المغرب ونيجيريا يتفقان على إنجاز "أنبوب الغاز" في وقت قياسي

المغرب ونيجيريا يتفقان على إنجاز "أنبوب الغاز" في وقت قياسي
الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:00

بعد التشويش الذي تعرّض إليه من طرف خصوم المملكة، وافقت شركة النفط الوطنية النيجيرية المملوكة للدولة على تسريع الاتفاق الثنائي لخط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب في وقت قالت إنه سيكون “قياسياً”.

وكشف مالام كايري، المدير الإداري للمجموعة النفطية، أثناء استقباله لموحى أوعلي تاكما، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى نيجيريا، أن مؤسسة النفط الوطنية النيجرية والمغرب سيوقعان قريبا اتفاقا ثنائيا يهم مشروع أنابيب الغاز الضخم.

وبخصوص التطور في إنجاز المشروع المغربي النيجيري، أوضح مالام كايري أن شركة النفط الوطنية النيجرية وافقت على شروط مذكرة التفاهم وملتزمة بتفعيلها في الوقت المحدد. كما أضاف المسؤول ذاته: “نحن متفقون تماما مع مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومتين، وسنحرص على التقدم في المشروع”.

وجدّد الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، على لسان المدير العام للمجموعة الحكومية، حرصه على تقوية العلاقات الخارجية لبلاده وتوسيع التعاون بين الدول الإفريقية، خصوصا على مستوى الممرات الاقتصادية للقارة السمراء.

رئيس المجموعة النيجرية أكد، وفق ما نقلته وسائل إعلام نيجيرية، أن “المشروع الكبير بين الدولتين سيكون مهما للغاية لخلق فرص عمل وتحقيق الازدهار الاقتصادي؛ وهو ما من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام والاستقرار في جميع أنحاء القارة الإفريقية”.

ووصف المتحدث العلاقات المغربية النيجرية بـ”التاريخية”، والتي تعود إلى ألف عام، مشددا على أن “البلدين سيواصلان العمل معاً لزيادة تسخير موارد الغاز الضخمة في نيجيريا”.

وخلص المصدر ذاته إلى أن “نيجيريا تتوفر على مليارات من موارد الغاز غير مستغلة، وسيعزز التعاون الثنائي مع المغرب بشأن خط أنابيب الغاز اقتصادات جميع البلدان المتواجدة بدول غرب إفريقيا بالإضافة إلى المغرب”.

أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، كانت قد كشفت أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بدولة نيجيريا وصل إلى مراحل متقدمة، مشيرة إلى الانتهاء من المرحلة الأولى المتعلقة بدراسة الجدوى في مارس 2019، ثم الشروع في المرحلة الثانية التي ترتبط أساسا بالدراسة المدققة للمشروع.

جدير بالذكر أن مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا صودق عليه خلال زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر من سنة 2016، وهو أحد المشاريع الإستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة من أجل المساهمة في التكامل الطاقي لإفريقيا، وتشرف كل من شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات بالمغرب.

ويُرتَقب أن ينطلق هذا الخط من نيجيريا ثم البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مروراً بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا، وصولاً إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا.

‫تعليقات الزوار

36
  • Adil
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:06

    مشروع عظيم لكن روسيا ستعمل عبر الجزائر على إفشاله لأنه يهدد حصتهما في السوق الأوروبية كما أن قطر ستعمل على إجهاضه لأنه يشكل خطرا على صادراتها من الغاز المسال نحو القارة العجوز
    المغرب ينبغي أن يؤكد على أن مشروع غاز غرب إفريقيا موجه للإستهلاك الداخلي فقط أما إذا كان الهدف هو أوروبا فأكيد أننا سنفتح حربا دبلوماسية جديدة ضد روسيا وحلفائها في المنطقة
    ونرجو أن لا يتكرر الخطأ الذي ارتكبناه بالترشح لنيل تنظيم مونديال 2006 فتحولت جنوب إفريقيا من بلد محايد في قضية الصحراء المغربية إلى أكبر داعم للخونة

  • رأي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:14

    اشفق عليك ايها الشعب المغربي امتهنوا ذكاءك بطريقة دراماتيكية متى تنفض عن نفسك الغبار و تثبت وجودك…….!!

  • تاتو
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:18

    اجل في وقت قياسي قبل ان تستفيق الشعوب فتوقفه.
    فرنسا تحاول ان تستغلهم حتى النخاع

  • حسن المغترب
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:19

    نتمنى أن يتم إنجازه بوتيرة أسرع من المقررة ، حبدا لو تم الاستعانة بالسجناء للمساعدة في إنجاز المشروع، …
    كدالك اعداد قبل انشاء المشروع شعب دراسية تستجيب لفرص الشغل التي سيخلقها المشروع، حتى ليتم استرداد اليد العاملة من الهند و ماجاورها، كما يحدت الآن في شركة الفصفات 40% من اليد العاملة مغربية و الباقي اجانب….

  • Tarik
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:21

    Réaliser les pipelines de Gaz dans un temps record ,Ok mais ils ont oublier de définir ce temps ,un temps record c'est combien pour eux 1 an 10 ans ou 30 hh j'ose espérer que sa ne durera pas 15 ans ,5 a 6 ans c'est pas mal

  • عادل مراد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:22

    بعد التشويش الذي تعرض له من طرف خصوم المملكه……..اتقصدون الجزائر؟؟ اليس المغرب من اوقف تلمشروع بعدما قال انهويعومزفوق محيط.من الغاز ووالبترول. اليس انتم.من قلتم ان التكلفه باهضه جدا. قلنا لكم ان.تشجيعكم للفريق الجزاىري كانت من ورائه مصلحه و هي فتح الحدود لكن القاىمين على الشأن القومي يعرفونكم حق المعرفه.

  • Chaouki
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:50

    نفس الديسك منذ 2016 لغت الدول المتخلفة لغت الشفوي لا يتكلمون لغت الارقام والمواعيد •بداية المشروع نهايته .كل هذا من المستفيد

  • Doliprane
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:01

    وصولا إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • akram
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:06

    للترويح على النفوس المغرب غارق في احلام اليقظة و الله امريكا العظمى بنفودها العالمي لاتستطيع انجاز مشروع طاقة باهض جدا يمر على 7دول وعابر لالاف الكيلومترات و في ظل تحولات جيو سياسية كبيرة حتى السنيغال اكتشفت احتياطي لابأس به من الغاز حلل و ناقش

  • منطلق
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:16

    "" ووصف المتحدث العلاقات المغربية النيجرية بـ"التاريخية"، والتي تعود إلى ألف عام،"" ..
    الله يهديكم يا نيجيرويون ها ألف عام و المغرب أمامكم لكم علاقات تاريخية معه ..هل سمعتم مرة بجمهورية وهمية على أراضيه ؟؟ هذا البلاء هو لتشتيت افريقيا و حرمانها من التقدم.. فهل فهمتم الآن ""

  • reda
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:33

    un temps record. 15 minutes par exemple ??

  • ابن ايت اورير
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:37

    من الصعب جدا ان ينجح هذا المشروع لان الانبوب سيمر من بلدان غير امنة ، قد يتعرض الغاز للسرقة بطرق احترافية او حتى التخريب من قبل الثوار او من قبل جماعات ارهابية اما حمايته سيتطلب ميزانية دولة افريقية.

  • طنجاوي في العلالي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:03

    لمذا المعلقون الجزائريون مقهورون من هذا المشروع ههههه انه بين المغرب ونيجيريا ولا دخل لكم فيه اهتموا بمحاكمة بوتفليقة واتباعه عن النصف ملين قتيل ومغتصب ان كانت فيكم نقطة شجاعة اما النباح على المغاربة فلن يفيدكم بشيئ

  • boullayali driss
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:06

    أشك في تحقيق مشروع من هدا الحجم في الوقت القريب اولا الخط سيمر من مناطق غير مستقرة امنيا ناهيك عن نجيريا دولة تعيش مشادات نظرا لكترة اتنياتها زيادة على شبه الحرب الأهلية التي تخلقها شركات البترول للحيازة على البترول ناهيك على الرشوة الخالية لحكامها فهي تفوقنا بملايين المرات

  • Rachid Nabaoui
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:08

    إن كان هناك مشروع مد المغرب بالهيدروكربورات سيكون للاستغلال الداخلي . أما مشروع مد اوروبا . فالمغرب ليس لديه دخل في هذا سوى الموافقة على أن تمر الخطوط عبر اراضيه . اضف الى ذلك فالشركات النيجيرية لا يمكن أن تسقط الشركات الروسية و القطرية و… لأنها قوية و منتوجها رخيص و عالي الجودة . أضف الى ذلك قوة العلاقات الدولية لهذه البلدان. و مصالحها….

  • مفيد
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:41

    بين لاغوس نيجيريا و طنجة المغرب تقريبا 5000 كلم و بين موسكو و مالغة الإسبانية كذالك 5000 كلم تقريبا..لإيصال الغاز إلى جنوب اسبانيا المسافة متقاربة إن أتينا بالغاز من نيجيريا عبر المغرب أو من روسيا عبر الدول الأوروبية..تبقى تكلفة أنبوب الغاز الإفريقي أقل بكثير من الروسية بطبيعة الحال لقلة ثمنه و ثمن الأراضي التي سيعبرها الأنبوب و ثمن اليد العاملة و المواد الأولية ..زيادة على هذا في وقتنا الحالي لا أحد بدأ يثق في متعامل أو إثنين خصوصا بالنسبة لمادة حيوية مهمة كالغاز..قطر في موقع استراتيجي غير آمن كليا و كل حرب هناك ستوقف تدفق الغاز عبر السفة المخصصة لذلك ..روسيا كذلك لاتأمن الدول الأوروبية الغربية فيها كليا حيث إذا استفردت بالغاز سترفع ثمنه و تصيب أوروبا بمشاكل اقتصادية عويصة..لا بد من حل ثالث يحمي أوروبا من التقلبات السياسية و الإقتصادية ..زد على هذا تنمية افريقيا حتى تتخلص و لو شيئا من تدفق المهاجرين السريين بعد وجود فرص عمل ..
    الجزائر في كل هذا و خصوصا الفكر البائد عندها لا يريد أمنا غازيا لأوروبا حتى تبيع غازها بأعلى ثمن و تمشي سياستها التي تعتمد على المدخول دون بذل المجهود..

  • بن بشتغير
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:44

    العائق الأكبر لهذا المشروع بعد اكتماله هو الجماعات الإرهابية بما فيهم المتحالفة مع البوليساريو

  • ....
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:45

    المشروع تقريبا حجمه التمويلي 35 مليار دولار من سيوفر هذا المبلغ مشروع فاشل بكل المقاييس جل الدول التي سيمر منها المشروع هي فقيرة ماعدا المغرب و لله الحمد
    يجب إلغاءه

  • Ahmed
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:52

    La majorité des commentaires est négatif, mais c était toujours comme ça. Il faut pas faire une autoroute parce que les gens n ont pas de quoi manger. Il faut pas faire les ports parce que les gens n ont pas de quoi manger. SI on continue à pensé comme on sortira jamais de la pauvreté………. r…..

  • ابونذير
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:12

    اضن ان خصوم المغرب كما ورد في المقال هم نفسهم نيجيريا والجزائروكليهما يعترفون بالبوليساريو كدولة قائمة السيادة واحتياجات الغاز والطاقة ومشتقاتها كلها تأتي من الجزائر
    تجي تفهم دوخ ارحمو عقول الناس

  • Numidia
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:12

    الى التعليق الاول نظامك هو الفاشل عندما يتكل على مشروع فاشل يمر عبر 10 دول او اكثر و بعضعها غير مستقر و بعملية صغيرة جدا تعرف ان كل دولة ستاخذ غاز او دولار مستحقات العبور فاذن كم يكون ثمن المتر مكعب لاوروبا هههه لا تقحم الجزائر لتبرير فشلكم و سلام

  • مواطن بسيط
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:33

    انبوب تاريخي ان تحقق فعلا، ولكن دعنا نعطي قراءة بسيطة لهذا الانبوب، الذي سيمر عبر عدة دول افريقية، وهذا طبعا ليس هو المشكل…المشكل الرئيسي حسب وجهة نظري، ان هذا الانبوب سيمر عبر ممر الكركركرات، وهذا الأخير يعرف اغلاق بين فينة واخرى. من طرف صحراويين غاضبين ،دون ان تستطيع السلطات المغربية الدخول وفض ذلك الاعتصام ،والسبب هو ان قرار مجلس الأمن الذي بموجبه تراجع المغرب والبوليساريو من الكركرات ، يطلب من الأطراف عدم التدخل العسكري، وبالتالي أظن ان مسألة الانبوب هي أكذوبة كبيرة جدا تنضاف الى اكاذيب اخرى مثل اكتشاف البيترول والهدف منها هو الهاء الشعب المغربي..

  • Abde
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:41

    يقول المقال ان المشروع سيتم في وقت قياسي و لم تتم الاشارة لا الى مدة انجازه لا الى المرحلة التي وصل اليها.فما الاضافة هنا؟!

  • Ahmed
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:54

    Pour ceux qui ne le savent pas ce projet sera payé par les investisseurs et pas par l'etat, comme tout lesgrand projet au maroc: Tanger Med, autoroute, …. arretez de se plaindre .

  • ghir mghribi
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:42

    عام باش يجلسو يهضرو و عاماين باش يتافقو و عشر سنين باش يبداو يحفرو

  • ahmed
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:42

    ياالله لماذاهذا العبث بعقول الناس هذا مشروع صعب انجازه وفوق طاقة المغرب ونيجيريا وان حاولا تنفيذ المشروع كما يحلمان به كانا كمن يقع من السماء فتخطفه الطير اوتهوي به الريخ في مكان سحيق والزمان كفيل بكشف الحقيقة

  • عادل من الرباط
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 17:55

    بالنسبة الناس لي فرحانين..بغيت غير نفكركم أن الصالير لي كايدوز ليكوم فالشهر من أموال الفسفاط و الغاز و البترول و الدهب و الثروة السمكية وووو هو نفسو لي غادي يدوز ليكوم من هاد المشروع يعني ساليرف2

  • yacine
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:08

    un pays ou les gens meurent de soif parceque il nya pas d'eau potable veux faire un project de 50 milliard de dollars- mais de quoi prenez vous les maroccains-

  • المغترب الحزين
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:14

    عجيب امركم المشروع استراتيجي ودراسته تستلزم من سنتين الى خمس سنوات فكيف لشخص لا يفقه لا في الاقتصاد ولا في الجيولوجيا ولا في الله اعلم من فضلكم ان لم تفقهوا في شيئ فلاتبخسوه لان بعض سامحهم الله يعلقون لمجرد التعليق (القادوس غدي دوز غادي دوز ) الامر وما فيه انه مشروع ضخم اما البوزبال و الكركرات فهناك دراسة لهذا المغرب اقتنى قمرين يعني اي دولة ستكون مزودة بطائرات درون ومن يريد ان يخرب سيعرض نفسه للقصف في اقل من نصف دقيقة انها مصالح اوروبا

  • مجرد رأي
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:58

    لا يهمني لا غاز نيجيريا ولا الدول التي يمر بها الأنبوب و لا المستفيد من الاتفاقية و لا كيف ولا متى…و.. الخ بقدر ما يلفت انتباهي تعليقات بعض المعلقين الجزائريين و توقعت ذلك منهم (عادل مراد رقم وأبونذير 21 وnumidia22 )
    يا إخوتي، صاحب المقال يتحدث عن خصوم الوحدة الترابية وكلنا نعلم أن موقف الجزائر الرسمي يتبنى الموقف المعادي للوحدة الترابية للمملكة وكلنا نعلم أن نيجيريا أحد حلفاء الجزائر سياسيا وأقول سياسيا وليس اقتصاديا لأن سلطة تعلو كل السلط وحتى في السياسة ليس هناك صديق دائم ولا عدو دائم. ..
    أما عن تشجيع الشعب المغربي للمنتخب الجزائري فهو دعم مبدئي و غير مشروط و ينبع من مرجعية أخوية دموية إنسانية هوياتية تلعب فيها أواصر الدين والتاريخ والمصير المشتركين والتقارب وحسن الجوار علاوة على اللعب النظيف وتألق اللاعبين الجزائريين والروح الرياضية
    فتح الحدود في وجه الشعبين الشقيقان ليس هو الغاية في حد ذاته بل لانها الطريقة المثلى لتحقيق التكامل والتضامن والتعاون و صلة الأرحام و تقريب الرآى بين الفرقاء السياسيين وباختصار :
    لولا العلاقة المتوترة بين المغرب والجزائر لما طرق المغرب باب نيجيريا

  • ملاحظ
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:59

    بعضهم في التعاليق أعلاه لهم استنتاجات سلبية . اما انهم من أعداء المغرب او انهم لا يفقهون في الاقتصاد العالمي. من قال لكم ان حصة الروس او قطر أو حتى الجزائر ستنافسها نجيريا. بل بالعكس هناك نمو اقتصادي عالمي و هناك تضاعف في الطلب و غاز نجيريا و أفريقيا الغربية قد لا يسد حاجيات اوروبا و الاقتصاد العالمي. نحن نعرف ان هناك جدية في التخلي عن المحطات النووية و جميع المصادر المشعة و التي تلوث البيئة. المغرب يشيد موانئ و بنيات تحتية للتخزين و التوزيع و يهيء بنيات تحتية لجذب الاستثمارات و الشركات العالمية. فالطاقة ضرورية للمغرب و شركائه . و ما أظن أنه دخل لهذا المشروع الا بتشجيع عالمي، و كوادر نجيريا واعون بأنه ناجح. انهم جد اكفاء يعرفون اين تؤكل الشاة . نأمل من أشقائنا الجزائريين ان يلتحقوا بهذا الانجاز و التفكير بجدية للدخول في هذا المشروع الضخم و غيره، فقد يكون قاطرة لوضع أسس اقتصادية بالمغرب الكبير.

  • عامر
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:16

    سيتحقق مشروع الغاز مع الزمن كما قال لينين.لكن متى،يعلم الله ،إما في هذا القرن أو القرن المقبل.شدة الحاجة إليه ستفرض تحقيقه.لكن اذا أكتشف مصدر طاقة جديد في المغرب أو موريتانيا سيتخلى عنه الجميع.

  • متابع
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:20

    نعيق الغربان يعلو كلما اقدم المغرب على الشروع في تحقيق انجاز كبير وكان اخر مرة بخصوص القطار فائق السرعة والان عن الربط الغازي بين نيجيريا واوربا وكل ما يمكن قوله هو القافلة تسير و٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • Aziz
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:39

    Un temps record=
    لي بغا يربح العام طويل.

  • خالد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:26

    تعليقات تندوف ظاهرة للعيان ……………..

  • Amar
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 12:27

    L'espoir fait vivre
    Le rêve est la seule chose gratuite alors rêvant

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”