24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مزوار: اتفاقية التبادل الحر بإفريقيا تخدم مصالح المقاولات المغربية

مزوار: اتفاقية التبادل الحر بإفريقيا تخدم مصالح المقاولات المغربية

مزوار: اتفاقية التبادل الحر بإفريقيا تخدم مصالح المقاولات المغربية

اعتبر صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن اتفاق منطقة التبادل الحر القارية لإفريقيا (زليك) سيساهم في تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية لدول القارة.

واعتبر مزوار، في تصريح لهسبريس، أن منطقة التبادل الحر القارية ستتيح فرصا حقيقية للمقاولات المغربية، نافيا أن يكون للاتحاد العام لمقاولات المغرب أي تحفظ على هذه الاتفاقية، عكس ما تروج له بعض الجهات.

وأوضح مزوار في التصريح ذاته: "الاتفاقية ستخدم المصالح الاقتصادية للدول الإفريقية، وسنعمل على المساهمة في تعزيزها، والعمل إلى جانب باقي دول القارة على تنمية قطاعاتها المرتبطة بالصناعة والارتقاء بها إلى محرك للنمو، في ظل التحدي الديمغرافي وإلزامية بلورة حلول ذكية تزاوج بين النمو وخلق فرص الشغل. وهذه الاتفاقية تأتي في هذا الخضم".

وأضاف المتحدث ذاته: "انطلاق العمل باتفاقية التبادل الحر القارية يأتي في وقت تؤكد مجموعة من دول القارة على أهمية العمل من أجل توفير مناخ قانوني واقتصادي آمن لفائدة المستثمرين الأجانب، لكون القارة في حاجة ماسة إلى رؤية اقتصادية مشتركة بين الدول تفضي في نهاية المطاف إلى اندماج صناعي حول المهن العالمية".

وبدأ خلال الشهر الجاري سريان اتفاقية منطقة التبادل الحر (زليك) القارية، والتي يهدف من ورائها الاتحاد الإفريقي إلى النهوض اقتصادياً بالقارة ورفع التجارة البينية الإفريقية بـ60 في المائة بحلول 2022.

ويفترض أن تؤدي منطقة التبادل الحر إلى إلغاء تدريجي للرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء، ما سيشجع التجارة داخل القارة ويتيح للبلدان الإفريقية التحرر من نمط اقتصادي يتميز بتركيز مفرط على استغلال المواد الأولية.

وتوقع الاتحاد الإفريقي أن يتيح تطبيق الاتفاق زيادة بنحو 60 في المائة في حجم التجارة البينية الإفريقية بحلول عام 2022، في حين أن 16 في المائة فقط من تجارة الدول الإفريقية تتم مع دول أخرى في القارة.

ويرى المدافعون عن الاتفاق أنه سيساعد في تنويع الاقتصاديات الإفريقية وتصنيع القارة، مع توفير منصة فريدة لتفاوض أفضل بشأن اتفاقات تجارية مع الدول والكيانات خارج القارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سليم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:27
جميل. هل هناك تحفيزات مالية وتسهيلات للشباب لخلق مقاولات والتنقل عبر البلدان الافريقية للبحث عن سبل التواصل المتمر و بناء جسور للتعاون و التعامل التجاري في ضروف عادية!
2 - Ahmed paris الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:43
أي مقاولات و أي معاملات!!!!. الإجرام و قلة الأمن أفقد التقة في المستثمرين اللدين بدأوا في الاتجاه نحو بلدان أكتر أمنا. الجزائر و السنغال .وووو
أما بلادنا تعيش فوضى و انفلات الأمن من بين المسؤولين . مدن كالدار البيضاء و فاس و الرباط و مراكش . أصبحت مدنا تكتض بالمهاجرين الأفارقة و باعة الحشيش و مرجوا الإجرام.
3 - Abdollah الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:44
سياستكم مبنية فقط على مصالح شخصية ليس إلّا.أما عن بلاد الزنوج لا يأتينا منها إلا العلل.عند الله تجتمع الخصوم،أنهكتم شعبكم.إلى الله المشتكى وعند الله الملتقىى.
4 - ..... الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:57
أفضل شيء يجب على المغرب أن يفعله هو الخروج من الاتحاد الافريقي في اسرع وقت
5 - ابوزيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:02
هذه الاتفاقية تخدم مصالح شركات تعد على الاصبع واصحابها معروفين حيث الجميع يخدم مصالحهم ويدافع عنهم سواءا في الحكومة أو البرلمان أو مجلس المستشارين أو انتم اسي مزوار كرءيسهم أو عندما كنتم وزبرا للمالية .
المواطن البسيط له الله حيث لا أحد يدافع عنه لا حكومة ولا جمعيات المستهلكين ولا نقابات حيث القوة الشراءية في تدهور مستمر وعدد الفقراء في تصاعد مخيف.
والله غالب.
6 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:02
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و النكران الذات و على السائر الاسرة الملكية الشريفة و المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
7 - رشيد المانيا الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:09
إلى الأخ رقم 2 أحمد الجزائر:
المستثمرون يذهبون إلى بلدان أكثر امنا... امنا بالله، واخا...
إلى الجزائر : نكتة القرن و افصحتك عن جنسيتك وعقليتك.
8 - لاحول ولا قوة إلا بالله الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:17
...مصلحتكم أنتم أصحاب المقاولات والفقراء مصلحتهم فينها يتسناو نوبتهم في الموت لعاش في نعيم غيبقا عايش فنعيم ولي عاش في الفقر غادي يبقا........
9 - Adil الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:28
الأرقام و الإحصائيات تدل على عكس ذالك
بعد اتفاقية اغادير و اتفاقية التبادل الحر مع امريكا و الاتحاد الأوربي أصبحنا نجني خسائر اقتصادية بالجملة.
نسبة التغطية الحالية 52%, على المتخصصين درس الأمور جيدا قبل السير بنا نحو الهاوية
10 - باحث عن الحقيقة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:49
تخدم مصلحتك انت ورباعتك السي مزوار ، اما المقاولات المغربية فالحقيقة ان أغلب أصحابها اما في السجون او هاربين من احكام قضائية بالحجز والسجن
عييتونا بالخطابات الكاذبة
11 - Mono الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:34
كلام فارغ من المضمون، وغير صحيح...الإحصاءات العالمية تذكر الأشياء التي صامتون عنها..

اطلب من الوجوه القديمة، أن تستقل، حفاظا عن أمن وسلامة المغاربة أجمعين...
12 - mimouna الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:52
comme ca vous pouvez gagner plus d argent en afrique un jour les africains vont ouvrir leurs yeux et vont vous expulsez de leurs pays
13 - ملاحظ بسيط الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:12
واش هاي الشركات تؤدي الضراءب على الأرباح على التي تحققها في البلدان الافريقية، لأننا نحن في المغرب نؤدي فاتورة استثماراتكم من زخم المهاجرين الأفارقة الذي أصبحت كل مدن المغرب تمتلؤ بهم، وربما سنصبح نحن السكان الأصليين في يوم ما في خبر كان.
14 - مواطن2 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:25
ان الامر يتعلق بشركات ومقاولات خاصة لا علاقة للمواطنين بها ...وعائداتها هي اموال خاصة باصحابها.وان كنت مخطئا ارجو ان يشرح لي احدهم مدى استفادة المواطنين منها...هي انشطة خارج الحدود تستفيد منها اليد الاجنبية...فهنيئا لاصحابها بعائداتها...ولو كانت تلك الملايير استثمرت داخل البلاد لكان خيرا.والظاهر ان البعض من اصحاب الملايير لايثقون في وطنهم ...لذلك استثمروا خارجه...على كل حال انهم مغاربة وهي ثروتهم يفعلون بها ما يشاءون.
15 - ali الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:57
"مزوار: اتفاقية التبادل الحر بإفريقيا تخدم مصالح المقاولات المغربية...."
بصريح العبارة....مزوار يريد ان يقول ...
" اتفاقية التبادل الحر بإفريقيا تخدم مصالح مقاولاتي المغربية"
16 - علي ولد حمو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:49
ماذا حقّقَتْ ( الأحزاب ) المغربية للمغاربة ؟ لا شيء .. هي عبارة عن آليات مخزنية تستخدمها الساطة كيفما شاءت و تُملي عليها ما يجب فعله و هي عبد مملوك ..
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.