24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شقروني: معيقات تقف "حجر عثرة" في طريق المقاولين المغاربة

شقروني: معيقات تقف "حجر عثرة" في طريق المقاولين المغاربة

شقروني: معيقات تقف "حجر عثرة" في طريق المقاولين المغاربة

حمّل سعيد شقروني، رئيس الاتحاد الوطني لمقاولي المغرب، رئيسَ الحكومة مسؤولية التعثر الذي يثبط مسار الاستثمار في المغرب، وقال إنّ الحكومة لا تبذل ما يكفي من الجهود لكي يواكب عملها جهود الملك لتطوير الاستثمار في المملكة، وتقوية الاقتصاد الوطني.

شقروني ضرب مثالا لعدم تعاطي الحكومة بما يكفي من الحزم والإيجابية المطلوبة مع المستثمرين بواقعة مستثمر ألماني، قال إنه أقنعه بالاستثمار في مشروع كبير بالأقاليم الجنوبية؛ لكنّ رئيس الحكومة لم يردّ حتى على طلب للقائه، والشيء ذاته بالنسبة إلى عامل الإقليم، ما دفع بالمستثمر الألماني إلى نقل مشروعه إلى دولة تونس.

واستعرض شقروني، في ندوة وطنية نظمها الاتحاد الوطني لمقاولي المغرب، الخميس بالرباط، حول موضوع "المقاولة المغربية.. الواقع، المعيقات والرهانات"، عددا من المعيقات التي تقف حجر عثرة في طريق المقاولين المغاربة، وخاصة أرباب المقاولات المتوسطة والصغرى.

شقروني وضع بُطء مساطر التقاضي، خاصة المتعلقة بالنزاعات بين أرباب المقاولات والقطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، على رأس المعيقات التي تقض مضجع المقاولين المغاربة، معتبرا أن هناك "محاباة للوزارات ضد المقاولات، حيث تكون بعض الدعاوى محسومة للطرف الأول منذ البداية".

ونبّه رئيس الاتحاد الوطني لمقاولي المغرب إلى خطورة بُطء مساطر التقاضي على المقاولة المغربية، إذا تصل المدة التي تستغرقها بعض القضايا، بحسبه، إلى ثماني سنوات، وحتى إذا كان الحُكم لصالح المقاولة، يضيف المتحدث، فإنّ الوزارات والمؤسسات الحكومية لا تمتثل له، وتتلكّأ في تنفيذه".

ونادى شقروني بتخصيص تخفيزات للمقاولين، في حالة العسر وتأخر مساطر التقاضي، من أجل مساعدة مقاولاتهم على الاستمرار، مشيرا إلى أنّ طول مساطر التقاضي تفضي إلى تدهور الحالة النفسية والمعنوية للمقاولين، خاصة إذا كانت الدعوى ضدّ الدولة؛ وهو ما يؤدّي، في نهاية المطاف، إلى فشل المقاولة، مع ما يترتب عن ذلك من فقدان فرص الشغل، وتأثّر الاستثمار.

شقروني انتقد الطريقة التي يتم بها التعامل مع المقاولات في الشق الضريبي، إبان الفترة التي يستغرقها مسار الدعاوى القضائية التي يرفعها أربابها، إذ يتفاجؤون بالحجز على أموالهم من طرف المديرية العامة للضرائب، على الرغم من أنها كانت متوقفة عن العمل، "وبالتالي فإنّ المقاول لا يربح شيئا مما تحكم به المحكمة لصالحه، لأنه يتحول إلى صندوق المديرية العامة للضرائب، وهذا يدمّر المقاولة"، على حد تعبيره.

وتحدث رئيس الاتحاد الوطني لمقاولي المغرب، الذي يضمّ ثلاثة آلاف مقاول، عن حصيلة الاستثمار في المغرب خلال العقدين الأخيرين، معتبرا أن الملك أعطى دفعة قوية للاقتصاد المغربي، الذي شهد تحولات ذات أبعاد وطنية وإقليمية ودولية، وجعل المغرب يتموقع ضمن الدول الصاعدة.

ونادى شقروني الحكومة بوضع تشجيع المقاولة ضمن أولوياتها، من أجل تقوية الاقتصاد الوطني، وبما يتماشى مع التوجهات الكبرى للدولة في هذا المجال، قائلا: "لا يُعقل أن الخطابات السامية تحث على تشجيع الاستثمار وتحفيز المستثمرين، بينما المسؤولون يفعلون العكس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - لقنانبي الخميس 08 غشت 2019 - 19:53
الاستثمار ملا الدنيا وشغل الناس ..المصالح الإدارية تكون دائما هي المعيقات الكبرى للاستثمار ولأي اقتصاد وطني ..علاقة بالموضوع..نسوق مشكلة 941 مشاركا في شركة مدنية عقارية يملكون حصصا متساوية ..قاموا ببناء شقق بالملكية المشتركة... سلمت عدد إلى من الشقق إلى أصحابها.. مشروعهم مجهز بجميع المرافق الضرورية ..يوجد في شارع القدس الدار البيضاء..مصالح جماعة عين الشق بالبيضاء ترفض منذ مدة الترخيص لهم بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية جديدة مبنية في شارع القدس الدار البيضاء لأسباب واهية... ذالك أن تجزءتهم مرخصة منذ أمد بعيد والتصميم المديري الجديد لسنة 2013 عدل التصميم الأول..وتطالب المصالح برخصة المطابقة وهو غير ممكن لانه تم وضع تصميم تغييري modificatif تطبيقا لتصميم 2013. وهذا مثال لمعيقات الاستثمار .. ترفض الإدارة الترخيص لما يقارب 40 محلا تجاريا . وتضيع عشرات فرص الشغل المباشر وغير المباشر وتضيع مداخيل جباءية كبيرة و مصالح مواطنين ومشاركين ....
2 - رحيوي الخميس 08 غشت 2019 - 20:09
عدم ملاقاة الوالي او رئيس الحكومة ليست من معوقات الاستتمار .كما ان مسالة التقاضي فهي اخر حلقة في مشروع الاستثمار. المغرب والملك وفرا جميع ما يمكن ان يسهل ويشجع هادا الاستثمار ، لاكن هناك بطء قاتل راجع بالأساس الى العقلية المغربية ، حالة الادارة المغربية لا يمكن وصفها، نشعر وكأننا في حالة انتقام انتقام الاداريين من الوطن. الموظفون يسيرون الادارة على هواهم.لا ناهي ولا منتهي. لا اريد ان اطيل .هناك مرارة في الامر. الخلاصة بالنسبة لي هي ان الموظف المغربي يعشق و يتلذد في تجرجير أخيه المغربي و اختراع الحواجز، لا لشيء الا لاعتقاده ان المواطن سيقولبه. هادا هو الموضوع .اليوم الدي سيفهم الموظف المغربي انه هو وسيلة لتعبيد الطريق سنقفز قفزة هاءلة.
3 - مهاجر متشرد بسبب فساد ادارتنا الخميس 08 غشت 2019 - 21:04
اكبر معيقات الاستثمار في المغرب هما الموظفين الرشايوية في ادارتنا لايمكن لنا ان نتقدم ونزدهر بوجود هاذ المجرمين في الادارة لابد من تغيير هذه العقلية المتعفنة الانانية لابد من محاربتهم بشتى الطرق وابعادهم ليفسحوا المجال لموظفين نزهاء...
4 - غير...ينوي المقاول ؟ الخميس 08 غشت 2019 - 21:34
مقاولين و شركات (الصغرى و المتوسطة ) فضلوا تجميد مشاريعهم ...لأن لم يتمكنوا من مواجهة المتدخلبن ...و ما أكثرهم ؟ فالكل يلغى بلغاه ... و كلهم يريدون...! ماذا يريدون ...؟
5 - Said الخميس 08 غشت 2019 - 21:52
انا خارج من المغرب هادي 35 سنه و تعجبني المغرب بحال شي دار مافيهاش رب الاسره كل طفل تيدير شرع يدو. مالا في سيدي رحال جنوب الدار البيضاء في نفس الحي اللي فيه الجماعه ناس عندهم الرخصه باش يبنيو و ناس ممنوع عليهم البناء. رئيس الجماعه تيطلب 4 مليون رشوه باش يعطيك الرخصه. والله اللي تيستتمر في المغرب راه طايح على راسو. انا كمغربي في الخارج تنحاول نبيع كلشي اللي عندي في المغرب و ننسا هاد البلاد مره وحده. خسروه و لاد الحرام
6 - الحب والتبن الخميس 08 غشت 2019 - 22:15
الشرطة الإدارية هي هيئة تسعى إلى تسهيل وتسريع الاستثمار فما عليكم سوى الاتصال بها.ستفاجؤون بسرعة الإجراءات.
7 - رضوان الخميس 08 غشت 2019 - 22:26
كنت اشتغل في شركة دولية و يوما قال لي الرئيس المدير العام الأجنبي انه سيشارك في ورشة مع عدد من المقاولين بحضور الوزير الأول و فعلا جمع حقائبه وذهب إلى مدينة الرباط لأن الأمر مهم جدا. و في المساء صادفته فقال لي متهكما لا أعرف كيف تسير الأمور هنا في هدا البلد دهبنا لمقابلة رئيس الحكومة وكان انداك بن كيران و على بعد 15 دقيقة من افتتاح الندوة قالوا لنا بأنها ألغيت.....!!! وعدنا بخيبة امل كبيرة...
8 - متضرر بزاف الخميس 08 غشت 2019 - 22:39
الاستثمار تعيقه البيروقراطية الإدارية..الروتين الإداري المتصلب..والقوانين المعقدة و و و ..لا حاجة للتفاصيل ..يجب القطع مع العقليات الإدارية القديمة .بعبارة ادق. يجب تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية للاستثمار ... يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب..يجب مد العون والمساعدة والنصح للمواطنين اللذين يريدون الاستثمار في المملكة المغربية .. يجب أن تكون قناعة كبيرة لدى كل مسؤول أن الاستثمار هو خلق فرص الشغل ..هو الرفع من عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي.. هو خلق موارد مالية للدولة ... هو خلق رواج اقتصادي يعم على الجميع بالربح والفائدة...يجب أن يعرف كل مسؤول أن الاستثمار هو عجلة التطور والنمو الاقتصادي ....وبه وجب الإعلام والسلام..

.
9 - محمد بلحسن الجمعة 09 غشت 2019 - 10:12
ذكرتني الفقرة الثانية من المقال: "شقروني ضرب مثالا لعدم تعاطي الحكومة بما يكفي من الحزم والإيجابية المطلوبة مع المستثمرين بواقعة مستثمر ألماني، قال إنه أقنعه بالاستثمار في مشروع كبير بالأقاليم الجنوبية؛ لكنّ رئيس الحكومة لم يردّ حتى على طلب للقائه، والشيء ذاته بالنسبة إلى عامل الإقليم، ما دفع بالمستثمر الألماني إلى نقل مشروعه إلى دولة تونس"
بما وقع في تسعينات القرن الماضي بمنطقة شاسعة تقع فوق تراب جماعة النواصر مجاورة لمطار محمد الخامس حينما استقبل جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه مستثمر كبير جاء من كوريا الجنوبية لخلق الثروات وفرص الشغل في صانعة السيارات الاقتصادية والادوات المنزلية (التلفاز ..). ذلك المشروع الكبير الذي أسال كثر من المداد في ذلك الوقت وخلق ارتياح كبير وطموحات مشروعة عند الشباب بقي حبر على ورق مما يعني أن قــــــــــــــــرار الموافقة على طلبات الاستثمار تصدر من جهات غير رسمية متحكمة في كل شئ ! أشعر بالاختناق حينما أشعر بوجود فريق يشتغل في خفاء محاط بعدد من الانتهازيين مستواهم المهني أقل متوسط, بارعون في الخطابة ولكن أفظل من مستغلي الدين الاسلامي لخلق حروب أهلية
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.