فيها هو وجداده وهل ليس له الحق في قول كلمة الحق عيش يا اخي الواقع وأدعو الله أن يزرع في قلبك ذرة من الرحمة وشكرا لهسبريس
21 - بيع السمك للاوروبين ب2 فرنك الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:33
الاوروبيون سيجففون بحار المغرب من السمك ب 2 فرنك يبيعون لنا الاوهام التي تعرفونها ، الله المستعان . يا المحيط الاطلسي فَراغَك من السمك وْجَعْني فْراسي .
22 - سباب الزلط لعكس الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:49
ياكلوه الاربيون فابور او مايكلوهش صحراوى.
23 - Hicham الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:14
هده الإتفاقيةتستفيد منها الطبقة الرأسمالية وكبار الشخصيات خاصة في الصيد البحري أما الطبقة الكادحة تكب على كرشها الماء .المغاربة الطبقة الوسطى و الطبقة الفقيرة محرومين من خيرات البلاد خاصة الثروة البحرية .الحوت راه غالي في هده البلاد
24 - بصيري الجمعة 19 يوليوز 2019 - 23:44
مرحبا خودو كل شي ديالكم كل شي وانتوما اماليه وللمواطن تصوروا مع الحوت فلن تاكلوه والى بغيتوه ارخيص شروه من اوربا عواد باع بحرو وارضو وجوو يانااااااااااااس
25 - ماجد السبت 20 يوليوز 2019 - 11:13
ماء البحر للشعب اما سمكه فهو لهم... الحقيقة ان خيراتنا ليست ملكنا...
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.