24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. حريق مهول يلتهم أشجار نخيل بطاطا.. والنيران تكبد خسائر للفلاحين (3.00)

  5. فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رجال أعمال إسبان يشكون خسائر إغلاق "معبر بني أنصار" الحدودي

رجال أعمال إسبان يشكون خسائر إغلاق "معبر بني أنصار" الحدودي

رجال أعمال إسبان يشكون خسائر إغلاق "معبر بني أنصار" الحدودي

سخط عارم من قبل رجال الأعمال في ثغر مليلية المحتل نتيجة "الحصار البري" الذي تواصل السلطات المغربية فرضه على المدينة، منذ سنة، من خلال منع الاستيراد والتصدير عبر المعبر الحدودي التجاري "بني أنصار"؛ وهو ما خلّف خسائر اقتصادية باهظة بالنسبة إلى المقاولات الإسبانية، تجسدت في الركود التجاري الذي طال البضائع والسلع في مدينة مليلية.

وحسب ما ذكرته صحيفة "إلفارو دي ميليا" الإسبانية، فإن عواقب إغلاق المعبر الحدودي كانت "كارثية" للغاية، لا سيما على رجال ونساء الأعمال الذين كانوا يعتمدون في كسب قوتهم اليومي على تصدير البضائع الإسبانية تجاه المملكة، مبرزة أن رجال أعمال مليلية يعملون على محاولة لقاء نظرائهم المغاربة فضلا عن مقابلة أصحاب المقاولات والشركات في المدينة المحتلة، بغية التوصل إلى اتفاق مشترك من شأنه تسوية الأزمة.

ولم يتضح بعد موقف السلطات الحكومية في مدريد بخصوص مسألة إغلاق "جمارك مليلية"، منذ فاتح غشت الماضي، بينما تحدثت الحكومة المحلية لمدينة مليلية، في وقت سابق، عن الموضوع بقلق شديد، معتبرة أنه "فعل دعائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين".

وأكدت مصادر إعلامية إسبانية أن حكومة مليلية ترى في الخطوة المغربية "بادرة غير ودية إطلاقا تجاه دولة إسبانيا بشكل عام، ثم مدينة مليلية على وجه الخصوص". وسارت العديد من الأحزاب السياسية الإسبانية على منوال الحكومة المحلية، داعية إلى إيجاد مخرج عاجل للأزمة الحالية.

رئيس اتحاد رجال أعمال مليلية قال، في حوار مقتضب مع الصحيفة الإسبانية واسعة الانتشار، "El Faro Melilla"، إن "إغلاق المعبر الحدودي شكّل كارثة بالنسبة إلينا؛ ذلك أن الذين كانوا يعملون في نقل البضائع، صاروا الآن يزاولون مهن أخرى جانبية"، معتبرا أن "الحل ما زال غامضاً، لكننا نحاول جاهدين البحث عن سبل تسوية الأزمة، عبر إجراء محادثات مع رجال الأعمال في منطقة الناظور، لكن رغم ذلك ينبغي التوصل إلى حل سياسي بالدرجة الأولى".

وعن دور "حكومة مدريد" في حلحلة الموضوع، يؤكد المصدر عينه أن "عدم تشكيل الحكومة إلى حدود الساعة يشكل مأزقا لنا؛ لكن ذلك لن يمنعنا من محاولة التدخل بأنفسنا، من خلال حث السياسيين المغاربة على استقبالنا، إلى جانب لقاء مجموعة من الشخصيات المغاربة، حتى نتمكن من فتح المعبر الحدودي من جديد".

وشدد المتحدث على أنه "شَرَح تفاصيل الموضوع لوزراء الحكومة الإسبانية في مدريد، لكن لم نتوصل إلى أي إجابة إلى حدود الساعة"، لافتا الانتباه إلى ضرورة "ربط علاقات جيدة مع المملكة المغربية، حيث نتفق جميعا على ضرورة تنمية المناطق الشمالية للمغرب، لكن يجب أيضا عدم إغفال التنمية في مليلية، ومن ثمة كلّنا جزء من المشكلة التي ينبغي حلّها في أقرب وقت".

وسبق أن عبّرت الحكومة المغربية، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، عن أن القرار الذي اتخذته "سيادي؛ لأنه يهدف إلى إنعاش ميناء الناظور الجديد"، مبرزا أن "السلطات المغربية تعتبر قرار إغلاق جمارك مليلية قرارا سياديا يخصّ المغرب، باعتباره يدخل ضمن مقتضيات السيادة الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - المغرب قبل كل شيء الجمعة 02 غشت 2019 - 18:11
رجال الأعمال الاسبان هم المغاربة المجنسين هناك أما الاسبان الاصليين فلادخل لهم في الموضوع ولهذا يجب على المغرب ان يكون حازما لحماية اقتصاده والا فإن هؤلاء الذين يطالبون بالمستشفى والطريق ووو في الريف فكيف ستبني الدولة هذه المرافق اذا كان عندها ثقبا في اقتصادها مليلية وسبتة.
2 - khalid nador الجمعة 02 غشت 2019 - 18:11
ces ..... ont tué toute tentatives de creer une economie dans le rif...et ont coulé pendant des decennies des produits perimé refoulé et cancerigenes dans les regions avoisinantes en plus des drogues durent que les services secrets espanols facilite l,arriver et le ...passage vers le maroc...s'ils veulent negocier ca doit etre dans une perspective de remettre les villes de sebta et Melilla a leurs proprietaire dans le moyen term car la situation politique geographique economique de ces villes est inacceptable pour aucun pays
3 - chihab الجمعة 02 غشت 2019 - 18:14
يجب اتخاد نفس الإجراء مع سبتة السليبة يجب أن يفهموا أن السيادة الوطنية خط أحمر وأنها غير مكتملة ولا بد من استكمالها سواء بالحوار أو بالقوة و الشعب المغربي مستعد لبدل الغالي والنفيس من أجل استكمال الوحدة والاستقلال
4 - مغربي الجمعة 02 غشت 2019 - 18:14
هذا هو الحل الوحيد لاسترجاع سبتة و مليلية المحتلتين من اسبانيا
5 - عبدالاله التازي الجمعة 02 غشت 2019 - 18:16
قسما بالله ايلا ملي شفت العنوان ايلا قلبي تهز من بلاصتو حيت توحشت نشوف الحكومة كتاخد قرارات حاسمة و رد لاعتبار المواطن المطحون ايوا دبا ا سبنيول كولو سلعتكم.
بالنسبة للمسؤؤولين ديالنا راه ربي عطانا بلاد قادانا كاملين كبرو عقلكم وخدمو المصلحة العليا دالبلاد والمواطن وديك الساعة ايلا وقفتو علينا تلقاونا الجبال ناكلوهم بسنينا من اجل هاد البلاد والله شاهد على ما اقول.
6 - DAOUDI الجمعة 02 غشت 2019 - 18:17
هاذ الاختيار كان على المغرب ياخذه منذ سنوات.
خليوها تصفر...و العقبة لسبتة قريبا ان شاء الله.
7 - rahal الجمعة 02 غشت 2019 - 18:17
يريدون تصدير بضائعهم إلى المغرب والجالية المغربية يمنعوهم من لتر 1الزيت البلدية من إدخالها إلى اسبانيا هادا غير مقبول
8 - About majd الجمعة 02 غشت 2019 - 18:19
La solution est très simple quittez la ville marocaine occupée et voilà vous n auriez-aucun problème n est il pas bizarre de demander à un pays de résoudre les problèmes des personnes occupant une partie de son territoire c est quoi ça
9 - سندباد الجمعة 02 غشت 2019 - 18:22
وا طلقوا الخيط . راه يلا مشاو تعكسو معانا غيقطعوا علينا حتى هما الماء و النعما و الديبلوماسية فن ماشي نتبدرو على الخوا الخاوي
10 - ابراهيم ابراهيم الجمعة 02 غشت 2019 - 18:28
المقاطعة سلاح فتاك ، قد تحقق العزلة ما عجزت عنه البنادق .
11 - امين الجمعة 02 غشت 2019 - 18:28
حلو المعبر خليو الناس تسترزق الله ، لا مشاريع تنموية فالمنطقة و زيد عليها بغيتو تفرضو الحصار ، قتلونا و تهناو
12 - ABDELLAH44 الجمعة 02 غشت 2019 - 18:28
مجرد سؤال متى كانت تجارة بارونات التهريب واغراق السوق المحلية بسلع لا تخضع للتعشير الضريبي والمراقبة الصحية تدخل في نطاق رجال الأعمال؟
كأن الأمر يتعلق بصناعة محلية والجميع يعلم أن لا نشاط صناعي بالمنطقة
الغريب أن يطالب الاسبان بمحداث مع نظرائهم المغاربة لإيجاد حل للوضعية وبطبيعة الحال المقصودن بالحوار بارونات التهريب والتملص الضريبي وبائعي الوطن للشيطان يا للوقاحة
13 - Soinna الجمعة 02 غشت 2019 - 18:28
هكذا أحب أن أرى المغرب.
هكذا أعتز أن أكون مغربيا.
وهكذا أتمنى أن تكون حكومة بلدي.
14 - مغترب الجمعة 02 غشت 2019 - 18:30
سياسة فرض "حصار" وخنق سكان الثغر قديضطر معه الإسبان إلى المغادرة الطوعية للثغر وسيظل السكان المغاربة في أفق تنظيم استفتاء للثغر للانضمام إلى الوطن الام وذلك بموازاة مع تنمية وتنشيط محيط مليلية والناظور وباقي الجهة مما سيغري السكان وطلب الانضمام إلى المغرب البلد الام. ..
وهذا خطة جيواستراتجية وسياسة هادفة...
15 - gharib الجمعة 02 غشت 2019 - 18:30
في الحقيقة حتى نحن في المغرب اصبنا بكساد تجاري.و اذا عاملتنا اسبانيا بالمثل و اغلقت باب سبتة فتقوا بيا اخواني ان المغرب سيصاب بالشلل.لأنه جل منتجات تجارتنا تدخل من اسبانيا...اما المغرب فعليه قبل اتخاد قرار القلق ان يقوي اقتصاده و انتاج منتجات ذات جودة عالية تجعلنا نفضل المنتوج المحلي...
16 - Tounsi الجمعة 02 غشت 2019 - 18:33
ان اراد المغرب تحرير سبتة ومليلية التي سرقها الاسبان فعليه بالمحاصرة الاقتصادية, طبعا محاصرة ذكية. يجب ان تصبح المدينتان عبئا على دافع الضرائب الاسباني. محاصرة كهذه ستحدث ضررا للسكان المغاربة في المدينة وخارجها, لذلك وجب على كل المغاربة التضحية لمساعدة اخوانهم مع الابقاء على المحاصرة.
17 - اتفاقيات الخمسينات! الجمعة 02 غشت 2019 - 18:35
عن إغلاق الأبواب المؤيدة إلى مليلية تقول الحكومة المحلية المستعمرة لهذه لمدينة " فعل دعائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين"... أي منذ عهد الاستعمار الجغرافي الذي مازال متفحشا على المدينة و الاستعمار الاقتصادي الذي ينخر كل المغرب و المتمثل في اغراق الأسواق الوطنية بمنتجات مهربة ذي جودة متدنية و خاصة المواد الغذائية المنتهية صلاحيتها مع كل التداعيات و العواقب لهذا التهريب الهئج ... فهل سيقوم المغرب بإغلاق جميع الأبواب الطرقية مع الثغرين المحلين ام سيستمر في تطبيق اتفاقيات الذل التي وقعت منذ خمسينيات القرن العشرين؟
18 - احمد تازة الجمعة 02 غشت 2019 - 18:43
اغلقوا من فضلكم حتى معبر سبتة المحتلة كذلك لان هؤلاء ليس معهم لا تبادل تجاري ولا شيئ آخر
19 - المتتبع الجمعة 02 غشت 2019 - 18:44
حل المشكل هو واحد لا دون غيره وهو اسنرجاع مليلية وسبتة المحتلتين
20 - Rachid rachid الجمعة 02 غشت 2019 - 18:47
اوا عندكم تراجعوا عليه عندما ستتدخل حكومة مدريد؟؟؟
كونوا رجال و بقاو ف كلمتكم، فاسبانيا متواجدة استعماريا على طول البحر الابيص المتوسط من القصر الصغير الى الحسيمة. حشموا شويا و دافعوا على عرضكم، كونوا رجال انتم و من فوقكم.
21 - مواطن الجمعة 02 غشت 2019 - 18:51
لبغي استورد شي حاجة امشي ناضور ماعيب في ذالك .
نغني اسبانيا على حسلب مدينة الناضور
22 - مول البيكالة الجمعة 02 غشت 2019 - 18:51
التصدير يجب أن يكون بشكل قانوني وعبر الميناء مع أداء الضرائب!!! لتنشيط اقتصاد مدن الشمال !! الطريقة القديمة تستفيد منها اسبانيا فقط على حساب الاقتصاد الوطني !!
23 - شبر الجمعة 02 غشت 2019 - 18:54
... وهو ما خلف خسائر اقتصادية فادحة. من هنا ندرك ان مليلية وسبتة هي بمثابتة Dracula (مصاص الدماء) للمغرب. ولهذا وجب القظاء على هذا الكابوس المدمر للاقتصاد المغربي.
24 - فارس الجمعة 02 غشت 2019 - 19:02
بالعكس انا ارى الاحتجاج في الجهة المقابلة رافعين الاعلام المغربية اما في مليلية عادية وشرطة الحدود امام الا بواب مغلوقة وكل مغلوق
25 - مواطن الجمعة 02 غشت 2019 - 19:03
الصورة تعبّر عن كل شيئ،، مليون واحد في الصورة باغي غير لقمة خبز، والمسؤولون المغاربة كل واحد مشغول ويبحث اين يضاعف تروثه،،
الشعب اخر همّ اي مسؤول في البلاد،، كايديرو مابغاو لان الشعب باغي غير ياكل وينعس ويموت في الاخير،،
26 - med nador الجمعة 02 غشت 2019 - 19:03
و الخسائر في الجانب الاخر؟ المنطقة تعيش على التهريب المعيشي راه مكاين لا مصانع لا والو. تريدون اغلاق المعبر شيء جميل. لكن ما البديل؟؟ لا احد يهتم بالناس التي تسترزق من التهريب على العموم لا نعلم الى اين نحن سائرون
27 - mre الجمعة 02 غشت 2019 - 19:07
هؤلاء ليسوا إسبان هم تجار مغاربة. أما السلع فهي أحسن من منتوجات المغرب المغشوشة حتى و لو كانت فاقدة الصلاحية.
28 - مهاجر الجمعة 02 غشت 2019 - 19:12
شكون سول على البديل.المغرب بلد استهلاكي
والله و يقطعو التهريب حتى تولي تسمع العجب
راه دولة المغربية فاشلة حتى اكتفاء الداتي مقدرو عليه
29 - abdeslam الجمعة 02 غشت 2019 - 19:17
تصرفات شرطة و جمارك المدينة السليبة مع المواطنين المغاربة الحاملين لفيزا شنغن لا يختلف مع تصرفاتهم مع مروجوا السلع.ملامح وجوهنا هو المعيار مما يؤكد عنصريتهم. المرجو من المفوضيةالاروبية ان تتدخل لتقويم السلوكات الشائنة .السب الدفع التهجم.وشكرا
30 - Samir r الجمعة 02 غشت 2019 - 19:20
واضح اننا انانيين بامتياز.
لا نريد ان يستفيد احد معنا .لكن نجد طبيعي ان تتحمل اسبانيا متاعب ومشاكل وقلاقل لأكثر من مليون مغربي عل اراضيها . اضافه الى الألاف من الاطفال المغاربه المتخلى عنهم . أضافه الى عشرات الآلاف من المغاربه الذين يعبرون على اراضيها ذهابا وايابا من الشمال الاروبي الى المغرب والعكس من المغرب الى شمال اروبا. الخ...
الى سدت إسبانيا حدودها سيبقى لكم الا المحيط الاطلسي. لان شرقا وجنوبا كولشي مسدود. فكرو مزيان او خليو الجعجعه جانبا فهي لا تفيدنا في شيئ.
31 - ؟.. الجمعة 02 غشت 2019 - 19:27
فرصة ممتازة للمغرب للحد من المنتجات الاسبانية التي أغرقت الأسواق و تشجيع على الاستثمار في المنتجات المغرب ؟؟؟؟!!!
32 - Jilali الجمعة 02 غشت 2019 - 19:31
وجب على السلطات المغربية أن تمنع تزويد مدينة مليلية بالمياه والخضر موازاة مع منع دخول السلع المهربة التي تضر بالا قتصاد الوطني.
33 - نابغة الجمعة 02 غشت 2019 - 19:54
اقسم لكم برب الكعبة المشرفة ان اسبان يكرهون المغاربة اشد الكره ينعثونهم بالمورو وهيا كلمة انحطاطية. لازالو يتفكرون ايام الحروب الصليبية ضد المسلمين. انا كتت و عشت تقريبا فجميع دول اوروبا و اكثرهم عدوانا و كرها للمغاربة هما اسبان وربي شاهد على كلامي
34 - الملاحظ الجمعة 02 غشت 2019 - 20:07
ماكاين مشكل,بغيتو تبيعو , مرحبا,لكن خاسكوم تفتحو ديوانة ديالكم يبيعو لمغاربة لبضاءع ديالهم فمليلية.
اتفاقية التجار,نبيعو نشريو كلنا,ابتداء من الحولي لي مكيدخولش مليلية,دايرين علينا حصار.
ليكن المغاربة في مستوى حماية مصالحهم,مرحبا بالتبادل التجاري بين المغرب و مليلية,لكن باتفاقية ان تدخل سلع مغرببة الى الثغر المحتل و تدخل سلع مليلية الى الناضور.
35 - محمد الجمعة 02 غشت 2019 - 20:18
الناضور حتى هو في حصار لان جل السلع تاتى من مليلية على الدولة ان تاخذ بعين الاعتبار الاف من العمال المسترزقين من هذا المعبر قبل خنقهم والمثل يقول قطع الاعناق والا قطع الارزاق حتى واحد ما كره ياكل طرف الخبر بالا مشاكل .
لذا يجب على الحكومة ان توفر فرص الاستثمار للمنطقة اولا وكذا لتوفير فرص الشغل لهولاء العمال الحدوديون قبل اغلاق المعبر
36 - موتقاعد الجمعة 02 غشت 2019 - 20:21
ههههههههههه الإحتلال يعني الإغتصاب بالقوة
يعني زوج بنتك وآعطيها السكن والماء والكهرباء والخظر والقمح .
وزوجها المصروف اليومي هههههههههههههههههههههههههه
الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين
مادا تعني ليس لي بها علم من يشرح أكثر .
37 - صحراوي الجمعة 02 غشت 2019 - 20:26
ماذا قدمت الدولة للمواطنين في الريف كمقابل لاغلاق المعبر.وقد فعلتها سابقا في وجدة.الجواب لا شئ سوى تازيم وضع الساكنة.و لماذا هي الان تطلب فتح الحدود مع الجزائر .ليست هناك استراتيجية واضحة في هذا المجال هناك عنتريات فقط.....
38 - كمال الجمعة 02 غشت 2019 - 20:35
شكون كيمشي عند شي؟ واش اسبنيول قالكم اجيو عندنا وشريو علينا. انتوما ليعامرين عليهم الدنيا. الوكان احلو البيبان نلقاوكم كلكم شادين الصف باش تمشيو عندهم وتسكنو معهم.
وقيل باغيين تسد عليكم اسبانيا كيما دارت الجزائر امنبعد ايجي لبكا ولطم الاخاديد.
39 - Abdellatif , الجمعة 02 غشت 2019 - 21:02
Ne sont pas des hommes d' affaires, ils sont des mafias de contre bond.les marocains étaient au sommeil profond ils viennent de réaliser la perte que font subir ces mafias aux provinces du Nord. 55
40 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 02 غشت 2019 - 21:02
Les hommes d'affaires espagnols se plaignent des pertes de fermeture du passage frontalier "Bani Ansar" bien fait de la part des autorités marocaine espérant faire la même chose du cote bab sebta . comme ça notre économie de marché peu prendre de l'empaleur florissante
41 - مواطن2 الجمعة 02 غشت 2019 - 21:14
اغلاق معبر مليلية يعتبر امرا مهما سياسيا...لكن مع موازاة هذا الاجراء يجب اغلاق المصانع المغربية التي تنتج "الرداءة " فالاقبال على المنتوجات الاسبانية التي يطلق عليها " التهريب"سببها السلع المغربية " الرديئة " المصنوعة محليا...والاثمنة المرتفعة التي تعرفها تلك المنتوجات...فاذا كانت نية الاصلاح واردة...على من يهمهم الامر النظر الى الموضوع من جميع جوانبه...وبكل امانة هناك سلع مغربية لا يقبل عليها بعض المغاربة ولو كانت بالمجان.وبدون اية مبالغة.
42 - مغربي في المهجر الجمعة 02 غشت 2019 - 21:14
كل ما اخشاه ان تتخذ اسبانيا قرارا نهائيا بغلق الحدود البرية مع المغرب على غرار ما فعلت الجزائر ، وهكذا نصبح نترجاهم صباح مساء ونتذرع بصلة الرحم ،ارجو من السلطات المعنية ان تفكر في العواقب والاضرار التي تحلق بالمنطقة ، انظروا الى تجار وجدة ماذا حدث لهم مع. تشديد الاجراءات على الحدود لقد افلس اكثر من نصفهم وهم الان يعضون اصابعهمم ندما ويطلبون الله ان يفرج،كربتهم ،،لا ترتكبوا نفس الخطأ اسبانيا دولة قوية اقتصاديا وعسكريا وديبلوماسيا والاتحاد الاوروبي كله وراءها قد يتخذون اجراءات صارمة ولو تم غلق الحدود البرية فهذا يعني اننا اصبحنا محاصرين من جمبع الجوانب ،،،المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين
43 - Mohammed MRE الجمعة 02 غشت 2019 - 21:30
This is just Anti-Spain propaganda.
nothing more.
44 - عبد الصمد الجمعة 02 غشت 2019 - 21:34
الوطن حدود مشتركة لكل شعب وفاعليته هي الجمارك وحمات البلاد
، لقد دل المغرب بفساد تجارته اي بيع سلع غير مصنع بالبلاد ما احطم طموح الصناعة
والمواد الغذائية ما بدد حلم تصنيع المواد الفلاحية
والاغرب هو كميات المواد الفاسدة عدم مراقبتها ...طبعا انها مسؤولبة عديمي الضمير مثل اخنوش وغيره الوصيين على القطاع
والبديهي هو الجوطية ومستورديها زيادتا على سلع الاسياوية بدون تضريب وبجميع وسائل التهريب المسؤول وزير التجارة ...
لا يمكن للمغرب ان يتقدم بتقسيم الاراضي الصالحة للفلاحة وانعاش قطاع الصراع بالمحاكم بالثوريث والتجزيئ
واخيرا الرياضة بالجمعيات دون الشركات واستغلالها في الانتخابات من رؤساء الجمعات
لك الله يا وطني
45 - محارب سابق الجمعة 02 غشت 2019 - 21:40
على اسبانيا ان تفكر جليا في الرحيل عن الثغرين و الجزر التي تحتلها لان عهد الاستعمار قد ولى. فاغلاق هذا المعبر هو رمز للسيادة المغربية من أجل الحفاظ على اقتصادها. فالحكومة الإسبانيا عليها ان تجلس لطاولة الحوار السلمي مع المملكة المغربية لإنهاء هذا الاحتلال. لأن الأجيال القادمة من المغاربة سيكون لها رأي آخر.
46 - سعيد الجمعة 02 غشت 2019 - 21:47
ولو و ان غلق الحدود في صالح النظورييين الحققيين و في صالح تجار مليلية في نضري لماذا لك يفعلو نفس الشيء مع سبتة
47 - شنقيطي الجمعة 02 غشت 2019 - 22:03
حسبما نقلت الوكالة الموريتانية للانباء قبل قليل.

وجاء في القصاصة الاخبارية للوكالة:

” غادر فخامة السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، نواكشوط صباح اليوم الجمعة، بعد أن شارك في حفل تنصيب فخامة رئيس الجمهورية،السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

و كان في وداع الرئيس الصحراوي في مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي”، الوزير الأول، السيد محمد سالم ولد البشير، وعدد من أعضاء الحكومة، ووالي نواكشوط الغربية”.
48 - عربي الجمعة 02 غشت 2019 - 22:45
هذا القرار كان صائبا لكن ادا ما فرضوا علي الدولة المغربية فتح المعبر فعلى المغاربة ان يكفوا عن شراء سلعتهم وان لم يفعلوا فهناك حل بسيط وهو فرض رسوم عالية عن هذه السلع ومن تم يصبح المواطن يقضي كل اغراده من السوق الذاخلي فهناك عدة مبادرات يجب تفعيلها فكل بلد يتبع السياسة التي تعود عليه بالنفع
49 - larbigad الجمعة 02 غشت 2019 - 22:54
يحكي احد الطلبة المغاربة الدارسين في فرنسا انه قال ان البوليس الاسباني حجز منه بيدو 5 ليتر زيت وسكبه في مياه المناء وقال له بهذه العبارة تحضرون معكم الزيت من المغرب اليس عندنا زيت هنا؟
50 - منير ميموني الجمعة 02 غشت 2019 - 23:09
ليعلم الجميع ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين اغلاق الحدود البرية لا يعني انتهاء الحياة هناك اعمال اخرى يستطيع المرء فعلها وان كانت اقل دخلا مشكل المغاربة التجار والمشتغلين بالتهريب انهم كانوا في الماضي يحققون ارباحا كبيرة سواء على حدود الجزائر او مليلية وخزينة الدولة تسفيد صفر درهم .ونحن العاملون قانونيا نؤدي الضرائب وما يتبقى حدو قدوا والاخرو ن يدخرون ويبنون ويشترون دون الاسهام ولو بدرهم في خزينة الدولة على حساب دافعي الضرائب هذه انتهازية والحمد لله الله حق وعدل ارجع الامور الى نصابها من اراد ان يعيش يعمل ويبيع ويشتري بالقانون ويدفع نصيبه من الضرائب تتكلمون عن محاربة اقتصاد الريع هذا هو الريع بعينه يربح من التجارة اكثر من اجر العامل والعامل يؤدي واجباته والاخر يخزن الارباح وينتقد الدولة ادعو الدولة الى مزيد من الحزم مع هؤلاء الفوضويين الانتهازيين الذين لا يعرفون الا انفسهم وجيوبهم النظام والقانون والدستور فوق الجميع احب من احب وكره من كره.والسلام
51 - man of morocco السبت 03 غشت 2019 - 00:49
تعليقات عاطفية لا تمث للواقع بصلة، اسبانيا يمكن تجد حلا وبديلا بسرعة لو كان قرار يؤثر على اقتصاد ميليلية الرئيسي. اما اغلاق معبر فهو شكل مشكل فقط للدين كان يشتغلون في تهريب سلع. لو كانت مسالة مشاحنة فهناك مدن في شرق المغرب يعيش اقتصادها على اسبانية نتيجة ان اغلب سر تلك المدن لديهم شخص يعمل في اسبانيا ويرسل اموال كل شهرا. فانا شخصيا انتمي الى تلك المدن وكليت وقريت بفلوس اسبانيا هادي سنين مازال، لدلك لا تحاولو تصوير ان هناك طرف هو من يستغل الاخر، راه يلا جات سياسة معاملة غادي خاسر اكبر.
52 - ilyass السبت 03 غشت 2019 - 06:14
وزوينة هذي خليني ندخل السلعة بدون أداء حقوق الجمرك و المراقبة الصحية!!! سبتة ترفع العلم الإسباني خاصها تبيع ساعتها لإسبانيا اما هؤلاء الالغاز يصدرون السلعة للمغرب فهناك الطرق المعمول بها في جميع الدول أي تعشير السلع و مراقبتها صحيا
53 - Samir r السبت 03 غشت 2019 - 08:42
٤٩
لا مشكل مع الزيوت المغربيه.
المشكل هو استراد مواد غذائية عامه ومن بينها الزيت طبعا بدون ان نعرف مكوناتها ومصدرها وعن مدى صحيتها لانها لا تمر على اي رقابه صحيه. هو المشكل .
وفي كل حال فالمغاربه بدون رقابه سيحملون معهم الى أروبا حتى الأبقار والاكباش والدجاج حيه فوق سيارتهم فما عساك بالزيوت فقط.
54 - معتوه الأحد 04 غشت 2019 - 10:55
هذا ثقب من بين عشرات الثقوب الحدودية، مازال هنالك معبر سبتة، وايضا الحدود مع موريتانيا، حتى سلع الصين تمر من هنالك.
بريطانيا قررت الانسحاب من الاتحاد الاوروبي لانها تتحمل عبئ دفع المساعدات لدول شرق اوروبا.
فاذا كان الثغران عبئ على اسبانيا فلتنسحب منهم.
55 - الرحاوي شعيب الأحد 04 غشت 2019 - 14:02
يجب منع دخول بقايا وفضلات والألبسة المليئة بالأمراض والحشرات التي لا ترى بالعين المجردة والمواد الغذائية المنتهية الصلاحية حيث يزور تاريخ نهاية صلاحيتها وخليها تصفر وتخريب الإقتصاد الوطني و خليو سبتة ومليليةالحبيبتين يصفرو إلى بينهم يرجعو لسيادة المغرب الحبيب
56 - محمد امين الاثنين 05 غشت 2019 - 12:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في رأيي المتواضع هو على الدولة المغربية إنشاء سوق حرة على الحدود، وعلى أي تاجر يريد إدخال سلع أجنبية إلى هذا السوق تأدية الرسوم الجمركية كاءن أي كان ، وممنوع السماح لتهريب أي سلع ، بذلك تكون الاستفادة للجميع ..هذا رأيي الشخصي المتواضع، ممكن ان يكون خطأ أو في شيء من الصواب و شكرا.
57 - Ali الثلاثاء 06 غشت 2019 - 08:36
شي وحدين قالك السلعة الي جاية من اسبانيا خاصها المراقبة، واش مكتحشموش على اغراضكم، رآه السلع الي في المغرب اللي خصها تحرق، مشي شوف الأوساخ في المصانع ديال الدار البيضاء و سراق الزيت في المونادا... الله غادي يعاقب كل واحد كيعلق و يتفوه بكلام الزور.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.