24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: مخطط المغرب الأخضر يعزّز مقاومة الفلاحة للتقلّبات المناخية

تقرير: مخطط المغرب الأخضر يعزّز مقاومة الفلاحة للتقلّبات المناخية

تقرير: مخطط المغرب الأخضر يعزّز مقاومة الفلاحة للتقلّبات المناخية

قال تقرير صادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية حول القطاع الفلاحي إن المجهودات المبذولة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر مكنت القطاع الفلاحي من تسجيل العديد من الإنجازات، لا سيما فيما يخص البنية التحتية للزراعات المسقية، وتنويع الإنتاج النباتي والحيواني، وتطوير سلاسل الإنتاج للخضراوات والفواكه.

وجاء في التقرير الصادر مؤخرا عن المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن رؤية المخطط سمحت بمواجهة التحديات الاستراتيجية للقطاع من خلال إعادة تركيز نمو القطاع حول المجالات التنافسية، بمصاحبة ذات طبيعة تضامنية.

ومن أجل ضمان تنمية فلاحية تستفيد منها جميع مكونات القطاع، أعطى مخطط المغرب الأخضر أولوية خاصة للتوجيه المحدد للمشاريع، جنباً إلى جنب مع الإجراءات الاستراتيجية المستهدفة للفلاحة ذات القيمة العالية.

وذكر التقرير أنه تم إيلاء اهتمام خاص لصغار الفلاحين من خلال تدابير التنمية المناسبة والمتكاملة تحت الدعامة الثانية التي تهدف إلى تطوير نهج يهدف إلى مكافحة الفقر من خلال تحسين دخل صغار الفلاحين، وخاصة في المناطق الهشة.

كما ركز مخطط المغرب الأخضر على التجميع لمعالجة مشكل تجزئة الأراضي الفلاحية وآثارها السلبية، خاصة على الاستثمار الإنتاجي طويل الأجل على مستوى الفلاحة الصغيرة، ويهدف نهج التجميع إلى الجمع بين الفلاحين لتنفيذ المشاريع التي تغطي كامل سلسلة القيمة الفلاحية.

وأكد التقرير أن المخطط اعتمد لتنفيذ مشاريعه على نهج هيكلي يستند إلى آلية مؤسسية مكيفة مكرسة من خلال إنشاء وكالة التنمية الفلاحية.

وفيما يتعلق بنهج الشراكة في تنفيذ الاستراتيجية، ذكر التقرير أن العديد من عقود البرنامج تم توقيعها مع الفدراليات البيمهنية في القطاعات الاستراتيجية الرئيسية (البواكر، الحوامض، الفواكه، زراعة الزيتون، الدواجن، اللحوم الحمراء، الحليب والحبوب).

كما كان تشجيع الاستثمار الفلاحي أحد أهم وسائل الاستراتيجية الجديدة، التي كان من بين نتائجها استفادة القطاع الفلاحي المغربي من زيادة الدعم العام في شكل إعانات وحوافز عامة للإنتاج الفلاحي عالي الإنتاجية والقيمة المضافة المقاوم للمخاطر المناخية.

وأفادت مُعطيات التقرير بأن إجمالي الاستثمارات العمومية خلال السنة في القطاع الفلاحي تضاعفت ثلاث مرات تقريباً بين عامي 2008 و2017، منتقلة من 3.5 إلى 9.5 مليارات درهم، بمعدل نمو سنوي بلغ 11.7 في المائة.

وبلغ تراكم الاستثمارات العمومية إجمالياً يقدر بحوالي 43 مليار درهم خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2017، أما الاستثمار الخاص فقد ناهز 56 مليار درهم، بمعدل سنوي بلغ 6 مليارات درهم.

وكنتيجة للمخطط، سجلت عدد من سلاسل الإنتاج منذ إطلاقها مستويات قياسية في المردودية، همت سلاسل إنتاج زيت الزيتون والحوامض واللحوم الحمراء التي سجل إنتاجها متوسط معدلات نمو سنوي بنسبة 7.8 في المائة، 6.3 في المائة، و4.8 في المائة على التوالي، خلال الفترة 2008-2018، وقد عزز ذلك من مقاومة الفلاحة المغربية للتقلبات المناخية.

ومنذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر، سجل الناتج الفلاحي الداخلي الخام نمواً هاماً بلغ 6.9 في المائة مقابل 3.8 في المائة لمجمل الاقتصاد الوطني، وبذلك يظل القطاع الفلاحي أكبر مشغل في المغرب، بمساهمة تقارب 38 في المائة من إجمالي العمالة، وترتفع هذه النسبة إلى ما يقرب 73.7 في المائة في المناطق القروية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Observateur الخميس 01 غشت 2019 - 00:04
النمو كان أفقيا و لم يكن عموديا و مر عبر توسيع دائرة الإنتاج و ليس عبر تحسين المردودية، و هذا المفهوم يجب أن يدخل فيه حساب ساعات العمل لكل أفراد العائلة و المردود الإيكولوجي من حيث المحافظة على البيئة و عدم استعمال مبيدات محظورة و اقتصاد الطاقة، ثم أخيرا تحسين مدخول الفلاح الصغير الذي تضرر كثيرا من مخاطر الدعم الطويلة و من عدم استقرار الأسعار و غلاء المواد الأولية و بالنسبة لمنتجي الحليب جملة المقاطعة الشهيرة التي أضرت بالصغار دون الكبار
2 - القنيطري الخميس 01 غشت 2019 - 00:22
آر برع !!! عمال وزير الفلاحة سيمدحون سيدهم !!! هل وزيركم له القدرة على الإجابة لهذا السؤال " متى الإكتفاء الذاتي ؟؟" هذا الشخص يشع الفلاحين الى زرع أشجار الفواكه لتصديرها لأوروبا ولا يهمه الطبقة الفقيرة يفكر مثل البقال الفلوس الفلوس.....
3 - مغربي الخميس 01 غشت 2019 - 00:28
المغرب الاخضر او بالاحرى مغرب اصحاب الدماء الزرقاء خدم بورجوازيي البلد اكثر مما خدم الوطن وصغار الفلاحين. الالاف الاراضي تم تسليمها وتجهيزها بالمجان لأصحاب المال في حين لازالت المواد الغدائية تشهد الارتفاع تلو الارتفاع.
مادا استفدنا من هدا المخطط سوى اغناء الغني وافقار الفقير.
4 - ملاحظ الخميس 01 غشت 2019 - 00:30
و الله نتمنا ان بقوم المجلس الاعلى للحسابات بفتحاص دقيق لهذا المشروع منذ انطلاقه لنرى اين ذهبت الملايير التي وزعت على من هب و دب . اكبر مشروع بدر فيه المال و من يوم بدأ و الخضر و الفواكه في غلاء
5 - stitou hamou الخميس 01 غشت 2019 - 00:36
Assez de nous faire gaver par des illusions qui profitent au chef des pigeonniers !!
Une compagne électorale avant l’heure !!
La réalité est autre chose dans les Douars où les vrais fellahs vivent dans la misère au quotidien leur niveau de vie s’est dégradé d’une manière alarmante qui cause une émigration massive constituant des ceintures de pauvreté autour des villes !!
Svp regardez la réalité en face la compagne est sinistrée !!
D’après vous !! D’où viennent chaque année des millions des pauvres agrandir là chômage la violence et la misère ??
6 - مغترب الخميس 01 غشت 2019 - 01:06
"شكون يشكر العروس : أمها وخالتها" .....!!مثل مغربي صريح

تقرير صادر عن وزارة المالية التابعة بنشعبون المحسوب على زعيم الاقطاعيين الجدد ...وصاحب المخطط الاخضر الذي استنزف حتى الآن 56مليار درهم وزعت على أصحابه وعلية القوم الذين انتحلوا صفة مهنة فلاح تحت مسمى جديد "مستثمر فلاحي"...
واغذق عليهم بالمال والامتيازات والاستيلاء على الأراضي السلاية وتسخير السلطات المحلية والمنتخبة تحت مسطرة الترهيب والترغيب قصد تفويت الأراضي....والظفر بالامتيازات ثم نيل رخص التلفيف والتصدير للحصول ع العملة الصعبة ...

المخطط الاخضر ركز على المنتجات التسويقية التصديرية على حساب المنتجات الأكثر استهلاكا عند الطبقات الشعبية والتي تستنزف خزينة الدولة وتكلفها عملة صعبة (الحبوب القطاني العدس الفول الحمص ..والتوابل ..بل حتى دجاج البرازيل وسمك الصين المغشوش ومنتجات اخرى)....
7 - Mohmad الخميس 01 غشت 2019 - 08:08
الابتعاد عن المحرمات والاستغفار هو السبيل نحو الحد من الجفاف. شاء من شاء وكره من كره.
8 - عادل الخميس 01 غشت 2019 - 09:10
لن ينكر الا جاحد فضل المخطط الاخضر على الفلاحة بصفة عامة.
9 - احمدي الخميس 01 غشت 2019 - 10:14
مخطط المغرب الأخضر اعطى نتائج جد إيجابية لا ينكرها إلا جاحد
10 - اعبدلاوي الخميس 01 غشت 2019 - 10:15
السيد وزير الفلاحة يسكت النقاد الفاشلين بعمله وجديته في التسيير وهذا يعترف به حتى ألد الخصوم ..
11 - عصام الخميس 01 غشت 2019 - 10:15
الفلاحة المغربية في طريقها الصحيح و ارقام تبين على ان الوزارة تقوم بمجهودات كبيرة في هذا تشجيع المردودية الفلاحية.
12 - مصطفى الخميس 01 غشت 2019 - 10:16
الفلاحة المغربية تعيش ازهى ايامها، بفضل حضور السيد عزيز اخنوش الميداني.
13 - اهمو الخميس 01 غشت 2019 - 10:17
النمودج التنموي المغربي رهين بالاهمية التي بتم ايلاؤها للقطاع الفلاحي.
14 - داودي الخميس 01 غشت 2019 - 10:20
مخطط المغرب الأخضر أعطى ثماره، و هذا التقرير ينصف السيد الوزير
15 - عقمي الخميس 01 غشت 2019 - 10:20
المغرب يسير في الطريق الصحيح من ناحية الفلاحة التي تشكل مصدر رزق ملايين المغاربة.
16 - azizaw الخميس 01 غشت 2019 - 10:42
المزيد من التشجير المزيد من بناء السدود الصغيرة وحفر الابار
هكذا سيزدهر المغرب فلاحيا و السير نحو مغرب اخضر حقيقي
مع اتاحة فرصة العمل الشغل لسكان البادية
يمكن للجماعات المساهمة في التشجير عبر التشغيل في اطار الانعاش الوطني
17 - حمزة الروداني الخميس 01 غشت 2019 - 11:01
مخطط المغرب الاخضر صراحة حقق النتائج المرجوة منه في دعم الفلاحين الصغار و خلق انشطة مدرة للدخل بالوسط القروي و مشاريع التشجير و غيرها و ذلك بفضل مجهودات الوزارة المبدول فيما يخص التواصل و التفاعل عن قرب
18 - ايوب الخميس 01 غشت 2019 - 11:02
مخطط المغرب الاخضر هو مخطط ناجح بامتياز ، و قد حقق الأهداف المرجوة منه و كل هذا بفضل السيد وزير الفلاحة الذي يقف على رأس هذا المخطط
19 - سوسي الخميس 01 غشت 2019 - 11:03
مشاريع برنامج المغرب الاخضر حققت نتائج ايجابية و نجاحات متوالية بمختلف مناطق المغرب و المواطن البسيط يلتمس هذه الانجازات بفضل سياسة التواصل المستمر و عن قرب التي تنهجها وزارة الفلاحة
20 - العربي الخميس 01 غشت 2019 - 11:06
ديما قطاع الفلاحة حاضر و يتصدر عناوين الصحافة الالكترونية و الورقية ايضا و هذا راجع الى المجهودات التي يقوم بها الوزارة المسؤولة على هذا القطاع
21 - عمر الشرقاوي الخميس 01 غشت 2019 - 11:08
هذه استراتيجية السيد وزير الفلاحة و التي تهدف الى التسريع في وثيرة انجاز المشاريع و التحسيس و التواصل عن قرب مع الفئات المستهدفة نتمنى صراحة ان يكون باقي رجال الدولة مثل السيد اخنوش
22 - مولاي رشيد العلام الخميس 01 غشت 2019 - 11:09
 مخطط المغرب الاخضر صراحة حقق النتائج المرجوة منه في دعم الفلاحين الصغار و خلق انشطة مدرة للدخل بالوسط القروي و مشاريع التشجير و غيرها و ذلك بفضل مجهودات الوزارة المبدول فيما يخص التواصل و التفاعل عن قرب
23 - عمر دنان الخميس 01 غشت 2019 - 11:10
الكل يشيد بمجهودات وزير الفلاحة لأنها أعطت نتائج مهمة على أرض الواقع بالرغم من الاكراهات التي يواجهها القطاع الفلاحي بالمغرب
24 - مول سيبير الخميس 01 غشت 2019 - 11:11
كل التقدير و الاحترام للسيد الوزير عزيز أخنوش الذي يجوب المغرب شمالا و شرقا للوقوف على المشاريع الفلاحية  وكذا التنموية و التواصل مع المواطنين...نتمنى ان تستمر هذه الجولات لتشمل باقي مناطق المغرب... كلنا ثقة في السيد الوزير
25 - حسام طنجاوي الخميس 01 غشت 2019 - 11:12
استراتيجيات وزارة الفلاحة تسير في الاتجاه الصحيح تحت اشراف الوزير الكفء المتواجد على رأسها
26 - شرح ملح الخميس 01 غشت 2019 - 15:23
التعليق رقم 6 للمسمى مغترب لخص كل شيء فهنيئا لك اخي اصبت
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.