تقرير الاستقرار المالي يحذر من عجز صناديق التقاعد في المغرب

تقرير الاستقرار المالي يحذر من عجز صناديق التقاعد في المغرب
الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:00

حذر تقرير أعدته ثلاث مؤسسات رسمية في المغرب من وضعية صناديق التقاعد، بشقيها العام والخاص، بسبب العجز الذي يتهددها منذ سنوات ويُتوقع أن يتفاقم أكثر فأكثر في السنوات المقبلة.

جاء ذلك في تقرير الاستقرار المالي لسنة 2018 الذي يصدره بنك المغرب بتعاون مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، والذي تضمن دراسة لوضعية كل من الصندوق المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد.

وفي سنة 2018، جمعت أنظمة التقاعد حوالي 50.5 مليار درهم من الاشتراكات، ما يمثل 4.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام، لفائدة 4.6 ملايين مشترك يمثلون 42.3 في المائة من الساكنة النشيطة المشتغلة. في المقابل، بلغت المستحقات التي قدمتها هذه الصناديق 56.7 مليار درهم، أي ما يمثل 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وتفيد معطيات التقرير بأن الاحتياطات التي شكلتها الأنظمة ارتفعت بـ5.5 في المائة مقارنة بسنة 2017 ووصلت إلى 310 مليارات درهم، أما الاستثمارات والتوظيفات التي قامت بها هذه الأنظمة، فقدت بلغت 305.9 مليار درهم، بارتفاع نسبته 4.8 في المائة مقارنة مع 2017. وتهمين حصة السندات على هذه التوظيفات بنسبة 70 في المائة من مجموع الأصول.

عجز قريب

وبحسب معطيات التقرير، فإن الإصلاح المقياسي الذي طبق على الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يدبر تقاعد الموظفين المدنيين والعسكريين، سنة 2016، مازالت الحقوق المكتسبة بعده تثقل كاهل النظام وتهدد استمراره.

وقد ارتفع العجز الإجمالي للصندوق بحوالي 1 مليار درهم مقارنة مع ما سجل سنة 2017. في المقابل، انخفضت احتياطاته بمقدار 1.7 مليار درهم خلال السنتين الماضيتين.

وكنتيجة لذلك، يواجه الصندوق إشكاليتين كبيرتين؛ أولها الأفق القريب لديمومته، بحيث يقدر تاريخ استنزاف احتياطاته في غضون 10 سنوات كحد أقصى، كما أن الالتزامات غير المؤمنة تقدر بـ 346.4 مليار درهم في أفق 60 سنة.

أما النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، فتُشير معطيات التقرير إلى أن اشتراكاته سجلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنة الماضية قدر بـ24.9 في المائة نتيجة للارتفاع في عدد المنخرطين في النظام بحوالي 20.5 في المائة مقارنة بسنة 2017.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من مساهمة زيادة المنخرطين في تحسين الوضع المالي للنظام على المديين القصير والمتوسط، إلا أنه على المدى الطويل سينتج انخفاضاً في أسعار الحقوق المكتسبة، وبالتالي ارتفاع الالتزامات غير المؤمنة للنظام على المدى الطويل، وهذه الأخيرة تقدر بـ129.5 مليار درهم على مدى 60 سنة.

تقرير الاستقرار المالي نبه إلى أن هذه التطورات التي يعرفها الصندوقان الخاصان بالقطاع العام تخفض هوامش المناورة لديهما بهدف تحسين استدامتهما، لا سيما مع التأخر في تنفيذ الإصلاح النظامي الذي يستوجب اعتماد تسعيرة متوازنة للحقوق المكتسبة في القطب العمومي، إضافة إلى حل مشكل موارد التمويل لاستيعاب الديون الكبيرة المتراكمة للنظام.

الحاجة إلى منخرطين

على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يُدبر تقاعد أجراء القطاع الخاص، أشار التقرير إلى أن الدينامية الديمغرافية التي عرفها القطاع الخاص مكنت الفرع طويل الأمد للصندوق من وصول المُعامِل الديمغرافي نهاية 2018 إلى 8.8 منخرط لفائدة متقاعد واحد، وهو ما سمح له بتسجيل أرصدة تقنية وإجمالية فائضة.

لكن من المُرجح أن تتلاشى هذه الدينامية في السنوات المقبلة مع زيادة تكاليف النظام، ليُسجل أول عجز كلي له في أفق سنة 2024، ويمكن تمويل هذا العجز من خلال الاحتياطات المتوفرة للصندوق إلى غاية سنة 2040.

وقال التقرير إن التدابير المتعين اتخاذها لاستعادة ديمومة هذا النظام ستكون أقل حدة من تلك التي يتوجب اتخاذها في القطب العمومي، ما دام أنه يتوفر على هوامش كبيرة للمناورة بفضل الدينامية الديموغرافية التي يعرفها القطاع الخاص.

أما الصندوق المهني المغربي للتقاعد، الخاص بالتقاعد التكميلي، فأكد التقرير أنه على الرغم من تسجيله لعجز تقني، فإنه سيستمر في تسجيل أرصدة إجمالية فائضة، مع تسجيله لاحتياطات إضافية على مدى السنوات المقبلة.

لكن الصندوق لا يستفيد، عكس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من نسبة ديمغرافية عالية، بحيث وصلت النسبة إلى 2.8 منخرط لفائدة متقاعد واحد سنة 2018. وكنتيجة لذلك، فإن توازنه التقني سيبقى معتمداً على أهمية الانخراطات الجديدة في النظام.

‫تعليقات الزوار

41
  • abdo
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:33

    déjà ont trouvé la solution qui est la suivante,le wali bank maghrib qui a fait le rapport qui va régler le dificit par le biais de ses salaires cumulé depuis x temps c facile et ce n'est pas grave

  • بنطوبيس
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:36

    انا الزين,انا الفنون,كل شهر 9 مليون وانا مسرح رجلي في الصالون,خمس سنين وزير اول حاضياني العيون وحسدوني النواب والمستشارون ونوضو للفجر ايها المومنون

  • kolchi howa hadak
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:36

    كاين الحل عايطو على ابن كيران …. وﻻ ديرو التقاعد حتى 80 سنة

  • cognito
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:37

    عندما تحتاج 2M الدعم المالي لأنقادها من الإفلاس فالدولة تتكلف .

    عندما يحتاج بنكيران و أمثاله للتقاعد الاستثنائي فالدولة تتكلف

    و لكن عندما الدولة تستنزف صناديق التقاعد لموظفيها فالدولة تبكي عبر وسائل الاعلام أن الصناديق فارغة و هي مقدمة و استعداد لمزيد من الاقتطاعات و الضائب لسد الخصاص و ملء الصناديق في انتظار أن تنهب من جديد و تستمر دورة النهب و استخلاص ما نهب .

  • Dragonaut
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:38

    يجب على الدولة تحمل المسؤولية و سد العجز و إلا ما فائدة وجودها أصلا.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:38

    رغم أنها اثقلت جيوب الموظفين فما دامت الحكومة تعتمد التوظيف بالعقدة الصندوق سيزداد عجزا وستستمر المعاناة اكثر فأكثر للمتقاعدين المقبلين

  • اشرف من نطوان
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:39

    يعني ان سياسة المهرج بنكيران كانت فاشلة بكل المقاييس!

  • جبلي ابن الجبل
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:42

    هادي معروفة حكومة بن كيران صلحت صندوق التقاعد لوقت محدود ، يعني غتوصل مثلا 2025 غتلقا صندوق التقاعد خوا و غتجي شي حكومة تزيد تقطع للموظف باش يخلصو تقاعد للمتعاقدين، حكومة دترقاع مادام لقاو المواطنين و الموظفين بالخصوص داخلين سوق راسهم، هذا كيتسمى السرقة الموصوفة كتسرق من أجرة الموظفين دون الرجوع اليهم و لأخذ موافقتهم،الله ياخذ فيهم الحق واحد واحد

  • Chaouki
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:49

    سرق الصندوق من حكومة متتاليةواللصوص معروفين يمكن ان يسددوه 4لصوص فقط وكل شيء علي ما يرام• عمري 40سنة مهموم ماديا كانني اعيش سن70سنة من سرقنا او عدم التسيير الجيد للصندوق

  • واحد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:56

    بمعنى أن واليديك كيصرفو عليك دم جوفهم دابا وما كيخليو لراسهم والو … باش ملي يخوى الصندوق ديال الدولة من دابة 10 سنين .. تلقى راسك كتصرف عليهم وهوما متقاعدين من دم جوفك … وماتخلي لراسك والو … والنتيجة صفر .. لا واليديك عاشو عيشة مزيانة بفلوس الوضيفة .. لا نتا غتعيش عيشة مزيانة بفلوس القطاع الخاص

  • المعلم
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:56

    هده دراسة ؛وما مصير دراسة قام بها البرلمانيين من المعارضة والنقابات سنة 2016 يقولون انه يتم التهويل وتخويف المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد قصد ابتزازهم وفرض اقتطاعات في اجورهم ،في حين ان الصندوق لايعاني من اي ضاءيقة مالية .
    الموظف اماله الوحيد هو دلك التقاعد الدي يحصل عليه بعد سنوات العمل ويرث منها االامراض النفسية والبدنية واقتطاعات كثيرة ؛وفي الاخير كنوبس والتامين الصحي يعاني من ضاءيقة مالية وصناديق التقاعد كدلك ؛ادن اين المفر ؟ الى اين ندهب ياعباد الله اغيثونا.

  • العبابسي الدكالي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:10

    من حق الشعب المغربي أن يطالب المسؤولين بتفسيرات حقيقية لهذه الأزمة من لف أو دوران … من حق الموظفين مساءلة المسؤولين عن مسؤولياتهم في الأزمة…ومن حقهم أن يطالبوا باستعادة الأموال المنهوبة…من حقهم أن يشكلوا لجانا وتنسيقيات نزيهة تقوم بالبحث والتحري …من حقهم المطالبة بالمعلومات المحتكرة من قبل من قاموا بنهب أموالهم…

  • baghi_ti9ar
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:17

    راه غير كيخلعو فيكم , كول لخير موجود فالمغرب , لفلوس كاينا غير منفيا فالخاريج , دبا تجي , تسناو .

  • مغراني
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:19

    كل الوزراء لي دازو في الحكومات ولو لفترة وجيزة كيتقضاو تقاعد مريح مدى الحياة ونفس الشكل عند كل البرلمانيين لي مازالين في الحياة واش هذا حق في بلد كيقول رءيس حكومته ان المغرب لا يتوفر على اية موارد عدا الفوسفاط.

  • الساحر الحائر
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:44

    باش تقدم شي دولة خصها موظفين في جميع المجالات. هاد الموظفين يعملون طيلة حياتهم (لادعي لوصف الظروف و الاجر والترقيات وووو) وهم يؤدون الضراىب وينخرطون في التأمين وفي التقاعد والهدف هو عند وصولهم سن التقاعد يجدون راتب شهري في المستوى يكملون به حياتهم ان طال عمرهم وفي الاخير تجيو انتما او تقول التقاعد في حطر . اوا الله يخد الحق في كل واحد كان سبب هاد الافلاس. ثم عيب او عار نعملو* الموتى قاعدين* بهذه الطريقة. انا سأحال على التقاعد السنة المقبلة عن سن 62 بعد سنة زائدة بسبب تاريخ الازدياد اوزيد على ذلك ساتقضى اقل من صديقي عمل اقل مني وخرج عن سن 60 . هل سيسمح لكم الله؟ انا لن اسمح لكم.

  • الحمد لله
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:47

    تقاعد البسطاء يساوي الموت البطيء الصناديق الفارغة للموظفين الصغار و المليئة لكروش الحرام

  • التقارير..؟
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:48

    حالة الصنادق تعاني كن كثرة الغاعاين ، و المتدخلين ( ااكورتية )…أما المعاشات فهي هزيلة…! هناك ملاحظة…: بنك المغرب يتدخل و يحذر كلما تعلق الأمر بتحسين وضعية المستضعفين…! مع أن العكس هو المطلوب…حتى يقع توازن ؟

  • مواطنة 1
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:51

    هناك عدة حلول : اولا القطع مع الريع : لا لمعاشات البرلمانيين والوزراء …. خفض المصاريف الغير لازمة من مهرجانات ….، مصاريف خدام الدولة ، كيف يعقل ان يهدد الموظف في معاشه ؟ اليس هو كذلك خادم هذه الدولة ؟ الدولة يمكنها ان تصلح التقاعد ،فهي عندما تريد ان تخلق ميزانية لغرض ما تخلقه في رمشة عين . المهم هذه الحكومة والتي سوف تأتي بعدها عليهم تأمين معاش الموظفين ، لأن هذه المسألة سوف تكون سببا من أسباب ثورة الجياع ! فحداري من صبر المغاربة الذي ينتهي عند المساس بخبزهم .

  • أبو بكر
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:02

    أعيدو للمنخرطين مساهماتهم + الفوائد التي ترتبت عليها .
    لا تقتطعوا للاجراء النشطين حاليا . و أقفلوا هذه الصناديق بعدما استنزفها أصحاب المعالي و السمو و الفخامة و السلطة و وو .
    بالله عليكم يا حكومات المقلدين للدول العريقة في الحضارة و النظم الاجتماعية لماذا أحدثهم هذه الصناديق أصلا؟
    أم أنكم كنتم ترون فقط أجر البسطاء لتقتطعوا منه ما ترفيهون به على أنفسكم؟
    و تتنجحون بإحداث تقاعد المياومين و الاعمال الحرة ( صاحب طايب أوهاري ، مول الصوصيص ….) قبح الله سعيكم .

  • ف.ح
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:04

    من الافضل ان يسترجع الموظفين والمستخدمين كل اقتطاعاتهم عند حلول سن التقاعد من الصناديق المذكورة والغاءها بالكامل حيث نتساءل من يستفيد من عائدات استثمار اموال هذه الصناديق التي هي اشتراكات المنخرطين من موظفين وعمال.

  • رقم مغربي.
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:05

    يقولون كل شيء لتبرير فشلهم وضعفهم ونهبهم وسرقتهم لخيرات البلاد ويتجنبون الحديث عن الامتيازات الهائلة التي يستفيدون منها والتي تتقل كاهل ميزانية البلاد فهم دائما يلقون بالكرة في سلة الصغار باعتبارهم الحائط القصير الدي يمكن تسلقه فهده الصناديق من كان السبب في ارهاقها وافلاسها؟ اليس المتنفدون واولوا العزم والامر في هده البلاد؟ لمادا لا يتصفون بالشجاعة ويقولون الحقيقة التي يعرفها الصغير قبل الكبير ان النهب والفساد هما المرضان اللدان ينخر
    الصناديق ويتسببان في عجزها ليكون الموظف والعامل البسيطين هما الضحية وكبشا الفداء اللدان يسهل دبحهما بكل يسر وسهولة.

  • محمد جلال
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:11

    مشاكل صناديق التقاعد مفتعلة من غرض طمس الاختلاسات التي أشابته منذ عقود مضت،لأن جميع مساهمات الموظفين والعمال طيلة مدة عملهم تستثمر في الأبناك والمشاريع المذرة للأرباح.

  • بودواهي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:17

    كلما اقدمت الدولة على اقتطاعات مشبوهة و مشينة وظالمة للموظفين و الاجراء لتقوية صناديق التقاعد كلما زادت في التباكي و الشكوى بالعجز و النقص …هدا دون الكلام على الزيادة في سنوات العمل إلى حدود 63 سنة و هو الامر الدي سيعتمد…و الزيادة إلى 65 سنة في المستقبل القريب حسب تصريحات العثماني و وزراء آخرين…رغم ان مستوى معدل العمر في المغرب لا يتجاوز 70 سنة …
    هدا في الوقت الدي تلتزم كل الدول الأكثر انفاقا على موظفيها و حتى التي تعيش ازمات مالية بالتقاعد في 60 سنة كالجزائر و تونس و اسبانيا و اليونان و غيرها…
    دولة يمكن تسميتها بالمصاصة للدماء …

  • maghribi qohhh
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:17

    تصوروا بعد كل خمس سنوات يحصل أكثر من 600 برلماني على التقاعد زد عليها الوزراء ..والموظف يعمل أكثر من 38 سنة تقاعده مهدد ..أمر غريب والله لغريب ..وفي مدة 38 سنة كم من برلماني ووزير يحصل على تقاعد سمين ؟ جلل وناقش

  • حسن
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:17

    وكيف لا تعيش صناديق التقاعد ازمة بل ازمات اذا كان جيش عرمرم من الموظفين الفعليين منهم من قضى في العمل 4سنوات او6 سنوات (وزراء.برلمانيين) واضف الى ذلك الموظفين الاشباح وذلك طبعا منذ فجر الاستقلال الى الان اضف الى ذلك عدم اداء الدولة للمستحقات زيادة على الاختلاسات التي ستكون حتما في زمن لم يكن فيها لا حسيب ولا رقيب فكيف بالله عليكم ان تستمر الصناديق في اداء دورهاايها المتقاعدون انتظروا الاسوء فيما هو قادم

  • issam
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:19

    صندوق التقاعد صندوق تضامني يعني مبدئياً إقتطاعات شغيلة الشباب اليوم هي باش كنخلصو المتقاعدين … شيئ طبيعي يفلس هاد الصندوق لأنه عدد الشباب العاطل يفوق 40% و لي خدامين خدامين في القطاع غير المهيكل و غالبية الشركات الخواص لا يؤدون مستحقات الأجراء لأنهم كي شتاغلو بلا عقد عمل بلا حقوق إدن راه لحل باين … بغيت غير نفهم دور ديال هاد الحكومة في المجتمع

  • اسباب عجز الصندوق
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:28

    الموظفين أصحاب تقاعد 10.000 درهم و 15.000 درهم و 20.000 وووووو هدو هما لي خلق الأزمة في الصندوق المغربي لتقاعد.

  • ahmed 2
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:49

    الحل هو ترجعو لينا كل الإقتطاعات ديالنا أتخلونا نتكلف بالتقاعد ديالنا.

  • صديق الكا
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:07

    ألف صندوق وصندوق في البلاد لكن الدولة قانية غير على صندوق التقاعد، ألف صندوق مثقوب أو منهوب أو مجهول الموارد أو مجهول المصاريف وكل هذا الصناديق السوداء منها والبيضاء ترعاها الدولة و رعتها أحيانا مباشرة أو بصفة غير مباشرة من أموال الموظفين والعمال الخاصة بصناديق التقاعد واستعملتها الدولة من دون حسيب أو رقيب … وهذه السنوات لم يتوقف البراحون عن ترديد الخبر المشؤوم الذي مفاده بأن صناديق التقاعد في ازمة … إيوا و من بعد؟؟؟ ألا يعلم الخاص والعام بأن هذه الصناديق هي صناديق اجتماعية وليست شركات ينتظر منها تحقيق الأرباح الخيالية… وهي صناديق تحت ضمان الدولة و هي من يجب أن يتولى دعمها لإيجاد التوازن … لكن الدولة تستعمل مال الصناديق الخاصة بالتقاعد وتعتبرها مؤسسات وطنية تابعة للدولة وتقترض منها … وتتحكم في التوظيفات علما بان التوظيف هو الكفيل بضخ الانخراطات وتأمين استمرارية الصناديق … لكن دعم المهرجانات والمؤتمرات الشكلية ومظاهر الأبهة وغيرها تجد من يدعمها … الوظائف تراجعت = البلاد تراجعت.

  • صاحب ضمير
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:17

    هذا التفرير اعد خصيصا ليبرر تطبيق توصيات صندوق النقد الدولي الداعي الى رفع سن التقاعد الى 65 سنة …لذا استعدوا الى الاسوء من القرارات ما بعد انتخابات 2021 بدءا برفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق وتطبيق التشغيل بالعقدة في مجالات اخرى كالصحة وصولا الى رفع الرسوم الجمركية وكذا نسبة القيمة المضافة مما سينعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين……

  • مدوخ
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:18

    انا غي شي واحد بعقلو ايشرحلي عافاكوم.كيفاش دولة كاتعاني العجز و الصناديق عندها غادية في طريق الافلاسو تتبرع على دولة عظمى ب مبلغ خيالي باش تبني كاتيدرائية… دولة جل مواطنوها يعيشون تحت عتبة الفقر تتبرع على دولة يعيش جل مواطنوها في بحبوحة ويحتجون بسترات صفراء فقط لأنهم أصبحوا يجدون صعوبة في تغيير سياراتهم الجديدة اصلا بأخرى أكثر حداثة في أقل من اربع سنوات…. حلل وناقش…

  • محمد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:35

    صناديق التقاعد تعتبر رافد من روافد الادخار بالنسبة للمؤسة التي تقوم بتوظيف امواله وهي صندوق ايداع والتدبير فهذا الاخير يعتبر يد دولة المالية في المغرب يعني سياسة مالية بامتياز الا ان كل ما يتعلق بصندوق التقاعد هناك عجز والسؤال المطروح لماذا خاصة ان الاقتطاعات ذائما وهرم التسكان شاب بالمغرب اطن نرجع الى مجال الاستثمار فالدولة تيتعمل تلك الاموال دون ارجاعها او ترجع الفوائد ثانيا استثمارات صندوق ايداع والتدبير يوظف اموال التقاعد في العقار الغير مربح والذي يعرف ركود وفضائح الدراع العقاري لصندوق خير دليل كما انه لا يستثمر اموال الصندوق في سندات الخزينة او اسهم الشركات مثل اتصالات المغرب وحتى ان اسمر يقوم بمنح فائدة ضعيفة لصندوق التقاعد يخصوص صندوق الوطني لضمان الاجتماعي فالمرابقة والتنسيق بين مكوناته غير دات فعالية موظفون ضعفي الكفاءة التعتيم على الملفات وصرف الاموال للاموات بسبب انعدام التنسيق والمراقبة
    اذن هذه بعض اسباب عجز الصناديق

  • صحراوي
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:40

    من سيصدق كلامكم .اجيوا من الاخر وقولوا .سنقتطع من جديد من اجور العمال والموظفين.

  • علي ولد حمو
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:45

    أين ذهبت أموال هذه الصناديق ؟ لقد فرضت " الحكومة " السابقة اقتطاعات من أجور الموظفين الهزيلة بدعوى " إصلاح صناديق التقاعد " و رفت سن حدّ التقاعد إلى " موت المنخرط " و مع ذلك بقيَ العجز و سيبقى إلى الأبد ( حسب البنك المركزي ) و ذلك راجعٌ إلى انعدام الشفافية و النزاهة و عدم استثمار هذه الأموال العامة في أبنائك بفوائد و ما دامت هذه الأموال تابعة لما يسمّى " صندوق الإيداع و التدبير " فستبقى المعضلة قائمة إلى أجل غي مسمى ..

  • نخر ينخر
    السبت 27 يوليوز 2019 - 01:02

    حسبي الله ونعم الوكيل، أعتقد أن سبب هذا الإفلاس هو المعاشات الضخمة التي تفوق مبالغها 1500 درهم في الشهر، أي 50 درهما أو 5 دولارات في اليوم !، إعني الموت تماما، لذلك نحن نتساءل أين ثروة البلاد، التي ينخرها الفاسدون، بدون حسيب ولا رقيب ؟.

  • Le nègre
    السبت 27 يوليوز 2019 - 01:54

    الاجراءات التي اتخدتها حكومة بنكيران لانقاد صندوق التقاعد وما يسمى بالثالوث المشيطن اي زيادة السن القانوني وزيادة الاقتطاع وخصم نصف نصف نقطة عن كل سنة عمل فانه اكتفى بتطبيقه على المدنيين وليس العسكريين.

  • Moumine مؤمن
    السبت 27 يوليوز 2019 - 02:05

    تقرير الاستقرار المالي يحذر من عجز صناديق التقاعد في المغرب
    رد على التعليق رقم 27
    ــ على الأخ ذي التعليق رقم 27 أن يعيد تحليله وحساباته؛ إذ هؤلاء المشار إليهم في تعليقك قد أدوا للصندوق المغربي للتقاعد اقتطاعات قاسية ولمدد طويلة حتى يتسنى لهم الاحتفاظ بمعاش يساوي آخر أجر تسلموه. إذن المتقاعدون ذوو معاشات 10.000 و15.000 و20.000 ألف درهم يستحقونها بكل جدارة. السؤال الذي كان من الواجب عليك طرحه بكل تجرد ومنطق هو التالي: لماذا هؤلاء لا يستفيدون من الزيادة في المعاشات على غرار الموظفين العاملين كون تلك الزيادة لها علاقة بغلاء المعيشة لا بشيء آخر. استمر، أخي العزيز، في الكشف عن أسباب عجز الصندوق وهي واضحة وضوح الشمس وابتعد عن الأبرياء المظلومين.Zoome sur autre chose d’autre que sur les retraités qui sont en bonne et due forme avec la CMR. Tu te rends-compte : 42 ans de service et non 5 ans et 70.000 ou 80.000 dh !!!

  • agdz
    السبت 27 يوليوز 2019 - 08:11

    لم كل هذا اللف والدوران ، لقد استسهلتم مد اصابكم لجيوب المواطنين الذين تطبعوا بذلك اذ لم يعودوا يرتاحون دون قيامكم اذ اصبحوا يشعرون بنقص كلما كثرث النقود في جيوبهم فيحتاجون لمن يخلصهم منها وهكذا تأتي الدراسات الاعتوارية لتبرير ذلك الفعل الاجرامي .

  • Hicham
    السبت 27 يوليوز 2019 - 10:05

    فين مشاو فلوسنا
    اعباد الله شدو الشفارة. راهم طغاو بزاف و مبقاوش كيخافو من حتا شي حاجة.
    بنكيران فينك؟واش باقي باغي تزيد سن التقاعد حتى 63. عنداك راه فهاد الحالة 7 مليون دبالك غادا تنقص. اوا راحنا معولين عليك باش متخليهمش يزيدو لينا في سن التقاعد

  • مواطنة 1
    السبت 27 يوليوز 2019 - 10:16

    يجب المطالبة باسترجاع جميع الاقتطاعات عند التقاعد ، نريد اموالنا التي اقتطعت وهذا حقنا ولسنا في حاجة لتقاعدكم . اقتطاعاتنا كانت الدولة تستفيد منها سنين وسنين حيث كانت تستثمر في الابناك ، لا تبرروا سرقاتكم بفشل نظام التقاعد ، هذا لا يحصل الا في المغرب ، يقولون ان البرلماني والوزير لابد من منحه تقاعدا مريحا ضمانا لعيش محترم له ولأولاده ، فهل الموظف الذي اشتغل ازيد من ثلاثين سنة بدون تحفيزات ولا اكراميات ولا امتيازات تقضون على معاشه الذي هو اصلا اقتطاع من اجرته ، لا والله لن يسكت المغاربة عن هذا !!!!

  • Moumine مؤمن
    السبت 27 يوليوز 2019 - 15:38

    رد على مواطنة 1 رقم 40
    ما تقولينه في تعليقك غير صحيح: اقتطاعات لفائدة صندوق التقاعد إجبارية ولا يمكنك استرجاعها إلا عند مغادرتك الوظيفة ولم يكن لك الحق في المعاش لا الكامل ولا النسبي؛ وحتى في هذه الحالة فهناك تقادم مدته عشر سنوات. تلك الاقتطاعات يستفيد منها المتقاعدون والفائض فهو الذي يستثمر سواء في البنوك أو في المشاريع. أما ما جاء في آخر ردك فهو صحيح؛ إذ لا يعقل أن يعمل كادح عشرات السنين ويخرج بمعاش هزيل وآخر يخرج بمعاش الملايين والملايين بعد قضاء خمس سنوات فقط؛ وهذا ما جاء في ردي على أحد التعاليق. راجع " Moumine مؤمن" أعلاه رقم 37.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة