24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  4. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

  5. معتصم "ألبّان" بإميضر .. هذه حصيلة تسع سنوات من الاحتجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | إجراءات جديدة ترفع سقف القروض الصغرى أمام الفئات الهشة

إجراءات جديدة ترفع سقف القروض الصغرى أمام الفئات الهشة

إجراءات جديدة ترفع سقف القروض الصغرى أمام الفئات الهشة

تستعد جمعيات السلفات الصغرى لرفع سقف قروضها التمويلية المقدمة للفئات الاجتماعية الهشة المستفيدة من خدماتها بمبالغ مالية يتراوح سقفها الأقصى ما بين 50 ألف درهم و150 ألف درهم.

وتأتي هذه الخطوة بعدما كشفت وزارة الاقتصاد والمالية نتائج دراسة أنجزتها في الموضوع، خلصت من خلالها إلى أن نسبة 31 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا، البالغ عددها 21600 وحدة غير زبونة لدى جمعيات السلفات الصغيرة، ترغب في الحصول على سلف بقيمة تزيد عن 50 ألف درهم.

وقررت وزارة المالية توسيع دائرة المستفيدين من خدمات جمعيات السلفات الصغرى لتشمل الأشخاص المتوفرين على السجل التجاري، والحاملين لصفة المقاول الذاتي، والخاضعين للضريبة المهنية، والمقيدين بسجل التعاونيات في شكل تعاونية فلاحية، أو أعضاء إحدى هذه التعاونيات، مع التنصيص على مجموعة من الإجراءات لمحاصرة المتهربين من الأداء.

وستعمل جمعيات السلفات الصغرى، بعد تدخل وزارة المالية والاقتصاد، على فتح الباب أمام استفادة الأشخاص الضعفاء من الناحية الاقتصادية من مبلغ 50 ألف درهم كحد أقصى لتمويل إنشاء أو تطوير نشاط إنتاج خدمات خاصة بهم، قصد ضمان اندماجهم الاقتصادي، ومن مبلغ مائة ألف درهم كحد أقصى من أجل اقتناء أو بناء أو ترميم السكن الخاص بهم واكتتاب عقود التأمين، وكذا تزويد المساكن بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

وفتحت الوزارة إمكانية استفادة الأشخاص الضعفاء من الناحية الاقتصادية من اقتراض مبلغ مائة وخمسين ألف درهم كحد أقصى من أجل إنشاء أو تطوير نشاط إنتاج أو خدمات.

وتتخذ معظم المؤسسات العاملة في مجال السلفات الصغرى شكل جمعيات غير ربحية، كما تنص على ذلك قوانينها الأساسية، وهي لا تتوانى في تطبيق فوائد تفوق نسبها 25 في المائة خلال السنوات الثلاث الأخيرة؛ وهو ما تسبب في مجموعة من المشاكل الاجتماعية لمعظم المستفيدين من خدماتها المالية.

وحسب البيانات المتوفرة فإن عدد المستفيدين من السلفات الصغرى بالمغرب يقارب 743 ألف شخص. كما أن قيمة القروض التي منحتها جمعيات السلفات الصغيرة، التي تهيمن أربع منها على 95 في المائة من حصة السوق الخاصة بالسلفات الصغرى، تجاوزت نحو 570 مليار سنتيم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Rachid الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 08:33
وتتخذ معظم المؤسسات العاملة في مجال السلفات الصغرى شكل جمعيات غير ربحية، كما تنص على ذلك قوانينها الأساسية، وهي لا تتوانى في تطبيق فوائد تفوق نسبها 25 في المائة خلال السنوات الثلاث الأخيرة؛ وهو ما تسبب في مجموعة من المشاكل الاجتماعية لمعظم المستفيدين من خدماتها المالية.
2 - رأي آخر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 08:53
من خلال هذه الترتيبات المالية فالمقصود هو الرفع من القدرة الداتية على الإنتاج واكتساب استقلالية في البحت على دخل فرضي أو أعانته على تأسيس بيت كريم للفئة الهشة.
نعم إذا لم تتجاوز فوائد القروض نسبة تابته 5% جزء منها يدفع من الخزينة العامةكمنحة إعانة.
إنه العمل الاجراءي لتوصيات ماكنا.
لنبدأ من من هنا.
3 - سعيد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:03
هذه القروض الصغرى تدمر اي مشروع تجده في طريقها هذه القروض لا تساعد على تنمية المشروع بل تدمره وتجعله فاشل هذه القروض الصغرى شتت أسر مغربية وجعلتهم متشردين
4 - موظف فاهم الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:12
بحكم اشتغالي في إحدى هذه "الجمعيات"، فاستطيع ان اجزم انها كارثة اجتماعية بكل مقاييس، معدل فائدة يصل الى 38%، اغلب القروض هي قروض استهلاكية مقنعة، شروط تعجيزية يضعونها ليعتبر المدين عاجز عن الأداء( اما الموت او عجز 80%)، كما ان المستخدمين في هذه "الجمعيات" يعاملون كالعبيد بكثرة ساعات الإضافية غبر المؤدى عنها والعمل في الأعياد والاحد بدون تعويض، خلاصة يجب حل هذه الجمعيات المصاصة لدماء او على الاقل ادخال تعديلات كبيرة عليها.
5 - عينك ميزانك الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:20
25/100 كفوائد على قروض صغرى قضينا بكري على الفقر و الهشاشة .
6 - مواطن حر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:36
هذه المؤسسات خرجات على عباد الله بالفواءد التي تفوق 25 في الماءة ..وخاصة النساء والفقراء والماجورين الذين لايستطيعون استرجاع الاقساط ..وهناك نساء يلجان للبغاء من اجل تسديدها....فهي لاتمثل الجمعيات الغير المربحة التي على اساسها تكونت كما هو الحال في دول اسيوية..لذا وجب على الدولة استعمال الصرامة مع هذه القروض الصغرى
7 - Moh الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:38
هده الجمعيات تشتغل بقانون خارج عن ما منح لهم في القانون الأساسي ويقدمون قروض مقابل ربح يعيق الزبون مند الوهلة الأولى وكدلك تسديد الدين في أجل قصير حتى في مابين الحصص
وكل هدا يعيق المقاولة الصغير جدا وليس لديهم خبراء لمرافقة المقاولة حتى تتمكن من للأداء باريحية لتكون النتيجة مربحة للطرفين ويكونوا مساهمين في خلق مقاولة قادرة على الاستمرارية عبر ضخ القرض حسب الحاجة
وارى من الضروري عقد شراكة مع الجمعيات المهنية والغرف التجارية لتسهيل التعريف على المقاولة التى يمكن أن تستمر في العمل والأداء وخلق مناصب شعل قارة لبعض الشباب
8 - skitiwi الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:40
قاعدة ثابتة واضحة لا ثاني لها
اي قرض بفائدة و لو كانت 0.0000000001% هو ربا
البنوك تسببت في تضخمات للاقتصاد العالمي و بالتالي ترغم تلمتعاملين على بيع الاصول لتسديد النقص في كمية الذهب المطبوعة بزيادة مهولة عن قيمتها الحقيقية

في الاخير اصبح الكل يشتغل عبدا و يكد ليربح اصحاب البنوك و العالم اصبح اداه في يد المؤسسات المالية الخاصة و التي اصلا يمتلكها متصهينون لا يهمهم الحرام و الحلال بقدر اهتمامهم بامتصاص دماء الشعوب .
ويل للاقتصادات العالمية من تبعات الربا انها سرطان الامم .
9 - عالي الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 10:07
سبب المشاكل كلها هو الربا،
من الافضل ان تنشيء البنوك او المؤسسات المالية بخلق متاجر او شركات تجارية توفر كل شيء يحتاجه المقترض، عندما بتقدم شخص ما للاقتراض يناقش معه المشروع الذي يريد خلقه، و بعد ان تتم كل الدراسة للمشروع، يدفع له السلع التي يريد بشرط دفع ما عليه بشكل دفوعات حتى يسدد دينه.
حذاري من القروض الربوية تسبب الدمار و الهلاك لكل شيء. اللهم احفضنا و احفض بلدنا من شر الربا.
10 - محمد شاوش الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:05
المحور الأساسي للسلفات الصغرى ، هي المساهمة في تحقيق التنمية الذاتية ومحاربة الهشاشة والفقر فهل تحقق ذلك ، أغلب زبائن السلفات الصغرى يعانون من ثقل المديونية المفروضة عليهم بالارتفاع الصاروخي للفوائد التي تتجاوز في كثير من الأحيا 25في المائة وقد تم الزج بكثير من الزبناء في وضعية خطيرة تسببت لهم في المتابعات القضائية حيث هؤلاء لم تكن لهم الضمانات القانونية لاسترداد الديون حتى الشركات للسلفات الصغرى انحرفت عن المسار الذي \\انشئت من أجله
11 - خالد الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:36
هل تعلمون من هو وزير الاقتصاد والمالية ؟هل تعلمون من هم أصحاب مؤسسات القروض الصغرى ؟ اجيبو دا عن السؤالين وستفهمون.
12 - نصر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 11:43
من الفضل تسمية الامور بمسمياتها عوض قول الفاءدة intėrė من الافضل قول الربااا و الريبا ا عباد الله #ويمحق اللاه الربا و يربي الصدقاث ##١
13 - مومو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 14:19
عندما تأخذ شركة كبرى قرضا بنكيا، فهي تنجز قبله دراسة تقارن بين فيها نسبة فائدة القرض و الأرباح التي ستجنيها منه، كما تتأكد من توفر السيولة لتسديد دفعات القرض على رأس كل شهر. و تتضمن تلك الدراسة بيانا للمخاطر المتعلقة بتقلبات السوق و قد تلجأ لعقود مستقبلية لتحمي نفسها، كما يكون لديها عدد من عقود التأمين من الحوادث لألا تخسر قيمة القرض في حريق مثلا.
الاستثمار بأموال القروض مخاطرة قد تؤدي بصاحبها للإفلاس إن لم يقم بدراسة موضوعية،
فهل تملك الشركات الصغيرة و الصغيرة جدا الكفاءات اللازمة للإحاطة بكل تلك المخاطر؟ أم أن الجهات المانحة للقرض لا تهتم إلا بنسبة الفائدة المرتفعة و توفر المقترض على ممتلكات يقدمها كضمان؟
14 - ابو هشام الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 16:51
هاته القروض لا تصلح لشى فمجرد ان تفكر او يقول اك شيطانك اقرض قرضا من هاته المؤسسات الصغرى فاعلم يااخى بان كل ما لديك وما تملكه من مالك الخاص فهو يتيخر ويذوب ويذهب سدى بدون ان تشعر به .اقسم بالله تعالى هذا المال فهو لا ينفع في شئ فبمجرد ان تدخله في جيبك متلا 20000 درهم ستضيع في يومين اوثلاتة ايام.هل تعرف لماذا يااخي ؟ لان هاته القروض فهي حرام حرام .تربك وتعقد حياة المواطنين البسطاء وتنزف من دمائهم اكثر من البنوك .او 15000 درهم لمدة 16شهر ستؤدي عليها4000درهم .هاته هي الطامة الكبرى وهاته هي الربى الحقيقية .واتسديد يكون شهريا .واشوف انت منين غاتسددليهم هاذ المبلغ اهو راه ضاع ليك غير في يومين .ولا ما خلصتيش اعيطوا ليك في التليفون وبداو ابرزطوك في عقلك.والله لا رحموك.عوض باش افكروا انقصوا من الفائدة حيث عارفين اصلا هاذ القروض موجهة للبسطاء.لا اهما بغاو اربحوا مع البسطاء وشربوا من الدم ديالهم
15 - فتحي عمر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 18:27
هاد لمغاربة شحال داعشيين وحكارا باغين ينشرو الفقر باسم الدين باغين الناس تبقى مأزمة باسم الدين هاد الجمعيات الله يجازيها بخير على الأقل كاتحاول تساعد الفقراء واخا أسعارها غالية ومن لديه اعتراض من الداعشيين الظلاميين يمشي يدير شي جمعية ويعطي قروض مجانية لمساعدة الفقراء وشوف ديك الساعة كيف ستتبخر اموالك حنت نسبة عدم الأداء مرتفعة. هاد الظلاميين ماباغين ارحمو ماباغين يخليو رحمة الله تنزل وكولشي باسم الدين.
16 - ما فاهم والو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 21:28
السلام عليكم مشاريع بالمغرب تستتمر اكتر من مليون درهم والنتيجة صفر ؟؟؟! وكيقول ليك 15مليون ؟؟؟! الضحك على الدقون ؟؟؟!!! المشاريع بالمغرب مفلسة ؟؟؟! معدا الا كان عندك سي واحد لكي يعرف من يدخل ومن يخرج ؟؟؟! وكملو من راسكوم
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.