24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مجلس علمي يعزز الهيئة المغربية لسوق الرساميل

مجلس علمي يعزز الهيئة المغربية لسوق الرساميل

مجلس علمي يعزز الهيئة المغربية لسوق الرساميل

أقدم "دركي بورصة الدار البيضاء" الهيئة المغربية لسوق الرساميل عن تشكيل مجلسه العلمي، بهدف مواكبة مستجدات الأسواق المالية وتعزيز مساهمتها في تنمية السوق المالية المغربية.

وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها، أن مهام المجلس تتمثل، بالخصوص، في إطلاع الهيئة المغربية لسوق الرساميل على آخر تطورات البحث الأكاديمي في مجال الأسواق المالية والتقنين وتعزيز اليقظة الاستراتيجية، إلى جانب إنتاج وتأطير الدراسات حول المواضيع المرتبطة بهذه المجالات، وتكييفها مع الواقع المغربي.

وسيعمل المجلس على المساهمة في التفكير في إشكاليات السوق والتقنين، وذلك في إطار ندوات وملتقيات أو مجلات علمية تسهر عليها الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

وتماشيا مع أهداف المخطط الاستراتيجي 2017-2020، تقول الهيئة، سيسعى هذا المجلس العلمي إلى "تعزيز الكفاءات الاقتصادية والعلمية للهيئة، وتعزيز ثقافة التقييم (دراسات وقع التقنين المالي)، وكذا تقوية وهيكلة العلاقات بين الهيئة والمجتمع الأكاديمي المغربي والدولي".

ويضم المجلس العلمي للهيئة المغربية لسوق الرساميل في عضويته كلا من رجاء أبو العيش، أستاذة بالمدرسة المحمدية للمهندسين خبيرة في الرياضيات التطبيقية وتدبير المخاطر والهندسة المالية والمالية التشاركية، وكريستيان دو بواسيو، أستاذ فخري بجامعة باريس 1 (بانتيون-الصوربون) خبير في القضايا المالية والتقنين البنكي والمالي، وكريم العيناوي، خبير اقتصادي عميد كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس متعددة التقنيات مستشار الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ونجاة المكاوي دوفريتاس، أستاذة باحثة بجامعة باريس-دوفين خبيرة في إدارة المخاطر وسلوكيات التراكم المالي وسياسات الاستثمار لدى المستثمرين المؤسساتيين.

كما يضم في عضويته هيليت جيمان، أستاذة الرياضيات المالية بجامعة بيركبيك-لندن وجامعة جونز هوبكنز-واشنطن خبيرة في مجال العقود الآجلة والخيارات والسلع، ونزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، إضاقة إلى سليمان كاشاني، خبير في الهندسة المالية والبيانات الضخمة ومالية المقاولات والاقتصاد الصناعي، وإيسوف سوماري، أستاذ كرسي مدير مختبر الهندسة المالية في جامعة لافال في الكيبك بكندا.

وسيتقاسم رئاسة المجلس العلمي كل من نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وسليمان كاشاني، باعتباره عضو مجلس الإدارة داخل الهيئة المغربية لسوق الرساميل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الحسين الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:25
التسمية الصحيحة هو مجلس استشاري في الشؤون المالية والاستثمار.
2 - mehdi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:54
كثرة النظري على التطبيقي، حظ سعيد
3 - ناصر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:23
نزهة حيات فخر المرأة المغربية و فخر أطر الشركة العامة المغربية للابناك
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.