24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة الـ31 عالميا

ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة الـ31 عالميا

ميناء طنجة المتوسط يحتل المرتبة الـ31 عالميا

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الـ31 عالمياً، الثانية إفريقياً بعد بورسعيد المصري، وجاء ثالثا عربياً، في تصنيف جديد أصدرته منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) بناءً على قياس ربط البواخر ووصولها وآجال التعامل مع الحاويات.

وتعمل المنظمة الأممية "الأونكتاد" على ترتيب حوالي 900 ميناء عبر العالم ضمن مؤشر الاتصال بخطوط النقل البحري المنتظمة بشكل سنوي منذ عام 2006، لإتاحة صورة شاملة لفائدة الشركات والحكومات.

واحتل ميناء شنغهاي في الصين المرتبة الأولى عالمياً بعد حصوله على درجة ربط بلغ 134 نقطة، متبوعاً بميناء سنغافورة بـ124.63 نقطة، ثم بوسان في كوريا الجنوبية، تلاه ميناء نينغبو وميناء هونغ كونغ في الصين.

وتجاوز ميناء طنجة المتوسط، الذي جرى توسيعه مؤخراً وأصبح الأول متوسطياً، عدداً من الموانئ العالمية، مثل جنوة الإيطالي، وطوكيو الياباني، وجدة السعودي، وميناء خليفة في الإمارات العربية المتحدة.

وكان ولي العهد الأمير مولاي الحسن قد أشرف، نهاية يونيو الماضي، على افتتاح الأشغال المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، ليصبح بذلك أول ميناء في منطقة البحر الأبيض المتوسط من حيث طاقة استيعاب الحاويات التي تصل إلى 9 ملايين حاوية سنوياً.

ولا يعرف ما إذا كان هذا الترتيب الجديد للمنظمة الأممية قد أخذ بعين الاعتبار التوسيع والتحديث الذي خضع له ميناء طنجة المتوسط مؤخراً، خصوصاً أن المسؤولين عليه قالوا إنه يحتل المرتبة الأولى إفريقياً ومتوسطياً.

على المستوى العربي، احتل ميناء جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 15 عالمياً الأولى عربياً، تلاه بورسعيد في دولة مصر في المرتبة الثانية عربياً الـ29 عالمياً.

وإلى جانب الموانئ الأسيوية، فإن الموانئ العشر الأولى عالمياً ضمت ميناء أنتويرب في بلجيكا في المرتبة السادسة، وميناء روتردام في هولندا سابعاً، ثم تشينغداو في الصين، وميناء كلانغ في ماليزيا. ومن الموانئ العشرين الأولى، يوجد 11 ميناءً صينياً، فيما تغيب موانئ إفريقيا والأمريكيتين وأستراليا عن هذه المراتب الأولى.

وقالت شاميكا سيريمان، مديرة التكنولوجيا واللوجستيك في منظمة "أونكتاد"، إن "أداء أي ميناء فيما يخص الحاويات عامل حاسم يمكن أن يحدد تكاليف النقل، وبالتالي يؤثر على التنافسية التجارية".

وأضافت المسؤولة، ضمن بيان صحافي حول التقرير، أن "موانئ الحاويات الموصولة بشكل جيد توفر خدمات الشحن المباشر والمتكرر، وهو أمر ضروري لخفض تكاليف التجارة وتعزيز التنمية المستدامة".

وكان أسفل الترتيب العالمي من نصيب ميناء كاميشا في اليابان، وقبله ميناء لافيانكا في روسيا، ورورفيك في النرويج، وميناء تان كان هيب فو في فيتنام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عباس فريد السبت 10 غشت 2019 - 09:31
مزيان ولكن منافع هذا المشروع لا تظهر على الحياة اليومية للمواطنين او على مستوى عيش السكان مشاريع مثل ميناء طنجة والطجفي والترشح لتنظيم كاس العالم من المشاريع العمودية تهم فئة محدودة من الموغطنيتدتطلب إنجازها ملايير ممليرة لكن حياة المواطن المغربي ومستوى عيشه تقهقر بسبب انهيار الخدمات المختلفة بموازاة هذه المشاريع كان على المسؤولين الحقيقين التفكير في مشاريع أفقية التي تهم فئة عريضة من المواطنين في المغرب العميق !!ماذا ينفع ذلك عندما نلاحظ انهيار التعليم والصحة والطرق والماء والعدالة ومستوى عيش اغلبية المواطنين ؟؟
ماذا افاد غالبية المغاربة في كون المغرب اول بلد اشترى الطجفي ؟؟؟
معضلة البلد هي التطبيل لمشاريع التبجح !!
2 - المغربي الحر السبت 10 غشت 2019 - 10:45
ميناء طنجة المتوسط مشروع اقتصادي و تنموي مهم نتمنى أن يتم الشروع في إنشاء ميناء الناضور شرق المتوسط الذي سيساهم ان شاء الله في تنمية منطقة شرق المغرب(الناضور، وجدة، بركان، الخ)
3 - Aisa السبت 10 غشت 2019 - 11:14
قد يكون ميناء طنجة الاولى اكبر ميناء لتصدير المهاجرين واستراد اموال بالخارج .........
4 - يوسف السبت 10 غشت 2019 - 11:58
هذا ترتيب للسنة الماضية و لم يأخذ التوسعة بعين الاعتبار، هذا سيكون للسنتين القادمتين التي سيجعل الميناء من العشرين الأوائل. يجب إعادة نمودج ميناء طنجة على الأقل خمس مرات أي يجب بناء ميناء و منطقة حرة مثلا في الناضور القنيطرة آسفي سيدي افني و الداخلة. الاقتصاد و التجارة العالمية في حاجة إلى موانئ حرة يكون فيها التخزين و إعادة التصدير أي منطقة حرة. في بريطانيا إلى حدود 2010 كان فيها حوالي عشرة موانئ حرة ، و يمكن لهاته الموانئ ان تمتص البطالة على الشريط الساحلي على الأقل.
5 - amine ka السبت 10 غشت 2019 - 12:11
الحمد الله بلادنا غادا و كتزيان بقيادة ملكنا الهمام و عيدكم مبارك سعيد
6 - رشيد السبت 10 غشت 2019 - 12:12
العقبى ل مطار كبير يكون أكبر مطار في افريقيا والبحر الابيظ المتوسط وتكون مماثل للمطار الجديد الكبير ( 150 مليون مسافر سنويا) في اسطنبول تركيا. هاته المشاريع الاستثمارية في البنية التحتية تجلب لا محالة استثمارات تلو الاخرى وبذالك تتراكم الاموال وتكون ركيزة لاقتصاد
جيد وثري.
7 - Amine Kech السبت 10 غشت 2019 - 12:12
هناك فرق بين ترتيب الربط الدولي الذي جاء في المقال و بين الترتيب العالمي حسب الطاقة الاستيعابية و الذي يحتل فيها مراتب جد متقدمة يتفوق فيها على دول كإسبانيا و فرنسا و كل موانئ أمريكا باستثناء لوس أنجلس.
8 - بدون وطن. السبت 10 غشت 2019 - 12:14
حتى ولو تمكن المغرب من تشييد اكبر ميناء او مطار في العالم فان البيروقراطية والرشوة ستقتله.
9 - elhadri abdelaziz السبت 10 غشت 2019 - 16:15
انا بالنسبة لي كمهني في النقل الدولي اعتبر من اضعف الموانء على مستوى التسيير في العالم المزوق من برا شخبراك من داخل
10 - محمد المصرى السبت 10 غشت 2019 - 17:45
كالعادة الأخوة المغاربة مش متابعين مصر من منظور حقيقى مصر 2019 مش هى اللى كانت موجودة 2013 وميناء بورسعيد هيبقى الاول عربيا فى خلال وقت بسيط لأنه التطوير الكبير جدا اللى بيحصل فيه وفى ميناء العين السخنة وموانىء مصر ومنطقة قناة السويس بالكامل وعاصمة جديدة وحاجات كتير جدااااا فى السنين القليلة القادمة فيه غول اقتصادى مصرى
11 - عزيز الريش الأحد 11 غشت 2019 - 10:37
نريد مثل هذه المراتب كذلك في التربية والتعليم و الصحة
12 - وطني فخور الأحد 11 غشت 2019 - 17:28
لقد عاينت مؤخرا هدا المشروع الضخم وقد اشعرني بالفخر بالانتماء لهدا الوطن الدي انتج ابناؤه هده المعلمة الفرعونية واتمنى تحقيق المزيد ليلتحق المغرب بركب الكبار في المنظور القريب انشاء الله
13 - محمد الاثنين 12 غشت 2019 - 03:21
تحياتي للأخوة المغاربة المحترمين والمحبين للخير واتمنى كل الخير لكم ولبلدي مصر لكن ميناء بورسعيد تم توسعته وبناء أرصفة جديدة بطول 5 كم كمرحلة أولى وهيام افتتاحها منتصف 2020 وهناك مرحلة ثانيه بطول 5 كم ده غير الأرصفة القديمة يعني كمان سنتين سيصل طول أرصفة ميناء شرق بورسعيد اكتر من 12 كم ده غير المنطقة الصناعية اللي بتتبني دلوقتي والله بفرح جدا لما الاقي تنافس عربي فالبنية التحتية وكل التحية لكم وانا بس ذكرت المعلومات دي لان متابع مشاريع المغرب زي مشاريع مصر وعارف أن المغرب يمتلك اول قطار سريع ف افريقيا ويبني ثاني أعلى ناطحة سحاب في افريقيا وثاني أكبر محطة للطاقة الشمسية فالعالم والكثير ايضا وبالتوفيق لكم وعيد اضحى سعيد عليكم
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.