24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | حلول العطلة الصيفية يرفع أسعار المواد الغذائية

حلول العطلة الصيفية يرفع أسعار المواد الغذائية

حلول العطلة الصيفية يرفع أسعار المواد الغذائية

سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا للأثمان في ما يهم المواد الغذائية، وهو الأمر الذي يعزيه رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك إلى ظرفية العطلة الصيفية التي يكثر فيها الطلب مقابل العرض، وأيضا ارتفاع أثمان المحروقات.

وسجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاعا في الأثمان عند الاستهلاك بـ0.2 بالمائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0.3 بالمائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0.1 بالمائة، قائلة إن مؤشر التضخم الأساسي من جهته في ارتفاع بـ0.1 بالمائة خلال شهر، وبـ1.3 بالمائة خلال سنة.

وحسب مذكرة للمندوبية همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2019 على الخصوص أثمان "الخضر" بـ2.4 بالمائة، و"الفواكه" بـ1.0 بالمائة، و"اللحوم" بـ0.5 بالمائة، و"القهوة والشاي والكاكاو" بـ0.1 بالمائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "الزيوت والدهنيات" بـ1.0 بالمائة و"الحليب والجبن والبيض" بـ0.9 بالمائة.

وعزا بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، الارتفاع في أثمان المواد الغذائية إلى ارتفاع في ثمن المحروقات، إضافة إلى العطلة الصيفية التي يكثر فيها الطلب.

وقال الخراطي ضمن تصريح لهسبريس: "الارتفاع يرجع أساسا إلى ارتفاع ثمن المحروقات التي تعد المحرك الأساسي للاقتصاد؛ ناهيك عن كون الوقت يزامن العطلة الصيفية إذ يغادر المواطن المغربي بيته، ما يؤدي إلى تزايد الطلب ليصبح أكثر من العرض".

وينبه الخراطي إلى أن "أي ارتفاع في الأسعار يمس القدرة الشرائية للمواطن"، مشددا على ضرورة إلزامية الإشعار بالثمن، وموصيا بأن "ينهج المواطن مقاطعة ضمنية للمنتجات التي يرى أن أثمانها فاقت الحدود".

وذكرت المندوبية أن أهم الارتفاعات كانت في الحسيمة بـ1.0 بالمائة، وفي بني ملال بـ0.8 بالمائة، وفي مراكش بـ0.7 بالمائة، وفي الرباط ومكناس بـ0.4 بالمائة، وفي سطات بـ0.3 بالمائة، وفي فاس بـ0.2 بالمائة.

بينما سجلت انخفاضات في كلميم وآسفي بـ0.3 بالمائة، وفي القنيطرة ووجدة وتطوان والداخلة بـ0.2 بالمائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عثمان ابن عفان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:16
ليس حلول الصيف من برفع الاسعار . بل الزيادة الهزيلة في الاجور هي من رفعت الاسعار كنت توقعتها من قبل مع احد اصدقائي
2 - معلم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:18
أودي شكون حاس بهاد العطلة بغينا غير نسافرو نبدلو الجو خفنا نبقاو بلا عيد
3 - خليلوفيتش الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:24
حنا رانا عارفين خاص غير الحكومة الموقرة تحس بنا و يعطيونا بالتيساع راحنا هرمنا منها
4 - يا غالي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:46
بنادم تيشري وخا الغلا وتياكل وملي تهضر معاه يبدى يتشكى,اما لي ماعندوش بصح راه مقاطع حيت مقطع ونهار يوجد الصرف هايمشي يشري
5 - fes driver الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:49
حين تقول الاحصائيات عن تفاقم أسعار المحروقات و كلفة المعيشة اليومية للمواطن المغربي يأتي اليوم السيد الوزير الأول للبرلمان اليوم و يقول و أمام الجميع أن المغاربة سعداء بحكومتهم فإنني اظن انه يتحدث عن أليس في مدينة العجائب و ليس عنا. و كما أحد وزائه عند سؤاله من طرف صحفي عن موضوع ما فأجاب بأنه وزير و ليس مواطن عادي و الأمر لايهمه.
6 - toyo الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:09
en a marre il faut que ce gouvernement demissione.
7 - كلشي مضبوط الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:25
العجب العجاب أرقام بفواصل وكأنها دقيقة ، بغيت غي نعرف علاش كيجيبو لنا هاد الحسابات واش كيصبرونا ولا كيرقدونا فالملح والخل ؟ 0,1 إلى آخره ،،، العطلة ؟ العرض والطلب؟ البترول طلع؟ نكت تبكي ولا تضحك ، السؤال الذي يساوي الملايير والمطروح على السراقين دائما هو؛ أين الثروة ؟؟؟ والباقي خرافات.
8 - اكسي الرباط الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:26
الزيادة في الاسعار أصبحت من المسلمات ويجري في عروقنا كالدم .فما يحز في النفس هو صمت جمعية الدفاع عن المستهلكين ومجلس المنافسة الدين اتخدوا موقف المتفرج و الحياد بدعوى أن دورهم يقتصر فقط على الملاحظة وليس تنفيدي.
9 - اكسي الرباط الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:26
الزيادة في الاسعار أصبحت من المسلمات ويجري في عروقنا كالدم .فما يحز في النفس هو صمت جمعية الدفاع عن المستهلكين ومجلس المنافسة الدين اتخدوا موقف المتفرج و الحياد بدعوى أن دورهم يقتصر فقط على الملاحظة وليس تنفيدي.
10 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:34
سي نوغمال الناس داخلة لموغريب توحشوا العبار بالميزان و الزينة
11 - مواطنة 1 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:56
ليست هناك مراقبة ومحاسبة ، المغاربة يشترون المواد الغذائية وإن ارتفعت أثمنتها ، لا يهم . لو كانوا يقاطعون المنتوجات التي تعرف زيادة في الثمن لنزلت قيمتها في السوق .
12 - مواطن2 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:17
الحل من ابسط ما يكون ==== المقاطعة ====== وينتهي مشكل الغلاء.والمقاطعة لا تكون الا بالعزيمة...والعزيمة للاسف لا تتوفر الا في اقلية قليلة جدا.شخصيا لا ابالغ اذا قلت بانني اعيش على معاش لا باس به...لكنني اضبط نفسي امام المغريات ولا اشتري الا الضروريات ... مع الاعتراف بان السوق تتوفر على مواد في متناول الجميع ...باستثناء اللحوم والاسماك وبعض الفواكه.على المرء ان يتحكم في رغباته التي لا يستطيع اليها سبيلا....اما ضبط الاسعار من طرف المسؤولين عن هذا الشان فهو امر مستحيل مع وجود المحتكرين والمضاربين.والمؤسف ان التجار يغتنمون اية فرصة للاغتناء غير مبالين بالحالة الاجتماعية للمواطنين..حتى المناسبات الدينية لا يحترمونها ويعتبرونها فرصة لدخل اكثر...انه الجشع...انه انعدام الضمير والحس الوطني.
13 - نحن الضحية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:24
ماهو السبب لا سبب؟؟؟؟ العيد. العطلة. الجفاف. الخارج. رمضان. الاحتفالات الموت وووو إذا كل السنة يا هل ترى أن لا الكوارث 'الزلزال حتى لا ترتفع تاااسعار. سبب رفع الأسعار هو المتاجر مثل مرجان 'كارفور و طوطال 'شال و أفريقيا و الأجر الباهظة 'الرشوة و عدم المراقبة 'التلاعب بالاثمنة . كيف يمكن أن تجد أسعار مرجان و أسواق السلام و كارفور وووو أغلى من الثمنتهم في باريس أغلى اسوق فرنسا و اسبانيا 'بلجيكا هل هذا معقول. انا السيد الوزير و مجلس المنافسة القاسية قلوبهم.
هل يعرف المغربي بأن اثمنة الخمور فى هذه الأسواق أرخص من فرنسا و هذا ما اسميه بالدعم للفساد' المحرمات. شكرا
14 - عبدالله الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:49
المغاربة خصهوم يبدلو السياسة ديالهم ويكونون اذكياء وفكرتي هي المغاربة لي ساكنين في المغرب خصهوم يشجعو اصحاب البادية او يدوزو عندهوم العطلة في الخيمة ديالهوم مع الحصان والحمير والمواشي ورضع البقر مع اولادهم باش يعرفو كيف عايش العروبي او الشلح في الجبال ، من ناحية هي عطلة بيو ) bio وصحية ومن جهة اخرى رخيصة وفكرة جيدة على معيشة الناس في البادية .
ومن جهة اخرى يخليو الفاكونس يحلبوهم في المدينة باسعارهم الجهنمية باش ما يبقاوش يجيو للمغرب ويتجهون لتركيا او اسبانيا وشخصيا انا ضحية بحالهوم، راه غير الوالدين لي تا يجيبونا اما كون غيرنا الاتجاه لان المغرب ولى غابة متوحشة واحترافي في التقوليب والغش.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.