24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انخفاض مُعدلات البطالة في المغرب .. "رقم وردي" يُخفي تناقضات

انخفاض مُعدلات البطالة في المغرب .. "رقم وردي" يُخفي تناقضات

انخفاض مُعدلات البطالة في المغرب .. "رقم وردي" يُخفي تناقضات

يصعب فهم بعض الإحصائيات الصادرة بخصوص سوق الشغل في المغرب التي تفيد بأن الوضع وردي وجيد رغم أن النمو الاقتصادي للبلاد ضعيف منذ سنوات متتالية باعتراف الحكومة نفسها، والبنك المركزي، وعدد من التقارير الدولية.

ينطبق هذا على الرقم الصادر مؤخرا عن المندوبية السامية للتخطيط، وهي مؤسسة رسمية، الذي يفيد بأن مُعدل البطالة انخفض من 9.1 في المائة قبل سنة إلى 8.5 في المائة نهاية يونيو المنصرم، لكن الاقتصاد الوطني اكتفى بخلق 7000 منصب شغل صاف، مقابل 117 ألفا قبل سنة، ما يجعل الانخفاض ولو أنه إيجابي فهو يخفي تناقضات سلبية.

وأوردت معطيات المندوبية أن عدد العاطلين في المغرب انخفض بحوالي 84 ألف شخص في الوسط الحضري، مقابل تسجيل ارتفاع في عدد العاطلين في الوسط القروي بـ7000 شخص، ليصل إجمالي العاطلين وطنياً إلى مليون و26 ألف شخص، بانخفاض بلغ 77 ألفاً، لكن هذا الانخفاض مرتبط بانخفاض معدلي النشاط والشغل، وهو انخفاض غير صحي لأي اقتصاد.

وانخفض معدل البطالة في الوسط الحضري من 13.7 بالمائة إلى 12.4 بالمائة، مقابل ارتفاعه في الوسط القروي من 3 بالمائة إلى 3.3 بالمائة.

عن هذه الأرقام، قال ادريس الفينا، أستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، إن ارتفاع عدد العاطلين في الوسط القروي مرده إلى الجفاف الذي طبع الموسم الفلاحي 2018-2019.

وأشار الخبير الاقتصادي، في تصريح لهسبريس، إلى أن ضُعف الموسم الفلاحي الحالي كان له تأثير على مناصب الشغل التي خلقها الاقتصاد الوطني، حيث فقد ما يناهز 125 ألف منصب شغل، أغلبها في الوسط القروي.

وحتى المناصب التي تم خلقها في قطاع الخدمات وطنياً، المُقدرة بـ167 ألف منصب شغل، فهي تشمل الباعة المتجولين والتجارة الخفيفة، وأغلبها مرتبط بالقطاع غير المهيكل، ما يعني أنه ليس لها آثار اقتصادية كبيرة على المشتغلين في هذا القطاع أو على الاقتصاد بأكمله.

وأضاف الفينا قائلاً: "هناك خلل ما، لأن الاقتصاد خلق 7000 منصب شغل صاف فقط، ومع ذلك انخفض معدل البطالة، وفي الواقع يجب أن يرافق هذا الانخفاض خلقٌ أكبر لمناصب الشغل التي يحتاجها المغرب، والتي تقدر بـ200 ألف منصب شغل صاف سنوياً، ما يعني أن هناك عجزاً بـ193 ألف منصب شغل صاف".

وبالإضافة إلى ضُعف المناصب الصافية المُحدثة، أشار الفينا إلى أن "معدل النشاط، أي عدد المزاولين لنشاط ما مقابل غير المزاولين لأي نشاط، تراجع بنقطة، ما يعني أن كل أسرة باتت تتحمل عبئاً أكثر، إضافة إلى معدل الشغل الذي تراجع هو الآخر بـ0.7 نقطة، والانخفاض في هذين المؤشرين أمر غير صحي بالنسبة للاقتصاد الوطني".

وفي رأي الفينا، فإن أرقام المندوبية السامية للتخطيط تبقى غير وافية ولا تقدم التفاصيل المطلوبة حول الأرقام الخام للمناصب المحدثة لمعرفة مجهود الحكومة في خلق مناصب الشغل في كل قطاع، إضافة إلى أرقام حول وضعية الشغل في الجهات.

وأرقام الشغل في الجهات تكشف التناقضات أكثر، يقول الفينا، مشيرا في هذا الصدد إلى أن "أضعف منطقة اقتصادية هي بني ملال، لكنها تسجل معدل بطالة ضعيف جداً، وهو تناقض صارخ مع الواقع المعاش هناك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Lilo الجمعة 09 غشت 2019 - 11:13
الكل عاطل بشكل ما حتى و لو يعمل ساعات عمل طويلة براتب هزيل لا تجد وقتا لا لحياتك الشخصية و لا لترتاح و لا للعيش حياة كريمة حيث الراتب لا يكفي في بلد. الكراء و السفر و كل المتطلبات بأثمنة امريكية برواتب وݣاداݣو كنديو الطرق و نجيبوها كي يستعبدوننا و يقتطعون الضريبة على الدخل لسرقتنا اكثر مما هو سارقينو اصلا سحقا لهذا البلد و الموضوع طويل و أعمق
2 - في بلادي ظلموني الجمعة 09 غشت 2019 - 11:18
في هاد البلاد كلشي كذاب...........
3 - الطنز البنفسجي الجمعة 09 غشت 2019 - 11:19
هذا راه الطنز البرتقالي..
زعما كيدورو يحسبو الناس للي خدامين وللي ماخدامينش..؟ ههههههه
ياكما كيقصدو الجالية؟..
4 - مصطفى الجمعة 09 غشت 2019 - 11:19
كيف يعرف عدد العاطلين في المغرب؟ليس هناك أي بنك معلومات لتسجيل العاطلين سواء في المدينة أو القرية وليس هناك ارقام عن عدد العاملين ايضا بما أن تسجيل العاملين لا يحترم القانون. هي ارقام زائفة...
5 - عابر سبيل الجمعة 09 غشت 2019 - 11:20
كيف يمكن ان تستنتج ان البطالة في تزايد بدون انتظار إحصائيات أو تقارير وهو اختفاء الطبقة المتوسطة وإتساع الهوة بين الطبقة الغنية وانها في تزايد بطريقة ساروخية والطبقة الفقيرة وهي القاعدة الأكبر وفي توسع يومي
حيت نجد في الشارع كترة اصحاب التربورتور ويمتلون الطيبة المطحطحة في حين وبنفس الشارع سيارات فارهة تتعدى قيمتها 200مليون
وهدا المشهد تكرر امام عيني عند الإشارة الحمراء
6 - Ahmed lahbil الجمعة 09 غشت 2019 - 11:23
راهم عارفين للي كاين غير كيبردو على راسهم و علينا
7 - kader الجمعة 09 غشت 2019 - 11:24
تم اخراج اصحاب المقاول الداتي من خانة البطالة
8 - nomade الجمعة 09 غشت 2019 - 11:24
هذه الإحصائيات لا تبدو واقعية. ما هي المعايير التي تعتمد عليها المندوبية في حساباتها؟ هل هذه المعايير مطابقة للحقيقة الإجتماعية المعاشة؟ الأقرب إلى الواقع هو أن العاملين داخل هذه المؤسسة الرسمية لا يغادرون مكاتبهم المكيفة، ويكتفون بملإ الجداول وتقدير المعطيات لأنهم مدعوون مرغمون على إنجاز المهمة. ولا يهمهم تطابق الواقع مع ما في الوثائق.
9 - Falcon الجمعة 09 غشت 2019 - 11:27
احصائيات الدولة في واد، و واقع المغاربة المعاش في واد آخر، و الفجوة بين الشعب و الدولة تكبر و تتسع أمام تقاعسها في حل مشكل النمو الإقتصادي الهزيل و التنمية المعدومة، لاتوجد إرادة للنهوض بالبلد، الحل واضح : الزيادة في الأجر الأدنى، محاربة المتهربين من أداء الضرائب، الحرية الإقتصادية و حرية المبادرات الفردية، إصلاح التعليم، محاربة الريع الذي يستفيد منه عدد هائل ممن يأكلون أموال الشعب بدون عمل ولا مقابل، أولئك الذين لهم أجور خيالية و هم في عطلة دائمة ....
10 - Hassan Sima الجمعة 09 غشت 2019 - 11:30
ما هـي البطالة ما تفسيرهـا أولا هـناك من لا يقبل العمل إلا بمبلغ يتمشى مع نوع الدبلوم الحاصل عليه وهـذا خطأ گبير على الشخص العمل في أي شيء گي يستفيد ولا يضيع الوقت وبعدهـا سيجد مسار مستقبله من تلقاء نفسه وتعلم العمل خير من لا شيء عن نفسي بدأت عمل الهـندسة الطوبوغرافية وأنا لا أفقه فيهـا شيء بمبلغ ٢٠٠ درهـم للأسبوع وعانيت وبعد ٣ سنوات أصبحت أفضل ممن هـم حاصلون على تگوين ولله الحمد أنا الآن بخير والحمد لله لا تستسلموا إشتغلو في گل ما يردي الله وگونوا معقولين
11 - الجمعة 09 غشت 2019 - 11:32
هدا الرجل خبير اخلاقيا وثقافيا ودينيا ارفع لك القبعة على نزاهتك وحسك الوطني قمت بتشريح الجثث بدقة عالية شكرا والف شكرا المغرب يحتج الى امثالك قراءت مالايحصى من الحصيلة من جهات مختصة حسب مايروجونه ولكن كنت متاكد بان الجريدة التي اتصفحها هو ثمنها صحيح اما الافكار كلها عشواءية ودباجة لاغير مرة اخر حياك الله لتنوير المواطن بدون تملق ولاسياسة لا اخلاقية وشكرا...
12 - مفروح الجمعة 09 غشت 2019 - 11:36
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة و وقت الفراغ
بدون مجاملات ولا لغة ارقام المغرب تقريبا كله بطالة وهذا ولا افق منتظر للتتحسن الاوضاع
ستزداد المشاكل وستتعر الازمات فالمرجو اعمال العقل والتحلي بالجدية وفتح مناصب للشغل
وهذا كله يصب في صالح الجميع
13 - واحد الجمعة 09 غشت 2019 - 11:36
المسألة ساهلة، انخفاض البطالة مع ضعف مناصب الشغل كيعني:

1- الناس شرفات فالبطالة حتى عيات من التقلاب
2- الناس مرضات وجلسات لرض
3- الناس طجات وشدات البحر
4- الناس ماتت

والقادم أسوء

مازال الشيخوخة اللي جاية، فاش غادي يولي الواحد بلاصت ميقرا يلقى خدمة ويتزوج، غادي تلقاه 40 عام أعزب مازال كيصرف على واليديه عندهم 70 و 80 سنة، حيت حنا ماشي مملكة نفطية باش نجيبو الفليبيني والهندي يخدم على واليدينا.

والله يرحمنا بشي حركة من هاد البلاد
14 - عادل الجمعة 09 غشت 2019 - 11:38
أكبر كذبة سمعتها في حياتي على من تضحكون وراه الشعب عاق مثل هذه الأكاذيب تزيد الفجوة بين الشعب والحكومة. القادم أسوء
15 - Driss الجمعة 09 غشت 2019 - 11:38
لا تنسو ان رئيس الحكومة عند اعتلائه عرش الحكومة اصبح يرى الوضع في المغرب احسن من الوضع في فرنسا نظرا للأجر العالي الذي يتقاضاه زيادة على الحلوة الملكية في المناسبات إلى غير ذلك ... هذه الإحصائيات تذكرني بأغنية الشيخات كولو العام زين البنات كواوها اواهواه اواهواه
16 - مغربي الجمعة 09 غشت 2019 - 11:44
8 في المئة لن المندوبية تحتسب الباعة المتجولين الدين لايجدون مايكفي قوت يومهم كموظفين...
17 - smail الجمعة 09 غشت 2019 - 11:47
يامات الوزير الداوودي فالمعارضة فاش قال السويد وما ادراك ما السويد نسبة البطالة فيها 15% اما المغرب 8% ههه علامين كاضحكوا المنافقين
18 - Zaki الجمعة 09 غشت 2019 - 11:47
أشمن شغل قهرتونا ببخ تتتتت وزير التعليم مزال كايتهجا
19 - سلام الصويري الجمعة 09 غشت 2019 - 11:48
استفزاز واحتقار والاستهزاء من المواطن المغربي من الذين يدعون كذبا وبهتانا ان البطالة لا تتجاوز 10% والجميع يعلم هول البطالة وتفشيها بين الشباب بحيث قد يصل المستوى الى 80% بالاضافة الى البطالة المقنعة التي تشمل الفراشا واصحاب تريبورتور وهذا دليل على فشل السياسة في هذا البلد البءيس الذي ابتلى بحكام فاشلين في ضل الفساد والريع !!
نسبة البطالة المعلنة هي انعدام احترام المواطنين كالعادة وجهلهم بل هناك قرارات واجراءات انتقامية من الشعب
20 - محمد السلاوي الجمعة 09 غشت 2019 - 11:50
كل ما يحتاجه المغرب هو الديموقراطية و الدخول الى العصر الحالي : الديموقراطية هي حكم الشعب لنفسه بنفسه و هي ان تكون ارادة الشعب عن طريق انتخابات حرة نزيهة هي اساس المنظومة السياسية و ليس ان تكون ارادة و رغبات و فكر الشعب و موارد الوطن كلها في يد واحدة تفعل ما تشاء كما تشاء بلا حسيب او رقيب و تعيث الفساد و تعيق اي تقدم للشعب المغربي فقط لكي تبقى هي المتنفدة الحاكمة...هذا النوع من الانظمة الوراثية الفردية تجاوزته الانسانية لانها اساس الخراب و انها اصل الاستبداد و الفساد...الامور واضحة ...
21 - معلق الجمعة 09 غشت 2019 - 11:51
حين تكون عاطل بشهادة ولا تجد امامك سوى شركات تسترقك و تحط من كرامتك وتحترقك و بدون ادنى شروط السلامة و تتقاضى اجر اقل حتى من الحد الادنى للاجور رغم التوصية الخيرة و فالاخير تجد نفسك معلق في لوائح السيد المندوب اي انك من المحظوظين ممن استفادو من فرص الشغل هنا لا يسعنا الا القول حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله و إنا إليه راجعون
على قول عادل امام تدشين الشركة العالمية النووية لدراسة و بحت و صنع و تصدير رباط الأحذية
الحاصول طحن طاسيلتو ماشي امو
22 - Abdel الجمعة 09 غشت 2019 - 11:51
si le Maroc reste sur sa politique d'ouverture aux multinationales, comme si le cas pour l’industrie automobiles et l'aeronotiques et autres. croyez moi dans les années à venir une aube nouvelle se profilera a l'horizon pour l’économie du royaume et en conséquence ,y aura une diminution exponentielle du taux de chômage
23 - مغربي وربي كريم الجمعة 09 غشت 2019 - 12:00
حسب منظمة روسية غير حكومية
نسبة البطالة في المغرب تتجاوز 74%
فلا داعي للضحك على الذقون
الشباب المغربي تقهر امام مغريات الحياة الحديثة كان الله في العون
وبدون تعليم حقيقي يخول الحصول على مهارة مطلوبة لكسب مذخول جيد
24 - El-Abdi الجمعة 09 غشت 2019 - 12:02
Le taux de chômage représente la proportion de demandeurs d’emploi inscrit dans les listes du ministère du travail depuis une longue durée.
Combien de marocain au chômage sont inscrit à l’ANPE ? Très très peu me direz-vous.
Eh bien ce sont ceux-là qui représentent les 8 à 10 % de nos statistiques.
Les autres, c’est-à-dire la majorité, ont renoncé depuis belle lurette à s’inscrire.
25 - الخرفوشي الجمعة 09 غشت 2019 - 12:05
البطالة ما بقاتش واحد صاحبي عندو شركة بغا يخدم في شركتوا شي 10 تقنيين يخدمهم مالقاش مسكين كلشي خدامين بأجرة ديال 10000 درهم ، دابا كيقلب يدير عقدة مع أنابيك ديال السينغال ... هههه
26 - مغربي معطل حياتو كاملة الجمعة 09 غشت 2019 - 12:07
اودي راه لمغاربة كلهم مشومرين بلا ماتكذبوا علينا غير جي وحقق تنمية راه الحل باين والله الا ماحربناش الفساد لا طفرناه حتى الدول لي فيها المجاعة والحرب سابقينا فالتنمية....
27 - ali الجمعة 09 غشت 2019 - 12:10
الباعة المتجولين والتجارة الخفيفة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
28 - المهدى الجمعة 09 غشت 2019 - 12:11
إذا رأيتم عجباً فقولوا سبحان الله في الدانمارك معدل البطالة 14 %وفي المغرب 9%هذا غريب وعجيب، أي أن المغرب أفضل من الدانمارك بيد أن هذه الدولة أفضل من أوروبا كلها، والله لو قيل إن في المغرب معدل البطالة 60%لن أصدق، كيف يكذبون علينا وهم يعلمون الحقيقة
29 - ولد بتي ملال الجمعة 09 غشت 2019 - 12:15
طبعا بني ملال من المناطق المهمشة على الصعيد الوطني ويبلغ الفقر فيها أعلى المستويات وخاصة في القرى والمداشر. كما أن غياب الإرادة الحقيقية لتنمية المنطقة جعلها ترزخ تحت التهميش والفقر.
بني ملال منطقة غنية بسهولها وهضابها وجبالها وثرواتها الطبيعية والمائية،لكن للأسف تحتاج إلى اكتشاف جديد.
قد تكون بني ملال أجمل منطقة بالمغرب متى تظافرت الجهود وكانت هنالك إرادة فعلية للإصلاح وهي دعوة لكل الغيورين الملاليين أولا...
30 - شكون نتيقو الجمعة 09 غشت 2019 - 12:15
أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن قطاع الخدمات أحدث ما بين الفصل الثاني من سنة 2018 ونفس الفترة من سنة 2019، ما مجموعه 167 ألف منصب شغل، منها 132 ألف منصب بالوسط الحضري و35 ألف منصب بالوسط القروي، مقابل إحداث 50 ألف منصب كمعدل سنوي خلال الخمس سنوات الأخيرة.
وأوضحت المندوبية، في مذكرة اخبارية لها حول وضعية سوق الشغل برسم الفصل الثاني من سنة 2019، أنه تم إحداث هذه المناصب الجديدة أساسا بفروع "ّالتجارة بالتقسيط خارج المحلات التجارية" (33 ألف منصب) و"الخدمات الشخصية والمنزلية" (31 ألف منصب) و"النقل التخزين والاتصال" (26 ألف منصب) و"المطاعم والفندقة" (22 ألف منصب).
وأبرز المصدر ذاته، أن قطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية"، أحدث 43 ألف منصب شغل، منها 21 ألف بالوسط الحضري و22 ألف بالوسط القروي، مشيرا إلى أنه تم إحداث هذه المناصب الجديدة أساسا بفروع "النسيج والألبسة" (21 ألف منصب) و"الصناعات الغذائية والمشروبات" (9 آلاف منصب).
31 - ملاحظة الجمعة 09 غشت 2019 - 12:36
في الحقيقة لا توجد بطالة فهاد العواشر كلشي خدام على راسو وخا ببيع غير التبن و الفاخر
32 - ahmed ali الجمعة 09 غشت 2019 - 12:41
أرقام لا تطابق الواقع بثاثا فباءع السجاير بالتقسيط يعتبر نشيطا أو ما يسمى حجب الشمس بالغربال
33 - Abdo الجمعة 09 غشت 2019 - 12:50
هده احصاءيات 6 او 7 مدن كبرى
لكن اعتمادا على خبرتي في مجال الاقتصاد و ما الاحضه في المدن الصغيرة، القرى، والاطلس المنسي فان معدل البطالة يفوق 60%
لك الله يا وطني
34 - مدوخ ومقاطع الى الابد الجمعة 09 غشت 2019 - 12:57
جميع الارقام الصادرة من مندوبية التخطيط كذب في كذب. لا زالوا يعتبرون الشعب قطيع مدوخ.
35 - تنغير تستغرب للتقرير الخيالي الجمعة 09 غشت 2019 - 13:13
يمكن للمرء ان يكدب على الميت اما ان يكدب على الحي فهذا خطأ ربما صاحب هذا التقرير تمكن من توضيف اقاربه وعزز تقريره بذالك ممكن اما البطالة فهي في الارتفاع نظرا لعوامل عدت التهميش التدبير السيء العشوائية والزبونية والمحسوبية عوامل كلها تجعل البطالة ترتفغ
36 - Walid الجمعة 09 غشت 2019 - 13:26
اقسم بالله ما خدامش اكتر من 6 سنوات بسبب مرض مزمن رغم ان المدخول كان بسيط جدا لا يتحاوز 1500 درهم في الشهر و انا الآن لا زلت ضمن غير عاطلين في نظر الدولة.
37 - مواطن مغربي الجمعة 09 غشت 2019 - 13:27
شكرا للكاتب الذي تناول هذا الموضوع المهم. صحيح هناك تتناقضات فالعديد من الشباب يعاني من البطالة ولا يبدو أن هناك انخفاض لأن عدد الخريجين الحاملين الشواهد تتراكم سنة تلوى الاخرى في المقابل هناك فرصة الشغل ضعيفة إلى منعدمة .
38 - Ahmed الجمعة 09 غشت 2019 - 13:42
Donnez nous le nombre exacte de la population marocaine puis on estime le taux de chômage à l'échelle nationale
39 - hossin الجمعة 09 غشت 2019 - 13:42
كيف يحسبون العاطل عن العمل؟ هل يسجلون العاطلين عن العمل ليعلموا كم عددهم وعمرهم ويؤدون لهم تعويض؟ الدقة ب0،1 إلى متى الضحك على الأذقان البطالة في المغرب 98% من الطلبة الحاملون الشواهد العليا عاطلين أما اللذين ليس لهم مستوى دراسي كافي فلا كلام عليهم هم الأغلبية الساحقة العاطلة ولاأمل لهم في منصب الشغل وإنا لله وإنا إليه راجعون.
40 - hossam الجمعة 09 غشت 2019 - 13:46
البطالة تنخر المجتمع سنة كاملة وأنا بلا وظيفة متزوج ولدية 3أطفال الله معانا
41 - كاتب يسن الجمعة 09 غشت 2019 - 14:30
احصائيات مبنية على فراغ ولا يمكن ان تنتج الا فراغا.
عن اي مغرب يتختحدثون؟ المغرب العميق ام المغرب الازرق، ام المغرب الاخضر، ام المغرب النافع، ام المغرب الغير النافع، ام الدولة العميقة، ام المغرب الصناعي؟؟
ارجوكم، حددوا بدقة عن اي موقع تتحدثون؟
المعطلون في تزايد مهول، بالامس القريب كانت هناك خمس جامعات بالمملكة المغربية و الان اضحى لكل جهة جامعة وتنظوي تحتها عدة كليات ومؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.
بينما مناصب الشغل، توقفت منذ حراك 2011 فلم نرى لا مباريات الجماعات الترابية ولا مباريات في اسلاك مشابهة ماعد المباراة التى تعلن كل سنة في التعليم العمومي و بالتعاقد؟؟
بالله عليكم مامصير خريجي الجامعات ان لم يجد ما يصون كرامته؟؟
42 - citoyen الجمعة 09 غشت 2019 - 14:39
la plus grande contradiction et avec la confirmation du ministre du travail, est l’accueil aléatoire d’une grande population du Sénégal et des pays voisins,africains et qui rentre chaque jours au pays et s'empare de beaucoup de postes d'emploi que les jeunes marocains devait occuper. donc pas de baisse de chaumage chez les marocains. peut être au sénégal.
43 - كيت اللي جات فيه الجمعة 09 غشت 2019 - 14:51
زيد هادي على هاديك اللي قالت كل مغربي كيصور جوج دولار فالنهار ما يحتسبش فقير و هداك اللي قال المغرب افضل من.... على كل حال يبدو ان البلاد مزالة ما عوالاش تزيد للقدام... كيت اللي جات فيه..
44 - Tariq errachidia الجمعة 09 غشت 2019 - 15:21
هذا ما يسمى بالنفاق السياسي احصائيات غير صحيحة
البطالة في هذا الوطن وعذرا على كلمة وطن لم يصل لهذه المرتبة....نحن نعيش في الجحيم البطالة اكثر 18%

اكرهك يا وطني
45 - زياد الجمعة 09 غشت 2019 - 15:33
لمعرفة معدل البطالة في المغرب يمكن الرجوع الى انظمة الضمان الاجتماعي، فكل شخص في المغرب غير مسجل في انظمة الضمان الاجتماعي فهو عاطل عن العمل اللهم الا التجار و مالكي الطاكسيات و كبار الفلاحين.
46 - عبدو الجمعة 09 غشت 2019 - 15:44
هدا التناقض في الارقام يجب التحقيق فيه مع المسؤولين على هده الدراسات
47 - halman الجمعة 09 غشت 2019 - 15:45
أدعو لتقنين الكيف أموال طائلة تضيع والعفو عن عشرات الآلاف المتابعين في هدا الملف، تانيا يجب الإعتناء بصناعتنا التقليدية لأنها هي صناعتنا الحقيقية ههه واش حتى البرارد ولينا كانستوردوهم والبلاغي تاهوما. هناك بعض الناس يشتغلون ضد الإقتصاد الوطني. واش وا7د داير مكتب وكاتبة وتيجيب السلعة بالعرارم ويدخلها للمغرب هدا تاهو تحسبو رجل أعمال وهو جالس تيدgدg في الإقتصاد.
48 - ملاحظة الجمعة 09 غشت 2019 - 16:11
الطبقة الوسطى صمام الأمان التي كانت تتحمل مصاريف أفراد عائلتها العاطلين ، تم ضربها مع الترصد وسبق الإصرار...ونتيجة ذلك ترى بالعين المجردة ...فقر وقطع الطرق وقتل ومخدرات ....
الخلاصة أن البطالة وصلت مستوى خطيرا جدا بالإضافة إلى أن حتى الذين يمكن اعتبارهم عمالا ، هم في عداد العاطلين ، أما المعطلين إناثا وذكورا فحدث ولا حرج ..
49 - Abdou الجمعة 09 غشت 2019 - 19:06
ماهي الأسباب الداعية لهده المفارقات على مستوى سوق الشغل وخاصة أن بلادنا عرفت خلال السنة الحالية جفاف أثر بشكل كبير على فرص الشغل بالوسط القروي ومحدودية خلق فرص الشغل بالمدن.
50 - مواطن الجمعة 09 غشت 2019 - 19:24
انا كنشوف لقهاوي ديما عامرين لاصبح لاعشية .ولاد درب ديما واقفين فلقنات ماعرفناش كي كديرو لهاد لحساب ولا هادو لي كنشوف انا مامحسوبينش على البطالة لي نتوما كتحسبوهم
51 - مواطن2 الجمعة 09 غشت 2019 - 21:54
لحساب نسبة البطالة في بلادنا على المسؤولين عن هذا القطاع ان يتجولوا في شوارع المدن المغربية ومقاهيها...فالشوارع امتلأت بالعاطلين تحت غطاء " الفراشة " الذين تعتبرهم الاحصائيات اصحاب شغل.وهم في الحقيقة عاطلون مقنعون.المقاهي غاصة بالزبناء 90 في ال 100 منهم عاطلون لا يجدون الا المقهى ملجأ لهم..وربما يتناولون قهوة لمدة يومين ...منهم المتسولون ...ومنهم من يعيش تحت رحمة احد الاقارب...المهم عاطلون.هؤلاء كذلك يشملهم الاحصاء على انهم عاملون...وبالتالي تاتينا ارقام وهمية ...البطالة لا تتعدى 9 في ال 100.وكانهم يتحدثون عن دول اوروبية او امريكية.قال احد المعلقين بان الذين يقومون بهاته الاحصائيات يتواجدون في مكاتب مكيفة ويبنون احصائياتهم على التخمينات او التجوال في الاحياء الراقية للعاصمة.المواطن العادي يرى ان البطالة قد تتعدى ال 50 في ال100 من السكان على الاقل.
52 - Mhajar الجمعة 09 غشت 2019 - 23:38
على أي أساس تستند هذه الإحصاءات؟
يجب انشاء صندوق الضمان الاجتماعي المدعم للعاطلين عن العمل براتب شهريا 1000درهم للعازبين والعازبات و2000 درهم للمتزوجين، فبعد تسجيلهم في هذه الموسسة حينها ستكون الإحصائيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط صحيحة،
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.