24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة (5.00)

  2. الجامعي: "تقارير جطو والجواهري" دليل أزمة .. والأحزاب "خاوية" (5.00)

  3. تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع (4.00)

  4. "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي" (3.00)

  5. "خارجة عن القانون" .. حملة مغربية تروم فتح نقاش الحريات الفردية (3.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المملكة تضع "حواجز جديدة" لمواجهة عمليات الاستيراد العشوائية

المملكة تضع "حواجز جديدة" لمواجهة عمليات الاستيراد العشوائية

المملكة تضع "حواجز جديدة" لمواجهة عمليات الاستيراد العشوائية

تستعد السلطات المغربية ابتداء من بداية العام القادم لفرض مراقبة شاملة على المنتجات المستوردة من طرف الشركات المحلية، من أجل الوقوف على مدى التزام الشركات المستوردة بالمعايير الجديدة التي يجب أن تتوفر في كافة البضائع المستوردة من الخارج، بهدف مواجهة عمليات الاستيراد العشوائية للمنتجات التي لا تتوفر فيها المواصفات القانونية.

ويتوجب على الشركات العاملة في مجال استيراد البضائع نحو الأسواق الداخلية للمغرب تطبيق القوانين الجديدة التي تفرض ضرورة تقييد البضائع المستوردة بمواصفات العلامة "مC "، وحصولها على شهادة مطابقة المنتجات المعروضة في السوق للمتطلبات القانونية الجاري بها العمل في المغرب.

ويعتبر مسؤولو وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة أن هذه الإجراءات الجديدة تهدف إلى ضمان سلامة المنتجات الصناعية المتداولة بالسوق المغربي، والالتزام بمقتضيات القانون رقم 24.09 المتعلق بسلامة المنتجات والخدمات، الذي يمثل مع نصوصه التطبيقية إطارا قانونيا يحدد المتطلبات التي يتعين أن تخضع لها هذه المنتجات.

ويؤكد المسؤولون في الوزارة ذاتها أن علامة المطابقة "مC " سيتم تطبيق مواصفاتها على المنتجات الخاضعة للقانون رقم القانون رقم 24.09، إلى جانب الأنظمة التقنية الخاصة.

وستخضع مجموعة من المنتجات لمعايير ومواصفات العلامة المغربية، التي تعتبر من الحواجز غير الجمركية، من ضمنها الأجهزة الكهربائية المعدة للاستخدام في توترات معينة، والمعدات المعنية بالتوافق الكهرومغنطيسي، ولُعب الأطفال.

ويؤكد المشرفون على القانون الجديد أنه لمعرفة المنتجات المعنية على وجه التحديد، يتعين التحقق من نطاق تطبيق هذه القرارات، مع الإشارة إلى أنه تم تحديد مجموعة من الاستثناءات بالنسبة للمعدات المعنية بالتوافق الكهرومغنطيسي، ولعب الأطفال، ومنتجات أخرى.

وتتضمن علامة المطابقة "مC " الحرفين الأُولَيَيْن (C) و(م) طبقا للمادة 18 من القانون رقم 24.09، ويتعين أن تتوفر فيها الشروط المتعلقة بالشكل والمظهر والتقديم المحددة في النظام التقني الخاص، إذ توضع على المنتج بشكل واضح ومقروء وغير قابل للمحو.

وعند إجراء عمليات المراقبة على المستوى المحلي وعند الاستيراد، يتعين على المسؤولين عن عرض المنتجات بالسوق المغربي تقديم ملف تقني يتضمن الوثائق التقنية المعنية لإثبات مطابقتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:19
للمساهمة في خلق وحماية التشغيل بمنع استيراد المواد المصنعة وطنيا , الشربيل ولا كايجي من برا !!!
2 - Les chomeurs الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:36
الاتراك يصنعون الملابس والاحذية بمصانعهم باثيوبيا تيخلصو الخدام 30 دولار( 275 درهم) شهريا وتيبيعو كلشي رباح ومعاملنا تتسد والالاف الى التشوميرة .
3 - Allal الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:36
الدولة ينخرها الفساد كيف يعقل أن بعض المسؤولين حلال عليهم استيراد بعض البضائع و حرام على الباقي من اكبر المسفيدين هي مجموعة ONA
و صاحبها بطل فيلم 20 سنة.
4 - المحال الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 21:32
السوق المغربية غارقة في البضائع الصينية الرديئة و المسرطنة التي تصل بواسطة بواخر ضخمة و تجتاز الجمارك و الحدود بكل سهولة و لا من يحرك ساكنا
5 - عبدالله الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 22:19
اثنان في المغرب يغتنون بسرعة البرق ... موضف الضراءب و موضف الجمارك
6 - مغترب الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 23:10
المغرب بل الاقتصاد المغربي غطته وستغطيه حمم بركان صيني نشيط اتخد له مركزا بخاصرة المغرب وبالضبط في ميناء موريتانيا حيث تتطاير حممه ودخانه ورماده "الاقتصادي وحتى السياسي" ليغمر كل المغرب والمنطقة ... بل سيتولد عنه بركان نشيط اخر في شمال المغرب تحت مسمى "المدينة الصناعية الدكية" والتي ستسيطر على كل ما تبقى بل سيمتد لهيبها للضفة الشمالية من المتوسط وهذا ما يخطط له
التنين الصيني....
والأيام بيننا....
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا....
7 - سندباد الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 23:58
ما دام الشعب يستهلك كل ما هو رخيص بغض النظر عن مصدره و المواد المكونة للمنتوج ، فلا تنتظر خيرا لهذا البلد.
و صدق المثل القائل: استهلك بلا ما تهلك
8 - Karlstad 054 الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 00:57
Le peuples marocain est n’est plus le peuples des anees’ 60 , ou 70, 80 , 90 , etc.le monde a change’ nous avons besoin de tous ce qui est serieux ila amam bladi vive le Maroc est vive les marocains nous sommes un merveilleux peuples .
9 - الغش...و التحايل ؟ الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 02:34
معاملات الاستيراد كلها عشوائبة و مغشوشة...و مجرد نصب و احتيال ؟
هناك من يزعم استيراد سلع معينة و لكن السلع لم تدخل قط...إلا قليل منها...و لكن المقابل و الفرق كٱداء ليبقى في البنك بالخارج من نصيب
صاحب عملية الاستيراد ... كما هناك أشياء أخرى للتظليل...؟
10 - Mohamed الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:58
لكن هل المنتوج المغربي منتوج تنافسي؟

ابدا. المصنع المغربي محمي من طرف المخزن. فهو ينتج الخردة بثمن عال ويطلب من المخزن سد باب الاستيراد حتى لا يبقى للمواطن اي اختيار سوى شراء الخردة بثمن عال. هذه هي القصة والقضية ليس فيها مصلحة وطنية ولا اقتصاد وطني رحمكم الله.
11 - واو الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 15:28
يجب التصدي للمنتوجات التركية الرديءة .
الاتراك منتوحاتهم لا جودة فيها و الدليل ان في اوربا لم تستطع ان تضع لها قدما لان الشعب هناك يبحث عن الجودة و يهتم بصحته و سلامته.
اما في المغرب فيضنون ان الاتراك عندهم جودة.
فيقوا اعباد الله .
اشتريت ثلاجة تركية متذ سنوات و ندمت . اشتريت في المغرب ثلاجة مغربية من نوع sierra ما شاء الله هي عندي منذ 9 سنوات جودة عالية.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.