24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة

تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة

تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة

اختار عدد كبير من مربي المواشي (الكسابة) اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية، من أجل عرض أضاحي العيد للبيع للزبناء بشكل مباشر، بعيدا عن قنوات الوسطاء والمضاربين والشناقة.

وساهمت هذه الخطوة في المحافظة على مستويات أسعار متوسطة في مجموع المناطق الشهيرة ببيع الأضاحي، في المناطق المحيطة بالدار البيضاء، والتي تبتدئ من 2000 درهم إلى غاية 3500 درهم، مع إمكانية حصول الزبناء على تخفيضات نسبية بعين المكان، لإتمام صفقة اقتناء كبش عيد الأضحى.

وقال (مصطفى. م)، تاجر الأغنام في ضواحي مدينة بن سليمان القريبة من العاصمة الاقتصادية، إن "مجموعة من الكسابة شرعوا بالفعل في الاعتماد على قنوات التسويق الرقمية، من أجل الوصول المباشر للزبناء، بعيدا عن المضاربات في الأسعار التي يفرضها الشناقة والوسطاء، والتي لا يستفيد منها مربي المواشي والزبون".

وأضاف المتحدث: "نحن نعرض بضاعتنا بأسعار تقل عن الأسعار المعمول بها في الأسواق المنظمة، والأكيد أنها ستظل أرخص بكثير من الأسعار، التي سيحاول الوسطاء فرضها على الزبناء، في الأسبوع الأخير الذي يسبق عيد الأضحى".

وبلغت أسعار الأغنام في سوق المواشي الرسمي بالمجازر القديمة للدار البيضاء ما بين 45 درهما للكيلو غرام الواحد من أغنام البركي، و50 درهما لأغنام الصردي.

وبلغ عدد الأضاحي المرقمة 6 ملايين رأس فيما تجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية 223 ألف شخص، بزيادة بلغت 62 في المائة مقارنة مع السنة الماضية في الفترة نفسها، وينتظر أن تنتهي عملية الترقيم نهاية شهر يوليوز الجاري.

وأكد مسؤولو وزارة الفلاحة أنه يرتقب يتم هذه السنة ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز، نظرا للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - باي حال عدت... الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:28
تسويق الاضاحي عبر الانتيرنت. إذن هذه السنة سوف نأكل القطبان وبولفاف عبر الفايس بوك والواتسب والله كل شى اصبح حامض بلا طعمة ولا رائحة.فقد قيمته اصبحنا ننتظر مرور يوم العيد
2 - معلقة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:31
احسن حاجة بلا ميدخلو فيها الشناقة يولي الخروف بضوبل
3 - متتبع الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:34
احذرو من الأكباش المزورة الصينية .. كتباعباع بحالها بحال أي كبش عادي، مصنوعة بمواد متطورة و مغطاة بصوف طبيعي و مجهزة بالذكاء الإصطناعي و تشبه إلى حد كبير الكبش العادي !! باش متاشماتش، آدي معاك الناس ديال الرقية الشرعية إلى سوق الأكباش !
4 - جميعا من أجل حولي. كوم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:37
حولي.كوم.. . حولي ديالك مصور جميل المنظر.. تبليغ حتى المنزل ليلة العيد.. الخلاص بالشيك أو بالبطاقة البنكية أو نقدا..satisfait ou remboursé.. بلحاق قبل الذبيحة...
يلا درتيو هاذ المزية فينا تعملو الخير الله يجازيكوم بخير.. ربحكم حلالا طيبا..
5 - معلق من العيون الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:37
موظف عازب تاتشيط ليا 6000 درهم من نهار 20 ف الشهر مكمل الشهر غير بالكريدي مع العلم أني ما تانصرف الا القليل على مالين الدار و ماعندي تا بلية ... أننا فقط اتعجب لمن لديه أولاد و راتبه أقل مني كيف سيوفر ثمن الاضحية ؟؟ لا أدري كيف لشخص لديه 4 أو 5 أولاد و يقبض 4000 درهم او اقل كيف يسير أحوال عائلته أكيييد انه و عائلته لا يتنفسون الأوكسجين ... العيد للاغنياء
6 - حوالا الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:38
كل عام نفس الهضرة,بشحال الحولي?نفس الروينة,نفس الازبال,وبنادم هو هو منذ سنين,كاين لي تيسافر ايام العيد وكاين لي ماعندو تا علاقة بالدين هي التغلاق في رمضان وعيد الحوالا
7 - المواطنة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:38
عدد كبير من الاسر لم تعد يستهويها شراء الاكباش بعد ان تبين تسمينهم بفضلات الدجاج او على اكوام من النفايات مما يشكل خطرا على المستهلك لذا انصح بالاكتفاء ببعض الكيلوغرامات من لحم العجل خير لكم
8 - ولد الشعب الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:41
نحمد الله ونشكره على نعمه الكثيرة.هذه السنة والحمد صحة القطيع جيدة وعدد الرؤوس في تزايد ، ونسل وسلالات حبانا بها الله رفيعة. يبقى على الوسطاء والشناقة ان يتقوا الله في عباده وخاصة المستضعفين..فالأثمنة مناسبة وكفى من أكل أموال إخوانكم بالباطل.
9 - رشيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:49
السؤال موجه الى مكتب الظرائب: أين مكتب الظرائب من الأرباح الطائلة التي يحققها الكسابة ؟
وانا أتكلم عن الكسابة الكبار الذين يملكون أكثر من 100 خروف وشاة وعجول وأبقار. أم أن هذا السوق غير منظم (أي عشوائي).
10 - كساب الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:52
في الحقيقة فالعرض والطلب هما السمة الحقيقية لثمن اضحية العيد في ما مضئ الا ان الامر تطور بشكل تدريجي ولم يعد الكساب وحده من يسوق سلعته من الغنم والمعز وما الئ ذالك حيث تدخل كل هؤلاء السماسرة المعروفون بالشناقة والفراقشية والوسطاء يمتهنون هاته الحرفة في اقتراب العيد الكبير المبارك ما يجعل من شراء كبش العيد بثمنه الحقيقي بالامر المستحيل فهم موجودون بكل اسواق المدن الكبرئ وحتئ المدن المتوسطة ولهم اليد الطويلة في رفع اثمان الاضاحي متئ شاؤوا لانهم يستخدمون كل الاساليب لرفع الاثمان .
11 - immad الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:54
فكرة رائعة ،وحتى الكبش سيكون ثمنه مناسبا ،فيكفي ان نقوم بتحميله من الحاسوب ...انا ساختار كبشا حجمه اربعون جيكا بيت ....وسابحث ان شاء الله عن تطبيق مناسب لذبحه وسلخه ، ولكن قبل ذلك سارسل نسخا مجانية منه الى اكبر عدد من الفقراء والمعوزين...وكل عام وانتم بألف خير.
12 - أمل فاس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:54
العيد يأتي مرة في العام . أما الأهم فهو الطب و المستشفيات و المدارس و الأمن و المواد اساسية .
بلادنا أصبحت أغلى في المعيشة .
13 - المقاطعة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:58
السلام عليكم
بعد ما جرى عبر السنين المنصرمة من غش في أضحية العيد والتي تسببت في التنكيد على العديد من الأسر اللذين اضطروا لرمي والتخلص من الأضحية المتعفنة نتيجة العلف المغشوش، أضن ومن هذا المنبر على كل من وقع في هذا الفخ بأن يفكر في مقاطعة شراء أضحية هده السنة لأن المستهلك قد أصبح عرضة للعديد من المافيات الدين ليس لهم أيت رحمة لا للحيوان ولا للإنسان في حد داته وكل همهم جمع المال بأي وسيلة ولو على حسب صحت المستهلك.كما أن مجال المراقبة و البيطرة والتتبع الصحي للممواشي شبه منعدم تماما.
وشكرا
14 - لقطة من مشهد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:05
....
كلام جميل يساوي وزنه ذهبا :عرض أضاحي العيد للبيع للزبناء بشكل مباشر، بعيدا عن قنوات الوسطاء والمضاربين والشناقة
وساهمت هذه الخطوة في المحافظة على مستويات أسعار متوسطة في مجموع المناطق الشهيرة ببيع الأضاحي، في المناطق المحيطة بالدار البيضاء، والتي تبتدئ من 2000 درهم إلى غاية 3500 درهم، مع إمكانية حصول الزبناء على تخفيضات نسبية بعين المكان، لإتمام صفقة اقتناء كبش عيد الأضحى.
15 - سبق الميم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:05
ما كنشريش الحولي ما شي فرض عين ولا حتى فرض كفاية ما كنتكلفش على راسي أكثر من جهدي باش نبان أنه حتى أنا عندي حولي العيد عندي هي صلاة العيد في المصلى بغيتو تغرقو راسكم شغلكم هاداك غير ما تبقاوش تشكاو على غلاء المعيشة حيت أنتوا عندكم سوء التسيير.. ومن يذبح يذبح لله وحده ماشي للناس ماشي للجيران ماشي حتى للدراري الى بغيتي تكون موحد لله تع بصح
16 - adil الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:13
يجب على الشرطة القيام بمهامها وايضا لونسا لا يعقل مخلين شي بعضين دايرين كرويلة بالحمار كيجمعو طوارو الزبل وكيعلفو بيه لحوالا وفاش يقرب العيد كيدخلوهم الاسواق يبيعهم ناس ديال لونسا والشرطة كذلك عارفين هاد شي كيشفوهوم وميكين خاص يمنعوهم ويطبقو القانون فيناهي صحة المستهلك كيدور في الليل يجمعو الزبل مع قيتة 21h o 22h o 23h يجمعو الزبل قبل مايدوزو الشركة ديال النظافة في الصباح حشوما لواحد يشري حولي كان كايكل الزبل لمشكيل انهم كيدخل حوالهم لسوق كيتخلطو مع حوالة الفاصة المستهلك متيفرقش بناتهم هاد الشي كيوقع في مدينة الفقيه بن صالح سكان كيشوفو هاد شي والشرطة كتشوف ناس لونسا ميكين تاهما هادي ظاهرة معروفة لدرجة ان عداد من السكان مابقاوش باغين يشريو من السوق كيخافو يشريو حوالة الزبل ناس ولات كتمشي لكوارة وكتشري انشري هسبريس باش توصل الرسالة لناس المسؤولين ودير لونسا والشرطة خدمتهم
17 - اليوسفي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:13
وقدامك وشوف تشوف واش تلقا المعقول .انا تعرضت للنصب في الشراء من النترنت حداري .اعطاني رقم حسابه البنكي وقالي السلعة غدا توصلك حتا لعندك . المهم احست قلب راسك وشوف السلعة وتشطر .
18 - المعني الحقيقي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:14
قوم لا يعرفون من الاضحية إلا اللحم والسمنية والشناقة والثمن مرتفع والكريدي ودبح وسلخ وحط في التلاجة. ويجهلون المعني الحقيقي لاضحية هي شعائر من شعائر الله وتقرب إلا الله.
19 - fati kari الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:20
Le monde est en 2019 et notre société est encore accrochée à une coutume avec toutes ses tragédies ses problèmes ses frustrations ses violences ses vols ses confrontations ses futilités et toutes ses maladies et gaspillages ce qui plonge davantage la société dans la crise !!
Il y’a des personnes qui ne savent même pas où se trouvent la mosquée et la kibla et on les remarque aux premiers rangs de ceux qui cherchent un grand mouton pour se venter devant les voisins !!
Pourquoi il n’y a pas d’encadrement de la part des autorités religieuses ??
Quel société où on est condamné d’y vivre En 2019 !!
20 - من فاس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:40
سوق الغنم و الابقار. هو سوق يسيطر عليه الشناقة اي سماسرة. يضاعفون الاثمنة و يحتقرون الناس يستعملون اسلوب القمع و البلطجة و السرقة هم شبه عائلة واحدة مسيطرة. ولها اتباع مثل اللصوص... والسوق. لايعرف حضور رجال الامن... لهذا ينظمه المجرمون.... وان جاء كساب وجلب البضاعة.... وطلب ثمن عادي... وقع الاشكال سيختلقون الفوضى بالحجارة ليفر الزبون و الكساب...... هذا سيناريو وقع في فاس
21 - خبير وباحث في تربية الأغنام الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:00
إنها فوضى وفوضى بمعنى الكلمة.
فثمن الأكباش يبقى جد مرتفع.
نظرا لوجود كم هائل من الغنم ووفرة العرض بكمية كبيرة .
لذلك فالاثمنة لا يجب أن تتجاوز أعلاها 2000 درهم للماشية وأذنا ثمنا هو 1000 درهم للأضحية المتوسطة والعادية والخاصة بالأسر الصغيرة و البسيطة.
22 - آخر من يعلم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:02
آشمن غلة في عيد الأضاحي ؟
اسلام ؛ دين ؛ عادة ؛ نخوة ..تبجح ..
ارتفاع اسعار الأكباش والخرفان ؛ بحيث لا يستطيع الفقير والمسكين وذوي الدخل المحدود توفير ثمن الخروف ؛ علما ان العيد للفقراء البسطاء ....
يجب إعادة النظركيفية الاحتفال ربعيد الاضحى
ماشي السماسرة ومربي الاكباش احتكرو السوق يتلاعبون بشعير عيد الاضحى ..
تجارة عارية من الاسلام
23 - Hicham amsterdam الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:45
احذرو من شراء الاكباش عبر الإنترنيت أنه خطاء كبير..ويجب مراقبة وتفتيش الاضاحي هل هي سليمة وصحيحة للعيد وشكرا
24 - هشام الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 04:06
يبغيت شي مرة تقرى اخبار مفرحة كين غير الأخبار المقلقة
25 - Adam الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 04:18
الحولي كتقلبو بيديك اكيقولبوك أما الى شريتيه عن طريق اون لاين غادي تبقى بلا عيد.
26 - عبدو الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 06:03
شوف خويا رب اكريم .ثم تسيير ذيك البركة ديال الشهرية.انا كنعرف ناس كيشدوا حتى المليون واكثر شهريا اوكيعنيوااللهم بارك لنا فيمارزقتنا.اميين
27 - منير الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 07:11
إخواني وأخواتي المقتدرين والميسورين ماديا ،
الله الله باليتامى والأرامل والمطلقات المعوزين ، لا تنسوهم من أضحية العيد في هذه المناسبة الدينية المباركة،
فرحوا اليتيم بالعيد ، والله ما ضاع مال من صدقة ..
لو علم المتصدق حقّ العلم وتصور أن صدقته تقع في ( يد الله ) قبل يد الفقير ، لكانت لذّة المعطي .. أكبر من لذة الآخذ ..
ولكم خالص تحياتي واحترامي
28 - hhomad الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 14:01
للاسف الكل يتكلم عن العيد وكأنه اكل لحم فقط....ونسينا بركة العيد ان كان ايمانا واحتسابا لله...اكيد من عيد بنية صادقة سيبارك الله له في صحته وعافيته واولاده واجرته وهذه الامور خفية لايعلمها الا الله ...فالحياة ليست مادة وليست عملية حسابية
29 - الشاوي الأحد 28 يوليوز 2019 - 22:19
الكساب ليس هو الرابح الاساسي بل الشناقة لاتجعل نفسك طعمة الشناقة و البزنازة
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.