بنشعبون يكشف عن 6 تدابير للحفاظ على التوازنات المالية للدولة

بنشعبون يكشف عن 6 تدابير للحفاظ على التوازنات المالية للدولة
الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:00

أعلنت الحكومة، الخميس، عزمها اتخاذ ستة تدابير كبرى للحفاظ على التوازنات المالية للدولة في السنوات المقبلة لمواجهة آثار عدد من الإجراءات، أهمها اتفاق الحوار الاجتماعي لأبريل الماضي وتحويل موارد إضافية للجهات وارتفاع نفقات صندوق المقاصة.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إن تطبيق مضامين الحوار الاجتماعي الموقع في أبريل الماضي، القاضي بالزيادة العامة في أجور الموظفين، سيؤدي إلى ارتفاع كتلة الأجور بـ15 في المائة.

وأورد الوزير، خلال عرض قدمه في اجتماع للجنتي المالية بمجلسي البرلمان الخميس، أن الكلفة الإجمالية للحوار الاجتماعي، المقدرة بـ14.25 مليار درهم، سترفع الحد الأدنى للأجور إلى 3330 درهما في الشهر، والمتوسط الصافي للأجور إلى 8000 درهم في الشهر.

وستُخصص الحكومة 5.2 مليارات درهم لتنفيذ مقتضيات هذا الحوار خلال النصف الثاني من السنة الجارية، و6 مليارات درهم سنة 2020، و2.9 مليار درهم سنة 2021.

وبالإضافة إلى ذلك، تُفيد المعطيات التي قدمها الوزير أمام البرلمانيين بأن تحملات صندوق المقاصة سترتفع خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ إذ ستصل 13.6 مليار درهم سنة 2020، و14.7 مليار درهم سنة 2021، و15.25 مليار درهم سنة 2022.

كما سترتفع الموارد المرصودة لفائدة الجهات في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة إلى 9.6 مليارات درهم سنة 2020، مقابل 8.5 مليارات خلال السنة الجارية، ويتوقع أن يصل المبلغ إلى 10 مليارات درهم سنوياً ابتداءً من سنة 2021.

وتتأتى هذه الموارد من 5 في المائة من حصيلة الضريبة على الشركات، و5 في المائة من حصيلة الضريبة على الدخل، و20 في المائة من حصيلة الرسم المفروض على عقود التأمين.

ولمواجهة كل هذه الرهانات، أعلنت الحكومة على لسان بنشعبون عن اتخاذ عدد من التدابير اللازمة للحفاظ على التوازنات المالية ابتداءً من قانون مالية 2020، أبرزها عقلنة إحداث المناصب المالية مع العمل على استغلال الإمكانيات المتاحة من خلال إعادة الانتشار لتغطية العجز المسجل على المستوى القطاعي والمجالي.

كما تعتزم الحكومة ترشيد النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة، ويهم ذلك الماء والكهرباء والاتصالات والنقل والتنقل داخل وخارج المملكة، وكراء وتهييئ المقرات الإدارية وتأثيثها والاستقبال والفندقة، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات، ومصاريف الدراسات واقتناء وكراء السيارات.

ويوجد ضمن التدابير الكبرى أيضاً التفعيل السريع للإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد، بشقيها العام والخاص، لتفادي آثار العجز الذي تعاني منه أغلب الصناديق، خصوصاً الصندوق المغربي للتقاعد الذي يُدبر تقاعد الموظفين العموميين والعسكريين.

وبالإضافة إلى ذلك، تعتزم الحكومة القيام بالإصلاح التدريجي لنظام المقاصة بالموازاة مع تفعيل آليات الاستهداف والدعم الاجتماعي عبر التعميم التدريجي للسجل الاجتماعي الموحد.

وتتجه الحكومة لاتخاذ إجراء متربط بإعادة النظر في طريقة تدبير الاستثمارات العمومية، من خلال ترشيد الطلبات المتزايدة على مستوى الاعتمادات والرفع من نجاعة هذه الاستثمارات عبر اختيار المشاريع الأكثر مردودية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي وتحسين آليات التتبع والصيانة.

أما التدبير الأخير الذي تعتزم الحكومة اتخاذه فهو البحث عن موارد إضافية، من خلال التدبير النشط لأملاك الدولة وتفعيل إصلاح هيكلي للمؤسسات والمقاولات العمومية.

ويضم هذا التدبير تحسين حكامة ونموذج تدبير المؤسسات العمومية، وضمان ديمومة وتحسين مساهمتها في تعزيز موارد الخزينة، إضافة إلى تركيز تدخلها على مهامها الأساسية مع تفويت بعض فروعها وأصولها التي لا ترتبط بنشاطها الأساسي.

‫تعليقات الزوار

22
  • احمد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:25

    كلام يعكس استهداف جيوب الفقراء و الطبقة المتوسطة.
    الإصلاح الحقيقي هو الحد من اقتصاد الريع الذي يطعم القطط السمينة دون أدائها لأي عمل.
    الحد من المناصب العليا التي تستنزف الميزانية بمرتبات سمينة دون القيامبعمل منتج.
    استخلاص الضرائب من أصحاب النفوذ.
    الإستثمار في التعليمو تكوين الكفاءات.

  • Sam
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:33

    وا قتلتونا بهاد الحوار هاديك 400 درهم. مسامحينكم فيها زيدوها غير ليكم
    لنتكلم بالمنطق شيئا ما كي لا تعتبروا هاد الشعب مكلخ متوسط الاجور 8000درهم وزيادة 400 درهم واش هي 15% زيادة .نحن نعرف اين هو التبدير الدي لا تتكلمون عليه فهاد 400 درهم ديال الموظف ستحرك الاقتصاد لانه سينفقها هنا وليس خارج الوطن.سيروا هدروا على الصح راه كلشي عاق وفاق

  • جمال دين
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:33

    ليس هناك حلول مدام الصندوق نقد الدولي ينهب في اقتصاد.مغرب بشروطه وأدواته جهنمية
    جارة شرقية استندت 7 مليار دولار من نقد دولي أفليت كل شركات تسريح عمال غلق بطالة
    على حكومة وقف سيولة نقد دولي فورا

  • لحسن
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:40

    لو حفظت الحكومة الأجور و الامتيازات الضخمة ..وكذا تحفيظ أسطول السيارات وخفظت ميزانيات بعض الوزارات التي لا تجدي نفعا …بالإضافة إلى تشديد المراقبة على الصناديق السوداء … لمحتاجت الدولة للاجراءات التقشفية و الإنحناء للبنك الدولي……

  • Nasirhakk
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:49

    سأكشف عن تدبير واحد كفيل :إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين .

  • عبد الصمد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:20

    كن ماكانش من حزب اىحمامة نگول ربما فيه الخير لكن الشنتيو باين من الفلاحة او الصناعة او …وزراء ليس الا ليس لهم حس وطني…لك الله يا وطني

  • HDA
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:55

    …"وبالإضافة إلى ذلك، تُفيد المعطيات التي قدمها الوزير أمام البرلمانيين بأن تحملات صندوق المقاصة سترتفع خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ إذ ستصل 13.6 مليار درهم سنة 2020، و14.7 مليار درهم سنة 2021، و15.25 مليار درهم سنة 2022."…
    وسيأتي أحدهم من الذين نعرفهم جيدا منذ 2011 ليقول بضرورة إصلاح صندوق المقاصة الذي يلتهم الميزانية العامة… وهكذا…

  • كاعي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:10

    سياسة التقشف تؤجل الأزمة فقط وليست حلا نهائيا. أنا متأكد أنكم -سعادة الوزير- تعلمون علم اليقين الحلول للعجز المالي في حكومتكم لكن لا تجرؤون على التفوه به بها.

  • كأيها الناس
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:18

    أجمل ما قراءة مند سنين :
    كما تعتزم الحكومة ترشيد النفقات المرتبطة بتسيير الإدارة، ويهم ذلك الماء والكهرباء والاتصالات والنقل والتنقل داخل وخارج المملكة، وكراء وتهييئ المقرات الإدارية وتأثيثها والاستقبال والفندقة، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات، ومصاريف الدراسات واقتناء وكراء السيارات.
    وأخيرا غادين إزيروا هذاك الروبني

  • مغربي بدون هويه
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:21

    التوازنات الماليه هو تخليكم عن هادا الاسطول من السيارات الفاخره والمكلفه لجيب وميزانيه ها الشعب الفقير الدي مازال يعيش في القرن17 وتردمه الاوحال في طرقات الجبال

  • قدور
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:34

    بالرغم من الشكوى من الزيادات في الاجور التي كانت من المفروض ان تشمل فقط الفئات التي تتقاضى اقل من 5000 درهم مثلا فانه قد تمت الزيادة في اجور الاطر العليا التي مازالت تتطالب بالمزيد مع الاستفادة من تعويضات سمينة وتعويضات وامتيازات اخرى ؟ ؟ ؟
    اذن عندما تتم الزيادة بهذا الشكل ستعود الامور الى الصفر بالقيام بالزيادة في بعض المواد الاستهلاكية مع الاتاحة لهذه الاطر للقيام بالسفريات والبذخ وهذا كله على حساب خزينة الدولة من جهة وعلى الفئات المستضعة.

  • وجدي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:36

    ومن التدابير التي ستتخذها الحكومة في قانون المالية 2020 تقليص رواتب الوزراء والمدراء العامين والبرلمانيين الى النصف كما سيتم ذمج مجلس النواب والمستشارين في غرفة واحدة مع تقليص عدد البرلمانيين والمستشارين الى النصف تقليص عدد الوزراء الى النصف الغاء المنح الخيالية والسفريات المجانية ومن التدابير ايضا الغاء المهرجانات الفارغة وتوقيف مباريات كرة القدم وتعويضها بالعاب القوى في المقابل تحفيز البحث العلمي والابتكار للشباب استقطاب الاطر العلمية المغربية بالخارج وتحفيزها لتنمية البلد اما الاحزاب يجب ان تعطى لها فترة استراحة لمدة 5 سنوات لاعادة هيكلتها واحداث قانون الاحزاب يتماشى مع التطورات التي يشهدها العالم انتهى الكلام

  • عبدالحق
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:44

    التوازنات المالية للدولة ستكون على ظهر الطاقة الكادحة حيث تكون زيادات مثلا ما رأيناه في بالنسبة للورقة الرمادية الخاصة بالسيارات وكذالك رخصة السياقة
    الزيادة في ثمن جاوز السفر حيث لاحظنا بأن طابع لايوجد في جواز السفر ناهيك عن الكثير من الزيادات

  • لحديد آعمي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:48

    باينة حسن الحكامة والتبدير غير من دوك السيارات لفصورة…علاش الوزراء مايركبوش على داسيا ويكونو عبرة للمسوولين الصغار….أولا ماتايقينش فالسلعة دلموغريب ؟

  • Moussaoui
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:02

    على الحكومة ان تكون لها الجرأة في اتخاذ التدابير العاجلة لتقليص العجز المالي
    1- الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين الغير القانوني
    2- الحكامة من خلال اعادة هيكلة كل الوزارات فالمئات من المسؤولين المركزيين موظفين اشباح يتقاضون اجورا سمينة وليست لهم اي مهام
    3- التقليص من اسطول سيارات الدولة
    4- ربط المسؤولية بالمحاسبة
    5- – ……
    6-….
    …….

  • سعيد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:10

    تكلم على كل ما يمس الكادحين من قبيل اصلاح صناديق التقاعد وصندوق المقاصة وتقليص مناصب الشغل ولكن لم يتحدث عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين ، وعن الامتيازات التي يلتهمها خداد الدولة .

  • سكزوفرين
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:42

    الحفاظ على التوازنات يقتضي اساسا ضبط عجز الميزان التجاري.
    لا يمكن ان تستهلك اكثر مما تنتج ولدي اقتراحات.
    كل ما هو غير ضروري وكمالي يجب جعل استيراده شبه مستحيل.
    ثانيا يجب مراجعة تقاعد واجور الوزراء والبرلمانيين والموظفين الكبار هذا الإجراء ولو يعتبر رمزيا فإنه محفز ويزرع الأمل.
    مثلا لا يعقل أن نأتي بمدرب اجنبي نؤدي له بالعملة الصعبة ولو كان سياتي بكاس العالم.
    ثالثا يجب ان نشجع كل من ينتج وفي اي موقع حنا فالمغرب كنهلكو للي كينتج.
    رابعا القضاء على اقتصاد الريع فهو اصل الداء لانه يضرب التنافس الشريف وبالتالي روح المبادرة.

  • Adam
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:09

    اجراء واحد يكفي يا سعادة الخبير
    _ محاربة الريع والفساد واقرار العدالة الاجتماعية من خلال تفعيل القانون

  • حملكون الانصاري
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:55

    مرحبا،
    وطبقا لما صرحت به روسيا اليوم الناطقة بالعربية، التابعة للمجلس العسكري، ومراكز الاستعلامات الخارجية القيصرية للخلايا النائمة بروسيا الفيدرالية الشيوعية الصهيونية. يصرح السيد ماكرون رئيس فرنسا أن بذلته الرسمية أي son costume, يدفع ثمنها بعرق جبينه. وذلك ردا على إمتعاض أحد المحتجين والمعارضين لسياسات المالية إبان توليه منصب وزير المالية سابقا. السيد ماكرون من في كلمته فهو يعمل من أجل شراء البدلات والتي الرسمي التشيكي. كارافان. نحن نقف وراء الجهود الحتيتة للحوار البناء. وشكرا للسيد محمد بنشعبون على الخطة المطروحة وذلك لتفادي المديونية التي ستجري المغرب على الرضوخ لمطالب المؤسسات والجمعيات المركزية الخارجية المشبوهة.

  • mimou
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 19:43

    العجب كتلة الأجور ارتفعت ب 15% و الأجور المحظوظ ارتفعت أجرته ب 6% i
    و على من تضحكون أيتها الحكومة

  • عبداله
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:03

    الحل المستعجل مات المنتظرون والله هرمنا اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات مللنا الحياة والمطرقة على رؤوسنا على امتداد ثلاثة عقود نطالب بخارج السلم المسلوب لدينا وثائق تعيين بالسلك الثاني منذ 83 اللهم انصر ملكنا وادم عليه الصحة والعافية

  • بودواهي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:46

    هناك الكثير من الاجراءات الحقيقية التي من شانها ان توقف نزيف الازمة المالية و انهيار الاقتصاد الوطني لكن حكومة الظلام المخزنية لن تستطيع الاقتراب منها … و الحل بالنسبة لها طبعا هو الطريق السهل الدي يتجلى في قهر طبقات الشعب الفقيرة و المتوسطة عبر رفع الأسعار و تجميد الاجور ووو
    اتحدى حكومة العار ان تلجأ إلى توقيف معاشات الوزراء و البرلمانيين الغير مشروعة و ان تحارب الفساد المستشري و ان توظف ملايير الصناديق السوداء و ان توقف مهزلة آلاف الموظفين الاشباح و ان تنتقص من أجور الوظائف العليا و ان تلجأ إلى فرض الضرائب على الفلاحين الكبار و الاقطاعيين المعفيين و تجبر العديد من بورجوازيي القطاع الخاص من أداء الضرائب ….
    انه سيل من فيض ان أرادت الدولة ان تعالج اقتصاد الوطن …
    ام ان الموظف هو الحاءط الأقصر؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس