24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الرواج الاقتصادي لعيد الأضحى يحقق معاملات بـ12 مليار درهم

الرواج الاقتصادي لعيد الأضحى يحقق معاملات بـ12 مليار درهم

الرواج الاقتصادي لعيد الأضحى يحقق معاملات بـ12 مليار درهم

يتوقع أن يُحقق عيد الأضحى هذه السنة رقم معاملات يناهز 12 مليار درهم، وهو بذلك يشكل فرصة لمربي الأغنام والماعز لتحسين الدخل، لكن ارتفاع أسعار الأعلاف والوسطاء يقلل من تلك الحصة التي تعود إلى الفلاحين الصغار.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، إن العيد يعتبر مناسبة لتحسين الدخل في مناطق انتشار الأغنام والماعز والدوائر الرعوية، مشيرةً إلى أن رقم معاملات 12 مليار درهم توجه غالبيته إلى العالم القروي، مقابل 11 مليار درهم في عيد الأضحى السابق.

وبحسب الوزارة، فإن هذه المبالغ تُمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي 2019-2020، إضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

العرض يفوق الطلب

أفادت معطيات الوزارة بأن العرض من القطيع يتجاوز الطلب، حيث يبلغ العرض حوالي 8.5 ملايين رأس يقابله طلب يقدر بـ5.4 ملايين رأس، وقد شمل ترقيم خاص للقطيع المعد للذبح ما يقارب 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز.

وكشفت المعطيات التي تم جمعها لتقييم العرض والطلب المتوقعين على الأغنام والماعز أن هناك توافرا للأضاحي بعرض يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة، ويقدر العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 بـ8.5 ملايين رأس، منها 4.3 ملايين رأس من ذكور الأغنام، و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام، و1.4 مليون رأس من الماعز.

فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 ملايين رأس، منها 5 ملايين رأس من الأغنام، و460 ألف رأس من الماعز.

وأشارت الوزارة إلى أنها وضعت لعدة أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير لمواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات، كما تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات.

وعملت وزارة الفلاحة، بتعاون مع وزارة الداخلية، على إنشاء 30 سوقاً مؤقتاً في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح.

وشملت هذه الخطة، حسب الوزارة، العمل أيضاً على المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز، ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

وضعية صحية مُرضية

ولجأت السلطات المعنية إلى حملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، وإطلاق عملية "كزار ديالي" التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى.

ولمواجهة خطر الحمى القلاعية، قامت الوزارة بتلقيح أكثر من 19.6 مليون رأس من الأغنام والماعز، و1.37 مليون رأس من الأبقار، مشيرة إلى أن جهود المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية، بتعاون مع الأطباء البيطريين في القطاع الخاص ومهنيي القطاع والسلطات المحلية، أنتجت حالة صحية للقطيع جد مُرضية في جميع مناطق المملكة.

وأورد بلاغ الوزارة أيضاً أنه "تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر بالمغرب بداية شهر يناير الماضي في وقت وجيز، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني، ناهيك عن حملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار".

وذكرت الوزارة أنه خلال الموسم الفلاحي 2018-2019، استفاد قطاع تربية الأغنام والماعز من عدة إجراءات وتدابير بفضل إنجاز برامج تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تم تمويل عدة مشاريع همت كل جهات المملكة، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، وتزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Oujdi الخميس 08 غشت 2019 - 13:12
بصحة مول الشكارة لكبيرة ، هداك الي متكلف بترقيم الكباش ، البق ما يزهق !
البر و البحر و النحر ، كولشي فيه صبعو
2 - cognito الخميس 08 غشت 2019 - 13:20
و هدا يوضح أن الطقوس الدينية و العبادات هي مجرد تجارة و رواج لأصحاب الشركات الكبرى و المقاولات.. التجارة المقدسة ههههههههههه
3 - marocain الخميس 08 غشت 2019 - 13:23
ماذا عن ارتفاع الاسعارالفاحش في الايام الاخيرة قبل يوم العيد اهي قوانين العرض والطلب ام هي استغلال ظروف الناس والاثراء اللامشروع على حساب المواطن البائس ؟ يوم عيدكم يوم جوعكم ..............
4 - واجبات وحقوق الخميس 08 غشت 2019 - 13:35
بالاورو مليار و 200 مليون تيديروها في جيوبهم وما تيعطيو والو كضرائب وتايجيو يقولو الدولة مادايرة لينا والو لامدارس,لاطرق,لامستشفى.باغين حقوق بلا مايدفعو واجبات ,هوما يتبرعو ب 12 مليار درهم والدولة تاخذ ضرائب لي تيخلصو وتصرفها عليهم
5 - متقاعد الخميس 08 غشت 2019 - 13:37
حقيقة أن عيد الأضحى المبارك يخلق رواجا اقتصاديا يعود بالنفع على أصحاب الضيعات الكبرى في حين يؤزم عدد كبير من الأسر المعوزة .بل يجب على الدولة أن تفكر بجد في هذه الفئات الفقيرة بدعم مادي لإدخال الفرحة على الصغار وآبائهم .العيد تراحم و تضامن و تعاون وإحساس ليس العيد فرصة للاغتناء على حساب استنزاف جيوب الأسر و خاصة الفقراء.
6 - الشناقة في جميع المجالات الخميس 08 غشت 2019 - 13:40
الفلاح لا يستفيد شيئا بالمقارنة مع المضاربين الذين يحصدون الاخضر و اليابس . ليبقى الحال كما هو عليه في العالم القروي . ارتفاع ثمن الاعلاف و توالي سنوات الجفاف و غياب دعم الدولة و بالتالي تشجيع الهجرة القروية . لذا وجب التفكير جيدا في كيفية ايصال اموال المتحصل علبها في عيد الاضحى لانعاش موارد الفلاحين . فأحسن حل هو اعتماد بطاقة الكساب و التي ستميزه عن المضاربين الذين يخلقون الثروة في ايام معدودات برفع الاسعار دون حسيب ولا رقيب . لو كان يعطى لكل ذي حق حقه لما رأينا غلاء الاسعار في المواد الغذائية . و به وجب الاعلام و السلام
7 - مهدي ميد الخميس 08 غشت 2019 - 13:41
ومع للأسف رغم هذا الرقم المعاملاتي يبقي المستفيد هو صاحب المال وليس الفلاح والمواطن الفقير عندما تجد في بلاد المسلمين بما يسمى السماسرة يأكلون من الشيء بدون عرق جبين يحتكرون السلع للتراء بدون وجه حق وامام المسؤلين لذلك أصبح المطر بعيدا عنا والجفاف قريب منا لأننا لسنا دولة عادلة بما أنك كلما ارتقيت في المناصب إلا وتنهال عليك الخيرات لا ضرائب اكراميات متلا عيد للاضحى لن تشترى الأضحية تأتيك كهدية سبحان الله وكلما ازدادت فقرا إلا وتنهال عليك الضرائب والمصائب ويصعب عليك شراء الأضحية للآن السماسرة ارادوك هكذا مذلولا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم رواج اقتصادي من عرق الفقراء والمساكين كيف وكلكم لا تشترون للاضاحي غريب أمر بلدنا
8 - انسان الخميس 08 غشت 2019 - 14:02
حرام عليكم هاد الشي للي دايرين فهاد الشعب المحكور. بنادم ولا يسلف و يسررق باش يشري خروف العيد . الدين اصبح مختزلا في الكبش. واش بغيتونا اتاحرو باش الناس الاكابر يرضاو.
9 - الحقيقة الخميس 08 غشت 2019 - 14:21
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير. شيء ما لم أفهمه وهو واضح وضوح الشمس شراء اضحية العيد بالكيلو هل هو حرام أم حلال. فالاضحية هي سنة واستجابة لله فلن ينال لحومها ولا دماءها بل يناله التقوى منكم .فوزن الأضحية لم تدكر في القرآن ولا في الأحاديث النبوية .فمثلا ايريد أحدكم تقديم هدية لشخص آخر ويزنها أكيد لن يقبل بها..فما بالك بتقديمها لله وجعلها في ميزان حسناتك. فمثل دلك كمثل اللدين يدهبون للاولياء والسادات من أجل قضاء حواءجكم وهو شرك ويسمونه تبريك والله قادر على كل شيء
10 - ADAM الخميس 08 غشت 2019 - 14:31
يبلغ العرض حوالي 8.5 ملايين رأس يقابله طلب يقدر بـ5.4 ملايين رأس، وقد شمل ترقيم خاص للقطيع المعد للذبح ما يقارب 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز. ويقدر العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1440 بـ8.5 ملايين رأس، منها 4.3 ملايين رأس من ذكور الأغنام، و2.8 مليون رأس من إناث الأغنام، و1.4 مليون رأس من الماعز.
في نظري الطلب يفوق العرض، لماذا لأنه توجد 4.3 مليون رأس من ذكور الغنم فقط والطلب كما هو مذكور 5.4 بمعنى خصاص 1.1 مليون رأس من ذكور الغنم وأن إناث الغنم لا تجوز غي الأضحية وكما هو الشأن للماعز.
11 - واحد من المغرب الخميس 08 غشت 2019 - 14:43
شعيرة اضحية العيد في الاسلام لم تبق لها معان دلالات .
التي انكرت الفقراء والمحتاجين ؛ وألهبت جيوبهم بالغلاء الفاحش ؛ حيث اضيفت مصاريف الى رصيد بنك المشاكل التي اثقلت كاهلهم واصبح الإنسان يرزح تحت نير الذل والقهر يئن جوعا ومرضا يشكو وقلة ذات اليد ..
12 - ماعنديش الخميس 08 غشت 2019 - 14:47
12 مليار درهم يعني 1200 مليار سنتيم ماتيخلصو منها حتى سنتيم كضرائب وتيتشكاو وتينتقدو الحكومة والدولة وباغين حقوق والدعم وديما تيقولو ماعندناش
13 - Abdo الخميس 08 غشت 2019 - 14:52
وأورد بلاغ الوزارة أيضاً أنه "تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر بالمغرب بداية شهر يناير الماضي في وقت وجيز، بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني، ناهيك عن حملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار
ههههه عالام هاد المسؤولين وباركا من الكذوب اجيو الشتوكة ف سوس كاين ليمات ليه 90 راس او عمي ماتو ليه 20 راس كاليك حاربوها و كاين واحد ماتو ليه تسعة د البگرات او 24 مزار مراض
عجييب وقت وجيييز
14 - واطن الخميس 08 غشت 2019 - 15:13
المهم العام اللي جا نقولو احسن من العام الفائت ديما العام زين
والله يخلينا لبعضيتنا وكون عولنا على الدولة ممكن نضحيو ب 1000 درهم بلا tva
15 - بو گرون الخميس 08 غشت 2019 - 15:40
الحقيقة كما قال أحد المعلقين هي الحولي للأغنياء فقط ؤ الباقي غير كيتعلق فين يتفلق كيضحكوني هادوك لي كيگولو كيدبحو على ود الدراري واش انت عندك مصاريف الدخول المدرسي على ولادك ؤ باغي تقج راسك؟؟؟ ؤ من الفوق نيتك كتدبح تقربا لأولادك ؤ جيرانك ماشي لله يعني الشرك بعينه. بانلي عندنا فالمغرب ٣٥ مليون حولي. ؤ لي كيگول راه سنة مؤكدة راه حتى صلاة الفجر ؤ صلاة منتصف الليل ؤ الدوش تع الجمعة هي أيضا سنة مؤكدة.. بعدا؟ انتوما لي عندوك الفلوس باش تشريو الحولي كل عام واش كتخرجو الزكاة لي هي فرض؟
16 - صلاح زكي الخميس 08 غشت 2019 - 17:05
نعم ايها الاخوة الكرام عيدكم مبارك ولاكن هل هو سعيد ام مبارك ، المعدلات بالملايير و المواطن يجمع الملاليم ؛ العيد اصبح تجارة بالارقام و المزايدات وبالنسب والمواطن يحسبها بطريقته الخاصة حيت انه لا يستطيع شراء حاجياته المعتادة مثل الدواء والمقتنيات الغداءية ناهيك انه يفكر في الدخول المدرسي الذي ينهك قواه ...كلو هذا والكساب و الشناق و صاحب الضيعة فواءدم واحدة و مداخلهم معرزفة و الوزارة تعد و تحسب لهم المكاسب....هنيءا بالعيد ....
17 - مغير الخميس 08 غشت 2019 - 23:11
رحم الله الملك الحسن الثاني الان عرفت مغزى منعه الذبح في عيد الأضحى بعض السنوات كان يعلم علم اليقين كيف يفكر الكائن المغربي ....
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.