20 سنة من الحكم .. من السكتة القلبية إلى أقوى اقتصادات إفريقيا

20 سنة من الحكم .. من السكتة القلبية إلى أقوى اقتصادات إفريقيا
الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:00

منذ أول يوم على تسلمه مقاليد الحكم بالمملكة المغربية، قبل عشرين سنة، اختار الملك محمد السادس نهج استراتيجية صناعية ساعدت البلد على تسريع وتيرة نموه الاقتصادي ورفعت الحجم الإجمالي للدخل الخام الوطني إلى مستويات غير مسبوقة.

القوة الاقتصادية الخامسة

فبفضل هذه السياسة تمكن المغرب، خلال العقدين الماضيين، من زيادة ناتجه الإجمالي بثلاثة أضعاف، لينتقل من 41.6 مليار دولار خلال سنة 1999 إلى 121.4 مليار دولار عام 2019.

هذا النمو الكبير سمح للمغرب بأن يصبح القوة الاقتصادية الخامسة في القارة الإفريقية، بعدما نجح في أن يتحول إلى أحد أهم الدول جاذبية للاستثمار في القارة.

الملك محمد السادس، ومنذ سنة 1999، راهن على المشاريع الكبرى لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، الذي كان قد خرج لتوه من دائرة تقترب من السكتة القلبية، والسير به إلى دائرة الاقتصادات الصاعدة في القارة السمراء، ليصبح بعدها قاطرة تجر معها مجموعة من اقتصادات إفريقيا الغربية نحو بر الأمان.

مكانة إقليمية متميزة

فطوال العشرين سنة الماضية، شهد المغرب إطلاق مجموعة من المشاريع الكبرى التي كان لها أثر إيجابي بالغ على الاقتصاد الوطني، رصد من خلالها مبالغ ضخمة تقدر بعشرات الملايير من الدراهم، وسمحت بتغيير وجه المغرب ومكانته قاريا وإقليميا.

هذه المشاريع رأت النور بفضل مساهمات الدولة، ودول أجنبية ومؤسسات اقتصادية ومالية دولية وضعت ثقتها في المملكة بعد توالي الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها الملك محمد السادس، وتم تطبيقها على أرض الواقع.

سمحت استراتيجية الملك محمد السادس باستقطاب كبريات الشركات العالمية العاملة في قطاعات اقتصادية وصناعية حيوية، من ضمنها قطاع صناعة السيارات التي استقطبت لوحدها إثنين من أهم مصنعي السيارات في أوروبا والعالم.

فمجموعة رونو أطلقت منصتها الصناعية الثانية بمنطقة طنجة المتوسط، بعد منصتها التاريخية في الدار البيضاء، وهو الاستثمار الذي سمح باستقطاب مصنعي أجزاء السيارات، ليتحول المغرب إلى قاعدة صناعية لأجزاء السيارات، ويدخل نادي مصدري هذه المنتجات من بابه الواسع.

استقطاب مستثمرين كبار

لم تتوقف عملية جني ثمار استراتيجية الملك في قطاع السيارات عند هذه الحدود، فقد اختارت مجموعة بوجو الفرنسية الاستقرار في مدينة القنيطرة، حيث أنشأت وحدة لصناعة المحركات وتركيب السيارات، مما سمح بتدعيم مكانة المملكة في نادي مصنعي العربات.

وخصصت المجموعة الفرنسية استثمارات قدرت بـ6 مليارات درهم، ستمكن من تخصيص جزء من الإنتاج للتصدير، يهم مكونات وأجزاء السيارات بحجم مليار يورو سنويا، إضافة إلى إحداث وحدة للبحث والتنمية تشغل 1500 مهندس وتقني عالي المستوى.

ويأتي هذا الاستثمار الجديد في وقت نجح فيه المغرب في تبوؤ الرتبة الأولى إفريقيا بعد أن نجح في رفع حجم إنتاجه من السيارات سنة 2018 إلى مستويات قياسية، متقدما على جنوب إفريقيا.

وبلغ عدد السيارات التي تم إنتاجها في الوحدات الصناعية التابعة لمجموعة “رونو” الفرنسية، المتمركزة في كل من الدار البيضاء وطنجة، ما يناهز 402 ألف سيارة، توجه نسبة كبيرة منها إلى الأسواق الأوروبية والأسيوية والإفريقية.

واستطاع المغرب، بفضل الاستراتيجية الملكية، أن يرفع مستوى إنتاجه من السيارات بنسبة فاقت 800 في المائة في أقل من ثماني سنوات؛ إذ انتقل الإنتاج من 50 ألف سيارة سنة 2012 إلى أزيد من 400 ألف سيارة في السنة الماضية، بعد افتتاح مصنع رونو طنجة قبل سنوات من طرف المجموعة الصناعية الفرنسية.

وساهمت هذه الزيادة في الإنتاج في الرفع من حجم صادرات المغرب الخاصة بقطاع السيارات بنسبة 300 في المائة، ليستقر في حدود 70 مليار درهم.

استراتيجية للطاقات المتجددة

نجح المغرب، من خلال استراتيجية الطاقات المتجددة التي أشرف عليها الملك محمد السادس، في ضمان مورد طاقي مستدام سيساهم في تعزيز الاستقلال الطاقي للمملكة.

ونجحت هذه الاستراتيجية في وضع مجموعة من الأهداف تمت ترجمتها على أرض الواقع من خلال الشروع في استغلال مجموع المركب الشمسي نور ورزازات (580 ميغاوات)، الذي يكرس موقعه كأكبر مركب متعدد التكنولوجيات الشمسية يوجد رهن التشغيل في العالم.

كما تم الانتهاء من المحطتين الشمسيتين نور العيون1 ونور بوجدور1 بطاقة إجمالية تبلغ 100 ميغاوات. وتم إنجاز هاتين المحطتين في إطار مخطط تمويل مبتكر استند إلى أول إصدار للسندات الخضراء في المملكة.

مشاريع حيوية

مجموعة أخرى من المشاريع الحيوية رأت النور في عهد الملك محمد السادس غيرت الوجه الاقتصادي للمملكة، منها ميناء طنجة المتوسط، والطرق السيارة التي ربطت وجدة بطنجة وأكادير مرورا بالدار البيضاء، مما سمح بضخ دماء جديدة في النسيج الاقتصادي الوطني، وخلق فرصا استثمارية جديدة في مجالات صناعية وخدماتية حيوية.

ويظل مشروع “قطار البراق”، القطار فائق السرعة، الذي يربط طنجة بالدار البيضاء، من أهم المشاريع التي غيرت نظرة العديد من المجموعات الاقتصادية العالمية للمغرب.

هذا المشروع سمح بتدشين مشروع تثليث خط السكك محور الدار البيضاء-القنيطرة، والتثنية الكلية لخط الدار البيضاء-مراكش، ومحطات خاصة بالقطارات فائقة السرعة (الرباط أكدال وطنجة والقنيطرة والدار البيضاء المسافرين)، إلى جانب محطات جديدة (وجدة وبنجرير)، وهي مشاريع ضخمة تم إنجازها باستثمار إجمالي يناهز 10,5 مليارات درهم.

حلم ملكي متواصل

نجح الملك في ربط المغرب بعمقه الإفريقي عبر زياراته المكوكية إلى عدد من دولها وتوقيع اتفاقات شراكة معها لتطوير المبادلات التجارية وتعزيز التعاون الاقتصادي وجلب الاستثمار، والعودة إلى الاتحاد الإفريقي بعد غياب تجاوز ثلاثة عقود.

عودة لا تعني الاكتفاء بما تحقق، فطموح الملك لن يقف عند هذه المنجزات؛ فقد عبّر العاهل المغربي غير ما مرة عن حلمه ببناء خط للسكة الحديدية من طنجة إلى لكويرة لربط المغرب بإفريقيا، ولتتواصل بذلك قصة تحويل المغرب إلى قاطرة تنموية حقيقية يجني ثمارها المغاربة وباقي مواطني القارة السمراء.

‫تعليقات الزوار

81
  • أبو إسحاق الوسطي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:09

    أقوى اقتصادات إفريقيا !!!
    تتحدثون عن جنوب افريقيا، صدقتم، لديها اقتصاد قوي،

  • عبدو من الرباط
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:09

    أقوى إقتصادات إفريقيا هههههههه بغيت نعلق وحشمت

  • Said
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:09

    Avant de commencer à critiquer, il faut bien avouer que les choses ont évolués dans le bon sens depuis 1999. Certes, il reste beaucoup à faire mals mais beaucoup a été fait. Maintenant, il faut que le peuple 1ussi s'inscrit dans une dynamique démocratique et responsable pour établir un état de droit et de lier pouvoir et responsabilité. Aux urnes mes cher compatriotes et faisant valoir nos droits…

  • oujdi
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:13

    سؤال فقط أريد ألإيجابة عليه. ماءا فعلت الحكومة الجديدة و الحكومة السابقة لمدينة وجدة ؟؟ اللي كنشوف أي مشروع يدخل يمشي يا طنجة يا الدار البيضاء يا مدن أخرى عيب و عار اين هي الجهوية اللي كنسمعو عليها اين هي المساواة في الإقتصاد

  • abdo
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:13

    المغرب من السكتة القلبية إلى السكتة الدماغية

  • متقاعد متأسف متسول.
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:15

    مادام هناك فشل تام ومنذ الإستقلال إلى حد الساعة في توفير الصحة والتعليم والعيش الكريم للمواطن ومحاربة التسول المنتشر في البلاد وأبواب المساجد. فليس هناك أي اقتصاد قوي. وانما هذا لا يخدم المتطلبات المذكورة وأما البطالة حدث ولا حرج…. وإلى متى بالله عليكم . وثلثي أموال الدولة تذهب يؤدى في التفاهات والمهرجانات وجيوب المسؤولين الكبار وما من مرة سمعنا بضبط أحدهم ولديه المليارات لكننا لم نسمع بأية محاكمة.

  • Hammo
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:15

    يجب المقارنة مع الدول العضمى مشي الدول الفقيرة. شوفو الدول اللي الناتج الوطني اكثر من 300 مليار دولار و شوفو الفقراء و الفساد و قلة الامن و باك صاحبي و لا صحة و لاتعليم و لا والو غير كثرة الاهضرة و الزواق…هو دارو شي حوايج و لكن راه كاين موشكييييل…راه كلشي واضح

  • #عزيز#
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:17

    قرأت واحد الجملة فالخطاب الملكي: "…ثقة المواطنين في المؤسسات الوطنية، التي تجمعهم، والإيمان في مستقبل أفضل"
    – شحال من مغربي كايثيق فالقضاء و كايأمن بأن اذا ضاع حقه ففي البلاد قضاء نزيه ينصفه ؟؟؟
    – من يا ترى يثق في حكومة لا تحكم؟؟؟ و هل من المنطقي أصلا أن نحاسب حكومة لا تملك أن تبدي الرأي في أتفه الامور و ما بالك بما هو استراتيجي!!!؟؟؟
    – من يثق في برلمان رئيس غرفته الاولى من حزب عاقبه الناخبون في آخر انتخابات، و رئيس غرفته الثانية يواجه اتهامات في ذمته المالية؟؟؟
    – من يثق فالبوليس، فالمدرسة، فالصحة، فالسلطة المحلية…..؟

    الحاصوووول الله يدير تاويل الخير.

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:17

    المغرب خامس اقتصاد في إفريقيا بعد جنوب افريقيا، نيجيريا، مصر و الجزائر.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:18

    اللهم احفظ بلدنا من الاعداء والمتربصين به ، وادم علينا دوام الامن والسلم وارزقنا مزيدا من نعمك وأفضالك..
    المغرب والحمد لله يخطوا خطوات حثيتة نحو التقدم والنمو والازدهار لكي يحقق لجميع ابناءه كل مايصبون اليه في المستقبل القريب ان شاء الله..

  • مواطن
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:18

    أقوى اقتصادات افريقيا؟ الله يا خاي؟
    فين خليتي نيجيريا .. وجنوب افريقيا … وزيد عيهم اوغندا وايتيوبيا ..
    ناس راهم وصلو يديرو عملة موحدة وحنا مازالين مع تجربة امي حليمة فاستنبات الزعفران البري فقرية قنفودة قيادة بني سربك .. جماعة السلاتيح .. بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

  • HAFID
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:22

    والله ما فهمت شي حاجة فهاد البلاد الواقع في شكل أو التقارير مرة مزيانين مرة في ذيل الترتيب فهم التصطا

  • الاقتصاد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:24

    لقد استفاد الاذكياء من الطفرة الاقتصادية الكبيرة
    في السنوات الأخيرة
    اما متواكلون الذي ينتظرون وظائف الحكومية
    و استفادة من اقتصاد الريع و سكن
    فلا يلومون الا أنفسهم
    اعرف كهربائي في حينا من منبوذ الحي إلى ملياردير
    عن طريق اتجار في العقار يتجول بالحي ب بورش باناميرا
    جديدة ليصبح المثل الأعلى لجميع سكان الحي
    تحركوا ترزقوا

  • ابو عصام
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:28

    على حساب الشعب المسكين….يقاس التقدم برفاهية الشعوب من تعليم وتطبيب واتساع رقعة الطبقة المتوسطة وانعدام الفقر…

  • بنت الرباط
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:30

    رحم الله من عمل عملا فأتقنه. اذا اتقى الله كل فرد في عمله. غانمشيو بعبييييد….. و المحاسبة الفعالة …..

  • محمد الواحيدي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:30

    نتمنى تسريع وتيرة اقتصاد الجنوب الشرقي للمملكة ببناء نفق تيشكا كمعلمة تاريخية و كقطب سياحي مهم يربط مراكش و ورززات…عاش الملك…

  • Amine
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:31

    ادا لم نصل الى 300 مليار دولار ناتج داخلي في 15 سنة مقبلة على الاقل ولم نحارب الفساد واصلاح التعليم والصحة في اقرب وقت ستكون الامور كارتية على البلد

  • nono
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:32

    بغيت نعرف منين اقوى اقتصاد افريقيا علاش الحكومة اخدت قرض من اروبا اولاد اولاد اولاد احفادنا ومميخلصوهش اودي حشمو على عراضكم

  • اسيمو
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:32

    20 سنة لا حضت المغرب في تراجع الى الوراء .خير دليل تذيله للدول في التنمية البشرية بما في ذالك الصحة والتعليم كثرة الأجرام والفقر والتسول وكثرة الهجرة. كيف تقدم المغرب والكل يريد الهجرة.المغرب تقدم في الرشوة والنصب والاحتيال وفي البندير خير دليل القنوات المغربية فقط للغناء. والمهرحانات.

  • abdellah khouribga
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:33

    نمو بمساعدة فوسفاط خريبكة من 6 مليون طن ألى 36 مليون طن

    شكرا خريبكة

  • محمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:35

    فعلا تطورت البلاد وتطور الاقتصاد والمستقبل سيزدهر ان شاء الله بفضله وبفضل جهود الملك والمواطنين. لن ننكر ما قام به الملك ونتطلع ان يزيد من مجهوداته . نعيش معه مند توليه العرش الحركة حفظه الله واعانه بجنود يعينونه على التقدم ورفع راية البلاد عالية

  • رشيد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:36

    الغريب في الامر ان هناك اناس لا هم لهم في هدا البلد هو التعقيب على اي شئ حتا على زوجته و اولاده داخل البيت و على اخته التي تدهب باكرا للعمل و هو مازال نائما في الفراش هو لا يعلم بان المسؤولية فهي على عاتق كل مواطن انطلاقا من عدم رميه للازبال في الشوارع مرورا باحترامه لاخيه المسلم الى تقته بملكه حتا يعطينا الله المراد

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:37

    بصراحة تنقصنا جامعة متخصصة في الأرقام المغربية كيفية حساب بعض النسب..لأننا هرمنا في حل بعض الرموز لكن فشلنا.البطالة 9.8% الاقتصاد هو الاقوى افريقيا..عدد المشتركين في الاتصالات 48مليون..معدل النجاح في الباكالوريا 19/20..

  • البرنوصي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:37

    تعليقي ارجوا من السيد عامل سيدي البرنوصي ان يتدخل لاقاف الماشية من محلات تجارية راه اعطت وزارة داخلية بابلاغ عن كل من اكترى محل لبيع المواشي في محلات بعض المنازل راه حشومة او عار راه ماكيخليو لينا غير مرض اعطيوعم مكان لبيع مواشي بعيد عن الاحياء كما كان في قديم تدخلو سيدي باوامركم لمنع هده الحالة كما فعلت القاءدة النشكورة لتطبيق هذا القانون لما كانت في عمالة سيدي البرنوصي مقاطعة 52 قدس اما حي الامل حدث ولا حرج امام اعوان سلطة تدخلوا سيدي لمنع كل هاته الخروقات و تحققوا انشري هسبرس من فضلك .

  • Observateur
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:37

    الحمد لله على هذه القفزة النوعية على مدى عشرون سنة .. لكن في نظري يبقى المشروع الأهم لم يرى النور بعد .. أريد الحديث عن لغة التعليم .. لا يمكن الإستمرار في تزوير الحقيقة .. لا يمكن الإستمرار في قول أن لغة المغاربة هي اللغة التي لا يتحدثون بها !! القطاع التعليمي هو أهم قطاع .. التعليم يعاني من مشاكل مزمنة .. لحلحلة هذه المشاكل لابد من مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية

  • ABDELLAH44
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:39

    لا يمكن بناء اقتصاد نامي وقابل للتطور بدون تأهيل البنية التحية الضرورية وتأهيل القدرات البشرية للسير قدما في التطور
    هذه الشروط تتطلب تضحيات من البلدان الصاعدة لتحقيق الهدف الأساسي اقتصاد قادر على النمو والرخاء للشعب
    المهم أن يكون البلد في الطريق الصحيح والعقل السياسي يعرف الى أن يتجه عوض القفز الى المجهول والذهاب بالدولة الى الافلاس كما يحدث لبعض الدول اليوم حيث يصبح النهوض من سابع المستحيلات
    المهم تحق الأهم وعلى الشعب المغربي أن يحقق المهم بمسؤولية ووعي سياسي

  • drisco
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:39

    سبحان الله و كلما احاول قراءة كل او جل التعليقات و التعقيبات الا و تكون سلبية. سؤالي : لمذا هذه العدمية ؟؟؟؟؟
    و بكل بساطة هناك طبقة من هذه الامة العظيمة لا تريد التقدم و التفتح و تعمل جاهدة على ان يبقى الحال على ما هو لانه يخدم مصالحهم، و تبقى الطبقية على ما هي ليزدادوا ثراء على ثراء.
    لماذا يتمسك البعض بعقلية الاقطاعية و الضعيف فينا الى الهاوية كما كان الحال عليه في اوروبا منذ 200 سنهة خلت ؟؟؟؟؟؟؟؟ و لكم واسع النظر في ايجاد اجوبة مقنعة.

  • مقهور
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:39

    السلام
    ارى هنا بعض التعاليق جوفاء و متشائمة من اناس شغلهم هو تبخيس كل ما هو ايجابي لا ننكر ان هناك شوائب و سلبيات في القطاع الصحي و التعليمي و تفشي البيروقراطية و الفساد الاداري و لكن هناك تقدم ملموس في مجال البنيات التحتية و بعض الامور الاقتصادية كالمناطق الحرة و بناء مصانع مما ادى الى نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني و لكن المعيب هو ان الحكومة التي انتخبناها تسير بسرعة بطيئة لا ابتكار لا ايجاد حلول الا حلول صناديق المقاصة و تحرير الاسعار و التعويم مما اتر سلبا على الدخل و المعيشة.يجب على الخكومة اعطاء الاولية لمجال الاجتماعي و ايجاد خطط بديلة لتقسيم التروة على الجهات من منظور تكافلي تنموي و الابتعاد عن الشعبوية و الحسابات الايديولوجية التي تعتبر العائق في السير قدما اما المعارضة شغلها الشاغل هو وضع الحجر امام الصباط نريد معارضة بناءة لديها افكار و منهجية سياسية و اقتصادية لتفرضها و تقنع بيها المسيرين الخكوميين و رؤساء الجهات و الجماعات اما البرلمانيين فيجب ان يتحلوا بروح المواطنة في التشريع و ان يكون التشريع في صالح المواطن و ليس الباطرونا او خدام الدولة و ان يتقشفوا على الميزانيات متل الاسفار و الاجتماعات و المعاشات و ادونات المحروقات و الهاتف لانه مال المواطن و الشعب.
    الله الوطن الملك

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:43

    سعيد : عندك الحق ، راه التغيير خصه يبدى من المواطنين : "كل ما تفعله ويضر الآخرين تجنبه " . في الانتخابات كلنا نصوت ونختار الكفاءة والنزاهة والاخلاق العالية . نغير من سلوكنا : ما تصدع جيرانك ، جمع ولادك من الزنقة ، ما ترمي زبل في الشارع سواء قدام البيت ولا وانت غادي في الطوموبيل ، ما تعطي رشوة مهما كانت الأسباب ، احترم قانون السير باش ماتحتاج تخلص دعيرة ولا يبتزك بوليسي ، احترم الآخرين وعاملهم كيف بغيتي الناس يعاملوك ، صدق على المقربين المحتاجين وليس على المتوكلين الذين يحترفون التسول في الشارع ، قم بعملك كما يجب فأنت لا تتصدق بشيء لأنك تأخذ أجرة مقابل العمل ، ليس لأنني عاطل عن العمل يمكنني أن أحتل الملك العام من أجل التجارة ، كل عمل تزاوله لا بد من دفع ضريبة للخزينة مقابل الأرباح ، أغيثوا من يتعرض للسرقة حتى يعرف " الشماكرية والشفارة " أن الناس سوف يتصدون لهم . نريد أن نعيش كالغربيين ، لابد من مراجعة أخلاقنا ونقوم بواجباتنا قبل المطالبة بحقوقنا….

  • أحمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:47

    دخلت عليكم بالله الآقتصاد ديانا فيه تريليون درهم ديل الكريدي من البنك الدولي هدا هو اقتصاد قوي

  • مغاربة العالم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:48

    اين هي حافلات الرباط موعد الانطلاقة متى…؟ مشكل يومي مع أصحاب الطكسيات الكبيرة كأنهم قطاع الطرق لتنقل من مدينة تمارة …الى الرباط .

    مدينة تمارة من تسعينيات وهي تعرف تراجع عدد السكن غير اللائق تكاتر ، مشكل تسير المدينة يعرف الكتير من الاختلالات…هذه هي المشاكل اليومية للمواطن بعدد من المدن.

  • جبلي دوت كوم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:48

    القول بأن المغرب لم يتغير للأحسن منذ 1999 هو بهتان عظيم لأنه من خلال زيارتي لمدن كطنجة ووجدة ومراكش وممدن الصحراء يظهر التغيير جليا لكن في مناطق اخرى من المغرب العميق كزاكورة و تنغير وفكيك واحفير وتاونات ليس هناك اي مشاريع تذكر وإن وجدت فهي نادرة او دون مردود لكن عزائي أن المغرب ليس دولة نفطية (لا يمكن مقارنة مداخيل الفوسفاط مثلا بالنفط فالجزائر مثلا تربح من صادراتها النفطية 140 مليار دولار سنويا. وهو اعلى بقليل من الناتج اللمحلي اللاجمالي للمغرب) كما انني على ثقة (لا ادري لماذا) ان الملك انسان صادق في رغبته تطوير البلاد.. لكن في نظري اكبر نقطتين سوداويتين في الدولة ويجب حلهما هو كثرة الاحزاب مما يؤدي لحكومات توافقية عاجزة وبطيئة ومقيدة (هناك 7 احزاب على ما اظن في التشكيلة الحكومية مما يجعل اي قرار خاضع لرغبة كل هذا الكم من الاحزاب) والمسألة الثانية هي عدم التفات الدولة للهوية المغربية فظاهرتي الدعارة والمخذرات هما عار على جبيننا كمغاربة ويجب على الدولة محاربتهما بدل دعم قنوات الصرف الصحي ومهرجانات العري.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:49

    نحمد الله على أن المغرب فلت من التخريب العربي او ما سمي بالخريف العربي وخرج سالما ودلك بفضل وعي اغلبية المغاربة التي لم تسقط في الفخ…….. لم نتحول إلى فراجع……

  • محمد جلال
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:53

    مادام غياب أوتجاهل أو الخوف من ربط المسؤولية بالمحاسبة لا يمكن أن نتقدم ولو خطوة واحدة الى الأمام.

  • khalid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:54

    unr caracteristique du Maroc, qui n'existe nul part. le sMaroc c'est developper, mais il n'a pas avance. le developpements realises ont touche juste les riches. le peuple M, n'etait pas inclus dans le calcule et toutes les equations. salam.

  • ياسين
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 13:59

    لاننكر ان هناك نهضة اقتصادية فريدة واستثنائية وان دخل الفرد ارتفع وان الاشغال البنية التحتية بدأت تأتي أكلها لكن لا ننكر ان هناك بالمقابل ضعف فالقدرة الشرائية للمواطن وان الدخل السنوي او الشهري لا يكفي وان الصحة العمومية متدنية وان التعليم بدأ يفقد رونقه .كل هادا بسبب الرجل المناسب فالغير المكان المناسب ..ارجوا من المسؤولين على هادا البلد العزيز ان يعطوا اهمية للشباب ..وشكرا

  • Ahmed Canada
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:05

    المغرب أقوى اقتصاد و قد تبلور او قد تمت بلورت هذا الاقتصاد فيما يلي :
    القضاء على ظاهرة قطاع الطرق و اصحاب السيوف
    النهوض بالتعليم العمومي و مجانيته إصلاح نظام التعليم بحيت تمت بلورة التعليم ليكون حكرا لأصحاب الأموال
    القضاء على الفقر بإعطاء قفة رمضان (30 dh) كل سنة
    إصلاح منضومة الشباب و القضاء على مافيا القرقوبي والحشيش وانعدام الشباب الراغب في المغادرة
    مجانية الصحة حيت يمكن للفقير إنجاز عملية وأخذ موعد يتجاوز السنتين
    انعدام الفقر بحيت لا تكاد ترى متسولا امام كل مسجد و امام كل ممر الراجلين
    تشجيع المقاولات الصغرى بالزيادة في الضرائب
    ترشيد النفقات بإنفاق الملايير على الهبات لأفريقيا و فرنسا ومهرجانات الفسق وزوايا الشرك و امتيازات اصحاب الكروش المنتفخة من خدام الدولة والوزراء والنواب ومجلس المستشارين ووووووووو

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:13

    ما دا تغير ؟ التعليم من سيء الى أسوء
    الصحة انتهى بها الأمر الى الأعاقة
    الفساد مستفحل في كل القطاعات
    التنمية البشرية في مؤخرة الأمم
    الهجرة السرية في تزايد
    هجرة الأدمغة أصبحت ثقافة سائدة
    والكل يردد (الهربة لمن استطاع)
    اذن أكرر ماذا تغير؟

  • رستمي من غرداية
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:17

    الى الاخوة/الاخوات الذين علقوا على وصف "اقوى اقتصادات افريقيا"

    اقتصادات تعني اكثر من اقتصاد واحد لو قال اقوى اقتصاد في افريقيا لكان مخطئا

    اقوى اقتصادات يعني انه من كوكبه الاوائل TOP 5 بجانب كل من ج.افريقيا نيجيريا مصر و الجزائر

    تحياتي

  • Ahmed
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:31

    Espérons que les retraités ne soient pas ignorés puisque ils ont consacrés leur jeunesse et leur vie pour construire ce pays .

  • السكتة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:34

    المواطن ما يزال يعيش السكتة القلبية الى ما شاء الله ماتزال وضعيته في الحضيض

  • جعجعة ولا أرى طحنا
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:35

    عشرون سنة من الفشل باعتراف الملك شخصيا، حيث انتقل المغرب من السكتة القلبية إلى السكتة الدماغية ثم الموت السريري ، عشرون سنة من التخبط وفقدان البوصلة على كافة المستويات والأصعدة.

  • رستمي من غرداية
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:40

    الاخ 32 ..

    الجزائر تصدر مليون برميل نفط يوميا في حالة ما اذا كان سعر البترول 100 دولار فمدخولها منه 40 ميليار في السنة

    اما عن صادرات الغاز فهي اقل من البترول و حتى ان اعتبرناها توازيه فاجمالي الدخل من الاثنين بمعدل 100 دولار للبرميل هو 80 مليار سنويا

    تحياتي

  • ....
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:46

    أتمنى أن يتم تشييد خطوط جديدة من السكك الحديدية المكهربة بالجنوب و الوسط الشرقي و إنجاز طرق سيارة و في إتجاه درعة تافيلالت و فتح الحدود مع الجزائر

  • منير
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:47

    سأأتيكم للصراحة نطمح في اقتصاد كاقتصاد اروبا أو آسيا أما افريقيا للأسف تركنت فيها و استقرت جل مظاهر الفقر و الحرمان و لا تقولولي مستحيل الصين كان يضرب المثل بها في بريطانيا في الكسل والتخلف الآن ماذا الآن أصبحت تتربع على عرش اقتصادات العالم.

  • bilal
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:50

    عادي أن يتقدم المغرب مع تقدم الوقت وليس بتقدم أحد…حتى الصومال سوف تجدها تقدمت منذ سنة 1999 الى الان
    مازلنا في قائمة الدول العالم الثالث

  • الديون
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 14:51

    لا يمكن القول أن إقتصاد المغرب متطور وووو …
    وحجم الديون الخارجية يزداد ….
    ديون المغرب تمثل أضعاااف ما سننتجه ربما في 100 سنة ….والأجيال القادمة مصيرها في الفقر والتهميش لن يكون مغايرا لحالنا لكن ربما أسوء

  • كريم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:05

    لماذا أقوى اقتصادات إفريقيا ؟ بل أقوى اقتصادات العالم!! لنكن فخورين بكل الإنجازات التاريخية و البطولية و الخرافية التي تحققت

  • ابو يحيى
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:13

    انا قبل 20 سنة أصابني مغص وذهبت إلى المستشفى وعالجوني بسرعة وبدون مقابل والان كنت ذهبت الى نفس المستشفى وكنت اعاني من ارتفاع ضغط الدم وكنت مريضا جذا وللاسف كان قسم المستعجلات مكتض وفوضوي وفيه أناس يصرخون ونشب عراك وترك الطبيب قسم المستعجلات وبقيت انتضر حتى مللت وسألت الممرض أن يقيس فقط ضغط دمي ورد علي بأسف ان القسم لا يتوفر على آلة قياس الضغط فيترى اين هو التطور الاقتصادي أن لم يستفد منه المواطن البسيط. قبل عشرين سنة كنت اذهب الى اي مكان وفي أي وقت واحس باللمان. اما ابن فالكل يعرف اين وصل الإجرام.كذالك ارتفع معدل الدين العام مقارنة من قبل عشرين سنة وأصبح المواطن هو المتضرر من تقشف الدولة واللا ءحة طويلة…..

  • khalid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:17

    Oui effectivement le Maroc devient l’une des plus grandes puissances économiques d’Afrique mais dont bénéficie une vingtaine de familles
    Le reste du peuple se meurt à petit feu
    Ni santé ni éducation ni justice
    لك الله يا وطني

  • بولمقارج بو عزة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:23

    على حساب الشعب المسكين….يقاس التقدم برفاهية الشعوب من تعليم وتطبيب واتساع رقعة الطبقة المتوسطة وانعدام الفقر.خلاصة القول لا يمكن أن يجتمع التقدم و الفساد الشامل .

  • سعيد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:34

    اقتصادات جمع اقتصاد اي انه من بين اقوى الاقتصادات في افريقيا واشك انك قرأت المقال قرأت فقط العنوان ولم تفقه فيه شيئ فما بالك بقراءة مقال سياسي فيه تلميحات مستترة بين السطور واعتقد انك لن تفقه ما اعنيه وبخصوص اقتصادات فكاتب االمقال كتب خامس اقتصاد في افريقيا فعليك بدروس الدعم في اللغة العربية تحياتي من عيون الساقية الحمراء

  • مواطن
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:34

    لعكر على لخنونة يجب اعطاء الاولوية للمستشفيات والمدارس والتشغيل والعيش الكريم

  • مغربيۃ بامريكا
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 15:44

    في فترۃ الحسن التاني كان الحكام و الخوف اجي دابۃ الاغتصاب و القتل بالعلالي و بالتسجيلات من الفوق عاد غادي نبداو في السكتۃ القلبيۃ

  • رشيد المانيا
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 16:02

    لو أخذنا بعين الإعتبار مداخيل البترول فسيكون فعلا المغرب أقوى إقتصاد إفريقي بعد جنوب إفريقيا التي هي أصلا دولة اوروبية في أفريقيا.
    ومن يشتم هنا وينتظر نصيبه من الاقتصاد، أقول له نوض عري على كتافك فالسماء لا تمطر ذهبا أو فضة.

  • المعطي الدكالي الدكتور
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 16:04

    أقوى اقتصادات أفريقيا ؟
    ماذا قرأت؟
    إذن سأقولها
    أين حقي من الثروة؟

  • الارنب والحلزون.
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 16:08

    قارنوا بين المغرب وتركيا في نفس الفترة وسترون اننا فعلا اول شعب في التاريخ اكل الحلزون ودخل قوقعته الى الابد.

  • Benali
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 17:23

    من يريد قياس مدى تقدم الاقتصاد المغربي ما عليه الا احصاء عدد المتسولين والمشردين في الشوارع وانصحه ان يأخذ معه حبة دوليبران

  • مواطن1
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 17:39

    مجهودات جبارة قام بها الجالس على العرش حفظه الله لكن ما دور الاحزاب في بلدنا اليس الاجدا ان تحل كل الاحزاب التي تؤجج المشهد المغربي .
    كمغربي حر اناشد القوى الحية حل الاحزاب على جميع اطيافها و تلويناتها . لانها هي المعاول التي تفرمل و تحبط جميع المجهودات الملكية في التطور

  • إيكو
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 17:56

    أولا يوجد خلط حتى عند الاقتصاديين بين كلمة أقوى و أكبر..أكبر هي الكلمة المناسبة عندما نتحدث عن حجم الناتج الداخلي الخام(PIB nominal) للدول..فنيجريا تحتل المرتبة الأولى بعدما أزاحت جنوب إفريقيا و المغرب يحتل المرتبة الخامسة و تزاحمه أنغولا..المعيار الشامل لقياس مستوى رفاهية الشعوب هو مؤشر التنمية البشرية (IDH)، فهذا المؤشر يأخذ في الحسبان مؤشرات كثيرة أخرى يمكن تلخيصها في مستوى المعيشة ، التعليم و الصحة ولا يعتمد على PIB فقط .. المغرب يحتل المرتبة 60 عالميا من حيث PIB nominal لكنه لا يحتل إلا المرتبة 123 حسب (IDH)، يعني أن المغرب "أقوى" اقتصاديا من أزيد من 130 دولة لكنه "أفضل" من حيث التنمية من حوالي 70 دولة فقط!فالمغرب يحتل مرتبة أفضل من الهند حسب (IDH) علما أن الاقتصاد الهندي يقترب من 3 ترليون دولار!..المهم، المغرب "أفضل" من دول كثيرة لكنه "أسوأ" من دول كثيرة أخرى، نوجد تقريبا في منتصف الطريق و السلام.

  • نريد ذالك
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 18:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله إثارة هذا الموضوع يصعب التعليق عليه لأن هناك واقع وهناك خيال كيف يعقل الدخل الفردي لا يتعدى ٣٠٠٠دولار ونتحدث عن أقوى اقتصادات إفريقيا بالإضافة إلى البطالة المهولة التي يعيشها الشباب والهجرة المستمرة للأدمغة والشباب كلها مؤشرات لا تضع المغرب في المراتب الأولى إقتصاديا وهناك المزيد لا أستطيع حصرها ولا عدها …..

  • الثقة لن تعود!!!
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 18:38

    مع الأسف المغاربة لا يثقون حتى في درجات الحرارة التي تقدمها الأرصاد الجوية والتلفزيون فكيف يثقون في أشياء أخرى!!!

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 18:52

    غياب ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حقيقية ، عدالة اجتماعية دولة العدل و القانون ربط المسؤولية بالمحاسبة، فصل السلط سلطة تنفيذية تحكم منبثقة من صناديق الاقتراع سلطة تشريعية منتخبة انتخاب حر تحاسب و تراقب فوقهم سلطة قضائية مستقلة تحفظ مقدرات البلاد و تحكم بالعدل، تعليم صحة للجميع محاربة الجهل تخلف الأمية و المخدرات التي تدمر شباب المغرب بناء مواطنين صالحين لديهم حقوق و عليهم واجبات سلطة القانون فوق الجميع ، بناء شعب متعلم واعي يعرف ما له وما عليه، محاربة الفساد و المفسدين و المرتشين و ناهبي المال العام و محاسبة كل فاسد، بناء دولة تسود فيها عدالة اجتماعية هكذا سا يتغير المغرب غير ذالك لا تنتظرو من سياسة الترقيع شئ

  • غير دايز
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:00

    ماذا عن نمو المستوى المعيشي الذي لا يزال من سيئ إلى اسوء

  • Fox
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:00

    الاحزاب في المغرب هي سبب تخلفنا لذا وجب حلها كتفي جلالة الملك بمستشارين.الاحزاب نهبت البلد وسرقت ارزاقنا ومستقبل ابناءنا

  • الصاعقة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 19:03

    الى المعلق 25observateur
    ياأخي انت في كل تعليق حول التعليم تطالب باعتماد الدارجة في التعليم.ألا تعلم أن التدريج هو سبب خراب التعليم؟فالشرح والتواصل يتمان بالدارجة والكتابة فقط بالفصحى.وهذه الآفة شملت كل المواد فحتى اللغات (فصحى ،فرنسية او انجليزية)تدرس بالدارجة فتكون النتيجة ان التلميذ ينهي مشواره الدراسي متمكنا فقط من الدارجة.وحتى مع اعتماد الفرنسية في تدريس العلوم فالشرح والتواصل سيتمان ايضا بالدارجة(التي تطالب دوما باعتمادها وهو امر واقع)والكتابة ستكون بالفرنسية.ولن يتغي شيء بللنسبة لتمكن التلاميذ من اللغات.ألم تسأل نفسك لماذا مستوى تلاميذ الستينيات والسبعينيات في العربية احسن من نظرائهم من الجيل الحالي رغم ان الاخيرين يدرسون العلوم بالعربية(في الحقيقة بالدارجة)؟الجواب بسيط:مدرسو العلوم كانوا فرنسيين والشرح والتواصل يتمان بالفرنسية لهذا نجت الاجيال السابقة من مرض التدريج.فكانت دروس اللغة العربية الفصحى تتم بها بعيدا عن سوقية التدريج والنتيجة ضبط اللغتين عربية وفرنسية.
    مايجب أن يحدث هو عكس ماتطالب به انت:منع الحديث بالدوارج داخل الفصول منعا باتا وقطعيا.

  • kuo
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:04

    نعم صحيح أقوى اقتصادات افريقيا ولكن هناك مفارقة غريبة، بنية تحتية لا تضاهى في إفريقيا أكبر ميناء مشاريع كبيرة ولكن في كرة القدم تنوحلو معاهم ولا نستطيع التغلب عليهم أو نتغلب عليهم بصعوبة متال ناميبيا والبنين رغم أن هده منتخبات صغيرة.

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:16

    هناك من لا يتدخل إلا لينتقد ما تحقق في المغرب .لنكن واقعيين. المغرب في عهد الملك محمد السادس خطى خطوات مهمة في شتى الميادين .
    سوء الاقتصادية..أو غيرها دون أن نذكرها .مع العلم انه هناك نقص من الناحية الاجتماعية وخاصة في ميدان الشغل. ولكن لتدارك الموقف يجب على المسؤولين والطبقات السياسية وجميع افراد الشعب المغربي بدل الجهود للنهوض حتى نتمكن من التقدم ببلادنا.والحمد لله فالمغرب له أرضية صلبة ويتوفر على بنيات تحتية مهمة فبوسعه الإقلاع التنموي السريع مقارنة مع الدول التي تشبهه والتي لا تتوفر لا على البترول ولا الغاز.إذا فلنكن متفائلين بالمستقبل ببلادنا.

    .

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 21:45

    تخيلوا معي لو المغاربة كل واحد "يبذل مجهود" يصياب زبال ديالو في الأماكن المخصصة و يمتانع عن التخريب .. هذا في حد ذاتو مشروع من المشاريع التنموية

  • مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 22:18

    هناك استتمارات لكن كل شي بالقروض ..فالمغرب اليوم مرهون لصندوق النقد الدولي .وهداينعكس سلبا على أهم مطالب المواطن

  • مواطن
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 06:12

    الشيء الذي تقدمنا فيه هو الريادة في نسبة البطالة والفقر والجهل ولاننسى التقدم الحاصل في ثراء كل من دخل الحكومة او البرلمان.
    التقدم يبدأ من المواطن كيف تقدمت احواله وحالته في هذه المسألة نرى العكس المواطن من عام لآخر يتقدم في المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تخلقها السياسات الحكومية العرجاء
    هناك مشاريع ضخمة في افريقيا واستثمارات في البلاد وهذا لا يعني ان المغرب تقدم لان هذه المشاريع الكبرى ليس لها اثار وانعكسات على مستوى عيش الشعب ولا تسمح بولوجيات المواطن لتعليم جيد وصحة وتوفير شغل

  • محمد من هوارة
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 08:17

    الله يهديكم نحن لازلنا في السكة القلبية ..و إقتصادنا لن يظاهي إقتصاد جنوب أفريقيا و اللتي تعد من الإقتصاديات القديمة في أفريقيا كفي نفاقا .. نحن لن نصبح إقتصادا قويا حتى تتم هذه الامور وهي :
    إصلاح كل من الصحة أولا تم التعليم تم العدل
    تانيا :
    القطع مع مسألة باك صاحبي والقضاء على الرشوة
    القضاء على إقتصاد الريع
    تشغيل فئة الشباب العاطلين و يجب أن تكون هذه الفئة محور كل السياسات الإصلاحية في كل القطاعات ذات الطبيعة الإنتاجية
    تطوير كل من القطاع الأول و الثاني و الثالث
    و المهم هو توزيع الثروة بشكل عادل و الأهم من هذا كله ربط المسؤولية التقصيرية بالمحاسبة و الله سنكون أحسن الدول و أغناها عالميا و ليس أفريقيا لان كل الإمكانات متوفرة ..كلنا ولاد تسعة أشهر

  • توناروز
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 10:00

    المقارنة مع الدول الافريقية اللي نهشتها الحروب و استغلال الغرب لها و تتقدم اما المغرب في قوقعة التخلف في جميع المستويات قارن تركيا و المغرب بجوج احدا الاتحاد الاوروبي و شوف الاتراك كيبغيو بلادهم و استغلو الفرصة يتقدمو ببلادهم و استفدو من الاوروبيين و حتى القرى ديالهم جنة اما المغرب في القاع دول صغيرة و لا تاريخ و سبقننا بسنوات ضوءية شوف اليبان ضربت بقنبلة نووية وشوف فين وصلات
    المغرب في ديل الامم ميقدر يقارن راسو غير بدول المشرق المتخلفة الي كوكب الكرة الارضية كيدخل فيهم

  • Hassan zirari
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:33

    نعاني من الفقر مستوى الدخل السنوي صفر درهم غلى مدار السنة مع العلم أننا حاملي أفكار مشاريع والسبب هو استرخاء واستهتار بعض المسؤولين المحليين بمصالح البلاد والعباد حسبى ألله ونعم الوكيل

  • محمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 13:41

    اقتصاد قوي يعني أن الشعب يعيش الرفاهية. ربما مشاريع النخب في المغرب قويةباستعباد الشعب وانهاك قدرته الشرائية.الاقتصاد القوي هو الذي يستفيد منه عامة الشعب ومادام اقتصاد الريع اكبر معيق للتنمية فسيظل الفساد سيد الموقف وكل ما سيقال هو ضحك على الدقون واستحمار للشعب
    .

  • متتبع
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:40

    À quel prix?!! Mon Dieu!
    Vous ne voyez pas les écarts?
    Les riches deviennent de plus en plus riches et les pauvres, de plus en plus pauvres. Des régiments et des régiments de marocains s'ajoutent à la classe des défavorisés. Une puissance économique en devenir certes-on en est fier-mais sans aucun impact sur le citoyen limbda, ce qui nous laisse perplexe, ce qui est encore plus grave. Nos sociétés sillonnent l'Afrique et raflent marché sur marché et les marocains musardent les murs et équarrissent les bennes à ordures.
    Je vous laisse tirer les conclusions.
    Sayonara.

  • مواطن بلا وطن
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:05

    المغرب احسن من فرنسا
    المغرب بلد السياح واصحاب الشكارا
    المواطن البسيط ليك الله …

  • expert
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:20

    الي المعلق 3 نحن لم نعد ننتقد بل نفظل ان نهاجر هذه البلاد الظالم أهلها الي بلاد لا يظلم فيها احد، اما المغرب فصلاة الجنازة عليه قدتمت مند 40 سنة.

  • مهجر
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:56

    المغرب بلد اصحاب البطون التي لا تشبع و المستعمر لازال ينهب في ترواتنا أما عن القصر والحاشية اقتصاد البلاد كله لهم ….معيار التقدم يأتي بتعليم عمومي وصحة وعدالة لكل شرائح المجتمع ودخل فردي مريح أما عن ما يقع في البلاد فهو إستنزاف لكل الموارد …..المغرب بلد الاقتصاد الريعي بإمتياز

  • هشام
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 21:58

    المغرب من السكتة القلبية الى المقبرة الجماعية

  • اسماعيل الماموني
    الخميس 1 غشت 2019 - 10:36

    أقوى اقتصادات أفريقيا ههههه، يجب أن ننظر ألى من هم أحسن منا لا ألى من هم أسوء شوفو الناس في أوربا وفي أمريكا فين وصلو وحنا كانقارنو أنفسنا مع أفريقيا واش هادي حتا هيا قارة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة