ارتفاع الفاتورة الطاقية يهدد الميزان التجاري والقدرة الشرائية للمغاربة

ارتفاع الفاتورة الطاقية يهدد الميزان التجاري والقدرة الشرائية للمغاربة
الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:00

إلى جانب بروز مخاوف من تباطؤ معدّلات النموّ بالمغرب، يطفو إلى السّطح ترقّبٌ مغربي جديد لتداعيات ارتفاع أسعار النفط في السّوق العالمية؛ فأمام توَتّر الأوضاع في الشّرق الأوسط وتصاعد الأزمة العالمية مع إيران، شهدت هذه الأسعار ارتفاعا بنسبة قدرُها اثنين بالمائة مساء يوم الإثنين.

ومعروفٌ أن المغرب من أبرز البلدان التي تلجأ باستمرار إلى استيراد حاجاتها الطاقية من الخارج، إذ إن قيمة وارداته من المحروقات والمشتقات النفطية نمت بنسبة 5.8 بالمائة خلال الربع الأول من 2018، وهو ما يضع مزيدا من الضغوط على الميزان التجاري للبلاد.

وتستورد المملكة 90 بالمائة من حاجتها من الطاقة من الخارج. وحسب وزارة الطاقة والمعادن، يعدّ قطاع النقل أول مستهلك للطاقة بـ40 في مائة من إجمالي الطاقة المستهلكة، وتعدّ المحروقات أهم طاقة مستعملة من قبل الاقتصاد المغربي.

وفي هذا السّياق، قال مصدر رسمي لهسبريس إنّ “من المرتقب أن ترتفع أسعار المحروقات بالمغرب، على اعتبار أنّ أسعار البترول هي المحدّدة لما يُعادل 51 في المائة من بنية تكلفتها”، مُبرزا أن ارتفاع هذه الأسعار من شأنه أن “يضعف القدرة الشرائية للأسر”.

وأضاف المصدر ذاته، أنّ “انعكاسات ارتفاع أسعار النفط في السّوق الدولية لا ترتبط بالمغرب فقط، بل بكل الدّول التي تستورد حاجاتها الطاّقية، لأنّه كلما ارتفعت الفاتورة الطاقية بالبلاد انعكس ذلك سلبا على الاحتياطات من النقد الأجنبي، وهذا ما يُعمّق عجز الميزان التجاري”.

“وبما أنّ الصادرات لا ترتفع بنفس الوتيرة التي ترتفع بها الواردات بالمغرب، من المُرجّح أن تنخفض معدلات النمو أيضا”، يقول المصدر ذاته، الذي يؤكّد أنه “كلّما ارتفعت أسعار منتجات الاستهلاك النهائي والاستهلاك الوسيط المتعلّقة بالمواد الطاقية كلما تضررت القدرة الشرائية للأسر”.

ويقترح المتحدث جملة من الحلول للوقوف في وجه معيقات النموّ، كأن “يُساهم مغاربة الخارج في الرفع من احتياطي المغرب من النقد الأجنبي، وأن يُحافظ البلد على حصته في السوق الدولية في ما يتعلّق بالقطاع الفلاحي، وتصدير السيارات والفوسفاط”.

وأمام غياب الاستقرار في العديد من الدّول واستمرار المشاكل الجيو-استراتيجية والسياسية حول مضيق هرمز، توقّع المصدر ذاته أن “ترتفع أسعار النفط بشكل أكبر، خصوصا في حال ما اندلعت الحرب في الخليج”، على حدّ قوله.

يُذكر أنّ مضيق هرمز هو الطريق الوحيدة لنقل النفط من الخليج إلى محيطات العالم، إذ يُعتبر من أكثر الممرّات المائية حركةً للسفن، كما يُشكّلُ 40 في المائة من تجارة النفط العالمية، إلاّ أنه أضحى حلبة للصراع بين إيران وقوى غربية أخرى، وذلك بعد أن احتجزت الأولى ناقلة نفط بريطانية في المضيق.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

33
  • عادل
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:10

    المغرب يسير بخطى تابتة إلى الهاوية.سؤال بسيط ماهي الوزارة اللتي تحترم وتسهر على حاجيات المواطن اريد وزارة واحدة فقط منذ 60 سنة. مهزلة

  • Fatima
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:17

    و بطبيعة الحال سي أخنوش ماعندو حتى تعليق حول الموضوع في لقاءاته ههههههه

  • الفساد يا حبيبي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:25

    و انعدام تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و غياب مؤسسات الرقابة عن القيام بمحاربة الفساد و على رأسها المجلس الأعلى للحسابات و رئاسة النيابة العامة،الأولى تحرر التقارير تلو التقارير منذ سنوات و الثانية لا تجرؤ على إحالتها على القضاء بقوة الدستور و القانون و المؤسسات، المغرب في أمس الحاجة الى مؤسسات قوية تسهر على تطبيق الدستور و القانون و تحلي رؤسائها بالعزيمة و الإرادة و الوطنية من الملك حتى للمقدم،و لا يحتاج أبداً للتسول و طلب الصدقات،المغرب فيه ما يكفيه من الخيرات ليحتل الصدارة على كل الأصعدة بالبناء و ليس الهدم و التباكي، و السلام عليكم.

  • شمالي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:32

    المشكلة اننا كمغاربة لا نلمس الا الارتفاع في الأسعار اما الانخفاض فقد اشتقنا ان نشم رائحته

  • لبيب ع اسبانيا
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:33

    اللهم سترك يارب ، البلد يسير بخطى سريعة نحو المجهول ، لا تعليم ، لا صحة ، لا أمن ، لا سعادة ، لا رخاء ، فقط الرشوة والاختلاس ، وتهريب العملة ، وتهب الثروة ، وتبدير اموال الشعب في التفاهات ومهرجانات الخزي ، والمسؤولون منشغلون بتحصين مواقعهم ، وتأمين مستقبل ابناءهم في الخارج ، اما الشعب فإلى الجحيم .
    دولة فاشلة ، غير جديرة بالاناماء اليها ،
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • طارق
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:34

    كلشي غالي بلا حرب …بيعونا كاملين…يمكن تغطيو الجشع لي في قلبكم….اما البنزين ب 12 درهم و كازوال ب 10 دراهم قبل متكون المشاكيل في هرمز او زحل…تتنقصو سنتيم و تزيدو 2 دراهم…

  • abdou
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:39

    الوظع خطير جتماعيا ازمة 2008 لم تصحح في ضل الاهمال واصرار المخزن والمصير المجهول

  • مغربي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:59

    المواطن والبلد والميزان التجاري هم المتضررون بإغلاق محطة سامير قبل أزمة المضيق التي ستزيد من حدة الأزمة. اما المضاربين في القطاع فهامش ربحهم يزداد في ظل الأزمات بالاختفاء وراءها.

  • Ahmed
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:05

    السلام
    لقد تمت تصرحات بوجود ابار البترول في كل من الغرب و شرق المملكة لكن حتى اليوم لم نرى أي شيء من هذا
    شكرا

  • من ورزازات
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:06

    اللهم عجل بزلزال ملكي لكي يتم تغيير حكومة العتماني الفاشلة

  • محلل فوق العادة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:22

    لن تتغير احوالنا ما دمنا لا نغير سياستنا الاقتصادية وارتهاننا لصندوق النقد الدولي وطريقة تعاملنا وفتح المجال للطاقات الوطنية لإيجاد الحلول لازمتنا الاقتصادية المترتبة عن المديونية الخانقة..لابد من اخذ المبادرة وإعادة ترتيب اولوياتنا وفتح المجال لحوار جدي يفضي الى بلورة نموذج تنموي جديد يلبي حاجيات المواطنين ويساهم في الاستقرار . وكبداية اقترح ما يلي
    1 – علينا ان نعطي الاولوية القصوى الى استخراج ثرواتنا النفطية والغازية وغيرها واستغلالها
    2 – علينا ان نعيد تشغيل مصفاة لاسامير
    3 – علينا ان نحارب التهرب الضريبي
    4 – علينا ان نلغي تقاعد الوزراء والمستشارين والنواب
    5 – علينا ان نقلص عدد المناصب الوزارية
    6 – علينا ان نقلص عدد النواب والمستشارين
    7 – علينا ان نحارب التبذير ونقلص ميزانيات التسيير على جميع الاصعدة.

    ولن ننجح في هذا إلا اذا كانت لذينا ارادة سياسية وروح وطنية صادقة تجعلنا نعمل بكل جهد وفي اطار الشفافية المطلقة . وأخير علينا ان نسند الامور الى اهل الكفاءة والخبرة ونطلع الشعب على مخططاتنا حتى ينخرط ويساهم ولو بصبره في انجاح المشروع الذي يمكن ان نسميه " مخطط مارشال المغربي "

  • مصطفى
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:22

    الحل هو كبح جشع وطمع مالين الشكارة اولا قبل كل شئ باش نعرفو الثمن الحقيقي ديال البيع النهائ. ثانيا إعادة تشغيل لاسامير وبناء محطة تصفية اخرى فالجنوب واستراد البترول خام. ثالثا تحويل القطارات التي تستهلك الديازال بشكل كلي للكهرباء وتخصيص محطة للطاقة الشمسية لتغذية خطوط القطارات. رابعا بيع اسطول سيارات الدولة للموظفين الذين يستعملونها وتخصيص دعم مالي مباشر على غرار ما فعلتم للفقراء في صندوق المقاصة ولي بغا يتفطح مع عائيلتو يحك جيبو. خامسا التفكير جديا للحرب الخليجية القادمة وبناء مستودعات ضخمة لتشكيل احتياطي استراتيجي للمملكة وفك الارتباط في الاعتماد على نفط مناطق الازمات بما فيها الخليج. سادسا وجب الاعتناء جديا بالنقل العمومي بتنظيم القطاع وتكوين السائقين والعاملين به واقتناء اساطيل ذات جودة رفبقة بالبيئة مع وجوب الصيانة المنتظمة وعقاب المخربين. الحاصول مايتقال كثير الله يجيب لي فهمنا ويخدمنا بمعناها الايجابي. نشروا ولكم الشكر(×-:)

  • عبدالله! من امريكا
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:23

    يقول المثل المغربي: قال ليه واش عندك ما تخسر قالو ايه، وعاد قال ليه واش عندك ما تصير قالو لا، هذا المثل ينتطبق على حكومة مغربية لما يبدرون أموال كثيرة على مدربين اجانب في لعبة كرة اولا لهم يصرفونها في الاهم بعدين من جيوب مغاربة. وسلام

  • رباطي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:25

    خطأ في آخر المقال، بريطانيا هي التي احتجزت ناقلة نفط ايرانية في جبل طارق، ثم ردت عليها ايران بالمثل. المرجو الإنتباه

  • لا ارتفاع ثمن بترول ولا زعبول
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:33

    لن يكون هناك ارتفاع لاسعار البترول عالمية ولا هم يحزنون ولن تكون هناك حرب ايرانية امريكية إنما ذالكم ترامب يخوف أوليائه في الشرق الاوسط .

  • زعفان
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:47

    كما يقال المغرب قضي أمره، كل ما تدعون من إنجازات كبرى ومشاريع كبيرة والبنية التحتية ما هي إلا اوهام أنكم لتيم الحجر وحسمتم البشر،
    بفضلكم اصبح المغرب يتذيل دول العالم في التعليم والصحة والعدل، الدولة تبنت سياسة تدمير البشر حتى يكونو في أمان وذلك بغض البصر على الفساد وتجارة القرقوري والاغتصاب حتى أصبحنا نسمع في كل حي وكل درب اغتصاب وقتل ،هل هذا سيساعد على التنمية هل هذا ليس هو سبب افلاس السياحة اصبح السائح الذي يأتي للمغرب مخير بين ان يبقى سجين الفندق أو ان يخرج ليسرق أو يغتصب أو يذبح والسيد الوزير لا يحرك ساكنا كما لو انه عين للقضاء على السياحة،اما وزارة الداخلية فهي موجودة لهدم البيوت والتحضير للانتخابات أما الأمن الذي ينتظره المواطن فالوزارة غير معنية
    العدل بوزيرة السابق و الحالي شركاء في الجريمة لانهم لا يصدرون احكام رادعة كالا عدام. والمئبد مع الأشغال الشاقة للقتل و المغتصبين ، وان يحكموا على كل من يحمل سكين بعشرين سنة نافذة بدون عفو لانها نية القتل

  • المواطن العادي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:54

    سياسة فاشلة …. قروض للمواطنين قصد اقتناء السيارات، وإغناء لوبي تجارة السيارات وإرضاء الشركات الأجنبية،،، بالمقابل الزخف على القوة الشرائية للمواطنين خاصة الطبقة المتوسطة، وكذا مضاعفة استهلاك البنزين في الفراغ وليس في الإنتاج. فهل يتم استهلاك النفط والطاقة في صناعات منتجة ؟ إن ذلك يتم في الاستهلاك، ومنه كذلك استهلاكات الأغنياء جدا واستهلاكات القطاعات الحكومية التي تتهافت على اقتناء سيارات جديدة للدولة وكثرة التنقلات الشكلية …فلماذا الزيارات الشكلية بينما الوقوف على التقارير والفديوهات يكون كافيا، فما معنى زيارة مسؤول لمدرسة؟؟؟ ما معنى زيارة مسؤول لورشة أو مشفى أو شاطئ أو غير ذلك؟ ما معنى التنقل بعشرات السيارات؟ ما معنى تنقل آلاف الطلبة للجامعات من أجل محاضرة أدبية يمكن بثها عبر الإنترنت؟ ما معنى تنقل المواطن للحصول على وثيقة بسيطة بدل تعميم الخدمات الإلكترونية ؟مامعنى عدم تحسين وسائل النقل العمومية لكي يتم التقليل من إغراء وسائل النقل الخاصة؟ ما معنى عدم توفير وسائل نقل عمومية مباشرة وجيدة للوصول إلى الشواطئ ومواقع الاستجمام والسياحة الداخلية؟ …إلخ

  • الصورة القاتمة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:56

    الصورة تزداد قتامة بالنسبة لعامة الشعب، وتزداد بياضا ولمعانا بالنسبة للوبيات والاحتكاريين، وشعارنا الوحيد : الله ياخد فيهم الحق، وحسابنا معهم يوم القيامة…!!!

  • ربي كبير
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:59

    دعيتهم الله .الله ياخذ فيهم الحق .هلكونا حسبنا الله ونعم الوكيل والله ما نسمح ليهم .نشفو ليا جيبي و خلاوني مضارب غير مع طرف الخبز .حسبي الله ونعم الوكيل .وكلت عليكم الله

  • سعيد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:00

    أظن انه من الحكمة العودة الى استخدام الدراجة الهوائية او الكهربائية داخل المجال الحضاري لمن يستطيع ذلك و المواصلات العامة .و بالتالي نكون قد قمنا بضرب مكسبين بحجر واحد ؛ البيئي و الاقتصادي

  • امكسا
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:02

    علاش الدولة ما تشجعش استعمال الالواح الشمسية مع عداد يتم ربطه بالشبكة الوطنية ويخفض الفاتورة عند تصدير الفائض بل قد يكون مصدر دخل؟
    ماذا عن السيارات الكهربائية؟
    أما ان هناك مستفيدون من استيراد النفط على قول فوائد قوم عند قوم مصائب.

  • محمد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:59

    يا عباد الله ثمن برميل 58 جولار 58دولار 58 دولار . ثمنه 11,45 درهم ايام كان البترول 100 دولار كان يساوي 11 درهم . وش المغاربة سكرانين ام مضوخين

  • امين الوجدى
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:18

    حلول ترقيعية فمند إستقلالنا و العجز موجود و إرتفاع المديونية وصل مئة مليار دولار و بالتالى الخلل فى من يسهرون على شوؤون البلاد. و للخروج من الأزمة لا بد من اللجوء لطاقة النووية و رفع المخزون الإستراتيجي للمحروقات لمدة ستة أشهر لتفادى تقلبات ثمن البترول بسب الحروب أو غيره. اللجوء إلى روسيا لتزويد المغرب بالطاقة الكهربائية لإمتلاكها سفنا تحمل مفاعلات نووية يمكن أن تبحر إلى أية دولة لتزويها بالطاقة بثلث ثمن الكهرباء فى المغرب و بالتالى ينخفض الدعم لهذا القطاع و تحقيق أرباح كذلك و أخيرا يدفع ثمن الكهرباء المجانى الذى يستفيد منه ألاف الأشخاص أصحاب النفود و العاملين بالقطاع.

  • حميدة المكلخ
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:33

    يا اخوة عندي سؤال محيرني ابحث له عن جواب…الطاقة التي انهكت المملكة هل الشعب يستفيد منها بدون مقابل ؟؟؟؟وهل المستوردون يبيعونها للمواطن بخسارة ؟؟؟؟

  • موغرابي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:34

    من 1997 بشرى للمغاربة تم اكتشاف كمية
    من مخزون البترول في البحر وفي البر
    كما تخوض شركة اجنبية من مختلف الأجناس
    البحث عنه في الجو لاتيءسوا فالفرج قريب
    الى ما هاد العام العام الجاي
    انا بعدا استحييت .

  • امير الشعراء
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:40

    دليل ءاخر على ان الدولة الغميقة لا تريد الخير لهذا الشعب
    لفهم الامور يجب تسميتها بمسمياتها
    من فتح الاندلس؟
    لمن قام صلاح الدين الايوبي بانشاء باب سماه باسمهم؟
    انهم المغاربة
    لذلك فالغرب الصهيوني يتوجس منهم
    الغرب لا يرى في المغاربة الا اعداء
    لذلك فهو اوكل عليهم عملاء خونة من بني جلدتهم لاذلالهم تفقيرهم تهميش لغتهم اعدام قواهم العقلية والبدنية والعمل على تخلفهم الابدي

    للاسف هذا الغرب الصهيوتي الحاقد وجد من يقوم بالمهمة احسن قيام
    ووااسفاه هم من بني جلدتنا يتحدثون مثلنا
    يتمتمون مثلنا ويظهرون الورع
    لانهم منافقون
    والمنافقون في الدرك الاسفل من النار
    مهما فعل هؤلاء العملاء الخونة في حق شعب مسلم يتوق للتحرر والتقدم وتحرير قبلته الاولى
    فسبقى كيدهم في نحورهم

    يقول تعالى:
    ان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون

    ابشروا ايها المعانون بالنصر ولكن بعد العمل
    لا تنتظروا فرجا بغير عمل واجتهاد
    اذا لم تعملوا فسياتي الله بقوم غيركم
    لان الله وعد اولياءه بالنصر

    يقول الشاعر:

    عليكم أيها الازلام لعن من الله…
    مصيركم النار وحسبه تبشير

  • كازاوي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:34

    الثروة السمكية والفوسفاط والسياحة والعشبة والفلاحة والاسثثمارات الاجنبية والساعة الاضافية ووووو اكيد هناك خلل ريحته فاحت منذ زمن بعيد

  • TAGADA
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:35

    العجز دائما موجود منذ الاستقلال أو الاستغلال لعدة أسباب ومنها متلا عدم المحاسبة و التدقيق والمراقبة بعدها المحاكمة من أين لك هذا،تانيا تصرف الملايين من الدولارات في غير محلها متلا في المهرجانات وكرة القدم و كترة التعويضات والموضفين و الوزراء و البرلمانيين و الاحزاب المرقاوية إلى غير ذلك.

  • النضال والمقاطعة هما الحل
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:00

    يجب على سائقي سيارات المغرب ان يأسسوا تنسيقية وطنية حتى يتسنى لهم اسماع اصوات الحكرة والقهر والحيف الممارس من طرف الحكومة ارضاءا لمصالح شركات المحروقات وبالخصوص سيدهم اخنوش اللي ملي بان في الساحة السياسية وحنا كنخلصو في الزيادات وبدون هذا المقترح غادين فقرونا لا محالة هاذ رباعة بزناسة الدين

  • مول الحكمة
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:17

    الاسئلة التي اتخبط فيها هي هل الديموقراطية تقتضي ان نمنح تدبير وتسيير الشان العام لمن لا يمتلك الكفاءة وحسن التدبير بمجرد ان حزبه فاز في الانتخابات… وهل من المنطق ان يترشح لخوض غمار الانتخابات من تجاوز الستين من العمر ودون مستوى ثقافي متميز ..لماذا لا يتضمن الدستور المغربي المواصفات الضرورية التي يجب ان تتوفر في المرشحين للانتخابات ..الم نعلم بعد ان الذكاء والكفاءة لا تقترن بعديد سنين العمر …الم نلاحظ ان شبابا في مقتبل العر يتحملون مسؤوليات جسيمة في كبريات المؤسسات العلمية كناسا مثلا او كبريات الشركات العالمية كميكروسوفت وغيره لماذا لا نمنح ثقتنا للشباب ونوظف الكفاءات عوض الاقرباء….. علينا بتغيير الدستور فالمشكل لا يتعلق بالديموقراطية بل بالاشخاص الذين تسند اليهم المسؤولية وهم غير جديرين بها.

  • احمد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:41

    الحل هو كبح جشع وطمع مالين الشكارة اولا قبل كل شئ باش نعرفو الثمن الحقيقي ديال البيع النهائ. ثانيا إعادة تشغيل لاسامير وبناء محطة تصفية اخرى فالجنوب واستراد البترول خام. ثالثا تحويل القطارات التي تستهلك الديازال بشكل كلي للكهرباء وتخصيص محطة للطاقة الشمسية لتغذية خطوط القطارات. رابعا بيع اسطول سيارات الدولة للموظفين الذين يستعملونها وتخصيص دعم مالي مباشر على غرار ما فعلتم للفقراء في صندوق المقاصة ولي بغا يتفطح مع عائيلتو يحك جيبو. خامسا التفكير جديا للحرب الخليجية القادمة وبناء مستودعات ضخمة لتشكيل احتياطي استراتيجي للمملكة وفك الارتباط في الاعتماد على نفط مناطق الازمات بما فيها الخليج. سادسا وجب الاعتناء جديا بالنقل العمومي بتنظيم القطاع وتكوين السائقين والعاملين به واقتناء اساطيل ذات جودة رفبقة بالبيئة مع وجوب الصيانة المنتظمة وعقاب المخربين. الحاصول مايتقال كثير الله يجيب لي فهمنا ويخدمنا بمعناها الايجابي. نشروا ولكم الشكر(×-:)

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:51

    نهار جات هاد الحكومة دلهركاوة ؤالمغرب غادي غير اللور اللور,,,دخلنا عليكم بالله واش بن كيران ؤلا العثماني يسيرو دولة ??????

  • سامير
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:45

    عوض البكاء يجب التفكير في الحل و هو في هاذه الحالة التسريع في النهوض بمصفاة لاسامير لكي نتحكم في 49 في المئة المتبقية من سعر البرمير و تطوير الطاقات المتجددة للاستغناء عن البترول و لو جزئيا بانتاج طاقة محلية نظيفة تساهم في تطوير الاقتصاد الوطني و خلق فرص شغل نافعة (عكس فرص الشغل التافهة).

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات